قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل

قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل


02-15-2009, 00:39 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=190&msg=1234654745&rn=0


Post: #1
Title: قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل
Author: Sabri Elshareef
Date: 02-15-2009, 00:39 AM

8 ـ قصَّة المُغيرَة بن شُعبَة



* حديث سيف في اتّهام المغيرة.

* حديث غير سيف.

* مناقشة سند الحديث.

* مقارنة.



حديث سيف:

أورد الطبري في 3 / 170 ـ 171(1) في ذكر حوادث سنة 17 ه‍‍ عن (سيف) عن محمّد وطلحة والمهلَّب وعمرو باسنادهم في زنا المغيرة ما مُلَخَّصه: أن سبب شهادة الشهود بالزنا على المغيرة هي المنافرة التي كانت بين المغيرة وأبي بكرة(2) أحد الشهود، وكان لهما مشربتان متقابلتان بالبصرة لكلّ منهما كُوّة مقابلة الاُخرى.

وفيما كان عند أبي بكرة جماعة يتحدّثون إذ (هبّت ريح ففتحت باب الكُوّة وقام أبو بكرة ليصفقه فبصر بالمغيرة ـ وقد فتحت الريح باب كُوّته ـ بين رِجلي امرأة، فقال للنفر: قوموا فانظروا، ثم قال: اشهدوا، قالوا: ومن هذه؟ قال: اُمّ جميل، وكانت غاشية(3) للمغيرة وتَغشَى الاُمراء والاشراف، فقالوا: إنما رأينا أعجازاً ولا ندري ما الوجه، ثم إنهم صمّموا حين قامت) ثم قال في كيفية شهادة الشهود: إنّ المغيرة قال لعمر: ((سل هؤلاء الاعبُد كيف رأوني؟ مُسْتَقبِلَهُم أو مُستَدبِرَهُم؟

وكيف رأوا المرأة وعرفوها؟ فإن كانوا مستقبليَّ فكيف لم استتر؟!! أو مستدبريَّ فبأي شي‌ء استحلّوا النظر إليّ في منزلي على امرأتي. واللّه ما أتيت إلاّ امرأتي وهي تشبهها)).

ثم ذكر أن أبا بكرة ونافعاً(4) قالا: إنّهما شهداهما مُستدبِريهما، وإن شبلاً(5) قال: إنه رآهما مستقبلهما، وإن زياداً لم يشهد بمثل شهادتهم، فأمر بالشهود الثلاثة فجُلدوا بالحد، وأنّه قال للمغيرة: ((أما واللّه لو تمّت الشّهادة لرجمتك)).

حديث غير سيف:

وأما غير سيف، فقد روى البلاذري في فتوح البلدان ص 423 والماوَردي في الاحكام ص 280: ((إن المغيرة جعل يختلف إلى امرأة من بني هلال يقال لها: اُمّ جميل بنت الافْقَم بن مِحْجَن بن أبي عَمْرو بن شُعْبَة بن الهرم(6) وقد كان لها زوج من ثقيف يقال له الحَجّاج بن عتيك... الخ)). وقد رواها اليعقوبي في تاريخه 2 / 124، وأوردها الطبري وابن الاثير في ذكر حوادث سنة 17 ه‍‍ إلى غيرهم، ونورد تفصيل القصّة عن الاغاني.

ذكر أبو الفرج في ج 14 من الاغاني ص 139 ـ 142 من طبعة ساسي سنة 1959 وأخرجه ابن أبي الحديد في شرح النهج 2 / 161 أنّه: ((كان المغيرة بن شعبة وهو أمير البصرة يختلف سِرّاً إلى امرأة من ثقيف يقال لها الرَّقطاء ولها زوج من ثقيف يقال له الحجّاج بن عتيك، فلقيه أبو بكرة يوماً فقال: أين تريد؟

قال: أزور آل فلان، فأخذ بتلابيبه وقال: إنّ الامير يُزار ولا يَزور، وأنّ المغيرة كان يخرج من دار الامارة وسط النهار فكان أبو بكرة يلقاه فيقول له: أين يذهب الامير؟ فيقول له: إلى حاجة، فيقول: حاجة ماذا؟ إن الامير يزار ولا يزور. قالوا:

