الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره

الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره


02-20-2008, 07:47 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=150&msg=1203533263&rn=16


Post: #1
Title: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: Abuelgassim Gor
Date: 02-20-2008, 07:47 PM
Parent: #0

ملحمة الديدبان

(1)
تقول الحكاية . كان ولد وأخته يلعبان دوما ..على (شارب البوطه ) أى عند البركة .كل مرة تأتى حمر ، فيقوم الشاب بامتطاء الحمير ، وهى حمر سريعة ، ثم عند المساء يعود الشاب وأخته الى بيتهما وتعود الحمر الى من حيث أحد .. كانت الحمر هى حمير الغول ، فما أن تأتى الحمير ، حتى يقول الغول الذكر للغولاية الأنثى:
- أشم ريحة أنيس ..أنيس ..أشم ريحة أنيس أنيس
ثم هكذا ، تبدأ الحكاية اليوم الثانى. ذات يوم ، فكر الغول ثم دبر ، ضرب أخماس فى أسداس ليقبض على هذا الأنيس الذى يشتم رائحته حين تعود حميره كل مساء . حتى هداه خبثه الى مادة تسمى ( الديدبان) ، وهى مادة لا صقة ، أى شيئ يمكن الصاقه فى شيئئ آخر بمادة الديدبان. الزول يمكن أن نلصقه فى الزول بالديدبان ، والحديد يلصق فى الحديد بالديدبان .. غابة كاملة تم الصاقها فى غابة بواسطة الديدبان ت. تلك مادة عجيبة ، مسح الغول ظهر الحمار بهذه المادة ، بل مسح ظهور كل حميره بمادة الديدبان. وفى اليوم التالى ، جاء الشاب وأخته يلعبان على شارب البوطه ، فظهرت الحمر المستنفرة ، وكأنها فرت من قسورة ، ظهرها ديدبان ، لكن الولد ، الشاب لم يكن يدرى فأمتطى أحد الحمير ، ولما أراد ، وقرر أن ينزل منه لم يقوى ، هكذا لصق الشاب فوق ظهر الحمار ...حمار الغول ..حاول ولم يستطع ، كانت أخته تحاول مساعدته دون فائده ، حتى جاء المساء لتعود الحمير الى الى غول وعلى ظهرها الشاب ...هكذا تبسم الغول للغولاية ( أنثى الغول) ..

Post: #2
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: ibrahim fadlalla
Date: 02-20-2008, 11:21 PM
Parent: #1

أتابع بإهتمام حقيقي ..ومتعة...واصل
شكراً أبو القاسم قور.....

Post: #3
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: Elbagir Osman
Date: 02-21-2008, 06:39 AM
Parent: #1

جميل

واصل

روادتني فكرة توثيق نتف التراث هنا في البوست

شكرا للبداية

وسنواصل معك


الباقر موسى

Post: #4
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: Abuelgassim Gor
Date: 02-21-2008, 09:37 AM
Parent: #1

