دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية

دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية


02-21-2009, 01:17 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=190&msg=1235218652&rn=0


Post: #1
Title: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: Deng
Date: 02-21-2009, 01:17 PM

الاخوة اعضاء المنبر انقل نتائج الدراسة التي قامت بها جامعة الخرطوم لفحص ال DNA والذي خلص الى نتائج هامة تجدونها بالاسفل .. ما الذي يمكن ان نستفيده من هذه الدراسة؟؟؟
ارجو ان ندير حولها نقاشا موضوعيا بعيدا عن التعصب القبلي حتى نستفيد من نتائجها..
قال لي الاصدقاء الشوايقة انو الشوايقة طلعوا نيجريين بحسب الدراسة .. وهناك الكثير من القبائل التي ترتبط ببعضها بحسب نتائج الفحص.








الدراسة:

استضاف مركز طيبة خلال شهر مايو باحثين من معهد الامراض المتوطنة والأكاديمية الوطنية السودانية للعلوم قدموا دراسة بعنوان (مدي أتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافيا وتاريخ السودان) وهي دراسة تطبيقية علي المجموعات والهجرات البشرية في السودان باستخدام العلامات الوراثية وذلك بتحليل الحمض النووي (dna) علي مستوي الكرومسوم الذكري و (الميتوكوندريا) لدراسة التركيبة الوراثية للمجموعات وعلاقتها ببعضها البعض وأصولها وهجراتها .


وأوضحت الدراسة أن المجموعات النيلية (دينكا ، شلك ، نوير) كانت سائدة منذ العصر الحجري الحديث ، واشارت الدراسة أن الفترة المروية شهدت هجرات كبيرة من شرق وشمال أفريقيا ، أما في الفترة المسيحية فكانت بداية ظهور العناصر الأسيوأوربية.
وقال بروفيسر محمد أحمد الشيخ مدير جامعة الخرطوم والذي أدار الحلقة الدراسية انه يثق تماماً في نتائج تلك الدراسة ووصفها بالعلمية والدقيقة .


وفي سياق متصل أشار بروفيسر منتصر الطيب إبراهيم استناداً إلي آلان ويسلون أن كل البشرية ترجع لأم أفريقية أصطلح علي تسميتها بـ (حواء الميتوكوندريا).
وفي ذات السياق أكد مقدم الدراسة الدكتور هاشم يوسف حسن انه وبحسب ما نتج عن تحليل الـ Dna أن هنالك قربي جينية بين مجموعات قبلية كثيرة مما يشير إلي أصلها الواحد ، وقالت الدراسة أن الهوسا والفلاتة من هي قبائل أسيوية وأوربية ، وأن للبجا صلات قربى جينية بالطوارق في الصحراء الأفريقية ، وأن هنالك تشابه بين جينات المسيرية والدينكا .


إلي ذلك كشفت الدراسة عن صلة قربى جينية بين النوبيين والفور والبرقو والزغاوة أما الجعليون حسب الدراسة فإن بعضهم يحمل جينات مثل جينات الهوسا والفولاني ، فيما يحمل بعضهم الآخر جينات كجينات النيليين، وأشارت الدراسة إلي تشابه بين جينات النوير والعركيين ، وأن هنالك مجموعات كبيرة من السودانيين في الوسط والشمال تتماثل جيناتهم مع جينات سكان شرق افريقيا خاصة الأثيوبيين.


وفي السياق نفسه قال دكتور عبد الله حمدنا الله معضداً ما توصل إليه الباحثون إن قبائل اليوروبا في نيجريا يدعون أنهم شايقية وأوضح انه لاحظ تشابهاً كبيراً بين اليوروبا والشايقية ، إبان تواجده في نيجريا خاصة تلك الشلوخ الأفقية المشتركة بين المجموعتين .