وكانت المرأة التي يأتيها جارة لابي بكرة فقال: فبينما أبو بكرة في غرفة له مع أخويه نافع وزياد ورجل آخر يقال له شِبْل بن مَعْبَد، وكانت غرفة جارته تلك مُحاذية غرفة أبي بكرة فضربت الريح باب غرفة المرأة ففتحته فنظر القوم فإذا هم بالمغيرة(7) ينكحها، فقال أبو بكرة: هذه بلية قد ابتُليتُم فانظروا. فنظروا حتى أثبتوا، فنزل أبو بكرة فجلس حتى خرج عليه المغيرة من بيت المرأة، فقال له أبو بكرة: إنه قد كان من أمرك ما قد علمت فاعتزلنا، فذهب المغيرة وجاء ليُصلّي بالناس الظهر فمنعه أبو بكرة وقال: لا واللّه لا تصلي بنا وقد فعلت ما فعلت، فقال الناس: دعوه فليصل إنه الامير واكتبوا إلى عمر فكتبوا إليه فورد كتابه أن يقدموا عليه جميعاً، فتجهّز المغيرة وبعث إلى أبي موسى بعقيلة جارية عربية مُربية من سَبي اليمامة من بني حنيفة مُولدة الطائف ومعها خادم وسار المغيرة، حتى قدم على عمر، فجلس له عمر ودعا به وبالشهود فتقدّم أبو بكرة، فقال: أرأيته بين فخذيها؟ قال:

نعم واللّه لكأنّي أنظر إلى تشريم جُدَري بفخذيها قال المغيرة: لقد الطفت النظر، قال أبو بكرة: لم آل أن اُثبت ما يخزيك اللّه به، فقال عمر: لا واللّه حتى تشهد لقد رأيته يَلج فيها كما يَلِج المِرْوَدُ في المكْحَلَة، قال: أشهد نعم ذلك، فقال عمر: إذهب مغيرة ذهب ربعك)).

قال أبو الفرج ويقال: إنّ علياً هو قائل هذا القول، ثم دعا نافعاً، فقال: علام تشهد؟ قال: على مثل شهادة أبي بكرة، فقال عمر: لا، حتى تشهد أنّك رأيته يلج فيها ولوج المِرْوَدِ في المكْحَلَة.

قال: نعم حتى بلغ قذذه، فقال: إذهب مغيرة ذهب نصفك ثم دعا الثالث وهو شِبْلُ بن معبد، فقال: على مثل شهادة صاحبي فقال: إذهب مغيرة ذهب ثلاثة أرباعك. قال: فجعل المغيرة يبكي إلى المهاجرين فبكوا معه وبكى إلى اُمهات المؤمنين حتى بكين معه قال: ولم يكن زياد حضر ذلك المجلس، فأمر عمر أن يُنحّى الشهود الثلاثة وأن لا يجالسهم من أهل المدينة أحد وانتظر قدوم زياد فلمّا قدم وجلس في المسجد واجتمع رؤوس المهاجرين والانصار قال المغيرة: وكنت قد أعددت كلمة أقولها، فلمّا رأى عمر زياد مقبلاً قال: إنّي لارى رجلاً لن يخزي اللّه على لسانه رجلاً من المهاجرين(8)، وقد روى قول عمر هذا لزياد كل من اليعقوبي في تاريخه 2 / 124، وفي كنز العمال 3 / 88 الحديث 12682، وفي مُنْتَخَبِه 2 / 413 قال عمر: إني أرى غلاماً كَيساً لن يشهد إن شاء اللّه إلاّ بحقّ. وفي الاصابة واُسد الغابة بترجمة شبل قريب من ذلك. وفي رواية أبي الفداء 1 / 171 أن عمر قال لزياد: ((أرى رجلاً أرجو أن لا يفضح اللّه به رجلاً من أصحاب رسول اللّه)).

وفي رواية الاغاني عن أبي عثمان النَّهدي(9): ((أنّه لمّا شهد الشاهد الاول عند عمر تغيّر لذلك لون عمر، ثم جاء الثاني فشهد فانكسر لذلك انكساراً شديداً، ثم جاء الثالث فشهد فكأنّ الرَّماد نُثِرَ على وجه عمر. فلمّا جاء زياد جاء شاب يخطُر بيديه، فرفع عمر رأسه إليه وقال: ما عندك أنت يا سَلَحَ العُقاب(10) وصاح أبو عثمان النَّهدي صيحة تحكي صيحة عمر.

قال الراوي: لقد كدت أن يُغشى عليّ لصيحته.

