الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة

الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة


02-27-2005, 11:07 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=146&msg=1139257588&rn=34


Post: #1
Title: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 11:07 AM
Parent: #0

السياسة والوراثة.. وعيوب رؤى التطلع العربي للتحول الديمقراطي

بقلم: الصادق المهدي

بعد خطبة ألقيتها في مناسبة عامة في عام 1986 اقترب مني العميد الراحل يوسف بدري (مؤسس جامعة الأحفاد في أم درمان) وقال لي: ما لي أجد في كثير من خطبك نبرة اعتذارية عن أمر ما؟ قلت له: صدقت. أنا أشعر بأن ما ورثت من حقوق مادية ومعنوية غير مستحقة بمجرد صدفة الوراثة! لذلك أجدني مهموما بأمرين الأول اعتذار، والثاني بذل جهد خارق لأجعل ذلك الإرث مستحقا. أي أن أكتسب إرثي. كنت ولا زلت كثير التأمل في مسألة الوراثة.
التوارث في كل شيء ظاهرة في طبع المجتمعات الإنسانية، أيدتها الشرائع المنزلة كما جاء في القرآن: «فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا. يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا». ولكن الإسلام جاء بأحكام أقرت التوارث في الشأن الخاص، وأبطلته في الشأن العام ليقوم على الشورى. لذلك لم تحدد النصوص خلافة النبي (صلى الله عليه وسلم) بعد وفاته، فافترق المسلمون على ثلاث: الأنصار، وقد هموا ببيعة سعد بن عبادة (رضي الله عنه) والمهاجرون، وقد رأوا بيعة أبي بكر (رضي الله عنه) وبنو هاشم، وقد هموا ببيعة علي بن أبي طالب (رضي الله عنه). ولم تكن هناك آلية للترجيح، وحُسِم الأمر لصالح أبي بكر بحكم الأمر الواقع، الذي باشره عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)، وسمى ما فعله فلتة وقى الله شرها.
وصار أمر الخلافة هذا، فيما بعد، سبب مضرة كبرى للمسلمين: كان سبب الفتنة الكبرى، التي أدت إلى اقتتال الصحابة. وكان السبب الأهم لافتراق المسلمين بين سنة وشيعة. وكان سببا مستمرا للحروب الأهلية بين المسلمين على حد ما قاله الشهرستاني: «وأعظم خلاف بين الأمة خلاف الإمامة. إذ ما سل سيف في الإسلام على قاعدة دينية، مثلما سل في الإمامة».
لذلك كان النصح من المغيرة بن شعبة إلى معاوية بن أبي سفيان بقوله: «لقد رأيت ما كان من سفك الدماء والاختلاف بعد عثمان. وفي يزيد منك خلف فاعقد له. فإن حدث بك حادث كان كهفا للناس، وخلفا منك ولا تسفك دماء ولا تكون فتنة». وقد كان. ولكن مبدأ توارث المُلك، الذي سار عليه الأمويون والعباسيون والعثمانيون.. وغيرهم، أتى بعيوبه وأهمها:
الأول: المستحق وراثة قد لا يكون مستحقا أهلية.
الثاني: أنه لم يمنع النزاع بين الوارثين، فقتل الأخ أخاه، كما فعل المأمون بالأمين. وقتل الابن أباه، كما فعل المنتصر بالمتوكل. وقتلت الأم ابنها، كما فعلت الخيزران بالهادي. وعلى طول العهود الماضية احتدم التنافس بين الأبناء والأعمام، وبين الأبناء فيما بينهم، حتى أن محمد الفاتح، وهو من أعظم سلاطين آل عثمان، أصدر قانونا يبيح لمن يتولى العرش أن يقتل أخوته الذكور. وبالفعل قتل تسعة عشر أميرا، هم أخوته.
الحضارة الأوربية الحديثة هي ثمرة ثقافات اليونان، الرومان، والمسيحية، وحضارة الإسلام. استمدوا من اليونان الفلسفة والفنون. ومن الرومان نظام الحكم والقانون. وتأسس الحكم عندهم، حتى الثورتين الأميركية ثم الفرنسية، على توارث الحكم. ونتيجة لما أعقب الثورتين من تطورات فرضها كفاح الشعوب الأوربية تراجع حكم الفرد، وحل محله الحكم الملكي الدستوري الديمقراطي، أو الحكم الجمهوري الديمقراطي.
