الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats

الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats


03-16-2005, 05:54 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=119&msg=1166754852&rn=3


Post: #1
Title: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: إسماعيل التاج
Date: 03-16-2005, 05:54 PM
Parent: #0

الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats

بأدائه للقسم في 20 يناير 2001 صار جورج ووكر بوش الرئيس رقم 43 للولايات المتحدة الأمريكية. وبوصول بوش إلى البيت الأبيض تصاعدت حظوظ التيارالمحافظ المتشدد في الولايات المتحدة في تمرير أجنـدته اليمينية. وخلت الساحة تماماً لهذا التيار بعد أحداث 11 سبتمبر 2001. ظهر مع هذا الصعود المخيف للتيار اليميني المتشدد مصطلح "المحافظون الجدد" – New Conservatives - الذي دخل القاموس السياسي من أوسع أبوابه. ولقد صـبَّ الكاتب اللبناني جهاد الخازن على "المحافظين الجدد" في أمريكا جام غضبه من خلال عموده (عيون وآذان) في صحيفة الحياة اللندنية. وما فتيء، كلما لاحت له سانحة، يقول فيهم ما لم يقله مالك في الخمر، ويحملهم مسئولية ما يحدث في العالم.

وبوصول الإنقاذ إلى سدة الحكم في السودان تصاعد المد الأمني وطـغى على ما سواه. ذلك المد الذي لبس أقـنـعـة كثيرة ومتباينة ومتضاربة لحد الذهول. وبعد المفاصلة الشهيرة بين الترابي والبشير، وتصفية بعض الجيوب الترابية من الأجهزة الأمنية، أفرزت الساحة الأمنية مؤخراً ما يمكن أنْ أطلق عليه "الأمنوقراطيون الجدد" – New Amnocrats . وآمل ألاَّ يجد هذا المصطلح تـشـنـيـفـاً، بل قبولاً، حتى نستطيع الارتـقاء بمناهجنا من أجل التصدي لظاهرة "الأمنوقراطية" بدلاً من ( أو إضافةً إلى) التركيز على ظاهرة (الأمنجية) في إطارها الذي لا يسع التطورات اللاحـقـة.

يـعمل الأمنوقراطي على الظهور بمسوح الديمقراطي الحريص على قيم إنسانية نبيلة وسامية تتوافق مع إنسانية وكرامة الإنسان – ويحتج فقط بإختلاف المرجعية ولكنه يشكك فيها ويحاربها على هذا الأساس - بينما يكتـظ ويفتعل داخـلـه بالثوابت الأمنية البشعة والمخالفة لتـلك القيم والتي لا تعرف رادعـاً أخلاقيـاً أو إنسانياً ولا تعـتـرف بخطوط للتوقـف ومراجعة الذات.

برزت شريحة الأمنوقراطيين كنتاج للتحولات والتغييرات الإقليمية والدولية، خاصة ما يتعلق بمسألة المساءلة وعدم الإفلات من العقاب في شأن التجاوزات وانتهاكات حقوق الإنسان في ظل رقابة صارمة من المجتمع الدولي. تحاول هذه الشريحة – الإنقاذية الملامح - التـحـلـل من ورثة الماضي المـثـقـل بالفظائع، وتـبـنـِّـي خط جديد يخدم النظام القائم وفي ذات الوقت يـنـأى به (النظام) وبها (الشريحة) عن المحاسبة.

ومع التطور الأمنوقراطي لهذه الشريحة ينـبغي علينا أنْ نقـف عندها بـتروي لمعرفة وسبر كنهها وأهم مميزاتها. وهذا يعني مفارقة بائنة لمصطلح (أمنجي) الذي لم يعد يواكب التطور الحادث في هذا المجال من تلك الفئة التي تمارس ذلك العمل المخالف لقيم ومباديء إنسانية تمَّ التوافق عليها دولياً. إذ أنَّ وسيلة وإمكانيات ومستوى تفكير (الأمنجي) محدودة – رغم الأثر الضار الذي تتركه ممارساته على المواطن، خاصةً المستهدف لأسباب سياسية.

