عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار

عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار


03-14-2006, 06:03 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=184&msg=1187304196&rn=8


Post: #1
Title: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قاسم المهداوى
Date: 03-14-2006, 06:03 PM
Parent: #0

فى البدء سلاااااااااااااااام

قبل ان ابداء هذا البوست فكرت كثيرا , ذلك انى اتحدث فى امر لجد كبير الا وهو

عبدالكريم الكابلى ( القامة الفنية والموسوعة الثقافية) وفكرة الصوت المستعار ....

واعلم مسبقا ان ما اخطة هنا قد لا يعجب الكثيرين من مستمعى ومعجبى ( الكابلى ) ولكن هل لشخص

مثلى ان يتناول موضوع كهذا دون دراية او قناعة .( وانا المبتدى جدا فى عوالم الموسيقى والاصوات

...ان ارضاء الناس غاية لن ندركها حتى ان شئنا الارضاء ...وللذين يخالفوننا الراى نقول فلنترك

الامر لمن هم اعمق منا علما ومعرفة بماهية الاصوات .... الحقيقية منها والمستعار ايضا ...

وقبل ان ندلف للب الموضوع فلنتحدث عن الاصوات اولا ومن ثم نحدد فى اى المناطق يقع ويقبع صوت

عبد الكريم الكابلى :::

الاصوات حسب ما هو معروف تنقسم الى ثلاثة اجزاء

الباص ( الصوت الغليظ)

والالتو أو الالطو ( الصوت المتوسط)

والسبرانو ( الصوت الحاد)

هى دعوة للتفاكر والنقاش حول الصوت المستعار والذى نقصد به ذلك الصوت الذى تتداخل فى

صناعتة وتحسبنة بعض المحسنات الصوتية ( الساوند سيستم والتيونر وما شابهها من محسنات)

كما يجب ان نعرج للحديث الى عملية اللحن والتلحين فمن هم ملحنى كابلى ... هل هم

محمدية

عبدالله عربى

ميكائيل الضو

عباس عمر

... نرجو التريس لان هنالك قامة فنية ستدلى بدلوها حول فكرة الصوت المستعار لكابلى

والدعوة مفتوحة للاخوة

الموصلى

عاصم الطيب قرشى

ميكائيل الضوء

بهاء الدين هاشم

د الفاتح حسين


قاسم المهداوى

Post: #2
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قاسم المهداوى
Date: 03-14-2006, 06:22 PM
Parent: #1

الاخت جوليا محمد عثمان وردى

عبرك نرجو ان نستمع الى راى ووجهة نظر الاستاذ محمد عثمان وردى

وايضا الاخ عبد الوهاب وردى





قاسم

Post: #3
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: عمر بانقا
Date: 03-14-2006, 09:09 PM
Parent: #2



ياراججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججل ؟

Post: #4
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: othman mohmmadien
Date: 03-15-2006, 01:18 AM
Parent: #3

Quote: ياراججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججل ؟

إذا كان إبن مدينتنا الفاضل عمر بانقا الذي بدا منذعهد صباه مولعاً بالموسيقي والفن بمدينة الأبيض ، ثم التحق بمعهد الموسيقي والمسرح وفرقة الجلاد وغيرها
قال هذه العبارة
يا راجججججججججججججججججججججل
أتمها أنا
باللللللللللللللللللللللللللللللللللللللغت
-------------------------------------------------------------
حتى الذين ذكرتهم مع تقديرنا لهم ولآرائهم لا أعتقد أنهم سيدلون بآراء سلبية تجاه السيد كابلي وإلا سيشكل رأيهم صدمة لن نفوق من وعيها أبداً وستخلق هذه الصدمة حالة نفسية تجعلنا لا نأمن أرض المليون ميل ولا نثق في عطاء مثقفيه وعلمائه كشخص قامة وعالم مثل سيد كابلي وبالتالي تهتز فينا الثقة في كل شخص وهنا تكمن قمة الخطورة بإبراز جيل لا يثق في مفكريه كالإنسان سيد كابلي
يا راجل كفاية ماعلينا وأسحب ما تقول

Post: #5
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: manubia
Date: 03-15-2006, 02:44 AM
Parent: #4

الكلام دا سمعتو من عمنا الي سمعو من خشم العاقب محمد حسن ..... وطبعا العاقب دا معروف جدا


علي كل حال لسة راجين ناس الخبرة

سلام

Post: #6
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قرشـــو
Date: 03-15-2006, 05:07 AM
Parent: #1

رغم كل ماقلت عنه وما سيقال عنه


لكن نحن بنرييييييييييييييييييييييدو

ياخى ده لو غنى بالعود بس ( بدون ساون سيستم ) يطرب الابوه مات


تقول لى ما بين الباص والسبرانو ؟؟؟؟


الكابلى حبيبنا

Post: #7
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: Rakoba
Date: 03-15-2006, 05:13 AM
Parent: #6

Quote: ياخى ده لو غنى بالعود بس ( بدون ساون سيستم ) يطرب الابوه مات

Post: #8
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: Amin Elsayed
Date: 03-15-2006, 05:22 AM
Parent: #1

الايدلوجيا مهنة البوليس؟؟؟؟؟؟

سنة اولي

مع فجيعتي!!!!

امين سيد مختار


Post: #9
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: محمد بهنس
Date: 03-15-2006, 06:21 AM

الاخ قاسم المهداوي..
ياخوي البوستات المتل دي بتجيب لاسيادها ناطقي الحق. فتامل!
ولو انك كنت تتحدث عن شخصية سياسيه,لما شغلت شخصي الضعيف بالمنافحه,لانه ميدان قذر اصلا مبني على الكذب والابتسام في حال البغض.

الاستاذ العميد عبد الكريم الكابلي,متعه الله بالعافية,يكفيه انه الكابلي فقط.

والله العظيم لو كان كابلي لا يغني البته,فهو مفكر واديب وبعيد القيمة عن التقليل,ناس متل الكابلي ياخونا اصبحو رسل لنقل الثقافة,وخلك انت,الاستاذ الكابلي يغني ليس في حفل فقط,ولكن في محاضرات بجامعات العالم(جامعة اونتاريوةبكندا مثالا),فتامل.

ثم ان موهبتك النقديه الفذه تلك,تسيب فرفور وتقع في الكابلي?
احترامي وعفوا ان اصبناك, فوالله انه من لسانك,والكتابة امر خطير ومسؤليه لم المحها في قلمك الذي يبدو انه عفوي غير مكترث,فتريث;احترامي مرة اخرى.

Post: #10
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: khaleel
Date: 03-15-2006, 06:39 AM
Parent: #9

عليك الله

تعال اديك كاسيت

والكابلي يغني في قعدة

لما يغني يا عصام جيناك وجينا وجينا نفرفش معاك

او اسمع اغاني الكابلي القديمة في الراديو

عشان تامن( بلبل بس)

طبعا علماء الصوت قالو افضل صوت سوداني هو الجابري

Post: #11
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: Tumadir
Date: 03-15-2006, 06:53 AM
Parent: #10

تحياتى يا قاسم المهداوى


ولمن يجى الكلام عن الصوت المستعار..

وحسب معلومات "ما بطالة"

ارجو ان توضح ان هذا الصوت ليس "سبة" اولا ، لان اسمه يوحى بذلك..

فهذا الصوت مثل صوت زنقار مثلا..

وهو اظنه الفنان الوحيد الذى اشتهر به ...وأفتكر عابدة الشيخ ..تستعين بذلك الصوت احيانا ..هو صوت يمتلكه المغنى..ويخرجه بأن يقفل منطقة فى صندوقه الصوتى ويفتح منطقة مجاورة .، فيبدو مختلفا من صوته الطبيعى ..وأطن البلابل استعملوه فى "لو سألت علينا كنت عرفت نحن الليلة وين"

الذى لاحظته ان فى الغربيين يستخدمون هذا الصوت فى لون غنائى لا اذكر اسمه ولكن اسمه مثل نطق الكلمة التى يرددونها وهى "يودى يودى" ..سأبحثها لك واعود ..

أما أغانى البوب والروك والجاز التسعينية والالفية فقد طفحت بهذا الاداء الجديد الذى يتنقل فيه المغنى بين الصوت المستلف والطبيعى فى ميلودية واحده بمهارة يصعب محاكاتها ...وقد اصبح هذا الجمع بينهما اسلوبا قائما بذاته.........

اها
كان غلطانين ورونا انتو اهل الجلد والراس..ولكم تواضعى والاحترام


راجيانى مشاغل فتك بى عافية

لما ارجع ...

لك محبتى والتحيات

Post: #14
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قاسم المهداوى
Date: 03-15-2006, 11:39 AM
Parent: #11

Quote: تحياتى يا قاسم المهداوى


ولمن يجى الكلام عن الصوت المستعار..

وحسب معلومات "ما بطالة"

ارجو ان توضح ان هذا الصوت ليس "سبة" اولا ، لان اسمه يوحى بذلك..

فهذا الصوت مثل صوت زنقار مثلا..

