مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد

مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد


03-11-2008, 02:53 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=150&msg=1205200386&rn=0


Post: #1
Title: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: Alfarwq
Date: 03-11-2008, 02:53 AM


بما انني ممن ينتمى للمنعوتين بالخاسة سافترض حسن النية و اعمل فيها غبي و ارد. و اذا عندك اي شئ اخر يا عبدالعظيم تعال, فاذا جيت بادب اهلا و سهلا و اذا جيت بعدم احترام و قلة ادب حنرد الصاع صاعين.

كلمة خاسة منبثقة من كلمة هاساي و هي تحقير و تقليل من الناطقين بلغة التقري من الحباب و البني عامر.


اذا كان قصدك من السؤال المعرفة فالرد عندك و اذا كان القصد غير ذلك فهات من الاخر و لكل مقام مقال.

استخدمت هذه الكلمة اكثر من مرة في سودانيز اون لاين للاساءة و محاولة اسكات بعض من ينتمى للشرق متجاهلين بعمد انها اساءة لنا. اذا اي واحد اتجراء و استخدم مثل هذه الكلمة في محاولة رخيصة للاساءة لنا فلا تلموني لتغيبي لصوت العقل و الرد بالمثل.

اعتز باهلي و اي اساءة لن اقف متفرج.

Post: #2
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: Alfarwq
Date: 03-11-2008, 03:08 AM
Parent: #1

I know Tragie has already open a post regarding the same issue. However, this post is to inform everyone about the meaning of the word and to draw a line, as it has been used so many time in humiliating and demeaning context.

This post is to show my disgust and anger for the continues used of such low and humiliating words towards my people.

This post is born to stay.

Post: #3
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: Alfarwq
Date: 03-11-2008, 03:45 AM
Parent: #1

The word and its meaning were discussed extensively in the following post



Post: #4
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: قرشـــو
Date: 03-11-2008, 09:49 AM
Parent: #1




ان ذلك اخى من الهمز واللمز والاسلام له موقف واضح وصريح من ذلك

يقول المولى عز وجل فى محكم تنزيله (ويل لكل هُمزة لُمزة)

وقد جاء فى تفسير القرطبى ان هذه الاية نزلت فى الاخنس بن قيس ، وكذلك نزلت فيه آية أخرى ..

نقل القرطبى فى تفسيره بيانا لمعنى الكلمتين عن المفسرين من الصحابة فقال : قال ابن عباس رضى الله عنه "هم المشّاءون بالنميمة المفسدون بين الأحبة الباغون للبراء العيب" ..

وعن ابن عباس رضى الله عنه قال ان الهمزة القتات أى النمام واللمزة العياب.

وقال قتادة ومجاهد : الهمزة الطعان فى الناس واللمزة الطعان فى انسابهم ...

وقال ابو العالية والحسن ومجاهد وعطاء بن ابى رباح : الهمزة الذى يغتاب ويطعن فى وجه الرجل واللمزة الذى يغتابه من خلفه إذا غاب ...

Post: #5
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: Alfarwq
Date: 03-11-2008, 11:48 AM
Parent: #1

العمدة قرشو .... شكرا للمداخلة و رفع البوست

الي ان ياتي عبدالعظيم للاعتذار او توضيح مقصده من جملة لا صلة لها بالموضوع الممطروح في ذلك الخيط.


الاسلام انتمائ الاول و الاخير و اكره القبلية و العنصرية البغسضة التي عانينا منها كثيرا. لكن هنالك من المواقف التي يجب فيها اسكات من يجب اسكاته و الرد على كل من اراد ان يسئ لاهلنا لاغراض خصيصة دنيئة كصاحبها. ربما عبدالعظيم اراد المعرفة لكن رميه للجملة من غير اي مناسبة او توضيح لا يدل على حسن النوايا.

اتعهد ان ارعى البوست الى ان ياتي عبدالعظيم, و كل من اراد التقليل من اهلي الناطقين بلغة التقري (الحباب و البني عامر), للمواجهة. نريدها مواجهة حتى يعرف كل مكانته عند الاخر ... لا اريدها مجاملات و جودية.

مع التحايا و لي عودة

ملحوظة ليس من يلتف في ثوب القبلية و العنصرية لان مبادئ يحكمها الاسلام ... لكن هنالك من دفعنا لركوب هذه الموجة

Post: #6
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: Alfarwq
Date: 03-11-2008, 01:10 PM
Parent: #1

تقديم الي ان ياتي عبدالعطيم للتوضيح ...

