الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب

الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب


04-12-2008, 12:41 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=160&msg=1208000490&rn=38


Post: #1
Title: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-12-2008, 12:41 PM
Parent: #0


Post: #2
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-12-2008, 12:45 PM
Parent: #1

هذا البوست إهداء لود عمي الكلس
هجو الأقرع ...
وتهديد صريح للمرجفين
كي كي اللعين
ودينق السكر

Post: #3
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: عاطف عبدون
Date: 04-12-2008, 12:57 PM
Parent: #2

loooooooooooooooooool

انت مش قلت مع السلامه وطلعت للابد؟


Post: #7
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-12-2008, 01:57 PM
Parent: #3

Quote: loooooooooooooooooool


عشان الولولة دي نحنا قلنا

الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل

ماك شايف آآآآود عابدون

Post: #4
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: هجو الأقرع
Date: 04-12-2008, 01:00 PM
Parent: #2

الله اكبر تمساح اللغنيين ظهر (المعتز ) ، شكرى ما طوس محتاج للترجمة.

Post: #8
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-12-2008, 02:01 PM
Parent: #4

Quote: الله اكبر تمساح اللغنيين ظهر (المعتز )


ود عمي الكلس أنانة ما وقعوا ناس
والله إلا كان يشوفوا ليهم بلدا آخر

Post: #5
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: عبود عبد الرحيم
Date: 04-12-2008, 01:01 PM
Parent: #1

جعليون والحمــــــد لله

ود عمنا محجوب حسن سعد

رأيو شنو يا ود القريش؟؟

Post: #9
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-12-2008, 02:06 PM
Parent: #5

ما عندي رأي تب يا عبود بس
أركز للبطان



Post: #6
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: ahmed haneen
Date: 04-12-2008, 01:04 PM
Parent: #1

افو

يا ود القريش


جيتك اها عندك راي ..

ولا في بطان ..

كلو جاهزين ليهو

حرم ماني منتر

بريد الأمو جعلية

Post: #30
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-13-2008, 07:20 AM
Parent: #6

Quote: افو

يا ود القريش
جيتك اها عندك راي ..
ولا في بطان ..
كلو جاهزين ليهو
حرم ماني منتر
بريد الأمو جعلية


آآآجنا إت من جعلية وين
والله رجالتك دي
ياها رجالة الجعليين ذاتا

Post: #10
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: haroon diyab
Date: 04-12-2008, 04:41 PM
Parent: #1

ابو محمد
مرحبتين حبابك

اها ....
خال الجعليين ممكن يدخل ....؟

Post: #11
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: اساسي
Date: 04-12-2008, 04:43 PM
Parent: #10

تعرف يا ود القريش بعد الشايفنه في البلد دا , احسب عشرين سنة لي قدام وزي عنوانك الوقت داك بيكون

الابو ما بنغالي ما يدخل

Post: #36
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-13-2008, 08:49 AM
Parent: #11

Quote: تعرف يا ود القريش بعد الشايفنه في البلد دا , احسب عشرين سنة لي قدام وزي عنوانك الوقت داك بيكون

الابو ما بنغالي ما يدخل


بس أكييييد يا اساسي
أمو ما ح تكون جعليّه

Post: #31
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-13-2008, 07:56 AM
Parent: #10

Quote: اها ....
خال الجعليين ممكن يدخل ....؟


هارون ... العنوان دا .. الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب

مكتوب بالهندي ؟

Post: #12
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: مصطفى احمد مختار
Date: 04-12-2008, 04:55 PM
Parent: #1

جاكم تمساح دار كلى البمرق مع الهجعه
وخلى دار جعل تنهد مامتلك ولد
وغنى وشكريهو الليله يابنيه

وعرش دوود مسارب السار مو فشار سمحه وخايله فوق مختار
مابدى وبقول اديت
ما اتفشر بقول سويت مو فشار
سمحه وخايله فوق مختار

Post: #34
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-13-2008, 08:20 AM
Parent: #12

Quote: جاكم تمساح دار كلى البمرق مع الهجعه
وخلى دار جعل تنهد مامتلك ولد
وغنى وشكريهو الليله يابنيه

وعرش دوود مسارب السار مو فشار سمحه وخايله فوق مختار
مابدى وبقول اديت
ما اتفشر بقول سويت مو فشار
سمحه وخايله فوق مختار



هيييييع أبشر يا مصطفى


Post: #13
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: ناذر محمد الخليفة
Date: 04-12-2008, 05:43 PM
Parent: #1

هيييييييييعععع !!!

Post: #14
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Khalid Saeed
Date: 04-12-2008, 06:08 PM
Parent: #13

في المكنية جيت يالفارس الأرباب ..
لاقوك بالنحاس وهيبة وإسترحاب ..
هزيت في الجيوش بي سيفك السكاك ..
عزيت الإسم يافارس السعداب ..