فقال المغيرة: يا زياد أُذَكّرك اللّه وأُذَكّرك موقف القيامة، فإنّ اللّه وكتابه ورسوله وأمير المؤمنين قد حقنوا دمي إلى أن تتجاوزه إلى ما لم تر.

فقال زياد: يا أمير المؤمنين أما أن اُحقّ ما حقّ القوم فليس عندي، ولكنّي رأيت مجلساً قبيحاً، وسمعت نفساً حثيثاً وانبهاراً، ورأيته مُتَبَطّنها فقال عمر: أرأيته يُدخل ويُخرج كالميل في المكْحَلَة؟ قال: لا! قال أبو الفرج: وروى كثير من الرواة أنّه قال: رأيته رافعاً برجليها ورأيت خصيصته مُترَدّدين بين فخذيها وسمعت حفزاً شديداً وسمعت نفساً عالياً.

فقال عمر: أرأيته يُدْخِله ويُخرجه كالميل في المكحلة؟ قال: لا.

فقال عمر: اللّه أكبر، قم يا مغيرة إليهم فاضربهم، فجاء المغيرة إلى أبي بكرة فضربه ثمانين وضرب الباقين! وروى قوم أن الضارب لهم الحدّ لم يكن المغيرة. وأعجب عمر قول زياد ودرأ الحدّ عن المغيرة)) انتهى.

وفي رواية الحاكم في المستدرك والذَّهبي في تلخيصه 3 / 448: ((فكبّر عمر وفرح إذ نجا المغيرة وضرب كلّهم إلاّ زياداً))، وفي فتوح البلدان: ((فقال شِبل: أتَجْلِدُ شُهُودَ الحقّ وتُبْطِلُ الحدَّ؟)) فلمّا جُلد أبو بكرة قال: أشهد أنّ المغيرة زان، فقال عمر:

حُدّوه، فقال عليّ: إن جعلتها شهادة فارجم صاحبك. وقريب من هذا ما ذكره في الكنز ومنتخبه، واليعقوبي في تاريخه من موقف علي.

وذكر في الاغاني وشرح النهج: ((فقال أبو بكرة بعد أن ضُرِب: أشهد أنّ المغيرة فعل كذا وكذا، فهمّ عمر بضربه فقال له علي7: إن ضربته رَجَمْت صاحبك ونهاه)).

قال أبو الفرج: ((يعني إن ضربه تصير شهادته شهادتين فيوجب بذلك الرجم على المغيرة قال: فاستتاب عمر أبا بكرة فقال: إنما تستتيبني لتقبل شهادتي؟

قال: أجل، قال: فإنّي لا أشهد بين اثنين ما بقيت في الدنيا، قال: فلمّا ضربوا الحدّ قال المغيرة: اللّه أكبر الحمد للّه الذي أخزاكم، فقال عمر: أُسكت! أخزى اللّه مكاناً رأوك فيه، قال: وأقام أبو بكرة على قوله وكان يقول: واللّه لا أنسى فَخِذَيها. فتاب

الاثنان فَقُبلت شهادتهما، وكان أبو بكرة إذا طُلِبَ إلى شهادة قال: أُطلُبُوا غيري فإنّ زياداً أفسد عليّ شهادتي)).

وذكر بقاء أبي بكرة على رأيه وتوبة الاثنين الاخرين ابن عبد البرّ في ترجمة أبي بكرة. وروى في الاغاني وفي شرح النهج عن الشعبي قال: كانت الرَّقْطاء التي رُمي بها المغيرة تختلف إليه في أيام إمارته الكوفة في حوائجها فيقضيها لها. قال أبو الفرج: وحجّ عمر بعد ذلك مرّة فوافق الرَّقطاء بالموسم فرآها، وكان المغيرة هناك فقال له عمر: أتعرف هذه؟ قال: نعم هذه اُمّ كلثوم بنت عليّ. فقال له: ويحك أتتجاهل عليّ؟ واللّه ما أظنّ أبا بكرة كذب عليك، وما رأيتك إلاّ خِفْتُ أن أُرمى بحجارة من السماء(11).

فقال حسّان بن ثابت يهجو المغيرة ويذكر هذه القصّة:

لَو أنَّ اللُّؤمَ يُنْسَبُ كانَ عَبْداً

قبيح الوجه أعورَ من ثَقيف

تركت الدين والا سلام لمّا

بَدَت لك غُدْوَة ذاتُ النَّصيف(12)

وراجعت الصّبا وذَكَرت لَهواً

مع القينات في العمر اللطيف

انتهت رواية الاغاني وابن أبي الحديد.

