أشار الأستاذ السر أحمد قدور في كتاب حقيبة الفن شعراء وفنانون من تأليف الكاتب محجوب عمر باشري. أشار إلي نقطة معينة لم يتطرق إليها أحد من قبل. وهي أن كل شاعر من شعراء الحقيبة إشتهر بإسلوب معين في الشعر أو يمكننا القول أنه إشتهر بإستخدام لفظ معين أو طريقة معينة في الوصف يتفرد به. إشتهر الشيخ محمد ود الرضي بإنتقاء الفرد من الجمع في سبر ماهو غائب عن الأفئدة والأبصار ويظهر ذلك في قصيدته يلوحن لي حمامتن: عفافن عف تيلادن......... بسوق القوق علي بلادن ما بين الشادي والشادن ..........تحير فكره نشادن خدودن جل ورادن............. جميع الشاهدن رادن نديم قول لي هن ياتن........... مهاة رامة وظبياتن يلوحن لي حماماتن بصوت مبارك حسن بركات
وأشتهر وأشتهر أبوصلاح بإدراك جمال أعضاء الجسم وحركاتها وكأنه درس وظائف الأعضاء والتشريح ويظهر ذلك في قصيدته وصف الخونتيلة: وصف الخنتيلة جمال تاجوج المافي مثيله هلك يا زميل رويحتي فتيله قليبي بيشابي حسب ترتيله صدير هزاز وضميرة فتيلة وليها وريد اريل في نتيله وضيبة زميله تقود بتاكي القامة يميله جبينو تلوح انوارو جميلة يفوق القمرة بعد تكميله خدوده اسيلة سناها يبق غيماتو عسيلة كتيفة نزل طاوع ترسيله من الارداف ما لاقي وسيلة خديرة كحيلة ضهيرو ينع غالباهو الحيلة وصف الخنتيلة بصوت عوض الجاك
وأشتهر خليل فرح بتصوير أجواء الطرب والفرحة ويظهر ذلك جليا في قصيدته ماهو عارف قدمو المفارق: مجلس اللذات في النمارق والترف لا زال وصفه خارق ضاري حسك فاح جانا مارق وله قاطعو الريح ما هو لام ماهو عارف قدمو المفارق بصوت الكابلي
وأشتهر عبيد عبدالرحمن في الأطياف والأحلام ويمكننا أخذ قصيدته الليل مابنومو كمثال : طول يا ليل وهود عاجبني طول الليل الليل نسيمو عليل الليل سكونو جميل الليل به النساك تتأمل الأفلاك يا ليل الليل به العشاق تتذوق الأخلاق تتناجى بالأرواح ولشدة ما ترتاح ما دايرة تاني صباح الليل الليل ما بنومو لأني أنا حارس نجومو
الليل مابنومو بصوت الكاشف
وأشتهر ابراهيم العبادي في رسم الصورة الكاملة للإنسان والطبيعة وذلك في قصيدته سايق الفيات : شوف النهر مار بخشوع تفول مجسان كما مر المنام في مقلة النعسان جلت قدرته ما اظلم الانسان كم ينسي الجميل كم يجحد الاحسان
أستاذ عبدالرحمن تسلم علي مرورك الكريم ويديك ألف عافية... وربنا يعينا علي إيفاء هؤلاء الرائعين ولو القدر البسيط من حقهم في التوثيق والسرد الصحيح لروائعهم... مودتي
عزيزتي د. نها تحياتي لك وأنت تجملين أيامنا ساعة بعد ساعة . عن هؤلاء الشعراء يطول الكلام ، سألت يوماً الصديق العزيز د. معز بخيت
Quote: السؤال لا تزال وجداننا أسيرة لأغاني حقيبة الفن ، ولامتداد حقيبة الفن من أغاني عبد الرحمن الريح وحسين بازرعة وعوض أحمد خليفة واسحق الحلنقي وفضل الله محمد واسماعيل حسن والدوش والسر دوليب وغيرهم وما تم إجماله بالقول فترة الستينات الذهبية للغناء .
أين إسهام جيلكم من صياغة الوجدان السوداني ؟؟
تشتركون مع الشعراء السابق ذكرهم في الموهبة الفطرية الأصيلة . تفوقتم عليهم بالتحصيل الأكاديمي العالي . شاعر مثل على المساح كان أمياً، آخرون مثل أبو صلاح ، ود الرضي ، محمد بشير عتيق ، لم يتجاوز تعليمهم الخلوة أو الأولية .ومع ذلك تركوا لنا درراً قارب عمرها ثمانين حولاً ولا نزال نرددها . تفوقتم عليهم بالإنفتاح على العالم سفراً ووسائطاً. رغم ذلك ترانا نحتفي ونحفظ غيباً تلك الأغاني الخالدة بينما لا نتذكر بيتين من الأغاني الحالية .
أين الخلل عزيزي معز
غني عن القول أن السؤال لا يقتصر على البروف معز بل يشمل كل جيله من الشعراء خاصة من لهم إسهام في مجال الشعر الغنائي
ولا يزال تساؤلي قائماً وها أنت تؤكدينه ، ومعك أجيال أتت بعدنا فهؤلاء جيل لله درهم
أخي الفاضل عاطف ألف شكر علي كلماتك الرقيقة والمنبر معطر ومنور بوجودكم... القصائد الغنائية في تلك الفترة إرتبطت بالواقع الذي عاش هؤلاء الشعراء, واقع السوداني الأصيل الشهم الصادق الذي إتسمت حياته بالبساطة وحب الجمال ...وكان الجمال هو مصدر الإلهام إن كان جمال الطبيعة أو جمال الحسان . وساعدت الظروف الإجتماعية والسياسية والإقتصادية المستقرة في صفاء ذهن هؤلاء الرائعين وحثتهم علي إخراج هذا الإبداع وخصوصا إذا ارتبط هذا الإبداع بالخيال. فوصف الحسان إرتبط بخيالهم العفيف الطاهر وذلك لصعوبة أو يمكننا القول إستحالة خروج المرأة من منزلها إلا ماندر. فإذا رأي أحدهم الحسناء صدفة أو إلتفتت إليه وتوارت سريعا عن ناظريه هيج ذلك الدلال وتلك العفة وذلك الجمال المقدس أشجانه وترجم ذلك في روائع كانت وستظل خالدة.. في جيلنا الحالي الجمال متوفر بكافة أنواعه ويمكنك أن تري الحسناوات وأن تلتقيهم بصورة مستمرة أثناء الدراسة او العمل أو حتي في الشارع ودون رادع مما قتل فينا اللهفة والخيال الخصب وأسهمت الظروف الإجتماعية الغير مستقرة في أفول هذا الخيال وإلتهاء مبدعينا عن إلتقاط الجمال ومحاولة ترجمته في قصائد خالدة فتجد بعض الأغاني مرتبطة بالواقع المرير أو تجدها جوفاء وفارغة وليس لها ضرورة إلا لأخذ حيز في الساحة الغنائية. هذا النوع لا يبقي في الذاكرة أكثر من لحظة الاستماع اليه... لهذا أجدنا نتوق إلي تلك الروائع الخالدة التي يصور فيهاالخيال أسمي معاني الجمال والروعة... مودتي
Post: #6 Title: Re: شعراء الحقيبة********وتخصصاتهم Author: محمد مكى محمد Date: 12-10-2007, 04:03 AM Parent: #1
Quote: عفافن عف تيلادن......... بسوق القوق علي بلادن ما بين الشادي والشادن ..........تحير فكره نشادن خدودن جل ورادن............. جميع الشاهدن رادن نديم قول لي هن ياتن........... مهاة رامة وظبياتن
كلامك صاح و الله يا عاطف عمر شعراء الزمن ده مافيهم زول بيقدر يقول كلام ساهل و عميق زي ده و ده ما تقليل من شأنهم، لكن دي الحقيقة نعم، مرات بيقولوا شعر جميل، و نردده معاهم، لكن بعد فتره بسيطة ما بتلقي زول حافظ منه بيتين زي ما قلته، ما عنده قوة داخلية تخليه يترسب في الذاكرة. طبعا بسيط جدا منهم الاخترق القاعدة دي، و ديل اغلبهم شعراء اغنية وطنية لامست حاجة في الناس
عليك الله شوف جنس الكلام الفوق ده..اول ما تسمعه من غير تشعر تلقي نفسك بتنقر علي الترابيزة.
شكرا نها علي البوست و ياريت تدعمي الفكرة بايراد اكثر من أغنية لنفس الشاعر تحمل نفس الاسلوب.
أستاذ بشير أولا ألف ألف شكر علي مرورك وعلي تعليقك الشيق...وتأكد إنو الفن السوداني الأصيل مازال بخير طالما هناك رائعين من أمثالكم يتذوقون الجمال والروعة... نتمني فعلا أن نكون غيورين علي هذا الإرث القيم ومحاولةالإستفادة منه في تنقيح أعمالنا.. إنشاءالله سنواصل في سبر أغوار هذا الإرث ومحاولة إبراز مواطن وإن كان السحر والجمال يطفو علي سطحهاودونما حاجةالي تنقيب....
مودتي
تخريمة هل يذكر الأستاذ بشير أبو سالف زميلة دراسة تدعي نعمات محسن أبوراس؟
الراقي جدا الأستاذ أبوقصي أعجبني كثيرا تعبير(ومن يريد أن يرتقي بالمفرده عليه أن يجالس من بقية منهم والنهل من المعين الخصب لهولاء الأفزاز من الشعراء ). أتفق تماما معك سيدي الفاضل, فمنهل الإبداع لديهم لا ينضب أبدا والنهل منه يكاد لايروي ظمأنا الدائم لهذا الفيض... شرفني وحضورك وتابع ماأستطعت أن أتحصل عليه من دررهم.... مودتي..