أررررررروك ....


حبابكم ،
الأرباب

Post: #17
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Ahmed Abdallah
Date: 04-12-2008, 06:38 PM
Parent: #14

Quote: في المكنية جيت يالفارس الأرباب ..


بتناديني يا الارباب ؟؟
حضور ....


____________________
معلومة
المكنيه من قرى غرب شندي
وهي مسقط رأس الوالد والوالدة
وسكانها هم من احفاد الشيخ حامد ابعصا
وغالبيتهم من قبيلتي العمراب و السعداب

Post: #21
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: طلال عفيفي
Date: 04-13-2008, 03:30 AM
Parent: #17



Quote: ود عمي الكلس

Quote: هيييييييييعععع !!!

شنو ياخوانا إنتو صدقتوا


Post: #49
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-13-2008, 07:26 PM
Parent: #21

Quote: Quote: ود عمي الكلس

Quote: هيييييييييعععع !!!

شنو ياخوانا إنتو صدقتوا


طلال عفيفي انت المدخلك هنا شنو

هاك اجري أكل الآيس كريم دا بهنااااك
أطلع سريييييع الدم ما يرشك

Post: #55
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-15-2008, 07:48 AM
Parent: #14

خالد سعيد

Quote:
في المكنية جيت يالفارس الأرباب ..
لاقوك بالنحاس وهيبة وإسترحاب ..
هزيت في الجيوش بي سيفك السكاك ..
عزيت الإسم يافارس السعداب ..

أررررررروك ....


حبابكم ،
الأرباب


حباب الأرباب
فوقك جناج جبريل

Post: #51
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-14-2008, 06:21 AM
Parent: #13

Quote: هيييييييييعععع !!!


ود الخليفة (هييييييعععع) واحدة ؟
هيييعععييين ونص
نحنا ولاد جعل نقعد نقوم على كيفنا

Post: #15
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Frankly
Date: 04-12-2008, 06:16 PM
Parent: #1

وفرحانين خااالص

غايتو

يعني تحمّل الألم دليل على الرجولة والضكورية

طيب نساء العالم ديل كلّهم أرجل من أي ضكر

لأنهنّ يتحمّلن ألم الخاض وينجبن رجالاً ونساءا



سمعت بأنّ هذه الظاهرة اندثرت واتمنى ذلك



نطيط الجعليين الهنا دا بيشبه لحد بعيد نطيط الماساي

هل من علاقة؟؟


كمال

Post: #26
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: doma
Date: 04-13-2008, 04:45 AM
Parent: #15

Quote: فرحانين خااالص

غايتو

يعني تحمّل الألم دليل على الرجولة والضكورية

طيب نساء العالم ديل كلّهم أرجل من أي ضكر

لأنهنّ يتحمّلن ألم الخاض وينجبن رجالاً ونساءا

دا ا لكلام يا شيخ فرانكلي

Post: #27
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Ahmed Abdallah
Date: 04-13-2008, 04:51 AM
Parent: #26

Quote: دا ا لكلام يا شيخ فرانكلي


دومة ..
اتحجبتي ولى شنوا !!!!

Post: #28
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: doma
Date: 04-13-2008, 04:58 AM
Parent: #27

بري ما اتحجبت لا شئ لكين كلام شيخنا هنا ميه الميه
ما في احر من الطلق .
بعدين البطان دا من العادات البايخه جدا في نظري مع انني ابنه رجل بركز اول وبقول الضرب كورجه و ما زاد من ركز له عن ثلاث سيطان تب والزول الا يشيلوه بالعنقريب بعدها .
ما عار فه كيف يجتمع منظر الدم والفرح ؟؟؟؟

Post: #16
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Deng
Date: 04-12-2008, 06:20 PM
Parent: #1

الظلامي ود القريش.



يا هجو.

عندي زميلة معاي في الشغل شافت صورة الظلامي ود القريش دي، قامت قالت لي وهي مخلوعة"الراجل ده بياكل في العظم بالطريقة دي كيف"؟
وقمت أنا شرحت لها نوع العظم الذي يأكله الظلامي ود القريش وبعد شوية أضافت وقالت لي الراجل ده جنجويد؟ وطبعا أنا ضحكت من كلامها ضحك شديد. وطبعا ضحكي كان شماتة في الظلامي ود القريش البقا جنجويد. ولكن بي قلبي قلت ليها ده جنجويد لبناني.


دينق.

Post: #18
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Balla Musa
Date: 04-12-2008, 06:45 PM
Parent: #16

Quote: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب


عنوانك زاتو يدل على حنكشتك.