وروى البلاذري في ص 343 من فتوح البلدان: أن الخليفة عمر بن الخطّاب لمّا أراد أن يُوَلّيه الكوفة ـ بعد هذه الواقعة ـ قال له: إن وَلَّيْتُكَ الكوفة أتعودُ إلى شي‌ء ممّا قُرِفْتَ به؟ قال: لا.

وممّن أشار إلى زنا المغيرة؛ الحموي في 1 / 642 من معجم البلدان، والمستدرك 3 / 449، والوفيات 2 / 455 و 5 / 406، وابن كثير 7 / 281.

مناقشة السند:

في سند الحديث محمّد وطلحة والمهلَّب. وسبق الحديث عنهم في فصل استلحاق زياد. وورد ذكر عمرو، فمن هو عمرو هذا؟ هل هو عمرو بن زيان أو الرَّيان الذي يروي عنه سيف في الطبري ستة أحاديث، قال بترجمته في ميزان الاعتدال: (شيخ لسيف، لا شي‌ء) أم تخيّله سيف غير هذا؟ لا ندري!

نتيجة المقارنة:

زعم سيف أن أبا بكرة وأخويه وشِبلاً كانوا جالسين في مشربة مقابل دار المغيرة وعندما هبّت الريح وانفتح باب الكُوَّتين أبصروا المغيرة ينكح امرأة وهو في داره، وأن اُمّ جميل كانت غاشية تغشى المغيرة، وأنهم رأوا أعجازاً ولم يروا الوجه، وأنهم صمَّموا حين قاموا، وأن المغيرة طلب من عمر أن يسألهم كيف رأوه؟ مستقبلاً أم مستدبراً؟ وكيف استحلّوا النظر إلى داره وهو ينكح زوجته التي كانت تُشبِهُ اُمَّ جميل؟ ثم يذكر اختلاف الشهود في كيفية رؤيتهم لهما وأن عمر قال للمغيرة:

لو تمَّت الشهادة لرجمتك. بينما صرَّح الرواة بأن المغيرة كان يختلف سرّاً إلى أُمّ جميل ولم تكن هي التي تأتيه إلى داره وأنهم رأوا المغيرة في دار اُم جميل ينكحها ولم يذكر أحد أنها كانت غاشية له، ولا ذكر أحد سؤال المغيرة من الشهود واختلافهم في

جوابه، إلى غير ذلك مما أوردنا تفصيله. غير أن (سيفاً) لمّا أراد الدفاع عن المغيرة الامير اختلق كل ذلك، وأخرجه الطبري في تاريخه، ورواه رواته فشاع وذاع!!!




--------------------------------------------------------------------------------



1 ط. أوربا 1 / 2530 ـ 2533.

2 أبو بَكرَة نُفَيع بن مَسرُوح الحَبَشي . وقيل أبوه الحارث بن كَلَدَة بن عمرو بن علاج بن أبي سلمة بن عبد العُزّى بن عَوْف بن قيس وهو ثقيف ، واُم أبي بكرة سُمية جارية ، وكان من عُبَيْد الحارث . ولمّا حاصر النبي الطائف تدلّى من حِصن الطائف ببكرَة ونزل إلى النبي(ص) ، فاعتقه رسول اللّه وكنّاه أبا بكرة وهو من

موالي الرسول . سكن البصرة وكان ممن اعتزل الجمل بسبب رواية رواها عن الرسول وتوفي بها سنة 51 ه‍ . الاستيعاب 3 / 538 و 4 / 24 ، والا صابة 3 / 542 .

3 الغاشية: السُّوّال يأتونك والزُوّار والاصدقاء ينتابونك ـ القاموس وفي غيره اخدَم أيضاً.

4 نافعُ بن الحارث بن كَلَدّة الثقفي واُمّه سميّة مولاة الحارث، وقد اعترف الحارث ببنوته له، وكان ممّن سكن البصرة وأول من اقتنى بها إبلاً واقطعه عمر بن الخطاب عشرة أجربة من أراضيها. الاستيعاب 3 / 512، والاصابة 3 / 514.

5 شِبْل بن مَعْبَد بن عُبَيْد بن الحارث بن عمرو بن علي بن أسلم بن أحمس البَجَلي الاحمسي ، اختلفوا في أنّه صحابي أدرك النبي أم أنّه تابعي . الا صابة 2 / 159 ، ونسبه في جمهرة ابن حزم ص 389 .