يقوم نظام الحكم في البلدان العربية المعاصرة على ملكيات، أو جمهوريات، ليس للشعوب فيها الحظ المطلوب من المشاركة والمساءلة، ولا تلتزم بالدرجة المطلوبة من الشفافية وسيادة حكم القانون. هذا الأمر تعرض له بإسهاب تقرير لجنة الأمم المتحدة عن التنمية البشرية في العالم العربي، لعام 2002 وتوالت الإشارات إليه في تقريري عام 2003 وعام 2004.
التطلع للتحول الديمقراطي العربي الآن تطلع عريض، تجسده رؤى عديدة أهمها ثلاث رؤى:
الأولى: الرؤية الشعبية الأهلية، ولها أشكال عديدة أهمها مبادرة الإصلاح السياسي في العالم العربي الصادرة في 22 مارس 2004 التي كانت بعنوان: «الاستقلال الثاني»، والتي ساهمت فيها 53 منظمة من منظمات المجتمع المدني في العالم العربي، وسمت اجتماعها: «المنتدى المدني الأول».
الثانية: الرؤية الدولية والتي عبرت عنها الشراكة الأوربية المتوسطية ثم المبادرة الأميركية التي سميت الشراكة من أجل المستقبل وتبنتها قمة الثمانية في يونيو 2003 وعبر عنها منبر الشراكة من أجل المستقبل.
الثالثة: الرؤية الرسمية التي ظهرت في مبادرات عدد من الدول، واتخذت شكلا جماعيا عربيا في مؤتمر القمة العربي في تونس في 24 مايو 2004.
عيب الرؤية الرسمية، هو أنها تضع سقفا مقيدا للإصلاح السياسي، وتتحصن بالسيادة الوطنية، وبالخصوصية الثقافية لتجعل الإصلاح محدودا. وعيب الرؤية الدولية، هو أنها مرتبطة بسياق أمني، انطلقت منه كما أنه يهدر كفاح المصلحين والمجددين داخل الوطن العربي. وعيب الرؤية الشعبية، هو أنها ستبقى محاصرة، ما لم تدخل في معادلة مع دولها ومع الرافع الدولي. لذلك اقترحنا حوارا ثلاثيا بين الجانب الرسمي، والشعبي، والدولي، لوضع استراتيجية تحول ديمقراطي، تسمى الميثاق العربي للتحول الديمقراطي.
هذا الميثاق ينبغي أن يلتزم بحقوق الإنسان، والحريات العامة، والحكم الراشد القائم على المشاركة والمساءلة والشفافية وسيادة حكم القانون.
وينبغي أن يضع أساسا للتفاعل مع مسألة التوارث كالآتي:
أ ـ النظم الملكية تواصل نظمها بشرط التحول لملكيات دستورية بالتدرج المعقول، والمؤسس على حوار مع القوى الديمقراطية المدنية.
ب ـ النظم الجمهورية تجري إصلاحات دستورية تكفل حقوق الإنسان والحريات العامة، والمجالس التشريعية المنتخبة وتفتح التنافس الانتخابي الحر لرئاسة الجمهورية، وفي هذه الحالة لا مانع أن يرشح أي مواطن مؤهل، حتى أفراد أسر الرؤساء الحاليين ما داموا يلتزمون بالتنافس الحر.
إذا اتُخِذ هذا الإصلاح السياسي الدستوري أساسا للتطور السياسي العربي، فإنه سوف يحقق الحكم الراشد والتحول الديمقراطي السلمي. وهذا يقفل الباب أمام تدابير الغزاة الذين سوف تدفعهم عوامل كثيرة لمغامرات لا تحمد عقباها، ويقفل الباب أمام حركات الغلاة الذين يجدون في التوتر الداخلي والتآمر الخارجي مناخا مناسبا لمشروعاتهم المارقة عن منطق التاريخ، ويقفل الباب أمام المغامرين الانقلابيين الذين قد يغريهم تآكل شرعية النظم القائمة لمحاولات انقلابية، مهما كانت نواياها فإنها تأتي بأضرار أكثر من المساوئ التي تحاول إزالتها. هذا هو أهم درس مستفاد من الانقلابات التي شهدتها المنطقة. وفي هذا الصدد فإن التجربة السودانية درس واعظ، فالانقلابات التي أقامت نظما «ثورية» في السودان خربت البلاد وحققت في كل حالة عكس مقاصدها.
الملكيات الدستورية، والجمهوريات الديمقراطية، هي نظم الحكم المناسبة لتحقيق تطلعات الشعوب المشروعة، ولحماية الكيانات السياسية من الوصاية الأجنبية، وهي وسيلة تمكين الشعوب. والشعوب الحرة هي التي سوف تختار درجة التنازل عن السيادة الوطنية لتحقيق درجة أعلى من الوحدة العربية. والشعوب الحرة ضمن نظمها الديمقراطية هي القادرة على وضع أسس التعامل العادل مع المجموعات الوطنية المختلفة دينا، وثقافة، والتعامل العادل مع الآخر الدولي بما يحقق المصالح المتبادلة.