Post: #19
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Abubaker Ahmed
Date: 04-12-2008, 07:20 PM
Parent: #18

فرتاق حافلن ملاٌي سروجن دم ،
انا اخوك ات يا ود القريش ،
احمد الله امي من شدة ما جعلية ساعة الكلام ما يعجبا ما بتنوم بيهو لي الصباح،

Post: #20
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: عبد العظيم احمد
Date: 04-12-2008, 07:46 PM
Parent: #19

مناضلون غارقون في الجهوية والعنصرية لدرجة ا لتغذذ ...توجد أدلة

Post: #22
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Ashraf El Bagir
Date: 04-13-2008, 04:05 AM
Parent: #20

Quote: معلومة
المكنيه من قرى غرب شندي
وهي مسقط رأس الوالد والوالدة
وسكانها هم من احفاد الشيخ حامد ابعصا
وغالبيتهم من قبيلتي العمراب و السعداب


يا حليل سوق الثلأثاء
وينك يا ابن عمى يا ود عقيد

Post: #23
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Tragie Mustafa
Date: 04-13-2008, 04:16 AM
Parent: #22

ود قريش
حمد لله على سلامتك.

اقعدوا غسشوا في مهمشي الجعليين هم ينجلودا وانتو تتاجر بدمهم في المنابر كدليل للشجاعة.


بالله يا كيك ثاني اي رحلة لبورداب الدوحة
دور لينا البطا ده فيهم معتز قريش وهجو الاقرع
نشوف الامه جعليه فعلا من فيهم؟؟

Post: #24
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Abureesh
Date: 04-13-2008, 04:27 AM
Parent: #23

فعلا الســودان كلو مهمش.

Post: #25
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: عبدالرحمن الحلاوي
Date: 04-13-2008, 04:34 AM
Parent: #24

.فعلاً السودان كله هامش

Post: #29
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Abureesh
Date: 04-13-2008, 05:03 AM
Parent: #25

يا القريش وهجو، يا اخوانـا أمشوا أفتحوا فصول تدريب مهنيـة لناسكم ديل وخلوهم
يبطلوا التهابل دا.

Post: #32
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: هجو الأقرع
Date: 04-13-2008, 08:11 AM
Parent: #29

ابوريش اخى الكريم كيفك ، يا اللخو و الله ولادنا كلهم مواليد الدوحة ، لما يسمعوا الشتم و الدلوكة شعر راسهم يقيف ، الشغلة (جينات ) بعدين البمشى يقول خلو التخلف دة بنقطع راسو من ساسو....

Post: #33
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: هجو الأقرع
Date: 04-13-2008, 08:18 AM
Parent: #23

ام حازم كيفك ، رسلى الوليدات دوره الى شندى عشان يتعلموا الركزه ، بعدين انتى الجابك بى هنا شنو امك جعليه ؟..... ( نحن ما عندنا جعلى مهمش ) ما تتاخرى رسلى الوليدات بيت قرضابى فاضى وبيتى كذلك، و بيت خالد كلها فاضيه فى شندى سرعى علمى الاولاد وارجعى للكلام الفاضى البسوى فيهو .

Post: #37
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: هجو الأقرع
Date: 04-13-2008, 09:24 AM
Parent: #16

دينق يا اللخو كيفك ، زميلتك دى عجبها اخونا ود قريش ساكت قول ليها عندو شاغر.... الرابعة فاضيه صدقنى بكرة تلقاها فى مكتب ود الامير .

Post: #35
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: ALMURADABI
Date: 04-13-2008, 08:26 AM
Parent: #1

معتز انا جعلى عمراب جدا عن اب

اها دي قعدة

Post: #38
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Khalid Saeed
Date: 04-13-2008, 09:47 AM
Parent: #35

Quote: بتناديني يا الارباب ؟؟
حضور ....


____________________
معلومة
المكنيه من قرى غرب شندي
وهي مسقط رأس الوالد والوالدة
وسكانها هم من احفاد الشيخ حامد ابعصا
وغالبيتهم من قبيلتي العمراب و السعداب


حباب ود عمي أحمد عبد الله .. للجيوش كباس ..
حباب الأرباب .. ود كرام الناس ..
حباب أولاد جعل العزاز زينة كرام الناس ...

حليل المكنية .. وحليل سوق التلاتا ..
حباب ود عمي أشرف الباقر ..
معك نهتف وين الأرباب ود عقيد ...
تعال بي جاي بي نضمك السمح ..

