سايكولوجية المظاهرات

سايكولوجية المظاهرات


05-31-2006, 01:01 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=188&msg=1165360271&rn=8


Post: #1
Title: سايكولوجية المظاهرات
Author: هشام آدم
Date: 05-31-2006, 01:01 PM
Parent: #0

________________

سايكولوجية المظاهرات


التظاهر شكل من أشكال الديمقراطية ، وواحدة من أهم الحقوق الدستورية التي يكفلها القانون لكل فرد. والتظاهر يتم تحديداً للإعلان إما عن مطالب حقوقية أو لفقد إحدى المكتسبات الأساسية والرئيسية الحياتية ، أو لتأيد/رفض وتسجيل مواقف من قضايا داخلية أو خارجية. إذاً فالتظاهر - إضافةً لكونه وسيلة تواصل جماهيرية مع السلطة والمجتمع الدولي – فهو قناة من القنوات الديمقراطية التي وجدت في الأساس من أجل توصيل فكرة أو رأي أو تسجيل موقف. وعلى قدر الوعي السياسي الذي يتمتع به الجماهير بقدر ما يكون الشكل الآيديولوجي النضالي للتظاهرة ، بمعنى أن وعي المواطنين بحقوقهم الدستورية ، واستشعارهم بخطورة تغوّل السلطة أو الممارسة السياسية على هذه الحقوق سواءً بحجب بعضها أو تأثير بعضها الآخر على تقليص هامش الحريات ، وتقليص الحد الأدنى من مستوى رفاهيتهم المطلوبة.


ولأن الوعي السياسي شرط أساسي من شروط استشعار الأمن الفردي أو الجمعي على حدّ سواء، فإنه يتوجب علينا في البدء أن نعرف أن نشر الوعي السياسي وتنوير الجماهير وتعريفهم بحقوقهم هو أحد أهم واجبات المؤسسات والنقابات والكيانات واللجان الشعبية.


إن الخطوة الأولى لتأهيل الجماهير نضالياً هو تملكهم - أولاً: المعرفة الكاملة والصحيحة عن الحقوق الدستورية ، وثانياً: الوسائل والأدوات النضالية عبر التطبيق الكامل والحقيقي للديمقراطية. إذ أن غياب الديمقراطية يؤدي ضمنياً إلى عدم الاعتراف بحقوق الجماهير في التعبير عن رأيهم والمطالبة بحقوقهم. هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى فإن غياب الديمقراطية هو العامل الأول والأكبر في رسم الشكل السايكولوجي للمظاهرة. ففي ظل الديمقراطية المتماشية مع الوعي السياسي عند الجماهير يتوفر لدينا شكل نضالي إيجابي ، في حين أن غياب الديمقراطية وبالتالي بروز سياسة القمع يؤدي بالضرورة إلى تشويه الشكل الحضاري للتظاهر.


لذا نجد في كثير من الدول العربية - إن لم يكن كلها بلا استثناء - نجد أن التظاهر يأخذ منحى تخريبي همجي أكثر منه وسيلة للتعبير عن الرأي أو المطالبة بالحقوق واسترداد المكتسبات المغتصبة. وبالضرورة فإن الشعب المقموع والمحكوم بسلطة استبدادية لن تتوفر لديه دوافع سلمية إذا ما توفرت لديه الفرصة للتعبير عن رأيه. فهو في الأصل محروم من هذا الحق ، ولذا فإنه لدا ممارسة (إبداء الرأي) أو (الرفض) يشعر داخلياً بأنه يقترف جريمة ، في حين أن ذلك حق من حقوقه المكفولة له.


وعليه فإن تغيير شكل النهج الثوري النضالي يأتي أولاً عبر تمكين الجماهير من الديمقراطية وممارستها وبالتالي فهم الحوجة للتظاهر واستشعار الحس الوطني المشترك بين المتظاهرين ورجال الأمن ، بحيث يؤدي هذا الوعي النضالي إلى التفهم التام للطرفين لدوافع وحدود الطرف الآخر. فوظيفة رجال الأمن في ظل الحكومات الديمقراطية هي (تنظيم) التظاهر لا قمعها ، والحيلولة دون الإضرار بالمنشآت والممتلكات العامة. إذ أن هنالك فرق بيّن وواضح بين التظاهر والشغب. ولا أكون مبالغاً إذا قلت أن التمثيل الجيد أو السيئ للديمقراطية هو من يحدد وبشكل مباشر ما إذا كان تعبير الناس شغباً أم تظاهر.