إلي ذلك أكدت الدراسة إنتفاء النقاء العرقي تماماً في السودان، وقالت أن هنالك روابط وأمشاج بين الكثير من الأثنيات التي تظن أنها بعيدة جينياً عن بعضها البعض.
كما نفت الدراسة وجود وعناصر وسلالات ذات جينات تشابه الجينات العربية، وعللت هذه النتيجة بسبب شح الدراسات الجينية لسكان شبه الجزيرة العربية مما يجعل المقاربة عسيرة

____________________________________________________________

منقول من موقع نيوسودان
أسم الكاتب:ِAmin_bushari

Post: #2
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: Deng
Date: 02-21-2009, 01:20 PM
Parent: #1

بينما لا يزال يعترك أهل ساس يسوس من اليمين إلى أقصى اليسار في خضم السياسة مما أدى إلى تشرذم أهل السودان.. كل حزب بما لديهم فرحين.. مما خلق نفوراً بين السودانيين فيما بينهم فظهر الاستعلاء النوعي بين أهل السودان. وفي ظل تلك العتمة المظلمة يخرج علماء السودان ببحث علمي جديد يؤكد مدى اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافية السودان بمشاركة فاعلة وأساسية بين ثلاثة أضلاع.. معهد الأمراض المستوطنة بجامعة الخرطوم، والأكاديمية الوطنية للعلوم بالتنسيق مع مركز طيبة برس للتدريب الإعلامي معتمدين على دراسات علمية بأخذ عينات من الحمض النووي.

وهو بحث هو الأول من نوعه بشهادة أساتذة جامعة الخرطوم وكل العلماء الذين حضروا حلقة النقاش التي تمت إدارتها من مركز طيبة برس للتدريب الإعلامي بواسطة مدير جامعة الخرطوم محمد أحمد الشيخ الذي أشار إلى أن البحث فتح جديد لدراسة السلالات البشرية، فيما أوضح البروفيسور منتصر الطيب إبراهيم أستاذ الوراثة والأسرة بجامعة الخرطوم أن العالم يتكوّن من أربع قارات (أفريقيا، آسيا، أوروبا واستراليا)، منوهاً إلى أن هناك تقارباً بين أوروبا وأفريقيا أكثر من أي قارة مما يدل على أنهما شيء واحد بالقياس على دراسة تعتمد على الـ(dna)، مشيراً الى ان التفاعلات الثقافية تستمر مع الإنسان أكثر من الجينات.

وفي ذات الاتجاه أشار الدكتور هشام يوسف إلى أن الدراسة هي محاولة لربط المعلومات التاريخية بالمعلومات الأثرية واللغوية، منوهاً إلى أن الدراسات أشارت إلى أن (النوبة والبرقو والمساليت والزغاوة) من أصل واحد وكذلك الحال للقبائل النيلية الصحراوية، وتابع (هناك علاقة قوية بين النوبيين وقبائل البرقو والفور والمساليت) فضلاً عن العلاقة بين المسيرية والدينكا الى جانب العلاقة القوية بين قبائل الهوسا والمجموعة الأوروبية الآسيوية والعلاقة بين العركيين وقبائل النوير في جنوب السودان.

فيما وصف البروفيسور عبد الملك محمد من كلية الهندسة جامعة الخرطوم الدراسة بأنها مهمة وخطيرة، مطالباً بعمل تحليل إحصائي دقيق لمعرفة درجة الثقة، فيما أشار دكتور هشام يوسف من العلماء الذين أشرفوا على البحث أنهم قاموا بعمل تحليلات إحصائية وتم جمع (78) عينة تم استخلاص (33) عينة للحامض النووي، مما يؤكد مدى التزام البحث بالتقصي العلمي الدقيق.

وقال الأستاذ عبد الله آدم خاطر الكاتب الصحافي المهتم بقضايا دارفور إن هناك باحثاً في نيالا يدعى ركزيا سيف الدين أثبت أن أول ما وجد الإنسان في جبل مرة بولاية جنوب دارفور، وبعده كان انتشار الإنسان في شتى بقاع العالم، منوهاً إلى أن هناك تنوعاً في السودان له ارتباط قوي بالجذور التحتية، وتابع "دراسة الباحث تشير إلى أن الحياة بدأت بجل مرة".