تحياتي ،
الأرباب



Post: #39
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: عمر التاج
Date: 04-13-2008, 09:50 AM
Parent: #1

معتز القريش
يا نور ضوء الظلاميين
مرحبا بطلتك البهية
حرر الدلوكة شوية
وكلنا في الدارة متحزمين
عرضة ، تبة ، صقرية ، بطان
جلد جلد رفت رفت
ان شاء الله يطلعونا مغفلين مش مهمشين

Post: #40
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Abureesh
Date: 04-13-2008, 12:52 PM
Parent: #39

Quote: معتز انا جعلى عمراب جدا عن اب


ما دام ما قدرت تصبر لحد ما تفرز أباً عن جد من جدا عن أب، دا فعلا انت
جعلى على السكين.

Post: #41
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: كمال سالم
Date: 04-13-2008, 01:06 PM
Parent: #1




ياجماعه ماقلنا لا للقبليه والجهويه والعنصريه ,,




ود القريش : دى المرجعاك ؟؟ أنا سحبت طلاقى ,,

Post: #42
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: محمود عوض احمد
Date: 04-13-2008, 01:25 PM
Parent: #41

ود القريش
الظلامي المنور دائما

حمدلله علي السلامة ونورتنا والله تاني

محمود.. من الدامر ...

محمود
ماليزيا

Post: #43
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Sabri Elshareef
Date: 04-13-2008, 01:30 PM
Parent: #1

ود القريش
سلام حتي الاستغاثة


خلاص طلعت من جبة الاسلام قبلت علي القبلية
هو فضل اخضر ام يابس
بعد ان اذت الدولة الدينية الغاشي والماشي
اي قبيلة هذه

انا قرشي الاصل

وحقيقة جدي النبي

Post: #44
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: قرشـــو
Date: 04-13-2008, 01:45 PM
Parent: #1



الأخ احمد عبدالله

لك التحية

Quote: معلومة
المكنيه من قرى غرب شندي
وهي مسقط رأس الوالد والوالدة
وسكانها هم من احفاد الشيخ حامد ابعصا
وغالبيتهم من قبيلتي العمراب و السعداب


ياخوى الشيخ حامد اب عصا ده كان شيخ اجدادى
وقد اهدى جدى عصاته عرفانا وقد كانت فى منزلنا فى صغرى اراها لا تخرج الا فى المناسبات وعند سفر احدهم ...

العمراب والسعداب من فروع الجعليين يا سيدى ويعتبروا جعليين اصيلين كذلك ...

لك التحية والتقدير

Post: #45
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: قرشـــو
Date: 04-13-2008, 01:53 PM
Parent: #1



الأخ معتز قريش

لك التحية

لبيك يا سيدى
نحن اولاد جعل من امنا لى ابونا ونفاخر بذلك
رغم انف من يرى اننا جلابه
وهنا نعتز باننا جلابه لان الجلابه لهم القدح المعلى فى نشر العلم والحضارة فى كل انحاء المعمورة
والما عارف يقرأ الرابط ده أولاد جعل

http://sudankings.blogspot.com/



Post: #57
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-20-2008, 11:16 AM
Parent: #45

Quote: الأخ معتز قريش

لك التحية

لبيك يا سيدى
نحن اولاد جعل من امنا لى ابونا ونفاخر بذلك
رغم انف من يرى اننا جلابه
وهنا نعتز باننا جلابه لان الجلابه لهم القدح المعلى فى نشر العلم والحضارة فى كل انحاء المعمورة
والما عارف يقرأ الرابط ده أولاد جعل


كفو والله كفو
ود عمي ... جلابة جلابة ... بس عيال جعل ... أحفاد المك نمر

Post: #46
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-13-2008, 05:50 PM
Parent: #1


Post: #47
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: عبدالكريم الامين احمد
Date: 04-13-2008, 05:58 PM
Parent: #46

شنو شابكنك
الدود النتر
والمرفعين الشنو كده ماعارف
والدابي السفير
الناس دي ما خابراك انت معتز قريش السكوك اولاد روتو داك

Post: #48
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-13-2008, 06:07 PM
Parent: #1

أها شوف دي يا كي كي يا لعين
عندكم تراث زي دا



Post: #50
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Abdelrahman Elegeil
Date: 04-14-2008, 03:14 AM
Parent: #1

وين متل الحسن


والارباب سعيد ود المكوك الحر

وتلب يا صقر جفل الرخم مني


نزلوا مزيدا من الدلوكة الله ينزل عليكم رحمة من عنده


ود الاقرع ازيك ......امانة ماك راجل
http://www.youtube.com/watch?v=qg7q-0ULklU&feature=related#

هوي ياوليد

ضرب السوط والركزة بتفرق الناس

وكان حجازه مد اليد تسمع ككككع

تماسيحا
http://www.youtube.com/watch?v=Y7m-j6PaTlg#


حااااامد عوج التنضب

يا شباب دار جعل واحد ينزل الفيديو بالطريقة الصاح انا ما مجود



Post: #52
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Mohammed Kaddam
Date: 04-14-2008, 09:42 AM
Parent: #1