وكلما زادت الهوة بين المناضل وبين السلطة ، كلما زادت ظاهرة (احتراف التظاهر) وتولّد لدى المناضل رغبة في التظاهر من أجل إبداء الرفض ، والرفض المطلق لأن الثقة تصبح في هذه الحال معدومة بينه وبين السلطة التي تمثل بالنسبة له أداةً للقمع وليس - كما في ظل الديمقراطية – أداة لتحقيق الرفاهية والمواطنة وتقديم الخدمات. وبالضرورة أيضاً انه كلما اختفت الشفافية بين السلطة وبين الجمهور بدأ التظاهر يأخذ شكله المشوّه متحولاً إلى نوع من الشغب وبالتالي تزداد حوجة السلطة إلى القمع أكثر فأكثر.


إن سايكولوجية التظاهر تبرز في شكل العلاقة المباشرة بين السلطة وبين الجمهور لا سيما في العنصر المشترك الذي هو في المقام الأول يحدد شكل ونوع العلاقة ألا وهي الديمقراطية. إذاً فلا عجب إن قلت وبكل ثقة أن الديمقراطية هي السبيل الوحيد لتحقيق المعادلة التي تبدو مستحيلة الحل في تحقيق مظاهرات سلمية تكتفي بإبداء رأيها وتوصيل صوتها دون الحاجة للتخريب لأن السلطة عندها ستكون متمتعة بالقدر الكافي من الشفافية التي تجعلها ترضخ لتحقيق المطالب التي من اجلها خرج المتظاهرون.


ولا أقول بأن الشعب هو من يتدخل بشكل مباشر في رسم حدود سلطة الدولة – رغم أن ذلك به جانب من الصحة – ولكني أريد أن أقول بأن الوعي السياسي المتوفر بالقدر المناسب والجيد هو من يفعل ذلك ، لأن توفر هذا الوعي يعني بالضرورة معرفة كل فرد دوره وواجبه وحقوقه ، ويعني الشيء نفسه بالنسبة للسلطة. وعندها سوف يعرف رجال الأمن أن واجبهم في المظاهرة هو توفير القدر المعقول من الأمن لحماية وتنظيم المظاهرة وبالتالي تحقيق أمرين: أولهما إتاحة الفرصة للمتظاهرين بممارسة حريتهم الدستورية في إبداء الرأي ، وثانيهما: منع أي إصابات أو خسائر سواء في الأرواح أو الممتلكات . وطالما أن التظاهر تأخذ شكلها السلمي سيكون من الطبيعي أن تتوفر لدى الطرف الآخر (السلطة) الفرصة الجيدة للاستماع وبالتالي احتمالية كبرى لتحقيق هذه المطالب.


_____________

هشام آدم محمد
المملكة العربية السعودية – الدمام

Post: #2
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: Yassir Tayfour
Date: 05-31-2006, 01:44 PM
Parent: #1

Dear Hishm
this is a very good work
keep it up

________________
Constitutional rights
there is alot to be said under this phrase
i'll try my best to provide u with some practical examples from my own experience prove what u've stated above

much respect

Post: #3
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: هشام آدم
Date: 05-31-2006, 05:02 PM
Parent: #2

________
الأخ ياسر طيفور

أشكرك على القراءة يا عزيزي
عن الحقوق الدستورية وجهل
غالبية المواطنين بحقوقهم
الدستورية المشروعة . فإن
ذلك يؤدي بالضرورة تباعات
منها استمرار تسلّط السلطة
وانتهاكها لتلك الحقوق التي
من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم
الأوضاع الإنسانية وبالتالي
إلى الانفجار المحتّم.

المشكلة الأساسية هنا في هذا
البوست هو (كيف يتم الانفجار؟)
بمعنى هل الانفجار يجب أن يؤدي
إلى الشغب؟ أم أنه من المفترض
فقط أن يتم الانفجار فقط من أجل
المطالبة بتلك الحقوق المستلبة؟

الارتقاء بأسلوبنا في التظاهر
هو الهدف الأساسي من هذا البوست
لأن حالة الهستيريا النضالية
هي التي تؤدي إلى ضياع وتهميش
أكثر لتلك الحقوق المسلوبة


عموماً .. أنا في انتظارك لنستمع
ونستفيد من تجربتك الخاصة حول
هذا الموضوع.