وهو اظنه الفنان الوحيد الذى اشتهر به ...وأفتكر عابدة الشيخ ..تستعين بذلك الصوت احيانا ..هو صوت يمتلكه المغنى..ويخرجه بأن يقفل منطقة فى صندوقه الصوتى ويفتح منطقة مجاورة .، فيبدو مختلفا من صوته الطبيعى ..وأطن البلابل استعملوه فى "لو سألت علينا كنت عرفت نحن الليلة وين"

الذى لاحظته ان فى الغربيين يستخدمون هذا الصوت فى لون غنائى لا اذكر اسمه ولكن اسمه مثل نطق الكلمة التى يرددونها وهى "يودى يودى" ..سأبحثها لك واعود ..

أما أغانى البوب والروك والجاز التسعينية والالفية فقد طفحت بهذا الاداء الجديد الذى يتنقل فيه المغنى بين الصوت المستلف والطبيعى فى ميلودية واحده بمهارة يصعب محاكاتها ...وقد اصبح هذا الجمع بينهما اسلوبا قائما بذاته.........

اها
كان غلطانين ورونا انتو اهل الجلد والراس..ولكم تواضعى والاحترام


راجيانى مشاغل فتك بى عافية

لما ارجع ...

لك محبتى والتحيات



الاخت تماضر وكل الزوار والمتداخلين ... سلام واحترام

ساعود

قاسم

Post: #20
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قاسم المهداوى
Date: 03-15-2006, 08:22 PM

Quote: الايدلوجيا مهنة البوليس؟؟؟؟؟؟

سنة اولي

مع فجيعتي!!!!

امين سيد مختار


عزيزى جدا امين سيد مختار

سلاااااااااااااااام واحترام

وجهة نظر مقدرة ولكن يبقى الصوت المستعار هو سيد الموقف هنا

معك ايضا الايدلوجيا مهنة البوليس والعسكر ...

شكرا مكرر للحضور

قاسم المهداوى

Post: #63
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قاسم المهداوى
Date: 09-11-2006, 04:15 PM

كتب الزميل امين السيد ( اعنى بمفردة زميل عضوية سودانيز اون لاين )
Quote: ]الايدلوجيا مهنة البوليس؟؟؟؟؟؟

سنة اولي

مع فجيعتي!!!!

امين سيد مختار


وله اقول .... حوار جاد بعيدا عن الشكلة والاشكالية والازمة :

الايدلوجيا :
عارف انتا جيتنى فى محلى
وكمان مثال توضيحى ..... انتا وقعت ما سميت
وايضا الفولة بتتملى والبقارة بيجو.. ومن هنا او من جاء , ااتى اليك بفكرة الايدلوجيا

ويا ناس فايض القيمة والطبقة العاملة والشغيلة والكولو خوزات خليكم بعيد !!!

والنظرية الثالثة ... المستندة على النهر الصناعى العظيم ...بخ بخ بخ بخ !!!
و ........أمة عربية واحدة ذات رسالة خالده تعالو جااااااااااى وعلينا جاى !!!!
لما, امة عربية واحده بالذات ؟؟؟؟؟ لانها الايدلوجيا التى يدعوا لها كبيرنا الذى علمنا السحر
الاستاذ ( كابلى)

سيبك من سنة اولى وخامسة .... فقط الايدلوجيا !!!!!
عزرا ساخرج بالموضوع بعيدا عن المسالة الفنية ولنتحدث عن ادلجة الفن او ايدلوجا الموسيقى
والتطريب ....
هل تعلم ان كابلى تغنى لاطفال البوسنة والهرسك ( سربنيتشيا ) ولم يفتح فمة ولو( بكوبلى )
لاطفال الجنوب والشرق والغرب !!!!!!! وما تنسى اطفال النمر شمالا !!!!
هل تعلم ان كابلى هو الاكثر قربا والتصاقا بهذا المشروع اللا حضارى .... خوف لا ادرى ..
ثم من بعد ناتى لمسالة الالحان والتلحين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فمن هم ... ؟؟؟؟؟

يا استاذ يا امين يا سيد ، كابلى هو من يؤسس للايدلوجيا ....



هامش
ما قلتا ليكم جااااااااااااى .
الاخ ميكائيل الضوء
عباس عمر
عبدالله عربى
محمدية
عبد الوهاب وردى
( اها عرفتا منو ديل او ديل منو )


قاسم المهداوى

Post: #12
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: hatim ibrahim
Date: 03-15-2006, 06:54 AM
Parent: #1

.
الأخ قاسم المهداوي
سلااااام ،،
اعترف بأنني لا أعرف شيئا عن علم الأصوات ..ولم اسمع من قبل بمصطلح ( صوت مستعار )
لذا تجدني ( متلهفا) للتزود ببعض المعرفة في هذا المجال..
بس ( مبدئيا )عاوز اقول ليك أنو الاستاذ عبد الكريم الكابلي يطربني لحد ( الثمالة ) ..هل يكون تذوقي للفن ( مستعارا )

.

Post: #13
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... طرب اصيل
Author: قرشـــو
Date: 03-15-2006, 07:04 AM
Parent: #1


الجندول

ياعروس البحر , ياحلم الخيال !!
اين عشاقك سمار الليالي اين من واديك يامهد الجمال
موكب الغيد وعيد الكرنفال وسرى الجندول في عرض القنال

بين كأس يتشهى الكرم خمره
وحبيب يتمنى الكأس ثغره
التقت عيني به أول مره
فعرفت الحب من أول نظره

أين من عيني هاتيك المجالي ياعروس البحر , يا حلم الخيال

مر بي مستضحكا في قرب ساقي يمزج الراح بأقداح رقاق
قد قصدناه على غير اتفاق فنظرنا , و ابتسمنا للتلاقي
وهو يستهدي على المفرق زهره
ويسوي بيد الفتنة شعره
حين مست شفتي اول قطره
خلته ذوب في كأسي عطره


أين من عيني هاتيك المجالي ياعروس البحر , يا حلم الخيال

ذهبي الشعر , شرقي السمات مرح الأعطاف , حلو اللفتات
كلما قلت له : خذ . قال : هات ياحبيب الروح يا أنس الحياة
أنا من ضيع في الاوهام عمره
نسي التاريخ أو أنسي ذكره
غير يوم لم يعد يذكره غيره
يوم ان قابلته أول مرة

أين من عيني هاتيك المجالي ياعروس البحر , ياحلم الخيال
أين من فارسوفيا تلك المجالي يا عروس البحر , ياحلم الخيال

قلت, والنشوة تسري في لساني: هاجت الذكرى , فأين الهرمان
أين وادي السحر صداح المغاني؟ أين ماء النيل ؟ أين الضفتان
آه لو كنت معي نختال عبره
بشراع تسبح الأنجم اثره
حيث يروي الموج في أرخم نبره
حلم ليل من ليالي كليوبتره

أين من عيني هاتيك المجالي يا عروس البحر , ياحلم الخيال

اين يافينيسيا تلك المجالي؟ أين عشاقك سما ر الليالي ؟
أين من عيني يامهد الجمال ؟ موكب الغيد وعيد الكرنفال؟

اين من عيني هاتيك المجالي ياعروس البحر , ياحلم الخيال


Post: #15
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... طرب اصيل
Author: نادية عثمان
Date: 03-15-2006, 12:09 PM
Parent: #13

اقايتو يامهداوى انا قلت ليك الموضوع ده بجيب ليك الكتاحة وانت ماسمعت كلامى !!

ده ممكن نسميهو تشكيك فى ذائقة المستمع السودانى زى ماقال احد القراء الذى اغضبه جدا مااسماه ظلمك للكابلى الرائع !

Post: #16
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... طرب اصيل
Author: عبدالله ادريس محمد
Date: 03-15-2006, 06:52 PM
Parent: #15

Quote: اقايتو يامهداوى انا قلت ليك الموضوع ده بجيب ليك الكتاحة وانت ماسمعت كلامى !!

ياقاسم يا مهداوى يا رايع

لك خالص المودة
ودالعمدة

Post: #17
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... طرب اصيل
Author: نادية عثمان
Date: 03-15-2006, 06:59 PM
Parent: #16

مهداوى

شنو ياخ مشيت وين انت ؟!!

Post: #18
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... طرب اصيل
Author: قاسم المهداوى
Date: 03-15-2006, 08:07 PM
Parent: #17

Quote: مهداوى

شنو ياخ مشيت وين انت ؟!!


نادية سلااااام ومرحب بكل الهواء والاهواء وايضا الهوى

احتمال اكون اختفيت فى ظروف غير غامضة

جأأأأأأأأى راجع تانى


قا...
المهداوى

Post: #19
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... طرب اصيل
Author: قاسم المهداوى
Date: 03-15-2006, 08:14 PM
Parent: #16

الاخ والصديق عبد الله ادريس ( شقيق الصديق الراحل عبد العظيم ادريس )

كيف انك .... حقيقى ممنون بى زيارتك وهذه الطلة المستعجلة !!!

شكرى وتقديرى يا عزيز .....الموضوع هو استعارة الاصوات وتحديدا كابلى

ولكن لا ادرى لما كل هذا الهواء وهذه الكتاحة التى تزكم الانوف

قا
المهداوى

Post: #21
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... طرب اصيل
Author: نادية عثمان
Date: 03-15-2006, 08:25 PM
Parent: #19

Quote: ولكن لا ادرى لما كل هذا الهواء وهذه الكتاحة التى تزكم الانوف



ماقلنا ليكم .. وقلتو نوبة !!



