مراجعات محسن خالد حول القرآن واللغة والدكتور حسن موسى (2من3)

مراجعات محسن خالد حول القرآن واللغة والدكتور حسن موسى (2من3)


02-23-2008, 06:32 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=150&msg=1203744732&rn=0


Post: #1
Title: مراجعات محسن خالد حول القرآن واللغة والدكتور حسن موسى (2من3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 02-23-2008, 06:32 AM

هوامش :
كتب محسن خالد مهددا مخالفيه بالتكفير
:
Quote: خصوصاً لو كنت تُريد أن تتحدث عن آيات وقرآن كريم،
هذه مسائل لا تقبل العبث واللعب الانترنيتي، إنت زمان قلت لي إنكم
في الانترنت بتكتبوا علي كيفكم، لكن كلام الله دا لو كتبتوهو علي كيفكم،
بـنقوم شنو؟... (نكفركم)، فإما أن تكتب القرآن كما أنزله الله،
وإما أن
تكتب أشياءً أخرى عداه،.....

ثم كتب اليوم بعد أن ضبطه الدكتور ياسر الشريف آتيا
من أمره بحق القرآن ما يقتضي التكفير على حد سابق زعمه
وتهديده حميدة:
Quote: أشكرك على التصحيح بصدد الآية القرآنية، وقد صلّحتُها أعلاه. كتبتُ مداخلاتي هنا من رأسي مباشرة، بالإضافة لكوني أقوم بصف الآيات بكيبوردي وبيديَّ، وأؤمِّل في نفسي وغيري العودة للمصحف أوّلاً والتثبّت. وليتُك تتصدّق عليَّ برابط أجدُ فيه مصحفاً كاملاً -بالقراءات المختلفة- شايفك شديد في أمور الانترنت والكمبيوتر هذه. وقد بحثتُ عن مصحف بالقراءات المختلفة وأعياني لذلك أضطر للعودة إلى كتبي الورقية وإدخال المادّة إلى الكمبيوتر بنفسي بخصوص بحوثي.

ويصر مصلح الكتابة على استعمال "أبدا "في محل "قط" :
Quote: كلام الأستاذ هذا لم أقرأه أبدا ً،

Post: #2
Title: Re: مراجعات محسن خالد حول القرآن واللغة والدكتور حسن موسى (2من3)
Author: Ahmed Abdallah
Date: 02-23-2008, 06:38 AM
Parent: #1

ثانييييييييييييييييييييييييييي

Post: #3
Title: Re: مراجعات محسن خالد حول القرآن واللغة والدكتور حسن موسى (2من3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 02-23-2008, 06:44 AM
Parent: #1

بالإضافة إلى ما نقلناه سابقا
كتب محسن خالد إلى حميدة :
Quote: لاحظ ما صنعته بالآيات وبكتاب الله الذي يجب أن لا يقترب منه سوى العلماء والعارفين ومن أنار الله قلوبهم بالمعرفة التحصيلية واللدنية ،..

Quote: عليك الله يا اللّخو شوفليك حاجة تاني بشتنها، كلام الله دا بشتنتو عيب كبير،..
والكلام دا ماليك إنت بس، كمان وصِّلوا لباقي الشباب والشابات البكتبوا آيات غلط، ودائماً،...

لأني قررت تاني ما أخلي أي واحد –واحدة، يتلاعب بالقرآن،..

لازم نعمل (طابور قلق) في الحتة دي، عشان الواحد الداير يستدل بقرآن تاني، يرجع المصحف أول حاجة،
وينجض آياتو كويس، وألا كمان بيجيبلو دُرّاباً جنسو براهو، وبنبقه في قرآن تيموليلتي، حار وطااازج..

بعدين إضافة أخيرة، في زول بقدر يدافع عن خطاب هو بجهلو؟ سمعتبها دي؟

محسن خالد

Post: #4
Title: Re: مراجعات محسن خالد حول القرآن واللغة والدكتور حسن موسى (2من3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 02-23-2008, 10:44 AM
Parent: #3

وكتب أيضا (في الإصلاح) :
Quote: أوّلاً لأوضحنّ لك مفهوماً بسيطاً، أنا لست ملحداً بالله، ولكنني ملحدٌ بالأديان،...

و هذا القرآن أنا ابنه، والحامل له بسبع قراءات مع تفاسيرها –وتفاسيري،
وإعرابها، وحتى تاريخ اليوم لا أنام إلا وكلماته تستغرق في حلقي وروحي
وأنا ذاهب في النوم
،...