أكرر شكري لك

Post: #4
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: معتز تروتسكى
Date: 06-01-2006, 00:24 AM
Parent: #3

Quote: سايكولوجية المظاهرات

ومنتظرنى اقول شى ياهشو؟؟ !!
انا ليه جنيت علي..
عموما القول ليك وانا بره الاستنفار ده بس كدى نشوفك بتقول شنو..
وانا ليه جنيت على
ويجازى ده الكان السبب
كل السبب خليتى لي..
ايوه..

Post: #5
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: هشام آدم
Date: 06-01-2006, 07:37 AM
Parent: #4

__________
صديقي اللدود معتز (تروتسكي)

أخبارك ؟

يا زول خطرفات أواخر الليل .. والليل قسى
فقط كان سؤال فتح أمامي كوّة في جدار التفكير
وجدتني أتساءل لماذا تأخذ المظاهرات حتى العنيفة
منها في الدول الأوروبية شكل أكثر رقي وتحضر
من المظاهرات البسيطة البدائية في أي وطن عربي؟

ليس فقط من ناحية المتظاهرين ، بل ومن ناحية رجال
الأمن كذلك!!! وكانت هذه السطور نتيجة طبيعية
لتلك الخطرفة الليلية ....

أنا كم أكره الليل البهيم

لك التحية يا عزيزي .. وفي انتظار ياسر طيفور
لنسمع تجربته الشخصية

Post: #6
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: معتز تروتسكى
Date: 06-01-2006, 07:50 AM
Parent: #4

انسمع منك ابو الشوش..
مظاهرات وملتوف.
اموت انا فى الكاكى...
Biker

Post: #7
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: هشام آدم
Date: 06-01-2006, 07:57 AM
Parent: #6

___________
والله يا معتز ضحكت من جوا قلبي
يا عزيزي هذه السلطة اللاوعي
لا تقتنع بغير فلسفة العنف
ومنطق الملتوف .. فكان لزاماً
أن نفعل !!!
الحمد لله قضينا الجامعة كفاحاً
جنباً إلى جنب مع الخلط

نحن الذين أخذنا الحسنيين

الله يخرب عقلك

Post: #8
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: معتز تروتسكى
Date: 06-01-2006, 12:20 PM
Parent: #7

ابو الشوش كانت ايام
بس برضو نسسسسسسسسسسسسسمع منك..

Post: #9
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: معتز تروتسكى
Date: 06-01-2006, 01:19 PM

ابو الشوش وينك؟؟
دايرين نسمع منك المنهج العلمى فى سايكولوجية المظاهرات
تعال نورنا..

Post: #10
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: معتز تروتسكى
Date: 06-01-2006, 11:54 PM
Parent: #9

Quote: ابو الشوش وينك؟؟
دايرين نسمع منك المنهج العلمى فى سايكولوجية المظاهرات
تعال نورنا..

Post: #11
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: Yassir Tayfour
Date: 06-02-2006, 07:12 AM
Parent: #10

الاخ هشام ادم
i'll try my best to provide u with some practical examples from my own experience prove what u've stated above
انا متأكد انك فهمت الجملة الفوق تماما، ولكن غيرك لم يفهمها لعلة ما يعانى منها...المهم يا عزيزى كل ما فى الامر قصدت بان احضر اليك امثلة عملية، اخذت فيها نفسى مثالا ليأكد كلامك فقط، امثلة حية لاغير...ليس الغرض منها التسلق الشايفو بيحصل من بعض الناس فى بوستاتك لا من اجل اثراء الحوار ولكن من اجل النمو على اكتاف الآخرين.
كل ما قصدته هو ان اعكس ليك تجربة شخص -ببعض الامثلة- فى مجتمعين مختلفين (كندا - السودان) هما مسار اهتمامك فى البوست ده
مقارنة فقط لا غير.
كيف كنا نظاهر فى السودان وكيف نظاهر اليوم فى كندا...
كيف كانت علاقتنا بالبوليس فى السودان وكيف هى الآن فى كندا...
i only meant a comparison between two societies
وبرجع، بس خلى النفوس تروق شوية كدة ياهشام
________________________
Quote: ابو الشوش وينك؟؟
دايرين نسمع منك المنهج العلمى فى سايكولوجية المظاهرات
تعال نورنا..

