تحوّلات

تحوّلات


04-21-2008, 01:06 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=160&msg=1208779614&rn=0


Post: #1
Title: تحوّلات
Author: هشام آدم
Date: 04-21-2008, 01:06 PM

_________________________

تحوّلات
قصة قصيرة


كنتُ –بروتينية مبالغ فيها- أحدثها عن يومي المهني الصاخب منذ خروجي صباحاً، وحتى عودتي إلى المنزل مساءً، وكأنني جندي أقدّم تقريري اليومي لضابط المخفر المناوب، بينما كانت منشغلة عما أقوله بقراءة الفصل الأخير من "السيدة بيرفيكتا" لبينيتو جالدوس. مرّ كلامي على أذنيها كما تمر نسمة خريف فاترة على منزلٍ مهجور، تدخل من نافذةٍ مشرعة لتخرج من الأخرى في الجهة المقابلة.


أخبرتها أنني رأيت حادث سير على الطريق أثناء عودتي من العمل، فقلبت الصفحة وواصلت القراءة. قلتُ: "إنّ سيارة طائشة دهست امرأةً في الطريق"، فنظرتْ إليّ، ولكنها لم تكف عن القراءة. قلتُ: "إنّ السيّدة كانت امرأة مقعدة"، فوضعت إصبعها على الصفحة وأقفلت الكتاب. قلتُ: "إنها كانت تحمل بين يديها طفلاً رضيعاً"، فوضعت الكتاب جانباً، ووضعتْ يديها الاثنتين على صدرها في شفقة. قلتُ: "إن سائق السيارة الطائشة لم يكن غير شاب مراهق لم يتجاوز الرابع عشر من عمره"، فنهضت من مكانها وصرخت في وجهي : "كيف يسمح الآباء لأبنائهم بقيادة السيارة في مثل هذا العمر؟" قلتُ: "إنه كان يبدو ثملاً ومفرطاً في الشراب"، فعقدت الدهشة أو الغضب لسانها. قلتُ: "إنه لاذ بالفرار بسيارته البورش"، فصرخت بحنق: "سحقاً للأثرياء، أتكون أرواح البشر رخيصةً عندهم إلى هذا الحد؟"


عندما انتهيت اعتذرت لها بلباقة عن مقاطعتي لها، وطلبت منها أن تواصل ما كانت تفعله قبل مجيئي، ولكنها أخبرتني بأنها لم تعد في مزاج جيّد للقراءة بعد الآن.

Post: #2
Title: Re: تحوّلات
Author: محمَّد زين الشفيع أحمد
Date: 04-21-2008, 01:43 PM
Parent: #1

سأعُودُكَ يا صديقيَ

الجميلْ .. / هشام آدم .

" أينَ أنتَ ؟ فلقدِ افتقدتُ

حَرْفَكَ كثيراً يا رجل ،

ولمْ أرَكَ حتَّى على " مَنابر ثقافيَّة "

ممَّا جعلني أبدو غريباً بينهم هُناك ،

فلكَ الإعزازُ والمعزَّاتُ حتَّى

عَوْدَتي إليكَ ثانيةً ..


احترامي ..




أخوك / محمَّد زين ...

_______________
* دونَكَ إيميلي وعندما تأتي للرياضِ
فاخبرني ولا تَبْخَل ..
[email protected]

Post: #3
Title: Re: تحوّلات
Author: هشام آدم
Date: 04-24-2008, 07:42 AM
Parent: #2

_________________

صديقي العزيز : محمد زين

سعيد بمرورك من هنا يا صديقي، وسعيد أكثر لأنني
تحصلّت على وسيلة للتواصل معك. ربما أكون في الرياض
قريباً، وبالتأكيد سوف ننسق سوياً للقاء بيننا

أنا في انتظار عودتك لهذا النص مجدداً واسمحي لي
أن أفرد لك وللقراء بعض الآراء النقدية التي قيلت
في هذا النص في موقعٍ آخر

بخصوص "منابر الثقافية" فإن المشاكل والصراعات التي
حدثت بها مؤخراً كانت سبباً في تركي لها ولكنني ما زلت
على تواصل جيّد مع بعض كتابها حتى اللحظة

لك مني كل الود والتحية

[email protected]

Post: #4
Title: Re: تحوّلات
Author: محمَّد زين الشفيع أحمد
Date: 04-24-2008, 09:25 AM
Parent: #1

العزيزُ / هِشَام آدم ..

