كلما أطالع عنوان بوست يحمل إسم قبيلة معينة أصاب بحالة من الغثيان. فأى منطقة فى السودان من أقصى شماله إلى أقصى جنوبه ملك لكل السودانيين. ومن المستحيل أن تجد منطقة معينة مهما بلغ صغرها تقطنها مجموعة قبلية واحدة. لذا عند التحدث عن مشكلة تمس مكان ما فى السودان الأولى أن يتحدث سكان تلكم المنطقة بأسم المنطقة وليس بإسم القبيلة. فالناس تتحدث عن مشكلة دارفور مثلا ولا تتحدث عن الزغاوة أو الفور. نفس الشىء ينطبق على مشكلة مناطق السدود فليس من المعقول حصرها فى قبيلةمعينة. فالمشكلة فى الأساس مشكلة منطقة وليست مشكلة قبيلة.
دعونا ننسى القبلية ويكون الانتماء لمدننا أو قرانا فقط.
وبهذا أعلن بأننى أتخلى عن أنتمائى للجعليين العمراب.. فأنا سودانى فقط أنحدر من مدينة شندى والتى فيها سكان من كافة مناطق السودان.
إذا كان الغربيون يتباهون بأن حضارتهم كانت أول حضارة سبقت و أعلنت حقوق الإنسان رسمياً في مختلف دولها لأول مرة في التاريخ و يتفاخرون بأنهم لأول مرة في التاريخ و يتفاخرون بأنهم في القرن العشرين وضعوا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و يعتبرونه النموذج المثالي لهذه الحقوق فإنهم نسوا أو تناسوا أن القرآن الكريم قد قرر هذه الحقوق منذ أربعة عشر قرناً بأسمى مبدأ للبشرية جمعاء يقول تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات:13) .
و الخطاب في هذه الآية موجه للناس جميعاً و أنهم خلقوا على اختلاف أجناسهم و ألوانهم و دياناتهم من رجل واحد و امرأة واحدة و أنهم متساوون في الميلاد و الأصل ، والقرآن بهذه الآية يركز على وحدة الجنس البشري و لا فضل لأحد إلا بالتقوى .
يقول النبي المصطفى - صلى الله عليه وسلم - : " عليكم بالجماعة إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية "
امبده معاك فى نبذاالقبلية والجهوية بس من باب صلات الرحم وانا واخوى على ابن عمى وانا وابن عمى على الغريب مثل تربى المجتمع السودانى علية نعمل شنو عشان نتغير لازم ندفع تمن اغلاطنا ولمن يكتر علينا التمزق والشتات حنصحى ونتوحد كسودان واحد به العيد من القبايل والاعراق والثقافات ويقبل بعضنا بالاخر
وكذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى " وقوله صلوات ربي وسلامه عليه أيضا : " المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضا "
___________________________________
Quote: للجعليين العمراب
بره النقاش يااخوى انت تكون قريبى انا وعمو نزار كده راجع بوست محمد عكاشة اهلنا الجعلين وشنب الاستاذ مصطفى سيد احمد
ودى حالةتجبرنا نرجع لانت من ياتو قبيلة وانت اهللك من وين ده موررروث وثقافة برغم سلبياتها
ود عمى امبده.. سعيده جدا بقرابتك الدنيا ضيقة انت ناس خلف الله خالد اهلك صح بت عمك لزم
_________________ خلاص عندنا ظهر فى المنبر ده عمو نزار وامبده يا محمد عكاشة اولاد الشيخ حامد كتار فى المنبر بقو بكرى كان يعمل لينا منبر برانا يااخوانا اعزرونى انا ضد الجهوية والعنصرية دى صلات رحم
امبدا كل سنه وانت طيب وعيد مبارك والله يحقق ليك كل امانيك الموضوع كبير جدا وما اظن في زول بيقدر يتخلي عن قبيلتو والماعندو اصل ما عندوا فصل كل شخص مننا بيعتز باهلوا وجزوروا هم ابن منوا وجدو منوا وجد جدوا منو مثلا في عائلتي عندنا كتيب (شجرة العائلة ) قديم جدا وفيه اصولنا من قبل الاسلام وبقولو ليك الليك ليك وده شي موجود في كل القبائل السودانية والعربية كمان يعني شي موجود في الجزور والكزاب الي بقول ليك ما بيفخر انو ينتمي للقبيلة الفلانية صح انو القبائل بقت تنصهر مع بعض وده شي حلو شديد لكن زوال القبلية شي صعب جدا لانوا موجود في الجزور والدم
أختنا سالى سلامات لم أقل أنى أتخلى عن نسبى وشجرة العائلة..أبدا أنا أتخلى عن القبلية بمنظورها العنصرى الضيق.. فالأولى أن يكون التعارف بالمناطق والأماكن التى نحن فيها وليس بالقبيلة...
