مبروك الخامس .. والآن إلى قراءة مقرراته

مبروك الخامس .. والآن إلى قراءة مقرراته


02-01-2009, 11:58 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=190&msg=1233529092&rn=0


Post: #1
Title: مبروك الخامس .. والآن إلى قراءة مقرراته
Author: Elbagir Osman
Date: 02-01-2009, 11:58 PM

التهنئة بعقد المؤتمر الخامس للحزب الشيوعي

الذي حول أمور المؤتمرات والقيادة من أحداث أسطورية

إلى أمور أنسانية واقعية نسبية النجاح

ويفتح الأعين على المؤتمرات القادمة

والقيادات القادمة


..

يهمنا رصد ما أضافه أنعقاد المؤتمر

من ترقية لدور الحزب في القيام بدوره الهام في النضال من أجل مصالح

الشعب السوداني وتحديدا طبقاته المسحوقة


ننتظر نشر وثائق المؤتمر وبالذات السياسية

وحتى ذلك الحين حاولت تلمس أهم الموجهات السياسية الجديدة في خطاب نقد الإفتتاحي

وفي البيان الختامي


وطبعا كصائد كلمات - كما وصفنا الزميل من الله - أثار ما جاء في الوثيقتين

- وما لم يجئ فيهما - لدي العديد من التساؤلات

أطرحها هنا بغير تعجل منتظرا نشر الوثائق الكاملة


وبما أن خمسة من أعضاء المركزية الجديدة أعضاء في هذا المنبر

أرجو أن ندير نقاشا بناء

يجيب على التساؤلات ويتيح لهؤلاء الزملاء القياديين

توظيف أمكانات هذا المنبر الواسعة في التعريف بما جد في طرحهم



الباقر موسى

Post: #2
Title: Re: مبروك الخامس .. والآن إلى قراءة مقرراته
Author: Elbagir Osman
Date: 02-02-2009, 00:08 AM
Parent: #1

في خطاب نقد في الجلسة الإفتتاحية وردت الفقرات التالية:


ينعقد المؤتمر الخامس ليواجه ذات القضايا التي واجهت
مؤتمراتنا السابقة وهي وهي قضايا التحول الوطني
الديمقراطي، ولكن في ظروف جديدة أكثر تعقيداًبما بما
لا يقاس بظروف في مؤتمراتنا السابقة ، ماهي هذه
القضايا؟ على رأسها:

# القضية الأولى: بقاء الوطن موحداً وديمقراطياً في ظروف
سيخوض فيها شعبنا في الجنوب بعد أقل من عامين معركة
الأستفتاء من أجل تقرير المصير مابين الوحدة والإنفصال.
واجبنا كحزب له تجاربه الثرة في النضال السياسي يتحمل
أكثر من غيره مسئولية تجميع أوسع جبهة من القوى
الديمقراطية في الشمال والجنوب للمحافظة على وحدة البلاد
والتطور التنموي المتوازن في مناطقها المختلفة خاصة
في جنوب البلاد لضمان تنفيذ اتفاقية السلام الشامل
باعتبارها قضية كل السودان وليس مهمة الحركة الشعبية
وحدها.

# حزبنا.. وهو يستعيد نضاله في تجميع كافة وفعاليات
القوى الديمقراطية كأساس للوحدة الواسعة لا يبدأ من الصفر
بل هناك تقاليد راسخة للعمل الديمقراطي والتقدمي مازالت
باقية ولم تندثر بالرغم من الحرب وهذا يستوجب بذل جهود
مضاعفة لقراءة مستجدات الواقع في الجنوب بعد إتفاقية
السلام الشامل والإستفادة من تجارب الماضي بكل سلبياتها
وإيجابياتها لبعث عامل القوى الديمقراطية في الجنوب
من جديد على أسس وقواعد تستند على دراسة علمية للواقع.