وأشار دكتور عبد الله حمدنا الله إلى أن عناصر الحجراي في تشاد يربطون أنفسهم بالنوبة في الشمال، منوهاً إلى أن الذي يتأمل في اللغة والمفردات يلمس الترابط والعلاقة بين أهل (الحجراي) بتشاد والنوبة في الشمال فضلاً عن الترابط بين الترجم في جنوب دارفور وأهل شندي لا سيما علاقة محطة التراجمة بشندي والترجم في جنوب دارفور.

وطالب عدد من الحاضرين، أهل السياسة الإستفادة من دراسة مدى اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافية وتاريخ السودان، وتشير (السوداني) إلى أن الدراسة أوضحت أن المجموعات السائدة في فترة العصر الحجري الحديث كانت هي المجموعة النيلية، أما فترة مروي وما قبلها تميّزت بوجود هجرات من شرق وشمال أفريقيا فضلاً عن جمع (445) عينة حمض نووي من (15) مجموعة إثنية على مستوى السودان تتباين من حيث اللغة، والموقع الجغرافي وأسولب الحياة.

وبلا شك، الدراسة هي وثيقة تراضي وطني علمي أصله ثابت وفرعه يعانق سماء الوحدة والتنوع من أجل سودان واحد بلا تفضيل عرق على آخر.. ويا هو ده.. وثيقة التراضي العلمي


__________________________________________

الحديث مازال لصاحب المقالAmin_bushari

Post: #3
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: ALZOLZATOO
Date: 02-21-2009, 01:31 PM
Parent: #2

مبروك

انشاء الله بعد ده الناس تعمل من اجل الوحده والسودان للسودانيين

ونجيب ناس نجيريا المشلخين شايقية ويعلموهم الطنبور

تحياتي اخ دينق ارجو ان يكون الكلام صحيحا لا فبركة سياسية متطلبات المرحلة

يعني تراجي الدش مات ليها في يدها اها الزغاوة والفور طلعو اولاد اعمام الدناقلة وانا واخوي على ابن عمي وانا وود عمي على الغريب

زاتوووو

Post: #6
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: amin siddig
Date: 02-21-2009, 03:18 PM
Parent: #3

سلامات


ما نشر من هذه الدراسة في وسائل الإعلام العامة ، غير كافي لتكوين حتى تصور عام عن التكوين الجيني للإثنيات السودانية المختلفة

هذه دراسة مجالها الPopulation Genetics ، و الذي من الصعب جداً تخيل نتائج أبحاثه بدون النسب و الأرقام

---

بالنسبة للبعد السياسي لمثل هذه الأبحاث

حقيقة الإختلاط العرقي في السودان لا أعتقد أن هناك نسبة مؤثرة تنكرها ، على الأقل من الذين يمكن أن يطلعو على أخبار مثل هذه الدراسة الجينية ..

و لكن الحقيقة هي أنه لا يمكن أن تقوم دولة سودانية حديثة على أساس هوية مشتركة قائمة على العرق بحدود السودان الحالية

محاولات التأسيس العرقي للدولة و توجهاتها السياسية و الثقافية و الإقتصادية هي التي قادتنا إلى الوضع المزري الذي نعيشه اليوم
لا يمكن أن يكون الخروج من هذا المستنقع السياسي و الثقافي بنفس التي كانت هي الداء

إذا طبعنا مع ، أو لجاءنا لتأسيس الهوية الوطنية على أساس عرقي فهذا منزلق لا نهاية له .. فإذا تمت شرعنة و تعضيد التماسك القومي على أساس نسبة تشابه جيني ما بين مجموعتين .. فما الذي يمنع - و بذات المنطق - أن تكون هناك تحيزات بين بين مكونات المجموعة الجينية الواحدة المتطابقة !

و بنفس منطق التشابه الجيني ..
فأعتقد أنه يمكن القول بثقة أن معظم المجموعات الإثنية في السودان لها قربى عرقية مع مجموعات خارج السودان أكبر من تلك التي مع بقية الإثنيات السودانية ..بل و الأهم من ذلك التقارب الثقافي كذلك

لذلك إستخدام خطاب ال( وحدة العرقية ) نتيجته المنطقية دويلات تشمل الواحدة منها مناطق من السودان زائداً مناطق من كل دول الجوار تقريباً ..