6 في جمهرة ابن حزم ص 274 بعض الاختلاف مع ما ذكر هنا من نسبها.

7 وقد ذكر قصة المغيرة كل من ابن جرير وابن الاثير وأبي الفداء في وقائع سنة 17 ه‍ والبلاذري في 1 / 490 ـ 492 بتفصيل أوفى، وفي الطبري ط. أوربا 1 / 2529.

8 وقد أورده ابن خلكان في 5 / 406 من وَفَيات الاعيان بترجمة يزيد بن مُفَرّغ.

9 أبو عثمان عبدالرحمن بن مُلّ بن عمرو بن عدي بن وهب بن ربيعة بن سعد بن كعب بن جذيمة بن كعب. أسلم في عصر الرسول وشهد القادسية وما بعدها. مات سنة 100 ه‍ بعد أن عمّر أكثر من 130 سنة.

الاستيعاب 2 / 419 ـ 421. ونسبه بجمهرة ابن حزم ص 447.

10 وفي رواية اليعقوبي 2 / 124 وابن أبي الحديد تحقيق محمّد أبو الفضل إبراهيم 12 / 237 قال له عمر: (ما عندك يا سَلَحَ العُقاب) والسلح التّغوّط وهو خاصّ بالطائر وكان زياد يلبس ثياباً بيضا.

11 وفي رواية اليعقوبي 2 / 124: (وكان عمر إذا رأى المغيرة بن شعبة قال: يا مغيرة ما رأيتك قط‍ إلاّخشيت أن يرجمني اللّه بالحجارة).

12 ذات النصيف: ذات الخمار.

Post: #2
Title: Re: قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل
Author: Sabri Elshareef
Date: 02-15-2009, 00:42 AM
Parent: #1

عاش ، فلما مات أبو بكرة كان قد أوصى ان لا يصلى عليه الا أبوبرزة الاسلمي وكان النبي صلى الله عليه وآله آخى بينهما ، وبلغ ذلك زيادا فخرج إلى الكوفة ، وحفظ المغيرة بن شعبة ذلك لزياد وشكره . ثم ان أم جميل وافت عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالموسم والمغيرة هناك ، فقال له عمر : أتعرف هذه المرأة يا مغيرة ؟ فقال : نعم هذه أم كلثوم بنت على . فقال عمر : أتتجاهل علي والله ما أظن أبا بكرة كذب فيما شهد عليك ، وما رايتك الا خفت أن أرمي بحجارة من السماء .

( قال ) ذكر الشيخ أبو إسحاق الشيرازي في أول باب عدد الشهور في كتابه المهذب : وشهد على المغيرة ثلاثة أبو بكرة ، ونافع ، وشبل بن معبد .

( قال ) وقال زياد : رأيت استأ تنبو ونفسا يعلو ورجلين كأنهما اذنا حمار ولا أدري ما وراء ذلك فجلد عمر الثلاثة ولم يحد المغيرة .

( قال ) قلت : وقد تكلم الفقهاء على قول علي رضي الله عنه لعمر : ان ضربته فارجم صاحبك . فقال أبو نصر بن الصباغ : يريد ان هذا القول ان كان شهادة أخرى فقد تم العدد ، وان كان هو الأولى فقد جلدته عليه والله أعلم . انتهت هذه المأساة وما إليها بلفظ القاضي ابن خلكان عينا فراجعه في ترجمة يزيد بن زياد الحميري من الجزء الثاني من وفيات الأعيان المنتشرة ( 508 ) .

وأخرج الحاكم هذه القضية في ترجمة المغيرة ص 449 والتي بعدها من الجزء الثالث من صحيحه المستدرك ، وأوردها الذهبي في تلخيص المستدرك أيضا ، وأشار إليها مترجمو كل من المغيرة ، وأبي بكرة ، ونافع ، وشبل بن

Post: #3
Title: Re: قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل
Author: Sabri Elshareef
Date: 02-15-2009, 09:03 AM
Parent: #2

******

Post: #4
Title: Re: قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل
Author: فاروق حامد محمد
Date: 02-15-2009, 01:11 PM
Parent: #3


كان الفاروق مصيبا في حكمه ولو شهد الرابع
لأقام عليه الحد .. وكيف لشهود أن يروا ميلا
في مكحلة وهم في منزل آخر يرون ما كان يحدث
من خلال كوة ولم يكونوا متأكدين من وجه المرأة!!
ومن زاوية أخرى فإن الزاني نفسه لا يمكن أن يكون
متأكدا أنه أولج إذا كانت المرأة رابية العجيزة
كثيرة اللحم مملوءة .. ودونكم حديث الصحابي
(التماري) الذي إعترف للمعصوم بأنه لم يولج وإنما
فاخذ إمراة جاءت تشتري منه تمرا فأمره بالتصدق
والإستغفار .... !!!!

