غباؤنا يتجلي في جدلية (الكوز والزير والنقاع والجدادة والطايوق)!!

غباؤنا يتجلي في جدلية (الكوز والزير والنقاع والجدادة والطايوق)!!


04-19-2012, 03:26 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=138&msg=1399332775&rn=0


Post: #1
Title: غباؤنا يتجلي في جدلية (الكوز والزير والنقاع والجدادة والطايوق)!!
Author: هشام هباني
Date: 04-19-2012, 03:26 PM

قبل ايام وانا اشرب ماء قراحا من المبرد الصغير الذي ببيتنا وكان الجو ( تكساسيا) حارا مشجعا لشرب الماء و كان احمد ابني يتأملني وانا اشرب الماء بطريقة اضحكته وانا ( اكرع ) الماء بصوت مضحك و قد سألني احمد عن السودان وقريتي ( نعيمة) وهل الناس هناك تمتلك مبردات مثل هذا المبرد لشرب الماء فاجبته ان غالبية الناس صارت الان تشرب من المبردات ولكنهم ايضا لا زالوا يحتفظون بحبيبهم ( الزير) وبدات منشرحا متباهيا كيف كنا نشرب من الزير وكيف انه كان ( تلاجتنا) وانه افضل ( فلتر) شعبي للماء وايضا كيف انه مبرد جيد للماء واسترسلت منشرحا اشرح له كيف نستخدم
( الكوز) في الزير وكيف يكون ( النقاع) تحت الزير وكيف نستخدم ماءه لسقيا( الجدادة وسواسيوها) وكيف كانت ايضا تشرب ( الجدادة) من ذاك ( النقاع) مسرورة وهنا اندهش معلقا علي شرب ( الجدادة وعيالها) من النقاع واستغرب كيف تشرب ( الجدادة) من النقاع بينما اهل البيت يشربون من الزير... فاجبته بان ماء النقاع ماء متسخ. وماء الزير صحي وانقي..........فضحك ساخرا وهو يقول لي :كيف يكون زيركم ( فلتر) بينما ماء الفلتر الحقيقي هو ماء النقاع الذي تسرب عبر مسام الزير وهو الماء النقي الذي تشربه ( الجدادة)... فاستنكرت في البدء تعليقه... ولكن بعد لحظات من تأمل وانا اتحرر من بلاهتي تذكرت ان تعليقه له منطقه الصحيح لان ماء( النقاع) هو الماء الانقي والصحي لانه ( مفلتر) بينما ماء الزير هو المليء والمحتفظ بالرواسب وهو الذي ينبغي ان تشربه ( الجدادة).. وضحكت حينها على غبائنا المستدام في استخدام الزير مشفوعا بغباء اخر متمثل في استخدامنا(الكوز) المتسخ الذي لا زال يلاحقنا منذ ان احتل الازيار وحتى احتلال الديار والبترول والدولار!!
وهنا تذكرت كيف يصاب غالبية اهلنا في الارياف بكل انواع امراض الكلي وكيف يموتون بسببها وتحديدا بسبب ماء ( الترع والتمد والحفاير) الملوث وايضا بسبب الزيرالملوث بالرواسب وبالكوز الاوحد الملوث الذي نعطنه مرات ومرات داخل ذات الزير بكل جراثيمه والذي يشرب بواسطته جميع اهل البيت بافواه مختلفة صغيرهم وكبيرهم صحيحهم ومريضهم( سيد التمباك وسيد السجار وشراب المرايس وشارب الابري) ولذلك يمرضون ويموتون بينما لم نسمع ب( جدادتنا) انها اصيبت بداء الكلي وماتت بفشل كلوي بل تظل صحيحة ( نجيضة) الي ان تصل الرفيق الاعلي في اقرب ( حلة) في محاولة من ال البيت لاستخراج ( شوربة) منها علها تنفع واحدا من اهل البيت مصابا بداء الكلي والذي لو استخدم ذات مرة ( طايوقه) استخداما عقلانيا لادرك غباءنا في استخدام الزير والكوز والنقاع و لما بلغ هذا الحال السجمان وانا لله وانا اليه راجعون!

شكرا احمد ...فقد اعدت الي ( طايوقي) ولكني ايضا لا ادري لماذا تصر امهاتنا الي الان على ( العواسة بالطايوق) وان الكسرة السودانية لا ( تعاس الا بالطايوق) وان ( الصاج لا يقوم الا بالطايوق) وايضا كيف يحكمنا حاكم بلا ( طايوق) الا اذا كنا نحن شعب ( بلا طايوق)!!

Post: #2
Title: Re: غباؤنا يتجلي في جدلية (الكوز والزير والنقاع والجدادة والطايوق)!!
Author: هشام هباني
Date: 04-19-2012, 04:11 PM
Parent: #1

لو شاهد هذا الصغير احمد كيف نستخدم هناك في بلادنا هذه الكيزان في شرب الماء وعلي هذه الطريقة العجيبة التي أوجزت توصيفها في بداية الخيط لأدرك تماماً سر بؤس وشقاء شعبه في زمن الكيزان وهم اسم علي مسمي اعتقد انه متسبب في كثير من امراضنا الجرثومية علي المستوي البيئي والأمراض الثقافية والاجتماعية والاقتصادية علي مستوي الرسمي حيث الكيزان الملوثون علي راس الدولة كما الكيزان الملوثة علي رؤوس الازيار!