Post: #2
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 11:11 AM
Parent: #1

منور يا وراق
ومنور البوست و سيد مادتو
محبتى

Post: #3
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 11:17 AM
Parent: #2

شكراً لنا
على المرور
وأنت المنورة دائماً

Post: #6
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: هاشم نوريت
Date: 02-27-2005, 11:22 AM
Parent: #2

تسلم وراق لهذا النقل
دائما الصادق رجل عميق
فى ما يتصل بالحكم.
وسؤال هل لماذا يتجاهل الوارثة والحكم فى ما يتصل بالاحزاب؟

Post: #8
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 11:25 AM
Parent: #6

Quote: وسؤال هل لماذا يتجاهل الوارثة والحكم فى ما يتصل بالاحزاب؟

عزيزي هاشم
لك الود والياسمين
سؤالك عميق، ولكن الرجل حسب علمي لم يتجاهل الوراثة والحكم في ما يتصل بالأحزاب، فالرجل جاهز للمنافسة الشريفة، ولكن السؤال من الذي يقبل التحدي؟

Post: #4
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 11:20 AM
Parent: #1

بنور فكركم

Post: #5
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 11:22 AM
Parent: #4

من بنات أفكار الحبيب الإمام

Post: #7
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 11:23 AM
Parent: #1

المستمسك بأصله المرتبط بعصره؟؟؟؟؟؟؟

Post: #9
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 11:27 AM
Parent: #7

النافذ ببصيرته، الحليم بسعة صدره

Post: #10
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 11:28 AM
Parent: #1

قرآني الخلق مصطفوى التوجه

Post: #11
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 11:29 AM
Parent: #10

صافي السريرة، حلو المعشر

Post: #14
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: هاشم نوريت
Date: 02-27-2005, 11:32 AM
Parent: #10

وراق
سلامات
Quote: فالرجل جاهز للمنافسة الشريفة، ولكن السؤال من الذي يقبل التحدي؟

قد يكون ولكنه لم يقلها علانيتا..

Post: #15
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 11:35 AM
Parent: #14

صديقي هاشم
صدقني الباب مفتوح للولوج، وقد سمعت ذلك مراراً من الرجل
لك الود

Post: #12
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 11:30 AM
Parent: #1

رابط الجأش و النهى ثابت القلب و القدم كقول الشاعر تماماً

Post: #13
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 11:32 AM
Parent: #12

قوي الشكيمة، شديد العزم

Post: #16
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 11:53 AM
Parent: #1

هاك أسمع ود العمدة قال شنو:
شعبك توّجك وتاج المكارم زانك وأنصارك تهلل ديمة شانهم شانك

Post: #17
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 11:55 AM
Parent: #16

لله دره
عبد الماجد ود العمدة كلامو سمح بالحليل وهاكي دي منو كمان:
صادق الأمة ياك والأوان دا أوانك ما بساووك يا الفوق للثريا مكانك

Post: #18
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 11:57 AM
Parent: #17

ودة كمان:
فارس المعركة البي الكل رجح ميزانك تخيل فوقك قيادة الأمة في تبيانك

Post: #19
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 11:58 AM
Parent: #18

وهاك دي كمان:
سماحة ودين ووطنية انفجر بركانك صافيين القلوب الطاهرة من أعوانك

Post: #20
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 12:00 PM
Parent: #1

