دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية

دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية


04-06-2005, 06:50 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=16&msg=1135904620&rn=5


Post: #1
Title: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: خالد عويس
Date: 04-06-2005, 06:50 AM
Parent: #0

بصفتي ناشطا وكاتبا سودانيا معنيا بقضايا وطني. ونظرا للتداعيات الخطيرة التي يمكن أن تنجم عن عدم استجابة الحكومة السودانية الحالية لقرار مجلس الأمن 1593 القاضي باحالة المتهمين بجرائم حرب في دارفور لمحكمة الجزاء الدولية في لاهاي. ولأن السيناريوهات البديلة أمام الحكومة ترشح لتصعيد خطير يضر بالوطن، ويمزقه. ولأن الحكومة السودانية ظلت منذ 15 عاما تضرب بمصالح الشعب السوداني عرض الحائط، فأفقرته وهجرته وقتلت مئات الألوف وعذبت أضعافهم، فإن الظروف الراهنة، خصوصا في ظل أصوات قلة من المبدعين السودانيين دعت لتأييد القرار الحكومي غير المحسوب، والذي يضع السودان كله – من أجل قلة تتحكم في رقابنا – في مواجهة غير متكافئة ناهيك عن كونها غير عادلة، وطالما أن هذا القرار يمس فقط الطغمة الحاكمة التي تحاول الاحتماء بالشعب الصابر حاليا، فإنني أدعو زملائي الكتاب والشعراء والفنانيين والموسيقيين والمسرحيين والصحفيين وقبائل المثقفين كلها لصوغ بيان على نحو عاجل يبريء ذمتنا كمثقفين أمام التاريخ وأمام الشعب السوداني.
وأنتهز هذه السانحة لتهنئة الجميع بذكرى 6 أبريل المباركة، مشيرا إلى أن نفحاتها المباركة تهب علينا من جديد.
وأدعو زملائي لاختيار واحد من بينهم لصوغ هذا البيان ومن ثم التوقيع عليه. وأقترح الأستاذ الدكتور بشرى الفاضل أو الأستاذ فضيلي جماع أو أي قامة من قاماتنا الكبيرة والصامدة والمناضلة لصياغة هذا البيان التاريخي.
خالد عويس
روائي وكاتب سوداني

Post: #2
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: nassar elhaj
Date: 04-06-2005, 10:03 AM
Parent: #1

معاً أيها الصديق خالد عويس .

Post: #3
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: محمد صلاح
Date: 04-06-2005, 10:14 AM
Parent: #2

العزيز
دومًا تمثل صوت الحكمة والابداع

فلتتوحد الصفوف

Post: #4
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: خالد عويس
Date: 04-06-2005, 10:32 AM
Parent: #3

الصديقان
نصار
محمد صلاح
معا نحو "الصبح"

Post: #5
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Kamel mohamad
Date: 04-06-2005, 03:57 PM
Parent: #4

دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية:





بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذ خالد عويس المفكر السوداني المتميز و المثقف و الكاتب الصحفي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دائمآ ما أبدأ قراءة البورد بقراءة ما تكتبه لمصداقيتك و نضجك الفكري و أمانتك و تميز طرحك وأرجو أن لا تحرمنا من مقالاتك المتميزة حول قضايا هامة من قضايا مثل الهوية و الإشكال الثقافي لإعادة صياغة تاريخنابشكل صحيح و أقترح أن تقود المبادرة لتكوين إتحادأو رابطة أو جمعية للمثقفين و المفكرين و الكتاب و الأدباء و الصحفيين تضم أشخاص بارزين مثل الطيب صالح وفضيلي جماع و محمد الفيتوري و محمد الحسن أحمد و سيد حمد الحاردلو و رجاء العباسي لصياغة مثل هذا الموقف التاريخي من الوضع الراهن و أقترح أن تبادر بهذا الطرح أنت بعد إتصالات تجريها لتوحيد المفكرين و الكتاب و أقترح الإتصال بالأستاذ الطيب صالح و فضيلي جماع و صياغة موقف محدد لأن الزمن يمضي سريعآ و لا بد من موقف لكم يذكره التاريخ و الأجيال القادمة

Post: #6
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Kamel mohamad
Date: 04-06-2005, 04:05 PM

دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية

Post: #7
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Amjad ibrahim
Date: 04-06-2005, 05:06 PM
Parent: #1

سلام جميعا
الاستاذ خالد عويس
دعوتك دعوة ملحة، و مهمة جدا خاصة في هذه الفترة، صياغة مثل هذا البيان يجب ان يناط بها نفر متعدد المشارب من أهل البورد و غيره، و يجب ان يكون البيان واضحا حتى يوضح العديد من الغموض الذي تفرضه الحكومة على الشعب في هذه الظروف الصعبة.

اعتقد انك و مع آخرين ممن ذكرت و خاصة اهل لهذا البيان و لا تجعل الفكرة تموت، فابداء بصياغة القالب للبيان و قم بارساله لمن تتوخى فيهم الوطنية و سعة الافق، و انا واثق انه سيجد الدعم الكافي، و لنجعله ردا منّا جميعا على صلف الجبهة الطاغي و لنوقع عليه جميعا حتى نعطيه القوة اللازمة و لنجتهد بأن نعمل صفحة لتجميع التوقيعات حوله.

لك كل التحايا على هذه المبادرة الرائدة
اخوك دائما امجد

Post: #8
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: عبد الحميد البرنس
Date: 04-06-2005, 08:32 PM
Parent: #7

معا

Post: #9
Title: اقتراح جيد
Author: mohmmed said ahmed
Date: 04-06-2005, 10:04 PM
Parent: #1

اقتراح جيد
اوافق

Post: #10
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: AbuSarah
Date: 04-07-2005, 02:47 AM
Parent: #1

الحبيب خالد

قلم لا يعبر عن صوت ضمير الامة، فهو خنجر مسموم في خاصرتهاان نطق بغير ذلك،
وهو واحد قرنا الشيطان الاخرس ان سكت او جف عن الصدوح بمداد الحق.
فالحركة الثقافية المستنيرة مطالبة بموقف حركي مفصلي في زمن مفصلي.