# القضية الثانية : التي يواجهها مؤتمرنا ، هي تصدي
شعب السودان لقضاياه المصيرية فيما يتصل بوضع حد
لنزيف الدم في دارفور والإستجابة لمطالب أهله العادلة
وهي : عودة النازحين واللاجئين لقراهم الأصلية ،
وإستباعد الذين أستجلبوا من دول الجوار وتم إستيطانهم
في تلك القرى والحواكير. كذلك تطبيق شكل وطني ملائم
للعدالة في الإقليم. ويرى حزبنا أن هذا الشكل ليس سوى
العدالة الإنتقالية التي طبقت في أكثر من أربعين بلداً
أقربها إلينا جنوب أفريقيا والمغرب ، ونستطيع أن نضيف
إليها من خبرة شعبنا وحكمته الكثير ، كي نرفد به تلك
الخبرة العالمية الواسعة، والإستجابة لمطلبهم في الإقليم
الخاص في إطار مشروع متكامل لإعادة تقسيم السودان إلى
تسعة أقاليم ويكون لهم الحق في إنشاء أيّ عدد من
الولايات يرونه مناسباً. بإلاضافة إلى اشكال الحكم
المحلي كقاعدة لا غنى عنها في ممارسة الديمقراطية،
كذلك تمثيل أهل الإقليم تمثيلاً عادلاً في رئاسة الجمهورية
وحصولهم على نصيب عادل أيضاً في الثروة القومية، كذلك
حصولهم على ما يستحقونه من مواقع ومناصب في جهاز الدولة
بشقيه المدني والعسكري. ونعتبر هذه بمثابة خارطة
الطريق العقلانية الوحيدة للخروج من المأزق الوطني
الراهن في هذا الإقليم.

# القضية الثالثة: التي تواجه مؤتمرنا هي أنه ينعقد
والوطن مثقل بتعدد الإتفاقيات ( نيفاشا، أسمرا، أبوجا
الأولى، وقد تتبعها الثانية الأخرى)، ونأمل أن يستجمع
شعبنا إرادته لتوحيد وصهر الإتفاقيات في برنامج وطني
شامل من أجل السودان الوطن الواحد ودولة مدنية
وديمقراطية راسخة، وتنمية متوازنة، وسلم وطيد.

# القضية الرابعة: هي إستكمال مهام التحول الديمقراطي
ويعلم الجميع أن أهم عناصر هذه القضية هو الإصلاح القانوني
والشامل من حيث إلغاء كل التشريعات التي تتعارض مع
الدستور الإنتقالي لسنة 2005 وعلى رأسها قانون قوات
الأمن الوطني لسنة1999 وقانون الصحافة الجديد، وغيرها
من شاكلة هذه التشريعات. إن بقاء هذه يشكل عقبة كئود
أمام تمتع شعبنا بحرياته العامة وحقوقه الساسية المضمنة
في وثيقة الحقوق بالدستور كشرط لإنخراطه في حركة جماهيرية
واسعة من أجل إنجاز مهام التحول الديمقراطي. وبغير ذلك
لن تقوم لهذا التحول قائمة مهما تعددت الأشكال الخاوية من
المحتوى للممارسة الديمقراطية المظهرية .

# القضية الخامسة: هي معاناة الأغلبية الساحقة من شعبنا
جراء الضوائق المعيشية التي ماتزال تحكم حلقاتها في كل
جوانب الحياة، حتى أصبح زهاء 95% من المواطنين يرزحون
تحت خط الفقر. وربما يكون مدعاة حقيقية للدهشة والإستغراب
في أن ذلك يحدث في بلد غني بثرواته الزراعية والحيوانية
والمعدنية بل وإكتشف البترول وتصديره للأسواق العالمية.

إنتهى المقتطف

http://www.midan.net/nm/private/conference5/nugud_intro_speech24_1_09.htm

Post: #3
Title: Re: مبروك الخامس .. والآن إلى قراءة مقرراته
Author: Elbagir Osman
Date: 02-02-2009, 00:13 AM
Parent: #2

وفي البيان الختامي جاء:


وحول القضايا السياسية الراهنة ، تعاهد المؤتمرون
على مواصلة نضال الشيوعيين السودانيين من أجل

بقاء السودان وطنا موحداً وديمقراطياً ،

ومن أجل وضع حد لنزيف الدم في دارفور
عبر الاستجابة لمطالب أهله العادلة
وتطبيق مبدأ العدالة الانتقالية تجاه الانتهاكات ،

وصهر وتوحيد الاتفاقيات المبرمة ( السلام الشامل –
القاهرة – أسمرا – أبوجا، وأي اتفاقات قادمة )
في برنامج وطني شامل ، ومن أجل استكمال مهام
التحول الديمقراطي ،

ومن أجل رفع معاناة شعبنا من جراء الضائقة المعيشية .