الأخ الباقر
الاخ ابراهيم
شكرا على المرور
والكلمات الطيبات

قور
________________

ملحمة الديدبان 2

عادت حمير الغول وعلى ظهرها الشاب ، وبينما عادت أخته الى الفريق وهى حزينة على ولد أمها (ولضمها)، (الكفه الما بتقوم صوف )أى الكفة التى لا تنبت صوف. أما فى الطرف الآخر قد قرر الغول أكل الشاب بسرعة فائقه، فبدأ هو وأمراته الغولايه فى فحصه وجس مثل الخروف قررت الغولايه ضعف لحم وشحم الشاب ، ولابد من تسمينه ، فعرضوا عليه أنواع الغلال والمأكولات التى بحوزتهما .أولا عرضت الغولايه عليه غلة الماريق ( الفتريتا) فقال الولد - مالى سنون ليه
ثم عرضوا عليه الدخن
قال الشاب - مالى سنون ليهو
ثم عرضو عليه الرز ( الارز)
قال - مالى سنون ليهو
عرضوا عليه السمسم
قال - بسنيناتى صغار ليهو
هكذا أقتنع الغول والغولاية بضرورة تثمين الشاب بالسمسم لا غيره من أنواع الغلال، فوضعتاه داخل ( قرفه) ثم بدأنا عملية التسمين باعطائه السمسم بانواعه المختلفه بما فى ذلك السمسم المطوجن بالعسل ( مخلوط بالعسل) حتى يصير سمينا فيأكلانه لحما وشحما وعظاما، ومن المعروف ان أحب أنواع الطعام للغول هو لحم الانسان. مرت الايام ، والشهور ، فبدأت الغولايه تسأله كل مرة ليخرج لها (ضراعه) ذراعه . المرة الأولى سألته عن ذراعه لتتأكد من بلوغه درجة مشحمة وملحمة تستوجب الأكل .لكن أخرج لها ذيل سحلية . ثم مرت الايام سألته الغولاية مرة أخرى ، أخرج لها زيل ضب ، فالنهاية وبعد مرور كذا سنة أخرج لهما ذيل ورل . هكذا أقتنعت الغولاية ان الشاب قد بلغ من السمنة درجة تستوجب الأكل ، فخرجت الغولايه وأبنتها و(فزعنا) لحطب ألنار التى سوف يطهين عليها الشاب . ما أن أختفت الغولاية وابنتها حتى أخرج الشاب رأسه ، فوجد امرأة عجوز خشمها مليئ دقيق لكنها مكممة ومربطة . أشارت له العجوز الى فمها وأرجلها المربوطة والمقيدة .خرج الشاب ، ثم فك القيد من أرجل العجوز وفك الكمامة من فم العجوز التى بصقت الدقيق تف تف تف .
قالت العجوز - الغولاية وبنتها فزعن الى الحطب لاشعال النار التى سوف تطهى فيها لياكلنك .
سألها الشاب - ما المخرج
قالت العجوز - اذهب الى حظيرة خيل الغول واختار أسرع الخيول
قال الشاب- لكن كيف أعرف أسرع الخيل
قالت - أولا دع الجواد يبول ثم أركب فيه وأجرى به مسافة بكل سرعته عائدا الى مكان البول .اذا وجدت البول حسى ( نضب) هذا جواد غير سريع ، هكذا كرر هذه العملية حتى تجد أفضل واحد
ذهب الشاب الى حظيرة خيل الغول ، ثم بدأ تبويل الخيول و طردها جريا ، حتى وقع على ضالته المنشوده وهو جواد ذو زيل قصير أفحم ، اسمه (نواى) ركب الشاب الجواد ، ثم انطلق به مثل الريح ، فارا من الغول والغولايه . أما العجوز كانت تنظر الى الشاب حتى اذا ما وجد حصانه واسلم رجوله الى الريح ، أخرجت نقارة الغول وهى نقارة معروفة اسمها (أم خريس) . فضربت النقارة ضربات محدده . سمعت بنت الغولايه صوت النقارة
قالت بنت الغولايه- أمى أمخريس بكت ( أى أسمع صوت نقارة)
قالت الغولايه- كضابه (كذابه) ثم قطعت أذنها اليمنى وبلعتها على الفور
قالت الغولاية البنت للمرة الثانية - أمى أم جريس بكت
قالت الغولايه الأم للمرة الثانية - كضابه (ثم قطعت اذنها اليسرى ) وبلعتها على الفور
للمرة الثالثة سمعت الغولاية الام صوت النقاره قالت لبنتها - صدقتى ( ثم استفرغت أذنى بنتها وألصقتهما فى مكانيهما) .
هكذا أنطلقت الغولاية الأم والغولاية البنت جريا مثل الريح . وهن يرددن حركة الغول فى الجرى بشكل دائرى مثل الريح مثل الاعصار هكذا.... أنا الريح أنا الزوزعانه...انا الريح أنا الزوزعانه ...أنا الرح أنا الزوزعانه ...أنا الريح أنا الزوزعانه .