في السابق كان "الأمنجي" يستحي ويخجل من كشف هويته، لعلمه التام بتعارض ما يقوم به مع القيم الإنسانية وما تمَّ التعاطي معه على أساس أنه قيم سودانية مشتركة من مروءة ونجدة ضعيف وكريم خصال. أمـَّـا الأمنوقراطي الجديد فلا يأبه لهذه المسألة. يل يظل يكابر وينافح، وقد تأخـذه العزة بالإثم، فيكثر من التـبـجـح والتسافح. وتكون سبل المخارجة متوفرة للأمنوقراطي مسبـقـاً إذ يصعب على المدعي إثبات (أمنجية) ذلك الشخص، بـيـنما يكون من السهل إثبات أمنوقراطيته ومن ثـمَّ التعامل مع ذلك الشخص كـ "أمنوقراطي".

بينما يتحاشى (الأمنجي) الاختلاط مع شرائح معينة من المجتمع السوداني، يسعى الأمنوقراطي للتغلغل والاندماج في الأوساط الليبرالية والديمقراطية، ومؤسسات المجتمع المدني والأحزاب، بل ويتحدث لغة تلك الشرائح، وينافحها ويدخل معها في حوارات إلى أنْ يغلب عليه الطبع فينـزوي أو ينسحب.

يـتـقـاضى (الأمنجي) أجراً/راتباً منتظما على ما يقوم به. أمـَّـا الأمنوقراطي فيتحصل على فوائد مادية مباشرة و/أو غير مباشرة (رخص إستيراد عامة، إعفاءات جمركية، تسهيلات مصرفية، إنتداب، بعثات/إلحاق بسفارات .. إلخ)، مقابل الخدمات المباشرة وغير المباشرة التي يؤديها للنظام، وبذا قد لا يكون إسمه معروفـاً كـ (أمنجي)، ولكنه حتماً يـشـكـل أمنوقراطي.

يُـباعد (الأمنجي) نفسه - كخالِ ذهن - عن مجريات الأحداث التي ترتكبها الأجهزة القمعية في حق المواطنين، بينما يسعى الأمنوقراطي إلى إسماع صوت مؤازرة/مساندة/دعم ضعيف لا يتجاوز مخارج الحروف Lip service.

يسعى الأمنوقراطي إلى التشكيك في القيم الإنسانية الجميلة من تسامح، ومساواة، ومناهضة التعذيب، وقبول الآخر ومناهضة العنصرية بكافة أشكالها، تلك القيم النبيلة التي تتعارض مع مصالحـه الضيقة، بينما لا يخوض (الأمنجي) في مثل هذا الطرح الذي لا تستوعبه إمكانياته.

يسقط بل ينعدم التراتب الوظيفي في حالة الأمنوقراطي، بينما تـصح الرتب في حالة الأمنجي (نقيب، رائد، ...الخ). وبذا يتسع وعاء الأمنوقراطية الذي تـبـنـتـه الإنقاذ سلاحـاً لاستمراريتها. ويصح بالتالي التعامل الجاد مع هذه الظاهرة بحجم خطورتها.

يلتقي الأمنوقراطيون الجدد في السودان مع "المحافظين الجدد" في أمريكا في المقدرة الفائقة على إصطـناع وفبركة الأحداث التي تمهد لتمرير سياستهم المعدة مسبقاً، كما هو الحال في أسلحة الدمار الشامل في عراق صدام، مقابل الكشف المتواتر – لدرجة الملل - لمحاولات إنقلابية وأسلحة مخبأة في أطراف مدن العاصمة المثلثة.

ومثلما لـ "المحافظين الجدد" في أمريكا كوندوليزتهم، يسعى الأمنوقراطيون الجدد في السودان إلى إيجاد كوندوليزا خاصة بهم تصبح حال لسانهم في كثير من الاحايين. إمرأة أمنوقراطية قادرة على إيصال صوتهم بكل القبح الأمنوقراطي المختبيء فيه.