ابوساره

**********************************************************************8
مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام

Post: #11
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: أبو ساندرا
Date: 04-07-2005, 02:55 AM
Parent: #1

العزيز / خالد عويس:

عفارم عليك
يللا إجراءات عملية
صياغة البيان
تحديد الجهات المراد مخاطبتها بالبيان

Post: #12
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Kamel mohamad
Date: 04-07-2005, 03:05 AM
Parent: #11

دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية

Post: #13
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Kamel mohamad
Date: 04-07-2005, 03:06 AM
Parent: #12

up

Post: #14
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Kamel mohamad
Date: 04-07-2005, 03:08 AM
Parent: #13

دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية

Post: #15
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Abo Amna
Date: 04-07-2005, 03:17 AM
Parent: #14


شكرا خالد عويس
ومعا

Post: #16
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Kamel mohamad
Date: 04-07-2005, 03:31 AM
Parent: #15

دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية

Post: #17
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Kamel mohamad
Date: 04-07-2005, 03:39 AM
Parent: #16

شكرآ أستاذ خالد عويس

Post: #18
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: محمود الدقم
Date: 04-07-2005, 03:43 AM
Parent: #1


الحيرة تلبسني من شعر راسي الى اخمص قدمي.. عندما كان المشايخ والنساء والاطفال يموتون -دارفو -لماذا لم تخرج مظاهرة واحدة في الخرطوم تندد بهذا السحل؟؟ اين المثقفون بالداخل؟؟ لماذا تتحرك مؤسسات المجتمع المدني بالداخل وتكون لجنة تقصي حقائق وتذهب الى دارفور؟ الم يصرح قوش انه هاجم المدنيين ..هناك خياران صعبان التسليم او عدم التسليم واحلاهما علقم اكثر مراراة من الاخر.

Post: #19
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Rastafarian
Date: 04-07-2005, 04:00 AM
Parent: #1



السلام عليكم يا أستاذ خالد

انت تدعو لـ
Quote: بيان على نحو عاجل يبريء ذمتنا كمثقفين أمام التاريخ وأمام الشعب السوداني


طيب أنتم المصنفين
Quote: زملائي الكتاب والشعراء والفنانيين والموسيقيين والمسرحيين والصحفيين وقبائل المثقفين كلها
كما ذكرت واجبكم شنو تجاه الشعب السوداني المغلوب على أمره ، ومدام بهمكم أمره ما هي الفائده التي سيجنيها( محمد أحمد وعم عبدالرحيم) من هذا البيان ، وهل سيشكل هذا البيان اي فرق في ما سيحدث ؟ أنا هنا لا أحبط من الهمم لكن السودانين ناس ( محمد أحمد ) إكتفوا من هذا الكلام ، لماذا لا يكون التفكير في شيء يكفي الشعب والبلاد ما قد يجره هذا القرار من ويلات في ظل تعنت حكومة الكيزان .

التهنئة للجميع بذكرى 6 المجيدة



Post: #20
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: خالد عويس
Date: 04-07-2005, 04:14 AM
Parent: #19

عزيزي
أرجو صادقا أن تدلني على هذا التفكير الذي تدعو إليه ويهم (محمد أحمد) ؟؟؟

Post: #21
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Rastafarian
Date: 04-07-2005, 04:37 AM
Parent: #20

أرجوا أن لا تخطئ فهمي ، لم اقصد أن أحبطكم ، لكن أرجوا أن توضح مالفرق الذي سيشكله هذا البيان !!

Post: #22
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Habib_bldo
Date: 04-07-2005, 04:43 AM
Parent: #20


التهنئة للجميع بذكرى إنتفاضة السادس من أكتوبر وأرجو من الأخ خالد ورفاقه الكتاب والمبدعين صياغة بيان عقلاني وواضح ليحفظ التاريخ لهم موقفا مشرفا كما اطالب كافة القوى السياسية والتنظيمات رفع مذكرات واضحة وجلية لمواقفهم المبدئية تجاه القرار 1953 وكفانا دفن الرؤوس في الرمال او انتظار راي الاغلبية لنكون امعة مع الكثرة ننفخ في ابواغهم كما ينعق الغراب

Post: #23
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: خالد عويس
Date: 04-07-2005, 04:54 AM
Parent: #22

عزيزي
وما الفرق الذي شكلته "مواقف" المثقفين في العالم بأسره طيلة التاريخ !!
ما الفرق الذي شكله موقف سقراط، والحلاج والسهروردي، وفولتير، وجاك روسو، ولوثر كينج، والطيب صالح حين رمى بقولته الشهيرة ؟؟
ثم أن الاحباط ليس واردا في قاموسنا أبدا. ندرك تماما أن الكثيرين سيسعون إلى ذلك حفاظا على "مكتسباتهم" طيلة 15 عاما، وهي الفترة ذاتها التي ظل خلالها آلاف من المبدعين السودانيين صامدين على موقفهم ضد الديكتاتورية.

Post: #24
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Rastafarian
Date: 04-07-2005, 05:09 AM
Parent: #23



وفقك الله وأعان الشعب السوداني




أتمنى أن يكون في هذا البيان الخلاص للشعب السودان من الظلم والجبروت ( أمنية صادقة )



Post: #25
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: hala alahmadi
Date: 04-07-2005, 05:20 AM
Parent: #24

نص القرارات الثلأث بالعربى

they might be useful as a reference


1590

http://www.unmis.org/Resolutions/Resolution1590-arabic.pdf

1591

http://www.unmis.org/Resolutions/res1591-arabic.pdf

1593

http://www.unmis.org/Resolutions/res1593-arabic.pdf

Post: #26
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: فتحي البحيري
Date: 04-07-2005, 05:22 AM
Parent: #24

تماماً ، معكم بإطلاق
على بركة الله

Post: #27
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: خالد عويس
Date: 04-07-2005, 05:38 AM
Parent: #26