كما عبر المؤتمرون عن تضامنهم مع النضال الباسل
الذي يخوضه شعب فلسطين وصموده الأسطوري في غزة،
وكذلك تضامنه مع شعب العراق وكل المناضلين في كل
بقاع العالم من أجل الحرية والديمقراطية والتقدم.

إنتهى المقتطف

http://www.midan.net/nm/private/conference5/cpsconf5_communique.htm

Post: #4
Title: Re: مبروك الخامس .. والآن إلى قراءة مقرراته
Author: Elbagir Osman
Date: 02-02-2009, 05:00 AM
Parent: #3

Quote: القضية الأولى: بقاء الوطن موحداً وديمقراطياً


ربما كانت أعيننا متعودة على موديل قديم من الشيوعية عند بحثها أولا عن مفردات مثل

التركيبة الطبقية للفئة الحاكمة

وطبيعة الصراع

والإستراتيجية

ونوع التغيير

والأداة


أما "بقاء الوطن موحدا"

وبقاء الوطن "ديمقراطيا"

فهي تكتسب مضامين يمكن أن تكون متعارضة

بناء على الموقف الذي تحدده التساؤلات أعلاه


الوحدة

بعد طرح قرنق للوحدة المؤهلة

أي القائمة على المساواة والتعددية

وبدون ذلك

ومع فشل المركز المزمن في التعامل مع هموم الهامش

لم تعد مفهوما واحدا أصم

بل صار مفهوما يوجد في تضاد مع مفاهيم أخرى للوحدة

فهنالك مفاهيم للوحدة الإستعلائية

وحدة فرض النموذج الواحد

ويحضرني هنا معالجة الحزب العبقرية عندما طرح وحدة الكفاح المشترك

لشعبي وادي النيل

مقابل شعار الوحدة تحت التاج المصري التي نادي بها الباشوات


الباقر

Post: #5
Title: Re: مبروك الخامس .. والآن إلى قراءة مقرراته
Author: عبدالعظيم محمد أحمد
Date: 02-02-2009, 12:41 PM
Parent: #4

Elbagir Osman

اتابع معك

وقد لاحظت ان الحديث عن الوحدة قد جاء مرتبطاً بالدعوة للتطور التنموي المتوازن في المناطق المختلفة وليس شعار محلق في فضاء تاريخي .. فطرح الحزب
للتنمية المتوازنة وربطها بالسلم الوطيد - وغيرها من ادبيات الحزب عن قضية الجنوب وحتي اغنياته : شمال وجنوب نعيش سوا سوا ، و دعوة استاذ نقد في
خطابه للمؤتمر عن الوحدة افهمها كاحدي اهداف الرؤي السياسية للتحديات القادمة وهي رؤية مستندة علي موقف تاريخي للحزب من الديمقراطية
والتنمية المتوازنة والسلم .. وهكذا ليس غريبا ان تاتي الدعوة هكذا

Quote: القضية الأولى: بقاء الوطن موحداً وديمقراطي


وان تكون الوسيلة السياسية لتحقيق ذلك :

Quote: أوسع جبهة من القوىالديمقراطية في الشمال والجنوب للمحافظة على وحدة البلادوالتطور التنموي المتوازن في مناطقها المختلفة


و مفهوم الوحدة يمكن ان نلتقط خيوطه من ربط الوحدة بالتطور التنموي المتوازن .. ولكن ما الجديد الذي اضافه المؤتمر لخط الحزب السياسي ولمفهوم وحدة
الوطن و حفظ كيان الدولة والمجتمع من التففت .. هذا في تقديري من احدي اهم واجبات مابعد المؤتمر

Post: #6
Title: مبروك الخامس .. والآن إلى قراءة مقرراته
Author: Elbagir Osman
Date: 02-02-2009, 08:23 PM
Parent: #1

أهلا عبد العظيم

سأعود


الباقر

Post: #7
Title: وحدة إستعلائية؟
Author: mustafa mudathir
Date: 02-03-2009, 02:54 AM
Parent: #1

سلام ياباقر ومشتاقين.
يا زول أنحنا عيننا على السادس!
نمشي سوا إيه رأيك والبيت بيتك!
الوحدة الإستعلائية دي ما في طريقة ليها
لأنه أساس الوحدة يكمن في فعاليات القوى الديمقراطية
كما ورد في آستطراد نقد. أوالوحدة على اساس
ديمقراطي كما نعشم أن يتمخض الآستفتاء.
ودا بيحتاج لتحالفات لبناء عمل ديمقراطي في الجنوب.