لذا وجب الحذر، ثـمَّ الحـذر من الأمنوقراطيين الجدد في السودان.

فهم هناك،
هنا،
وفي أي مكان.





*

Post: #2
Title: Re: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: Hussein Mallasi
Date: 03-16-2005, 11:35 PM
Parent: #1

سلامات يا اسماعيل؛

من صفاتهم ايضاً- الامنوقراطيين الجدد -

سعيهم الحثيث و الدؤوب؛

لتكميم افواه مناوئيهم بشتى السبل.

Post: #3
Title: Re: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: إسماعيل التاج
Date: 03-17-2005, 01:39 AM
Parent: #2

ملاسي

تحياتي

كالعادة – في الصميم.

وهذا دليل قولك:
ثلاث كفوف قاسية في خد عبير خيري الأسيل ومليون جرح في قلبها النبيل


شـكراً على المرور والإضافة .

Post: #4
Title: Re: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: إسماعيل التاج
Date: 05-10-2005, 06:14 PM
Parent: #1

لمزيد من القراءة.

في هذا الوقت بالذات.

Post: #5
Title: Re: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: Hussein Mallasi
Date: 05-11-2005, 03:51 AM
Parent: #4

و بعد ان استزدنا من القراءة نكرر ما سبق:

Quote: سلامات يا اسماعيل؛

من صفاتهم ايضاً- الامنوقراطيين الجدد -

سعيهم الحثيث و الدؤوب؛

لتكميم افواه مناوئيهم بشتى السبل.


و في هذا الوقت بالذات.

Post: #6
Title: Re: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: Tumadir
Date: 05-12-2005, 03:18 AM
Parent: #5

Quote: يسعى الأمنوقراطي إلى التشكيك في القيم الإنسانية الجميلة من تسامح، ومساواة، ومناهضة التعذيب، وقبول الآخر ومناهضة العنصرية بكافة أشكالها، تلك القيم النبيلة التي تتعارض مع مصالحـه الضيقة،




وانا اقول ياربى ده من شنو؟

الحمدلله الذى جعل لكل فولة كيال...

Post: #7
Title: Re: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: إسماعيل التاج
Date: 05-12-2005, 05:46 PM
Parent: #1

تماضر

رغم كثرتهم وتـناثرهم:

ما زلنا نحلم بعالمٍ سعيد، يتصالح فيه الأمنوقراطي مع ذاته فيصير قادراً على التصالح مع الآخرين ومع القيم الإنسانية السامية.

Post: #8
Title: Re: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: Hussein Mallasi
Date: 05-13-2005, 12:39 PM
Parent: #7

Quote: ما زلنا نحلم بعالمٍ سعيد، يتصالح فيه الأمنوقراطي
مع ذاته فيصير قادراً على التصالح مع الآخرين
ومع القيم الإنسانية السامية.


على شرط الا يكون من ضمن تلك القيم الكذب الاشر.



Post: #9
Title: Re: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: Kostawi
Date: 05-13-2005, 01:34 PM
Parent: #8

Quote: أمـَّـا الأمنوقراطي فيتحصل على فوائد مادية مباشرة و/أو غير مباشرة (رخص إستيراد عامة، إعفاءات جمركية، تسهيلات مصرفية، إنتداب، بعثات/إلحاق بسفارات .. إلخ)، مقابل الخدمات المباشرة وغير المباشرة التي يؤديها للنظام،


Quote: .. إلخ)


إلخ دي طبعا شايله جواها بلاوي كتيرة....

بس المافاهمو يا مولانا علاقة العمرة بالAmnocrats
شنو....???

Post: #13
Title: Re: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: إسماعيل التاج
Date: 05-13-2005, 05:29 PM
Parent: #9

Quote: بس المافاهمو يا مولانا علاقة العمرة بالAmnocrats
شنو....???

الأخ كوستاوي

في فــقــة الضروروقراطية تجوز العمــرُوقراطية لـتـحفيز/تمكين الأمنوقراطية.