قا

لاقيت معتصم الليلة ؟!!

Post: #23
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... طرب اصيل
Author: قاسم المهداوى
Date: 03-15-2006, 08:33 PM
Parent: #21

Quote: !ماقلنا ليكم .. وقلتو نوبة !!



قا

لاقيت معتصم الليلة ؟!!


يا زولا بقارى.... ما نوبة عرفتى ...... لم يتصل بى احد


متواجد دوما .... الباقى عبر الماسنجر

قا
المهداوى

Post: #26
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... طرب اصيل
Author: نادية عثمان
Date: 03-15-2006, 09:39 PM
Parent: #23

Quote: يا زولا بقارى


اجدع ناااااااس !!

واسمح ناس

زمان زول قال لى يابت انتى بقارية ..اتكيفت شديد وقلت ليهو .. ممكن تعتبرنى بقارية !

Post: #22
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... طرب اصيل
Author: ابوعسل السيد احمد
Date: 03-15-2006, 08:25 PM
Parent: #19

Quote: استعارة الأصوات


يا ربي إنت قلت كل العندك في الموضوع
وللا أنا راكب قطر الغرب سطوح يا قاسم؟

في الانتظار و لتكن دائما قا المهداوي
أرقد عافية


_________________________________
شقة بعيدة:
تسلمت رسالتك قف شكرا على الإفادة قف
الموضوع خليه ينساب و ما تعنفصوا براك
قف قف قف قف و للا ما حيصل خير قف قف

Post: #24
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... طرب اصيل
Author: محمود ريحان
Date: 03-15-2006, 08:37 PM
Parent: #19

لا ينكر احد ان الاستاذ الرائد الكابلي وجه مشرف للسودان وهرم كبير لكن اخونا قاسم طرح موضوع ليست بالسهل واتمني ان يدلي فيه اهل العلم وقد اوضحت الستاذه تماضر شيخ الدين طرح جميل وضح بعض اللبس وانا متكفل اطرح راي مكائيل الضؤ خلال دقائق وعمر بانقا عالي الكعب في المجال وده خيطك جر فيه نمه

Post: #25
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... طرب اصيل
Author: قاسم المهداوى
Date: 03-15-2006, 08:46 PM
Parent: #24

Quote: لا ينكر احد ان الاستاذ الرائد الكابلي وجه مشرف للسودان وهرم كبير لكن اخونا قاسم طرح موضوع ليست بالسهل واتمني ان يدلي فيه اهل العلم وقد اوضحت الستاذه تماضر شيخ الدين طرح جميل وضح بعض اللبس وانا متكفل اطرح راي مكائيل الضؤ خلال دقائق وعمر بانقا عالي الكعب في المجال وده خيطك جر فيه نمه


عزيزى محود ريحان
خالص الود والتحايا .... وسلااااااااااااااام كبير للاخ الموسيقار ميكائيل الضوء

ويا ميكائيل وكما يحلو لى ان اناديك ( ميكى) كيف انت وتلك الديار التى اخذتك منا كثير

قبل فترة كنت فى ضيافة احمد يوسف ( حصاد للانتاج الفنى ) واتانى بالبوم الصور الخاص بكل

الكوكبة والعقد الفريد ....اتمنى ان نراك هنا قريبا .....( سودانيز اون لاين)

سلااااااااااااااااام وتحايا الف مرة


قاسم المهداوى

Post: #67
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... طرب اصيل
Author: قاسم المهداوى
Date: 09-12-2006, 08:37 PM
Parent: #24

Quote: وانا متكفل اطرح راي مكائيل الضؤ خلال دقائق



يا محمود ريحان
سلااااااااااااااااام وتحايا من القلب

شفتا خلال دقائق دى انا منتظرا لى سنة ...!!!!!؟؟؟؟؟؟
ولميكائل الضوء اقول انت الان بعيد عن كابلى وهناأأأأأأأك فى( شيكاغو )

ارجو ان نسمع منك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



قاسم المهداوى

Post: #65
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... طرب اصيل
Author: قاسم المهداوى
Date: 09-12-2006, 07:59 PM
Parent: #15

Quote: !اقايتو يامهداوى انا قلت ليك الموضوع ده بجيب ليك الكتاحة وانت ماسمعت كلامى !!

ده ممكن نسميهو تشكيك فى ذائقة المستمع السودانى زى ماقال احد القراء الذى اغضبه جدا مااسماه ظلمك للكابلى الرائع !


سلاااااااااااام يا ناس
من بين كل هؤلاء انا اخترت ليكم نادية عثمان بعد الاخ( بتاع )الايدلوجيا !!!!

وليه نادية عثمان, فقط ( للاخوه الكبكابات الرواكيب ) من مفردة كبكبة , وراكوبة..
وايضا لكيما ننتهى من فكرة ومفهوم ( ناس يا سلوى قلبى شن سوه من صدرى من جوه من جوه) وصولو جيتار على الاوتار العليا ....6 ( مى) و5 (لا )واختر ماشئت من سلالم موسيقية
يا (ستى )لا تشكيك ولا تشكيل نحن كاقاويم سودانية او سوداناوية فطنا وصمنا وفطرنا ..
شفتى كيفن القلبنة فى الحاجات ... على عدم هبش او بالفصحى ( مس ولمس ) الكبار.!!!! القامات ..... أى كانت هذه القامات سياسيه او فنية او ارتوازية ...او دينية او كرتونية ..............فشنك او .... صلقه حية قاتلة ( بارود احمر )!!!!!
يا ندوية خليك بعيد ( البارود .....!!!! وبيرى وجيهك من البارود ....!!!!!!

والبقية تاتى !!!!؟؟؟؟؟؟؟


قاسم المهداوى

Post: #27
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: عمر بانقا
Date: 03-16-2006, 00:12 AM
Parent: #1



الاخ المفضال قاسم تحيات

فعلا الموضوع جدير بالاهتمام خاصه بالنسبه للاخوه المغنيين من الجنسين طبعا

فمعرفه نوع الصوت voice type والمدى الصوتى range والمنطقه الجماليه اللحنيه

دى من اساسيات علم الصوت البشرى بصوره عامه

وبقليل من التفصيل

الصوت البشرى اربعه اقسام للرجال والنساء و( الاطفال)

1 سبرانو soprano

2 ميزوسبرانو mezzo-soprano او الطو(alto)

3 التينور tenor

4 الباص bass

وقد تكون اكتر من اربعه فى بعض الاحيان للتفصيل الدقيق

1 سبرانو soprano

2 ميزوسبرانو mezz-soprano

3 contralto

4 التينور tenor

5 البارتون baritone

6 الباص bass


والترتيب السابق من الصوت الحاد الى الاغلظ

والتعدد فى الصوات ناتج من اختلاف المدى الصوتى وطبيعه ولون الصوت

اصوات النساء والاطفال هى

سبرانو soprano

ميزوسبرانو mezzo-soprano او الطو(alto)

contralto

اصوات الرجال

التينور tenor

البارتون baritone

الباص bass


ساواصل غدا انشاءالله بالتفصيل للمدى الصوتى لكل نوع ومتى يستعين بعض الغنيين

للصوت المستلف او (المستعار) حتى لايكون كلام فى الهواء


ان طال الليل لا بد للفجر

وان طال العمر لابد للقبر



اخوك عمربانقا

Post: #28
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: محمد عكاشة
Date: 03-17-2006, 11:53 AM
Parent: #27

الاخ قاسم
حتى يرد اهل الاختصاص ,,وهم كثير بيننا..الموصلى وعاصم الطيب والفاتح حسين وكثير من النقاد والمهتمين ارجو ان يستمر الحوار فى هذا الخصوص..
مودتى وتقديرى

Post: #29
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قاسم المهداوى
Date: 03-18-2006, 01:30 PM
Parent: #28

Quote: إذا كان إبن مدينتنا الفاضل عمر بانقا الذي بدا منذعهد صباه مولعاً بالموسيقي والفن بمدينة الأبيض ، ثم التحق بمعهد الموسيقي والمسرح وفرقة الجلاد وغيرها
قال هذه العبارة
يا راجججججججججججججججججججججل
أتمها أنا
باللللللللللللللللللللللللللللللللللللللغت
-------------------------------------------------------------
حتى الذين ذكرتهم مع تقديرنا لهم ولآرائهم لا أعتقد أنهم سيدلون بآراء سلبية تجاه السيد كابلي وإلا سيشكل رأيهم صدمة لن نفوق من وعيها أبداً وستخلق هذه الصدمة حالة نفسية تجعلنا لا نأمن أرض المليون ميل ولا نثق في عطاء مثقفيه وعلمائه كشخص قامة وعالم مثل سيد كابلي وبالتالي تهتز فينا الثقة في كل شخص وهنا تكمن قمة الخطورة بإبراز جيل لا يثق في مفكريه كالإنسان سيد كابلي
يا راجل كفاية ماعلينا وأسحب ما تقول

Post: #30
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: نادية عثمان
Date: 03-18-2006, 01:36 PM
Parent: #29