قامت شكلة كبيرة بين المعالية والدم للركب جد جد وبعد تدخل البوليس واقتياد الجميع للمركز اخذ التحري يسأل كل واحد عن عائلتة ليعرف من اي الفريقيين هو
حتى وصل لاحدهم فلم يتعرف عليه فلما ساله عن قبيلته فاذا به من قبيلة المجانين - قبيلتي بشمال كردفان -
- يا زول الدخلك في الشكلة دي شنو؟
- لقيت حااااارة واندسيت فوقا

غايتو دا الجابني

تسلم يا ود قريش




ملاحظة ما مهمة: لا دم ولا هم يحزنون غنا ساكت

Post: #53
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: elameen
Date: 04-14-2008, 10:54 AM
Parent: #1

نحن اولاد جعل نقع ونقوم على كيفنا...

حمدلله على السلامة وبركة الجيت..

الامو محسية وابوه جعلي بنفع معاكم.


تحياتي

الامين

Post: #54
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: عبد اللطيف السيدح
Date: 04-14-2008, 12:40 PM
Parent: #53

غردي ان ما انقضي خلي دار جعل تنهز


اعلك طيب ياود قريش

يا اخوي دلوكتك دي ضحوي والله ضهراوي

فوق ترتار البحر والله في ضل حرازتاً ماكنه

المهم نحن ندخل بصقرية تقيلة

عشان خاتر امنا امدها الله بالصحة والعافيةنفيسة بت المختار ود ضحوية

والله رايك شنو؟؟

Post: #56
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Abdelrahman Elegeil
Date: 04-17-2008, 11:36 PM
Parent: #54

اسد الدكة جرع السم ورايك للنيقصة بيتم

Post: #58
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Abdelmuhsin Said
Date: 04-26-2008, 09:25 PM
Parent: #1

فروسية أم سلوك ماشوسي؟!
البطان في الخرطوم ** حاملو دكتوراة وماجستير يمارسون البطان داخل بعض احياء العاصمة!!

تحقيق: شذى الرحمة






«أركزوا.. زينب وراكم»..

كلمات تداولها الكثيرون لثبات الرجل في جلد السوط «البطان» مخافة ان تقلل النساء من شجاعة الراكز.

البطان تراث قديم ينم على اظهار الشجاعة والفروسية وكثيراً ما يكون حواراً صامتاً مع المحبوبة ويعتبر الذي يخاف من «الركزة» يمسه العار والعيب ويصبح حديث النسوة و«بنات الفريق».. فالكثيرون يهابون ذلك.

جاءت رائعة الشاعر الدوش

دقت الدلوكة قلنا الدنيا مازالت بخير

أهو ناس تعرس وتنبسط

حتى يصل

لا من دخلت الحفلة زاحمت الخلوق

ورقصت شان البت سعاد

ما اصلي عارف جنها في زولاً يركز وينستر
.....................................................................................................
طقوس الجلد

طقوس الجلد هي طقوس افريقية قديمة ترتبط بين التحمل والارتباط الاسري تميزت بها قبائل معينة اشهرها الجعلية والهمر أو الحمر في المناطق المتاخمة للاستوائية فبينما كان الجعلية يخضع فيها الجلد اشقاء العريس نجد قبائل الهمر تخضع شقيقات العريس للجلد وتقوم مجموعة من الشباب متخصصين بذلك في الاعراس، حيث تقوم اخوات العريس باستفزازهم مع قدومهم يوم العرس تقول: انا اخت فلان وأنا وأنا وتدعوه لجلدها ليرى مدى صمودها امام جلد السياط حتى تتقرح اجسامهن وتسيل دماؤهن ويعتبر عيباً ان لم تظهر آثار تلك السياط والجروح فيما بعد الاشارة إليها وتذكار بمدى ارتباطها الاسري بشقيقها ومازالت هذه العادات حتى اليوم.

بدأ أحد المعتزين بالبطان من منطقة بربر حديثه عن البطان في المناسبات قائلاً: «أنا لمن اشوف السوط ما بوعى بي حاجة ذاكرتي بتروح مني وما برتاح إلا انجلد» وعن صعوبة الجلد قال إنه لا يشعر بالجلد الا بعد ان يرجع للبيت وكثيراً ما يغلبه الاستلقاء على ظهره من شدة الالم والكثيرون ليس لديهم من يجلدون من أجلهم لكنه مرض فقط وواصل.. «من وانا طفل كنت مولعاً بالبطان، ولما اكون ما عايز اتجلد في حفلة أذهب للبيت ولو وقفت لازم اتجلد، والآن الكثيرون سوف اجلدهم في زواجي».