Post: #3
Title: Re: غباؤنا يتجلي في جدلية (الكوز والزير والنقاع والجدادة والطايوق)!!
Author: هشام هباني
Date: 04-19-2012, 08:28 PM
Parent: #2

بالفعل اتضحت لي من خلال هذا الحوار الطريف ات فكرة (الزير) السوداني من أساسها فكرة خاطئة وورثناها هكذا وتقبلناها مثل معتقداتنا الدينية والسياسية وايضا الرياضية ولم ينعم الله علي علمائنا وخبراء صناعة الفخاريات بحالة تأمل في هذا الاناء الفخاري الحساس الذي يحوي أهم مادة يعتمد عليها الانسان في حياته اي الماء ( وجعلنا من الماء كل شي ء حي )والذي ينبغي ان تكون العناية والاهتمام به هو الأولوية الاولي في حياة الناس من حيث كيفية استخراجه والحصول عليه وتنقيته وطبيعة الأواني والمعدات التي يحفظ فيها ويخزن فيها ويشرب منها ...وللأسف نحن السودانيين تقبلنا فكرته كأي موروث اخر من غير ان نبذل اي جهد في تحديد خياراتنا وهو قمة الكسل وهو إس إس ازمات السودان الحالية ان وجدنا انفسنا نرتدي ذات افكار وأمزجة وجلاليب ابائنا وأجدادنا كانها مسلمات مقدسة لا تقبل التبديل والتعديل وهو الامر الذي جعلنا نعيد انتاج أزماتنا من جيل لجيل كأننا مستنسخون من أجدادنا وابائنا فالعقيدة الدينية نرثهاب( ضبانتها) بطائفيتها والعقيدة السياسية في الغالب أيضاً نرثها من أجدادنا وابائنا وأخواننا الكبار بكل تفاصيلها يسارية او يمينية بل مستميت ندافع عنها بذات ارواح أجدادنا ونحن نرث حتي أحقادهم فيما بينهم لنسقطها لاحقا في راهننا وبلا وعي نقاتل بذات ضغائنهم وتخلفهم.....وهكذا الزير ورثناه فكرة دوغمائية بكل غباء فكرته الضارة بصحتنا من غير ان نفكر ونعدل من هيئته حتي يكون فلترا حقيقا لا مكبا لرواسب الماء التي يعكر صفوها دوماالكوز الملوث بكل جراثيم ال البيت وضيوفهم والمارة في حال ازيار السبيل ذات الكيزان العشوائية المحملة بكل ميكروب الدنيا مثل كيزان الحكم ملوثي البلاد والعباد!
هنيئا لدجاج بلادي وقططها وكلابها التي لا زالت تشرب ماء نقيا سلسبيلا من (نقاع ) مفلتر بينما البشر لا زالوا يشربون من ذات الزير بشكله التقليدي وهو الملوث بالرواسب والجراثيم وبذات الكوز الملوث المسيطر علي راسه ...ويحق لهذه الكائنات السعيدة ان تردد وحدها بيت عمرو بن ربيعة ذاك البيت المشهور:ونشرب ان وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا!!





Post: #4
Title: Re: غباؤنا يتجلي في جدلية (الكوز والزير والنقاع والجدادة والطايوق)!!
Author: الصادق اسماعيل
Date: 04-19-2012, 08:54 PM
Parent: #3

الاخ هشام

صدق او لا تصدق

هذا الكوز الملوث والماء الذي نشربه يعطي الاطفال مناعة اكثر من الذين يعيشون في ظروف صحية ونظيفة، هناك عاِلم عنده نظرية اسمها " The hygiene theory" أو النظافة الصحية، وهو يقترح إعطاء الاطفال بعض الجراثيم حتى يتم تقوية الجهاز المناعي .

Post: #5
Title: Re: غباؤنا يتجلي في جدلية (الكوز والزير والنقاع والجدادة والطايوق)!!
Author: هشام هباني
Date: 04-19-2012, 11:14 PM
Parent: #4

أخونا الصادق

تحياتي

اتفق معك ان جهاز مناعة الاطفال يمكن ان يتحمل هذا النوع من التلوث المقوي للمناعة ولكن الكبار حظهم من التلوث اكبر وهذه في حد ذاتها كارثة ولكن ما اود ان اتيقن منه حول صواب من عدم صواب فكرة الزير كاناء حافظ للماء ومصف له هل هي فكرة صائبة ام غير ذلك ام يمكن ان يعدل شكله ليكون صالحا لشرب المياه ام انه مستحيل هذا التعديل ام ان ماء( النقاع) هو الافضل والانقي ويمكن ان يطور شكل النقاع بشكل جيد يمكننا من استخدامه بدلا من الز ير الذي ينبغي الا تستخدم مياهه المرسبة للشرب لانها ستضر الجميع صغارهم وكبارهم بل هي التي تصلح لشرب الحيوان وليس الانسان؟

Post: #6
Title: Re: غباؤنا يتجلي في جدلية (الكوز والزير والنقاع والجدادة والطايوق)!!
Author: هشام هباني
Date: 04-22-2012, 03:08 AM
Parent: #1

.