فوق من اجل المزيد من النقاش الثر والموضوعى

Post: #32
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: Abulbasha
Date: 03-19-2006, 00:58 AM
Parent: #29

يا سلااااااااام
خلاص كل مشاكل فن الغناء السوداني خلصت .. ومابقي إلا وصف صوت أستاذنابالمستعار !!!
سيبك يامهداوي من جديد الكابلي ، وأتركك تعاود الإستماع إلي مفردات ولحن:
أنا بي ريدا ناذر
إني أكون مغامر
وبكل غالي عندي
أضحي ولا أحاذر
بقلبي والأحاسيس
وبأرق المشاعر
وبالأيام وبعدي
وبكل عزيز ونادر
لأنها لو عرفتو
عفافها علي قادر
ومهما يطول حنيني
بقول ... زينة وعاجباني
****
أن صوت الباص هذا الذي يخرج متموجا ومتعرجا ... قد ألفه أهل السودان ممن يجيدون حب الإستماع والإستمتاع.. ذلك أن صوت الكابلي حين كان يهمس في آذاننا ونحن بعد في مرحلة الطفولة الباكرة في بداية ستينيات القرن الماضي حين كان الراديو هو سلوانا ، كنا نشعر بأن صوت الكابلي يخاطب فينا ويذكرنا بأروع أشيائنا الجميلة.
والأستاذ الدكتور وبصوته الطروب ذاك وبكل تموجاته ، عمل علي تشكيل وجدان شعب السودان عبر أكثر من نصف قرن من الزمان ، فقد طاف بنا بصوته العجيب ذاك إلي غابات كينيا والملايو.. إلي مؤتمر باندونج التي كنا لانعرف عنها شيئا بمثلما كنا لانعرف الكثير عن عبدالناصر وجوزيف بروز تيتو وجواهر لال نهرو ولوممبا وجومو كينياتا .. بل ومعني حركة عدم الإنحياز وكفاح الشعوب الغلبانه في قارتي آسيا وأفريقيا حين كان الإستعمار بمختلف ألوانه يجثم علي صدور تلك الشعوب ، فلم نعرف بكل هذا الزخم المكثف من نضالات زعماء العالم الثالث ، إلا من خلال هذا الصوت الذي تسميه مستعاراً وأنت بعد في أولي خطوات دراساتك لعلم الموسيقي.
فبرغم أن أستاذنا لم تتح لجيلهم ظروف توافر علم الموسيقي منهجيا .. إلا أن موهبته لو وزنت وعودلت بكل معاهد الموسيقي العالمية لرجحت بها جميعها
ذلك ... أنه عبدالكريم الكابلي...
وياعباد الله .... ارحمووووووووا إبداعاتنا العريقة الخالدة .. وأتركوها مستقرة وساكنة في وجدان شعب السودان...فنحن قد قد كنا محظوظين لأننا قد عشنا زمان الكابلي ، فهو حقاً زمان الناس .. كل الناس ....
فقد خاطبنا كابلي نقلا عن العقاد :
خذوا دنياكمو هذي ... فدنياواتنا كثرُ
ودام صوت كابلي يصنع فينا الأمل في الدنيا... ويحلق بنا( حيث لا أمنيات ... ولا كائنات تمر ) .... فنعيد الإنشاد والترديد معه ( ياقمر دورين .. أنا شفتك وين ) ؟
فنهرب من واقعنا الأليم بكل هدوء حين نترنم معه في ليالي إغترابنا المرير:
يشيلك شوق وسط عينين
يوديك مقرن النيلين
يخضر فيك عقد ياسمين
وتقوم شتلة محنة مثال
أريجها دعاش وحزمة نال
قبال توتي أم خضرا شال
عيون أم در ... لبيت المال
****
نعم ... نحن نعزك يا كابلي ... ياقمر دورين..فأدامك الله لنا .

Post: #34
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قاسم المهداوى
Date: 03-20-2006, 05:48 PM
Parent: #32

Quote: يا سلااااااااام
خلاص كل مشاكل فن الغناء السوداني خلصت .. ومابقي إلا وصف صوت أستاذنابالمستعار !!!
سيبك يامهداوي من جديد الكابلي ، وأتركك تعاود الإستماع إلي مفردات ولحن:
أنا بي ريدا ناذر
إني أكون مغامر
وبكل غالي عندي
أضحي ولا أحاذر
بقلبي والأحاسيس
وبأرق المشاعر
وبالأيام وبعدي
وبكل عزيز ونادر
لأنها لو عرفتو
عفافها علي قادر
ومهما يطول حنيني
بقول ... زينة وعاجباني
****
أن صوت الباص هذا الذي يخرج متموجا ومتعرجا ... قد ألفه أهل السودان ممن يجيدون حب الإستماع والإستمتاع.. ذلك أن صوت الكابلي حين كان يهمس في آذاننا ونحن بعد في مرحلة الطفولة الباكرة في بداية ستينيات القرن الماضي حين كان الراديو هو سلوانا ، كنا نشعر بأن صوت الكابلي يخاطب فينا ويذكرنا بأروع أشيائنا الجميلة.
والأستاذ الدكتور وبصوته الطروب ذاك وبكل تموجاته ، عمل علي تشكيل وجدان شعب السودان عبر أكثر من نصف قرن من الزمان ، فقد طاف بنا بصوته العجيب ذاك إلي غابات كينيا والملايو.. إلي مؤتمر باندونج التي كنا لانعرف عنها شيئا بمثلما كنا لانعرف الكثير عن عبدالناصر وجوزيف بروز تيتو وجواهر لال نهرو ولوممبا وجومو كينياتا .. بل ومعني حركة عدم الإنحياز وكفاح الشعوب الغلبانه في قارتي آسيا وأفريقيا حين كان الإستعمار بمختلف ألوانه يجثم علي صدور تلك الشعوب ، فلم نعرف بكل هذا الزخم المكثف من نضالات زعماء العالم الثالث ، إلا من خلال هذا الصوت الذي تسميه مستعاراً وأنت بعد في أولي خطوات دراساتك لعلم الموسيقي.
فبرغم أن أستاذنا لم تتح لجيلهم ظروف توافر علم الموسيقي منهجيا .. إلا أن موهبته لو وزنت وعودلت بكل معاهد الموسيقي العالمية لرجحت بها جميعها
ذلك ... أنه عبدالكريم الكابلي...
وياعباد الله .... ارحمووووووووا إبداعاتنا العريقة الخالدة .. وأتركوها مستقرة وساكنة في وجدان شعب السودان...فنحن قد قد كنا محظوظين لأننا قد عشنا زمان الكابلي ، فهو حقاً زمان الناس .. كل الناس ....
فقد خاطبنا كابلي نقلا عن العقاد :
خذوا دنياكمو هذي ... فدنياواتنا كثرُ
ودام صوت كابلي يصنع فينا الأمل في الدنيا... ويحلق بنا( حيث لا أمنيات ... ولا كائنات تمر ) .... فنعيد الإنشاد والترديد معه ( ياقمر دورين .. أنا شفتك وين ) ؟
فنهرب من واقعنا الأليم بكل هدوء حين نترنم معه في ليالي إغترابنا المرير:
يشيلك شوق وسط عينين
يوديك مقرن النيلين
يخضر فيك عقد ياسمين
وتقوم شتلة محنة مثال
أريجها دعاش وحزمة نال
قبال توتي أم خضرا شال
عيون أم در ... لبيت المال
****
نعم ... نحن نعزك يا كابلي ... ياقمر دورين..فأدامك الله لنا .

Post: #38
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قاسم المهداوى
Date: 03-22-2006, 12:01 PM
Parent: #28

Quote: ]الاخ قاسم
حتى يرد اهل الاختصاص ,,وهم كثير بيننا..الموصلى وعاصم الطيب والفاتح حسين وكثير من النقاد والمهتمين ارجو ان يستمر الحوار فى هذا الخصوص..
مودتى وتقديرى

Post: #53
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: عاصم الطيب قرشى
Date: 03-27-2006, 06:24 AM
Parent: #38

العزيز جدا قاسم والاخوة المتداخلون

لكم التحية والاحترام

وللكابلى وجيله من مطربى,فنانى,ومبدعى العهد الذهبي

للاغنية السودانية, انحنائى وتادبى.
Quote: ولمن يجى الكلام عن الصوت المستعار..

وحسب معلومات "ما بطالة"

ارجو ان توضح ان هذا الصوت ليس "سبة" اولا ، لان اسمه يوحى بذلك..

فهذا الصوت مثل صوت زنقار مثلا..

وهو اظنه الفنان الوحيد الذى اشتهر به ...وأفتكر عابدة الشيخ ..تستعين بذلك الصوت احيانا ..هو صوت يمتلكه المغنى..ويخرجه بأن يقفل منطقة فى صندوقه الصوتى ويفتح منطقة مجاورة .، فيبدو مختلفا من صوته الطبيعى ..وأطن البلابل استعملوه فى "لو سألت علينا كنت عرفت نحن الليلة وين"

الذى لاحظته ان فى الغربيين يستخدمون هذا الصوت فى لون غنائى لا اذكر اسمه ولكن اسمه مثل نطق الكلمة التى يرددونها وهى "يودى يودى" ..سأبحثها لك واعود ..