Post: #18 Title: Re: المناصير...المناصير...المناصير..إلى متى تنتهى القبلية القبيحة فى السودان؟ Author: خليل عيسى خليل Date: 12-14-2008, 02:11 AM Parent: #1
فعلا هى ازمة وطنية وليست كما تم توصفيها بالعنصرية
عندما تركنا المناصير يواجهون دون مسانده منا مصيرهم عندما صدقنا ان مشروع مروى مشروع قومى دون الانتباه لما يكتب البعض من سياسة الانبطاح التى تتبعها السلطة والان هاهى السلطة بنفسها وعلى لسان وزير الرى يقر بان المياه المخزنه فى سد مروى والتى بسببها تم تهجير جزء من الشعب السودانى واغراق جزء من الارض السودانيه هى مياه مصريه اى نعم مياه مصريه لايمتلك السودان حق الانتفاع بها فى الزراعه والرى
تتجاهلون كل هذا وتطلون علينا بشعارات العنصريه لماذا لم تتعنصروا للوطن لماذا لم تدافعوا عن الارض وهى تغرق لينعم الغير لماذا سكتم ولذتم بالصمت امامكم بحيره خلف سد مروى طولها 200 كيلومتر وعرضها 9 كيلومتر وتخزن اكثر من 12 مليار متر مكعب السودان ممنوع حسب الاتفاقيات الاخيره ( شرم الشيخ ) من استخدام قطره ماء واحده منها
حتى الكهرباء المنتجه من سد مروى هى الاغلى فى العالم باكمله لان السودان سيتحمل فاقد البخر من بحيره سد مروى وهى تعادل 25% من المخزون وهذه قيمتها حسب سعر المياه العالمى حاليا اكثر من 3 مليار دولار فى مقابل كهرباء ( 1250 ميجا وات ) يمكن الحصول عليها من سوق الكهرباء يتكلفه اقل من 2 مليار دولار دون حساب تكاليف التشغيل الاخرى نخسر فى كل سنه مليار دولار فى انتاج الكهرباء وهذه الخساره ستزيد فى كل عام نسبه للارتفاع المتوقع فى سعر المياه عالميا بينما قيمة الكهرباء فى العالم ستتناقص نتيجه لتطور الطاقه البديلة عالميا
اى عنصريه التى تتشدقون بها الوطن يتم بيعه والثروات يتم التفريط فيها ما يدور فى منطقة مروى يتم التخطيط لتنفيذه فى دال وكجبار الاغراق والتهجير باقامه سدود ستخزن المياه المصريه
اى وطن هذا الذى تحلمون به واوصاله تتقطع وثرواته تنهب وحقوق اجياله القادمه تهدر
كتبت فى بوست اخر عن امر سد مروى وغيابه عن الخطة الربع قرنيه ( 2002 - 2027) سد مروى مشروع القرن لاذكر له فى الخطة الربع قرنية المائيه .....!!!!!!!