وتفرد علي المساح بأسلوب يكاد يكون نادرا بين شعراء جيله وهو الدقة في تصوير الاشجان وتوضيح أي تفصيلة في قصائده... تالي القبلة لاح لي برقا لمع والصيد في الخمايل ياناس إجتمع ياللا يا أحبة نسترق السمع مابطيق القعدة والمايق دمع
أخي الرائع عمر التوم كيفنك وكيف أحاويلك.... ياسيدي شكرا علي الإطراء ويديك ألف عافية... انا أعتقد إنو الصيدلة هي الضلت طريقها إلي.. أما بخصوص الكلمات الرائعة جدا والمعبرة والتي توقفت عنده كثيرا قبل أن أكتب ردي فهي لشاعر أمدرماني أصيل من شعراء الحقيبة لم يجد حقه في الساحة الغنائية في السودان ويدعي يوسف الرباطابي.. والأغنية إسمها مالو قلبي اليوم بقول فيها: ياطبيب أنا سائلك...قول ليّ بكل صراح...النسيم يشفيني ..أم يزيدني جراح ؟؟\ مارأينا جمالك في عجم وفصاح ..ياالشلتا عقلي الشارد..بي جمالك راح.. نحنا هل جنينا ..أم عقولنا نصاح ؟؟ أنا راجي منو ..سماح
أستاذ عبدالعظيم وأستاذ هاشم وأستاذ عبد الرحمن شكرا علي المرور وتابعونا..
تخريمة: أستاذ عبدالرحمن دي مامجاملات دي محاولة عشان أعرف ردود الأفعال وعلي أساسها أواصل في البوست وده من حقكم علي وانا فعلا محتاجة لذوي الخبرة في المساعدة فما أنا إلا هاوية ولست متخصصة... وياسيدي تابع الجاي وإنشاءالله يعجبك...
محمد بشير عتيق بالنسبة لي لأنا شخصيا هو بمثابة السيل الجارف الذي يجتاح الصحاري القاحلة لينبت فيها رياضا من الحب وعبير من الفرح السرمدي...يأخذك بعيدا إلي عالم من السحر فتقف مذهولا مابين مصدق ومشدوه... شاعر بلا إفتعال.. وتتخللك كلماته في خفر ودلال...ليبقي سؤال...هل هذا سحر أم خيال فمن يكتب: للفطن الوسيم عرج يانسيم بلغُه إشتياقي وحبي وإعتلاقي ** ** ** أرجوك يانسيم أستقبل هلالُه في غُرفُه وظلالُه في تيهُ ودلالُه وفي قامته الروية . بي حكمة ورويِّه أتغزل شوية ولو سألك علىَّ قولُه منامُه قلَّ . وأصلُه شكايته الحب ليس إلاَّ ومهما طال فراقي . أو عزَّ التلاقي . أنا على عهدي باقي لابد أن يكون منتمي لعالم غير عالمنا هذا...
أجد صعوبة في التحكم علي قلمي الذي أبي إلا أن يسطر روعة أخري من روائع محمد بشير عتيق...وهذا ليس تقليل من شأن الأخرين ,فكلهم عباقرة ولكل سحره... ولكنه السحر الذي أبي أن يفارق هذا الرجل في قصائده التي تسكرك... ياصاحب الطرف المكسور كسرت قلب شجاع وجسور تتجاهلني وأنا بيك مأسور حسابي معاكبقي كلو كسور
وأيضا لي في الحب مسائل ياقاضي الغرام كيف يحِل سَقامي وطبي يكُون حرام **** هُم خالين نيام وساهِر طرفي شاخِص أرعى الليل قيام كم قاسيت شدايدْ من فُرقة وهُيام آسر قلبي شَادِن في تلك الخيام **** كيف آصْفي اللِّوام وحُبه إحتلَّ قلبي وإتمكّن دوام يا الفي ظِلال نعيمك لي أسرع قوام بي قُربك تعطّف يالّدِن القوام **** فاق بدر التمام محيُه ولحظُه جَنْدَل كل بطل هُمام أنا في شوقي ساجِع طارحت الحمَام بي هِجراني قابل لوذُقت الحِمام **** لَدِنَ الإنقسام فَرعُه وخِصْرِه ميّل بي أردَافْ جِسام فيكْ أجمل مناظر وأبدَع إرتسام يامَن صارْ عفافك لى حُسنك وِسام **** كيف في هواك أُلام وكيف يجمع قَوامكْ بين قَمره وظَلاَم يا الليك شِعري خالص من دُررَ الكلام في صُحُف النسايم ليكّ مليون سلام
ياسلااااااااااااام ماأروعها من كلمات وما أحلاه من عشق..
محمد عوض الكريم القرشي شاعر فذ إتسم شعر بتدفق الحياة وعبادة الجمال في زمن إنشغل الناس فيه بهموم السياسة وعدم الإستقرار.. الذكريات في كل ليلة توحي للحبايب اشياء كثيرة فمن يغني يذكر خليلا ومن بينعي ماضي و جميلا فلتذكرونا كثيرا او قليلا الذكرى تجمعنا و نمرح طويلا
رجع الصدى المحبوب بالذكريات و احيا الالم و الجور بالذكريات فرح الاحبة يتم في الامسيات حيث اللقاء يذهب ما كان و فات
يا الفي الجنوب حي الشمال يا الفي الشروق ليك شوقنا طال يا الفي الغروب هاك لحني قال الذكريات نهضت بجيلها و انا كنت حاديها و دائما دليلا
الشاعر أحمد فلاح إستحق لقب شاعر العيون بكل جدارة...فهو أروع من صور العيون في مختلف حالاتها... وقد جاء ذكر العيون في مقاطع مختلفة من قصائده وأستخدم هذا اللفظ في أوضاع مغايرة...
عيونك علمن عيني بكا الخنساء: أيرضيك!؟ عيونك فيها مايمنع عيوني من الغزل فيك
عيوني وعيونك أسباب لوعتي أسباب تشوقي نظرتك وأسباب نفورك نظرتي هواي يعجز فكرتك وجمالك يعجز فكرتي في الصد تزيد في خبرتك في الحب أزيد في خبرتي دايما أردد ذكرتك هل مرة فهت بذكرتي أنت الذي أتعبتني وأنت الذي بك راحتي لو آن هلاكي ولي دنيت أحيا وتحل بفرحتي كم إشتقت وكم شطيت من سقمي وإتلاف صحتـــــي كم رددت آهاتي كم دوي في الأفق صدي صيحتي ******** سندس وعسجد حلتك ولما أنا أهوي حلتي ماذا جنيت يامعبدي ماذا جنيت ياقبلتي؟ ماضر يامحبوبي لو تنظر لحالتي بالتي هي أحسن النظرات ثم تريني فيك أهلتي ******** هلا تركت تصددك هلا حببت مودتي هلا رضيت تمازج الحب بيننا لإفادتي؟ رفقا بمن يهواك يامن أنت صفو سادتي رحماك بي ضاق الفضا رحماك طالت وحدتي ******* جيوش إشتياقي هزمتني زادت أنتي لو كنت قربي لأسرها إجعل لحاظك أنتي ياروحي ياراحي ويانوري وناري وجنتي أهوي الهلال في هواك ليتخذ العوازل سنتي
قصدت أن أكتبها كاملة لتتأملوا جمال الآهات والشجن وروعة العشق... والله ياجماعة غنانا مافي أحسن منو
يعجبني ما تكتبين هنا لكن يبدو العنوان وكانه يعطي هؤلاء صنعة او بعض من حرفة يزاولونها فقط كما في الطب مثلا ؟؟ كنت دائما اسال نفسي هل تسمية "شعراء الاغنية " اصلا صحيحة وكذلك تسمية شعراء "الحقيبة "؟؟ هل المرحوم الهادي ادم مثلا وله قصيدة واحدة غنت بها ام كلثوم نالت حظا اكثر مما نالت اعداد من قصائد لواحد او جملة من يسمون "شعراء اغنية " وكذلك جورج جرداق " شعراء اغاني "..اعرف شعراء يطلب منهم الفنانون قصيدة في سياق معين وقصة معينة فيكتبونها فهل مثل هؤلاء هم شعراء اغنية والتجاني يوسف بشير والذي له قصائد تغني شاعر اغنية ......