سلامي واحترامي ..

* أوَّلاً :

في قَوْلِكَ :

Quote: ( فعقدت الدهشة أو الغضب لسانها. )


هل أفهمُ مِنْ هُنَا أنَّكَ تُسَاوي بينَ الغضَبِ

والدَّهْشَة ،

فشَتَّانَ ما بينَهُما يا صديقي ،

أعتقدُ أنَّ الأحْرَى لكَ أنْ تستخدمَ ( واوَ )

العطفِ هُنا بدلاً مِنْ ( أو )

حَتَّى لا تقع في مَطَبِّ التخيير،

فالدَّهْشَةُ غالباً ما تكونُ دُونَ غضب ..

* ثانياً :

أراكَ لا تزالُ تتجنَّبُ وضعَ العلاماتِ

الإعرابيَّةِ على مُؤخّرِ الكلِمْ ،

فهلْ تعتبرُهُ لزومَ ما لا يلْزم يا صديقي ؟

فأنا كقاريءٍ قدْ أقْرؤكَ خَطَأً ،

أتمنَّى أنْ يَتَّسِعَ بالُكَ لتيْنِكَ

الملاحظتينِ وأنْ تُقَوِّمْني فيهِما.. فمَا أنا هُنا إلا لأتَعَلَّمْ ..

...

* ثالثاً :

قراءتي لنَصِّكَ البَاذِخْ :
*
*
النَّصُّ في تقديري أطَلَّ عاكِسَاً بعضاً

مِنْ إسقاطاتِ السُّلوكِ الإنسانيّ

في بعضِ مجتمعاتِنا وبُلْدَانِنا ،

ويتعرَّضُ لقضيَّةٍ تبدو مِحْوريَّةً

فيها وهيَ السَّطْوَةُ الذُّكُوريَّةُ

الطَّائشةُ وانعكاسها على

على واقِعِ الأُنوثةِ الحانيةِ والمتعرِّضَة لتلكَ

الإسقاطاتْ ،

أيْ أنَّهُ يُمَثِّلُ حالةً من حالاتِ الاحتراقِ الأُنثوي

على مَضيقِ وممرَّاتِ الذكورةِ المُظْلِمَة وَوِسْواسِ

الطَيْشِ الخنَّاسِ في تلكمُ البِقَاعْ ..

.. وفي اعتقادي أنَّ هذا النَّصَّ يُمكنُ أنْ يكونَ مَرْجِعيَّةً

ذِهْنِيَّةً يستدعيها الكاتبُ عندَ ميلادِ كلِّ نَصٍّ جديدٍ يحْمِلُ

ذاتَ الدَّلالةِ والهدفْ ، وبخاصَّةٍ أنَّهُ يتحدَّثُ عنْ نَتاجٍ

مَسْكُوتٍ عنهُ في بيئتنا الاجتماعيَّةِ المَحْضَة ..


فشُكْرَاً لكَ يا هِشَام وأنتَ تَطْرُقُ حديثَ

ما قبلَ نُقْطَةِ أوَّلِ السَّطْرِ هُنَا ..



احترامي لكَ دَفْقَا ...






أخوك دَوْمَاً / محمَّد زين ...

Post: #5
Title: Re: تحوّلات
Author: هشام آدم
Date: 04-24-2008, 10:47 AM
Parent: #4

____________________

أخي وصديقي العزيز : محمد الزين

أشكرك على العودة مجدداً إلى هذا النص ، وأشكرك على ملاحظات القيّمة ولا شك
وسوف أتناول ما جاء فيها بقليل من الإسهاب. ولكن قبل ذلك اسمح لي أن أشيد
بقراءتكم المتعمّقة للنص، والتي دائماً ما تكون محلق إعجابي وتقديري.

