شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }

شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }


09-22-2007, 00:32 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=120&msg=1190417575&rn=0


Post: #1
Title: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-22-2007, 00:32 AM



Post: #2
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-22-2007, 01:45 AM
Parent: #1


يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله
قُـم نحـدا ونظعنـا لهـا نـبـذل وُسعَـنـا
لا تخـشـى الفـاقـه والـشِّـده والـعـنـا
زُور فيـهـا حُـبُـورك إبليـسـك ألـعـنـا
وهـوى الأمــاره فــي نـحـره أطعـنـا
الدنـيـا السـاحـره لـلـشـر لا تـدعـنـا
ونُفُوسـنـا الخايـنـه لـلأمــرِ تـذعـنـا
فـي حدودنـا وشرعنـا عيـنُ الله ترعـنـا
ثنـيـت بالأمَّـنـا لــي نُفُوسـنـا طَمَّـنَـا
أحـمـد رسولـنـا سـيــد آدم واُمَّـنَــا
وبــه نتمـنـى فــي سلـكُـه يضُمَـنَـا
فـي حــزب الخـيـرِ بالرحـمـه يعُمَـنَـا
نسعـد بزيارتـه فــي الـروضـه يلِّمَـنـا
ونـزور أصحـابـه نبـلـغ كــل المُـنـى
للحـجـه نـوافـي ونُعـيـد فــي مِـنـى
وبــه نتأمَّـنـا ويسـعـد مــن أمَّـنَــا
يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله
نـدعـوك بالأربـعـة والكـتـب الأربـعـة
والـسـور المـائـة والعـشـرة وأربـعـة
بالملائـكـة السـتـة والكـرمـا الأربـعـة
بنبيـنـا محـمـد والخـلـفـاء الأربـعــة
والسـتـة البَعُـدُهـم والأئـمـة الأربـعـة
والفقـهـا السبـعـة وأقطابـنـا الأربـعـة
أوتــاد الأرضِ فــي القِـبَـل الأربـعــة
الأبـدال والنقبـا العـشـرة فــي أربـعـة
أحـفـظ جـوارحـي الثـلاثـة وأربـعــة
وتجـافـي المضـجـع جُنُوبـنـا الأربـعـة
زيل مـرض الجسـمِ فـي طبايعـه الأربعـة
بــارك إسبُـوعـنـا لـيــوم الأربـعــا
أيـام السـنـةِ التسعـيـن فــي أربـعـة
وبُحُورنـا السبـعـة وأنهـارنـا الأربـعـة
نسلَـم مـن أربعـة وُنحشـر مـع أربـعـة
يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله
لا تجهـل أمرهـم فــي مـصـرَ مقـرهـم
هـم أهــل البـيـت الـواضـح سِـرَّهـم
زُورهُـم بمحبـة تَـشـرب مــن دَرََّهُــم
وأبــذل أمـوالــك لجـنـاهـم بِـرَهُــم
دايـمـاً واليـهـم لتـنـال مــن بِـرَهُـم
سـيـدي الحُـسـيـنِ الـنـاثِـر دُرهُـــم
إبــن الحنـفـيـة ومـحـمـد بـدرهُــم
قُــل زيــدَ الأبـلـجُ البـاقـي أغـرَّهُـم
مـع حـسـن الأنــور الفعـلـه سَـرَّهُـم
إسماعـيـل ومحـمـد الشـائـع ذِكـرَهُـم
صـالِـح والحنـفـي الفـائـح عِـطـرَهُـم
لعـلـيًّ زيـــن العـابـديـن حِـبَـرهُـم
جعفرنـا الصـادق مـع مُوسـى صـدرَهُـم
اُستاذنـا البـاقِـر فــي العـلـمِ بحـرَهُـم
فــي الـبـحـرِ وبـرَهُــم للهِ دَرَّهُـــم
يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله
أدعـوك بسيدتـي هـي زيـنـب عُمـدتـي
وبشـمـس الـحـقِ الـسـيـدة نفـيـسـةِ
هـي بـحـرُ العـلـمِ وغفـيـرة مِـصـرةِ
وبعـيـنِ الحكـمـة فـاطـمـة النَّـبَـويـةِ
بذخـيـرة الاُمــة الـسـيـدة سكـيـنـةِ
وبــذاتِ البهـجـه الـسـيـدة عـائـشـةِ
وبـعـقـد الـــدُرِ الـسـيـدة رُقـيــةِ
وجميـع مـن تُنـسَـب للسـيـدة الـجـدةِ
وزوجـات رسولـنـا لا سيـمـا التسـعـةِ
والـعـابــداتِ رابــعــه الـعَـدَوِّيــةِ
لا تنـسـى ســوده وأمـنـه الرَّمـلـيـةِ
قُــل اُم حـســانِ وهـــي الكُـوفـيـةِ
قُــل اُم الـثـوري وأذكـــر ميـمـونـةِ
قُــل اُم الأســود لا تـنـسـى عُـبـيـدةِ
أذكــر حبـيـبـة وأذكـــر شَـعَـوانـةِ
أدعُــوك بِـهِِّــن إصـــلاح ذُريـتــي
نفسِـي وأحبابـي مــع سـائـر إخـوتـي
زيل مرضي وعُسـرِي وأكشِـف لـي بَلوَّتـي
عافـي لجوارحـي بــل فــرِّج كُربـتـي
ثبـتـنـي لأدفـــع أعـدائــي بـالـتـي
هـي أحـسـن وأجـعـل بـهـن نصـرتـي
حَسِّـن لحالتـي تكـن صـادقـه مقالـتـي
يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله
أدعــوكَ يــا الله بجمـيـع عـبــاد الله
دانـيـال ولُقُـمـان الـنـال حـكـمـة الله
وأبــي الــدرداءِ ووكـيــع ولـــيّ الله
وإمامـنـا الشافـعـي الأحـيـا ديــن الله
والشـيـخ الـبـدوي الــوارث نـبـي الله
الرفـاعـي أحـمـد بــواب رســـول الله
ودُسُوقـي الهائـم دومـاً فــي حــب الله
والشـاذلـي سـيـدي وخلـيـل أمـيـن الله
والعـارف إبـن أبــي جـمـرة عـبـد الله
جـابـر وبـشـرِ الـمـقـرب عـنــد الله
وأبــي العـبـاس المـرُسـي ذاكـــر الله
ثــم البُصـيـري مـــادح رســـول الله
يـا قــوت الـعـرشِ مــع أولـيـاء الله
الأربـعـة عـشـر الخـصُُّـوا بـسِّــر الله
قُـل صاحـب الحِكَـمِ هـو أبـنُ عطـاء الله
قُــل وفــا والقـمـري الأمَّ رجـــال الله
وعلـي الخواصَّـي والبكـري الخـايـف الله
سـيـدي الشعـرانـي النـاشِـر عـلـم الله
والشيـخ الحِفـنِّـي الـدِّرديـري قـطـب الله
ثُـم السِيُوطـي والمَحَـلـيّ مــن تَحَـلـى
لا تنسـى الـصـاوي مُفـسِـر كـتـاب الله
ثــم القِـنـاوّي والصعـيـدي كـنــز الله
بجاهِهِـم يــا الله زيــل عنـنـا العِـلَّـه
يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله
صلواتـاً تسـرحَ للخيـر قـطـب الـرَّحَـي
تـوصـل ضريـحـه عـنــه لا تـبـرحَـا
تَذكُـرنـا عـنـده وأحـوالـنـا تـشـرحَـا
بالـفـوز تأتيـنـا وصـدورنـا تـشـرحَـا
وتقـول يـا بُـرعـي لهمـومـك أطـرحَـا
أكملـت علاجـك غيـر حقنـه ومشـرحـه
ومواصـلاتـك فــي السـكـة مصـرحـه
بالعافـيـه أفــرحَ ولـبــلادك أمـرحَــا
يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله

Post: #3
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Sayed Bekab
Date: 09-22-2007, 03:20 AM
Parent: #1

حسام

رمضان كريم و تقبل الله لو تمكنت رابط الحفظ اكون شاكر لك جزيل الشكر

Post: #5
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-22-2007, 01:18 PM
Parent: #3

Sayed Bekab:

الله أكرم ,, تصوم و تفطر على خير ..

للحفـظ

بس ما وريتنا رايك في الكلام ده ..

Post: #4
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Khalid Kodi
Date: 09-22-2007, 06:12 AM
Parent: #1

تقنيات وأنماط غير متجانسة من الاداء...وميلودي متنافره تم ترقيعها ترقيعا.

Post: #6
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Yahia Abd El Kareem
Date: 09-22-2007, 01:52 PM
Parent: #4


اللهم أبونا الشيخ عبدالرحيم البرعى فقد خط بيراعه المبارك حروفا منورة تشع بالحب ولعشق لاهل الله..

اما هذا الاوبريت فهو جهد لم يبلغ شأو القصيدة ولم يطرب محبى المديح وان واحد منهم وعلى السليقة

دون دراية بالنوتة الموسيقية والميلودى...وما أعظم أداء أولاد البرعى والقلدين من الشباب ..

Post: #7
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Yahia Abd El Kareem
Date: 09-22-2007, 01:55 PM
Parent: #4


اللهم أرحم أبونا الشيخ عبدالرحيم البرعى فقد خط بيراعه المبارك حروفا منورة تشع بالحب ولعشق لاهل الله..

اما هذا الاوبريت فهو جهد لم يبلغ شأو القصيدة ولم يطرب محبى المديح وان واحد منهم وعلى السليقة

دون دراية بالنوتة الموسيقية والميلودى...وما أعظم أداء أولاد البرعى والقلدين من الشباب ..

Post: #10
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-22-2007, 09:48 PM
Parent: #7

يحي عبد الكريم

بالتأكيد المديح بالطار له طعم خاص ..