هل التسمية "شعراء اغنية " "شعراء حقيبة " مجازيةظرفية كان نقول فنان اغاني وطنية حين يغني اكثر من قصيدة تشير الي الوطن اشارة مباشرة ... عندنا في المنطقة النوبية المغني هو "شار" وهي ماخوذة من اللغة العربية "شاعر" حيث هو اصلا يكتب الاغنية شعرا ويغنيها وليس هنالك من يقول الشعر المغني غيره الا فيما ندر في هذه الايام لا اريد ان ابعدك من مسار ما تكتبين وهو شيق لكنها خاطرة جالت بذهني وانا اقرء عنوان مداخلتك
أستاذ أبوبكر مداخلة مهمة جدا جدا وقد يغفل عنها الكثيرين وهي هل تسمية الشعراء بهذا الإسم مجازية..وهل لفظ شاعر يعد حرفة كمهنة الطب أو أي مهنة أخري... في رأيي الشخصي أعتقد أن شعراء الحقيبة علي وجه التحديد لم يزاولوا مهنة الشعر كأداة لكسب لقمة العيش .بل علي العكس تماما فقد كانت لهم أعمالهم وحرفهم البسيطة التي شبوا عليها... فمثلا كان الشاعر عمر البنا مشرفا زراعيا,وكان خليل فرح موظفا حكوميا في عهد الإنجليز,وكان عبيد عبدالرحمن سمكريا واتجه بعدها الي مسلك الطرق الصوفية,وعمل سيد عبد العزيز بالنقل الميكانيكي,وكان عبد الرحمن الريح تاجرا,وكان محمد بشير عتيق حدادا ,وكان محمد عوض الكريم القرشي تاجرا,وكان أحمد فلاح يمتهن صناعة العصي.....الخ نري هنا أن معظم هؤلاء المبدعين كانوا يمتهنون مهنا لاتمت للشعر بصلة ...إذا فالشعر بالنسبة لهم الروح والخيال والجمال...وموهبة أجادوا صقلها ...وأجمل الأمسيات تلك التي يقضونها في السمر ويتبارون فيها لإخراج أبيات من الشعر التي كانت وستظل خالدة...
Quote: نري هنا أن معظم هؤلاء المبدعين كانوا يمتهنون مهنا لاتمت للشعر بصلة ...إذا فالشعر بالنسبة لهم الروح والخيال والجمال...وموهبة أجادوا صقلها ...وأجمل الأمسيات تلك التي يقضونها في السمر ويتبارون فيها لإخراج أبيات من الشعر التي كانت وستظل خالدة...
اصبتي يانها .. ولهذا بفيت كلماتهم تتراكم في وجدان"حقيبة" اجيال وتنتقل من جيل الي اخر ...
أستاذ أبوبكر نعم فأغنيات الحقيبة خالدة بخلود الكلمة الرائعة واللحن المتفرد ...ونتمني أن نحميها من العوامل المتداخلة كهشاشة الكلمة واللحن والأداء. هي دعوة نقدمها لحماية هذا الصرح الشامخ وتعريفها للجيل الحالي والأجيال القادمة... مودتي وتقديري
أبدع الشاعر المخضرم أبو صلاح واهتم بإستخدام المحسنات البديعية واستفز الحسن في موضعه ولم يتلاعب شاعر بمثله بالبلاغة بكل تلك الحنكة والخبرة ...ويتضح ذلك جليا في قصيدته شوف العين.. شعر / صالح عبدالسيد
شوف العين قالت ده لا لا صدت من تيها ودلال ريدتك ساكنة الجوف خلالا و الاعضاء امتزجت خلالا براق سنك شق لالا وسهمك صاب احشاي قلالا اسباب الغي و العلالا ضمرتها والخصر العلالا نور في نور ياذا الجلالا وخدانا بالمعه انجلال في الترنيع ماليك مثالا علمتي الغصن الرتالا شوفتك كم عاشق اتالا يانسام اوصف جمالا والقامة السيرك امالا اوصف لي اسباب كمالا وقول لي ام خد هجراني مالا النسام شال الرسالة وفي التوضيح روق رسالا ذكرني الرطب العسالا وهاج الشوق والدمعة سالا
هل هناك أروع من هذا الوصف الدقيق الذي يجرد الجمال ويسمو بك إلي العلياء وهو يكلف النسام بمهمة شاقة ليصف له أحوال حسناءه ...
يانسيم الروض زورني في الماسية جيب لي الطيب من جناين اسيا وانعش روحي من الم البين ***** في مساك وصباحك وفي حريتك ومراحك اسجعي بصراحك بنغم افراحك عيريني مرة جناحك ساعة بس تكفيني ***** اطير به ياحمامة للزهرة بين اكمامة والقي شعري امامه عسي النبع جمامة في العمرا يوم القيامة ابيعها قبل حمامة اربح ونومي يجيني
لا أعلم ولكنني أشعر وكأنني أستمع لقصيدة من قصائد المتنبئ كلما إستمعت إلي هذه الأغنية.. تكاد الكلمات تنطق من تلقاء نفسها من فرط الجمال والسحر...
يا نها ...دور مهم قام ومازال يقوم به الشعراء في مجتمعنا الذكوري هو ما اشارت اليه عواطف ادريس في مداخلة اخري وهو "التعبير عن الحب" عموما ...لقد تكفل الشعراء السودانيون الذين غنيت اشعارهم كثيرا بالحديث عن الحب والمراة والجمال ... وهذه معاني يفتقد مجتمعنا في ان يعبر عنها علنا ولذا يذوب وجدا في شعر هؤلاء عندما يغني او عندما يلقي .. انه تنفيس عن حب كثير يبقي ابكما في وجداننا بحكم ارث لا معني له يجعل الحديث عنه في الاسرة الصغيرة او الممتدة نوعا من "العيب" ولكن لا مانع "غناء" و "شعرا" ...وبهذا يبقي هؤلاء الشعراء يؤدون دورا اجتماعيا وانسانيا في اعلان "الحب" .. الحب المعلن يلون حياة مجتمعنا الشديد الجفاف بالون الحياة والمراة الزاهية .. مودتي ابوبكر
أستاذ أبوبكر مساك سعيد أتفق معك تماما في الدور الكبير الذي يقوم به شعراءنا في التعبير عن الحب...وفي رأيي أجمل من الحب هو التعبير عنه بصورة تصل إلي شغاف القلب وتنقلك إلي دنيا المحبوب..وخير من يصل بك إلي تلك النقطة هم الشعراء..فالشاعر يمكنه أن يصور حالتك العاطفية ويعبر عنها خير منك أو بصورة أدق إذا صح التعبير... أنظر لكلمات أغنية وجه القمر لأبوصلاح: عاشق محيك الضاوى وعاشق حسنك النادر تقبل لحظك يمرضني وانت على شفاى قادر في هواك قابل تنفيذ أمرك الصادر لي ليه غادر حلمك جود وأتعطف سارع بى لقاي بادر
وحيات طرفك الناعس وحيات حاجبك الداير وحيات خدك المجلى ومنظوم ثغرك الناير بى لقاك تسمح لو كان في المنام زاير فكرى فيك حاير كل ساعة جيش حبك يهجم في الصدر غاير
هل يمكن أن يعبر شخص عن مكنونات القلب كما يفعل هذا المخضرم ,فقد صور بالضبط حالة العاشق وقديكون أي شخص بأسلوب فريد ونادر وسلس بوصف جمال المحبوبة وصعوبة لقاءها حتي في المنام.. ما أحلاه من عشق وما أجملها من أيام
استاذة نها خوالص التحايا وانتى تتحفينا بكل الجمال وخليتنا نعاين بعيونا ونترقب ظهورك ونتمتع ب بمناظر الشعر الحقيقى ونتوسع فى السرور لكى الحب واكيد المتابعة
الراقي الأستاذ وليد وهل هناك أفضل من عبيد عبدالرحمن ليصور الجمال في أبهي صوره وليس هناك أروع من الكاشف ليترجم هذا الجمال في ألحان صادقة وجميلة..فهذا الثنائي العملاق قدم أبرز الكثير من مواطن الجمال في الكلمة واللحن والأداء.. شرفتني إطلالتك الكريمة وأسعدني إطراؤك.. وأهديك الأغنية بصوت الكاشف
ما قصدت هو انعدام او قلة التعبير عن الحب حديثا بين افراد الاسرة الي كل المجتمع وهذا مهم . ولذا يستعين مجتمعنا او يهرب الي هؤلاء الشعراء والمغنيين ليجد عندهم ما عجز هو عن التعبير به صراحة ..
أستاذ أبوبكر صباحك أومساك سعيدD: وأنا أتفق معك في هروب مجتمعنا إلي الشعراء للتعبير عن مكنونات قلوبهم..وأتفق معك في الدور الذي يقوم به الشعراء في هذه النقطة..والسؤال الذي يطرح نفسه هنا...لماذا نطرب عند سماع القصائد الغنائية القديمة مثل أغاني الحقيبة أكثر من الأغاني الحالية.؟ مع العلم أن الشعراء مازالوا موجودين ومازالوا يكتبون عن الحب وعن أسمي حالاته؟هل شعراء ذاك العصر أصدق من شعراءنا الحاليين؟ بالتأكيد لا... إذا لماذا نطرب لهؤلاء دون عن الحاليين؟ ... شكرا لمداخلتك ولك كامل مودتي وتقديري
في العيد الماضي كنانتابع برنامج اغاني واغاني يوميا ونسجل حلقاته ونحفظها في يوتيوب ولاحظت ان عدد الذين يتابعون اسفيريا تلك المساجلات جاوز الثلاث عشر الفا في 4 اسابيع وربما كان هذا العدد هو اكبر من تابع مساجلة في هذا المنبر.. لا اجزم بان بينهم اجيال صغيرة (العشرينات وما دونها) ولكن حيث ان مستعملي الشبكة العنكبوتية عموما اغلبها من هذه الاجيال فاحتمال ان يكونو هم الغالب كذلك امر وارد ..ليس لي تبرير معين لشعبية الاغاني القديمة ومنذ فترة كانت لي مداخلة اسال فيها لماذا الغناء السابق او القديم ؟ ..لكن اذكر مرة ان السر قدور اجاب علي ذلك بان الغناء الجيد او المحبوب في مجتمع هو تراكمات عبر الزمن وليس هنالك غناء جيد لزمن محدد وان الذي لا نشعر به جيدا او محبوبا اليوم يبقي منه البعض لزمن قادم يضاف الي المتراكم من زمن سابق ..ان الوجدان هو الذي يحدد ما يريد من كل هذه الاغاني فما زالت هنالك اغاني غربية قديمة منذ خمسينات وستينات القرن الماضي باقية حتي اليوم ..