أرجو أن يتم التوقيع بالاسم الكامل / مكان الاقامة / والصفة. ورجاء ألا يتم التوقيع بـ "Nick Names ".
[ مسودة البيان]
إلى جماهير الشعب السوداني
إلى القوى السياسية وقوى المجتمع المدني
إلى القوى النقابية والقوى الطلابية
إلى ضباط وجنود الجيش والشرطة
إلى الأسرة الدولية
إن ما يمر به السودان اليوم من ظروف معقدة، ومخاطر تتهدد كيانه ووحدته بلغت ذروتها بقرار مجلس الأمن الأخير (1593) الذي يقضي باحالة المشتبه بارتكابهم فظائع في إقليم دارفور يحتم علينا كمبدعين ومثقفين سودانيين تأكيد موقف واضح حيال التداعيات الحالية من خلال النقاط التالية:
أولا : نجدد انحيازنا الكامل للحرية والديمقراطية.
ثانيا: ندعو الحكومة السودانية للتعاون مع الأسرة الدولية خصوصا وأن موقفها الحالي يزيد الأزمة تعقيدا ويضع الوطن في مواجهة خيارات صعبة يتضرر منها المواطن السوداني قبل أن تتضرر الحكومة السودانية في حال استمرت الحكومة السودانية على رفضها الإذعان للقرار (1593).
ثالثا: ، نبدي استغرابنا للتناقض الظاهر في الموقف الحكومي الذي عدّ القرار (1593) اهدارا للسيادة الوطنية، وأغفل جانب السيادة الوطنية فيما يتعلق بالقرارين (1590) و(1592). ولا نجد مبررا لهذا الموقف بعد أن وافقت الحكومة السودانية قبلا على قرارين من مجلس الأمن بالرقمين (1590) و(1592 ) واللذين يفرضان واقع التدخل الدولي في شؤون السودان فعليا ويقضي الأول بانشاء بعثة للأمم المتحدة لفترة أولية مدتها ستة أشهر وارسال عشرة آلاف جندي إلى السودان.
رابعا: نحذر من تداعيات هذه الأزمة على الوطن باتخاذها منحى خطيرا فيما لو دخلت البلاد نفق الفوضى السياسية تهربا من الاستحقاق الدولي، وقد بدأت نذر هذه الفوضى فعلا بتصريحات غير مسؤولة من قبل مسؤولين حكوميين بحق المخالفين وقمع أي رأي داع لتغليب الحكمة والتعامل بشكل إيجابي مع القرار المشار إليه.
خامسا: نلفت إلى أن أخطاء الحكومة السودانية التي أهدرت سمعة القضاء السوداني وأحالت مئات القضاة المشهود لهم بالحيدة والنزاهة للصالح العام وقامت بتسييس القضاء مما يجعل اضطلاع القضاء السوداني بشكله الحالي بإنفاذ العدالة بشأن جرائم دارفور أمرا لا يكفل العدالة ولا ينصف الضحايا.
سادسا : ندعو القوى السياسية وقوى المجتمع المدني في السودان لتدارس الأزمة الراهنة وايجاد حل جذري للمشكلات المتفاقمة في دارفور وشرق السودان ومناطق المناصير في شمال السودان.
سابعا :نهيب بالأسرة الدولية إيلاء عناية قصوى للدعم الإنساني والاغاثي للمنكوبين في دارفور، وندعو لزيادة حجم المعونات الإنسانية المقدمة لهذا الإقليم.
ثامناا: ندعو زملاءنا المثقفين والمبدعين في إفريقيا والعالم العربي والعالم بأسره لاتخاذ مواقف تثني الحكومة السودانية عن موقفها الحالي.


(((ملاحظة)))
هذه مسودة بيان. الرجاء العمل على الحذف والاضافة والتعديل والتنقيح حتى يتسنى للجميع توقيعه بأسرع ما يمكن.


ووفقا لأي صيغة مقترحة...
سأوقع
خالد عويس / روائي وكاتب سوداني / الامارات العربية المتحدة

رجاء .. الأخ بكري .. وصلة فوق

Post: #28
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: خالد عويس
Date: 04-07-2005, 06:31 AM
Parent: #27

UP

Post: #29
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: lana mahdi
Date: 04-07-2005, 07:00 AM
Parent: #1

لنا مهدي عبدالله عثمان/الامارات/صحفية و ناشطة سياسية

Post: #30
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: خالد عويس
Date: 04-07-2005, 07:11 AM
Parent: #29

UP

Post: #31
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: عصام ابو القاسم
Date: 04-07-2005, 09:21 AM
Parent: #30

تمام

Post: #32
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Amjad ibrahim
Date: 04-07-2005, 09:49 AM
Parent: #1

سلام جميعا

الاخ خالد عويس
اوافق تماما على روح البيان و لا ضير من الحذف و الاضافة و التحسينات اللغوية هنا وهناك
الرجاء العمل مع الاخ بكري ابوبكر او غيره من العارفين بمسائل ألـعرائض، لتنسيق مسألة التوقيعات، و من ثم ارسالها الى القنوات الاعلامية اللازمة بعد ان تجمع عددا معقولا من التوقيعات

اوافق على البيان و الطالب بشدة حكومة السودان بقبول قرار مجلس الامن

أمجد ابراهيم سلمان
طبيب و ناشط سياسي
هولندا

Post: #33
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Amjad ibrahim
Date: 04-07-2005, 09:49 AM
Parent: #1


Post: #34
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: بهاء بكري
Date: 04-07-2005, 10:08 AM
Parent: #1

العزيز خالد.... اوافق
بهاءالدين بكري محمد الامين - محاسب - الدوحه قطر

Post: #35
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: خالد عويس
Date: 04-08-2005, 08:19 AM
Parent: #34

UP

Post: #36
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: المسافر
Date: 04-08-2005, 08:37 AM
Parent: #35

محمد النو / أبوظبي/ موظف

Post: #37
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: عبد المنعم ابراهيم الحاج
Date: 04-08-2005, 08:54 AM
Parent: #36

Abdelmoneim Ibrahim

I,do that
to gether

Post: #38
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Kamel mohamad
Date: 04-08-2005, 02:35 PM
Parent: #37

up

Post: #39
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: عزيز
Date: 04-09-2005, 01:13 AM
Parent: #38

أخى الصديق وصديقى العزيز خالد عويس
لك التحية والتجلة وأنت تحمل هم وطن

معكم قلبا وقالبا

عبدالعزيز خطاب

موسيقى

هولندا - أمستلفين

Post: #40
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Bushra Elfadil
Date: 04-09-2005, 01:33 AM
Parent: #39


أوافق بالتوقيع على هذه المسودة وقد وقعت على عريضة مماثلة بالبورد عامة. ويمكن السعى لدمج التوقيعات والسعي لحشد اكبر عدد من المؤيدين لفحوى ما ورد هناغلى جناح السرعة فالوطن يحترق .

Post: #41
Title: وهذا بياني.. من وحي المولد النبوي الشريف..
Author: Yasir Elsharif
Date: 04-09-2005, 02:27 AM
Parent: #1

تمام التمام يا خالد...

Quote: اليوم السبت 9 أبريل 2005 يوافق الأول من ربيع الأول عام 1426 وفيه اعتاد السودانيون، والجمهوريون بداية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي يوافق الثاني عشر من ربيع الأول..
أسوق التهنئة إلى الجميع..