ان شاء الله وعن طريق الوخذ بالابر كمان ... واخد بالك يا دووك

Post: #12
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: هاشم نوريت
Date: 06-02-2006, 07:17 AM
Parent: #11

هشام ادم
دبايوا
غايتو اليومين دى عينى بارد سوقك راشى.
انت عارف القاتل كان صبر على المقتول كان اتلحس براه

Post: #13
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: معتز تروتسكى
Date: 06-02-2006, 10:33 AM
Parent: #12

هاشم نوريت ازيك
وياريت لو تنورنا برضو عن سايكولوجية مظاهرات ..
الهيبز

UP
نسمع منكم ياناس ابو الشوش..

Post: #15
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: هشام آدم
Date: 06-03-2006, 09:16 AM
Parent: #12

__________

Quote: هشام ادم
دبايوا
غايتو اليومين دى عينى بارد سوقك راشى.


الأخ هاشم نوريت
دبايوا
ذكرتني جملتك (سوقك ماشي) بكلام الأخوات نجوان وتيسير عووضة عن المنبر بأنه سوق ... عموماً يا صديقي فقد فرحت كثيراً بمرورك هنا على هذا الموضوع ... وعلى القراءة

Post: #19
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: هاشم نوريت
Date: 06-03-2006, 02:38 PM
Parent: #15

يازول حبيت اشاغلك لانو شفتك مرة قرفان
دا كلو ما فى الامر.
مودتى

Post: #20
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: هشام آدم
Date: 06-03-2006, 03:28 PM
Parent: #19

_______

Quote: يازول حبيت اشاغلك لانو شفتك مرة قرفان


العزيز هاشم نوريت
دبايو..

أصدق وصف للحالة التي تعتريني
كأني أسمعها لأول مرّة .. صدقني
ما أشعره به الآن فعلاً قرف فعلاً
كنت أظنه غثيان أو غضب أو غبن
لكنه كما قلت يا صديقي ..

عموماً تشكر يا حبيبنا
وإن شاء القرفة ما تطول بس

Post: #14
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: هشام آدم
Date: 06-03-2006, 08:54 AM
Parent: #11

___________
أخي ياسر طيفور

اعلم يا عزيزي أن غرضي من هذا البوست هو النقاش .. ولا شيء غيره. ولقد أدهشتني شجاعتك في طرح المقارنة بين التظاهر في الدول الغربية والعربية لأن ذلك هو ما قصدته بالضبط.

الأسئلة التي يطرحها هذا المقال هي:

(1)ما الفرق بين المظاهرة والشغب؟
(2)كيف ينشأ العنف في المظاهرة؟
(3)ما هو دور المتظاهر ورجل الأمن في الظاهرة؟

أنا في انتظار سردك وأكيد من أنه يخدم غرض المقال ويجيب أو يساعد في الإجابة على الأسئلة الثلاث الأساسية.



وحتى تعود


Post: #16
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: هشام آدم
Date: 06-03-2006, 10:07 AM
Parent: #14

_______________
أبو العز يا حبيبنا
كيفك وأخبارك ؟؟

كتبت هذا المقال ليلاً .. بعينٍ واحدة والأخرى كانت ناعسة. جاءتني الفكرة خلال مروري على متحف ذكرياتي memories museum وجدتني أتذكر تفاصيل غريبة عن هبة سبتمبر المجيدة والثورة الطلابية العارمة الخارجين من ثنايا جامعة الخرطوم والسودان والنيلين والأهلية. ثم وجدت أن رأسي به طبول تقرع كطبول الحرب وتذكرت صورة العربات المحروقة وزجاج المحلات المكسورة ، ورأيت كيف كان أصحاب الدكاكين يسارعون في إغلاق محلاتهم وعيونهم تزدرينا .. رغم أننا خرجنا من أجلهم ومن أجل واقع أفضل .. ولكنني في عز كل ذلك وجدتني أقارن بين عبارة (واقع أفضل) وبين الفعل (شغب) فاندهشت. وفي التو واللحظة، وبطريقة تخاطرية انتقلت إلى مكانٍ ما من العالم (الأول) لأجد نفسي وسط مجموعة تقف في كل أدب ترفع لافتات عليها مطالبهم المشروعة وهدوء كهدوء الكنائس التي تقشعر منها جلود المصلين. وبطريقةٍ ما وجد الصورتين متجانبتين تماماً كتلك الصور التي يُراد منها استخراج الفوارق العشرة. ولكنني وجدت أكثر من عشرة فوارق على الفور.

