من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية

من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية


12-23-2003, 10:09 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=101&msg=1189241429&rn=9


Post: #1
Title: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 12-23-2003, 10:09 AM
Parent: #0

العزيزات والاعزاء
كل عام وانتن / م بالف خير

مع بداية العام الجديد اواصل نشر ما تبقى من بحثي ( قراءة جندرية في روايات : عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود )
وهاهي لنكات للأجزاء الأولى من البحث لربط الموضوع

سأوصل نشر الفصل الخاص الشخصيات النسائية وما تبعه من فصول
وكلي امل في ان تضئ مداخلتكم / ن ما اغفلته ، وان تعمق حوارتكم / ن من افكاري ورؤاي

سلام ومحبة للجميع


من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود

قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود

استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مريود

Post: #2
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: Nada Amin
Date: 12-23-2003, 08:55 PM
Parent: #1

عزيزتي أماني الجندرية

أهنيئك على هذا التحليل العميق و النظرة الجندرية الفاحصة لروايات الطيب صالح.
قمت بطباعة الثلاثة بوستات للاحتفاظ بها في ملفي الخاص و قراءتها برواقة كده.
لو ربنا هون بجي راجعة و حقيقي أنا سعيدة و فخورة جدا بهذه الرؤية النقدية النادرة و المميزة في آن واحد.
آسفة ان جاءت مداخلتي و هي لا تحمل أي اضافة لهذا البوست القيم، فقط عز على أن يذهب بدون ما أقول ليكي فيه كلمة تقدير و اعجاب.

Post: #3
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 12-23-2003, 11:15 PM
Parent: #2

ندى العزيزة
شكراً لكلامك اللطيف
لكن قلنا بنات الكبدة والمصران شهادتهن مشروخة
عشان الجماعة ما يقولوا علينا شكارتها دلاكتها امها وخالتها

لسه حاواصل زي ماقلت في الباقي
وفي مداخلات مهمة لعجب الفيا ومستدام اضاءت لي الكثير وساعدتني بلورة رؤاي في بعض المواضع ارجو ان لاتفوتك

Post: #4
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: Agab Alfaya
Date: 12-24-2003, 05:26 AM
Parent: #1

,واصلي مسلسل الابداع ونحن معاك

Post: #5
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: WadalBalad
Date: 12-24-2003, 07:49 AM
Parent: #1

الطيب صالح بين الدكتورة بيان والأستاذة الجندرية...

آهههههههـ ما أحلى هذا الكريسماس

حا نعيده بمزاج

وشكراً يالجندرية

هاتى البقية

وزيادة الخير خيرين...

Post: #6
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: alsngaq
Date: 12-24-2003, 08:29 AM
Parent: #1

الجندرية اختي كيفك وكل سنه وانت طيبة

وحقيقة متابع حتى وان قلت مداخلتي المتواضعة
فحقيقة بحثك هذا يعجبني كثيرا

ربنا يوفقك

تحياتي

Post: #7
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 12-24-2003, 11:07 AM
Parent: #1

العزيز عجب الفيا
بروف ود البلد
السنجك اخوي

كل سنة وانتو بالف خير وعافية

شكراً كثيراً للتشجعكم
والبقية قادمة في الطريق
سلام ومحبة

Post: #8
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: فتحي الصديق
Date: 12-24-2003, 11:21 AM
Parent: #1

والطيب صالح الان بمدينة الرياض يعطر فضاءاتها بحلو حديثه. جاءها لحضور مهرجان الجنادرية التقافي.وتلقفته قلوب احبته.استضافته جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية في لقاء مشهودامسية الاحد الماضي واليوم يستضيفه الملتقى الثقافى بالرياض. تمنينا لو كنتم معنا.
لك الشكر اختي على الاضاءات الرائعة. وساعود اليك مرة اخرى.