---

التنوع الإثني في السودان هو حقيقة .. ووجود أصول عرقية مشتركة بين هذه المكونات لن يلغي الإختلافات الموجودة .. و لا ينبغي أصلاً أن يكون تذويب الخلافات الثقافية بين المجموعات الإثنية المختلفة في السودان هدفاً سياسياً .. بل الهدف يجب أن يكون هو تعايش هذه المجوعات في إطار من الإحترام المتبادل و الإعتراف و العدالة ..

الخطابات السياسية المؤسسة على دعاوى الوحدة العرقية من الصعب جداً تخيل مستقبل غير شمولي لها- في حال وصولها السلطة .. هذه كنظرة محايدة .. و من ناحية أخرى هذه الخطابات هي هروب / تخاذل / يأس من المطالبة بدولة المواطنة العلمانية الديموقراطية التي تكفل فيها الحقوق الأساسية و تتوفر فيها العدالة الإجتماعية


لا يمكن أن يحمل مشروع دولة المواطنة على ظهر خطاب عرقي ، تماما بنفس القدر الذي لا يمكن أن يحمل به على خطاب قومي عربي أو إسلامي

ربما هذه الحقيقة ليست واضحة في المشهد السياسي لتقاطع بعض عناصر خطاب ( التأسيس العرقي للهوية الوطنية ) مع بعض متطلبات دولة المواطنة .. على الأقل إعلامياً .. وربما لتشاركهما التأثير في نفس الشرائح الإجتماعية .. و ربما أيضاً لتحول بعض المثقفين من الطالبة ب ( دولة الموطنة الحقيقية ) إلى المطالبة بمشروه هوية عرقي
بغض النظر عن الأسباب فهذا التقاطع ليس جوهرياً .. و لا يعبر عن أنهما شيئ واحد .. و لا ينبغي أن يسهم في تغبيش نظرتنا للأمور

بعيداً من الإفتراضات و قريباً من المواقع .. كأوضح مثال لخطاب في ظاهره يطالب بدولة مواطنة و في باطنه لا يخلو من حمولة عرقية : الحركات المسلحة في دارفور : غير قادرة على توحيد مواقفها السياسية بسبب إعتمادها على الإستقطاب العرقي داخل دارفور نفسها

----


أي خطاب عرقي سيتم طرحه مهما بدا منطقياً سيكون له معارضين .. بغض النظر عن صحة موقفهم أو خطأوه .. شمال السودان عملياً كله مسلم .. أتت الجبهة الإسلامية بخطاب إسلامي .. و جدت معارضة عنيفة حتى في الشمال المسلم ..

ماذا سيكون موقف الجهات السياسية التي تتبنى - أو ستفعل - خطاب الهوية العرقية الواحدة إذا وجدت معارضة من جهات إجتماعية أو سياسية .. و ما هي التمظهرات المتوقعة لهذا المشروع في : التعليم ، الإعلام الحكومي ، البرامج الثقافية ، العلاقات السياسية الخارجية في حال وصولها للسلطة ؟ حتى لا يكون الحديث مجرد تعميمات و ينتقل النقاش إلى النواحي العملية المهمة

---

الإتجاه الي الدولة المنفتحة المتعددة عرقياً و ثقافياً هو إتجاه عام في العالم .. حتى في دول إلحاح حوجتها إليه أقل منا بآلآف المراحل .. ليس منطقياً تماماً أن نسير عكس كل تلك الحقائق .. و خاصة أننا عانينا ما يكفي من مشاريع التوحيد الشمولية .. و إن كان لنا أن نخرج بتجربة إيجابية منها هي ضرورة فحصها بدقة و تحديها منذ بدايتها .. و ليس التعامل معها بالتجاهل و إفتراض حسن النوايا و السذاجة و التمييع الذي أدى بنا إلى ما يحدث الآن

---

مثل هذه الدراسات مهمة علمياً .. و مهمة ثقافياً .. و لكن لا ينبغي أن تكون لها أي تبعات سياسية