أما أغانى البوب والروك والجاز التسعينية والالفية فقد طفحت بهذا الاداء الجديد الذى يتنقل فيه المغنى بين الصوت المستلف والطبيعى فى ميلودية واحده بمهارة يصعب محاكاتها ...وقد اصبح هذا الجمع بينهما اسلوبا قائما بذاته.........





اولا ما اورته الاستاذة تماضر فى تعريف الصوت المستعار

واستخدامه مع ايراد بعض النماذج اشبعنى تماما.

Quote: الصوات الغير طبيعيه او المستلفه( الفارستو) دى

الاصوات البيستعين بيها المغنى عند محاولت الوصول لدرجه صوتيه اعلى من مداه الصوتى

وبستعملها المغنى الجاغم للتلوين واثراء الحن الغنائى



ثانيا التفصيل الذى فصله شقيقى عمر بانقا وقد مشى

بالشرح لابعد من ذلك توضيحا للمصطلح ,فقط اعتقد ان الاسم

الصحيح هو الفالسيت وهو مشتق من الكلمة الانجليزية False

وهي تعنى مزيف او بالاحرى غير اصلى.

على المستوي الشخصى لقد سجلت اربعة فيديوكليب للتليفزيون

السودانى مستخدما هذا النوع من التكنيك.

استخدمته فيروز واستخدمه مايكل جاكسون والتون جون وكثيرين.

اما فى السودان فقد استخدمه الاستاذ وردى كثيرا.

لا اذكر ان الكابلى استخدم الفالسيت فى ادائه

Post: #33
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: عمر بانقا
Date: 03-19-2006, 01:56 AM
Parent: #27

نواصل من قطع حديث ومعليش لو الكلام بقى ( كيف كيف ) لغير الموسقيين نحاول نبسطه

ونختصره قدر المستطاع ونكتفى بشرح المدى الصوتى عند الرجال

ينحصر صوت الباص Bass مابين درجه مى فى الاكتاف الثانى على مفتاح فا تحت دو الوسطى الا درجه مى

فى الاكتاف الاول على مفتاح صول فوق دو الوسطى

والبارتون Baritone مابين درجه صول فى الاكتاف الثانى على مفتاح فا تحت دو الوسطى الا درجه لا

فى الاكتاف الاول على مفتاح صول فوق دو الوسطى

التينور Tenor مابين درجه دو فى الاكتاف الاول على مفتاح فا تحت دو الوسطى الا درجه مى فى

الاكتاف الثانى على مفتاح صول

المهم دا فيما يخص الاصوات الطبيعيه اما الصوات الغير طبيعيه او المستلفه( الفارستو) دى

الاصوات البيستعين بيها المغنى عند محاولت الوصول لدرجه صوتيه اعلى من مداه الصوتى

وبستعملها المغنى الجاغم للتلوين واثراء الحن الغنائى




ان طال الليل لا بد للفجر




عمر بانقا





Post: #31
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: Mamoun Ahmed
Date: 03-19-2006, 00:26 AM
Parent: #1

فعلا موضوع نحتاج فيه لرأي اهل العلم..

وشكرا عمر بانقا لبدء التوضيح الصحيح وبانتظار للمزيد
وكذلك الفنانة تماضر
لكن
حسب ما احس انو من الطبيعي ان يكون هناك (تـــلــوين)
في الاداء الصوتي وهو جزء من عملية التحكم في الصوت

كماا اعرف ان هناك امتدات للصوت حتي بعد ان (يكمل ) الصوت المباشر
واظنه يسمونه ( الفار سيت)..هل هذا صحيح اخي عمر؟

كذلك نلاحظ في الدوبيت استخدام اصوات متعددة من مؤدي واحد
وكمان صوت آخر في الرجع
وشكرا

Post: #35
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: محمد بهنس
Date: 03-20-2006, 06:25 PM
Parent: #31

اها ياقاسم اللمه ديل جنب بعض شنو? الا حكمه توريك.محبتي

Post: #36
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: محمد بهنس
Date: 03-20-2006, 06:29 PM
Parent: #35

ومهما كان اللماهم سوا..فالثابت انو المداخله اعلاه هي الفرتقتم.

Post: #37
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: Elmosley
Date: 03-20-2006, 07:17 PM
Parent: #36

عزيزي قاسم الصديق عمر بانقا كفاني شر
التفاصيل والصوت المستعار يستخدمه الكابلي وكثير
من المغنيين ولكن ليس في كل الاحيان انه عمليه فنيه رائعه
واليك هذا الموضوع الشيق الذي يبين اهمية الفالسيتو


LEO KI'E KI'E (Falsetto singing)
with Richard Ho'opi'i and Led Ka'apana
Richard Ho'opi'i and Led Ka'apana are both masters of leo ki'e ki'e, Na Hoku Hanohano Award winners and Hawaiian music legends.


PBS Hawaii: What part does the falsetto style of singing play in Hawaiian music?
HO'OPI'I: I think it's one of the most celebrated things in Hawaiian music. There are many young, artists coming up that want to learn how to get into falsetto singing, and it's for us, Led (Ka'apana) and myself, to continue to give them all the help we can in singing falsetto. It's can you talk like a man but sing like a lady. But it's a different quality of the voice.
PBS Hawaii: What is the history of leo ki'e ki'e?
HO'OPI'I: Male falsetto singing is unique to Hawaiian music. In the early times, there was a taboo against women entertaining. So it was up to the men to do all the singing, even the high parts.
PBS Hawaii: How do you begin singing falsetto?
HO'OPI'I: It takes a lot of practice, a lot of obedience. It's not just if you can sing high. It has to be in a way that is comfortable and satisfying to you.
KA'APANA: I guess you gotta love it because everything has to come from within, gotta come natural, to make it come out right.
HO'OPI'I: I began learning in grammar schools for the Hawaiiana programs. And, of course, every Sunday for church, where there was a tradition for each family to go up and sing in praise of God. Our family didn't have girls. So my brother Sol and I sang the high parts. Later we just continued, singing in the community with the voices we had, very high-pitched voices. We didn't know what we had, didn't know anything of the history of falsetto singing. Later on, people told us we should continue with our falsetto singing, and we said, "what's that?"
Again, you gotta discipline yourself, you gotta get to that note up there, you gotta cross your knees, tighten them up, or tighten up your pants, whatever you gotta do.
I just want to give back to the community, whoever wants to learn. I'm not a teacher, but we can sit down and talk and I can sing a few of songs. If they already have the voice, you really start from nothing and train your voice to do the things you want it to do.
That's what we have been doing. We observe our kupuna and try to learn from what they do. That's the usual way, you have an interest, so you observe and pick up from the kupuna.
One thing we always did when we were growing up was challenge ourselves to get better, If our kupuna could reach this high note, then we would try to go higher. And in trying to do that, you're voice is getting better and better until it becomes an automatic thing.
PBS Hawaii: What makes it special for you to get together.
KA'APANA: Good fun. The first time I heard of the Ho'opi'i Brothers singing falsetto was back in the 1970s. I was listening to them on the radio and I thought, I don't remember recording this album. (laughter)
PBS Hawaii: What do you think of this NA MELE series?
HO'OPI'I: I think it's one of the greatest things, what Stuart and Jay are doing in bringing back the traditional Hawaiian music to the people of today. More and more, we want to get the traditional arts out there for the youngsters, they are so talented. A lot of them are singing Reggae and stuff, and by just turning it back, they can learn where their native blood is at.
And I speak not only for the Hawaiian people, but for all us here in Hawaii, for all the generations. They're all a part of us, and part of the legacy that carries down our traditions.


PBS Hawaii: Can you describe the falsetto tradition singing in Hawaiian music.
JUNKER: Well it's an important tradition, and as you point out, there's a lot of variation in it. Essentially falsetto singing, or what is usually referred to in Hawaii as leo ki'e ki'e, what it's referred to today, is singing above your normal register. For a male that's your head voice versus your chest voice.
And in Hawaii, it also emphasizes a lot of vocal ornaments that are traceable back to chant, like break in the register, that ha'iee, and elongating the vowels, and fluctuating in volume, loud, soft, and on and on. There are quite a few vocal ornaments from the traditional chant style.
Then there's a little bit of the doo wop influence for anybody that grew up after the fifties. And of course himeni singing.
Richard Ho'opi'i's style, if it could be easily characterized, because no style can ever be, no singer can ever be described, you gotta hear it, has a real sweet voice, a real sweet sound, very oriented toward pretty singing and very hymn influenced and choral singing. Led is more of a raucous falsetto singer, his singing is a party. And a little rougher, in terms of its timbre, or color, tone color. They're both wonderful falsetto singers.
Of course Richard is probably more famous as a falsetto singer and not so much an instrumentalist. Led is probably better known as an instrumentalist but he's also a very fine singer. He says, usually when you hear him talk about it, that his mom, Tina Ka'apana, who was a very fine singer, is his main vocal influence.
For Richard Ho'opi'i, he often says that Bill Lincoln, Uncle Bill Linclon, is one. And another is Aunty Genoa Keawe. So they kinda come from slightly different schools of singing.
Led backed up a lot of falsetto singers when he was young, like David Chun and Joe Keawe and people like that. So he's very comfortable with falsetto, not only singing it but backing it up.
I love to hear him backing up Richard. To me the two of them are just great together.
PBS Hawaii: Hui Ohana was falsetto.
JUNKER: All falsetto, yeah. With Led singing but also his cousin, Dennis Pavao, wonderful singer. You know Ned (Ka'apana) was in there too. A great band.
Young plays old, back then too. They used to be young. That's hard for the young people today to realize, I guess.
Just as it was hard for the generation in the sixties to picture Gabby when he was young. That's when the 78s come in handy. Or Aunty Alice Namakelua. What that must have been like when they were young.
Now, Richard and Led both have talked about recently, they're kinda waking up and realizing they're at the age a lot of the people they respected when they were coming up, you know that's their age now. So they've kinda become that. So it's great to see Richard teaching.

