اجاباتى حول الاوركسترا السيمفونى السودانى المدينة الحلم البعيد

اجاباتى حول الاوركسترا السيمفونى السودانى المدينة الحلم البعيد


04-04-2002, 06:02 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=18&msg=1134461668&rn=0


Post: #1
Title: اجاباتى حول الاوركسترا السيمفونى السودانى المدينة الحلم البعيد
Author: Elmosley
Date: 04-04-2002, 06:02 AM

اجاباتى حول الاوركسترا السيمفونى السودانى

المدينة الحلم البعيد



بوب ,ابو امنه , واخرين طرحوا العد يد من الاسئله التي تحيط بموسيقانا فى السودان فلهم منى الشكر. و لنبدأ بالاجابه عن لماذا لا يوجد لد نيا اوركسترا سيمفونى.

الاوركسترا السيمفونى هو اكبر شكل يمكن ان يكون عليه الاوركسترا الذى يتكون من الات الوتريات, النفخ الخشبيه, النفخ النحاسيه, الات الايقاع, و البيانو وقد يصل عدد العازفين فيها الى اكثر من" 65 عازفا ". تفاصيلها كبيره و لا اود ان ادخل بكم الى هذه البئر العميقه و لكن اولا لا زال السودان يعانى من عدم وجود الكفاءات فى مجال العزف و التى تصل الى مستوى الاوركسترا السيفونى فهذه الاوركسترا عاده ما تستوعب ذوى المواهب العاليه من الذ ين تلقوا تدريبا مبكرا فى مجال العزف.

فبرغم اننا نملك مثل تلك المواهب الا اننا ندربهم بالقد ر الكافىالذى يجعلهم يكونون الاوركسترا السيفونى, و هؤلاء ليس لهم يد فى هذا القصور و لكن لدولتنا فى كل العصور " ديكتاتوريه كانت ام ديموقراطيه"يد علينا فى ذلك, فكل القائمين علي أمر الحكم في بلادنا يتعاملون مع الفن كنوع من انواع الترف الحضارىو ليس كوسيله تساهم فى الارتفاع بالمستوى الاجتماعى بل و الاقتصادى للبلد. ساضرب مثلين فى ذلك علي النقيض من تجربتنا غير ألسوية.

مصر كدولة من دول العالم الثالث برغم عراقتها فى التعليم الموسيقى ووجود الكفاءات من عازفيها فى مستوى الاوركسترا السيفونى الا انها لا زالت تستجلب عازفين من اوروبا الي اوركسترا القاهره السيمفونى, لتجعل عازفيها المصريين في احتكاك مستمر باحدث اساليب العزف والأداء. وهي دوله لديها اكاديميه كامله للفنون بها معاهدا الكونسر فتوار للموسيقي/ ومعهدالموسيقي العربيه/ومعهدالفولكورظومعهد الباليه وهذه المعاهد مجهزه باعلي الكفاءات التدرسيه, كما أنها تملك اضخم دار للاوبرا في العالم العربي, فماذا نملك نحن؟.

كل مانملكه هو المعهد العالي للموسيقي سابقا" كلية الموسيقي حاليا" والتي اغلقت في عهد هذا النظام سنتين ونصف السنة لان الطلاب والاساتذه الشرفاء رفضوا الغناء فى مدح النظام)) ولا أود اظلم السودان بالمقارنه مع الولايات المتحده الامريكيه.

ولكن اود ات الفت النظر الي كيف تعول هذه الدوله العظمي علي الفنون كمعنصر هام في تماسك المجتمع لقد اصبحت دولتنا طارده ويكفي انه الان يوجد خارج البلاد خمسين من العازفين والموسيقيين من ذوي المواهب العالية والذين تاهوا فى سبل الحياة الصعبه خارج البلاد وكان من الممكن ان يكونوا نواه طيبه للاوركسترا السيمفوني الذي يبدو ان ميلاده لم يحن بعد في مثل ظروف بلادنا..

دعواتكم معنا

والي المقال القادم حول لماذا لم تنتشر موسيقاناواغنياتنا عا لميا



Post: #2
Title: Re: اجاباتى حول الاوركسترا السيمفونى السودانى المدينة الحلم البعيد
Author: Elmosley
Date: 04-04-2002, 06:25 AM
Parent: #1

تصحيحات
ظهرت بعض الاخطاء الطباعية في مقالي وهي بالطبع
لاتفوت علي ذوي الفطنة من امثالكم
فقد ظهرت لدنيا بدلا عن لدينا
وظهرت الفولكلوظ بدلا عن الفولكلور
وظهرت التدرسية بدلا عن التدريسية
فلكم العتبي حتي نيلي رضاكم