وأسأل الله أن يكون به بداية إحقاق الحق في السودان ونصرة المظلومين من المستضعفين والنساء والرجال "الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا"، وذلك بزوال الدولة التي شوهت الإسلام وشوهت الشريعة بقوانينها "قوانين سبتمبر"، وساعدت في نمو الإرهاب والتكفير حتى صارت له سطوة عالمية وصلت ذروتها في زلزلة الحادي عشر من سبتمبر وما زالت تداعياتها مستمرة..
أرجو ألا ننسى أن كل هذا الهوس والإرهاب والطغيان قد بدأ في النصف الثاني لفترة الحكم المايوي، وبالتحديد بعد المصالحة الوطنية التي جاءت بالأخوان المسلمين وغيرهم من السلفيين الذين بدأوا باحتواء حكومة مايو وعملوا على تحويل مسارها نحو أهدافهم.. وقد كانت نقطة التحول في موقف الأستاذ محمود والجمهوريين عندما جاء الشيخ المصري محمد نجيب المطيعي إلى السودان وبدأ حملته التحريضية ضد الجمهوريين والمسيحيين والجنوبيين، من مسجد "التقوى" في حي كوبر، وهو المسجد الذي بُني على نفقة عمر محمد الطيب نائب رئيس الجمهورية ورئيس جهاز الأمن وقتها، ثم انطلقت الحملة نحو الإذاعة والتلفزيون.. فخرج كتاب "الهوس الديني يثير الفتنة ليصل إلى السلطة" في مايو 1983.. في هذا الكتاب الذي صدر والبلاد ما زالت تحكم بواسطة دستور 1973 العلماني، حاول الجمهوريون تنبيه السلطة إلى أن التحريض على الإرهاب والعنف ضد الجمهوريين وضد المسيحيين سوف يؤدي بالبلاد إلى كارثة إذا لم تقم الحكومة بوقفه..
لقد وصف الأستاذ ذلك الكتاب بأنه كتاب أمني من الدرجة الأولى.. وقد كان توقع الأستاذ محمود صحيحا، فقد انطلقت حركة حمل السلاح بواسطة الجنوبيين في نفس الشهر الذي اعتقل فيه الأستاذ محمود والجمهوريون..

نسأل الله بحق المصطفى نبي الرحمة أن يهزم هذا الطغيان والإرهاب ويسوق المجرمين إلى الجزاء والخزي ..

"ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يُذكر فيها اسمه وسعى في خرابها، أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين ، لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم"
صدق الله العظيم

ياسر الشريف

Post: #42
Title: Re: وهذا بياني.. من وحي المولد النبوي الشريف..
Author: nadus2000
Date: 04-09-2005, 03:53 AM
Parent: #41

أيها الوطن الجميل

أوافق على ما جاء بالمذكرة

كما أود أن أضيف لأن تكون هذه المذكرة بداية لمذكرات تصدر من جميع منظمات وقطاعات الشعب السوداني،
فلتكن هذه المذكرة بداية حملة من المذكرات والمنشورات، فإطفاء حريق الوطن "همنا جميعاً".
فلنعيد نسخ أيام ما قبل إنتفاضة أبريل.
وهذه الدعوة موجهة إلى جميع الأحزاب المعارضة.
وهذه الدعوة موجهة للوطنيين من المحامين، القضاة، للأطباء، للمهندسين، العمال، القوات المسلحة والشرطة والقوات النظامية، المهنيين، الرأسمالية....وكل تجمعات العمل والمهن.
هذه الدعوة موجهة للطلاب ممثلين في روابطهم وكل اشكال تجمعاتهم.

وشكرا خالد عويس

Post: #43
Title: Re: وهذا بياني.. من وحي المولد النبوي الشريف..
Author: HAMZA SULIMAN
Date: 04-09-2005, 06:23 AM
Parent: #42

حمزة سليمان العوض
موسيقى / الامارات العربية المتحدة / ابوظبى

Post: #44
Title: Re: وهذا بياني.. من وحي المولد النبوي الشريف..
Author: خالد عويس
Date: 04-09-2005, 06:51 AM
Parent: #43

وصلني بالبريد الالكتروني

محمدين محمد اسحق / اعلامي / بلجيكا

Post: #45
Title: Re: وهذا بياني.. من وحي المولد النبوي الشريف..
Author: خالد عويس
Date: 04-09-2005, 10:26 AM
Parent: #44

UP

Post: #46
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Yasir Elsharif
Date: 04-10-2005, 01:03 AM
Parent: #1

أرجو ملاحظة ضرورة إلغاء قوانين النظام قبل إسقاطه..

هذه الرسالة كتبها سودانيون إلى كل من السكرتير العام للأمم المتحدة، ورئيس وأعضاء مجلس الأمن ، ورئيس المحكمة الجنائية الدولية، وهي موجودة في هذا الرابط، ويمكن لأي شخص أن يوقع إسمه ضمن الموقعين عليها.. وكما ترون فإنني قد وضعت توقيعي، وأهيب بكل المثقفين الأحرار أن يوقعوا عليها..
ياسر
http://www.sudaneseonline.com/petitions/main.html
ملحوظة توجد أخطاء طباعية سأضع تحتها خطا وسأنبه إدارة سودانيز أونلاين أن تقوم بالتصحيح..

=====
السيد سكرتير عام الامم المتحدة
السيد رئيس وأعضاء مجلس الأمن الموقر
السيد رئيس المحكمة الجنائية الدولية
نحن الموقعون أدناه ، مواطنون سودانيون ، حملنا الوطن في قلوبنا وعقولنا ، دون طمع أو فزع ، بلا من ولا أذى .. واذ نراه اليوم يمر بهذه التجربة العصيبة فاننا نرى ان من واجبنا ان نسجل الموقف التالي :

1- ان ما جرى من قتل للآلاف من ابناء أقليم دارفور، واغتصاب وتشريد ، جريمة بشعة ، هزت الضمير الانساني ، ولا يقبل ديناً ، ولا عقلاً ، ان تمر هذه الجريمة الشنعاء ، دون عقاب .

كما ان تحميل مسؤوليتها ، لافراد من الشرطة ، أو الجنجويد ككبش فداء ، يهرب به المجرمون الحقيقيون ، من جريرتهم ، كما تريد الحكومة السودانية ، خدعة سافرة، لا تجوز على أحد.



2- إن الاصرار من جانب حكومة السودان ، على محاكمة مرتكبي جرائم دارفور، أمام القضاء السوداني، تحت ظل هذا النظام ، أمر مرفوض جملة وتفصيلاً . وذلك لأن القضاء السوداني قد انحرف ، ولم يعد قضاء مستقلاً عن السلطة التنفيذية . وانما اصبح اداة في يدها ، توظفه لتصفية خصومها السياسيين ، مثله مثل أجهزتها الأخرى . ويكفي في هذا الصدد ، الاشارة الى المذكرة التي رفعها اكثر من مائة قاض ، يطالبون فيها باصلاح النظام القضائي ، بعد ان فصلت الحكومة مئات القضاة الشرفاء ، من الخدمة ، واولت مناصبهم لغير المؤهلين من عناصرها.