Post: #12
Title: Re: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: إسماعيل التاج
Date: 05-13-2005, 05:22 PM
Parent: #8

Quote: على شرط الا يكون من ضمن تلك القيم الكذب الاشر.

ملاسي، العزيز

أمر بدهي.
ولكن ممكن إدخال ذلك الشرط حتى تجد لكَ مدخلاً لتلك القيم.
وفي سياق البوست ومساهمتك العملية، تستحق على مجهوداتك هذه بونَـص Bonus.

ومرحباً بـ ملاسوقراطي في بوست الأمنوقراطي.

Post: #10
Title: Re: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: Omer Abdalla
Date: 05-13-2005, 03:50 PM
Parent: #1


شكرا استاذ اسماعيل على التنوير
شاهدت في قناة الجزيرة صباح اليوم جزء من برنامج يتحدث عن حركات الهوس الديني الحديث بشقيه "اليمين المسيحي المتطرف ووجه السياسي - المحافظين الجدد" والاسلامي الذي افترعته الحركات الاسلامية في مصر ويبدو أنها نشأت وترعرعت في نفس الوقت (مطلع الثمانينات) ورعى بعضها البعض قبل أن تحصل المفاصلة الكبرى بينهما بعد أحداث سبتمبر 2001 ..

عندي تعليق علي مسألة "الكذب الأشر" وهو أسلوب مشترك بين هذه الجماعات لبلوغ اهدافها الربانية فهل يا ترى يشمل تعريفه تلك الكذبة الكبرى التي بدأت بها الانقاذ مشروعها الحضاري وهل يشمل ذوبان الاخوان المسلمين في "الاتحاد الاشتراكي" والقسم الذي أدوه لنميري وبيعته اماما للمسلمين قبل انقلابه عليهم وتسميته لهم "اخوان الشياطين" .. وهل يشمل الكذبة الكبيرة على بسطاء الشعب السوداني والزج بأيفاعهم فى ساحات الحرب باسم الجهاد لتحارب معهم القرود والأشجار وما تبع ذلك من زواج من قتل منهم بالحور كشهداء (قبل أن يغير الترابي رأيه) ..

لماذ يتحدث أنصار هذا النظام عن "الكذب" .. انه لحق "اذا لم تستح فافعل ما تشاء"!!
عمر

Post: #11
Title: Re: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: Kostawi
Date: 05-13-2005, 03:59 PM
Parent: #10

Quote: الكذب الأشر


و إياك أعني يا جارة

Post: #15
Title: Re: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: إسماعيل التاج
Date: 05-13-2005, 05:44 PM
Parent: #11

Quote:
Quote: الكذب الأشر

و إياك أعني يا جارة



yes

Quote: و إياك أعني يا جارة

Post: #14
Title: Re: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: إسماعيل التاج
Date: 05-13-2005, 05:39 PM
Parent: #10

Quote: عندي تعليق علي مسألة "الكذب الأشر" وهو أسلوب مشترك بين هذه الجماعات لبلوغ اهدافها الربانية فهل يا ترى يشمل تعريفه تلك الكذبة الكبرى التي بدأت بها الانقاذ مشروعها الحضاري وهل يشمل ذوبان الاخوان المسلمين في "الاتحاد الاشتراكي" والقسم الذي أدوه لنميري وبيعته اماما للمسلمين قبل انقلابه عليهم وتسميته لهم "اخوان الشياطين" .. وهل يشمل الكذبة الكبيرة على بسطاء الشعب السوداني والزج بأيفاعهم فى ساحات الحرب باسم الجهاد لتحارب معهم القرود والأشجار وما تبع ذلك من زواج من قتل منهم بالحور كشهداء (قبل أن يغير الترابي رأيه) ..

الأخ عمر

إنهم لا يعترفون بأنَّ ذلك يشكل كذبـاً صراح. فـقـه الضرورة، هو المخرج. والكــذب من أجل التمكين، يجوز. والكـذب من أجل الحصول على مكاسب دنيوية، يجوز. فالكــذب هو المجال الذي يدورون فيه ويعملون فيه والوعاء يتسع.