كان من الطبيعي أن أسأل. هل نحن شعب همجي؟ أم أن هذه الهمجية لها أسبابها ودوافعها المبررة؟ لماذا يكتفي رجال شرطة مكافحة الشغب في الدول الغربية بتفريق المتظاهرين بخراطيم المياه ويخرج المتظاهرون مصابين بالزكام ، بينما نخرج نحن محمولين على النعوش من طلقات الرصاص الحي؟

وبقدرة قادر .. وجدت أن ثمة خلل نفسي في هذه المسألة. وعرفت أننا شعب مقهور .. وسلطة قاهرة. وعلماء النفس يقولون أن الشخصية المقهورة تعاني من اضطرابات نفسية تجعلها تميل دائماً إلى العنف. إذاً فهنالك عوامل نفسية تتدخل في تشكيل شخصية المتظاهرين ورجال الأمن!! ومن هنا كانت فكرة هذا المقال.



أم أنّك تسأل عن تجربتي الخاصة في المظاهرات؟ إذا كان هذا هو مقصدك .. فإن الموضوع – كما يقول الأبنودي – طولان طولان .. ويحتاج إلى بوست آخر. على فكرة ... ممكن نستفيد من تجربة رشا حاتم في المظاهرات .. فهي من أرباب السوابق النضالية .. يا ريت تجي تحكي لينا عن تجربتها هنا ... وكلنا آذان صاغية


Post: #17
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: هشام آدم
Date: 06-03-2006, 01:59 PM
Parent: #16

_____________
أخي ياسر طيفور

أنا في انتظار سردك وأكيد
من أنه يخدم غرض المقال
ويجيب أو يساعد في الإجابة
على الأسئلة الثلاث الأساسية.

وحتى تعود

Post: #18
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: معتز تروتسكى
Date: 06-03-2006, 02:36 PM
Parent: #17

انا قاعد اسمع منكم عشان اتنور واستفيد

والدفره دى لله..

Post: #21
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: هشام آدم
Date: 06-03-2006, 04:07 PM
Parent: #18

_______

Quote: انا قاعد اسمع منكم عشان اتنور واستفيد


مَن يتعلم مِن مَن يا معتز؟
إنتا مش تبطّل الحركات بتاعتك دي؟؟

Post: #22
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: معتز تروتسكى
Date: 06-04-2006, 05:45 AM
Parent: #21

نوريت
Quote: يازول حبيت اشاغلك لانو شفتك مرة قرفان
دا كلو ما فى الامر.
مودتى

تفك البيرك.
ققرقرقرققر
لكن زوغتك ماحلوه شديد..
ده ممكن برضو فن يُدرس فى المظاهرات نسميهو فن الزوغان من الكجر..

بعدين انت مابالضروره تكون شاركت فى مظاهره دى دراسه علميه للخروج بنتائج ليس اكثر
طيب فالقيننا مظاهرات مظاهرات كان زول ساى اتجرح تقومو الدنيا
هو قالو ليك ساى ..
قايتو يانوريت الله يحليك من الحبشى..
تعال ورينا شكل المقارنه والشى الشفتو بى بلدكم ديك..