أولاً : بالنسبة للجميلة (فعقدت الدهشة أو الغضب لسانها) فإنني إن وضعت حرف
العطف (الواو) بين الدهشة والغضب لالتبس على القارئ لأن الدهشة والغضب حالتان
انفعاليتان مختلفتان ولا يمكن أن يتأتيا في وقتٍ واحد، ولكن المقصود يا صديقي
أنّ الراوي لم يعرف على وجه التحديد ما إذا كانت الملامح التي ارتسمت على وجه
السيّدة ملامح غضب أم ملامح دهشة. وباستخدام حرف التخيير (أو) فإنني أبداً لا
أساوي بين هاتين الحالتين الانفعاليتين؛ بل على العكس، فإنني أحاول التفريق
بينهما. وإن كنتُ أحاول المساواة بينهما إذن لكان لزاماً عليّ أن أستخدم حرف
العطف (الواو) بدلاً من حرف التخيير (أو)

ثانياً: بالنسبة للعلامات الإعرابية في أواخر الكلمات، فإنني لا أتعمّد تركها ولكن
هو تهاون مني في هذا الشأن، ولا بد وأنّك تعلم يا صديقي أنّ علم الصرف من العلوم
التي تهتم بتشكيل أواخر الكلمات. وفي رأيي الخاص جداً فإنني أرى أن ذلك ليس
بضروري إلا فيما يُعتقد أنّه من الملائم التنبيه إليه كالتنوين في المواضع التي
تتطلب التنبيه إلى التنوين فيها وكذلك وضع الشدّة وغيرها، أما فيما غير ذلك فإنني
-كما قلتَ- أعتبره من باب لزوم ما لا يلزم.

ثالثاً: أعجبتني قراءتك يا صديقي للنص، وسوف أزوّدك ببعض القراءات النقدية للقصة
والتي كانت في موقعٍ آخر غير هذا كما وعدتك من قبل

لك كل الود والتحية

Post: #6
Title: Re: تحوّلات
Author: هشام آدم
Date: 04-24-2008, 11:09 AM
Parent: #5

من موقع : منتدى القصة العربية

بواسطة : ليلى الأحيدب

Quote: ياألله
كان مسائي رتيبا لولا أنني مررت من هنا!!

اللقطة كانت معبرة والبطل يستل منها لحظة اهتمام
ومثيرة للحنق وهو يقدم التفاصيل حبة حبة
حتى تترك كتابها وتلتفت له!!

لم يعد مرورنا يعني شيئا
مالم تكن أخبارنا محملة [اسى يجعلنا نستدير
ونشتم هذا العالم


نص يقول الكثير

ربما أعود إليه لاحقا
بمزاج غير رتيب
لأقول أشياء أخرى

تحياتي لكل النصوص التي
تعادي الرتابة والملل

Post: #7
Title: Re: تحوّلات
Author: هشام آدم
Date: 04-24-2008, 11:14 AM
Parent: #6

من موقع : منتدى القصة العربية

بواسطة : د. عبد الله الطيّب

Quote: قصة بسيطة ، لكن حرفة السرد فيها عالية
الأسلوب مشوق ليس فقط لتلك التي كانت تقرأ و تركت الكتاب ولكن أيضا لي كقارئ أتابع الحدث بانتظار تمخضه. الحدث انتهى بدون أن نعرف مصير المرأة والطفل والشاب ، لكن لم يخب الظن ، فالقاص عوض عن ذلك بخاتمة جيدة.

أعجبني قصرها رغم أنها قالت أشياء كثيرة

كما ان العنوان معبر ومناسب

تحياتي لكاتب أو كاتبة النص

Post: #8
Title: Re: تحوّلات
Author: هشام آدم
Date: 04-24-2008, 11:34 AM
Parent: #7

_______________________

من موقع: منتدى القصة العربية
بواسطة : وفاء الطيّب

Quote: كلنا عشنا تلك اللقطة بشكل أو بأخر
لكن اللقطة خرجت من عدسة كاميرا في يد محترف
أنا مع ليلى "تحولات" ستمكنني من النوم بإحساس مختلف
حلوة جدا