ويحالون دون جدوى إلصاق مزيتهم تلك والعلامة التجارية الخاصة بهم، بالآخرين.

ومن يستطيع منهم أنْ يرد على أوردته في مداخلتك؟؟

Post: #16
Title: Re: الأمـنـوقراطيون الجدد New Amnocrats
Author: Sabri Elshareef
Date: 05-13-2005, 06:54 PM
Parent: #1

العفيف الأخضر يوجه نداء لمساعدته على مقاضاة الغنوشي

العفيف الأخضر GMT 13:15:00 2005 الجمعة 13 مايو
العفيف الأخضر يوجه من فراش مرضه نداء إلى المثقفين والمجتمع المدني العربي والعالمي لمساعدته على مقاضاة "النهضة" ورئيسها راشد الغنوشي الذي أصدر فتوى كاذبة بقتله...



لفق موقع الحركة الأصولية الإسلامية "النهضة" التي يرأسها راشد الغنوشي خبراً كاذباً لتحريض الإرهابيين على قتلي: ¨

("عقاب إلهي؟ أصدر كاتب عربي معروف بمهاجمته للإسلام كتاباً تحت اسم مستعار هو الدكتور المقريزي يهاجم فيه الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم هجوماً رخيصاً منحطاً جمع فيه كل الشبهات التي أطلقها الجاهليون القدامي والحاقدون على الإسلام من المحدثين. وبمجرد فراغه من كتابة الكتاب أصيب صاحبه بشلل نادر في أصابع يده اليمني امتد الآن ليشمل كل بدنه حيث أصبح عاجزاً عن الحركة تماماً لا يستطيع حتى قضاء الحاجه. الغريب في الأمر أن رئيس دولة مغاربية عرفت بمهاجمتها للإسلام أمر لهذا الشخص بجراية كما عين ممرضة للعناية به وكاتباً ليسجل له كتاباته ويرسلها إلى وسائل الإعلام".)
كاتب هذا النداء، العفيف الأخضر، هو المقصود بـ"كاتب عربي معروف بمهاجمته للإسلام (...) وبمجرد فراغه من كتابة الكتاب أصيب بشلل نادر في أصابع يده اليمني امتد ليشمل كل بدنه..." فعلاً كتبت في مقدمة كتابي "معالم في طريق تحديث التعليم الديني" التي نشرت في شهر يونيو تموز 2004 في"إيلاف" و"الشفاف" :"ففي اكتوبر 2003 داهمني مرض (...) عطل أصابعي عن الكتابة. أنا الذي، كنت أكتب بمعدل 7000 كلمة في الأسبوع أصبحت عاجزاً عن التوقيع على شيك (...) ومن يدي اليمني بدأ ينتقل إلى يدي اليسرى. وفي سباق محموم من احتمال شلل أصابعي اليسرى هي الأخرىمما يجعل يدي كلتيهما غير قابلتين للإستخدام..." وكتبت الأسبوعية التونسية "الملاحظ" خبراً جاء فيه أن الرئيس بن علي خصص جراية شهرية للكاتب التونسي العفيف الأخضر... لانتداب خادم- كاتب...
السؤال هو ما الذي دفع "النهضة" برئاسة الغنوشي إلى أن تكذب علي متعمدة مثل هذه الكذبة الوقحة والإجرامية التي حولتها إلى فتوى بردتي استوجبت أولاً "عقاباً إلاهياً" رهيباً يتطلب عقاباً بشرياً أشد رهبة : قتلي؟! لأنني "هاجمت الإسلام" عندما شاركت مع د. جواد هاشم، ود. شاكر النابلسي في صياغة البيان الدولي ضد الإرهاب الذي وقعه أكثر من 4000 شخص طالبنا فيه الأمين العام للأمم المتحدة بمحاكمة فقهاء الإرهاب الذين يحرضون بفتاويهم الإرهابيين على سفك دماء الأبرياء، كأقصر طريق للذهاب إلى الجنة... خص البيان بالذكر 4 من فقهاء الإرهاب بينهم راشد الغنوشي. هذا الأخير لم يجد أفضل من كذبة ينسب بها إليّ كتاب "المجهول في حياة الرسول" المنشور على موقع الكلمة المسيحي وهو
