ماهىقصةاغنية ليه غبت ياالقمرة–مصطفىسيداحمد–اهداءخاص الى العزيز يحىفضل الله

ماهىقصةاغنية ليه غبت ياالقمرة–مصطفىسيداحمد–اهداءخاص الى العزيز يحىفضل الله


05-07-2003, 08:13 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=11&msg=1071676609&rn=0


Post: #1
Title: ماهىقصةاغنية ليه غبت ياالقمرة–مصطفىسيداحمد–اهداءخاص الى العزيز يحىفضل الله
Author: sheba
Date: 05-07-2003, 08:13 PM



ماهى قصة اغنية ليه غبت ياالقمرة–مصطفى سيد احمد– اهداء خاص الى العزيز يحى فضل الله

..... للاستماع الى الاغنية يجب ان يتوفر بجهاز الحاسب لديك برنامج ريل بلير.........



كتبت هذه الاغنية لمسرحية " اربعة رجال وحبل " تاليف الفقار حسن عدلان ومن اخراج قاسم ابوزيد ..وهى واحدة من اغانى المسرحية وكلها من الحان الراحل المقيم مصطفى سيد احمد

مقدمة الاغنية او الجزء الاول منها الى المقطع " نشرب بواقى السيل " كتبه الاستاذ قاسم ابوزيد ويقول المطلع

الحال وقف
وقفت معاهو كمان بلود
نار الفرح ما ولعت
ساق الحراز كضب
شرب موية المطر
دلوكة العز والعزاز
ما خنقت
****
ليه غبت يا القمرة
نركب جياد الليل
إنشرّ بينّا صباح
سفر العتامير .. ليل
نرجاكَ فى المطرة
أرجع تعال .. يا شليل
دِرع الأميرة .. سـِرِق
سووهو حِدوة خيل
بحر العطاشة .. نِشِف
نشرب بواقى السيل
***********
" قاسم "

وبجرأة الفنان الواثق من أدواته التعبيرية يستلف مصطفى من " محمد الحسن حميد " بعض السطور والمفردات الشعرية ويمارس القص واللصق ليكمل القصيدة من أشعار" حميد " بالمقاطع التالية

صُدْ لى ملامحك يا حراز
ريح العوارِض ... غرّبتْ
فرتِق ضفايرك .. فى الرزاز
جية العصافير .. قرّبتْ
"حميد"


عبقرية مصطفى قادته الى دمج نصوص من شعراء مختلفين فى التناول والاسلوب دون ان يختل المعنى العام للنص
او تحس انت كمستمع بان هذا النص او الاغنية لشاعرين
وانا اعتقد جازما والى اللحظة انه لم يكن لاحد ان يشك ان هذه الاغنية لنصين مختلفين لشاعرين هما حميد وقاسم والذى قام بالدمج هو مصطفى لوحده وليس الشعراء كما سنورد بعد قليل

وهناك نموذج اخر وان كان مختلف قليلا كما فى اغنية " طوريتك "حيث بدا كتابتها مصطفى بالمقطع ثم واصل فيها محمد المهدى عبد الوهاب واكمل القصيدة الشعر صلاح حاج سعيد دون ان نحس باختلاف اللون فى القصيدة مع اختلاف الشعراء وطريقة كل واحد واسلوبه فى كتابة الشعر وهى فكرة لا اعتقد انها تكررت بالقدر الكبير لاى فنان اخر ان يكتب اغنية ثلاث شعراء


***************************************************

Post: #2
Title: Re: ماهىقصةاغنية ليه غبت ياالقمرة–مصطفىسيداحمد–اهداءخاص الى العزيز يحىفضل
Author: sheba
Date: 05-08-2003, 06:37 PM
Parent: #1

معذرة لرداءة التسجيل حتى الثانية الخمسين
لان الجزء الاول نادر وهو المتوفر كما هو برداءته

بعدها يكون التسجيل نقيا وعالياوالاغنية كاملة وواضحة


لكم الود

Post: #3
Title: Re: ماهىقصةاغنية ليه غبت ياالقمرة–مصطفىسيداحمد–اهداءخاص الى العزيز يحىفضل
Author: sheba
Date: 05-09-2003, 08:53 AM
Parent: #1

الى يحى فضل الله مقطع قصيدة القدال بصوت مصطفى كما غناها فى مسرحية ضو البيت

Post: #4
Title: Re: ماهىقصةاغنية ليه غبت ياالقمرة–مصطفىسيداحمد–اهداءخاص الى العزيز يحىفضل
Author: sheba
Date: 05-09-2003, 08:53 AM
Parent: #1

الى يحى فضل الله مقطع قصيدة القدال بصوت مصطفى كما غناها فى مسرحية ضو البيت

Post: #5
Title: Re: ماهىقصةاغنية ليه غبت ياالقمرة–مصطفىسيداحمد–اهداءخاص الى العزيز يحىفضل
Author: Yahya Fadlalla
Date: 05-09-2003, 08:12 PM
Parent: #4