ملاحظتك صحيحة عن غياب الكليشيهات مثل التركيب
الطبقي و نضوج الازمة و..و. لكن الواقع السياسي
الراهن يفرض لغته ومفرادته. وربما أحسسنا كأننا
نتراجع عن شكل خطاب الشيوعيين في السبعينيات.
لكن هذا قد يبدو نوستالجيالا أكثر
عموما ترتيب القضايا صحيح وعملي.
أتمنى إلابوريشن شوية في مسألة الوحدة والعمل
الممكن في مرحلة ما قبل الإستفتاء.
مصطفى مدثر

Post: #8
Title: Re: وحدة إستعلائية؟
Author: Elbagir Osman
Date: 02-04-2009, 06:05 AM
Parent: #7

العزيز مصطفى


الكلام ماشي حلو

بس ألقى فضا عشان نوقع مسألة


لغة الواقع السياسي الراهن التي يفرضها

وكيف تغني عن اللغة التي عرفنا

والفكر المرتبط بها طبعا

(طبيعة السلطة ألخ)


مع ودي

والتحايا للأسر


الباقر

Post: #9
Title: الأسلوب القديم والجديد
Author: Elbagir Osman
Date: 02-05-2009, 04:11 AM
Parent: #1

العزيز مصطفى

بالطريقة القديمة الكنا بنعرفها


وبدون كلام كبار


كان الحزب -بصفتو حزب الناس البيعيشو من عمل ضراعهم-

أول شئ بحدد الماسك البلد منو؟

هل هي حكومة الناس البعيشو من عمل ضراعم

عشان يأيدها

أو هي حكومة الناس البياكلو عرق الناس

عشان يعارضها

أو حكومة الناس الفي النص (زي ما وصف إنقلاب مايو)

عشان يدفعها في اتجاه العمل لمصالح الناس التعبانة


وبدون كدا بكون الكلام عن أي شئ ما واضح

يعني السلام عند البعض بيعني أبادة كل من يطالب بحقه


والوحدة تعني أن تجمع منتجات السودان كلها في جيوب جهة واحدة

وأي واحد يفتح خشمو من الناس الأنتجو الخيرات

يمشي الجيش يحرق قراهم ويحرق سكانها

ويبرروا ذلك بأن الدين والعرق أعطى جعل أي زول ما من ناس الحكومة

مواطن درجة تانية ورابعة



وكانت الخطوة التانية العودنا عليها الحزب

أنو أذا قرر إسقاط الحكومة

بيحدد بياتو طريقة (عصيان مدني، إنتفاضة الخ)


وبيمشي للناس التعبانين يلملمهم ويشرح ليهم

لغاية ما تتجمع قوتهم في حاجة زي الإنتفاضة أو أكتوبر


هذا هو الأسلوب القديم الذي نعرف

والذي تقول أن ظروف المرحلة دعت لتغييره

أرجو أن توضح لي الأسلوب الجديد




الباقر

Post: #10
Title: تدقس تتخما
Author: mustafa mudathir
Date: 02-05-2009, 05:45 AM
Parent: #1

باقر
بالقطع الدنيا إتغيرت!
يعني معقول حسع تطلع بيان تقول ياجماعة
الحاكمنكم ديل برجوازية وكمان صغيرة
وكمان تدعو لإنتفاضة كقضية أساسية
في ظرف لا يمكنك فيها فرز قوى هذه الإنتفاضة
من اعدائها زي ظرف السودان الهسع حيث يمكن
أن يطلع ليها أسياد غير الذين في بالك.
وبعدين القضية السياسية في السودان ماتعرضت
لتحولات وأصبح عندها أشكال النظام ذاتو
قبلان بيها وإن كان بيعتدي عليها لما يلقى
فرصة زي هامش الحرية القليل دا أو زي
حرية قيام أحزاب حتى لو كانت ما مسجلة.
التحولات دي ما خدة نسق وقاعد تتبلور
والقضايا التي طرحها خطاب نقد هي بالفعل
القضايا المباشرة. إسقاط النظام لم يعد
القضية المناسبة والتحيلي الطبقي قد يبدو
خارج الموضوع وينم عن إحتماء بالنصوص
من ضغط السياسي اليومي, والسياسي اليومي
دا ذاتو زمان كان الحزب بيحذرنا من الإستغراق
فيه ولكن وين عاد. دلوقت تدقس تتخما.