www.alkalema.us/maghol، المتخصص فيما يبدو في إصدار كتب سجالية عن الإسلام مثل "هل القرآن معصوم من الخطأ؟" وقد علمت من أصدقائي الذين زاروا هذا الموقع أنه انتقي مئات المقالات لمثقفين مسلمين معروفين ليس بينهم مقال واحد لي، وبإمكان القارىء التأكد من ذلك بنفسه.
بهذه الفتوى الإجرامية التي نشرتها "النهضة" في موقعها بتاريخ 6/5/2005 أثبت رئيسها، لمن مازال في حاجة إلى دليل، أنه فقيه إرهاب دموي لا يتردد في الإقدام على أكثر الوسائل لاأخلاقية لتلفيق خبر يمكّنه من إصدار فتوى كاذبة للتخلص من خصم سياسي !
للتذكير، أقدم هنا عينة من فتاوى فقيه الإرهاب "النهضوي" لتحكموا، أيها القراء والمواطنون والمثقفون، بأنفسكم على هذه الفتاوى الدموية التي ليست فتوى التحريض على اغتيالي إلا امتدادا منطقياً لها.انطلاقاً من شعار "الولاء والبراء" أي تكفير وتجريم الولاء للكفار وتقليدهم في أزيائهم ومؤسساتهم وعلومهم وقيمهم أو عقد السلام معهم، الذي يعتبره أيمن الظواهري في كتابه "فرسان تحت راية النبي" لب مشروع القاعدة. كتب راشد الغنوشي :
"إن الخطر الأكبر الذي ينبغي أن تتجه له كل طاقاتنا الموجهة اليوم هو التحدى للزحف الأمريكي الأمبريالي على القلب من أمتنا وإدانة كل تعاون أو تعاطف أو ولاء فكل ذلك موبقات دينية عظمى وخيانات وطنية لا تغتفر" (...) وإننا سنقالتهم فتكون معركة الكفر كله مع الإيمان كله فنجهز على الشر كله ويولد عالم جديد وتنطلق دورة جديدة لحضارة الإسلام"(...). (مجلة الإسلام، فلسطين 6 فبراير شباط 1991).
"ليس أمام أمتنا إزاء المصير الرهيب غير الجهاد بكل معانيه ومستلزماته... الجهاد ضد أنظمة الكفر والاستبداد والعشائرية والتجزئة والولاء للأجنبي وتكاد أنظمة العالم الإسلامي لا تخرج عن هذه الأوصاف" ( العقيدة 8/4/1992).
دائماً باسم شعار"الولاء والبراء" يصدر في كتابه "الحريات العامة في الدولة الإسلامية 1997 ص 183" فتوى بـ"رفع السيف" على رأس جميع الحكام المسلمين "المتمردين على شريعة الرحمن وإرادة الشعب وهم في الحقيقة أولياء الشيطان وأذناب أعداء الإسلام (...) لا يمكن اعتبارهم أمراءنا وأولياء أمورنا وإلا لزمت طاعتهم (...)." ليس مصادفة أن تتطابق فتوى الغنوشي بإخراج حكام العالم الإسلامي من الإسلام والحث على قتالهم وقتلهم مع فتوى اسامه بن لادن في خطبة عيد الأضحي 2003:"الحكام العرب خرجوا من الملة... وولايتهم سقطت شرعاً منذ وقت بعيد ولا سبيل للبقاء تحت حكمهم" (القدس العربي 27 فيفري 2003).
يقول الغنوشي عن حكام الخليج والسعودية أنهم ظهروا "على حقيقتهم حكاماً علمانيين لا تضبطهم مصلحة شعب أو حكم دين".(قراءات سياسية،ص 17، خريف 1991). هكذا كفر حكام الخليج باتهامهم كذباً بـ"العلمانية" هو الذي كتب "لا يمكن لمجتمع أن يكون إسلامياً إلا إذا لم يكن علمانياً"! من تصل به الصفاقة إلى حد اتهام الملك فهد، خادم الحرمين، بالعلمانية كيف لا ينسب كيدا وكذبا للعفيف الأخضر كتابا لم يسمع به إلا من فتواه الإرهابية؟
كما كفر الغنوشي الشعب الفلسطيني وقياداته – بما فيها حماس اليوم - لأنهم قبلوا بالتنازل عن جزء من فلسطين لإسرائيل لصالح الدولة الفلسطينية على جزئها الآخر.
"(...) قد أجمعت كلمة علماء الإسلام بفتاوى متعددة على تحريم وتجريم أي تنازل عن شبر من أرض فلسطين لفائدة الكيان الصهيوني العنصري والمغتصب". (الأسبوعية "المتوسط" 17/8/1993).
