مسائل حول الشرط النسوي (1-2)/د. نجاة الياس أباسعيد

مسائل حول الشرط النسوي (1-2)/د. نجاة الياس أباسعيد


07-17-2007, 06:04 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=140&msg=1184691852&rn=0


Post: #1
Title: مسائل حول الشرط النسوي (1-2)/د. نجاة الياس أباسعيد
Author: Kabar
Date: 07-17-2007, 06:04 PM


مسائل حول الشرط النسوي
(1-2)

د. نجاة الياس أباسعيد

طرحت الأخت اشراقة مصطفى مسائل حول الشرط النسوي استنادا لمقالة تحت
عنوان (البنت محمد ولد) حيث تبدو موضوعية بعض المسائل التي تخصنا كنساء
سودانيات لذا فانني في هذه المقالة احاول طرح البعض من هذه المسائل مع
مشروعية الرد
أولى هذه المسائل: يجب إعادة النظر في المثبطات التي تجمد المبادرات
التحررية للمرأة، من هذه المثبطات عدم وجود تاريخ للذات السودانية
بمعنى أن الذات السودانية تعيش حركة المراة كخلل في التوازن
الاجتماعي أو كانحلال اخلاقي والسبب هو أن وعي الذات السودانية بنفسها
تعبر عنه كذات ثابتة وراسخة متعالية على الزمن أي على التطور اللا
منقطع. فالذات السودانية تعيش وهي تنظر لحركة المرأة ولتطورها
باعتباره تحطيم لهويتها وتلوين لأصالتها.
ثاني مسألة: إعادة النظر في جوهر أزمة المرأة السودانية فقد برزت منذ أن
بدأت كعنصر يطالب بتغيير البنية الاجتماعية بصفة عامة وتوزيع السلطة
بصفة خاصة فأزمة المرأة السودانية تتصل بجذور تطور القوى الاجتماعية
حيث تحكمت قوى ذات طبيعة استاتيكية فكرست واقع وحافظت على تركيبته
من هذه الزاوية نجد المرأة السودانية تجسد وتعبر في آن واحد عن البعد
المسخوط عليه في الثقافة السودانية.لأن ما يستنزف طاقات المرأة
التحررية هي شرعية الخطاب الذي يقذف طاقات التحرر بالكفر والالحاد.
ثالث مسألة: وهي متعلقة بالنظرة للزمن وعندما نتحدث عنه ليس المقصود
به تأملات فلسفية بل القصد منه بعد يميز التجربة الإنسانية البعد الذي
قرر فيه مجتمعنا الذكوري في عصرنا هذا أنه بعد غريب عن الذات وعن
الهوية فأصبح مجتمع مغترب في عصره سجين عالمه الوهمي الجامد الذي
تتغذى فيه الأموات بأحلام الشباب وتطلعات الفتيات.
رابع مسألة: وتتعلق بإعادة النظر في توزيع السلطة والمطالبة بالأجر
والمشاركة في القرار السياسي، لكن هذا الفعل يحتاج إلى قوى ذات منهج
علمي جدلي قادر على إحدات وتهيئة النهوض مترشح عن واقع القوى
الاجتماعية المرتبطة بعناصر التخلف.
خامس مسالة: النظر في التحديات التي تواجه تطوير المراة وتطورها
باعتبارها تحديات تواجهن نحن كنساء سودانيات يطالبن بالتغيير والتي
يعدها مجتمعنا الذكورى تهديد لذاته التي يفرضها علينا كأصالة وتراث
ومرجع. واعتقد أن النساء السودانيات رغم ضبابية هذه الرؤية التي تبدو
على السطح مازالن منتشرات كخيوط الضؤ وهذا يجعلنا أكثر أملا بالمستقبل.
سادس مسالة: إعادة النظر في حركة المرأة السودانية باعتباره وعي بالزمن
وهذا الوعي يحتاج لقدر من المبادرات التحررية في ظل خطاب يقذف
مبادرات نساء المجتمع المدني بالكفر واللالحاد وبالتشبه بالرجال
ويتهمها باللاشرعية وبالعمالة للأجنبي. فالزمن هو الوعي بالحركة لا
كمحور لكن كحقل للتجربة الإنسانية فعندما نفتقد الوعي الزمني معناه
غياب الوعي بحركة المرأة كجزء لا يتجزأ من التجربة الإنسانية فالزمن
الثقافي السوداني يعد حركة المرأة انحلال اخلاقي وتطورها فوضى في
المجتمع وهذه المسألة تعد ضرورية ونحن ننظر في لا زمن الذات
السودانية وغياب استقلالها التاريخي.
سابع مسألة متعلقة بالتغيير: إذ لا يمكن أن نجعل من كل مبادرة تنشد
التغيير أن تكون نتائجها موصوفة بأنها مؤامرة ضد المجتمع السوداني
وخيانة لمبادئه وهذا فهم احترازي ليس إلا يؤسس ضمانات يتطلبها الخروج
النهائي من دائرة التناقض فتاريخيا اكتسبت المرأة السودانية حقين الأول
هو الإيمان بمبادئ المجتمع والثاني هو الحق في المواطنة بمعنى
الانتماء للدولة الوطنية التي نشأت بعد الاستعمار.
نواصل



المصدر:
http://www.sudaneseonline.com/ar/article_12764.shtml

Post: #2
Title: Re: مسائل حول الشرط النسوي (1-2)/د. نجاة الياس أباسعيد
Author: Kabar
Date: 07-17-2007, 06:06 PM
Parent: #1

و هنا..ما كتبت الصديقة اشراقة..


حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين}


و نتابع..و مزيدا من الحوار و النقاش..



كبر