حكم الخروج عن الحاكم الظالم في الديانات السماويه !!

حكم الخروج عن الحاكم الظالم في الديانات السماويه !!


05-12-2008, 07:09 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=160&msg=1210572588&rn=2


Post: #1
Title: حكم الخروج عن الحاكم الظالم في الديانات السماويه !!
Author: مجدى محمد مصطفى
Date: 05-12-2008, 07:09 AM
Parent: #0

كشفت الأحداث الدراميه التي وقعت في أمدرمان عن مساوئ كثيره تعتري الشخصيه السودانيه , حتى أنني أكاد أقول أن السودانيين لا ربط يجمعهم .

والناظر الي بوستات الصفحه الأولى سيستبين ذلك فورا ..

وبما أن المتقاتلين من الطرفين مسلمين , والمسلمين عرفوا بتاريخ طويل عريض (مسكوت عنه) في الخروج عن الحاكم (التمرد) وقتل بعضهم بعض , وما حدث في أمدرمان لا يمكن فصله عن ذلك التاريخ .

ومن هنا تدور تسائلات عده

1 - ما حكم الخروج على الحاكم ؟
2 - من هو الحاكم الذي يجوز الخروج عليه وما هي الشروط التي يجب أن تتوفر فيه (ما هي مواصفاته) ؟
3 - كيف يمكن تحديد الفئه الباغيه ؟
4 - ما هي الأحكام في الجثث والجرحى والأسرى في قتال المسلمين فيما بينهم أو من سواهم ؟
5 - هل تناولت الدينات الأخري الأجابه على هذه التسائلات ؟ ما هو حكمها .

دعوه للنقاش

Post: #2
Title: Re: حكم الخروج عن الحاكم الظالم في الديانات السماويه !!
Author: عماد موسى محمد
Date: 05-12-2008, 08:23 AM
Parent: #1


كتب الزميل مجدي محمد مصطفى:

Quote: كشفت الأحداث الدراميه التي وقعت في أمدرمان عن مساوئ كثيره تعتري الشخصيه السودانيه , حتى أنني أكاد أقول أن السودانيين لا ربط يجمعهم .

والناظر الي بوستات الصفحه الأولى سيستبين ذلك فورا ..

وبما أن المتقاتلين من الطرفين مسلمين , والمسلمين عرفوا بتاريخ طويل عريض (مسكوت عنه) في الخروج عن الحاكم (التمرد) وقتل بعضهم بعض , وما حدث في أمدرمان لا يمكن فصله عن ذلك التاريخ .

ومن هنا تدور تسائلات عده

1 - ما حكم الخروج على الحاكم ؟
2 - من هو الحاكم الذي يجوز الخروج عليه وما هي الشروط التي يجب أن تتوفر فيه (ما هي مواصفاته) ؟
3 - كيف يمكن تحديد الفئه الباغيه ؟
4 - ما هي الأحكام في الجثث والجرحى والأسرى في قتال المسلمين فيما بينهم أو من سواهم ؟
5 - هل تناولت الدينات الأخري الأجابه على هذه التسائلات ؟ ما هو حكمها .

دعوه للنقاش


أشكرك لطرح الموضوع الذي أرى أهميته البالغة، خاصة في زمن اختلط حابل الأهواء والأفكار بنابلها،وتشابكت فيه الخلافات والنزاعات

بين عامة المسلمين وحكوماتهم، يرفد ذلك دوافع دينية،أو جهوية، أو قبلية، أو شعور بالغبن من عدم تنمية منطقة معينة ، وقلة

خدماتها ....الخ.

أما حكم الخروج على الحاكم المسلم الذي فيه ظلم/ الظالم، فلا يجوز شرعا ما دام أنه يصلي الصلاة ويحكم بالشرع، ولم يكفر كفرا بواحاليس عند

الناس فيه برهان من الله. أما اذا ثيت كفره، وظلمه وفجوره،وناصحه العلماء، أو أهل الحل والعقد، فقضية الخروج عليه وتغيير منكره


تتوقف على المصلحة الراجحة التي تترتب على الخروج، فاذا غلب الظن بأنه لا تحصل اراقة دماء ، ولا ضرر أكبر فحينئذ يكون الخروج،


والا كان فسادا في الأرض ، وارتكاب ضرر أكبر من ضرر الحاكم الفاجر أو الظالم. هذه خلاصة منهج أهل السنة والجماعة، وهو المنهج الحق

لأنه منهج الصحابة وفهمهم للدين ، وكذلك منهج التابعين وتابعيهم، وكذا الأئمة الأربعة:أحمد والشافعي ، ومالك ، وأبي حنيفة. والقضية

لبست بالعواطف الهوجاء، وبالاندفاع غير المرشد، بل القضية مؤصلة بأصول ومشروطة بشروط ، ومرتبطة بأدلة متضافرة، متكاثرة من كتاب الله العظيم، وسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، واجماع السلف الصالح . كثير من الجاهلين عندما يسمع أو يقرأ هذا التأصيل ، تأخذه

الحماسة غير الشرعية فيقع بالتهم الجزاف على العلماء ويصفهم بعلماء السلطان!، أو المتملقين!.والقضية ليست تملقا ، ولا خوفا وانما

قضية دين، وأمانة، ومسؤولية، التفريط فيها قد يؤدي لفتن لا آخر لها، ولأضرار أكبر من التي يريدون ازالة الحاكم الظالم بسسببها.والدليل


على صدق كلامي، أنك اذا تدبرت في التاريخ الاسلامي تجد أن الخروج غير الشرعي على الحاكم الظالم هو سبب البلاء ، وأصل الضعف الذي أنهك


الأمة، وفي الغالب يأتي بأضرار لا تبقي ولا تذر، ومن ذلك خروج بعض أبناء الصحابة على يزيد (خروج ابن الأشعث) التي ترتب عليها قتلا وفتنا

وطلما لحق بمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم. هذه خلاصة منهج أهل الحق، أما أهل البدع كالمعتزلة ، والشيعة والخوارج ، فهم طرائق قددا

في كيفية الخروج، ولكنهم لا يختلفون في مبدأ الخروج على الحاكم الفاسق. فالخوارج الضالين يرون أن الحاكم الفاسق كفر بمجرد ظلمه ، أو


شربه للخمور، أوغير ذلك، والشيعة المفترين يخرجون على الحاكم الذي لا يوافقهم في بدعهم وضلالهم من القول بكفر الصحابة الا أربعة أوستة!

ومن طعنهم في القرآن وسعيهم -ادعاء- لتولية حكاما من أهل البيت.ولذلك كثير من الفتن التي ظهرت عبر التاريخ من هذه الفئات الشاذة


الخارجة عن فهم أهل السنة والحق.وتدبر الآن فيما تفعله القاعدة، وما فعلته الجماعة الاسلامية حتى تراجعت عنه مؤخرا،أقول هذا وأنا أعرف تماما الظلم الكبير الذي يمارس من قبل كثير من الحكام ، ولكن كما قيل :


ليس هكذا يا سعد تورد الابل...


ولك الشكر - زميلي مجدي- على فتح هكذا خيط نافع.