شكراً على المشاركة ..

Post: #9
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-22-2007, 09:40 PM
Parent: #4

خالد كودي :

سلامات ..

العمل مثار جدل كبير جداً !!

يغلب عليه الطابع المصري و ذلك لأن منتجيه مصريين ..
أعتقد من حقهم ابراز قيمة بلدهم في هذا العمل ..



شكـراً على المرور ..

Post: #8
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: عبدالله الشقليني
Date: 09-22-2007, 01:59 PM
Parent: #1



إلى ألسا
تحية لك ،
وهو عمل فني رائع ،
وهي فرصة لنحي الراحل : مؤلف النص وملحنه :


في رحيل الرحيم صاحِب مصر المؤمَّنـة .

Post: #12
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-22-2007, 10:26 PM
Parent: #8

عبدالله الشقليني


تشكر على مرورك ..

Post: #11
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: ALI KHAIR
Date: 09-22-2007, 09:59 PM
Parent: #1

عمل جميل ورائع (الحكم الاول )
الاحساس بعدم التجانس قد يكون لانه العمل الاول من نوعة ويجب ان نتريس ونستمع له اكثر من مرة سم نحكم ولا ماكدة

Post: #13
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-22-2007, 11:30 PM
Parent: #11

ALI KHAIR

كلام منطقي جداً ..

Post: #14
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Hussein Mallasi
Date: 09-22-2007, 11:38 PM
Parent: #13

Quote: يغلب عليه الطابع المصري و ذلك لأن منتجيه مصريين ..
أعتقد من حقهم ابراز قيمة بلدهم في هذا العمل ..

أبداً يا الصحافة .. المنتج سوداني .. تصدق!!

Post: #16
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-23-2007, 00:10 AM
Parent: #14

Quote: أبداً يا الصحافة .. المنتج سوداني .. تصدق!!


يا راجل !!

ده كلام براهو كان كده!!

طيب كيف الإنتاج يكون سوداني و المخرج محسن أحمد !!

مافي مخرجين أكفاء يقدروا ينجزوا هذا العمل ؟؟!

مادام المخرج محسن أحمد ,, معناتها برضو الرؤية مصرية !!

Post: #15
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Elmosley
Date: 09-22-2007, 11:45 PM
Parent: #1

ياربي هذا عمل عظيم عظيم
اللللللللللللللللللللللللللللله
الله يرحم شيخنا العزيز
وهكذا يوحد الفن الشعوب

Post: #17
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-23-2007, 00:15 AM
Parent: #15

أستاذنا

أنا شخصياً عجبني التنفيذ الموسيقي ..


عايزين رأيك بشيء من التفصيل فيما يختص بالمزيكا ..

Post: #18
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Elmosley
Date: 09-23-2007, 00:36 AM
Parent: #17

الشغل ده ممتاز جدا وفيهو حرفيه موسيقية عاليه
وبالقطع حدثت اضافة من حيث المقام الموسيقي حتي يستطيع الاخوه الفنانين والفنانات المصريين
آن يغنوا بسلاسة
ممتااااااااااااااااز

Post: #19
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: salma subhi
Date: 09-23-2007, 05:44 AM
Parent: #18

الأخ حسام


الله الله عليك وعلى مصر المأمنة وعلى الشيخ البرعي....ما بفوتها في التلفزيون


تقديري

Post: #24
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-23-2007, 07:18 PM
Parent: #19

سلمـى

لغاية الآن ما صادفتها في التلفزيون ..

ان شاء بحاول أجيكم بالفيديو


شكراً على المرور

Post: #20
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: maia
Date: 09-23-2007, 06:50 AM
Parent: #1

بحكم على العمل كمشاهدة ومستمعة عادية

العمل يغلب عليه طابع الاستعجال الشديد في الاداء والصورة، برغم وجود اصوات قوية جميلة وامكانيات التصوير الجيدة
الا انه في شيء غير مريح في هذا العمل بيدي احساس انه في شي مهم ناقص وبيؤثر بقوة على تقبل العمل بصورة سلسة

Post: #21
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: محمد سنى دفع الله
Date: 09-23-2007, 06:59 AM
Parent: #20

السا كم ؟؟
7
في 30
الف تحية لك
وشكرا لتنزيلك الأغنية كاملة
عمل راءع ومدهش
يحمل في دواخله انتقالات من الخماسي لي السباعي
بي سلاسةو رقة وكل مجموعة محافظة على اللونية الخاصة بها
الجدل الدائر دليل صحة وعافية
شكرا ومودتي

Post: #27
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-23-2007, 09:16 PM
Parent: #21

محمد سني

Quote: السا كم ؟؟
7
في 30




ِAlsa7afa_30= الصحافة مربع 30
7 = ح , بلغة الناس الما عندهم كيبورد عربي


Quote: وشكرا لتنزيلك الأغنية كاملة
عمل راءع ومدهش
يحمل في دواخله انتقالات من الخماسي لي السباعي
بي سلاسةو رقة وكل مجموعة محافظة على اللونية الخاصة بها
الجدل الدائر دليل صحة وعافية


تسلم على المداخلة الثرة ..