3- إن قرار مجلس الامن رقم 1593، والقاضي بتسليم مجرمي حرب دارفور الى محكمة العدل الدولية ، قرار صائب وحكيم ، يجد منا كل التاييد ، والدعم ، والاشادة بالدول التي رفعته ، والتي ايدته . ولا يمكن الاحتجاج على هذا القرار، بانه اعتداء على سيادة الدولة السودانية . وذلك لأن سيادة الدول يجب ان تراعى ، حين تحافظ هذه الدول على أمن مواطنيها ، وممتلكاتهم ، واعراضهم . فإن فرطت دولة في هذه الحقوق الاساسية ، فكيف تدعي بعد ذلك السيادة ، وتطالب مواطنيها بالدفاع عنها؟! أن عجز الدولة عن بسط القانون ، وحماية المواطنين ، ينقل السلطة تلقائياً من يدها للقانون الدولي ، الذي يجب ان ينصف كل شخص على هذا الكوكب .

والمجتمع الدولي ، الذي هرع الى دارفور بالمعونات المختلفة ، من غذاء ، وكساء ، ودواء ، حين قصرت الحكومة السودانية ، من واجبه ان يسعى الى ايقاف هذه الحرب الجائرة ، بمعاقبة مرتكبيها ، ومن حقه علينا ، ان ندعم قراراته ، الرامية الى تحقيق الامن في ربوع دارفور.



4- إن رفض الحكومة السودانية لقرار الامم المتحدة ، وتصريحها بانها لن تسلم المتهمين، حتى قبل اعلان اسمائهم رسمياً ، جاء في عجلة مريبة ، تدل على تورطها في هذه الجرائم . أما اعلان التعبئة العامة ، وحشد المظاهرات ، واطلاق التصريحات الجوفاء ، فانه لا يعدو المحاولة اليائسة ، لطمس الحقائق ، وتضليل الشعب ، واياهمه بان هنالك خطر محدق به ، بعد ان كشفت جرائم دارفور سوأة الحكومة ، وجعلتها تحاول الآن الحفاظ على بعض اعضائها ، ولو على حساب الشعب السوداني. على ان الشعب ، الذي يعلم ان هذه الحكومة لم تحقق له طوال الستة عشر عاماً الماضية ، الا الفقر والجوع ،والقتل ، والتشريد ، والتعذيب ، لن يختلط عليه أمر دفاع هذه العصابة عن نفسه ،ا مع الدفاع عن الوطن . فانه من اجل الوطن ، يجب محاكمة هؤلاء الآثمين بما جنت ايديهم .



5- لقد فرح الشعب السوداني ، وأيد جهود المجتمع الدولي ، التي دفعت حكومة السودان ، والجيش الشعبي لتحرير السودان ، لتوقيع اتفاقية السلام ، الي اوقفت نزيف الدم في الجنوب . وبدلاً من ان نتعاون مرة أخرى ، مع المجتمع الدولي ، لايقاف نزيف الدم في دارفور، اذا بالحكومة تصر على حماية الجناة ، من مجرد المحاكمة ، التي لن تضيرهم لو كانوا أبرياء . بل صرح بعض قادتها ، بانهم سيوقفون اتفاقية السلام مع الجنوب . وبهذا ترجع الحكومة الى عهد التلويح بالعنف ، ودق طبول الحرب ، وكانها لم تستفد شيئاً من دروس السنوات الماضية .

6- اننا نناشد الشعب السوداني العملاق ، في هذا المنعطف الخطير، ان يتحلى باليقظة ، ويركز على مطالبه الاساسية في اليمقراطية ، والمساواة ، وحقوق الانسان .. والا يصرفه عنها كل الاعيب الحكومة ، مهما ادعت من حرص زائف على السودان .



7- ونحن منطلق الوطنية الخالصة ، من الغرض نؤيد قرار مجلس الأمن . ونطالب السودانيين بالتعاون مع كل الاجراءات التي تقتضي تنفيذه .



صورة الى :

الحكومة الفرنسية –السفارة بواشنطن

الحكومة البريطانية – السفارة بواشنطن

الحكومة الامريكية

Post: #47
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: nadus2000
Date: 04-10-2005, 01:47 AM
Parent: #46

عبدالجليل عبدالحليم/الدوحة

Post: #48
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Elawad Eltayeb
Date: 04-10-2005, 07:47 AM
Parent: #47

وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر.

نرجو عودتك يا عادل عبد العاطي وجميع الغائبين عن الوطن الصغير سودانيزأونلاين.

Post: #49
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: خالد عويس
Date: 04-10-2005, 01:41 PM
Parent: #48

UP

Post: #50
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: خالد عويس
Date: 04-11-2005, 05:40 AM
Parent: #49

الى أين تقودنا أيديولوجيا الإنقاذ الإنسدادية؟المثقف السوداني والأيديولوجيا الإنقاذوية بقلم د. أسامة عبدالرحمن النور
سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
4/10/2005 4:17 م
الى أين تقودنا أيديولوجيا الإنقاذ الإنسدادية؟
المثقف السوداني والأيديولوجيا الإنقاذوية
د. أسامة عبدالرحمن النور
ليس هدف هذه الورقة مناقشة قرار مجلس الأمن 1593، كما وليس من أهدافها التعقيب على الكم الهائل من التحليلات والملاحظات والتعقيبات المتعلقة به والتى ملأت صفحات الصحف اليومية الصادرة في الخرطوم، أو التى قدمت من خلال الإذاعة المرئية. الورقة تسعى لاحداث قراءة للخطاب الثقافي الذى عبر عن نفسه من خلال تلك التحليلات والآراء.

قبل أن أبدأ في محاولة تحليل ملامح هذا الخطاب الثقافي يبدو أنه قد يكون من الأفضل الوقوف عند بعض القضايا والمفاهيم التى من شأنها أن تمكننا من وضع هذا الخطاب في سياقه الصحيح. ذلك أن المفاهيم تُعد مصدراً من مصادر البلبلة في الثقافة عموماً إذ عادة ما يتم شحنها بدلالات مسكوت عنها يغلب عليها الطابع الأيديولوجي. من هنا ضرورة تحديد المحتوى المعرفي للمفهوم الرئيس هنا والمتعلق بالخطاب الثقافي والمثقف المنتج لهذا الخطاب.

يحاول الخطاب السياسي لأهل الإنقاذ على مدي السنوات التى فرض فيها نفسه بقوة السلاح أن يقوم بدور محوري في توجيه الحياة الثقافية للمجتمع السوداني، لذا فإن أية رغبة في تأسيس مشروع ثقافي بديل تتطلب ضرورة القطع معه، وتأسيس لغة ثقافية مستقلة عنه، الأمر الذى يتطلب ضرورة بناء مرجعية تفكرية مستقلة عن هذا الخطاب، حتى يتمكن المثقف من تشكيل رؤية جادة تتجاوز اكراهات الخطاب الأيديولوجي الإنقاذوي.