بمناسبة التفجيرات الإرهابية في جدة والدار البيضاء، آيار/ مايو 2003 كتب الغنوشي تفسيراً – تبريراً لهذه العمليات الإرهابية قائلاً:" العالم يدين تطرف قلة من الإسلاميين :" لكنه لا يدين تطرف الحكام ولا التطرف في دعم ثقافة التحلل والمجون ولا التطرف العلماني في التحرش بالإسلام"عمليات جدة و الدار البيضاء لم تكن، في نظره،إلا مجرد تطرف مضاد لتطرف أوسع نطاقاً : التطرف الحكومي والثقافي العلماني، والإرهاب الإسلامي هو مجرد انحراف بالجهاد ضد الحكام المسلمين المواليين للغرب :"[جاء]الانحراف بالجهاد إلى الإرهاب من اختلال في المجتمع قد يصل إلى حد المظالم الكبرى (...) حيث بلغ التناقض بين الدولة والمجتمع في معظم البلاد وضعاً غير مسبوق من جهة سلوك الدولة وتفلته من ضوابط الإسلام وقيمه الأخلاقية وعدله الاقتصادي والسياسي والقضائي من جهة ومن جهة أخرى من سياستها الخارجية ومن تبعيتها للدول غير الإسلامية، بل المحاربة للإٌسلام". (الشرق الأوسط 23/5/2003). لاحظوا كيف أن الإرهاب تحول إلى مجرد انحراف عن الجهاد ! بل أن الغنوشي يقدم مبررا أخلاقويا وملفقا فضلا عن ذلك لعمليات الدار البيضاء وجدة قائلا :" تتجاور في مدننا (..) المساجد مع الخمارات ودور الخنا والفجور مما جعل الهوة بين أكثر الحكام والنخب العلمانية المحيطة بهم وبين الشعوب التي تزداد وعيا والتزاما بالإسلام (..) تزداد يوما بعد يوم اتساعا على كل صعيد " ( نفس المصدر ) هذه الصورة الكاريكاتورية ل" تجاور المساجد والخمارات ودور الخنا والفجور " لا وجود لها إلا في مخيلة العنوشي المصابة بجنون الكذب. يعرف الجميع أن المساجد لا تتجاور مع الخمارات ودور الخنا والفجور في أي بلد مسلم وخاصة في الدار البيضاء وجدة اللتين كانتا مسرحا للعمليات الإرهابية ! لكنه الغنوشي ذو الشخصية الكاذبة التي جعلته يكذب كما يتنفس ! هل حكام السعودية " تحيط بهم نخب علمانية "؟ وهل" تتجاور المساجد مع الخمارات ودورالخنا والفجور" في جدة؟!
يعتبر الغنوشي جميع مواطني إسرائيل بمن فيهم النساء والأطفال "جنود احتياط" يجوز قتلهم. وهو ما تراجعت عنه حماس عندما علقت عملياتها الانتحارية ضد المدنيين الإسرائيليين منذ أكثر من عام. وأخيراً أوقفت عملياتها الانتحارية كلها لعقمها سياسياً وبشاعتها أخلاقياً وهو ما ظللت أقوله لها منذ 1994.
تبرير الغنوشي لعمليات الدار البيضاء وجدة الإرهابية تذكرني بتبرير حسن الترابي لعمليتي (القاعدة) الإرهابيتين ضد سفارتي أمريكا في نيروبي ودار السلام. سألت مجلة "العالم" اللندنية الترابي عن رأيه فيهما فأجاب:" لا أؤيد التفجيرات ولكن دفع الظلم حق شرعي" (العالم 21/8/199. المغزى : تفجيرات السفارتين مشروع لأن " دفع الظلم واجب شرعي".
كما اعتبر الغنوشي سنة 2001 تحديد النسل، لنزع فتيل قنبلة الإنفجار السكاني التي يفجرها المسلمون في أنفسهم، "الوأد المعاصر"، أي أن المسلمين المعاصرين عادوا إلى ما سماه سيد قطب "جاهلية القرن العشرين" فحق الجهاد وحق الفداء...
تحديد النسل ضروري لتنمية العالم الإسلامي، لأن قنبلة الانفجار السكاني هي الأرضية الخصبة التي تنبت فيها أعشاب الإرهاب السامة : الفقر والأمية واليأس من المستقبل.