ودة :
ما يتشالقوا الناس الأساس دا كيانك أنصار الله والمهدي العظيم برهانك

Post: #21
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 12:01 PM
Parent: #20

وده كمان
بي سيف الجريد اتباشرت حبانك هزموا الإنقتيرا وجيشا ظل مهانك

Post: #22
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 12:03 PM
Parent: #1

ودة كمان:
وإنت براك وضعت أساس وجابهت الظلم فتيانك وقدت مسيرة الحرية ما جاوبت بي قولة نعم بلسانك

Post: #23
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 12:05 PM
Parent: #22

وبرضو كمان
اتغربت واتشردت واتعذبت ما ساومت بي وطنك خضبت بنانك يحفظك الله ضحيت يا المعظم شأنك

Post: #24
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 12:05 PM
Parent: #1

وبرضو:
حرسوك بالمدافع وبالكلاشن زانك وهدفوك عنوة قصدوا يقلوا من سلطانك

Post: #25
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 12:08 PM
Parent: #24

كمان وكمان:
ما عرفوا الحقيقة الكامنة في وجدانك حارسين العرين لامن أزعت بيانك

Post: #26
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 12:11 PM
Parent: #25

ولسة:
صون عهد الجدود الصنتو يا الوافي وصدقت رهانك

Post: #27
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 12:13 PM
Parent: #26

والدرب طويل:
وما اتخلفت من ركب السلف عُظَما الرجال تيجانك

Post: #28
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 12:15 PM
Parent: #1

وأولو البسالة:
صارعت الظلم جادلتو بي إحسانك حتى الخاصموك نظمت عقود مرجانك

Post: #29
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 12:18 PM
Parent: #28

الكرم والشموخ:
في بيت الكرم نسلت شموخ جديانك
التقى والعفاف والعزة في وجدانك

Post: #30
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 12:21 PM
Parent: #1

وشفتا الفكر؟؟:
بالرأي السديد صارعت لي سودانك

Post: #31
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 12:22 PM
Parent: #30

والحرص على ثوابت الأمة:
ما تخلي الجراد ياكل حصاد وديانك

Post: #32
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 12:24 PM
Parent: #31

وفى الوفاء بالعهود:
ما خنت العهود ضليت هزمت كيانك

Post: #33
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 12:26 PM
Parent: #32

وطنية لا عمالة:
وما تابعت كور الضلة والخذلان دفرت حصانك

Post: #34
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 12:28 PM
Parent: #1

أما فى الاصالة فانظر:
أصفى من الدهب والتبر في لمعانك

Post: #35
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 12:30 PM

عفة وأصالة كمان:
مأصل ماك عميل كايس ملي جربانك

Post: #36
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-27-2005, 12:33 PM
Parent: #1

تحية صفى:
هاك دي تحية من عكد البرامكة عشانك
تطوف البقعــة تدخل جوة في ديوانك

Post: #37
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 12:35 PM
Parent: #36

يسلموا أهل العكد:
تحـــيي قيادة الأمة الشموخ أخوانك
وحاج العمـدة في مدحك دخل صيوانك

Post: #38
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: نيازي مصطفى
Date: 02-27-2005, 03:53 PM
Parent: #37

الاحباب لنا ووراق
كيف قيلتو "مع تحياتي لفايزه عمسيب "


*************
امام الانصار الصدوق عنوانا للصدق والاستقامة
امامنا علامة فى درب السلام لي يوم القيامة
مرحب بالوراثه ان جابت لينا زولا مو قزم قامه
جاهد في سبيل وطنو نازل اللئام تب ما جاب ملامة

Post: #40
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 11:09 PM
Parent: #38

Quote: الاحباب لنا ووراق
كيف قيلتو "مع تحياتي لفايزه عمسيب "

حبيبنا نيازي
وتحياتنا كمان لإبراهيم البزعي
Quote: امام الانصار الصدوق عنوانا للصدق والاستقامة
امامنا علامة فى درب السلام لي يوم القيامة
مرحب بالوراثه ان جابت لينا زولا مو قزم قامه
جاهد في سبيل وطنو نازل اللئام تب ما جاب ملامة

والله ده كلام سمح بالحيل..
أها يا حبيب بجيك للنضمي بعد شوية

Post: #39
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: Mohamed A. Salih
Date: 02-27-2005, 06:06 PM
Parent: #36