شيبا
اولا اعتذر للجميع لبطء استجابتي فانا محاصر بكمية من التفاصيل اللزجة
قاسم ابوزيد سرب هذا المقطع لحميد
صد لي ملامحك يا حراز
ريح العوارض غربت
فرتك ضفايرك في الرزاز
جية العصافير قربت
الي نسيج مسرحية ـ في انتظار جودو ـ للكاتب العالمي صموئيل بيكيت و المسرحية نقلها للعامية السودانية الكاتب المسرحي القاص علي الفكي عثمان علي الفكي ومن مغامرات قاسم ابوزيد انه سودن النص بتوظيف ادوات الاخراج وخاصة استخدام الممثل والمسرحية تنقلت بها جماعة السديم المسرحية في جامعات و معاهد و مدن و قري كان ذلك في اوائل الثمانيات وهذا عرض فعلا مميز
لدي شك في كلمة غربت وكذلك قربت والشك هنا ان الكلمة الصحيحة هي غربن بالنون وكذلك تكون قربت قربن بالنون ايضا واعذروني لست متاكدا من ذلك وامر اخر ان هذا المقطع كان بصوت علي السقيد وسمية حسن
ويا شيبا كدي اسال قاسم ابوزيد
ليه غبتي يا القمراء
علاقة قاسم ابوزيد مع مصطفي دائما مثمرةوتحركت الي ابعد من فن الغناء وتوغلت الي المسرح بالفة كثيفة لا زلت اكثر مشاويرنا لمدني لتحريض محمد محيي الدين لكتابة عرض مسرحي غنائي استعراضي يتناول المحلق و تاجوج برؤية مختلفة و قد كتب محمد محيي الدين قصة قصيرة بعنوان تاجوج في خان الخليلي و كان قاسم يريد تاجوج في الخرطوم و كان في محاولة دوؤبة في اقناع مصطفي بالتمثيل بل انه كانت هنالك نقاشات بين محمد محيي الدين و مصطفي و هاهو قاسم يتبع فكرته و ينفذ عرض تاجوج في الخرطوم بكتابة مجدي النور و تمثيل و غناء محمد عبد العزير والحان عثمان النو و تصميم الرقصات السماني لوال و تعرض هذا الي نوع من تلك الاعتداءات السريالية
وبرضو اسال قاسم ابو زيد يا شيبا
ليه غبتي يا القمراء
كانت تلك الشبكة من العلاقات بين المسرح والغناء تفتح امامنا براحات من التاملات المشتبكة مع التاريخ و الفلسفة الجماليةوكل العلوم الانسانية و كل ذلك بمعيار قياسي للنغمة و اللزمة الموسيقية التي لها قدرة ان تمتص الحدث الدرامي و الشخصية المسرحيةوملائمتها لموسيقي دخولها الي المسرح مثل خروج بندرشاه من النيل
وهذا المشهد كلفنا الكثير من الجدل الحميم الي درجة الحدة و الحردان
ليه غبتي للقمراء كتبها قاسم ابو زيد لمسرحية ـ اربع رجال وحبل ـ للكاتب المسرحي المتميز ذو الفقار حسن عدلان مع فرقة هيئة المواني البحرية ببورتسودان و كأن قاسم تذكر مقطع حميد الجميل الكثافة وسربه لعرض اخر من اخراجه و حين كتب المقطع لمصطفي كان في تصوره ان ينشده مصطفي علي تكنيك الدوبيت ولكن مصطفي حشر المقطع في المكان الذي راه مناسبا له في نسيج اغنية ليه غبتي يا القمراء وطبعا كان جدل اخر حميم حول هذه الخطوة المفاجئة ولان مصطفي يحيط تصورات بقراءة النص المسرحي بحضور جلسات التحليل و البروفات دائما ما يكون مقنعا
الغريب ان قاسم ابوزيد اخرج مرة اخري اربعة رجال وحبل و عرضت ضمن موسم وحدة المسرح التجريبي اليتيم و عرضت علي مسرح المنصور ببغداد ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي دورة الرابع و التسعين من القرن المنصرم
ولكنه هذه المرة لم يصطحب معه الاغنية و استعان باصوات طبول يعزفها السماني لوال واحيانا قسم نفسه
حقا من اهم ميزات مصطفي سيداحمد انه يمتلك ذائقة تركيبية
ساتحدث لاحقا عن تراكيب مصطفي سيداحمد
مع هميم ودي وتقديري

Post: #6
Title: Re: ماهىقصةاغنية ليه غبت ياالقمرة–مصطفىسيداحمد–اهداءخاص الى العزيز يحىفضل
Author: Kostawi
Date: 05-09-2003, 08:33 PM
Parent: #5

Mustafa

Post: #7
Title: Re: ماهىقصةاغنية ليه غبت ياالقمرة–مصطفىسيداحمد–اهداءخاص الى العزيز يحىفضل
Author: sheba
Date: 09-11-2003, 07:31 PM
Parent: #1

فوق

Post: #8
Title: Re: ماهىقصةاغنية ليه غبت ياالقمرة–مصطفىسيداحمد–اهداءخاص الى العزيز يحىفضل
Author: sheba
Date: 12-02-2003, 11:09 AM
Parent: #1

فوق