Post: #4
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: عبدالوهاب علي الحاج
Date: 02-21-2009, 01:59 PM
Parent: #2

Quote: فضلاً عن العلاقة بين المسيرية والدينكا
السلطان دينق
تحياتي
طيب ما دام طلعنا قرايب وكدا
ما تشوف لخالك فيزا لامريكا
خليهو يجي يتجدع ليو يومين
ويطلع بالفيها النصيب

Post: #5
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: صالح عبده
Date: 02-21-2009, 02:42 PM
Parent: #4

الكلام دا بشملني يادينق؟

Post: #7
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: ibrahim alnimma
Date: 02-21-2009, 06:11 PM
Parent: #5

Quote: سلامات


ما نشر من هذه الدراسة في وسائل الإعلام العامة ، غير كافي لتكوين حتى تصور عام عن التكوين الجيني للإثنيات السودانية المختلفة

هذه دراسة مجالها الPopulation Genetics ، و الذي من الصعب جداً تخيل نتائج أبحاثه بدون النسب و الأرقام

---

بالنسبة للبعد السياسي لمثل هذه الأبحاث

حقيقة الإختلاط العرقي في السودان لا أعتقد أن هناك نسبة مؤثرة تنكرها ، على الأقل من الذين يمكن أن يطلعو على أخبار مثل هذه الدراسة الجينية ..

و لكن الحقيقة هي أنه لا يمكن أن تقوم دولة سودانية حديثة على أساس هوية مشتركة قائمة على العرق بحدود السودان الحالية

محاولات التأسيس العرقي للدولة و توجهاتها السياسية و الثقافية و الإقتصادية هي التي قادتنا إلى الوضع المزري الذي نعيشه اليوم
لا يمكن أن يكون الخروج من هذا المستنقع السياسي و الثقافي بنفس التي كانت هي الداء

إذا طبعنا مع ، أو لجاءنا لتأسيس الهوية الوطنية على أساس عرقي فهذا منزلق لا نهاية له .. فإذا تمت شرعنة و تعضيد التماسك القومي على أساس نسبة تشابه جيني ما بين مجموعتين .. فما الذي يمنع - و بذات المنطق - أن تكون هناك تحيزات بين بين مكونات المجموعة الجينية الواحدة المتطابقة !

و بنفس منطق التشابه الجيني ..
فأعتقد أنه يمكن القول بثقة أن معظم المجموعات الإثنية في السودان لها قربى عرقية مع مجموعات خارج السودان أكبر من تلك التي مع بقية الإثنيات السودانية ..بل و الأهم من ذلك التقارب الثقافي كذلك

لذلك إستخدام خطاب ال( وحدة العرقية ) نتيجته المنطقية دويلات تشمل الواحدة منها مناطق من السودان زائداً مناطق من كل دول الجوار تقريباً ..

---

التنوع الإثني في السودان هو حقيقة .. ووجود أصول عرقية مشتركة بين هذه المكونات لن يلغي الإختلافات الموجودة .. و لا ينبغي أصلاً أن يكون تذويب الخلافات الثقافية بين المجموعات الإثنية المختلفة في السودان هدفاً سياسياً .. بل الهدف يجب أن يكون هو تعايش هذه المجوعات في إطار من الإحترام المتبادل و الإعتراف و العدالة ..

الخطابات السياسية المؤسسة على دعاوى الوحدة العرقية من الصعب جداً تخيل مستقبل غير شمولي لها- في حال وصولها السلطة .. هذه كنظرة محايدة .. و من ناحية أخرى هذه الخطابات هي هروب / تخاذل / يأس من المطالبة بدولة المواطنة العلمانية الديموقراطية التي تكفل فيها الحقوق الأساسية و تتوفر فيها العدالة الإجتماعية


لا يمكن أن يحمل مشروع دولة المواطنة على ظهر خطاب عرقي ، تماما بنفس القدر الذي لا يمكن أن يحمل به على خطاب قومي عربي أو إسلامي