Post: #9
Title: Re: تحوّلات
Author: هشام آدم
Date: 04-24-2008, 12:20 PM
Parent: #8

______________________

من موقع: منتدى القصة العربية
بواسطة: هدى فرحان

Quote: في القصة بؤرة واحدة .. " كسر الرتابة الزوجية"
قد لا يكون الزوج صادقاً فيما يروي لزوجته ، وربما كانت الحادثة كلها من نسج خياله
ونقلها على مراحل متصاعدة بقصد كسر الرتابة في بيت تحكمه الروتينية .. حتى حقق ذلك
بهذا التصاعد الثنائي المتقن ...
رغم كثافة الحدث إلا أن هناك جملة لا ضرورة لها جاءت من خارج السرد :
" بينما كانت منشغلة عما أقوله بقراءة الفصل الأخير من "السيدة بيرفيكتا" لبينيتو جالدوس."

كان يمكن أن يكتفي بالإشارة إلى كتاب في يد الزوجة أو ربما رقعة تطريز

ورغم أن الكاتب / بة ، قصد دلالة ما من تسمية الرواية التي تقرأها الزوجة .. إلا أنها كانت غير ضرورية ، واستطالة مقحمة لا مبرر لها ..

القصة بالمجمل تحمل كل سمات القص الجديد ..والجميل

هدى

Post: #10
Title: Re: تحوّلات
Author: محمَّد زين الشفيع أحمد
Date: 04-26-2008, 07:02 AM
Parent: #1

العزيزُ / هِشَام آدم ..

شُكْرَاً لإيرادِكَ قراءَاتِ الأدباءِ

أعلاه ،

فَهيَ بلا شَكٍّ تَعْنِي نُضْجَاً أدبيَّاً

عَميقاً وذائقةً رصينةً

ومُعافَـاة ،

فَشُكْرَاً ماتِعاً لكَ ولهُم ..

وقدْ رافقني في قراءتِكَ سُؤالانْ :

أوَّلُهُما : هلْ تكتب تحت اسم ( جُبيْر المليحان ) ؟

ثانيهما : لمْ أعِ جَيِّداً هذا

الخيْطَ القائلَ :

Quote: ( ملاحظة: في المعمل ،دائماً لا نعلن عن اسم مبدع ـة النص . خذوا
المدى ليزداد الضوء ! ) ..


فهَلْ يُكْتَبُ اسمُ المُبْدِعِ بعدَ حينْ ؟
بمعنى آخر :

هلْ يتركُونَ النَّصَّ دونَ كاتبٍ

لفترةٍ ثُمَّ بعدَ ذلكَ تتمُّ إضافتُهُ

للنَّصِّ يا صديقي ، فالذي يُضيفُ

شيئاً للنَّصِّ بعدَ خُرُوجِهِ يُمكنُهُ أيضاً

أنْ يَضيفَ أو يُغيِّرَ أشياءَ داخل

النَّصِّ ؟ ،

فإنْ كانَ بحسبِ ما جرى فهمي إليهِ

هَكَذا ألأ تَعْتَقِد أنَّ ذلكَ قدْ يَدْخُلُ تَحْتَ

دائرَةِ ( تعديلِ النَّصِّ ) بعدَ

بُزوغِ شمسِهِ للآخرين ( القُرَّاءْ ) .. !!؟.

مِمَّا قدْ يُعَدُّ إعداماً للنَّصِّ إنْ لَمْ يَكُ إعْدَاماً

للكاتبِ / ة .

وقد أكونُ أخْطَأتُ فَهمَ هذهِ الملاحظة ،

لذا أرجو أنْ تَفِدْني حولَ النُّقطتينِ أعلاه

وأنْ تُقَوِّمْني وتُصَوِّبْني في فهْمِهِمَا ..


ولكَ احترامي اخضرا ..






أخوك / محمَّد زين ...
_______
* أراكَ أيْضاً في ( ديوانِ العربْ ) ،
فشُكْرَاً لأنَّكَ هُناك ، فأنا لمْ أنشُرْ عندهم
إلا نَصَّيْنِ فقطْ ..