Post: #39
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: Elkhawad
Date: 03-22-2006, 02:05 PM
Parent: #37

قاسم المهدي
شكراً


Post: #40
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: محمود ريحان
Date: 03-22-2006, 08:18 PM
Parent: #39

شكرآ لاهل العلم والمعرف بالافتاء في موضوع الصوت المستعار واتمني ان يكون قد بان للاخوه سؤ الفهم في الموضوع
شكرآ موصلي
شكرآ ود بانقا
وشكرآ كثيرآ لاخونا قاسم صاحب القدح المعلي في الموضوع والي مزيد من الابداع

Post: #41
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: نادية عثمان
Date: 03-22-2006, 08:50 PM
Parent: #40

قا

مسجل غياب هنا وهناك !!

عساك طيب اخوى الطيب!

Post: #42
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: Elmuez
Date: 03-23-2006, 01:15 AM
Parent: #1

بوست جيد يا مهداوي,

نهديك و نزلائه هذه الواحة:
Quote: «بحة» سيدة الغناء العربي تطل من أميركا

المذيع الأميركي: افتحوا آذانكم وقلوبكم واستمعوا لصوت أم كلثوم


واشنطن: طلحة جبريل
منذ أزيد من ثلاثة عقود انتهت رحلة الفنانة أم كلثوم مع حياة حافلة. لكن صوت «سيدة الطرب» ما يزال مثار دهشة وأعجاب في كثير من أرجاء العالم.
ذلك المساء قال المذيع الأميركي «واوووو يا له من صوت». كان ذلك الصوت هو صوت أم كلثوم، وهي تشدو بأبيات محمد أقبال من تلحين رياض السنباطي:

فإني محب كما عهدت.. ولكن حبك شيء عجب أشاهد فيك الجمال البديع.. فيأخذني عند ذاك الطرب ساعة كاملة خصصتها محطة «ناشونال ببليك راديو» (إن.بي.آر) وهي إذاعة النخبة في أميركا، لتتحدث عن «صوت مصر».. أم كلثوم. اللافت أن الاستماع لصوت سيدة الطرب لم يعد يقتصر على العرب الأميركيين أو أولئك الوافدين، بل إن الأميركيين الشباب أيضاً يسمعونها. وسبب ذلك ان هؤلاء الشباب يقبلون حالياً وفي عدة مدن اميركية على تدخين النارجيلة «الشيشة»، وأمست معظم المقاهي التي تقدم النارجيلة تشنف آذان روادها بصوت ام كلثوم. يقول محمد، مصري يعمل نادلاً في مقهى بفرجينيا «ليس نحن الذين نختار «صوت الست»، بل هؤلاء الشباب الاميركي الذين يأتون لتدخين النارجيلة يطلبون منا بث أغاني أم كلثوم». تلك الأمسية قال المذيع في «ناشونال ببليك راديو» قبل أن ينساب الصوت عبر الأثير «افتحوا آذانكم وقلوبكم... واستمعوا لصوت مصر».

واستعرض المذيع حياة ام كلثوم منذ نشأتها البائسة وحتى رحيلها.

قال إن أم كلثوم ولدت في قرية «منسية» من قرى دلتا مصر من الأب إبراهيم السيد البلتاجي امام مسجد القرية، والام فاطمة المليجي. وكان ذلك في عام 1904، وانتقلت الى القاهرة عام 1923 لتنطلق في رحاب الفن حتى بلغت ذرى المجد، الى أن أغمضت عينيها بسبب متاعب في الكلى في فبراير (شباط) عام 1975.

ولاحظ المذيع أن ام كلثوم لم تكن «صوت مصر»، بل غنت كذلك لشعراء من الوطن العربي. مثل الأمير عبد الله الفيصل من السعودية، وجورج جرداق من لبنان والهادي آدم من السودان وبيرم التونسي من تونس. وكانت الباحثة وخبيرة الموسيقى آرثر فرجينا دانييل تحدثت في البرنامج عن خصائص صوت ام كلثوم، وقالت إن لديها طبقة صوت فريدة ومتميزة، واستعملت المفردة العربية «بحة». وقالت أيضاً إن صوت ام كلثوم «صوت قوي يصعد من العمق الى أعلى، ومن أعلى الى أسفل».

وشرحت فرجينا دانيل قائلة «صوتها يلبي تماماً رغبات الناس في العالم العربي، عندما يريدون الاستماع الى موسيقى وكلمات جميلة.. وهي كانت تغني للناس العاديين وللطبقات الراقية كذلك». وترى الباحثة أن «العصر الذهبي لسيدة الغناء العربي بدأ في الاربعينات، عندما لحن لها زكريا أحمد قصائد بيرم التونسي، واستطاعت بتلك الاغاني تغيير قواعد التذوق في عالم الغناء، وكان ذلك بمثابة قطيعة مع أغاني الثلاثينات الكلاسيكية.

وعلى الرغم من أن ام كلثوم انتقلت بعدها الى أداء اغاني، من شعر أحمد شوقي والموسيقار الشاب أيامئذٍ رياض السنباطي، فإن الجمهور تقبل برحابة هذا التحول.

ما هي أفضل أغاني أم كلثوم؟

«هذا سؤال صعب جدا» كما قال المذيع، لكنه أشار إلى أن كثيرين يضعون في المقدمة أربع أغاني وهي: «الأطلال و«هذه ليلتي» و«غداً القاك» و«الف ليلة وليلة».

ثم ختم البرنامج بصوت ام كلثوم وهي تشدو بهذه الابيات:

يا حبيبي كل شيء بقضاء... ما بأيدينا خلقنا تعساء ربما تجمعنا أقدارنا... ذات يوم بعدما عز اللقاء فإذا أنكر خل خله... وتلاقينا لقاء الغرباء ومضى كل إلى غايته... لا تقل شئنا وقل لي الحظ شاء


Post: #43
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قاسم المهداوى
Date: 03-23-2006, 10:42 AM
Parent: #42

الاخوه الكراأأأأأم سلام وشوقيات كثر

شكرا كتير وساعود

الاخ عكاشة:

لمن!!! كل هذا الاختباء... ولا كيف


قا المهداوى
(عزرا متوعك شوية)

Post: #44
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: nazar hussien
Date: 03-23-2006, 10:57 AM
Parent: #43

يا قاسم المهداوي

كفرت ايها الرجل المسلم


(بن لادني لاهوي في حب كابلي)

انت ما سمعت بي(....قحة يا كابلي..)

شوف في اتنين في الدنيا والآخرة ما تهبشوهم...كابلي وعركي...

الدنيا مليانة...اصوات تجرح عديل كدة...واضانك كان ما مليتها قطن ما تسمع غناهم
خليتهم كللللللهم وقبلت علي كابلي...ومستني رأي الناس فيه...

والله دي ياها يا راجججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججل عمر بانقا زاتا

Post: #45
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قاسم المهداوى
Date: 03-23-2006, 11:18 AM
Parent: #44

Quote: يا قاسم المهداوي

كفرت ايها الرجل المسلم


(بن لادني لاهوي في حب كابلي)

انت ما سمعت بي(....قحة يا كابلي..)

شوف في اتنين في الدنيا والآخرة ما تهبشوهم...كابلي وعركي...

الدنيا مليانة...اصوات تجرح عديل كدة...واضانك كان ما مليتها قطن ما تسمع غناهم
خليتهم كللللللهم وقبلت علي كابلي...ومستني رأي الناس فيه...

والله دي ياها يا راجججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججل عمر بانقا زاتا



عزيزى نزار حسين
كيف انت وكل الاشياء ...ممنون جدا بوجودك هنا ووجهة نظرك مقدرة ويا سيدى عزرا لو انى
تسببت بهذا البوست فى (حتة)تعب فقط, لمستمعى ومعجبى ومحبى كابلى ولكن الموضوع يستحق
النقاش وهو الصوت المستعار ... وايضا الالحان !!
فمن هم؟؟؟

قاسم

Post: #46
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قاسم المهداوى
Date: 03-24-2006, 10:39 AM
Parent: #45

اها ياقاسم اللمه ديل جنب بعض شنو? الا حكمه توريك.محبتي

العزيز محمد بهنس :

حقيقى سعيد بوجودك المفرح.. وممنون اكثر بزياراتك الحميمية(دى)

واقدر جيدا وجهة نظرك ...وايضا محبتك

خالص تقديرى واحترامى لك ولفن الغناء الراقى جدا...