وكان البطان على طريقة اهلنا في غرب السودان على لسان الاستاذ محمود الجراح في تعريفه له: «من بين الاشياء التي يهتم بها سكان قرى دار حمر ابتداء من الخوى والنهود وودبندة وصقع الجمل والفوفاية وابو عشيرات هو التجمع نساءً ورجالاً في ساحات بين البيوت وتحت ضوء القمر للرقص على مختلف انواعه في تلك المناطق فتقوم مجموعة من الشباب بالتجمع والتصفيق مع انغام الدوبيت والجراري ولبادة التي يتغنون بها بمصاحبة اصوات يصدرونها من حناجرهم وعلى وقع تصفيق الشباب تأتي الفتيات لرؤية محبيهن وقليلاً قليلاً وعندما تشتد حمي الرقص يقوم بعض الشباب بخلع ملابسهم «القميص أو العراقي» ليقوم آخرون بجلدهم وسط زغاريد النساء للتدليل على شجاعتهم.

أما في الزواج فيتداعى جميع أهل القرى للمشاركة في الزواج وهنا يتبارى شباب كل قرية لابداء شجاعتهم فيخلعون ملابسهم ويتوسطون ساحة الرقص ويقوم آخرون بجلدهم مع زغاريد النساء.

فكرة فروسية

د. الحاج الدوش - المحامي - إهتم كثيراً بالبطان وله دراسات في هذا الطقس الاجتماعي فكانت لكلماته في التعريف بأن البطان في جوهره ومنشأه هو فكرة فروسية ترتبط بنمط احتفالي تعبر عن مكنونات نفس الفارس السوداني وهو شائع عند القبائل العربية بشقيها الجعلية والجهينة والجموعية والبطاحين نوعاً ما والشكرية والحسانية والجوامعة والكواهلة.

الحالات التي يكون بها الجلد «البطان» هي الحماسة والحرب والفرح وهو احساس مختلط فالسودانيون يفرحون في الحرب، كما يفرحون في الظروف العادية وفي البطان مدلول لوحدة المجموعة وتناسقها وارتباطها ببعضها البعض.

- مقاطعة -

كيف يكون هذا التناسق والارتباط وهو جلجلة للسوط ولون للدماء؟

من الواضح جداً ان عادة البطان هي ديَّن إجتماعي يوفيه الرجل لصاحبه ويدينه تماماً مثل حالات العزاء، فكما يقطع الرجل المسافات ويشد الرحال لاداء واجب العزاء فهو يسافر ويقطع المسافات ويتحمل الآلام لسداد دينه في الجلد لأن من سافر له قد تم جلده تعبيراً لمشاركته له في زواج أو في حالة من حالات الحماسة والحرب والفرح.

بدأت الدارة «ساحة البطان» بالضجيج على صوت رفيقات الشباب وزغاريد النساء ليخرج - محمد أحمد - إلى السوط وبعد خلع ملابسه اتجه إلى الناحية الشمالية من الساحة ليعدل من وضع طاقيته الى الجانب الأيسر من حاجبه والتحدي يتطاير من عينيه فكان التساؤل لماذا؟ فرد الدكتور الدوش قائلاً: هنالك قواعد وأسس للبطان منها ما يتصل بشكل السوط وطوله ونوع الجلد المصنوع منه وايضاً قواعد ترتبط بالركزة «الوقوف للجلد» وهي ان يقف الرجل على هيئة محددة وبملابس مخصصة وطاقية خاصة ووضع خاص للطاقية والعكاز والسيف أو السكين والحجبات.

كيف يكون ذلك؟

مثلاً وضع الطاقية على الحاجب الايسر تعني ان الراكز يتحدى الجميع وهي «ركزة الفارس» الصبي الذي يعبر عن عنفوان الشباب ورجولته وتحدى نظرائه الآخرين، وبين الحاجبين دلالة على الفروسية والشباب وعلى تحدي الاقران الرباعة والندادة، وعلى الخلف تدل على ان الراكز في الظروف العادية وهو على حالة من حالات المزاج العام العادي دون تحدٍ للآخرين.

وتواصلت رهبة ورغبة المعرفة في المزيد مع الدكتور الدوش قائلاً: قديماً كانت الركزة بالثوب ومن الاشياء الاقرب للخيال ان احد الجعليين بالمتمة حضر بالصدفة من الساقية الى الدلوكة «مكان الحفل» واراد ان يركز وليس معه ثوب فطلب من امام المسجد وقتها ان يعطيه ثوبه «سلفة» فرفض إمام المسجد بحجة ان ثوبه سيتنجس بالدم الفاسد الذي يخرج من الجلد، فغضب الجعلي وقال: «والله الليلة اركز وما اجيب ولا قطرة دم» ومن العجايب انه جُلد عشرات السياط ولم تخرج منه قطرة دم واحدة.. فعلاً للنفس احكام!!.