أيها المواطنون والمثقفون
هذه الوقائع، وهي غيض من فيض،التي تبرر نعت الغنوشي بفقيه الإرهاب، كان عليه إما تحمل مسؤوليتها و أما ممارسة نقده الذاتي. لكن سياسة الوجهين الفصامية تمنعه من تبني مواقفه، ونرجسيته الجريحة تجعله عاجزاً عن ممارسة نقده الذاتي. فلم يبق إلا أن يعيش نقدي الموثق كإعدام سياسي له، فرد كوحش جريح باختلاق خبر مبطّن بفتوى عقابها "السيف المسلول على شاتم الرسول" (ابن تيميه).



أيها المواطنون والمثقفون
وسائل الاختبار العلمي تسمح اليوم بالتعرف على هوية كاتب أي نص، لأن الأسلوب، كالشخصية والبصمات، لا يشترك فيه إثنان. لذلك أتوجه أولاً، ومعي الموقعون على هذا النداء، إلى المجتمع المدني في العالم العربي والعالم، وتحديداً لهيئات حقوق الإنسان وغيرها من المنظمات الإنسانية، في بلدان الجامعة العربية وإلى منظمة العفو الدولية وغيرها من المنظمات الإنسانية مطالباً بتشكيل لجنة من الخبراء للتأكد من أنني لم أكتب "المجهول في حياة الرسول" وأتوجه ثانياً إلى القراء والمواطنين والمثقفين والهيئات الإنسانية لمساعدتي، بكل الوسائل الضرورية، على محاكمة "النهضة" ورئيسها، راشد الغنوشي، أمام القضاء البريطاني راجيا منظمة " العفو الدولي " أو أي محسن دفع تكاليف محام بريطاني لرفع دعوى بالنيابة عني لأنني عاجز عن دفع هذه التكاليف، واعتبار أنفسهم طرفا في الدعوى ضد " النهضة " ورئيسها راشد الغنوشي.
أيها المواطنون والقراء والمثقفون
أناديكم لتقفوا بجانبي وقفة رجل واحد في وجه أخطبوط "النهضة" وجهاز تضليلها الإعلامي المتخصص في فن صناعة الفتاوى الكاذبة واستحلال دماء الأبرياء. بالأمس استحل رئيسها راشد الغنوشي دم الرئيس السادات واليوم يستحل دمي وغداً دم أي واحد منكم ؛ فالإرهاب يشبه ذلك الإله الوثني "مردوخ" الذي لا يشفي غليله إلا شرب الدماء في جماجم ضحاياه.
أيها المواطنون والقراء والمثقفون، ساعدوني، أنا الفقير الذي شله المرض، ضد اخطبوط سياسي – ديني يملك المال والرجال العطاشي لسفك دمي والمستعجلين لموتي بقتلي على فراش مرضي!

التواقيع ترسل على هذا العنوان:

[email protected]