ارجوك كن هنا باستمرار... حابب وجودك ....حقيقى
قاسم

Post: #47
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: Salah Abdulla
Date: 03-25-2006, 07:04 AM
Parent: #46

الأخ قاسم ، أولا اسمح لي أن أهنئك على شجاعتك في فتح هذا الموضوع والذي ( كما ذكر بعض المتداخلين ) قد يفتح لك أبواب ( جهنم ) ويؤلب عليك ( الرأي العام كلو ) واظن ان ذلك قد حدث.. فالموضوع شيق ودسم وهو يدخل ضمن موضوعات (المناطق المحرمة) التي لا يجوز تناولها أو الحديث عنها ، فانت حتى الآن لم تقل كلمة واحدة يمكن أن تمس الاستاذ كابلي ، وكل ما فعلته هو أنك طلبت من أهل العلم والاختصاص أن يشرحوا ( ماهية ) الصوت ومن ثم يحددوا أين يقع صوت الاستاذ كابلي ( وجاك الهواء ).
قدم الاستاذ عمر بانقا شرحا للصوت وكذلك الاستاذ موصلي ، ومعظم الردود والمداخلات حتى الآن ( مع احترامي الأكيد لكتابها ) (استهجانية ) وتحذر من ( الاقتراب والتصوير ) . . ثم أين الاستعارة في صوت كابلي ؟ وأعتقد أن المثال الذي ساقته الاستاذة تماضر ( البلابل ) هو الصوت المستعار المقصود, وكذلك في بعض أغنبات الاستاذ وردي, وانا شخصيا لا اجدها في صوت الاستاذ كابلي( وفي اتظار شرح المختصين) وأضم صوتي الي صوتي الاستاذين حاتم ابراهيم ومحمود ريحان ( المعتدلين) .
سؤال سريع للأستاذ / عمر بانقا : ماذا قصدت بـ( ياراججججل) الإجابة مهمة وتحدد أشياء كثيرة ، باعتبار تخصصك الموسيقي.

أثبت يا قاسم ، وخلينا نسمع رأي المختصين ، لأنه الموضوع شكله ح يفتح محاور أخرى ساخنة جداً ..

تحياتي

صلاح عبدالله.

Post: #48
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: Salah Abdulla
Date: 03-26-2006, 01:14 AM
Parent: #47

أين أنت يا .... قاسم !!!؟؟؟

Post: #49
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: محمد بهنس
Date: 03-26-2006, 08:56 AM
Parent: #48

شكرا ياقاسم ويعلم الله انا ابادلك الود.محبتي

Post: #50
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: محمد بهنس
Date: 03-26-2006, 09:08 AM
Parent: #49

الى عناية الاخ /صلاح عبدالله
تحية وتجلة,
بما اني من المناط بهم قولة(منطقة كابليه;ممنوع الاقتراب والتصويب),فاقول,ابدا ياسيدي,انا مصور مهمتي هي كشف الخلل في التعبير,ولو اخوي قاسم كتب(الكابلي والصوت المستلف)لما جلبت اي نوع من الهوا.
تخيل(الطيب صالح والقلم المستعار)
او(ود الامين والعزف المستعار)
او(صلاح عبدالله والنقد المستعار),
لو تلاحظون ان العناوين المتخيله اعلاه,توحي باساءة اكثر من نقد.
ارجو ان تكون احسنت مقصدي,والله من وراء القصد. شديد احترامي

Post: #51
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: Salah Abdulla
Date: 03-26-2006, 04:35 PM
Parent: #50

الأخ / محمد بهنس

تحية واحتراماً

شكراً على التوضيح ، ويبدو أن أخونا قاسم ( صاحب البوست ) قد آثر السلامة وأراد قفل الباب الذي ( يجيب الريح ) على الرغم من أن الموضوع في رأيي على جانب كبير جداً من الأهمية ..
أما قولك أن الأخ قاسم قد استخدم عبارة ( مستعار ) بدلاً عن ( مستلف ) فأعتقد أن الأخ قاسم قد استخدم مصطلحاً موسيقياً ( الصوت المستعار ) وهذا ما أكدته الأستاذة تماضر في شرحها أعلاه وذكرت بوضوح أن هذا الوصف ليس ( سبة ) ، وهي ( كما تعلم ) خريجة معهد الموسيقى والمسرح ، لذلك لا أرى أي سبب يدعو الى ( الهيجة) غير المبررة هذه ، عشان كده هدئ نفسك يا أبو حميد وتقبل ما يقال هنا بصدر رحب ، فالموضوع ما زال مفتوحاً ، وهناك الكثير ( وأنا من ضمنهم ) من لا يؤمن بالمناطق المحرمة ..

أعتقد أنه آن لنا أن نناقش مثل هذه المواضيع بحيادية تامة وبعيداً عن الانفعالات التي لن تؤدي في آخر الأمر الى شئ .

وما زلنا في إنتظار صاحب البوست ، والأخوة أهل الاختصاص .


تحياتي

صلاح عبدالله.

Post: #52
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: محمد بهنس
Date: 03-27-2006, 04:56 AM
Parent: #51

اخي/صلاح
احترامي لما اوردت,والعفو من الهيجه والهيجاء لشخصي الضعيف.
واوافقك تماما في تعابيرك,والعفو والعافيه.

Post: #54
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: Salah Abdulla
Date: 03-27-2006, 05:52 PM
Parent: #52

الأخ العزيز محمد بهنس .
لك كل مودتي واحترامي ، تصدق يا أبو حميد حسيت من ردك إنك ( زعلت ) لذلك أنا أعتذر لك بشدة ان كنت قد ( زعلت ) من كلمة ( الهيجة ) والتي لم أقصد من وراءها أي شئ ، وأنني أحترم وأقدر تماماً حبك واعجابك بالفنان الكبير عبدالكريم الكابلي ، والذي نشاركك فيه ، فارجو المعذرة والسماح ، ولك العتبى حتى ترضى يا أخي محمد .

الأستاذ والفنان عاصم الطيب
والله العظيم ردك ريحني راحة شديدة خلاص ، أولاً لأنه صادر من ( ذا اختصاص ) وقد أكد ما اعتقدته ، وهو أن الاستاذ الكابلي لا يستخدم ( صوتاً مستعاراً ) وحيث أن هذا الموضوع قد ( تعبني ) في التفكير في أن معلوماتي البسيطة عن الاصوات المستعارة قد ( اتلخبطت ) وظللت أسأل نفسي اذا كان صوت الكابلي مستعار ، فكيف يكون الصوت الحقيقي إذن ؟؟ عموماً شكراً يا عاصم على التوضيح..
ودعني أعرج على موضوع آخر ، وهو أغنياتك الرائعة التي تبث بين الحين والآخر في تلفزيون السودان ، لماذا لا تحدثنا عنها ، فهي ( في نظري ) فتح جديد ، ولا تشبه أغنيات التراث التي جرت محاولات لمعالجتها ، كما أن استخدامك للآلات الموسيقية مختلف . الفكرة عامة جديدة . لماذا لا تفرد لها بوستاً مستقلاً ؟؟
أتعلم ؟؟ حزنت جداً جداً جداً ... وفرحت حينما علمت أنك هاجرت !!

تحياتي

صلاح عبدالله.

Post: #55
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: محمد بهنس
Date: 03-27-2006, 07:23 PM
Parent: #54

ياصلاح بيننا والله ود .وانا اعتذر عن حساسيتي المفرطه في التعبير,وانا اشهد الان انك عقل عادل العاطفه ولك تحاياي من بعدومحبتي.

Post: #56
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قاسم المهداوى
Date: 03-28-2006, 12:03 PM
Parent: #55

Quote: ]الأخ / محمد بهنس

تحية واحتراماً

شكراً على التوضيح ، ويبدو أن أخونا قاسم ( صاحب البوست ) قد آثر السلامة وأراد قفل الباب الذي ( يجيب الريح ) على الرغم من أن الموضوع في رأيي على جانب كبير جداً من الأهمية ..
أما قولك أن الأخ قاسم قد استخدم عبارة ( مستعار ) بدلاً عن ( مستلف ) فأعتقد أن الأخ قاسم قد استخدم مصطلحاً موسيقياً ( الصوت المستعار ) وهذا ما أكدته الأستاذة تماضر في شرحها أعلاه وذكرت بوضوح أن هذا الوصف ليس ( سبة ) ، وهي ( كما تعلم ) خريجة معهد الموسيقى والمسرح ، لذلك لا أرى أي سبب يدعو الى ( الهيجة) غير المبررة هذه ، عشان كده هدئ نفسك يا أبو حميد وتقبل ما يقال هنا بصدر رحب ، فالموضوع ما زال مفتوحاً ، وهناك الكثير ( وأنا من ضمنهم ) من لا يؤمن بالمناطق المحرمة ..

أعتقد أنه آن لنا أن نناقش مثل هذه المواضيع بحيادية تامة وبعيداً عن الانفعالات التي لن تؤدي في آخر الأمر الى شئ .

وما زلنا في إنتظار صاحب البوست ، والأخوة أهل الاختصاص .