وفي بوست ياسر الشريف :
Quote: عن نفسي لا أنظر للقرآن خارجهو يقول (يوم تبدّل الأرض غير الأرض والسماوات) فما هو دليل القرآن على ذلك؟
مثلاً هو يقول باسم الله (وأنزلنا من السماء ماءً)، فما هو دليل الله على أنّه هو المنزل؟
يقول: إنّ الله جامعُ المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً،
فما هو دليله على هذا؟ وهكذا.. القرآن كلّه..
سنفعل... فعلنا... تركنا.. سوينا... نريكم... إلخ،
كونه كتاباً دينياً. إذاً فهو بالنسبة
لي –معذور- وبرغم مناداته: قُل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.
إن لم يأتِ ببرهان واحد ولو على مسألة واحدة، لماذا؟ لأنّه كتاب دين فرضيته الأولى أنّه أتى من
الخالق الذي يعلم الأشياء كلّها، ويقدر عليها، ولا يناقش ولا يُجادل. مثلاً
دون دليل واحد.
وكلّه كلام قطعي يرد في صورة (إخبار) وما هو بإقامة لاستدلال،
وكلّه قابل للنفي والدحض لا البرهنة.

Post: #5
Title: Re: مراجعات محسن خالد حول القرآن واللغة والدكتور حسن موسى (2من3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 02-23-2008, 10:49 AM
Parent: #4

أظن أن شيئا قد أصاب هذا الاقتباس
السابق !!

Post: #6
Title: Re: مراجعات محسن خالد حول القرآن واللغة والدكتور حسن موسى (2من3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 03-11-2008, 10:43 AM
Parent: #5

محسن خالد لا يلتزم أي منهج
يمكن اعتماده للحوار معه
الحق والباطل والصواب والخطأ كلها أمور خاضعة -عنده-لمزاجه
ولو شاء لعضدت مزاعمي بشواهد من مشاركاته في المنبر !!
ولا أملك غير أن أحاكمه إلى هذه المشاركات
وما تحمل من تناقضات و عبثية
مثلا :
يقول محسن عن القرآن إنه محكم وكذلك :
Quote: و هذا القرآن أنا ابنه، والحامل له بسبع قراءات مع تفاسيرها –وتفاسيري،
وإعرابها، وحتى تاريخ اليوم لا أنام إلا وكلماته تستغرق في حلقي وروحي
وأنا ذاهب في النوم ،...

ثم يقول (حسب السوق):
Quote: وأنا ما ح أقوليك اسم (عجمي) لأنو الكلمة دي سخيفة وعنصرية،
ومعناها البهيمة، يعني العرب
(القدماء) بشوفوا إنو أي زول ما
بتكلم بالعربي دا أعجمي،..

لا أعرف كيف يصدر مثل هذا الكلام من رجل يزعم أنه ابن القرآن الحامل
له بسبع قراءات مع تفاسيرها –وتفاسيري،
وإعرابها... إلخ. والقرآن يقول :
وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ (103)
النحل ...
مثال آخر
يقول محسن خالد ن القرآن:
Quote: لأنّه كتاب دين فرضيته الأولى أنّه أتى من الخالق الذي يعلم الأشياء كلّها، ويقدر عليها، ولا يناقش ولا يُجادل. مثلاً هو يقول (يوم تبدّل الأرض غير الأرض والسماوات) فما هو دليل القرآن على ذلك؟
مثلاً هو يقول باسم الله (وأنزلنا من السماء ماءً)، فما هو دليل الله على أنّه هو المنزل؟
يقول: إنّ الله جامعُ المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً، فما هو دليله على هذا؟ وهكذا.. القرآن كلّه..
سنفعل... فعلنا... تركنا.. سوينا... نريكم... إلخ، دون دليل واحد.
وكلّه كلام قطعي يرد في صورة (إخبار) وما هو بإقامة لاستدلال، وكلّه قابل للنفي والدحض لا البرهنة.

ثم يقول :
Quote:
هل تشترط هذه الآيات طولاً أو "مقداراً" للخلود أم لا؟
نعم.. وبكل تأكيد، وبعربية واضحة ومبينة، هذه الآيات وبشكل واضح وقاطع تربط "الخلود" سواءً في الجنّة أو النار... بماذا؟ بدوام السماوات والأرض. أي أنّ مقدار (الخلود) القرآني –في الجنّة أو النار- له طول (محدود) و هو يساوي عمر الكون الحالي هذا، منذ انطلاقه وحتى اندكاكه. منذ الانفجار العظيم للمادَّة وحتى الانهيار العظيم لها. هذا هو مقدار الخلود الذي أراه . فماذا تقول الدكتورة نفيسة حول هذه الآيات؟
هذا استفساري الأوَّل!

السؤال الاستفساري الأول : ما هو دليل محسن خالد على الزعم المبين باللون الأحمر من كلامه
وكثير منه (( كلام قطعي يرد في صورة (إخبار) وما هو بإقامة لاستدلال))
ما هو دليل محسن خالد (غير الخبري الغيبي ) على :
وقوع الانفجار العظيم للمادَّة
قطعية الانهيار العظيم لها
أريد أدلة عقلية غير خبرية !!

يتبع

________________