Post: #22
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Zomrawi Alweli
Date: 09-23-2007, 07:38 AM
Parent: #20

Quote: يغلب عليه الطابع المصري و ذلك لأن منتجيه مصريين ..
أعتقد من حقهم ابراز قيمة بلدهم في هذا العمل ..


ما اسوأ ما سمعته من لحن غاص في دواخلنا بالسلم الخماسي
اما المصروين فما توجهوا للولوج في هذا الانشاد الديني الا ليخربوا على ذوق المستمع السوداني
فهم دائما هكذا لا عمل سوداني ان يرى النور
فبالله عليكم ما هذا المسخ لدى المستمع السوداني الذي تعود ان يمسع هذا الانشاد بالطريقة السودانية الجميلة..

انا لم يعجبني كلامك يا استاذ يوسف الموصلي فانت فنان اصيل كيف تريدنا ان تستسيغ هذا اللحن المصرى الهراء الذي كاد ان يفقدنا اللحن الذي تعودنا عليه من زمن بعيد.

لماذا استجلاب هؤلاء الفنانين المصريين؟؟ ومن هو صاحب فكرة جليهم؟؟
من الذي اراد يعكر علينا سلاسلة السلم الخماسي واراد ان يخرب ذق الفن الحس السوداني في خماسية ايقاعه؟؟

حتى فناننا الجميل شرحبيل احمد ارادوا ان يزجوا به في سلمهم السباعي الغث فلم يتمكن من الاداء مما جعلنا لا نحبز مثل هكذا اداء من فنان احببناه كثيرا.. فليتراجع هذا الفنان العملاق ويرفض هذا المسخ من علي خريطة سجله الفني المتميز الذي ألفناه.

اخيرا حاولوا ان تتناسوا لحن هذا الانشاد بالطريقة المصرية واركنوا الى لحن اولاد البرعي رحمه الله... كفانا توهانا في السلم السباعي الغير مستساغ وما يحدث في الاعراس وما يمسى بزفة العريس لهو غث ولغوثة.

Post: #28
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-23-2007, 09:36 PM
Parent: #22

Zomrawi Alweli

Quote: لماذا استجلاب هؤلاء الفنانين المصريين؟؟ ومن هو صاحب فكرة جليهم؟؟
من الذي اراد يعكر علينا سلاسلة السلم الخماسي واراد ان يخرب ذق الفن الحس السوداني في خماسية ايقاعه؟؟


كنت أعتقد أن المنتج مصري , و لذلك كان من المنطقي اشراك أصوات مصرية و ادراج السلم السباعي في العمل .. لكن اتضح أن الإنتاج سوداني (سودانيز ساوند) ..
ربما يكون السبب هو التطلع للإنتشار عربياً , مما يدرّ أرباحاً طائلة ..



تشكر على المداخلة ..

Post: #39
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Elmosley
Date: 10-03-2007, 00:58 AM
Parent: #22

Quote: انا لم يعجبني كلامك يا استاذ يوسف الموصلي فانت فنان اصيل كيف تريدنا ان تستسيغ هذا اللحن المصرى الهراء الذي كاد ان يفقدنا اللحن الذي تعودنا عليه من زمن بعيد.

لماذا استجلاب هؤلاء الفنانين المصريين؟؟ ومن هو صاحب فكرة جليهم؟؟
من الذي اراد يعكر علينا سلاسلة السلم الخماسي واراد ان يخرب ذق الفن الحس السوداني في خماسية ايقاعه؟؟

حتى فناننا الجميل شرحبيل احمد ارادوا ان يزجوا به في سلمهم السباعي الغث فلم يتمكن من الاداء مما جعلنا لا نحبز مثل هكذا اداء من فنان احببناه كثيرا.. فليتراجع هذا الفنان العملاق ويرفض هذا المسخ من علي خريطة سجله الفني المتميز الذي ألفناه.

الحبيب زمراوي
عليك بالصبر والاستماع المتكرر المتاني وتعال راجع
أتفهم فعل الصدمة التغيرية التي حدثت ولكنها رفعت قيمة العمل من مرحلة الرتابة الى التنويع
أما المقام السباعي المفترى عليه فقد اثبتت ابحاث كثيرة انه اصيل في السودان
مشلكتكم هي ثقافة المركز الذي (ركز) سنينا طويلة أن يسقنا من كأس الخماسي الحلو
متجاهلا المقامات الاخرى الاحلى السداسية والسباعية
بعدين القصيدة اسمها مصر المؤمنة يعني عديل غزل في مصر وأولياءها فما المشكلة في ان يشارك فنانين منها
أما شرحبيل فقد كان قمة في نظري وهذه أحسن مرة غنى فيها
لك التحية والخلاف لايفسد للود قضية
أخيرا
لي ايمان قاطع بانك بعد حين سوف تتشرب هذا اللحن وتتذوق عذوبته

Post: #26
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-23-2007, 09:01 PM
Parent: #20

مايا

Quote: الا انه في شيء غير مريح في هذا العمل بيدي احساس انه في شي مهم ناقص وبيؤثر بقوة على تقبل العمل بصورة سلسة


ما هو هذا الشئ؟؟ للفائدة العامة ..