مثل هذا العنوان كان من المفترض ان يجذب الاقتصادين والعالمين فى مجال التخطيط ليشاركوا فيه ورغم ذلك لم يشهد هذا البوست والتقارير والارقام والمعلوات الوارده فيه اى اهتمام اختلط على الامر واتوقع ان اتهم كالمناصير بالعنصرية هذا وطن يجب ان نعض عليه بالنواجز ونضعه فى عيوننا وقلوبنا ويستحق منا ان لانفرط فى ذرة من ترابه السكوت عن هذا الامر جريمة فى حق الوطن وحق الاجيال القادمه سؤال الى من يتهمون المناصير بالعنصريه الا يستحق الوطن ( السودان ) ان نتعنصر له واول درجات التعنصر للوطن حمايته من توغل الاخرين والتمسك بكل شبر من ارضه والعمل على صيانه حقوقه وحقوق اهله وكل عنصريه والسودان واهله بخير
Post: #19 Title: Re: المناصير...المناصير...المناصير..إلى متى تنتهى القبلية القبيحة فى السودان؟ Author: ombadda Date: 12-14-2008, 10:50 AM Parent: #1
Quote: حتى الكهرباء المنتجه من سد مروى هى الاغلى فى العالم باكمله لان السودان سيتحمل فاقد البخر من بحيره سد مروى وهى تعادل 25% من المخزون وهذه قيمتها حسب سعر المياه العالمى حاليا اكثر من 3 مليار دولار فى مقابل كهرباء ( 1250 ميجا وات ) يمكن الحصول عليها من سوق الكهرباء يتكلفه اقل من 2 مليار دولار دون حساب تكاليف التشغيل الاخرى نخسر فى كل سنه مليار دولار فى انتاج الكهرباء وهذه الخساره ستزيد فى كل عام نسبه للارتفاع المتوقع فى سعر المياه عالميا بينما قيمة الكهرباء فى العالم ستتناقص نتيجه لتطور الطاقه البديلة عالميا
ياخ مداخلتك دسمة وتشكر عليها... بس أنا لم أرم قبيلة المناصير بالعنصرية ..ولم أنكر الظلم الواقع على المنطقة...فقط طالبت أن يكون التحدث باسم المنطقة وليس القبيلة...
Post: #20 Title: Re: المناصير...المناصير...المناصير..إلى متى تنتهى القبلية القبيحة فى السودان؟ Author: نهال كرار Date: 12-14-2008, 11:08 AM Parent: #19
Quote: طالبت أن يكون التحدث باسم المنطقة وليس القبيلة...
إذا كان الظلم أحاق بهذه المنطقة المسماه بإسم أهلها المناصير وإذا كان الظلم وقع على تلك القبيلة , نبقى نلقى ليها اسم تاني يرضى سيادتك ؟
دا اسمه استهبال وضحك على الدقون يا الأخ أمبده لمن تتعامى عن رؤية مئات البوستات التي تمجد القبلية وتفخر بها , وناس تقوم وتقعد على كيفها!! ومايلفت إنتباه سيادتك إلا البوستات التي تتحدث عن معاناة أناس من الناس اسمهم المناصير, لترميهم بالعنصرية القبيحة !!
ولبؤس حالهم وشقائهم اسمهم المناصير, لذا كتب عليهم أن يظلموا دون غيرهم في أرضهم , واستنفر أمثال أمبده وأغضبهم الحديث عن معاناتهم والظلم الذي حاق بهم !! معترضا على ذكر اسمهم.
طيب يا أخ أمبدة , لو كنت ماعارف المناصير منطقة أم قبيلة فليه التسرع برميهم بالعنصرية !!
المناصير منطقة وقبيلة معا, قبيلة صغيرة قد لا يتجاوز عدد أفرادها 50 ألفا , استوطنوا هذه المنطقة التي سميت بإسمهم المناطق المتأثرة بقيام السد كثيرة, لماذا التركيز على المناصير ؟! لأن أغلب المتأثير قدمت لهم تعويضات جيدة أما المناصير, ولنفس السبب أعلاه, فلم تكن تعويضاتهم كغيرهم, كونهم قلة - ولسوء حظهم البشير ليس منهم ولا علي عثمان أوأسامه عبدالله وغيره- كذلك خرقت إدارة السد عهدها معهم عدة مرات آخرها بإغراقهم قبل بناء منازل الخيار المحلي حول البحيرة التي وعدوا بها,هؤلاء الناس ( المناصير ) يعيشون الأن في خيم بلاستيكية ويصرون على إعادة بناء بيوتهم التي أغرقت.
لو كان التحدث عن معاناتهم عنصرية فأنا عنصرية, في بلد لا يبالي مواطنوها بمعاناة غيرهم وإن كان يجمعهم وطن واحد
لكن الاحلى من كده لمن اطلعو لينا جنسية بكتبو فيها سودانى بريضانى امريكى سعودى مابكتبو قبيلتنا ولا مدينتنا الا فى حالة مكان الميلاد عشان ماتكون مولود فى لندن ولا القاهره يعنى ماعشان انتماءنا القبلى