لن اكل و لن امل الى ياتي عبدالعظيم

Post: #7
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: Alfarwq
Date: 03-13-2008, 05:40 AM
Parent: #1

الى ان ياتي عبدالعظيم احمد

Post: #8
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: Alfarwq
Date: 03-13-2008, 11:07 AM
Parent: #1

جبن ان ياتي عبدالعظيم

Post: #9
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: عبداللطيف خليل محمد على
Date: 03-13-2008, 11:16 AM
Parent: #8

Alfarwq


هذا ما كان عن الـ ( خاسا ) .

فماذا عن ( الأهطل ) ؟؟


أهااااا يا حبيب عبدالعظيم دا أهطل .. فما تهتم بالموضوع كتير ..


تحياتي لكل أبناء الشرق عدا تراجي ..

Post: #10
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: ود محجوب
Date: 03-13-2008, 11:27 AM
Parent: #9



أخى الفاروق



لك التحية والتقدير وشكرا لك .



وأريد منك ان تسترسل أكثر بعيدا عن المدلول اللفظى المستعمل الان.


فكلمة خاسة وردت كاسم لاحد قبائل البحا فى كتب المؤرخيين قديما وحديثا.

فهل توجد قبيلة بجاوية بهذا الأسم؟؟؟

فاذا كان لا توجد من أين أتى المؤرخون بهذا الأسم.؟

مع كامل تقديرى لأهلنا البنى عامر والحباب وجميع مكونات طيفنا القبلى.

ولك الشكر.

Post: #11
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: عبدالله شمس الدين مصطفى
Date: 03-13-2008, 11:41 AM
Parent: #10

لا للفهم الإستعلائى، والتحقيرى
للأعراق والثقافات الأخرى، والذى
لا يقول شيئاً غير الجهل .

Post: #12
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: kamalabas
Date: 03-13-2008, 11:55 AM
Parent: #1

شكرا الفاروق
Quote: اعتز باهلي و اي اساءة لن اقف متفرج.
يحق لك الأعتزاز بأهلك فهم قبيلة أو قبائل تشكل جزء غال من نسيج
الوطن ومن تنوعه الثقافي والعرقي والجهوي.....
أي تعالي عرقي أجوف يمارس تجاههم أو غيرهم مرفوض ومدان

Post: #13
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: Shams eldin Alsanosi
Date: 03-13-2008, 01:23 PM
Parent: #1

العزيز ود محجوب
تحياتي

من وجهة نظري أن المؤرخين او كيف يكتب التاريخ في السودان هو الذي أدخلنا في هذا المضب الاجتماعي
التاريخ في بلدي يكتب بالمزاج او وفقا للانتماء العرقي والجغرافي للمؤرخ دون مراجعة او تمحيص المعلومة من مصادره الاساسية واليك هذا المثال:
في سنوات المرحلة الابتدائية كنت أعشق حصص التاريخ خاصة الطريقة البطولية التي تروي بها كتب التاريخ الثورة المهدية وموقفها البطولي من الاجنبي ولكن ما ان تتعمق في حملات الثورة المهدية بعد طرد المستعمر وألا ستكتشف وكأن هذا الاجنبي قد تسسلل وسكن بعض المناطق التي لا ينتمي لها كاتب التاريخ .. فنجد أحد المؤرخين السودانيين وهو من الذين يشار اليهم كمرجع مهم يكتب عن حملات محمود ود احمد التاديبية في مناطق جبال النوبة باستخدام كلمات من شاكلة ان الحملة وصلت للمنطقة المعنية وهزم النوبة شر هزيمة وحرق غلالهم وشردهم ومن يقرأ جملة كهذه سيتبادر الي ذهنه ان كاتبه مشجع للعبة الحلوة وليس كاتب للتاريخ.
مثال اخر
مكي شبيكة في كتابة السودان عبر القرون (يحكي) وقاصد يحكي دي يا ود محجوب ان المهدي عندما احتمي بالمك ادم ام دبالو في تقلي بجبال النوبة اكرمه المك وأنزله فى منطقة بطن أمك وبعدها اتي اليه بقية قبائل النوبة لمبايعته ولكن المهدي لم يطمئن اليهم لانهم منافقين .. انتهي كلام شبيكة وبالله كان مامسكت في منافقين دي لتري محنة السودان عندما يتحول المؤرخ لكاهن يوزع صكوك الايمان طبعا السؤال كيف عرف مكي شبيكة انهم منافقين؟
خلاصة القول واستنادا علي ما سبق لو جاء احدهم ومن مجموعة البني عامر كالاخ الفاروق وقال ما قال في خصوص مفردة "خاسة" فمن الافضل أن لا نركن كثيرا الي ما قاله المؤرخين.