يا سلام يا شباب عجبتوني .. ما دام عندنا شباب زي لنا وإسماعين ما بتجينا عوجه.. وهاكم ده مني:

من حظو التعيس السياسه جاتو وراثه
علا يمين في العلم والفهم هو سيد الساسه
غيرو الورثوها حرم عايسنها عواسه
لا راي لا فهم والراس طبله بي ترباسه

Post: #42
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-27-2005, 11:23 PM
Parent: #39

الحبيب محمد
منور الدار يا غالي
Quote: من حظو التعيس السياسه جاتو وراثه
علا يمين في العلم والفهم هو سيد الساسه
غيرو الورثوها حرم عايسنها عواسه
لا راي لا فهم والراس طبله بي ترباسه

من أجمل ما قرأت
إن كان لديك المزيد رجاء لا تحرمنا من الإستمتاع

Post: #41
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: Sakotaweya
Date: 02-27-2005, 11:23 PM
Parent: #1

الله الله
قمه الروعه .. واصلوا الإبداع ده

Post: #43
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: ابو جهينة
Date: 02-27-2005, 11:46 PM
Parent: #41

أبو محمد وراق

سلام كبير

Quote: الملكيات الدستورية، والجمهوريات الديمقراطية، هي نظم الحكم المناسبة لتحقيق تطلعات الشعوب المشروعة، ولحماية الكيانات السياسية من الوصاية الأجنبية، وهي وسيلة تمكين الشعوب. والشعوب الحرة هي التي سوف تختار درجة التنازل عن السيادة الوطنية لتحقيق درجة أعلى من الوحدة العربية. والشعوب الحرة ضمن نظمها الديمقراطية هي القادرة على وضع أسس التعامل العادل مع المجموعات الوطنية المختلفة دينا، وثقافة، والتعامل العادل مع الآخر الدولي بما يحقق المصالح المتبادلة.


لب الموضوع و بيت القصيد

Post: #44
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: Abdelrahman Elegeil
Date: 02-27-2005, 11:58 PM
Parent: #43

أبوأم سلمة سيف الصاعقة ال ما بشبهنو سيوف

نحن أصحابه ركاب سفينته لاكراع في المركب لا كراع في الطوف

Post: #48
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-28-2005, 00:50 AM
Parent: #44

الحبيب الرائع أبو وضحة
شرفت الدار وبيك منورة
أها نسمع نمك.،

Post: #47
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-28-2005, 00:44 AM
Parent: #43

الحبيب الرقيق جلال بن داؤد
تحية ندية
Quote: الملكيات الدستورية، والجمهوريات الديمقراطية، هي نظم الحكم المناسبة لتحقيق تطلعات الشعوب المشروعة، ولحماية الكيانات السياسية من الوصاية الأجنبية، وهي وسيلة تمكين الشعوب. والشعوب الحرة هي التي سوف تختار درجة التنازل عن السيادة الوطنية لتحقيق درجة أعلى من الوحدة العربية. والشعوب الحرة ضمن نظمها الديمقراطية هي القادرة على وضع أسس التعامل العادل مع المجموعات الوطنية المختلفة دينا، وثقافة، والتعامل العادل مع الآخر الدولي بما يحقق المصالح المتبادلة.

أتفق معك بأنه لب الموضوع..
ولي عودة لإقتباسك

Post: #45
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-28-2005, 00:40 AM
Parent: #41

سكوتاوية
سلام وود.،
نستمد إبداعنا من فيض مؤازرتكم..
Quote: واصلوا الإبداع ده

سنواصل إن شاء الله.. فقط في إنتظار الكنانية

Post: #46
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-28-2005, 00:42 AM
Parent: #1

أنا جيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت يا وراق
شفتا نيازى قال فائزة عمسيب

Post: #49
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-28-2005, 00:54 AM
Parent: #46

جيداً جيتي الكنانية
تجري النم ولا تخلي أخوك يرمي ليك الجدعة الأولى.