تحياتي


الاخ صلاح ....والاخ بهنس

سلام واشواق
حقيقى لم انزوى ولكنى لجد( متوعك) (شوية) ( وقالو متألم كتير كمان )
اكيد جأأأأأأأى تانى
قا المهداوى

Post: #57
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: Salah Abdulla
Date: 03-29-2006, 01:35 PM
Parent: #56

أخونا قاسم ،،

يا خي بعد الشر عليك ،، وسلامتك.
بصراحة الموضوع عاجبني وح ( أتلحو ) ليك وأعسكر هنا وكل مرة ح أرفعو ،، وما بحلكم مني ويحلني منكم إلا يجو هنا ناس الموسيقى ، والمهتمين ويحجزونا ( والحجاز ما ليهو عكاز ).

سلامتك يا ظريف ، وعاجلة الشفاء .

تحياتي

صلاح عبدالله.

Post: #58
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: Emad Abdulla
Date: 03-29-2006, 04:01 PM
Parent: #57

صلاح عبدالله ..
سلام يا أصلي ..

ولأنك سليت روحنا أكتر من قاسم .. بحندقتنا
أعتقد أن الأوفق أن تدلي بدلوك في الموضوع بفتح المحاور التي تعتقد أنها قد تشفي .. و أعلم أن لديك ما تقول في هذا المقام الموسيقي , انتظار المهداوي ليس حجة لأن تحرمنا من أن نقيم ما لديك ..
فاطرح ما ترى أنه ذو صلة بالنقاط التي أثيرت من قبل الأخوان الى حين شفاء ( الرفيق ) قاسم .
و أنا المره دي المتلحك ..

سلامات يا قاسم

Post: #59
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قاسم المهداوى
Date: 04-11-2006, 07:46 PM
Parent: #58

Quote: الى حين شفاء ( الرفيق ) قاسم .
و أنا المره دي المتلحك ..

سلامات يا قاسم

Post: #66
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قاسم المهداوى
Date: 09-12-2006, 08:26 PM
Parent: #58

Quote: صلاح عبدالله ..
سلام يا أصلي ..

ولأنك سليت روحنا أكتر من قاسم .. بحندقتنا
أعتقد أن الأوفق أن تدلي بدلوك في الموضوع بفتح المحاور التي تعتقد أنها قد تشفي .. و أعلم أن لديك ما تقول في هذا المقام الموسيقي , انتظار المهداوي ليس حجة لأن تحرمنا من أن نقيم ما لديك ..
فاطرح ما ترى أنه ذو صلة بالنقاط التي أثيرت من قبل الأخوان الى حين شفاء ( الرفيق ) قاسم .
و أنا المره دي المتلحك ..

سلامات يا قاسم


الزول او الاخ التالى بعد( ندوية )عماد عبد الله ....

وعماد تربطنى به صلات اقوى من الاخوة ( تنظيمية )

عزيزى جدا عماد قد اكون سليت روحك اكتر من( صلاح عبد الله ) ولكن ثق وتاكد من انى
لا اكتب لمجرد الفكاهة او الظهور ( الاضطرارى ولك ان تراسل الزميل والصديق محمد عكاشة
عبر الماسنجر وسيشرح لك ما يشيب له( الوليدان ) انا اقصد ان اكتب هذه العبارة ( الوليدان ) والراس ايضا, فكابلى هو اكذوبة هذا الزمان الاغبر ... وشانه شأن غيرة من البشتون والاردو والطاجيك والاوزبك ....اقلية!!!! تستمسك بمن هو اقوى ولا تقتات الا على الوضائم !!!!!! وما من حوار او برامج يعدها( عمر الجزلى ) الا وضيفة (كابلى )....
فمن هو كابلى وماذا يمثل .....كل اغانى كابلى او معظمها تبدا تبدا بالحرف الموسيقى (صول ) حبيبة عمرى ....واراك عصى الدمع ...او اجمل الالحان وهى ليست بالحانة
سؤال ؟؟؟؟؟

لما الكل مركز على مسالة الصوت المستعار ومتناسين عن عمد فكرة الالحان ؟؟؟؟ فمن هم ملحنو كابلى !!!!! وكم يدفع لهم حتى لايفصحو عن ذلك .....
بالبلدى او العامية السودانية كدا !!!!!! ياخى فكونا..... جننتونا !!!!!


قاسم المهداوى... او سمنى ما شئت!!!!!! للغير يا عماد !!!!!!

Post: #60
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: قاسم المهداوى
Date: 04-22-2006, 07:13 PM
Parent: #57

Quote: å. أخونا قاسم ،،

يا خي بعد الشر عليك ،، وسلامتك.
بصراحة الموضوع عاجبني وح ( أتلحو ) ليك وأعسكر هنا وكل مرة ح أرفعو ،، وما بحلكم مني ويحلني منكم إلا يجو هنا ناس الموسيقى ، والمهتمين ويحجزونا ( والحجاز ما ليهو عكاز ).

سلامتك يا ظريف ، وعاجلة الشفاء .

تحياتي

صلاح عبدالله.

عزيزى صلاح عبد الله
سلااااااااااااااااااااااام واشواق حقيقى كنت فى اسواء اوضاع لى ولكن ساكون هنا قريبا












لك شكرى وتقديرى حتى اعود

قا المهداوى

Post: #61
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: Tumadir
Date: 05-10-2006, 06:34 AM
Parent: #60

Quote: اصوات النساء والاطفال هى

سبرانو soprano

ميزوسبرانو mezzo-soprano او الطو(alto)



اها يا عمر بانقا قبل ما يجوك الجندريات طايرات..

دحين التقسيم ده لسه سارى المفعول؟؟

يعنى بالحدة دى ..؟؟



اها على بال ما ترجع ..التحية ليك ولكل المشاركين..

والموصلى وسوسة فى الاضان:

انت مالك "مقاطعنى"؟؟ ان شا الله ما اكون غلطت معاك فى حاجة ..."قايلنى ما فاكرة ليك مش"؟

Post: #62
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: عاطف محمد أحمد زكريا
Date: 05-10-2006, 07:00 PM
Parent: #61

قاسم
تحياتى
قديما قيل ان اخضاع بعض الامور للمنطق يفسد رونقها
انا لا افهم فى تصنيفات الاصوات
ولكن اعتقد ان الصوت المستعار ليس بالشئ السئ
وقد يستخدمه الفنان كنوع من التطريب لمزيد من الابداع
ذلك لاننا وبدون دراية بعلم الاصوات يطربنا صوت الكابلى ونعشق ما يقدمه
فاهلا بالاصوات المستعارة ان كانت فى قمة صوت الكابلى

Post: #64
Title: Re: عبد الكريم الكابلى ..... والصوت المستعار
Author: عزيز
Date: 09-11-2006, 06:55 PM
Parent: #62

قاسم المهداوى

ســــــــــــلام

حتى هذه اللحظة لم توضح فكرتك ولم تاتى بما يدلل على معرفتك بعلم الموسيقى وخاصة علم الصوت لأن ما أتيت به من تقسيمات لعلم الصوت البشرى لم يحالفك العلم فيه .. أما مدى معرفتك بالصوت المستلف ( الفارشيتو ) وهو يستخدم فى التكنيك الصوتى لأداء النوتات العلياء خارج المدى الصوتى للمغنى ولا يجيد ذلك الأداء إلا قديرا متمكنا عالما فى مجال الموسيقى والصوت أما غير ذلك فيأتى نشازا وصراخا ..
الأستاذ عبدالكريم الكابلى لا يغنى بصوت مستلف ولا يغنى فى مدى أعلى من مداه ..

دعنى أوضح لك شئ فى علم الصوت وهو عدم تغيير فتحت الحنجرة عند الغناء والحفاظ على (ليفل) الصوت وأن يخرج الصوت بضغط الهواء الى أسفل البطن وبهذا يخرج الصوت صحيحا..


أخى عمر بانقا وأستاذى الموصلى وأخى عاصم الطيب أتوا بنقاط علمية فى تحليلهم للصوت المستلف وأبعاد الصوت ومداه .. ومازلت أنت ترد على الآخرين دون الولوج الى تحليل ما ذهبت الية وتفنيد حجتك ..

دعنى أسألك سؤالا .. لقد ذكرت بأنك فى بداية الطريق فى هذا المجال فى أى مؤسسة علمية تتلقى علوم الموسيقى؟؟ وهل تملك من المعلومات ما يمكنك أن تجادل بها أهل العلم ومعجبين رواد الغناء الذين أفنوا العمر فى تثبيت الموسيقى والغناء الى أن أصبحت مكانة إجتماعية يتمتع الفنان بكل إحترام المجتمع..

الأخ الكريم قاسم أبحث فى مجال الموسيقى وثقف نفسك كثيرا وكون لشخصك نهجا تثقف من خلالة القاعدة العريضة وحينها سيميز كل فرد إن كان المغنى يستلف الصوت أم يفرق وينشز وستكون حينها نفعت بعلمك ومعرفتك .. أما النقد بهذه الطريقة ففيه تجنى وتجافى للمصداقية وعدم معرفية وحجة ومنطق وما إبتعادك هذا إلا لعدم مقدرتك على إثبات ما ذهبت اليه..

عبدالعزيز خطاب

موسيقى - صوت تخصص