Post: #9
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 12-24-2003, 06:57 PM
Parent: #1

فتحي الصديق
شكراً للزيارة

Post: #10
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 12-24-2003, 07:00 PM
Parent: #1

من الشخصيات النسائية

تلاحظ الباحثة أن عدد الشخصيات النسائية في الروايات محل الدرس يقل كثيراً عن الشخصيات الرجالية ، لكن الروايات قد حققت قدر من التوازن في مقابلة الشخصيات النسائية الرئيسية بالشخصيات الرجالية المحورية ، فنعمة تقابل الزين ، وفاطمة بت جبر الدار تقابل ضوء البيت ، و مريوم تقابل مريود ، وحواء بت العريبي تقابل بلال ، وهذا التقابل يرمي بظلاله على الأبعاد الجندرية للشخصيات كما سنبين لاحقاً .
تزاوج الروايات المدروسة بين الرؤية التقليدية كما هي لدى الاتجاه الروائي الواقعي حول الشخصية ، تلك التي تكون من لحم ودم باعتبار ان الرواية عند أصحاب هذا الاتجاه هي محاكاة أو تصوير للواقع ، وبين الرواية الحديثة والتي تكون فيها الشخصية "من ورق " كما قال رولان بارت في كتابه مدخل إلى التحليل البنيوي للقصص (1) ؛ فبينما تبدو حواء بت العريبي شخصية من لحم ودم تكاد تلقاها / تلاقينها في غدوها ورواحها اليومي للعمل في بيوت الأثرياء ، تبدو مريوم شخصية من ورق فعلاً ، محض حلم او هكذا يترائ / تترائ لك طيفها وتتعذر او تصعب ملاقاتها خارج (ود حامد) الرواية .
عززت الروايات من فعالية الشخصيات النسائية من حيث إسهامها في الفعل الروائي ومجرى السرد والمصائر والنهائيات كما فعلت نعمة مثلاً ـ سيتبين ذلك بالتفصيل لاحقاً ـ فغطت على غياب الشخصيات النسائية كساردات إذ ان الروايات محل الدرس لم تحضر فيها اياً من الشخصيات النسائية كساردة بل كانت دائماً مسرود عنها ، ولم يسمع صوت تلك الشخصيات إلا عبر الحوار فقط لكن كل ذلك لم يكن كافياً لتحقق الشخصيات وحدها فاعليتها فكان لابد من الاتكاء على المعجزة الصوفية ( كما سنبين لاحقاً ) وفي اعلان عن ميول الروايات الى تيار الواقعية السحرية .