مع احترامي لك وللفاروق

Post: #14
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: عبد العظيم احمد
Date: 03-13-2008, 07:54 PM
Parent: #13

سلام للجميع

الفاروق
,والسؤال في زمن العولمةGlobalization
proliferating information resources
انا سألت هذ السؤال في بوست نتانياهو طلع شايقي
وتحدث بعضهم عن القبائل والقبلية
وانا ماقصدي تشويه الواقع a distortion of reality
انا عايزtrue definition of the disorder

ونحن كسودانيون نسمع بكلمة خاسة وان لم تكن جديدة علي او عليك
وان اهل مكة ادري بشعابها

سألت عنها ومازلت اسال
والسؤال غير ممنوع
ننفض الغبار عن مصطلح او مسمي او عنوان
ليتراكم بعدها شعاع المعرفة

اذا كان لها مرمي اخر فان باب المعرفة مفتوح ايضا لمعرفة المرمي الاخر
وكما لاول مرة نعرف ان نتنياهو شايقي
انا الان اسال عن كلمة خاسة

كما ذكرت في مطلع حديثك ان .. قبائل الشرق تسئ لبعض القبائل الاخري من نفس النوع هل هو نوع من المرض او سطوة القبيلة او الجنس الاريfair shinned people
وانا اقصدmixture of positive and negative elements
في هذه الكلمة
واذا فرضت هذه الكلمة قد جاءت من بعض قبائل الشرق انفسهم ..السؤال هو اين الكرامة الانسانية عند هؤلاء القوم..تجاه الاخرين من قومهم ..ومابال الاقوام الاخري في مقام مسمياتهم...... Human dignity
and social justice should be guaranteed ويكون سائد بين قبائل الشرق
اذن هنالك معضلة
انا ضد تبخبس قبيلة لقبيلة
وضد مركب النقص
وانا في هذا الصدد ادخلت هذة المصطلحات الانجليزية للذين يهتمون
بدراسة حقوق الانسان
المهتمون بدراسة اهل الهامش اي اقصد ان مسألة التهميش هي مسألة متاصلة ذات جزور تاريخية في شرق السودان
هل هذه الظاهرة موجودة عالميا وبهذا الحجم
هل هي موجودة في جنوب السودان شماله وغربه.. ومن اين اتت
تخريمة
اتمني ان نتناقش بعلمية وموضوعية
ولي عودة

Post: #15
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: يسرى معتصم
Date: 03-13-2008, 09:14 PM
Parent: #14

أخى / عبد العظيم أحمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتب الأخ والزميل عمر أحمد فى موقع كســلا