أستاذ أبوبكر تحياتي.. لعله الحنين إلي القديم هو الذي يدفعنا إلي البحث والتنقيب في مواطن السحر في أغاني الجيل السابق..فالإنسان دوما يتوق إلي الزمن الغابر ويسميه (الزمن الجميل) الذي ولي ولن يعود ...ويقضي عمره وهو يحن إليه ويتحسر علي فراقه ...ولكن هل هناك زمن جميل فعلا أم نحن من نصنعه؟ فمثلا إذا مررت في السوق وسمعت أغنية قديمة مدارة في المذياع يهتز رأسك معها ودون أن تشعر تتحسر علي الأغنيات الحالية وتقول ياسلام علي أيام زمان..السؤال هو هل سيأتي يوما وتطرب فيه الأجيال المستقبلية لأغنية من أغنيات الجيل الحالي (جيلنا) من الفنانين الشباب وتقول ياسلااام علي الزمن الجميل..تري هل سنمثل يوما لمحة من الزمن الجميل الذي لطالما كنا نتوق إليه؟... أسئلة محيرة ولكن المهم هو أننا شعب ذواق يعشق الجمال ويحس بروعة المفردة ... مودتي
وأهديكم كلمات عبدالرحمن الريح ياروحي أنصفني خير دليل علي صحة كلامي:
يـا روحــــي كلمات: عبد الرحمن الريح يا روحي أنصفني في حكمك لأنو قاسي علي أنا يا حبيب ظلمك تظلمني والأيام قد تنصف الانسان نشاهد المحبوب عفوا عيان وبيان بالنسبة للطفك والرقة يا فتان ما كنت تظلم من قد أضحى بيك ولهان تتركني للماضي مع انه في الامكان نجدد الذكرى وتنسى كل الكان هيامي بيك يا فاتن مصدره الانصاف انصفت حسنك حب وانصفت حبي عفاف ذوبت روحي معاني دقيقة في الاوصاف هومت نفسي خيال في معبدك طواف سكبت روحي على كاس المحبة سلاف هل بعد ذلك كل سهام نواك اهداف يا حبيبي غرامي تركته للايام تركت حب ودموع تركت شوق وهيام عودت نفسي اذا ما اشتدت الالام اصبر على الحرمان واضحي بالاحلام جنة هواي العذري ندية كالانسام تخلي نار الشوق بردا علي وسلام
Quote: ولكن هل هناك زمن جميل فعلا أم نحن من نصنعه؟
سلاىم نها يعجبني ثراء مخزونك من الحرف الجميل وودت لو ان اصدقاء مثل المرتضي والقرشي وممكونة ونجوان وكثيرون اخرون في هذا المنبر مثلك اثرياء بما يعرفون يشاركوننا فهم اقدر مني انا الرطان علي اثراء هذه المداخلة الرائعة بما يختزنون من شيق الحرف والكلام ...انا مستمع مستمتع فقط وليس لدي ما اجارييك به ..
الازمان هي الازمان حلقات في دائرة العمر نري بعض منها جميل متما كان الذي نعيشه لا يروق لنا في ساعته فالانسان ملول هلوع .. انا التقط صورة كثيرة يوميا لعمل او هواية وحولي كاميرات كثيرة ( هواية) واعود اليها اطالعها فيبدو لي امس قريب مضي لمنظر التفطته حينئذ اجمل ..ان الازمان عند الانسان كالشتاء والصيف ان اتي الاول تمني الثاني وان اتي الثاني تمني الاول ...انما حكاية old good days فهي عند كل البشر وانا وبعض من زملاء من غرب عشنا في مكان واخد ومازلنا نعمل سويا نكرر هذه الجملة كلما لم يرضنا عمل معين او فعل لا يروق لنا ....
أستاذي الكريم أبوبكر الشكر كل الشكر علي الإطراء الذي لا أستحقه..فلست أنا إلا سودانية وسودانية جدا وغيورة علي كل ما خلفه لنا أسلافنا وأحاول أن أعبر عن ذلك تارة بالكتابة وطورا بالكلام... أتمني فعلا أن يطرح موضوع الزمن الجميل ومقوماته للنقاش لنجمع أكبر قدر ممكن من الآراء الثرة علها تثلج أجيج اللهفة والحنين إليه..وحتي نصل إلي حل ..لن نتواني عن تذوق الجمال والإستمتاع به ... وعلي فكرة أنا كمان رطانية من حلفا الجديدة من عنديكم..
Quote: وعلي فكرة أنا كمان رطانية من حلفا الجديدة من عنديكم..
انا برضو اتهيالي كدة وقت يمكن اسحق ابراس-زميل الدرج الواحد في حلفا الاميرية - يبقي عمك وصديقنا وقريبنا ابراهيم طه كمان.. اها الباقي علي الايميل في غياب الماسنجر [email protected]
المفروض بعد كده البوست يبقي كلو رطانة في رطانة...عنصرية وكده يعني ونقوم نركز علي أغنيات الشاعر خليل فرح بالتحديد (برضو من عندينا) أو نقوم بترجمة جميع الاغنيات الموجودة في البوست إلي الرطانة...
Post: #70 Title: Re: شعراء الحقيبة********وتخصصاتهم Author: الخير محمد عوض Date: 12-17-2007, 08:17 AM Parent: #68
نها
لك التحية وانت تطلين علينا من روضة الحقيبة الغناء
ذات الزرع الناضر والجمال جداول تساكن الكلمة المعطونة
في نفس القصيد.... الناس يا نها كانو ملانين وكلمتهم فيها الروح
كلمة حية ورويانة ودا الخلاها تعيش ... الناس ديل كانو مزاملين العفة
وكتاب الله واللوح وبيؤمنو بانو الجمال يمكن ان يكون اقرب الطرق للوصول
لربهم عشان كدا ربهم ملاهم جمال وساعدهم في الوصول لحاجات واستخلاصات نبية
هم قال كان ليك كانو سمحين كدا في شان شنو... الناس ديل شوفهم كان شوف قلب
وبشوفو المرا من جووووووة... قصة صعبة خلاص..X-RAY بس...المهم انا تالاني البوست
دا لانو سماحتو ما بتنفات.... وكتير مبسوط منك ا نها.
أستاذي وأخي الكريم الخير تحيات طيبات الناس ديل شوفهم كان شوف قلب
وبشوفو المرا من جووووووة... قصة صعبة خلاص..X-RAY بس
أعجبتني هذه النقطة التي أثرتها...الناس ديل كانوا مزاملين العفة وكان غزلهم عفيف وخجول ما بطلع من إطار جمال المحبوبة وصدها وهجرانها أو حتي مجرد إنها تلتفت ليهم مجرد إلتفاتة. وبالرغم من صعوبة اللقاء أخرجوا لينا روائع خالدة لامست وجدان الناس في الزمن داك وما زالت حتي الآن بتلعب في الوتر الحساس للقلوب المرهفة...ربنا يرحم المتوفين منهم ويخلي لينا الباقيين ويديم عليهم الصحة... وأنا سعيدة إنو البوست نال إعجابك وربنا يديك ألف عافية
Post: #71 Title: Re: شعراء الحقيبة********وتخصصاتهم Author: محمد أبوالعزائم أبوالريش Date: 12-17-2007, 09:23 AM Parent: #1
الأخت نها ...
تحياتي وكل عام وأنتم بخير ..
لك جزيل الشكر أوّلاً على هذه الواحة الجميلة .. وأسفت لأني لم أرَ هذا البوست إلاّ الآن.
إقتباس من مداخلة الباشمهندس أبو بكر:
Quote: يعجبني ما تكتبين هنا لكن يبدو العنوان وكانه يعطي هؤلاء صنعة او بعض من حرفة يزاولونها فقط كما في الطب مثلا ؟؟ كنت دائما اسال نفسي هل تسمية "شعراء الاغنية " اصلا صحيحة وكذلك تسمية شعراء "الحقيبة "؟؟ هل المرحوم الهادي ادم مثلا وله قصيدة واحدة غنت بها ام كلثوم نالت حظا اكثر مما نالت اعداد من قصائد لواحد او جملة من يسمون "شعراء اغنية " وكذلك جورج جرداق " شعراء اغاني "..اعرف شعراء يطلب منهم الفنانون قصيدة في سياق معين وقصة معينة فيكتبونها فهل مثل هؤلاء هم شعراء اغنية والتجاني يوسف بشير والذي له قصائد تغني شاعر اغنية ......