Post: #5
Title: Re: قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل
Author: Sabri Elshareef
Date: 02-15-2009, 02:25 PM
Parent: #4

شكرا الاخ فاروق


فعلا مكحل في مرود صعب جدا المشاهده
وكمان اربعه تعرف لو اهل الشريعه عايزين يسيروا خلفها لما يستطاع ان يثبت حد الزنا
نهائي خاصة مع تكنولوجيا العصر الحديث


لذا القانون الموضوعي الذي يتناسب مع ظرف العصر هو الذي يقدر علي معالجة امثال اعلاه


شكرا جزيلا

Post: #6
Title: Re: قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل
Author: ALazhary2
Date: 02-15-2009, 03:59 PM
Parent: #5

.
.

في كتاب المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري في كتاب الجنائز ج: 1 ص: 541ح 1419 [ النهى عن سب الأموات ] عن زياد بن علاقة عن عمه : أن المغيرة بن شعبة سب علي بن أبي طالب ، فقام إليه زيد بن أرقم فقال : يا مغيرة ! ألم تعلن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن سب الأموات ؟ فلم تسب عليا وقد مات ؟!

وقال حديث صحيح على شرط الشيخين .

وصححه الألباني رقم الحديث 2397المرجع سلسلة الصحيحة جزء (5) الصفحة (520)


عن أبي عبد الله الجدلي قال : دخلت على أم سلمة (رض) فقالت لي : أيسب رسول الله فيكم فقلت : معاذ الله أو سبحان الله أو كلمة نحوها فقالت : سمعت رسول الله (ص) يقول : " من سب عليا فقد سبني "

المستدرك على الصحيحين - ج3 ص130 حديث 4615 ورواه أحمد في مسنده ج6 ص323 وذكره في مجمع الزوائد ج9 ص130

أحمد ورجاله رجال الصحيح غير أبي عبد الله الجدلي وهو ثقة ، وقال أيضا : رواه الطبراني في الثلاثة وأبو يعلى ورجال الطبراني رجال الصحيح غير أبي عبد الله وهو ثقة ، وروى الطبراني بعده بإسناد رجاله ثقات إلى أم سلمة عن النبي (ص) قال مثله . وكذلك ذكر الرواية السيوطي في ( الجامع الصغير ) ص529 ( 8736 ).

.
.

Post: #7
Title: Re: قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل
Author: ALazhary2
Date: 02-15-2009, 04:03 PM
Parent: #6

.
.

قصة إسلام المغيرة بن شعبة :

وروى الواقدي ; عن محمد بن يعقوب بن عتبة ، عن أبيه ، وعن جماعة قالوا : قال المغيرة بن شعبة : كنا متمسكين بديننا ونحن سدنة اللات ، فأراني لو رأيت قومنا قد أسلموا ما تبعتهم . فأجمع نفر من بني مالك الوفود على المقوقس وإهداء هدايا له ، فأجمعت الخروج معهم ، فاستشرت عمي عروة بن مسعود ، فنهاني ، وقال : ليس معك من بني أبيك أحد ، فأبيت ، وسرت معهم ، وما معهم من الأحلاف غيري ; حتى دخلنا الإسكندرية ، فإذا المقوقس في مجلس مطل على البحر ، فركبت زورقا حتى حاذيت مجلسه ، فأنكرني ، وأمر من يسألني ، فأخبرته بأمرنا وقدومنا ، فأمر أن ننزل في الكنيسة ، وأجرى علينا ضيافة ، ثم أدخلنا عليه ، فنظر إلى رأس بني مالك ، فأدناه ، وأجلسه معه ، ثم سأله ، أكلكم من بني مالك ؟.
قال نعم ، سوى رجل واحد ، فعرفه بي . فكنت أهون القوم عليه ، وسر بهداياهم ، وأعطاهم الجوائز ، وأعطاني شيئا لا ذكر له . وخرجنا ، فأقبلت بنو مالك يشترون هدايا لأهلهم ، ولم يعرض علي أحد منهم مواساة ، وخرجوا ، وحملوا معهم الخمر ، فكنا نشرب ، فأجمعت على قتلهم ، فتمارضت ، وعصبت رأسي ، فوضعوا شرابهم ، فقلت : رأسي يصدع ولكني أسقيكم ، فلم ينكروا ، فجعلت أصرف لهم وأترع لهم الكأس ، فيشربون ولا يدرون ، حتى ناموا سكرا ، فوثبت ، وقتلتهم جميعا ، وأخذت ما معهم . فقدمت على النبي -صلى الله عليه وسلم- فأجده جالسا في المسجد مع أصحابه ، وعلي ثياب سفري ، فسلمت ، فعرفني أبو بكر ; فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : الحمد لله الذي هداك للإسلام ، قال أبو بكر : أمن مصر أقبلتم ؟ قلت : نعم ، قال : ما فعل المالكيون ؟ قلت : قتلتهم ، وأخذت أسلابهم ، وجئت بها إلى رسول الله ليخمسها . فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : أما إسلامك فنقبله ، ولا آخذ من أموالهم شيئا ، لأن هذا غدر ، ولا خير في الغدر. فأخذني ما قرب وما بعد ، وقلت : إنما قتلتهم وأنا على دين قومي ، ثم أسلمت الساعة ، قال : فإن الإسلام يجب ما كان قبله .