حوار صامت

ويواصل د. الدوش حديثه حول الحالات التي يرتبط بها البطان:

يرتبط الجلد بالمرأة والمحبوبة واقتبس من تعبير عربي قديم فهم دائماً يضعون النساء امامهم وخلفهم في الحروب والافراح حتى يشهدن على الفروسية ولدينا في كل مناطق السودان أو في غالبها الحكامات والعادة ان يتغنين (الحكامات) بفروسية وكرم ودماثة اخلاق الرجال الموجودين في منطقتهم او خارجها، فهنالك في كثير من الاحيان حوار غير منطوق بين المعشوقة والرجل الراكز للبطان تمنع التعابير والتقاليد من البوح به صراحة، لكن يترجم ذلك الحوار في صورة الجلد والبطان في شجاعته وفروسيته وتحديه للكل من اجلها. ويبقى كل ذلك على تقاليد تنبع من البطان وإذا لم تراع التقاليد في السماح للفارس بالجلد يشعر بالاحتقار ويعبر في حالات كثيرة بأن يقطع يديه أو ساقيه بالسيف أو السكين تعبيراً عن عدم الرضى لمنعه من الجلد.

- مقاطعة -

إذاً في أي الحالات يمنع الراكز من الجلد؟

يكون منع الراكز في حالات لها ظروفها كأن يكون كبيراً في السن أو مريضاً مرضاً واضحاً أو ان الجلد السابق جعل له عاهة أو لم يبرأ جرحه «ني» وعند منعه يرتكب حماقة أكبر من الجلد فيطعن نفسه بالسكين.

وواصل قائلاً: بحسب استقرائنا بدأ يظهر في المدن الكبرى أم درمان الخرطوم هذا العرف الاجتماعي والمجلودون هم شباب مثقفون وخريجون وكثيرون لم ينشأوا حتى نشأة البادية، لكن يركزوا الآن وبنفس الطريقة ويرجع ذلك الى التربية النفسية والمفاهيم الشعبية التي تزرعها الاسر بنفس الطفل ولو نشأ في الخرطوم أو غيرها ،فالآن لدينا من الراكزين على ساحات البطان من ولدوا وتربوا في اوروبا والسعودية وامريكا فهو الاحساس والتربية وليست البنية.

من الناحية القانونية لديكم في مهنة المحاماة هل هنالك إدانة في هذا العرف إذا ترتبت عليه بعض الآثار الجانبية والعاهات؟

في القانون هذه الحالات تعد حالات الرضا بتسبب الجراح ونص عليها القانون أنه لا يجوز اجمالاً ان يسبب الشخص جرحاً لآخر بايقاع الاذى على الآخرين.

ولكن القانون استثنى حالات الفروسية باعتبارها ان لها احكاماً خاصة بشرط ان لا تؤدي للموت أو الاذى الجسيم لان الرضى لا يعتد به كمانع للمسئولية الجنائية، واستقر القضاء في السودان على ان هذه الحالات لا تصل المحاكم كجرائم.

على الرغم من ان عادة البطان بها الكثير من السلبيات التي تفوق الايجابيات إلاّ ان الدكتور محمد أحمد عبد الحفيظ - مدير البرنامج القومي لمكافحة الايدز - دق ناقوساً آخر للخطر بافاداته عن الجلد والبطان، ومرض الايدز إذ انه يمكن انتقال عدوى مرض الايدز عن طريق البطان لأن الفترة التي يقضيها الفيروس في الهواء لا تقتله بين جلد الشخص والشخص الآخر لذلك قد يكون وارداً إن يصاب احدهم بعدوى من آخر.

د. محمد عبد العزيز - علم نفس محاضر بجامعة النيلين - يعتبر البطان تقليد اجتماعي ضارب بجذوره في الثقافة السودانية باعتباره واحداً من الطقوس التي تمارسها المجتمعات التقليدية للتعبير عن الشجاعة والفروسية وتماثلها عادات اخرى تمتحن بها صلابة الرجل وثباته في مواجهة الشدة والآلام. ويتضمن هذا الطقس دوافع نفسية تتمثل في الميل للاستعراض والاندفاع نحو الانتماء والتعبير عن تحمل الألم من اجل الصديق أو من أجل سعادته وفرحه لذا ففي عادة البطان تصبح ملزماً بممارسة البطان عليك، ولعل لدى الناظر من خارج إطار هذه الثقافة من النفسانيين ان يفسرها باعتبار انها يمكن ان تصنف هذه الممارسة بأنها سلوك سادي يستمتع من خلاله الطرف الايجابي منه، ويمثل الطرف السلبي «المجلود» سلوكاً «ماشوسيا» وهو الاستمتاع بتعذيب الآخرين له، ولكنها في رؤية المشتغلين بعلم النفس الوطني والذي يفسر السلوكيات من منظور الثقافة المحلية بأنها عادة تعبر عن قيم مختلفة وعلى الرغم من الأوجه الايجابية لهذه الممارسة الا ان سلبياتها تتجاوز الايجابيات ولا تصمد مبررات وجودها أمام زحف الحداثة والتحضر والمدنية.