هل التسمية "شعراء اغنية " "شعراء حقيبة " مجازيةظرفية كان نقول فنان اغاني وطنية حين يغني اكثر من قصيدة تشير الي الوطن اشارة مباشرة ... عندنا في المنطقة النوبية المغني هو "شار" وهي ماخوذة من اللغة العربية "شاعر" حيث هو اصلا يكتب الاغنية شعرا ويغنيها وليس هنالك من يقول الشعر المغني غيره الا فيما ندر في هذه الايام
أود التعليق على تسمية شعراء الحقيبة وفناني الحقيبة. والحقيقة في تلك الحقبة العلاقة هي الشاعر والمغنّي، ولا يأتي ذكر للملحّن (يمكن أن يكون الشاعر أو المؤدّي) .. ودائماً نسمع أن الأغنية الفلانية من شعر فلان وغناء فلان، وكانوا يتناولوا مسألة اللحن ببساطة تقودنا لفكرة (المجاراة)، وفي المجاراة ينتج الشاعر والمغنّي أغنية يُعجب بها شاعر آخر، فيحاول مجاراتها بأن يصيغ قصيدة أخرى على نفس الوزن وتؤدّى بنفس لحن الأغنية الأصل .. وفي هذه الحالة لا تُعتبر المسألة سرقة فنية لأنها تكون في إطار المنافسة الأخوية النظيفة .. وقد يكون أفضل مثال على ذلك هي أغنية (أحرموني ولا تحرموني) والتي جاءت مجاريةً لها أغنية (يا ظبية الباص السريع) والأغنية الوطنية (في الفؤاد ترعاهو العناية) .... وهذا اللحن بالذات جاءت عليه أكثر من خمس أغنيات.
تعليق خارج الموضوع: يلاحظ أنه عند الدخول للبوست هناك أكثر من أغنية تشتغل على الخلفية .. أقترح ترك واحدة والبقية برغبة مرتادي البوست.
فعلا يلاحظ عندما تذكر أغنية الحقيبة يقال كلمات وأداء ويكون عادة المؤدي هو الملحن نفسه وخير مثال لذلك الرائع كرومة.فقد شكل ثنائيا مع العديد من الشعراء وكان يستمع إلي القصيدة فتسري الكلمات في وجدانه كما يسري اللحن تلقاءيا في أعماقه لهذا نجده يردد الكلمات ملحنة وكأنها صيغت بألحانها.وكان أسلوب المجاراة والمنافسة الشريفة خير دافع لإبراز وإستخلاص الروائع ... شكرا علي المداخلة المفيدة ويديك ألف عافية.. مودتي
الأخت الكريمة نها.. دا بوست جميل جمال ما عادي.. منتهى النظام..منتهى الترتيب...منتهى الإبداع.. أهنئك و أشكرك عليهو.. كما أشكر الباشمهندس أبو بكر على لفت نظرنا ليهو..
من الليلة ح أعسكر قصادو!
شكراً يا نها.. و متابعين معاكِ.
Post: #74 Title: Re: شعراء الحقيبة********وتخصصاتهم Author: هاشم أحمد خلف الله Date: 12-17-2007, 02:39 PM Parent: #72
اختي العزيزة الغالية نها بألامس كان في ضيافتي اخي وصديقي الفنان احمد عوض الملقب بـ عجوز وهو رئيس رابطة أبناء الصحافة بالرياض وعضو معنا في سودانيزاون لاين ولكنه مضيع الباسوورد بتاعو وقد اعجب إيما إعجاب بهذا البوست وقد كلفني ان ارسل مشاركته هذه والتي قام بإرسالها لي عن طريق الأيميل وهذه هي
Quote: مدرسة الجاغريو للشعر والتلحين والغناء
هو الشاعر والملحن والمغني أحمد محمد الشيخ الجاغريو احد عمالقة شعر الحقيبة ويعتبر صاحب مدرسة متفرده جمعت مواهب ثلاثه كتابة الشعر الذي برع فيه وكان حاضر البديهة خصب الخيال محبا للجمال له حس وايقاع متميز والموهبة الثانية تلحينه لقصائده التي يكتبها بصورة مدهشة وجمع الثالثه بصوته الطروب الجميل وكان قد زامل الفنان كرومه في بداياته ومن بعد ذلك اتجه للغناء وسجل للاذاعة العديد من اغنياته البعض منها ضاع في حريق الإذاعة الشهير وكان الجاغريو يحيي ليلات الطرب والاعراس في الخرطوم القديمة بري والمقرن والرميلة والديوم وخرطوم تلاته واتنين والقوز وباقي الاحياء التي طرب اهلها في ذلك الوقت باغاني الجاغريو من اشهر اغنياته التي غناها من بعده الفنان احمد المصطفي : طار قلبي مني وقال ماهو عايد / حاولت انساك وقلبي زاد في جروحه/ يا رائع جفيتني انا ضائع تعال لي/ صادفني الحبيب بي حشمة سالمني / يا حبيبي انا فرحان / وين سميري الفي ضميري/ يا هواي آه انا يا ضناي الليلة/ بالاضافة الي مجموعة كبيرة غناها خلف الله حمد والفنان الارشيفي مبارك حسن بركات له دوام الصحة والعافية الذي وثق جميع اغنيات الجاغريو بصوته وعلى سبيل المثال / زهوري اليانعة / متين العودة تاني / اسمر لونه لادن جسمه / من اوصاف نشأتك وحياك هويتك قبل اشوف محياك / هجروني هجروني ايه ذنبي / في ربوع بحري/ وكثير من امهات الاغاني التي لا ذال مطربي هذا الجيل يتغنوا بها ويطرب لها الكثير . اقامت له قبل عام رابطة ابناء مدينة الصحافة بالرياض عاصمة المملكة السعودية تكريما في يوم جميل صادف يوم رحيله في اول يناير 1969 في يوم عيد الاستقلال المجيد . الا رحم الله الجاغريو الشاعر والملحن والفنان احد درر بلادي النفيسة ومن صناع مجد اغنية الحقيبة سيدة غناء العالم لانها الاغنية الوحيدة عالميا تتوارث جيلا بعد جيل فطرب لها الاجداد والاباء والابناء والاحفاد .
د. نها محسن الاديبة حاملة لواء الفن الاصيل بهديك تحياتي وبهديك إعجابي وانت ذخرا لمكتبة بلادي الاسفيرية واملي ان تواصلي في هذا البوست المميز حتى يصير مرجعا . والتحية لكل من شارك وامتعني بمداخلاته. أخوك/ أحمد عوض سيداحمد(عجوز) الرياض / السعودية أحد عشاق فن الحقيبة وما بعدها.
أستاذ هاشم تحياتي وسلاماتي لشخصك الكريم وللأخ الكريم الفنان أحمد عوض أعجبتني كثيرا مداخلته والتي قدم فيها كل ما هو جميل ويتعلق بالرائع الجاغريو..وفعلا المداخلة تعتبر موضوع بوست اخر فهي مكتملة ومرتبة وبس ناقص ننزل الاغاني.. من الصعوبة أن تجتمع ثلاث مواهب في شخص واحد وقد حقق هذا الرجل المعادلة الصعبة وجمع روعة الكلمة وتفرد اللحن ورخامة الصوت فأستحق بذلك لقب عملاق الحقيبة.. نناشد الباشمهندس بكري أبوبكر إنو يرجع الباسوورد للأخ أحمد لأننا محتاجين فعلا لخبرتو وثقافتو لإحياء هذا التراث الغالي فهو خير من يقوم بهذه المهمة وياريت بزودنا دائما بمعلومات عن ذلك الجيل الجميل إذا أمكن.. وشكرا علي إطراؤك الذي شرفني وسأفخر به دوما وإنشاءالله سنواصل في هذا البوست وبمساعدة أي شخص يمتلك معلومة يمكن يضيفها..ولك كامل شكري ومودتي وتقديري
أستاذهاشم شكرا ليك كتير علي نقل الرسالة ويديك الف عافية وكل عام وأنتم بألف خير
الرقيقة الرائعة ممكونة تسلمي علي إطلالتك البهية وأسعدني إطراءك كثيرا ولي عظيم الشرف إنك تشرفي البوست طوالي وإنشاءالله تلقي فيه كل الأغاني البتحبيها ... ويديك ألف عافية مودتي وتقديري
الليلة وين فايتني يا تومي كلمات الشاعر / احمد محمد الشيخ الجاغريو الليلة وين فايتني يا تومي .. أنا السهران كِمل نومي غرامك لي براي مقسوم .. وفي الجنب الشمال مرسوم أسجل عمري ليك رسوم .. ضميرك بالحزام محزوم غرامك لي براهي لاهي .. وفي جوفي السعير لاهب قليبي وعمر ليك واهب .. عيونك تسحر الراهب تعال يالقمري ناجيني .. أطفي البي سجيني هناك محبوبي راجيني .. خطف قلبي وأبى يجيني صغير لا جاب ولا ودا .. جمال التين مع الوردة حلاوة في خديدك الفصدة .. حبيبي السكنو العرضة أشوفك وأنت في الاكليل .. شعاعك باقي ليك زميل جلست وأنت في التدليل .. تغازل فيك نجوم الليل تعال يا الشادن الفني .. معاه الزرعي والبُنى في دولة عزّة متهني.. تعال يا ود حمد غني
ود حمد ده طبعا خلف الله حمد مهداة للأستاذ أحمد العجوز وكل عشاق الحقيبة
فلنتوقف قليلا في بستان الشاعر المخضرم عبيد عبدالرحمن ونلتقط زهرة من زهوره ألا وهي أغنية حبيبي أكتب لي..حيث نظمها في صديقه رفيق دربه سيد عبدالعزيز,وجاءت مناسبة القصيدة حيث كان عبيد في أم درمان، بينما كان سيد يقيم في الأبيض عروس الرمال حيث كان يعمل ملاحظاً لورشة مصلحة النقل الميكانيكي..