Post: #30
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: maia
Date: 09-24-2007, 07:50 PM
Parent: #26

Quote: ما هو هذا الشئ؟؟ للفائدة العامة ..


الاخ الكريم Alsa7afa_30

تحياتي
عندما قلت انه في شيء غير مريح في العمل ككل وبيؤثر بقوة على تقبل العمل بسلاسة
مصر المؤمنة ، كعمل ممكن يكون اتوفر فيها وجود كثير من الاصوات القوية ، تقنية التصوير الجيدة ، لكن في النهاية بالنسبة كمستمعة عادية في شيء ما مفقود في العمل خلاني ما اقدر اتقبله بسلاسة
لا استطيع ترجمة يعني شنو شيء ما مفقود ، لكن حاجة حسيت لما استمعت للشغل وشفته انهارايحة.. ما موجودة في الشغل ككل مما خلقت حالة من عدم التجانس

واعتقد انه مهم جدا بالنسبة لاي عمل موسيقي انه كيف المستمع يقدر يتقبله بسلاسة لينفذ طوالي لمراكز احساسه بيهو لتحصل حالة من الانسجام بين المستمع والعمل المقدم
هنا المسالة بتعتمد على الاحساس كمستمعة للعمل ، يعني هي حاجة في المقام الاول بتتحس اكتر من كونها تعكس بشكل اكاديمي
لست متخصصة في الموسيقى لكن بعتمد على مسالة تذوقي للموسيقي واي عمل فني بسمعه او بشاهده بتقبله بالاحساس

اتمنى اكون نقلت بعض الصورة
ولك شكري

Post: #31
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-24-2007, 10:55 PM
Parent: #30

رؤيتك واضحة يا مايا ..


شكـراً على المتابعة ..

Post: #23
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: محمد أبوالعزائم أبوالريش
Date: 09-23-2007, 07:49 AM
Parent: #1

الأخ/ الإبن حسام

لا أود أن أتطاول بعد رأي أستاذي الموصلي، ولا أملك إلا أن أؤمّن على كلامه.

أما من تأخذهم الغيرة على أصل النص بالشكل التقليدي، فلا يعني جودة هذا العمل إلغاء النص الأصلي، والأصل سيظل موجوداً، وعندما غنى أبوعركي البخيت أغنية عازة، لم يمسح من المكتبات تسجيل خليل فرح.

رمضان كريم

Post: #29
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-24-2007, 07:15 PM
Parent: #23

Quote: الأخ/ الإبن حسام

أول مرة أشوف زول يكبّر نفسو براهو !
انت لسه شباب

Quote: أما من تأخذهم الغيرة على أصل النص بالشكل التقليدي، فلا يعني جودة هذا العمل إلغاء النص الأصلي، والأصل سيظل موجوداً، وعندما غنى أبوعركي البخيت أغنية عازة، لم يمسح من المكتبات تسجيل خليل فرح.


صح لسـانك ..

تصوم و تفطر على خير

Post: #25
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Sayed Bekab
Date: 09-23-2007, 07:18 PM
Parent: #1

الصحافة شكرا الي الرابط

العمل انتج عبر سودانيز ساوند علي حسب ما قرات علي لسان السيد عزالدين إبراهيم مدير الشركة في جريدة قون و أخبار اليوم

http://www.akhbaralyoumsd.net/modules.php?name=News&file=article&sid=5323

العمل جيد لانه يجمع ما بين السلم الخماسي و السباعي و يظهر مدي جوده الاصوات السودانية انا شخصيا لم تعجبني اصوات بعض المشاركين المصريين لكن ابدع علي الحجار في هذه المدحه مخارج الحروف ممتازة عند علي الحجار و يمكنك انت تقارن بينه و بين إيهاب توفيق واعجبني جدا تالق عقد الجلاد فى هذه المدحه و اصواتهم التي اضافت للمدحه نكهه خاصة.

وجه نظر شخصيه اري انه اذا لجاء المنتج لاحدي الاصوات السودانية النسائية عوضا عن مي فاروق والإستغناء عن إيهاب توفيق كان يمكن ان يكون العمل اجمل.