Post: #3
Title: استاذنا يوسف سؤال برئ جدا
Author: khider
Date: 04-04-2002, 11:20 AM
Parent: #1

استاذنا يوسف سؤال برئ جدا

طالما ان هنالك هذا العدد المهول من الموسيقيين المؤهلين بالخارج
-:السؤال

لماذا لم تحاولو ا استقطاب الدعم لتكوين اوركسترا ء لتنفيذ بعض احلامنا الموسيقية ؟

حملة اعلامية لدعم هذا الحلم ؟( sudanese discussion board ) هل تحتاج استاذنا ان يتبني



!!!اعتقد انة حلم يجب ان نساعد فية جميعا

Post: #4
Title: أثنى
Author: wadazza
Date: 04-04-2002, 11:40 AM
Parent: #1

أثنى اقتراحك أخى خضر فلنستجمع قوانا ونقوم بالمناشدة..لكن عمليا فأن ثمة ظروف تتصل بتجميع كل أولئك وأنا أعلم أن خيرة الموسيقيين السودانيين مشتتون فى مدن الشتات نظرا للظروف المعروفة وماتم من ملاحقة للإبداع والفن من قبل السلطة القائمة...وتجميعهم يتطلب حملة واسعة تتضافر فيها الجهود المادية مع الجهود الأخرى الاعلامية الخ فى مشروع أوركسترالى هام وضخم
يحتاج الى جهد خارق..


خاصة أن الأستاذ/ الموصلى قد أوضح فى البوست الحديث التالى :- :
((ولكن اود ات الفت النظر الي كيف تعول هذه الدوله العظمي علي الفنون ((كمعنصر هام في تماسك المجتمع لقد اصبحت دولتنا طارده ويكفي انه الان يوجد خارج البلاد خمسين من العازفين والموسيقيين من ذوي المواهب العالية والذين تاهوا فى سبل الحياة الصعبه خارج البلاد وكان من الممكن ان يكونوا نواه طيبه للاوركسترا السيمفوني الذي يبدو ان ميلاده لم يحن بعد في مثل ظروف بلادنا..


تحياتى
ودعزة

Post: #5
Title: Re: أثنى
Author: Elmosley
Date: 04-04-2002, 01:24 PM
Parent: #4

الاعزاء خضر وود عزه شكرا لمساهمتكم
لكن تجميع هؤلاء شبه مستحيل واوؤيد راي ود عزه في ذلك فهذا
يتطلب ميزانية كبيره حيث نحتاج بالاضافة لفنا نينا الي مدربين موسيقيين
لهم وكلهم بالطبع يحتاجون لمرتبات تكفيم شر العوز هذا عمل ذوله يا خضر

Post: #6
Title: سؤال
Author: wadazza
Date: 04-04-2002, 03:48 PM
Parent: #1

المبدع الموصلى
وأنت تمثل معنى الفنان الحقيقى والصادق لا نملك الا الانحناءة والاحترام لتواضعك وبساطتك المعهودتين وليس هذا غريبا على فنان التزم قضايا شعبه ووطنه مصححا لمفاهيم عتيقة فى أن الفن للفن وغيره من النظريات خاطئة الاتجاه..ولمعنى الكلمة واللحن والأداء لاسيما وقد لاحظت حرصك على الرد والتعقيب ..

ولى سؤال ..أرجو الاجابة عليه وتزوبدنا بالنصوص اذا كانت موجودة لديك.
فقد سمعت أنك والفنان وردى والراحل مصطفى سيدأحمد قمتم بأداء جماعى لأغنيات مقاومة مثل (قدام بندقية وغيرها ، اضافة لقصيدة الراحلة ليلى المغربى

فهلا حدثتنا عن تلك الفترة وماهى تلك الأغنيات تحديدا ومن هو شاعرها ؟؟؟

تحياتى
ودعزة

Post: #7
Title: Re: سؤال
Author: Elmosley
Date: 04-05-2002, 02:21 PM
Parent: #6

عزيزي ود عزه
شريط اغنيات المقاومه تم سنة3991 علي ما اعتقد واغلب الشعر
للصديق حميد وهنالك اخريات من شعر مصطفي سيد احمد بعض منها
من الحاني والاخر منه وكانت الاغنيه الرئيسية هي لصوص العصر
كلمات الشاعر لمصري فاروق جويده والاغنيات الاخري بيت اشباح
ومد ايدك - وفي دبابه - وماطالما وسفاح - وياجمره ولم يكن
المغنيين الاساسيين نحن
كان هناك بعض الشباب وقدفاجءنا زلزال القاهرة ونحن بمنزلي في عمل
البروفات مع الكمبيونر الا رحم الله الراحل المبدع