حبيبي اكتب لي وانا اكتب ليك ....بالحاصل بي والحاصل بيك الباقي علي انا شوق وحنين ..........واقيم الليل اهات وانين اتقلب ما بين الجنبين ..............فارقني حبيب الفني سنين استحكم بينو وبيني البين ...........يا ليالي زمان الله عليك ما ليك امان يا دا الزمان ياحبيب روحي ونور عيني ........انا اكتب ليك وانت اكتب لي اكتب لي عن كل شي ........يا وحيد عمري الما دمت حي ازكر ودادي وارحم فؤادي ارع الوفا ودع الجفا ......................وازكر صفا ايامنا ديك ازكر جلوسنا على الربى............. نستعرض اسراب الظبا نسمع لهمسات الصبا................... ونحن في فجر الصبا ابسم اليك تبسم معاي......... جالس حداي تسمع غناي مع صوت الناي وانا يا مناي .........الطول حياتي بغني ليك
شوف الوفاء والصداقة الجميلة البتجمع الأثنين ...
والأغنية من ألحان التاج مصطفي وليس كما يعتقد الكثيرون انها من ألحان الكاشف
بالأمس كنت أستمع لبعض الفنانين الشباب وبالصدفة إستمعت لأحدهم(هذا إذا إنطبقت عليه صفة فنان) وقام هذا الشخص بأداء هذه الأغنية..صدقوني تمنيت لحظتها أن أفقد سمعي أو أفقد أذناي حتي لا أستمع لهذا العواء...قام بتشويه الأغنية لحنا وأداء وكلمات ...نعم فقد قام بحذف وإضافة كلمات لا تمت للأغنية بصلة ...والله لو كان عبيد عبد الرحمن بيننا واستمع إلي هذا الشخص لكان توقف عن كتابة الشعر وولع في جميع قصائده.. ولو إستمع الكاشف إليه لترك الغناء عن طيب خاطر... يا أخوانا لو ما بتعرفوا وماحافظين ما تألفوا وما تشوهوا جمال الكلمات الخالدة ... لكن هذا لا يمنع أن هنالك أصوات شابة تنعش الروح وتنقلك إلي ذلك العهد الساحر برخامة الصوت وروعة الأداء والنطق الصحيح للحرف...
والليلة اول ايام العيد ورغم ازمة الخرفان الكدرت مزاج اهلنا في السودان برضو " الحقيبة" موجودة وهذه اغنية للبناء من الحان وغناء كرومة غناها الليلة جمال النحاس مع اسرة النحاس الكلها فنانيين وفنانات اصواتم جميلة ومتمكنيين من غنا الحقيبة :
الرائعة نجوان ( فترة الحقيبة -دون غيرها- تميّزت بسيادة الكلمة وكان اللحن .. على سلاسته.. مساعدا..
(ثم أتت فترة في الغناء الحديث.. نافس فيها اللحن الكلمة بل وفاقها جمالا .. وتعقيدا)
كلامك موزون وأصاب كبد الحقيقة ..فعلا الفترة ديك الكلمة واللحن كانا يسودان الساحة وكانت المنافسة أكتر في الكلمة بإسلوب المجاراة كما ذكر من قبل أما الان فالتركيز أكتر علي اللحن والإيقاع في ظل تواجد الالآت الموسيقية الحديثة والمتطورة عشان كده بتلقي إنو المنافسة أكتر في اللحن... شرفتي البوست وشرفتيني ونحن في إنتظارك وإنتظار إضافاتك لينا
تسللت هذه المرة إلي روضة عتيق الغناء وإقتطفت منه هذه الزهرة في غفلة رقيبي.. ومناسبة القصيدة أن الشاعر كان في زيارة سيدة وهي صديقة له وكانت مريضة بالأنفلونزا...وعندما هم بالخروج إستوقفته قائلة: شنو مافي قصيدة؟؟ فنظم فيها:
في غفلة رقيبي رُحت أزور حبيبي لقيتهُ شوية حاسي ** ** ** ضاجع في سريره . متوسد وثيره . بين طيات حريرهُ حَييتُه وجلسْتَ . من حُسنُه إختلستَ . في سِحرُه أنغمستَ بحديث ( دبلوماسي) قالى نوري ماسي وأحذر إلتماسي ** ** ** قلتلُه في جمالك سحروك وله مالك ؟ صار ياحبيب لونك فاتر زي عيونك قال لي عندي حُمي . وبىَّ صداع آلمَّ من أثر إنتكاسي . أتعذر نعاسي . ولي يومين أقاسي ** ** ** قلتلُه في وسامتك . وحلاوة إبتسامتك كفارة وسلامتك والف عزيز كرامتك يالحافظ كرامتك مهما كُنتَ قاسي . او لى عهدي ناسي . ليك يذداد حماسي ** ** ** قال لي انت عاقل ومافي لزوم تشاغل وانا في روحي شاغل قلتلُه انت روحي وانت سبب جروحي وانت لشعري مُوحي ياروعة جناسي . ياحُبي الأساسي . يالنسيتني ناسي
تنساب الكلمات بسلاسة وكأن هنالك إتفاقية مبرمة بينه وبينها..يتحسسها كما الأس الخبير الذي يعلم بالضبط موطن الألم ليأتي بالعلاج وأي علاج..علاج يصيب الكبد في مقتل... أما القلب فحدث ولا حرج... ولسان حاله يقول وداوني بالتي هي الداء.. بديهة حاضرة ومفردة عالقة بالذهن تخرج في الوقت المناسب دون تعقيد.. قلتلُه انت روحي وانت سبب جروحي وانت لشعري مُوحي ياروعة جناسي . ياحُبي الأساسي . يالنسيتني ناسي يالله علي الجمال والروعة..
يانها كما ان لغناء الوسط السوداني حقيبة بقيت محتوياتها في وجدانا كذلك لاطراف السودان وثقافاتها حقيبة غناء بقيت في وجدان اهلها تغنيها اصوات من كل جيل .. وفي منطقة النوبة في اقصي الشمال وقبل عقود جاوزت الخمس طغي صوت وغناء صالح محمد موسي "ولولي" من ارغين علي كل الاصوات وكانت اغنياته هي محتويات حقيبة نوبي الشمال قبل الهجرة وبعدها وما زالت تغني .. والاغنية المرفقه هي لفرقة ولولي اليوم والمغنية جيل ثالث من ولولي يغني وجيل اول "ولولي وشقيقه وبابكر محمد ابوبكر " هم ضباط الايقاع :
لايكتمل الجمال ولا تدوم الفرحة إلا بإضافة رائعة من روائع الفن النوبي المعتق الأصيل...والله أخواننا ديل لو فهموا جمال الكلمات الرائعة دي والوصف المدهش والله ما كانوا فكوا الرطانة وكانوا كلهم قدموا لإمتحان التوفل النوبي... صالح ولولي ياجماعة رائد من رواد حقيبة النوبة وسفير الأغنية النوبية داخل وخارج السودان.. تسلم يا أستاذ أبوبكر الذي لا تفوتك فائتة ودمت ودامت أفراحك...
اول شئ للتوضيح .. الجملة اعلاه نقلتها منك زي ما هي بدون ما افهم منها ولا حرف .. ضمنيا اتوقعت انها تحية ... تاني شئ .. عليك الله ما تباري ابوبكر في كلام الرطانة عشان ما نضيع احنا في نصكم ... تالت شئ ... متابعة عن قرب البوست الرائع .. وان تهيبت التداخل وسط هذا الزخم الجمالي الذي يحبس الانفاس ... اعشق اغاني الحقيبة .. استمع اليها بوله ..واتوه في الكلمات المعبرة .. والاوصاف المتفردة ... والتعابير المدهشة ... احيانا اتوه مع اغنية .. فتنقلني من مكاني الى عوالم اخرى وتعيد لي حس الدهشة والانتشاء ... عذوبة الالحان ورقة ورصانة الوصف ... تغرقني في دوامة من التفكير وتجعلني اتساءل .. اين نحن الان من هؤلاء ؟؟!! ...
تسلمي يا دكتورة .. على جرعات الجمال المنتظمة ... وكل سنة وانتي طيبة ...
ابوبكر ... شكرا ... بلاهي ما بين الاجتماعات الكتيرة وبناية الابراج خصص لي زمن لحصص الرطانة ... ولا اجي لسامية احسن ؟؟ تحياتي للاسرة الكريمة ...