Post: #32
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Mekki M Alhassan
Date: 09-25-2007, 06:08 AM
Parent: #25


الاخ صحافة 30

رمضان كريم..
العمل جيد من حيث الامكانيات والتقديم وتمازج الموسيقي
لا اعرف السلالم ولا العتبات الموسيقية لانني ببساطة لست باهل تخصص
في هذا ... ولكن اذني لتطرب ..وعليه فان الموسيقي في هذا الاوبريت تطرب في مجملها
ولاننا كسودانيون استمعنا لهذه المدحة للشيخ الراحل عبد الرحيم البرعي
فاننا نقيم هذا العمل بمقارنتة لتجربة سابقة ..
حيث قدمت المدحة اولا بالطار ثم طورت لتؤدي بعدها مصحوبة بموسيقي
مركبة علي الكي بورد (الاورغن ) ..
ولان انطباع التجربة السابقة ذو نكهة سودانية خالصة ..
فعليه ارجو ان ينظر الي هذا العمل المشترك من منظور
نقله من محليتنا السودانية الي دول اخري أو الي مستمع اخر غير سوداني..
ففي مصر اداء المداح وفن المديح يختلفان عن طريقتنا في السودان
هذه المدحة ( الاوبريت ) بلا شك ستجذب المستمع المصري الصوفي
اولا الي الاستماع ومن ثم المستمع العربي..

تراني اتفق مع الاخ Sayed Bekab في الاتي:
Quote:
اذا لجاء المنتج لاحدي الاصوات السودانية النسائية عوضا عن مي فاروق


وليس في ذلك انقاصا من ادائها ..ولكن والمقياس هنا شخصي
ولاذني وسمعي ..مخارج صوتها ليست بقوة كلمات القصيدة
والله اعلم ...

لك الشكر مره اخري اخ حسام


Post: #33
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: mohmed khalail
Date: 09-25-2007, 06:38 AM
Parent: #32

الاخ حسام

شكرا على مجهودك في اسماعنا اوبريت مصر المؤمنة..

الذين يستمعون الى مصر المؤمنة بأداء اولاد البرعي بمصاحبة الطار يستطيعون ان يتذوقوا عزوبة الاداء الصوتي النقي حيث لا مؤثر موسيقي طاغي ومعظم احباء المديح يحبذونه بدون مصاحبة الالات الموسيقية.اما اداء ذات العمل من قبل فرقة الصحوة بمصاحبة الاورغ قد جذب شريحة اخري لسماعه الا وهي شريحة الشباب وقد كانت الاضافة الوحيدة من قبل فرقة الصحوة الة الاورغ.اما الان فأعتقد العمل بصورته الحالية يمكن وبسهولة ان يخترق اذان المستمع العربي لما فيه من مجهود موسيقي لا تخطئه العين واعادة توزيع اعتقد انها اضافة جميلة وقد اعجبني جدا.واتمني ان ينظر الجميع اليه كمحاولة لنقل عمل سوداني محلي ليوافق محيطنا الاقليمي عندها علينا ان نعطي القائمين على امره اجرهم وان اخطأوا.

شكرا مرة اخري يا حسام

Post: #34
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-25-2007, 03:01 PM
Parent: #25

Sayed Bekab:


Quote: العمل جيد لانه يجمع ما بين السلم الخماسي و السباعي و يظهر مدي جوده الاصوات السودانية

هنا أتفق معاك .. زد على ذلك امكانية تذوق الجمهور العربي له , مما يسهم في اسماع صوت السودان للعالم العربي و لو عبر اخواننا المصريين ..

Quote: انا شخصيا لم تعجبني اصوات بعض المشاركين المصريين

أرى أن ايهاب توفيق ضاع بين علي الحجار و مي فاروق .. علي الحجار بالطبع لا يحتاج إلى تعريف .. أما مي فاروق فهي ذات صوت رائع جداً كنت أشاهدها على القنوات المصرية و هي تؤدي روائع أم كلثوم في حفلات شبيهة بالأوبرا ..

Quote: اذا لجاء المنتج لاحدي الاصوات السودانية النسائية عوضا عن مي فاروق

أعتقد أن رأيك فيه كثير من الصواب .. تخيل لو شاركت في هذا العمل آمال النور مثلاً !!




أشكرك جداً على مداخلاتك الثرة ..

مع التحية ..

Post: #35
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: altahir_2
Date: 09-25-2007, 04:36 PM
Parent: #1

الاعزاء المشاركون فى البوست
رمضان كريم وشكر خاص للصحافة
الذى اتحفنا بهذا العمل الرهيب
قولوا بسم الله وانتظروا لتروا كيف
سيكون هذا العمل محط اهتمام كل العرب
والمسلمين خاصة اذا تم اطلاقه بكثافة
فى هذا الوقت ,
هذا عمل عظيم بحق وملحمة حقيقية
استفادوا فيها من مزج كل الموروث
السودانى والمصرى فى المديح النبوى
واخراجه برؤية موسيقية بديعة
شكرا لهم جميعا
ضياء الدين ميرغنى

Post: #36
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: 7abib_alkul
Date: 09-25-2007, 07:05 PM
Parent: #35


محاولة دمج السلم الخماسي بالسلم السداسي قمة الابداع
تتمازج الالحان والاصوات في انسجام تام
اللهم ارحم ابونا الشيخ البرعي

Post: #37
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-26-2007, 00:15 AM
Parent: #36

الأعزاء


Mekki M Alhassan
mohmed khalail
altahir_2
7abib_alkul


أرى أنكم شبه متفقين على كون الانتقال بين السلم الخماسي و السباعي شيئ جيد و نوع من التجديد مما يساهم في الإنتشار عربياً ..