ربما هذه الحقيقة ليست واضحة في المشهد السياسي لتقاطع بعض عناصر خطاب ( التأسيس العرقي للهوية الوطنية ) مع بعض متطلبات دولة المواطنة .. على الأقل إعلامياً .. وربما لتشاركهما التأثير في نفس الشرائح الإجتماعية .. و ربما أيضاً لتحول بعض المثقفين من الطالبة ب ( دولة الموطنة الحقيقية ) إلى المطالبة بمشروه هوية عرقي
بغض النظر عن الأسباب فهذا التقاطع ليس جوهرياً .. و لا يعبر عن أنهما شيئ واحد .. و لا ينبغي أن يسهم في تغبيش نظرتنا للأمور

بعيداً من الإفتراضات و قريباً من المواقع .. كأوضح مثال لخطاب في ظاهره يطالب بدولة مواطنة و في باطنه لا يخلو من حمولة عرقية : الحركات المسلحة في دارفور : غير قادرة على توحيد مواقفها السياسية بسبب إعتمادها على الإستقطاب العرقي داخل دارفور نفسها

----


أي خطاب عرقي سيتم طرحه مهما بدا منطقياً سيكون له معارضين .. بغض النظر عن صحة موقفهم أو خطأوه .. شمال السودان عملياً كله مسلم .. أتت الجبهة الإسلامية بخطاب إسلامي .. و جدت معارضة عنيفة حتى في الشمال المسلم ..

ماذا سيكون موقف الجهات السياسية التي تتبنى - أو ستفعل - خطاب الهوية العرقية الواحدة إذا وجدت معارضة من جهات إجتماعية أو سياسية .. و ما هي التمظهرات المتوقعة لهذا المشروع في : التعليم ، الإعلام الحكومي ، البرامج الثقافية ، العلاقات السياسية الخارجية في حال وصولها للسلطة ؟ حتى لا يكون الحديث مجرد تعميمات و ينتقل النقاش إلى النواحي العملية المهمة

---

الإتجاه الي الدولة المنفتحة المتعددة عرقياً و ثقافياً هو إتجاه عام في العالم .. حتى في دول إلحاح حوجتها إليه أقل منا بآلآف المراحل .. ليس منطقياً تماماً أن نسير عكس كل تلك الحقائق .. و خاصة أننا عانينا ما يكفي من مشاريع التوحيد الشمولية .. و إن كان لنا أن نخرج بتجربة إيجابية منها هي ضرورة فحصها بدقة و تحديها منذ بدايتها .. و ليس التعامل معها بالتجاهل و إفتراض حسن النوايا و السذاجة و التمييع الذي أدى بنا إلى ما يحدث الآن

---

مثل هذه الدراسات مهمة علمياً .. و مهمة ثقافياً .. و لكن لا ينبغي أن تكون لها أي تبعات سياسية




شكراً لك امين صديق فهذه المساهمة لا تقل قيمة سياسية عن الدراسة ، واعتقد انه يجب ان يرفق معها
فشكراً لك علي هذه المساهمة القيمة و=دمت

Post: #8
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: JOK BIONG
Date: 02-21-2009, 06:26 PM
Parent: #7

مدعاة العربان طلعوا نيجريين في جيناتهم وكمان شوايقة في نيجريا
كا كا كا كا كا كا كا كا كا كا ...........................

Post: #9
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: AnwarKing
Date: 02-21-2009, 08:03 PM
Parent: #8

غايتو الجعليين والدينكا ديل معترفين بأنهم أولاد عم...باقي الشوايقة والنيجيريين ديل نشوف ليهم جلسة صُلح...أو تراضي وطني!

Post: #10
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: ASHRAF MUSTAFA
Date: 02-21-2009, 08:13 PM
Parent: #9

غايتو الجعليين والدينكا ديل معترفين بأنهم أولاد عم...باقي الشوايقة والنيجيريين ديل نشوف ليهم جلسة صُلح...أو تراضي وطني!

Post: #11
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 02-22-2009, 05:53 AM
Parent: #10

الاخ دينق

يقول ربنا سبحانع وتعالى :

( يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى ،وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ، ان اكرمكم عند الله اتقاكم )


قران كريم



كلكم لادم وادم من تراب ..