أختي الرائعة سناء ألف مبروك ..لانك باصيتي إمتحان التوفل النوبي بس فضل ليك إمتحان المعادلة ونديك الجنسية النوبية.. ألف شكر علي المجاملة الرقيقة ومافي داعي للتهيب..إنت تدخلي البوست وتتحفينا بمشاركاتك الحلوة وتضيفي لينا أي معلومة تعرفيها...ولو عايز أي طلبات من اغاني الحقيبة تكون لينا أوامر ونحن ننفذ.. أعجبتني كلماتك كثيرا عن أغاني الحقيبة(اعشق اغاني الحقيبة .. استمع اليها بوله ..واتوه في الكلمات المعبرة .. والاوصاف المتفردة ... والتعابير المدهشة ... احيانا اتوه مع اغنية .. فتنقلني من مكاني الى عوالم اخرى وتعيد لي حس الدهشة والانتشاء ...) هذا بالضبط ما أشعر به عند إستماعي لهذه الأغاني المدهشة ...فعلا الناس ديل قدموا الكثير للفن السوداني والدليل علي كده إنوأعمالهم خالدة علي مر الأجيال...علمونا معني الحب والعشق العفيف..علمونا الفرح في أسمي حالاته زي ماعلمونا الحزن...علمونا معني الاندهاش ودقة الوصف والسلاسة في إخراج المفردة ...بالتالي أبسط حاجة ممكن تتقدم ليهم توثيق أعمالهم وإخراجها لمن لا يعرفها ...وياريت لو كل الناس تتذوق الجمال ده وتساهم معانا في التعريف بهذا الإرث الشامخ ... مودتي ومحبتي الدائمتين ونورت البوست
رائع البورد ومرهفه أخي الأستاذ هاشم كل سنة وإنت بألف خير ويديك ألف عافية... وشكرا علي المجاملة الرقيقة ...أيوة أنا نوبية حلفاوية مية مية..وإنشاءالله حانقدم بوست خاص بالرطانة عشان نعرف الناس جمال مفرداتنا وروعتها ..وماتخافوا حاتنزل مترجمة للناس اللسة ماأخدوا الكورس لك كامل مودتي وشكري وتقديري.. ودمت ودامت روعتك
أها المرة جيتكم بنفحة من نفحات الروعة التي تصيبك بالرهبة والشعور بالرعشة من فرط الجمال الذي يكاد ينطق عن نفسه..(أكيج لانو من أندينا نوبي مية مية ) الرائع خليل فرح والذي سبق أن تحدثت عن تخصصه ... تتهادي إليه الكلمات في إستحياء وتستسلم لهذا الخبير وهي تعلم أنه حري بها الصمت لتظهر في أجل صورة بين يديه...وهي محقة فليس هناك من يظهرها في أبهي صورة كما يفعل الخليل بإسلوبه المتفرد الخلاب...
فلق الصباح فَلَق الصباح قـول لى أهـو نورك لاح خِلِّى يا خفيــف الــروح هــو هـــذا نـداك أم نــدى الأزهــار من جنان رضـوان أصلك لـذا كـل ربيع فصلك اتـنـفــس فــوح تتـنـفــس نـــاس وريـــاض وبحـــار ما ألذّ نسيـم وصلــك مـا رأيت يا جميل مثلك يـا بليــل السُّــوح هــو هـــذا نــداك أم هـوى الأسحــار أنت روضة وليك زهرة وله كوكب وليك بهرة ضمخــوك للجبيــــر زعفران وعبيـــر إنتَ نـار فـى بهــار صَبّـغْ الخـدين حُمرة بعد ساعة بتشوف صفرة الاصفـرار ده كتيـر أخجلـوك يـا أميـر ولّــه نُمّــت نهـار صبح البُستـان شايل شجـر الرمـان مايل
ياسلام جمال يدعوك للإندهاش والفخر في أن واحد...الإندهاش من الروعة والجمال والفخر لإنبثاق هذا الجمال من وطن ننتمي إليه وينتمي إليه هذا الشاعر الجليل...
Post: #100 Title: Re: شعراء الحقيبة********وتخصصاتهم Author: معتصم دفع الله Date: 12-24-2007, 10:21 AM Parent: #1
غايتو يا نهى لو محظوظه يجيك صديق الموج في البوست دا .. الزول دا يعرف الكثير عن شعرائها ويحفظ ما كتبوه ويعرف فنانيها .. وقبل كده عملت ليهو شرك بالبوست دا ومعه الغائب الحاضر زول ساكت .. ما بين زول ساكت وصـديق المـوج تــيه وإتـاكا .. ح تلقي فيهو الكثير إن شاء الله يكون إضافة لبوستك الرائع دا .. فترة الحقيبة فترة زاهية في تاريخ الأغنية السودانية وقد شكلت وجدان الشعب السوداني .. ولا يزال صداها حتى الآن بدليل ترديد الفنانيين الشباب لهذه الأغنيات .. ومن البرامج التي نداوم على سماعها برنامج حقيبة الفن للأستاذ عوض بابكر صباح كل جمعة .. وأعتقد تسجيل وتدوين هذا التراث واجب على كل مهتم بالفن السوداني .. واصلي في هذا البوست الرائع ..
أخي الرائع الأستاذ معتصم تحيات طيبات تغشاك وتجدك بألف خير شكرا ليك كتير علي طلتك الجميلة في هذا البوست وإنشاءالله سأعمل كل جهدي لأقدم ماهو جدير بالرائعين من زوار هذا البوست الكرام... مودتي
تخريمة أنا حاعمل لي كمين للأستاذ صديق وإنشاءالله أقدر أخليهو يزورنا ويوجهنا ويضيف لينا كل الخفايا البنتمني نعرفها عن تلك الحقبة....
ملحوظة: في أغنية كنت نزلتها من قبل فياريت توقفها وتخلي دي لان البوست لمن يفتح الأغنيتين بشتغلوا مع بعض؟؟ وشكرا ليك علي إضافاتك الرائعة وياريت ماتتوقف..
فلنسترح قليلا في واحة القدير أبوصلاح ملك البلاغة وسلطان اللغة..ولنستظل بقصيدة من قصائده الرائعة والتي تفوق فيها علي نفسه وأبدع فيها إبداع مابعده إبداع وهي أغنية يارشا ياكحيل والتي يقول فيها
يا رشا ياكحيل كلمات :صالح عبدالسيد أبوصلاح
######################### يا رشا ياكحيل غيثنى .........الهــــــــــوى سباني ************** يا الأمرضنى وما طبانى .......في خديدك يلوح نور رباني نيران أشواقك لاهبانى ..............وسهام ألحاظك ناشبانى ومن ضمن الحاله التاعبانى .....مهضوم كشحك صدرك باني يتهادى يميل خصرك فريع باني *********** من شفت الحسن الفتاني ..........نومي ترحل ووجدي اتانى مال جيش حبك عتانى ................بى سهامو الما بتختانى ومال صدرك ولحشاك تانى..........كتفك مال به فريع بستاني يتكل في دروعه يبوس تانى ************ هبتلى روايح داهشانى .........يا نسيم عقب وعود علشانى قول ليه غرامك أغشانى ...............وادركنى الدمع الرشانى حسنك شانك والحب شانى..........يا نسيم روح بلغ واغشانى بى حق من أنشاك وانشانى **************** لو للشعراء قصيد ومسانى ........ما بجيد وصفك غير لساني في فؤادي الحب مساني ...............وأصبح بهواك وما سانى وأصبح بهواك وما سانى.............لوغاب شخصك عن انسانى غير شك أوصاف حسنك مؤانسانى ********************** جمر الأشواق هب قلاني ........ما أنطفا بى دمعي البلانى طرفي لى محاسنك دلاني ..............ملكني هواك وخلاني ملكني هواك وخلاني ................فارقت أقاربي وخلاني حسنك والاك والحب والاني *******
زاد وجدي جيوشه مزاحمانى ......شتت فكرى وقلّ امانى تلويح عازلك ما هماني. فاطرك يلمع در وجماني ......... في خديدك فصدة لمع لماني يالضامر وجوز نهدك رماني ************
ما أحلاه من قصيد وما أجملها من تعابير...هي قصيدتي المفضلة والتي لا أمل الإستماع إليها.. يتجلي جمال القصيدة في هذا المقطع"هبتلى روايح داهشانى .........يا نسيم عقب وعود علشانى قول ليه غرامك أغشانى ...............وادركنى الدمع الرشانى حسنك شانك والحب شانى..........يا نسيم روح بلغ واغشانى بى حق من أنشاك وانشانى" ومن غيره من يستطع مخاطبة النسيم بهذا الحديث الروحي العفيف الذي يجعلك تحسده في نقله رسالة المحبوب..وأيضا حينما يرجوه بأن يعود إليه بعد تبليغ الرسالة ويحلفه بالذي خلقهما.وأيضا حينما خصص لمحبوبته الحسن وكأنها خلق لها وخلقت له واكتفي هو بالحب فقط ...أي عشق هذا وأي حب ..إنه لعمري أسمي أيات الهوي..
يارشا ياكحيل بصوت عاصم البناوالرائع بادي
Post: #105 Title: Re: شعراء الحقيبة********وتخصصاتهم Author: هاشم أحمد خلف الله Date: 12-30-2007, 02:23 PM Parent: #104
اختي العزيزة الغالية نها مرة اخري يطلب مني صديقي احمد عوض عجوز المشاركة في هذا البوست التوثيقي الهام ويقدم لك هذه المشاركة .
Quote: عتيقيات
كلما اتاملت حسنك يا عتيق القى آية تضاهي آية
تستحضرني الآن إنسانية وبساطة وتواضع الشاعر الفذ محمد بشير عتيق عليه الرحمة والمغفرة - عندما ذهب الفنان الكبير كرومة الى مصر في احدى رحلاته عرض عليه تسجيل أغنية سينمائية لبثها في دور السينما في السودان مقابل مبلغ من المال وعندما هم بتسجيل احد اغنيات الشاعر عمر البنأ تدخل احد الناصحين وقال له: ( يا كرومة يا خوي ود البنأ دا ما بسكت على حقو في الاغنية وما تدخل نفسك في شبك - عندك اغنية هل تدري يا نعسان انا طرفي ساهر للشاعر عتيق راجل طيب وما حيسالك من قروش ) . وما كان من كرومة الا ان عمل بتلك النصيحة الغالية وحققت الاغنية نجاحا ظل قائما الى يومنا هذا . سؤال ؟ كم من الدراهم دخلت جيوب الذين تغنوا بهذه الاغنية الى هذه اللحظة ؟ وما نصيب شاعرها العتيق؟ أما الشطر الثاني من السؤال فالاجابة عليه سهلة وهي ما ناله الشاعر عتيق من تلك الاغنية انه فرح لشهرتها وتواضع لمعجبيه فنال حبهم وعشقهم بشاعريته التى قل ان يجود بمثلها ينبوع الشعر وإن فاض وتدفق .