Quote: الأخ الجريء عمر محمد ليك التحايا والتقدير ... فعلاً موضوع مهم وجاد جداً لأن هذه التسمية
قد تحورت حتى بدت وكأنها سبة أو يراد لها أن تعني التقليل ولكنها غير ذلك حسب ما فهمتها
حتى من كبارنا منذ زمنٍ سحيق وكان سبب سؤالي عن هذه الكلمة بالذات لأننا اعني أنا وأسرتي
قد قدمنا من إرتريا في مطلع الستينيات فكنا نوصف تارةً بالأحباش وتارةً بالخاسا رغم أننا من
أصول سودانية ولكنها مخلوطة بأنساب إرترية .. وأنا طفل توجهت بالسؤال عن معنى (الخاسا)
تحديداً لأن كلمة أحباش تفسر نفسها بنفسها وتوجهت بهذا السؤال لجدي (النذير ود أحمد ) والذي
خبر الشرق وهو يتنقل بين الشمال وإرتريا للتواصل مع أخيه (عبدالماجد) وهوجدي مباشرةً
وقد توفي ودفن في إرتريا .. المهم كان تفسيره بأن هذه التسمية قديمة جداً قدم التاريخ ومن أطلق
هذا الإسم هم قبائل البجة الناطقة بال( تبداويت) وكانوا ينطقونها كما ذكرت أنت ( هاسا ) وحسب
روايته تعني الغريب ما يعني الوافد لهذه الأرض والوافدين لهذه المنطقة في تلك الحقبة التاريخية
كانوا قبائل البني عامر بجميع تفرعاتها والحباب وهو ما صادف أنها كانت تطلق على الناطقين
بال(تقرايت) ...هذا كلام جدي ولكن هنالك كلام يقاربه إن لم يفهم منه التطابق وهو كلام المؤرخ
المرحوم( محمد الأمين شريف) وهو من القبائل الناطقة بال( تقرايت) مما يعني عدم الطعن في
مصداقيته وإليك ما قاله في معرض تناوله في دراسة ( دراسات حول اللغة البجاوية) :
تحدث عن اللغة ومخارج حرفها بعد أن صنفها وهي (1) لهجة الأمرأر (2) لهجة الهدندوة
(3) لهجة البني عامر ( التقرى) 0 (4)لهجة الحلنقة (5) لهجة البشاريين .....
ذكر خصائص هذه اللهجات وتقاطعاتها وما يهمنا هنا هو لهجة ال (تقرى) فقد قال :
{ أما اللغة ( الخاساوية) والتي يسميها أهلها بال ( تقراييت) فهي لغة سامية أقرب للعربية
بل هي نسخ من العربية ، من لغة ( الأعاجز) البيئية التي عبرت البحر الأحمر من اليمن واستقرت
في الهضبة الحبشية حيث تفرعت عنها لغتا ( التقرينية) الحبشية و(الخاساوية ) التي انحدرت مع
سلسلة الجبال الإرترية حتى تصطدم في المرتفعات الشرقية لخور بركة بلهجة البجا التي كان
يتحدث بها سراة القوم المعروفون لديهم بال (حدارب) .... حتى يقول ( ويبدو أيضاً أن المتحدثين بلغة
( التقراييت) هم شعب ( الهاسا ) وهم شعب منقرض الآن ، إذ ذاب في بعض المجتمعات الموجودة
كما هو الحال بالنسبة لشعب البجا الأصلي ...
وقد أورد ذكر هذه القبائل وقبائل أخرى كالبازا والباريا والمنقرتو وغيرها لآول مرة ( عيذانا) ملك
الحبشة في القرن الرابع الميلادي ضمن قصيدته الشهيرة التي عدد فتوحاته فيها والتي لا زال نقشها
باق حتى اليوم على آثار (أكسوم) ويبدو أن تلاقي هذين الشعبين العريقين ، المتحدثون بلغة ( التقرى)
ولغة ( البداويت) - بصرف النظر عن أصولهم وقبائلهم - قد أطلقوا هذه الأسماء بعضهم لبعض ( حدارب)
للجمع للناطقين بال ( تبداويت ) و( هاسا) للجمع من الناطقين بال( تقراييت) .... والناطقين باللهجة ( الخاساوية)
هم قبائل مشتركة بين ارتريا والسودان الشرقي وغالبيتهم في إرتريا وهم قبائل الماريا ، المنسع ، البيتجوك
والقدين والسبدرات والنصف الآخر من قبيلة البني عامر بكل تفرعاتها والحباب وفي السودان ينحصر تواجدهم
في المثلث الذي يقع شرق طوكر وخور بركة والممتد حتى قرورة وكذلك الجزء الجنوبي الشرقي من ريفي كسلا
وبالطبع خلاف من يسكن المدن .}
هذا تقريباً تلخيصاً للدراسة الواردة في كتاب الراحل حسان أبو عاقلة ( قصائد من الشرق ).....
مع التقدير (أبو منذر)



Post: #16
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: عبد العظيم احمد
Date: 03-13-2008, 09:51 PM
Parent: #15

سلام الاخ يسري
شكرا علي النقلة التوضيحية
انا كباحث في علم الاثار والتراث وايضا الدراسات النقدية الادبية وعلم الاجناس وعلم النفس هنالك بعض المصطلحات تشدك وهذه المصطلحات قد تأخد بعدها التاريخي ومدلولها الاجتماعي النفسي
والهروب من تفسير هذة الظاهرة والتي تتمثل في هذا المصطلح يكون نوع من الرهبة او الخوف او اعتباره منطقة محرمة او كعورة,
كما ذكرت نحن تحت زخم من المصطاحات المستحدثة
مثل اهل الهامش
والجلابة
والعنصرية المضادة..
اذن هذه المصطاحات المستحدثة لم تأتي من فراغ..هنالك خلفية تاريخية عظيمة وارث موروث في فهم القوم السلف والان مازال يتواصل في بوتقة اخري وفي زمن المعلومة وهي في زمن العولمة
ولنا عودة

تخريمة
.......................
دراسة تاريخ الهامش

Post: #17
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: Tragie Mustafa
Date: 03-13-2008, 11:21 PM
Parent: #1

شكرا الفاروق على البوست
وآخير ظهر عبد العظيم.