لكم عاطر التحايا ..

Post: #38
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 09-26-2007, 11:55 PM
Parent: #1

لمزيد من النقاش ..

Post: #40
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: omer ibrahim
Date: 10-03-2007, 12:25 PM
Parent: #38

أولاً و بعد شكري لصاحب البوست الصحافة 30. رغبت في المشاركة بمداخلتي التي شاركت بها في بوست حسين ملاسي المعنون مصر المأمنة بعد نقلهاهنا "بتصرف" لتناسب هذا البوست الذي أراه علي عكس بوست حسين الذي حشد عدد من المشاركين الذين قطعوا لحم العمل علي عكس ما كتب هنا و أراه محايدًاً في نقل إنطباعات متباينة عن العمل الذي أعتبره بكل حال نقله في نوعية أعمال عقد الجلاد "المصورة و المدائحية" أقل ما يمكن أن توصف به بأنه "عمل فني مصور" فيديو يختلف عن كل التجارب التي يطلق عليها إسم "فيديو كليب" و لا أدري كيف و لماذا؟.

نعم أتفق مع البعض أن عقد الجلاد ظهرت في بعض المشاهد بالصورة التي ظلت مصرة و مداومة عليها لسنوات عديدة ولشئ في نفس يعقوب وهو لبس القميص الذي تحول بقدرة قادر إلي تي شيرت أخضر و بنطلون أسود. نعم لم تتطور في هذا المنحي و إن شاء الله بعد دا نشوف ليهم مظهر تاني و إن أراداو أن يستمروا علي الأخضر و الأسود فلينعم الله علينا و عليهم بالتنوع في أختيار الملابس و المجموعة سواء كان في هذا العمل أو في عروضهم الخاصة في حوجة ماسة لأختصاصي أزياء . و إختصاصي أزياء هنا معناه شخص متخصص، مؤهل، عصري و مسموع الكلمة "إمعاناً في التخصصية" و لكن التطور في كل شي يحتاج زمن.

أما حكاية أن يظهر السوداني بمظهر نمطي في الدراما المصرية أو أن يظهر زي النوبي دي ما أظن عندنا يد فيها هذه هي أشكالنا و أسألوا أهل الدراما : لماذا يظهر السوداني بشكله النمطي و المبتذل في كثير من الأحيان في أعمال الدراماالمصرية؟

و لكل الرافضين لفكرة التمصير أقول أن العمل من كتابة الشيخ البرعي "شيخ الزريبة و المشاهد المصورة هناك بالأضافة لأخراج العمل "جميل ..جميل.. سوداني.. مليان إنفعال.. فيهو حلبة ذكر أصيلة.. فيهو رجال زرق و عقد الجلاد لابسة عمة و جلابية.. و فيه درويش .. صاخب .. بسيط و تقي و هيمان.

و بعدين نفترض إنو الصوت السوداني المتمثل في شرحبيل ولا عقد الجلاد .. أفترض إنو غنو العمل دا بالمصري عديل كدة (المشكلة وين؟) .... ورد في الأثر أن الشيخ البرعي رحمة الله عليه"شخصيا" عندما كتب القصيدة كتبها متوسلا بصلحاء مصر الذين زارهم قبل فترة قصيرة من مرضه و بالسوداني الصوفي كدة "بينده" فيها الصالحين في مصر و يتوسل لربه أن يكف عنه الآم مرضه كما ذكر وطلب أن يزيل عنه العلة "بجاهم يا الله". فكون أنو يفكر شخص أن يخرج عمل مصور يظهر فيهو أصوات مصرية أصيلة زي علي الحجار و مي و شرحبيل و فنان ليهو جمهور من الشباب زي إيهاب توفيق و من وراهم مخرج زي مخرج العمل والله أبسط حاجة تتقال هنا (برافو عليك و يديك مليون عافية).