سعت سلطة الإنقاذ لفرض هيمنتها على المجتمع بكل أبعاده، من خلال مجموعة من النظم القانونية المتجسدة في مؤسسات، هذه القوانين تنبع في جوهرها من خطاب أيديولوجي تتخذه الإنقاذ مرجعية لممارستها السلطوية. في سبيل الهيمنة على المجتمع، استخدمت الإنقاذ ولازالت كل الأدوات المتاحة أمامها، والتى من ضمنها المثقف، فحاولت وتحاول توظيفه بهدف إسباغ الشرعية على أفعالها، وبالنظر لمنتج أولئك من المثقفين الذين انقادوا بوعي أو بدون وعي لرغبات الإنقاذ، نلحظ نشوء نوع من العلاقة اللا شرعية بينهما، أشبه ما تكون بزواج المتعة، فكلاهما يقترب من الآخر لغايات تبدو متغايرة، فالمثقفون المنقادون أو أشباه المثقفين، وما أكثرهم، عندما يقتربون من "الإنقاذ – السلطة" فلغرض تسويق بضاعة كاسدة تفتقد لمعايير الجودة الفكرية، في حين أن الإنقاذ تستخدمهم وتصنع منهم مفكرين لتمرير رسائلها ومشاريعها من خلالهم، في المقابل تمنح حمار نيتشه وجوداً متميزاً من الناحيتين المادية والاجتماعية.

إن هذا النمط من العلاقة يرزح تحت وطأة مآسي زواج المتعة الذى عادة ما يكون علاقة عابرة تفتقد لشرط الأبدية، كما أنه لا يثبت فيه نسب، الى جانب أن الاقتران والافتراق لا يستلزم وجود شهود، مما يعني أنه دعارة شرعية، أو كما يسميها نيتشه دعارة تفكرية.
يحدد لالاند مفهوم السلطة بأنه "مرادف لكلمة قوة/قدرة ... ملكة قانونية أو أخلاقية، حق القيام بشئ ما ... جسم متكون، يمارس هذه السلطة : السلطة التشريعية، السلطة التنفيذية للأمور المتعلقة بحق الناس، والسلطة المنفذة للأمور المتعلقة بالحق المدني" (1). سلطة الإنقاذ أو حكومة الإنقاذ، سمها ما شئت، كلمة مرادفة للقوة والبطش، كونها الكيان المؤسساتي الوحيد، بحكم الأمر الواقع، الذى يمكن أو من حقه أن تتجلى فيه مظاهر القوة والبطش، فهى الوحيدة التى لديها حق ممارسة العنف كونها الوريثة الشرعية له، بعد أن قامت بمصادرته قسراً من أفراد المجتمع، ومن ثم تجسد فيها بصفتها الاعتبارية. تتوزع السلطة عموماً على ثلاث مؤسسات : مؤسسة تشريعية مهمتها استنباط قوانين تتماشى مع الأيديولوجيا المسيطرة، وسلطة قضائية مهمتها الحكم والفصل بالاستناد الى هذه القوانين، وسلطة تنفيذية يتعلق بها الجانب التنفيذي للقوانين، فهل تركت الإنقاذ لغيرها حق الإسهام في أي من هذه المؤسسات؟ فقط من خلال منظور كهذا يجوز مناقشة أزمة السودان، المأزق الخطير الذى وضعتنا فيه - بوصفنا "أمة سودانوية" و"قطراً أفروعربياً" و"مجتمعاً مدنياً"- الأيديولوجيا الإنقاذوية المسيطرة، لنجد أنفسنا بمواجهة بعضنا الآخر ثم لتدفع بنا الى موقف ننساق فيه كالقطيع معها لمواجهة المجتمع الدولي بسبب جرائم هى ناتج طبيعي لأيديولوجيا إنسدادية أدخلت البلاد في حالة احتراب استدعى تدخل المجتمع الدولي للمرة الثانية.

الإنقاذ منذ مجيئها سعت بكافة الوسائل، القمعية منها والخبيثة، الى احتكار المجتمع والوصاية عليه عبر آليات تتسم بالعقلانية، وذلك لإعادة إنتاجه بحيث يتمشى مع منطقها ورغباتها، ولإنجاز هذا المطلب كانت الإنقاذ بحاجة الى طبقة متعلمة أو حتى أنصاف متعلمة تساعدها في تكريس هذه الرؤية. هكذا بدأت الإنقاذ في تفريخ تقني السلطة. أستخدم هذا المصطلح وفق التحديد الذى يقدمه لالاند .. "ما يتعلق بالطرق الفنية العلمية أو الصناعية ... يقال بنحو خاص في مقابل المعرفة النظرية التى ينظر في تطبيقاتها" (2). بهذا المعنى يتحدد التقني بصفته ذاتاً لا تمتلك أي نشاط تنظيري، يقتصر دوره على نقل النظرية من مستوى النظر الى مرحلة التطبيق العملي، مما يعني أن التقني ليس صاحب كشف نظري، من هنا فهو لا يشكل أي خطر على الأيديولوجيا الإنقاذوية، كونه وجد لخدمتها.

لذا فإن خطاب الإنقاذ السائد لا يرحب بوجود المثقف، فهذا الأخير يحمل عادة رؤية ومشروعاً بديلاً للمشروع القائم، لهذا فإن السلطة عادة ما تسعى الى اقصائه وتهميشه، بل والى تكفيره دفعة واحدة. بالمقابل سعت الإنقاذ الى استنساخ مثقف معدل أيديولوجياً وهو ما يمكن تسميتهم "بأشباه المثقف"، تسبغ عليهم مؤسسات السلطة – الإذاعة المسموعة والأخرى المرئية ودور النشر الحكومية والصحافة التابعة – هالة من الاحترام والقدسية، حتى تتمكن من تمرير خطابها ومشروعها من خلالهم. أولا نرى تطابق سياسات الإنقاذ مع التحديد الذى يقدمه فوكو .. "إنتاج الخطاب في كل مجتمع هو في الوقت نفسه إنتاج مراقب، ومنتقى، ومنظم، ومعاد توزيعه من خلال عدد من الاجراءات التى يكون دورها هو الحد الأدنى من سلطاته ومخاطره" (3). لأجل قطع الطريق أمام أي مشروع ثقافي أو سياسي سودانوي جديد، تقوم الإنقاذ بفرض رقابة على آليات إنتاج الخطاب، بدءاً من المدرسة وانتهاءً بمؤسسات النشر وأجهزة الإعلام المسموع والمرئي، فهي المؤسسات التى تمنع رخصة شرعية إنتاج الخطاب، لذا فإن المثقف الحامل لمشروع بديل عادة ما يكون ليس فقط خارج دائرة اهتمام سلطة الإنقاذ بل عرضة لأجهزة قمعها المختلفة وما أكثرها (وهو ما أشار إليه الصادق المهدي في لقائه مع قناة الجزيرة في يوم الجمعة 8/4 الماضي).