Post: #18
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: Alfarwq
Date: 03-14-2008, 03:24 PM
Parent: #1

جاي ارد برواقة .... عندي صدع بشق الراس

Post: #19
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: ود محجوب
Date: 03-14-2008, 09:06 PM
Parent: #18

Quote:
العزيز ود محجوب
تحياتي

من وجهة نظري أن المؤرخين او كيف يكتب التاريخ في السودان هو الذي أدخلنا في هذا المضب الاجتماعي
التاريخ في بلدي يكتب بالمزاج او وفقا للانتماء العرقي والجغرافي للمؤرخ دون مراجعة او تمحيص المعلومة من مصادره الاساسية واليك هذا المثال:
في سنوات المرحلة الابتدائية كنت أعشق حصص التاريخ خاصة الطريقة البطولية التي تروي بها كتب التاريخ الثورة المهدية وموقفها البطولي من الاجنبي ولكن ما ان تتعمق في حملات الثورة المهدية بعد طرد المستعمر وألا ستكتشف وكأن هذا الاجنبي قد تسسلل وسكن بعض المناطق التي لا ينتمي لها كاتب التاريخ .. فنجد أحد المؤرخين السودانيين وهو من الذين يشار اليهم كمرجع مهم يكتب عن حملات محمود ود احمد التاديبية في مناطق جبال النوبة باستخدام كلمات من شاكلة ان الحملة وصلت للمنطقة المعنية وهزم النوبة شر هزيمة وحرق غلالهم وشردهم ومن يقرأ جملة كهذه سيتبادر الي ذهنه ان كاتبه مشجع للعبة الحلوة وليس كاتب للتاريخ.
مثال اخر
مكي شبيكة في كتابة السودان عبر القرون (يحكي) وقاصد يحكي دي يا ود محجوب ان المهدي عندما احتمي بالمك ادم ام دبالو في تقلي بجبال النوبة اكرمه المك وأنزله فى منطقة بطن أمك وبعدها اتي اليه بقية قبائل النوبة لمبايعته ولكن المهدي لم يطمئن اليهم لانهم منافقين .. انتهي كلام شبيكة وبالله كان مامسكت في منافقين دي لتري محنة السودان عندما يتحول المؤرخ لكاهن يوزع صكوك الايمان طبعا السؤال كيف عرف مكي شبيكة انهم منافقين؟
خلاصة القول واستنادا علي ما سبق لو جاء احدهم ومن مجموعة البني عامر كالاخ الفاروق وقال ما قال في خصوص مفردة "خاسة" فمن الافضل أن لا نركن كثيرا الي ما قاله المؤرخين.

مع احترامي لك وللفاروق



اخى الكريم

تحياتى لك ولصاحبك الهارب.


اتفق معك فى الكثير والتاريخ يكتبه ((المنتصرون كما يقولون)) اما تاريخ السودان فحدث ولا حرج. اخى شمس اذا كان المؤرخ يسافر لأوربا بحثا عن المراجع والوثائق لكتابة التاريخ ليس على حساب الجامعة ومركز ابحاث ولكن بتمويل من بيت او عائلة معينة فماذا تنتظر منه ان يكتب.
اما بخصوص هذا البوست فنحن نبحث عن الحقيقة فكتب التاريخ منذ اكثر من الف سنة تتكلم عن قبيلة معينة بهذا الأسم كما كتب المؤرخون الأن وحتى اهل الشرق. فهل ضرار صالح ضرار وهو من البجا لا يعرف هذه القبيلة .
استعمال هذه الكلمة بمدلول حديث ومغاير فيه من التحقير والأهانة لا يعنى عدم وحود هذه القبيلة .

ونحن فى انتظار اخونا الفاروق لمزيد من العلم.

ولك الشكر.

Post: #20
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: Tragie Mustafa
Date: 03-15-2008, 06:01 AM
Parent: #19

وواطاتنا اصبحت:
Quote: استعمال هذه الكلمة بمدلول حديث ومغاير فيه من التحقير والأهانة لا يعنى عدم وحود هذه القبيلة .

Post: #21
Title: Re: مدلول كلمة خاسة لعناية عبدالعظيم احمد
Author: ود محجوب
Date: 03-15-2008, 07:06 AM
Parent: #20

Quote: وواطاتنا اصبحت:




صباح الخير