المحررة: لكن دوافع هذا التحقيق ان هذه العادة بدأت تزحف رويداً رويداً على مدن ولاية الخرطوم بمحلياتها ومعتمدياتها، وكثيراً ما تصدر من اناس اخذوا قسطاً وافراً من التعليم فرواد ساحة البطان من حاملي شهادات الماجستير والدكتورة.

تقليد اجتماعي

وواصل حديثه قائلاً: «نرى ان هنالك حالة ارتداد وانتعاشاً لهذه الممارسة والمدهش انها اخذت في التفشي وسط المجتمعات الحضرية، والأمر في نسق مرده الى تفشي القبلية ونمو الحس العنصري مما حرك في الناس اتجاهاً نحو احياء مفردات كثيرة بالية ترتبط بالثقافات المحلية، حيث يمثل التمسك بها نوعاً من انواع تحديد الهوية والارتباط بالجذور والشعور بالخصوصية الثقافية. أما عن مستوى التعليم فلا يعني مستوى تعليم الفرد حاجزاً ومانعاً يحول دون هذه الممارسة بل قد يكون المتعلمون اكثر حرصاً على هذه الممارسة لأنهم محل شك من قبل مجتمعاتهم بأنهم قد تخلوا عن العادات والتقاليد وانسلخوا عن تراثهم وبيئتهم فهم اشد حرصاً على هذا لنفيهم ما يقال وليكون ذلك تأكيداً على إلتزامهم بالتراث.

أحد «المجلودين» يقول بإنه وفي أي مراسم فرح يفقد وعيه إذا لم يجلد فما هو قولك؟

قد يكون هنالك بعض الافراد مهووسين بهذه العادة بدرجة تحولهم الى عنصر مشترك في كل حالة ولهذه الظاهرة اسباب مختلفة منها سيطرة الميول «الماشوسية» والميل للاستعراض والبحث عن تقييم الذات ويعتبرها محاولة للفت الانظار وغير ذلك

Post: #59
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Abdelmuhsin Said
Date: 04-26-2008, 09:28 PM
Parent: #1

اجمل تعليق منقول من الراي العام

يحكى أن أحد اليمنين حضر للسودان مع أحد الشكرية ليجامله فى زواجه واثنا المناسبة والفنانة تغنى اغانى الحماسة انتشى الجميع وبدأ البطان واليمنى أخذته الحماسة واصر ان ينجلد ولم تفلح الجموع عن اثنايه عن رايه وعند اول سوط اليمنى فتح (كرعيه) للريح وصاحت الجموع جرى ..جرى قال لهم جرى جرى عندى فيكم (مراه) اى زوجة .

Post: #60
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: معتز القريش
Date: 04-27-2008, 05:09 AM
Parent: #1

عبد المحسن ... تشكر على الاضافة الثرة
يديك العافية ...
إلا ما قلت لي انت أمك جعلية ؟

Post: #61
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: وضاحة
Date: 04-27-2008, 05:23 AM
Parent: #1

ود القريش انت جعلى

Post: #63
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: ebrahim_ali
Date: 04-27-2008, 06:26 AM
Parent: #61

نحن اولاد جعل من امنا لى ابونا ونفاخر بذلك
رغم انف من يرى اننا جلابه
وهنا نعتز باننا جلابه لان الجلابه لهم القدح المعلى فى نشر العلم والحضارة فى كل انحاء المعمورة
تسلم يا قرشو


نحن أولا جعل نقعد ونقوم علي كيفنا
ونحن الفوق رقاب الناس مجرب سيفنا

Post: #62
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Mirghani Ali AlAmin
Date: 04-27-2008, 06:01 AM
Parent: #1

هيييييييييع
ألله أكبر ، دخلنا الساحة ، وراكزين للبطان
للحمد لله الأم جعليه وأمها وأبوها جعليين
والآب جعلي وأمه وأبوه جعليين

يعني جعلي مأصل
والحمد لله

Post: #64
Title: Re: الأمــو مـا (جعليّة) ما يدخل ... دم للرُّكب
Author: Abdelmuhsin Said
Date: 04-28-2008, 11:36 PM
Parent: #1

Quote: إلا ما قلت لي انت أمك جعلية ؟



بالحيل إحمد الله