عتيق رجل في غاية التواضع والبساطة التي جعلت منه شخصا لينا محبوبا تتهافت عليه المنتديات وليالي الشعر ليعطرها بقصائده الماسية المعتقة .
هاأنت تطل علينا أخي الكريم أحمد بدرة من بحر الدرر الذي تعلم خباياه وتسبر أغواره ولا تبخل علينا بروائعه... وأي درة هذه المرة هو الرائع عتيق سلطان المحسنات البديعية..فقد تتلمذ علي يد الرائع صالح عبدالسيد (أبوصلاح) وأنا أعتقد أنه إمبراطور شعر الحقيبة... كان هؤلاء الرائعين يكتبون من أجل الجمال وللجمال وفي الجمال دون أي مقاصد أخري مادية كانت أو شهرة يرومونها...فما أجمل أن تكون لديك ملكة الشعور بالجمال وترجمته وصياغته في مفردة ...هي تالله نعمة من عند الله حباها الله لاولئك المبدعين... ألا رحم الله شاعرنا المعتق محمد بشير عتيق وأمطر عليه برحمته بقدر ما أسعدنا وأمتعنا... ألف شكر أخي الكريم أحمد وعلييييك الله ماتقطع مننا نحن محتاجين لوجودك معانا كتيييير.. وشكرا ليك كتير يا مرهف البورد أخي هاشم وإنشءالله ربنا يديك ألف عافية وتحياتي للأولاد
Post: #107 Title: Re: شعراء الحقيبة********وتخصصاتهم Author: ahmed babikir Date: 01-01-2008, 03:36 AM Parent: #106
أستاذ أبوحسين أولا شكرا علي إطلالتك التي أسعدتني وشرفتني للغاية... ُثانيا أجدنا نتحدث دوما عن فنانين الحقيبة وأدؤهم وألحانهم ولا أود أن أقول أن حق شعراء الحقيبة مهضوما ولكن يمكننا القول أن شعراء الحقيبة أثروا ساحات الفن السوداني بالدرر والروائع لم يجدوا كامل حقهم من التقدير وفعلا الناس ديل محتاجين مننا لدراسة وتعريف لروائعهم, حياتهم,الظروف الكانوا فيها لمن كتبوا الروائع دي, إسلوبهم في الكتابة...الخ وده أبسط شئ ممكن نقدموا ليهم.. أنا الان بصدد تقديم مجموعة جديدة من إبداعات الحقيبة وإنشاءالله تنال الاعجاب... مودتي
الجمعة في شمبات ****** تحت فيحاء الخميلة كنا والأطيار تغني ترقص الأطيار تمنى بيننا أوجه جميلة كلما العصفور والنسيم يهفو ويبرد تزدهى الأقمار تورد واحدة صاحية وواحدة وسنى وواحدة فاترة فاتنة حسنه فى غفلة الدهر أختلسنا نحن بيناتن جلسنا جلسة ما منظور مثيلها عندما أتلاقت عيوننا تهنا واتوافت ميولنا وأنضوينا بين أحضان الجنينة فوق أعشابها الحنينة من سلاف الحب رشفنا أرتوينا و قلنا يا ساقينا لحظة أم كؤوس الراح سقينا ورحت تلعب بى عقولنا كلما قامتك تميل وترنو عيناك الكحيله الغيم أرسل سدوله ونسيم شمبات يأرج ويعرج من حقوله جداول الموية كابه ونسايم العزرى هابة كل زول مفتون بى زوله عيون لى عيون محاربة وشفاه لشفاه مقاربة وزى ما الناس يقولوا خليهم يقولوا حلات الجمعة يومها وحلو شمبات مقيلها
يقال أن الفنان الرائع الكاشف دعا أصدقاءه جميعا في مزرعة كان قد إستأجرها في شمبات وكان من ضمن الأصدقاء شاعرنا الكبير عبيد عبدالرحمن ..وقضوا هناك وقتا رائعا لا ينتسي مما جعل شعرنا الرائع بنظم قصيدة الجمعة في شمبات لتظل ذكري ذاك اليوم خالدة وكان لهم ما أرادوا...فقد خلدت القصيدة وستظل..
حبيبي عــرّج بي و ميل نتأمل الأفق الجميل فعل الغزالة مع الصباح *** عـرّج بي و ميل في الشاطئ نتأمل قليل شوف حكمة الصانع الجليل النيل خلال روضو الظليل ينعشنا بي روحو العليل شكل الغزالة مع الصباح أما الطيور ، عاشقة الزهور في هنا (ء) و سرور من طيبها ، تستنشق رياح و تغني ، أغنية الصباح شكل الغزالة مع الصباح *** حبيبي سيب الإستحـــا متــع مناظرك و ســرّحا شـاهد الطبيعة و مســرحا شكل البلابل مع الضحـــا الورد كان نايم صــحا و الزهرة باسمة و مـُفرجة شكل الغزالة مع الصباح *** و الشمس للنيل ، يا خدين ترسل خيوط متبهرجين زي تبري ذايب في لـُجين و الروضة في ندى و اٍرتشاح الكون ثميل ، من طيبها يتوشح وشاح شكل الغزالة مع الصباح *** باللــه ، يا رمز الوفا خلينا من شوقنا و كفى عاين أمام و أنظر قفا تلقى الزهور ما ألطفا مقتبسة من لونك صـِـفة و النهر زي خـدك صــِفا شكل الغزالة مع الصباح *** هنـا .. هنـا يا ظريف الظـِل وريف و الجـو لطيف و أنا و اٍنت في حلل العفاف أرواحنا ممتزجو اٍئتلاف كلما أقول ليك اٍقتراح ترضاه بكل اٍرتياح
فعلا أغنية جميلة جدا وفيها معاني حلوة وأعتقد انها ما من أغنيات الحقيبة وهي للشاعر الراحل أبو امنة حامد وأعتقد غنو كتبها في الستينات أو السبعينات ما متأكدة وبقول فيها: سودانية تهوى عاشق ودبلد .. بنحب من بلدنا ـــــــــــــ
بنحب من بلدنا ما برّا البلد سودانيّة تهوَى عاشق ود بلد في عيونها المفاتن شئ ما ليهُ حد ***** التّوب المهبهب فوق أم الضّفائر والخد المعطّر زي أحلى الأزاهر والخطوة الأنيقة ترنيمة مشاعر أنا بيك كل عمري بمشيلها وبسافر ***** مين في الدّنيا ديَّ أجمل من بناتنا الليهن قلوبنا والفيهن صفاتنا الكامنات بروحنا والعايشات في ذاتنا ***** في حلفا البداية أحلامي وهنايَ أنا عايش لحبّي المخضر برايَ النّافرة الأليفة ست روحي وهنايَ ***** أنا ليْ في كريمي شايقيي بشلوخها نعتز بي صفاتها ما نجهل تاريخها وما ها المابية ريدتي مو ياها المسيخة ***** في شندي العظيمة تلقى بنات جعل واحدات في المتمّة زي لون العسل النايرات خدودِن زي فجراً أطلْ ***** في سنكات بنعشق في السّمراء وأبيّة ترتاح في الضّريرة خُصلاتها الغنيّة عاشت في شعورى أحلَى هدندويّة ***** الوارثات جدودن في الجّود والشّجاعة البظهر جمالن من زمن الرّضاعة سودانيّة ميّة الميّة في ذوقها وطباعها ياناس أرحموني انا قلبي في رفاعة ***** لوزة القطن اليانعة السّمحة ونضيرة تِتّنَّىَ الحليوة في مشية أميرة أجمل حب عندي في قلب الجزيرة ***** ليْ في الغرب
فلنسترح قليلا في رياض الشاعر الكبير الذي تمكن من اللغة كما تمكنت هي منه" المساح وقصيدته زمانك والهوي أعوانك في فتاة من أصول مصرية تسمى بهجة وقد سافرت مع أسرتها في عطلة إلى مصر في عام 1924 ولما عادت سالت إحدى زميلاتها إن كان غيابها قد أوحى للمساح بشئ فانشد المساح لصديقتها هذه القصيدة معبرا عن حاله فترة سفرها... علي فكرة هذه القصة منقولة.. يقول فيها:
زمانك والهوى أعوانك..... احكمي فينا هذا أوانك حمامة الغصون صداحة فوق أغصانك ذكرى لي حبيب ياحمامه مولاي صانك هاجت عبرتي ويا دموعي كيف حبسانك وين تلقى المنام يا عيوني غاب إنسانك مدنف ودى بيك لكن فقدت... حنانك روحي وهيبه ليك هي هدية طوع بنانك هاروت سحره مأخوذ من سحر عينانك ظلموك لو يقولوا الدر شبيه أسنانك في صبحي ومساى نازلات دموع ساحالك وأنا كايس رضاك ورضاك أظنه محالك أتعكر صفاي وبياضي أصبح حالك والحال العلى ياريتو لو يو حالك حسنك مافى عجمان ولا عربانك لو هب النسيم الزاكى ميل بانك أدبك خدرك الضاراك على ما بانك ما ضر لو أكون أنا من احد حبانك قلبي أمين هواك يا الجميلة خلالك يا ذات الجمال فرضا علىّ إجلالك لو شوفتك مباح دمى العزيز ما غلالك عدتي وعاد هناى يا البهجة هلّ هلالك