Post: #5
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: Abuelgassim Gor
Date: 02-21-2008, 07:56 PM
Parent: #1

UP

Post: #6
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: Abuelgassim Gor
Date: 02-21-2008, 07:57 PM
Parent: #1

UP

Post: #7
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: محمد سنى دفع الله
Date: 02-21-2008, 11:16 PM
Parent: #6

بعد تنتهي من الحكايات الطويلة
ادينا اساطير قصيرة من البقارة
عشان نستفيد منها في موقعنا الجديد اطفال السودان
نتابع بمتعة ومزاج عالي
مودتي دكتور

Post: #8
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: محمد البشرى الخضر
Date: 02-22-2008, 04:14 AM
Parent: #1

سرد جدا ممتع و مريح
فقط يخيل لي ان اللغة الفصيحة لا توصل الإحساس المطلوب
هل لنا ان نطمع بفيرشن باللهجة الأصلية يا دكتور


شكرا جزيلا

Post: #9
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: محمد سنى دفع الله
Date: 02-22-2008, 07:06 AM
Parent: #8

منتظرين الحكايات
يلا كمل
حركة نرفع البوست ده

Post: #12
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: Abuelgassim Gor
Date: 02-22-2008, 11:43 PM
Parent: #8

شكرا الأخ
بشرى
بالطبع الفيرشن الاصلى هو بلغة البقاره . لكننى حاولت السرد باللغة الغربية وتركت الاشعار كما هى عشمى أن أقوم بشيئ... لكن اذا ما أتضح لى بأن لهجة البقاره معروفه للجميع سيكون ذلك أمر مريح خاصة هناك بعض الاصوات تلعب دور كبير فى السرد البقارى مثل قولهم (فلان نط جررر . ورمى الحجر فى البير جلبق .. وركب الحمار طرب ، ووقع كرضلف ..وعار بردلب بردلب بردلب ، وضربه طق جم ....وأظن بعض الاصوات هذه ذات أصل ميزيفى !! قولهم ( أم جبيطى)
لك حبى

قور

Post: #10
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: Abuelgassim Gor
Date: 02-22-2008, 11:02 PM
Parent: #1

شكرا لأستاذ السنى
الحجى الطوال هو نفس الأحاجى التى تقص على الأطفال والكبار معا لدى البقارة. لكن البقارة يطلقون على الفزورات الحجى القصار مثل قولهم
(بيرى طويله وفغرها مر) والمقصود هنا الاذن
هذا النوع من الغلوطيات يطلف عليه البقارة التعبير الحجى القصار . سأعود اليه لا حقا.هو أيضا له جانبه الممتغ والدرامى عند البقارة، خاصة ما يسمى (الجلد) لاويعنى معاقبة الشخص الذى يفشل فى حل الحجوة ومعرفة كنهها .مثلا عندما يفشل الشخص فى معرفة وفك سبر الحجوة من حق المحجى أن يجلده أو يعاقبه. والجلد هو الآخر يجيئ فى شكل سجع كأن يقول له
ركبتك ما ركبتك فى بيتى أبو شارب
كان نزلت تحت دبيب وعقارب
وكان طلعت فوق الموت جاك قارب

وبعض الجلد يكون بلغة فاحشة كأن يقول الشخص الجالد

غطيتك ما غطيتك مع مامتى هيبه هيبه
شعرتها طول الدليبه
بحرين ما بردنها
جوزين ما بحزمنها
الناس سبع يوم بسيروا من عفنها
انت مكرس ليها فوق محسنها


والجلد يبدأ بصورة درامية . فمثلا عندما يفشل الشخص فى معرفة وحل الحجوة يدور مثل هذا الحوار
المحجى _ اختار ليك دار
الشخص - أخترت دار الغبيش
المحجى - وقعت الجنة أم بريش
شربت صاقيها وغمستك فى هرتيها

أما اذا أختار الشخص دار أخرى مثل (دار البخسه المدششه ) يقول له المحجى
- البجى من أهلك كلو عنفرتو مكششه
أوعدك سأعود لا حقا الى الحجى القصار فى شكل الدرامى وهو من أكثر أنواع الادب البقارى قربا للاطفال . آمل أن يجد محله فى موقعكم الذى بلا شك هو الاول من نوعه خاصة وأنت تبتدعه .