وكان قتل منهم ثلاثة عشر فبلغ ثقيفا بالطائف ، فتداعوا للقتال ، ثم اصطلحوا على أن يحمل عني عروة بن مسعود ثلاث عشرة دية . وأقمت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- حتى اعتمر عمرة الحديبية ، فكانت أول سفرة خرجت معه فيها . وكنت أكون مع الصديق وألزم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيمن يلزمه .

قال : وبعثت قريش عام الحديبية عروة بن مسعود إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليكلمه ، فأتاه ، فكلمه ، وجعل يمس لحيته ، وأنا قائم على رأس رسول الله مقنع في الحديد ، فقال المغيرة لعروة : كف يدك قبل أن لا تصل إليك ، فقال : من ذا يا محمد ؟ ما أفظه وأغلظه ، قال : ابن أخيك ، فقال : يا غدر ، والله ما غسلت عني سوءتك إلا بالأمس . ابن إسحاق ، عن عامر بن وهب ، قال : خرج المغيرة في ستة من بني مالك إلى مصر تجارا ، حتى إذا كانوا ببزاق عدا عليهم ، فذبحهم ، واستاق العير ، وأسلم .
.
.

Post: #8
Title: Re: قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل
Author: Sabri Elshareef
Date: 02-15-2009, 04:38 PM
Parent: #7

اشكرك كثيرا الاخ الازهري وببركة هذا اليوم يوم مذبحة كربلاء

ان يجعل لنا تبصره في امور معرفة تراثنا والتعامل معه بذهن مفتوح وقلب يقظ


اشكرك كثيرا وهي صفحات سابقه في كتب تزين ارفف المكتبات ولا نفتحها

Post: #9
Title: Re: قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 02-15-2009, 06:50 PM
Parent: #8

الاستاذ صبرى


السلام عليكم


احـــسب انك قانونى ...

الا تظن ان المشرع قد وضع هذه الضوابط المتشددة لصرامة العقوبة وهـــى تغييب الفاعل / الفاعلة (


المحصن ) من الحياة ..

كيف تكون الشريعة عدل كلها رحمة كلها ( والحدود جزء من آليات المشرع لحفظ وضبط المجتمع




Quote: فعلا مكحل في مرود صعب جدا المشاهده
وكمان اربعه تعرف لو اهل الشريعه عايزين يسيروا خلفها لما يستطاع ان يثبت حد الزنا
نهائي خاصة مع تكنولوجيا العصر الحديث


لذا القانون الموضوعي الذي يتناسب مع ظرف العصر هو الذي يقدر علي معالجة امثال اعلاه





تســـأؤل :

بجــرة قلــم واحدة قمـــت بشــطب حــد شرعـــى لان الياتــه يصعب تحققهــا

Post: #10
Title: Re: قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل
Author: الشامي الحبر عبدالوهاب
Date: 02-15-2009, 07:26 PM
Parent: #9

Quote: لذا القانون الموضوعي الذي يتناسب مع ظرف العصر هو الذي يقدر علي معالجة امثال اعلاه