Post: #8
Title: أوركسترا الخرطوم السيمفونى
Author: Abamna
Date: 04-06-2002, 08:20 AM
Parent: #1

أستاذنا الموصلى

كعهدنا بك دائما، أنت سباق لزرع المعرفة والإبداع فينا ولنا وحولنا، وربما تكون قد لاحظت العنوان الذى وضعته لردى هذا، أوركسترا الخرطوم السيمفونى، قد يكون أضغاث أحلام، ولكن هل لنا غير أن نحلم؟؟؟؟
أويد ما سقته من مبررات وأسباب لقصورنا الموسيقى والمعوقات التى تحول دون بناء ذلكم الحلم، وأشدد على الوعى الرسمى ممثلا فى الدولة، فالدول حتى تلك التى ترفع يدها تماما عن صنوف الإبداع كلها، يكون لها الدور المؤسس والمؤثر فى تشيد حركة الفنون وفتح المسارات الحضارية المضيئة لأممها وشعوبها
فغياب الإستعداد الطبيعى وتهميش الفكرة هو السبب الأساسى فى رأى لتخلفنا الفنى عموما والموسيقى بشكل خاص، وهذا هو موطن العلة
نسأل الله أن يغرس فى عقول القائمين والماسكين بالأمر، ربما بمعجزة، إن لم يكن زمن المعجزات قد ولى، وليس لدينا الآن سوى أن نحام، وسيتحقق حلمنا طالما انت ومن معك من القابضين على جمر القضية والمسكونين بخلق الإبداع، موجودين، ودمت لنا

الموضوع المهم الآخر يا استاذ الموصلى، هو سؤالنا

لماذا لا يزال معظم غنائنا يتم بالشكل الموسيقى التقليدى ؟؟ أين التوزيع الموسيقى

التوزيع، التوزيع، التوزيع

هذا أضعف الإيمان، اليس كذلك، وهل هذا ايضا يحتاج من أؤلئك القوم إمكانات مادية وما شابه

آمل أن يكون هذا محور حديثك لنا يا استاذنا فى مرات قادة، إن سمح وقتك

ولك الحب والتحية

Post: #10
Title: Re: أوركسترا الخرطوم السيمفونى
Author: Elmosley
Date: 04-06-2002, 01:51 PM
Parent: #8

عزيزي ابو امنه اشكزك ان التوزيع المويق في بلادنا موضوع اخر سنتطرق له تحت عنوان لمذا لم تنتشر موسيقانا عالميا

Post: #9
Title: دعنا لا نري الاشياء سوداء
Author: Elkhawad
Date: 04-06-2002, 12:59 PM
Parent: #1

سلام استاذ الموصلي
لقد اعجبني اقتراح خدر جدا
لكن احبطني جدا ردك
دعنا نبذل القليل من من الجهد ,, و دعنا نختلف قليلا عن تفكيرنا القديم ,,
دعنا لا نري الاشياء سوداء

!!وافق ,, ودعنا نحاول ربما ننجح

احترامي الفائق


Post: #11
Title: Re: دعنا لا نري الاشياء سوداء
Author: Elmosley
Date: 04-06-2002, 02:02 PM
Parent: #9

عزيزي الخواض انني اعلم ان اجابتي عي اقتراح خدر قد تحبط البعض ولكن ان نمتلك الحقيقة شئ جيد ان تجميع كل الموسيقين بالخارج يحتاج اقله ال 2 مليون دولار اميركي سنويا علي الاقل وللاسف لدينا من الراسمالين من يمكن ان يتبرع بهذا كنوع من الضرائب الامريكية حيث ان لديهم اعمال هنا ولكن هل يمكن ان يفعلوا هذا ارجو ذلك

Post: #12
Title: Re: دعنا لا نري الاشياء سوداء
Author: 7abib_alkul
Date: 04-06-2002, 02:17 PM
Parent: #11

عزيزي المبدع الموصلي
ممكن اعرف رايك في نقطين
الاولي /هل السلم الخماسي سبب من اسباب عدم انتشار الموسيقي السودانيه؟
ثانيا/ماهو تقيمك لتجربه محمود عبد العزيز في الكاسيت بتاع سكت الرباب؟
ولك التحيه وكل الود

Post: #13
Title: Re: دعنا لا نري الاشياء سوداء
Author: Elmosley
Date: 04-06-2002, 02:32 PM
Parent: #12

عزيزي حبيب الكل ان السلم الخماسي هو الانسب للانتشار اما سكت الرباب ومعظمه من الحان وتوزيع دكتور الفاتح حسين فهو يعتبر مع شريط خلي بالك احسن ما انتجه محمود فان اراد محمود ان يكتب له في البقاء ذاكرة الناس خالدا ان يسير في هذا الطريق الصحيح