ثانياً توزيع الصولو علي المغنيين ما كان ممكن بأي حال من الأحوال أجمل من كدة لأنو الأساس في العمل دا إنو عمل مشترك. كل المؤديين المصريين كانو علي أعلي درجة من الأتقان فيما يختص بوضوح مخارج الحروف و الألتزام باللحن الأصلي الجميل مع الأداء بصورة مفهومة و مقبولة "سودانياً و مصريأً". بعدين موضوع إنو الواحد يغير لهجتو ولا لغتو دا "و علي شناتو" أنا لاحظت إنو "بعض المثقفين" عندهم مشكلة كبيرة جداً مع السوداني "النوع البجتهد داك" في أظهار بعض الكليمات المصرية عندما يتحدث مع أي مصري أو عربي عموماً و دائماً ما ينظر له علي أنه "بالعامية كدة "بفلق أو قل بضرسك" عندما تستمع اليه. لكن الموضوع و ما فيه أن المغني/المتحدث بلهجة غير لهجته يسعي جاهداً جداً لأن يكون مفهومأً "و دي كل النظرية" و بالرجوع لمصر المأمنة أعتقد أن المصريين غنوا بلهجتهم المعتادة و التي نجح أن يأقلمها شريف شرحبيل حتي صارت موسيقياً قابلة للأداء و الفهم بواسطة أي شخص مصري أو سوداني. أما نسخة السودانية فانا أفترض أنها مسموعة و مفهومة من سنوات وأما الإنسان المصري فغالباً لم يسمع هذا العمل من قبل و "أكيد لن يسمعه أو يكترث" لأن يفعل إن لم يوضع في القالب الموسيقي و الأخراج التلفزيوني اللذي ظهر به.

أنا أري أن المدحة بشكلها التقليدي موجودة و محبوبة من قبل عموم أهل السودان .. لكن بصراحة ستظل هكذا "حبيبة الشعب السوداني و بس للأبد" أما أذا أردنا أن نفكر في الإنتشار خارج الوطن فالعمل يعتبر خطوة في الطريق الصاح.

و علي حسب معرفتي البسيطة جدا بمعني كلمة اللحن "فأعتقد أن اللحن الأساسي للمدحة دا ما في زول هبشوا زاتو" لكن أن سلمنا بأن الغرض الأساسي هو أن يتقبل المصري المدحة وأنو مافي داعي للتشويه" .. فدعني أفتي و لكل من تحسر علي ضياع المدحة و ترحم علي الشيخ البرعي و مدحته هنا "أنو المدحة دي نفسها و بشكلها التقليدي -المترحم عليه هنا من قبل الأخوة دعاة عدم التغيير و التمسك بالجذور- كان قعدنا نسمعها للعالم الحولنا دا مليون مرة ما في زول حا يجيب خبرنا.

عقد الجلاد يا سادتي "مجموعة" لهذا لم و لا أتوقع أن يظهروا بشكل منفرد في وصلاتهم أو أن يظهرواأكثر من المرات التي ظهر فيها صوتهم في العمل.

تركيز الكاميرا علي المجموعة "أثناء الأداء" لم يكن كافياً إذ ظهروا مرات معدودة كمجموعة و لقطات متفرقة ظهر فيها عضو أو إثنين لكن بالمقابل صوت المجموعة و هي تردد الجملة الأساسية في المدحة كان قوي .. واضح .. متماسك "كصوت شخص واحد" ودي اللعبة هنا.


أما عن الجمل الموسيقية المركبة خصوصا التي أستخدم فيها "شريف أو أمير" الكمنجات فلا أملك إلا أن أنحني تحية للعبقري الذي فكر فيها. لأنه مزج الإحساس بالتوسل الطاغي علي روح القصيدة و من ثم للشكر من الجزء البقول "صلوات تسرحا.... مع كل الصور الدرامية الجميلة اللي رسمتها عقد الجلاد في ختام القصيدة "بدون الحوجة للظهور في الكادر حتي".

ثم هناك القصة الإسمها "شرحبيل أحمد" دي يا أخوانا. و الله و بدون أي إنحياز و لكل الناس الهنا و الكتبت عن العمل و شكل المغني السوداني و التوليفة السودانية المصرية و كل الصراع الأيديولوجي المصري السوداني و العلوية و الدونية الضمنية و المحسوسة بين كل ما هو سوداني-مصري بما فيها مسألة الهلال و الأهلي و المريخ و الأسماعيلي "عشان الجماعة ما يزعلوا". أنا أعتقد و بلغة الشارع السوداني جداً "إنو شرحبيل دا و بلغة الشارع "قد ختاها لكل المشاركين في العمل دا .. مصريين و سودانيين شعوب و قبائل" إذ كان وقوراً جميلاً و مغنياً سودانيا أصيلاً و مشرف.

Post: #41
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: عبدالله وداعه الامين
Date: 10-03-2007, 12:33 PM
Parent: #40

لاثراء النقاش والمشاهدة لمن لم يرى العمل لكم الفديو

وتسلم يا صحافة



Post: #43
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 10-04-2007, 00:51 AM
Parent: #41

الشاعر الجميل عبد الله وداعة الله


شكري لك بلا حدود , أولاً لحضورك, و ثانياً لدعم الموضوع بالفيديو الذي أشاهده هنا للمرة الأولى ..


ألف شكـر ..

Post: #42
Title: Re: شرحبيل , عقد الجلاد , علي الحجّار , إيهاب توفيق , مي فاروق , في أوبريت { مصـر المأمنة }
Author: Alsa7afa_30
Date: 10-04-2007, 00:43 AM
Parent: #40

الأخ عمر

تشكـر على التحليل الذي أعتبره في رأيي منطقي جداً ..


تحياتي ..