الاخ صبري الشريف تحية واحتراما
اظنك قد فتحت في فترة سابقة بوست
عن حد الزنا وانت تعيد فتحه الان من بوابة المغيرة بن شعبة
وحد الزنا اخذ وقت كثيرا من الفقهاء المعاصرين ولكن لم يحدث
اجماع علي اسقاط الحد بل الدعوه لاسقاطه دعوات فردية ومنها اجتهادات
لم تكتمل مثل الشيخ ابوزهرة الذي سعي لان يثبت ان اية (فاذا أحصن فان آتين بفاحشة فعليهن نصف ما علي المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وان تصبروا خير لكم والله غفور رحيم)النساء آية 25
نزلت بعد ما رجم الرسول صلي الله عليه وسلم(الغامدية) وليس قبل ذلك ومن الذين اجتهدوا في حد الزنا الشيخ محمد سعاد جلال
الذي اعتد بانه لا يوجد نص قرآني باقامة الحد ولكن السنة والاجماع مع اقامة الحد وفي السنة بيان للقرآن
الكريم
ولكن اذا اخذنا بالعقل فان العقل يؤيد اقامة الحد الذي لايثبت اصلا الا بشهادة اربعة شهود
يعني اذا وصل الفسوق الي هذه الدرجة التي يتمكن فيها اربعة شهود من التاكد مما يحدث امام اعينهم اعتقد ان الرجم عقوبة الهية حكيمة

Post: #11
Title: Re: قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل
Author: Sabri Elshareef
Date: 02-16-2009, 08:56 PM
Parent: #10

شكرا بدر الدين علي المرور وتعليقك علي العين والراس

Post: #12
Title: Re: قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل
Author: Abureesh
Date: 02-16-2009, 09:20 PM
Parent: #11

Quote: فعلا مكحل في مرود صعب جدا المشاهده
وكمان اربعه تعرف لو اهل الشريعه عايزين يسيروا خلفها لما يستطاع ان يثبت حد الزنا
نهائي خاصة مع تكنولوجيا العصر الحديث


لذا القانون الموضوعي الذي يتناسب مع ظرف العصر هو الذي يقدر علي معالجة امثال اعلاه


سلام يا صبرى، وإن شـاء الله تكونوا جميعا بخير وعلى خيـر..

أخشى أنك ترى أن الهدف من الحدود هـو تطبيق عقوبـة على المتهـم، لذلك تقترح قانونا بديلا
حتى تكون العقوبة ممكنة لأن قانون إثبات الزنا لو طبق فلن يثبت زنـا على أحـد.
وأحب أن أقول أن الهدف هـو ليس عدم إقامـة العقوبة فحسب، بل عدم الإتهام إبتداءً.. فلا يجرؤ
أحـد أن يتهم فردا بالزنـا.
هـذه هـو مقصـد المشـرع الحكيم حين وضع شـروط الإتهام بالزنـا، لحماية المجتمـع من إنتشار الفاحشـة
عن طريق زيادة المتهمين والمدانين بالزنـا. ولأن الإثبات فى الشريعـة قائم على شهادة الشهـود،
وليس على فحص الشهـادة وتقويمهـا، فإن زيادة عدد الشهـود كفيل بتقليل فرص التأمـر والكيـد
إضافـة الى أن الشهـادة يجب أن تكون مثلما ورد، وهـو أمر مستحيل عمليا..

أما فى زمننا هـذا فإن القاضى سيجلد ام جميل ويترك الذين كان يجب أن يقام عليهم حد الزنـا!!

Post: #13
Title: Re: قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل
Author: Sabri Elshareef
Date: 02-17-2009, 03:46 AM
Parent: #12

الاخ ابو الريش

تحياتي واشواقي
مفتقداك كل الديار

وافتكر ان سيدنا علي قال ما زنا الا شقي

ده مع توفر اشكال الزيجات العلي الطائر واذا كمان اتي ملك يمين وحشم وخدم وغلمان وصولجان


اهلا بك عزيزي وجايييك تاني


تقبل تحيات كل المجموعه والفاتح يغريك السلام

Post: #14
Title: Re: قصة اتهام المغيره بن شعبه بزنا ام جميل
Author: Sabri Elshareef
Date: 02-17-2009, 04:11 AM
Parent: #10

الاخ الشامي



لعل ما افعله يساهم في فتح الاذهان وخاصة المغلقه

تحياتي وشكرا للتعليق