وتقول لى الفراق مكتوب زى اول جمعنا قدر
وترحل ياحبيب العين تخلى صباحى ليل وسهر
اقاسمك فى السفر بالروح
سعيد انت وشاقانى سفر
لما كتمته دمع الشوق
بكيت من غير دموع اكتر

(بس ده من تاثير البمبان ما الشوق فى الحاله دي)


--------------------------------
صاحبى ابو الشوش
ياسيدى انا قلت ليكم قبل كده انو انا مقتع بانى ممكن اكون احقر من النمله لكن متاكد بانو فى ناس اقل منى...
يعنى انت لمن تجى تعمل مقارنه معاى دى اساسا مامن صالحى
وقع ليك يا استاذ..
فخلينى اعاين بعيونى...
وهاك دي..
يامحمد احمد همتك
صوتك امانه فى ذمتك.
امانه فى ذمتك
ماتخلى اوووووووووو
يا الكلفتوك على عجب..
شرعولك الدين على مرتجب..
الخ..
اووووووووووو


قايتو البوست ده بقى فى نص المظاهرات والبمبان الفيهو ؛ كمان كوميديا
بضحك كيف لمن اخش البوست ده..

المهم فوق عشان نسمع منكم..

Post: #23
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: هشام آدم
Date: 06-04-2006, 11:09 AM
Parent: #22

___________
صديقي العزيز
معتز (تروتسكي)



سأعود إليك ............... كن بخير

Post: #24
Title: Re: سايكولوجية المظاهرات
Author: هشام آدم
Date: 06-05-2006, 11:53 AM
Parent: #23

___________
صديقي اللدود
معتز (تروتسكي)



هل تصدق أن المتظاهر لا يشعر بالخوف
ولا تنتابه مشاعر مثل مشاعر القلق والرهبة؟
ربما كان شعور الجماعة هو من يعطّل لديه
حاسة الخوف ، وربما لأن خروجه للمظاهرة
ما جاء إلاّ نتيجة لانفجار داخلي ، وكبت
صمت عليه طويلاً .. لذا تجد أن مشاعر
الغضب هي ما تغطي على بقية الأحاسيس
الأخرى لديه.
ورغم أن المظاهرات تختلف باختلاف
دوافع التظاهر إلا أن السمة السيكولوجية
مشتركة أو متقاربة لدى المتظاهرين
وذلك أن القاسم المشترك الأكبر هو :
المطالبة .. سواء مطالبة سلطة
أو مطالبة المجتمع الدولي بشكل عام
سواء مطالبة بتوفير خدمات محددة
أو مطالبة باسترداد حقوق مستلبة
أو مطالبة باتخاذ موقف محدد إزاء
قضية من القضايا الدولية أو المحلية


الحكومات الدكتاتورية تسقط عنها ورقة
التوت في المظاهرات متمثلاً في شكل
تعاملها مع المظاهرة .. ومن خلال
أدوات التعامل التي تستخدمها.
ولكن بالضرورة فإن أدوات وشكل
التعامل مع المظاهرة تختلف هي الأخرى
باختلاف نمط المظاهرة نفسها وأسلوب
التظاهر. ونمط التظاهر مرتبط بشكل أساسي
بنوعية المطالب أو دوافع التظاهر ، وهي
بدورها مرتبطة بسياسات الحكومة المطبّقة
وعلاقة السلطة بالجماهير.

إذاً يا عزيزي هي سلسلة متصلة ببعضها
الواحدة منها تؤدي إلى الأخرى بشكل تلقائي
بشكل عام القمع والكبت يولدان الانفجار
والانفجار يؤدي إلى خسائر ...
وهنالك قمع إنساني وقمع لاإنساني
قمع مبرر وقمع غير مبرر
قمع مقبول وقمع غير مقبول
قمع دكتاتوري وقمع ديمقراطي

أريد أن أقول أن القمع في تصنيفه
إما أن يكون قمع متطرف أو قمع غير متطرف
وفي المجمل فإن القمع المتطرف يؤدي إلى الشغب
والقمع غير المتطرف يؤدي إلى التظاهر السلمي
أو المتحضر الراقي الذي نفتقده

ولكن ما الشيء يجعل القمع متطرفاً أو غير متطرف؟
بمعنى كيف نفرّق بين ما هو متطرف أو غير متطرف؟
إذا أردنا أن نعرف ذلك فيتوجب علينا أن نلقي نظرة
في دستور البلد المعني وفي نظام الحكم فيه
وبطريقة المسح الميداني .. نلقي نظرة على السجون



ولي عودة .. وما زلنا في انتظار الأخ ياسر طيفور
ليحكي لنا عن تجربته مع المظاهرة