من كان لــه اب غير ادم فلياتنا بــــه

Post: #12
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: Deng
Date: 02-22-2009, 01:51 PM
Parent: #11

مبروك

انشاء الله بعد ده الناس تعمل من اجل الوحده والسودان للسودانيين

ونجيب ناس نجيريا المشلخين شايقية ويعلموهم الطنبور

تحياتي اخ دينق ارجو ان يكون الكلام صحيحا لا فبركة سياسية متطلبات المرحلة

يعني تراجي الدش مات ليها في يدها اها الزغاوة والفور طلعو اولاد اعمام الدناقلة وانا واخوي على ابن عمي وانا وود عمي على الغريب

زاتوووو



السودان في أمس الحاجة الى مثل هذه الدراسات العلمية



دينق.

Post: #16
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: محمد الجيلى
Date: 02-22-2009, 03:51 PM
Parent: #12

ياعمكـ زول الدراسه ده جاب العينات من وين

Post: #13
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: وليد محمد المبارك
Date: 02-22-2009, 01:52 PM
Parent: #11

مرحب الاخ ( دينق )

الموضوع ده مهم جدا وهو حقيقة

في مقولات قبل كده تقول انه اصل البشرية من افريقيا وفي افريقيا في الهضبة الاثيوبية تحديدا ، ثم انداح البشر الى بقية العالم
بالنسبة للسودان
اي سوداني ينكر وجود العنصر الافريقي فيه هذا غير سوداني الا من ينتمون الى قبائل الرشايده والزبيدية فهولاء نزحو الى السودان من الجزيرة العربية مؤخرا حاجة لا تصل الى 500 عام ومنذ ان حضروا وهم يشكلون مجتمع مغلق لم ينصهروا في بقيت القبائل السودانية الا قليلا لذلك شي طبي تكون القبائل السوداني ذات اصل واحد وحتى القبائل الافريقية ما بين مدارين السرطان والجدي سيكون اصلها واحد

Post: #14
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: Elkalakla_sanga3at
Date: 02-22-2009, 02:51 PM
Parent: #13

دينق
سسسسسسسسسسلام
هوي جبت دقلة يكركب

Post: #15
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: AnwarKing
Date: 02-22-2009, 03:38 PM
Parent: #10

أهلنا الشوايقة وييين؟
ولا راقدين ليكم فوق راي؟

Post: #17
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: Elkalakla_sanga3at
Date: 02-22-2009, 04:21 PM
Parent: #15

انور مالك رايقين اسي

Post: #18
Title: Re: دراسة علمية للحمض النووي تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية
Author: Zakaria Joseph
Date: 02-25-2009, 07:18 PM
Parent: #9

Quote: غايتو الجعليين والدينكا ديل معترفين بأنهم أولاد عم...باقي الشوايقة والنيجيريين ديل نشوف ليهم جلسة صُلح...أو تراضي وطني!


لاخ انور

الجعلين ليسوا بقبيلة بل شريحة اجتماعية سودانية اخذت النماذج القبلية نتيجة البيئعات القبلية التى انتجتها. خلافا لما يظن ابناء الجعل من انهم من سلالة العباس- و ربما كذلك- الإ ان الظاهر من مكوناتهم تدل على انهم creoles او سودانين نتاج إختلاط المجتمعات العربية و الاوروبية او الاجنبية عموما بالقوميات السودانية المختلفة و الغالب ان اوائل الجعل كانوا نتاج المجتمعات العبودية فى وسط السودان و الغالب ان هذا السبب يشرح ضياع الثقافات الافريقية (اللغة) و التى اتت فى الغالب من جانب الام المستعبدة و التشبع بثقافة الاب (السيد). هذا الواقع اعلاه يشرح ازمة البعض فى هويتهم حين يجدوا انفسهم امام اقرانهم من العرب و ربما يشرح ذلك الزييف فى تاريخ السودان و كريهة البعض لكل ما هو افريقى و اسود. هذه المشكلة موجودة فى كل المجتمعات التى عانت الرق.