لا يقتصر الأمر على هذا، بل يتجاوزه الى حد إحتكار اللغة، أو ما يمكن تسميته بظاهرة تأمين اللغة الذى يقول عنه روييل .. "اننا لا نقول ما نريد، إن أيديولوجيا معينة تحدد لا فقط طريقتنا في الحديث، كذلك معنى كلامنا. إن ألفاظاً مثل حرية، وفاشية، وديمقراطية، وليبرالية تمتلك دلالات مختلفة حسب أيديولوجيا أولئك الذين يستعملونها" (4).

وضعت الإنقاذ يدها على اللغة وصادرتها لمصلحتها، من خلال تكريسها عبر وسائل التربية والإعلام، فأصبحت دلالة أي نتاج ثقافي أو حتى سياق لغوي أدبي شعري أو روائي مثلاً رهناً بمدى إنسياقها مع لغة الأيديولوجية الإنقاذوية المفروضة قسراً، هكذا فإن أي مشروع ثقافي بديل للأيديولوجيا الإنقاذوية يبدو وكأنه خارج الشرعية لافتقاده للدلالة، كونه كلاماً غير ذي معنى، لا طائل من ورائه، هكذا تعمل الإنقاذ بآلياتها المتنوعة الى تهميشه من هذه الزاوية.

السيطرة على الرصيد اللغوي أو ما يمكن أن نطلق عليه الرأسمال الرمزي، وفر للإنقاذ أدوات قمعية أكثر عقلانية، فبدل اللجوء فقط وفقط للعنف الجسدي (والذى لم تتخل عنه الإنقاذ)، أصبح في إمكانية الإنقاذ استخدام العنف اللغوي. فالإنقاذ جعلت، عبر فرض لغة خطابها الأيديولوجي، من ممارسة العنف ضد بعض أفراد المجتمع، بل والمجتمع ككل مبررة، فلغة الخطاب السياسي السائد تعطي المبررات لممارسته، وقدمته في صورة درء المفاسد وحماية من ارتكب جرائم بحق الإنسانية ضد أهله وعشيرته للمحافظة على جسم الدولة ومؤسساتها، وحماية السيادة الوطنية، وتقدمه اللغة الإنقاذوية ليس بصفته عنفاً، بل بصفته حرباً مقدسة.

أصل من ذلك الى القول بأنه لا يصح مطلقاً القول بأن العلاقة بين المثقف السوداني الأصيل والإنقاذ علاقة تتسم بالاعتراف المتبادل، بل هى علاقة تنابذية، فالإنقاذ تقصي المثقف، كونه يحمل مشروعاً بديلاً، والمثقف الأصيل يرفض الإنقاذ كونها تمثل مشروعاً قابلاً للتجاوز. من هنا فإن المثقف الأصيل يتعارض مع الإنقاذ بوصفها أيديولوجيا تحاول فرض سيادتها، يقول محمود أمين العالم في توضيح هذا الفرق "الثقافة في تقديري ليست مرادفة للأيديولوجيا، وقد يكون مفهومها أكبر من مفهوم الأيديولوجيا. إن الثقافة تعني أولاً المعرفة بالمعنى الشامل للمعرفة ... الأيديولوجيا هى نسق من الأفكار والقيم والسلوك المعبرة عن مصالح طبقة من الطبقات الاجتماعية" (5). أيديولوجيا الإنقاذ لاتعبر سوى عن مصالح الرأسمالية الطفيلية التى نهبت ثروات البلاد ولازالت.

علينا أن ندرك بوضوح حقيقة كون الثقافة ذات حدود أوسع من الأيديولوجيا، فهذه الأخيرة نسَّقية التفكر، لهذا كان التفكر فيها نشاطاً مغلقاً كل شئ فيه محدد سلفاً، في حين أن الثقافة تفكر منفتح لديه الاستعداد للتواصل مع كل مصادر الحقيقة. في المقابل لا تعترف الأيديولوجيا سوى بمصدر واحد تستمد منه الحقيقة، والمتمثل بمنطلقاتها النظرية. إن الأيديولوجيا تعبر عن رؤية ومصلحة شريحة معينة من المجتمع، في حين أن الثقافة تهتم بالإنسان مهما كان انتماءه الأيديولوجي، فالثقافة تفكر أكثر تجريداً من الأيديولوجيا.

وأعتقد أن الجابري كان على حق عندما رسم علاقة المثقف بالسلطة ... "مع ذلك فلقد شقت الكلمة – الثقافة – طريقها لترتسم كمقولة عصرية تدل على المشتغلين بتفكرهم – لا بأيديهم – في فروع المعرفة، والذين يحملون آراء خاصة بهم حول الإنسان، ويقفون موقف الاحتجاج والتنديد إزاء ما يتعرض له الأفراد والجماعات من ظلم وعسف من طرف السلطات، أياً كانت سياسية أو دينية" (6). من هنا أفترض بأن المثقف السوداني لا يجوز أن ينال الاعتراف بصفته مثقفاً إلا بقطعه مع الإنقاذ، كونه يحمل مفهوماً مميزاً عن الإنسان السوداني بوصفه إنساناً وعن المجتمع السوداني بوصفه مجتمعاً متنوعاً ثقافياً ودينياً وعرقياً، يهدف للدفاع عنهم ضد ظلم وعسف الإنقاذ وأيديولوجيته الإنسدادية، مهما كانت انتماءات هذا الإنسان، فالقضية هنا انتماء ثقافي وليس أيديولوجي.

في تقديري أن تدشين قطيعة معرفية مع الخطاب الأيديولوجي الإنقاذوي يعد المرتكز الأساس لأي مثقف يرى بأنه يحمل مشروعاً. في هذا أتفق مع رأي لفيف من المفكرين بأن .. "رفض الأيديولوجيا الخاصة السائدة المتعارضة مع كونية توجه المثقف. وذلك انطلاقاً من رفض وضعه كأداة لغايات لم يحددها هو. هذا الرفض الذى يضعه مباشرة في مواجهة السلطة التى صنعته. وهو الذى يحول تقني المعرفة العلمية مثقف يزج نفسه فيما يعنيه" (7).