Post: #11
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: Abuelgassim Gor
Date: 02-22-2008, 11:32 PM
Parent: #1

ملحمة الديدبان 3

كان الشاب قد انطلق بجواده (نواى) مثل السهم. وهو يسمغ صوت حوافره تقول (طبق..طبق..طبق) بفتح الحاء . وهكذا بدأ حوار طويل بين الشاب وجوده نواى ،
قال الشاب لجواده
الشاب - نواى نواى
البرق البلالى جاى
أهلنا دون جاى
الجواد - سيدى سيدى
كان كربت لى غردتى
ورخيت لى لجامى
شكاكات المخالى ما بلحفنى
الا كان الزريقه أمى

كان الجواد يقطع الفيافى والوديان والهضاب. ومن الجانب الآخر وصلت الغولاية وبنتها الى مقرها فلم تجد غير العجوزة فابتلعتها بسرعة. ثم أنطلقت الغولاية ومعها كلبها وأسمه (كيس). مرت الغولاية على زريبة الخيول فلم تجد الجواد (نواى) لكنها وجدت أمه وتسمى (الزريقه) التى كان يخشاها (نواى) ... وهكذا بدأت المطاردة. المطاردة كانت بسرعة الريح فخيل الغول هى ذاتها من فصيلة الغول . هناك سبع بحور ، أذا ما قطعها الشاب بسلامة سيصل الى أهله ويسلم من الغول الذى يأكل الناس . البحر الاول ، نواى قطه جرررررر كذلك الزريقه ومن فوقها الغولاية قطعت البحر جرررررر . ثم البحر الثانى
نواى جررر
الزريقه جرررر
البحر الثالث
نواى جررررر
الزريقه جررر
البحر الرابع نواى جررررر
الزريقه جررررررر
البحر الخامس نواى جررررر
الزريقه جرررررررر
البحر السادس نواى جرررر
لكن الزريقه كانت قد أقتربت من نواى فطمعت الغولايه فى الشاب فضربته بسيف .لكن السيف أصاب شكال (قيد) نواى...الحقيقة هى ان طيلة تلك الفترة كان نواى يجرى بهذه السرعة وهو مشكل أى مقيد . فما أن انقطغ قيده حتى طار فى الفضاء ، وقطع البحر السابع جررررررررررررررر . أما الزريقه فوقعت فى لب البحر ، أى فى وسطه ، هكذا بدأت الغولاية فى الغرق ومعها كلبها (كيس) . فكرت الغولاية ، وقررت شرب البحر السابع كله . ولأن الغول يلغ الماء لغا أى( يولغ) بدأت تولغ الماء ومعها كلبها ، فبدأت عملية شفط البحر
- كيس لغ...وأنا بلغ
كيس لغ ...وأنا بلغ
كيس لغ... وأنا بلغ
حتى اذا ما كادا أن يولغا البحر السابع كله طمعت الغولاية وضربت كلبها كيس ضربة شديده فى ضهره وقالت لهة كيس لغغغغغ . فطرش الكلب (أستفرغ ) البحر كله فأمتلا جييييييغ
وهكذا تبدأ عملية لغ جديده
كيس لغ ...أنابلغ
كيس لغ...أنا بلغ
كيس لغ...أنا بلغ

حينها قطع الشاب السبعة بحور ونجى من الغولايه . لكن اذا به يواجه مصيبة أخرى أشد فتكا وخطرا على البشر ...وهو ما نسرده فى الخلقة الرابعة والأخيرة من هذه الأسطورة

Post: #13
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: Abuelgassim Gor
Date: 02-22-2008, 11:46 PM
Parent: #1

UP

Post: #14
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: Mohamed Ahmaed Olyesh
Date: 02-23-2008, 01:42 AM
Parent: #13

نعتبرهافترةاعلانيه
عليش

Post: #15
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: محمد البشرى الخضر
Date: 02-23-2008, 04:22 PM
Parent: #1

بالطبع لهجة البقارة ما معروفة للجميع يا دكتور
لكن للاحاجي طعم مميز و نكهة معتقة لما تنحكي بالدارجي
يعني قولة "إمتطى جواده وانطلق هاربا" مفهومة تماما لكنها اتقل على اذن المستمع من " ركب حصانا و عرَد"
التانية فيها حميمية اكتر
معليش يا دكتور لكني جدا معجب بالعمل دا
وبالمرة نرفع البوست

Post: #16
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: Kabar
Date: 02-23-2008, 07:10 PM
Parent: #1



الدلقاسم..حبابك

امامتي ام سماح ام عسكرية بت نصر السكران.. عندها فتوى بتقول (البلقاطع في الحجية متل البلقاطع قدام الصلاة.. بكانا ام لهيب ام النيران).. في شان كي يا ولد ابوك.. قنع بالموايقة ساكت..و ملاحمك دي بقيت حارسها حرسة بولي للطملة..