ملحوظة:
خلو خطاب نقد من التشييك على
الضمانات النظرية هو خلو نسبي لأنو برضو
شاغلهم بشوية ماركسية وكذلك بعض بيانات
الحزب الموجودة في موقعه فيها بعض من
"الشيك ليست" المألوفة للشخص الماركسي
لكن أنا مصر إنو دي نوسالجيا ساكت ياباقر

Post: #11
Title: شايت على وين؟
Author: Elbagir Osman
Date: 02-07-2009, 03:51 AM
Parent: #1

مصطفى

تحديد طبيعة السلطة إلخ

هي مؤشرات توجه كل نشاط الحزب

وفعله في المجتمع



يعني بتحدد منو اللاعب معاك ومنو الضدك


وشايت على وين


والخط الفاصل شنو



حتلعب كيف إذا ما حددت الحاجات دي؟


بدونها ممكن تباصي لي خصمك


أو تكسر زميلك



الباقر

Post: #12
Title: Re: شايت على وين؟
Author: Elbagir Osman
Date: 02-08-2009, 04:29 AM
Parent: #11

مصطفى

طبعا أفهم

وأكاد لا أصدق قولك
Quote: يعني معقول حسع تطلع بيان تقول ياجماعة
الحاكمنكم ديل برجوازية وكمان صغيرة
وكمان تدعو لإنتفاضة كقضية أساسية


هل هذا ما خرج به الحزب الشيوعي؟

أنه من المستحيل أن يدعو لإنتفاضة


أرجو أن لا يكون ذلك صحيحا


طوال تاريخ الحزب

عندما حلل طبيعة الأستعمار

وطبيعة نظام عبود

ونميري

وناضل ضدهم

لم يكن يفعل ذلك برضى أي منهم

وهذا تحديدا ما جعله ينال إعجاب وثقة الشعب السوداني


لا أفهم ما الذي تغير هذه المرة!


الباقر

Post: #13
Title: Re: شايت على وين؟
Author: Elbagir Osman
Date: 02-08-2009, 08:57 PM
Parent: #12

يا أخوانا أفتونا

- والمنبر فيهو خمسة أعضاء لجنة مركزية -

هل كلام مصطفى مدثر دا صحيح؟

هل خرج الحزب من مؤتمره مقتنعا باستحالة الدعوة لإنتفاضة

أو تحليل طبيعة المجموعة الحاكمة؟


الباقر

Post: #14
Title: Re: شايت على وين؟
Author: Elbagir Osman
Date: 02-10-2009, 04:14 AM
Parent: #13

*

Post: #15
Title: Re: شايت على وين؟
Author: Elbagir Osman
Date: 02-10-2009, 07:03 PM
Parent: #14

يا أخوانا مش المؤتمر دا حدث فكري برضو؟


الباقر

Post: #16
Title: Re: شايت على وين؟
Author: Elbagir Osman
Date: 02-11-2009, 05:49 AM
Parent: #15

يمكن أن نفهم أن الحزب يرى أن حكم الجبهة قد

بدأت مسيرة تفكيكه

- نتيجة نضال مختلف فصائل الشعب بمختلف الوسائل-

وأن الواجب هو استكمال التفكيك بدلا عن "إسقاط النظام"




وأستبعد أن يكون رأيه أن التحول قد أنجز

ولذا أحمل قول نقد " المحافظة على الوطن موحدا

و

ديمقراطيا"

على وجه أنه يقصد " استعادة الديمقراطية"

أو

"استكمال التحول الديمقراطي"

رغم الفرق بينهما


فالمؤتمر هو موضع التحديد الدقيق لرؤية الحزب

ويجب أن لا تترك للإحتمالات والتفاسير


الباقر