Post: #50
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: دورنقاس
Date: 02-28-2005, 03:32 AM
Parent: #49

كاتل غضبو فى حلمــو
حب الوطن غناهو ونمو

Post: #52
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-28-2005, 06:09 AM
Parent: #50

Quote: كاتل غضبو فى حلمــو
حب الوطن غناهو ونمو

الحبيب دورنقاس
سمح النضمي من خشمك
أصبر لي جاييكم بعد شوية

Post: #51
Title: الصادق المهدى والسياسة
Author: من الله
Date: 02-28-2005, 03:38 AM
Parent: #1



ودوراق وبت مهدى كيف حالكم كدى اسمعوا دى

الصادق الصديق الاسد الاصم السودان لو لاككان رايح عدم

Post: #53
Title: Re: الصادق المهدى والسياسة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-28-2005, 08:55 AM
Parent: #51

الحبيب أحمد من الله شخصياً هنا
سمح الكلام وسمح القول
أها بجيك راجع تاني

Post: #54
Title: Re: الصادق المهدى والسياسة
Author: lana mahdi
Date: 02-28-2005, 09:04 AM
Parent: #53

Quote: الحبيب أحمد من الله شخصياً هنا
سمح الكلام وسمح القول
أها بجيك راجع تاني

وانا اقول البوست نورو زايد
مرحبا بالحبيب

Post: #55
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: AbuSarah
Date: 02-28-2005, 12:59 PM
Parent: #1

الحبيب وراق

وهل حقا ورث السيد الصادق المهدي الزعامة السياسية والامامة الدينية؟ ارجو تسليط الضوء على مسار الحياة السياسية للرجل؟ هل دخل المكتب السياسي لاول مرة بالتعين ام الانتخاب.... هل صار رئيس وزراء لاول مرة بالوراثة ام الانتخاب؟ هل صار راعيا للانصار عقب اغتيال الامام الهادي بالتوريث ام بناءا على اتفاق " راجع مذكرات دكتور عبدالحميد صالح" ؟ هل صار رئيسا لحزب الامة بالوراثة ام الانتخاب لاكثر من دورة تنظيمية؟ هل اصبح امام بالوراثة ام الانتخاب؟!!
ام انه يعني هنا تأثيرات الجاه الموروث على دور الوريث او من ينصب ديمقراطيا من ابناء الاسر والبيوتات التاريخية في سودان اليوم؟
وفي سياق الموضوع المطروح اي الاصلاح السياسي في الوطن العربي... لماذا لا نركز هنا على اطروحات حزب الامة من وحي رؤيته للجمهورية الرئاسية كاحدث الية مطروحة من قبل الحزب في كيفية حكم السودان؟!!

القارئ في تقدير في حاجة الى حوار فكري سياسي جاد وملتزم ليضئ بقعا عمياء كثيرة في اذهان العديد من المنتسبين للصفوة المتعلمة او المثقفة من ابناء السودان وخاصة تلك الاجيال التي عاشت جل عمرها في عهود الشمولية وظلت اسيرة لما تبثه الة الدعاية المضادة للرجل والتي تصوره بانه ولد بملعقة من ذهب في فمه ... وتصور بان حزب الامة شركة " الحزب حزب السيد والمال مال السيد او في جيب السيد"!!

جهد مقدر ولكم التحية

ابوساره
****************************************************************************
مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام

Post: #56
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: lana mahdi
Date: 02-28-2005, 01:05 PM
Parent: #55

والصادق علامة
فى درب السلامة
لى يوم القيامة
للعز و الكرامة
او كما قال ود الزين
فووووووووووووووووق يا وراق

Post: #58
Title: Re: الصـادق المـهدي ... السـياسـة والـوراثـة
Author: إسماعيل وراق
Date: 02-28-2005, 10:50 PM
Parent: #55

الحبيب أبو ساره
لقد لامست عصب الموضوع، وقدمت إضاءات علها تفيد القارئ.
سأعود لمداخلتك ومنها سأحاول إلقاء الضوء على تاريخ الرجل السياسي.

Post: #57
Title: الصادق المهدى والسياسة
Author: من الله
Date: 02-28-2005, 10:29 PM
Parent: #1

الاشقر ود الاشقر القلل منام العسكر

Post: #59
Title: Re: الصادق المهدى والسياسة
Author: Abdelrahman Elegeil
Date: 03-01-2005, 09:37 AM
Parent: #57

ود الأشقر اللحو الشينة ما بتغشاك

نحن معاك نحن وراك نحن فداك