كتر خيرك يا زول..و الواحد قرب يقطع فيك جرديقاية (الدابي اب سمين الغلب الحواي)..

اضافة لكلام اخونا ابو القاسم قور.. قلت بهذا الكلام في منتدى كردفان..و اظنه على صلة بالكلام هنا..

Quote: الأحاجي و مفردها حجوة..و عندنا نقول حجية..هي نوع من الحكي الشعبي..و ادب له باعه في مجاله..في مناطق المسيرية..و معظم مناطق كردفان .. هناك نوعين من الأحاجي(طبعا البقارة يجمعونها حُجا).. القصيرة (الحجي القصار) و الطويلة (الحجي الطوال)..

الحجي الطوال.. دوما يكون في شكل قصة او رواية..و يتنوع بين الحكم و ترسيخ قيم الشجاعة و البطولة و الكرم..و شبيه بالتغريبات (يعني تغريبة ابو زيد الهلالي.. معروفة في بعض مناطق كردفان و دارفور..و ان كان حدث فيها تحور كبير).. في الحجي الطوال يغلب مصاحبة التنغيم..و تكون الرواية عبارة عن ملحمة مصحوبة بتنغيم صوتي..و اختلاف في نبرات الصوت..و تمثيل من الدرجة الأولي..

الحجي القصار..و هو ما يعرف بالفوازير.. يعني مثل مسائل الرياضيات (بصورة ادق الحساب)..و هي عرض لمسألة مطلوب التعرف على اجابتها الصحيحة..و هناك جزاء في حالة الفشل في الإجابة..و يسمى بالتركب(التركيب).. و عادة ما يبدا بالقول (ركبتكم ما ركبتكم..)..و مثاله (ركبتكم ما ركبتكم.. ركبتكم في دقل كداد.. كدار بقلب دقل الكداد على دقل الكداد.. لقيت جدي راكب في جدكم بيطارد بي الجداد)..
جلسة الحجي.. مثلما ذكر البحيراوي.. غالبا ما تكون بعد العشاء..في ضوء القمر..و احيانا حول نار ..و تتولى الحبوبات مسألة الحجي..و هو نوع من الـ entertainment او المسامرة..

و من تجربتي الشخصية .. لقد لعبت جلسة الحجي دور كبير في توسيع مداركي و خيالي..و اعجابي الكبير بفن القص و الرواية بصورة عامة..



و بعد ما تخلص من سرد الملاحم.. ممكن بعد داك .. نتكلم عن الـ (setting )..لأنو الحجا بالنسبة لي دراما بطريقة او بأخرى..

كتر خيرك كتير..وواصل


كبر




Post: #17
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: A.Razek Althalib
Date: 02-24-2008, 08:11 AM

Quote: البلقاطع في الحجية متل البلقاطع قدام الصلاة.. بكانا ام لهيب ام النيران




Post: #21
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: Abuelgassim Gor
Date: 02-27-2008, 08:17 PM

ولدأبوك كبر
Quote: ملاحمك دي بقيت حارسها حرسة بولي للطملة..

الحكامه قالت :
دكه ( بولى) يا السارح بحور جنقى
يا بيت ألله البحجو لى

Post: #18
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: Abuelgassim Gor
Date: 02-25-2008, 01:47 PM
Parent: #1

فوق

Post: #19
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: محمد البشرى الخضر
Date: 02-26-2008, 06:45 PM
Parent: #18

يا دكتور ما دايرين نلقاطع قدام الحجوة
لكن دي
Quote: فوق
خليها علينا

Post: #20
Title: Re: الاحاجى الطوال ...ملاحم البقاره
Author: Abuelgassim Gor
Date: 02-27-2008, 08:13 PM
Parent: #1

Quote: يا دكتور ما دايرين نلقاطع قدام الحجوة
لكن دي
Quote: فوق

خليها علينا

يا استاذ محمد البشرى
كلامك صٌاح.معليش اليومين الماضييين كنتفى وعكةبسيطة عشان كده ما واصلت السرد
مخلصك
قور