أقول بأن ما يكتبه أو يقوله بعض "المثقفين السودانيين" هذه الأيام بمناسبة قرارات مجلس الأمن الخاصة بالسودان تفرض علينا أن نضع الحروف في مكانها الصحيح. إن وعي المثقف لا يرتسم إلا في ظل أيديولوجيا مهيمنة يسعى من خلال نشاطه الفكري لتجاوزها، كونها تتعارض مع منطلقاته، فهى تفكير نسقي يلغي ذاتية الإنسان، في حين أن التفكير الثقافي ذاتوي، يقوم على الإيمان بالذات وتفعيلها. فالمثقف هو الإنسان النرجسي المالك لذاته، وعند انخراطه في خطاب أيديولوجي يفقد هذه الخاصة، لذا فهو في تعارض وجودي ومعرفي مع الأيديولوجيا. وأعتقد أن الخطاب المعبر عنه في الأيام الأخيرة قد أكدَّ على مثل هذا "الانفصام" حيث أصبح بعض من المثقفين، ولا أشير هنا الى أشباه المثقفين، يكتبون ويتحدثون من منطلق تفكير نسقي متسم بالانغلاق، متناسين أن التفكر يتطلب انفتاحاً وايماناً بالحقيقة سواء جاءت من مجلس الأمن الدولي أو من غيره وألا يقوموا بقياس الأشياء بمدى مطابقتها لمنطلقات الإنقاذ الأيديولوجية. من المنطقي أن يكون المثقف السوداني في هذه اللحظات الحرجة بالذات أكثر تجريداً طالما أنه يؤمن بالإنسان إنساناً، فمئات الالاف من الضحايا في دارفور وملايين المشردين هم في البداية من بني الإنسان، وهم سودانيون ثانياً، بعيداً عن أية أيديولوجيا.

إذا اتفقنا على فرضية كون المثقف يكتسب شرعيته من خلال مواقفه، لا بالاستناد الى أيديولوجيا بعينها وما تفرزه من مؤسسات تمنح الشرعية وفق معيار القرب أو البعد عنها. وإذا اتفقنا من جانب ثان على فرضية أن الأيديولوجي أقرب ما يكون الى التقني الذى تقتصر مهمته على نقل النظرية من اطارها النظري الى تطبيقاتها العملية ومن ثم عجزه عن انجاز أي فتح نظري جديد يكون بديلاً للمشروع الأيديولوجي السائد؛ فإننا يمكن أن نقول وفق هذا المعنى، بأن المثقف مقابل للأيديولوجي، الأول يخلق رؤيته الخاصة، والثاني يتبنى رؤية جاهزة، ولا يكون المثقف مثقفاً إلا إذا حافظ على مساحة فاصلة عن الأيديولوجي، وعند انخراطه في أي أيديولوجيا مهيمنة يفقد خاصة المثقف ويتحول الى تقني. قطعاً قراءة في خطاب العديد من مثقفينا، الذين أكن احتراماً لهم ولإسهاماتهم، قد نجحت الإنقاذ للأسف الشديد في تحوليهم الى مجرد تقنيين وهذه واحدة من المآسي التى لا بدَّ من أخذها في الحسبان.

هوامش
ــــــــــــــــــــ

(1) لالاند، الموسوعة الفلسفية، ترجمة أحمد خليل، منشورات عويدات، ط 1، بيروت 1996، ص. 1012.
(2) المرجع السابق نفسه، ص. 1428.
(3) دفاتر فلسفية: اللغة، إعداد وترجمة محمد سبيلا وعبدالسلام بن عبدالعالي، دار توبقال، الدار البيضاء، المغرب 1994، ص. 89.
(4) المرجع السابق نفسه، ص. 92.
(5) محمود أمين العالم، "إشكالية العلاقة بين المثقفين والسلطة"، في : المعرفة والسلطة في المجتمع العربي، معهد الإنماء العربي، بيروت 1988، ص. 397.
(6) محمد عابد الجابري، المثقفون في الحضارة العربية محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 1995، ص. 24.
(7) سهيل القش وآخرون، المعرفة والسلطة مساهمات نظرية وتطبيقية، مركز معهد الإنماء العربي، بيروت 1989، ص. 317.

Post: #51
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: خالد عويس
Date: 04-12-2005, 10:22 AM
Parent: #50

UP

Post: #52
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: خالد عويس
Date: 04-13-2005, 09:34 PM
Parent: #51

فليكن موقف المثقفين والمبدعين السودانيين واضحا في التطورات التي يشهدها الوطن وفي مبدأ معاقبة مرتكبي جرائم الحرب في دارفور
لكيلا ننسى
- 300 ألف راحوا ضحية هذه الجرائم
- عشرات السودانيات ومنهن أطفال تم اغتصابهن
- مئات القرى أحرقت وقصفت بالطيران
- ...
- هل هذا كله لا يحرك فينا شيء؟؟

Post: #53
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Kamel mohamad
Date: 04-13-2005, 09:58 PM
Parent: #52

up

Post: #54
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Elmosley
Date: 04-14-2005, 00:08 AM
Parent: #1

يوسف الموصلي

Post: #55
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Kamel mohamad
Date: 04-14-2005, 01:19 AM
Parent: #54

up

Post: #56
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: خالد عويس
Date: 04-16-2005, 09:54 AM
Parent: #55

فوق

Post: #57
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: د. بشار صقر
Date: 04-16-2005, 10:59 AM
Parent: #1

د. بشار صقر

السعودية

Post: #58
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: عاكف مختار
Date: 04-16-2005, 11:34 AM
Parent: #57

ما أسهل التوقيع وأصعب ابراء الذمة
أوقع

عاكف مختار /الدوحة

Post: #59
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: Rashid Elhag
Date: 04-16-2005, 11:56 AM
Parent: #58

بسم الله الرحمن الرحيم
أوقع
راشد إبراهيم أحمد الحاج
أبحاث طبية/ علمية
كاليفورنيا/الولايات المتحدة الأمريكية
أليس هناك من طريقة أفضل للتوقيع?

Post: #60
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: خالد العبيد
Date: 04-16-2005, 10:47 PM
Parent: #1

اوقع
خالد العبيد احمد
صحفي
استراليا ـ سدني

Post: #61
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 04-18-2005, 06:00 AM
Parent: #60

Quote: لكيلا ننسى
- 300 ألف راحوا ضحية هذه الجرائم
- عشرات السودانيات ومنهن أطفال تم اغتصابهن
- مئات القرى أحرقت وقصفت بالطيران
- ...
- هل هذا كله لا يحرك فينا شيء؟؟

اخي خالد عويس ...
يبدو ان سؤالك الاخير هو الواقع وبكل اسف..

Post: #62
Title: Re: دعوة لبيان عاجل من المثقفين والمبدعين السودانيين حيال التطورات الجارية
Author: خالد عويس
Date: 04-18-2005, 08:25 AM
Parent: #61

UP