1 . بناؤها :
يرى بعض النقاد أن الفعل والشخصية يتكونان تدريجياً على امتداد الخط الزمني في عملية القراءة وتطور السرد (2) ، وأن الروائي / ة الناجح / هو / هي من يستطيع الإمساك بخيط الشخصية المكـون والمنسـوج من " جـدائل الفعل و المعلومـات و الصفات الشخصية " (3).
فشخصية نعمة في رواية عرس الزين يبدأ إعدادها للدور الذي ستقوم به ( الانقلابات التي حدثت للزين ) منذ ظهورها الأول " كل هذا وفي الحي واحدة لا يتحدث الزين عنها و لا يعبث معها . فتاة تراقبه من بعد بعيون حلوة غاضبة . كلما رآها مقبلة يصمت ويترك عبثه ومزاحه ، وإذا رآها من بعيد فر من بين يديها وترك لها الطريق " (4) . وتستمر في خط تصاعدي باتجاه فعل التغيير الكبير الذي ستحدثه " كل هذا وفي الحي صبية حلوة ، وقورة المحيا ، غاضبة العينين ، تراقب الزين في عبثه ومزاحه وهزاره . وجدته يوماً في مجموعة من النساء يضاحكهن كعادته ، فانتهرته قائلة : ما تخلي الطرطشة والكلام الفارغ تمشي تشوف أشغالك ؟ وحدجت النساء بعينيها الجمليتين . سكت الزين عن الضحك وطأطأ رأسه حياء ثم انسل بين النساء ومضى في سبيله " (5) . ويبين الراوئي الذي يمسك بخيوط الشخصية بإحكام أن نعمة كانت تملك أمر نفسها وتقرر ما تريد منذ طفولتها ، حتى وإن ترتب على قرارها فعل عنيف ، كما فعلت مثلاً ، عندما حاولت التملص من الزائـرة الثقيلـة ولم تفلـح " صفعتها نعمة على وجهها صفعة قاسية . ذعرت المرأة وانفك ذراعاها وانفلتت نعمة وتركت الغرفة " (6) ، وانها حاسمة حد إرغام أهلها على الرضوخ لرغباتها " وتذكر كيف أرغمت أباها أن يدخلها في الكتاب للتعلم القرآن . كانت الطفلة الوحيدة بين الصبيان " (7) . وبعدما أصبحت شابة كانت هي أيضا التي تقرر في أمر قبول أو رفض العرسان الذين يتقدمون لها " كانت تعلم في قرارة نفسها إن الرأي لا لأحد غير نعمة نفسها وكان لابد من خيارها . فهزت كفتيها وقالت أنا لي الليلة ما بقيت للعرس " ( وقد اكد الراوي على قدرة نعمة في استخدام حقها برفض وقبول العرسان أكثر من مرة ، " وكان حاج إبراهيم والد نعمة وأمها سعدية وإخوانها الثلاثة يميلون لقبول إدريس بيد أن نعمة كان رأي غير ذلك هوت كتفيها وقالت ما بدوره " (9) ، وهذا البناء المحكم لشخصية نعمة هو الذي جعلها تسير في خط متوازي مع الفعل طوال الخط الزمني للسرد والقراءة وجعل تقبل حدث خطبتها للزين ومفاتحة في موضوع الزواج وتحديد موعد عقد الزواج أمر قابل للتصديق والقبول حتى في تلك البيئة الريفية التي تحكمها وتتحكم فيها بنية الثقافة الذكورية " إن نعمة كانت دائمة عنيدة في رأيها وقد اختارت زوجها بنفسها فدعوها وشأنها " (10) ، " ايّ جاتني الصباح بدري في بيتنا . وقالت لي قدام أمي : يوم الخميس يعقدوا لك علي . أنا وانت نبقى راجل ومره نسكن سوا ونعيش سوا " (11).
بناء شخصية نعمة نجده شبيه بنسيج و بناء شخصية فاطمة بنت جبر الدار زوجة ضوء البيت وأم بندر شاه ، فيبدأ ظهورها بفعل إيجابي في معالجة الوافد الغريب ضوء البيت ، والذي كان مجهول الهوية ويخشاه حتى الرجال " واكتر إنسان تعب في تمريضه كانت فاطمة بنت عمي جبر الدار " (12) ، وهي أيضاً كانت البنت الوحيدة التي درست مع الأولاد " أظنها البنت الوحيدة من قبلي إلى بحري ، قرأت مع الأولاد في خلوة حاج سعد " (13) ، ومثل نعمة كان أمرها بيدها وحاسمة " أنا ما عندي بنت للزواج غيرك . إذا قلت لا أو نعم الأمر في يدك..... ،........ لم تتردد ، ولم تفكر قالت فوراً بصوت خفيض ولكنه حاسم واضح : نعم "(14) .
وبنفس السمات لشخصية نعمة وفاطمة بنت جبر الدار يأتي بناء ونسيج شخصية مريوم في رواية مريود ، وكأنما الأمر تناص داخلي أو تناسخ شخصيات أو شخصيات دائرة كما قال بذلك الدكتور إبراهيم الخانجي في كتابه رؤية جديدة في روايات الطيب صالح (15) .
البعد الاجتماعي للشخصيات الثلاث نعمة وفاطمة ومريم متشابه فهن الثلاثة متعلمات وكن الفتيات الوحيدات اللائى تلقين تعليم بالاضافة إلى انه تعليم مختلط ، وعملن في الحقل وسبحن في النيل مع الصبيان وطلعن النخل .
وهن أيضاً متشابهات في البعد النفسي سوف نتطرق إليه بالتفصيل عند الحديث حول الهوية لأن الهوية الجندرية والبعد النفسي يتقاطعان كثيراً .
أما البعد الجسدي فتختلف فاطمة بت جبر الدار التي وصفت بالقبح والنحافة " قبيحة ونحيفة زي الجرادة " (16) عن نعمة ومريوم اللتان وصفتا بالجمال " لكنه رآها يوم خارجة من الدار ترتدي ثوباً أبيض صادفها وجهاً لوجه . راعه جمالها " (17) ، " قالت وعيناها الجميلتان الذكيتان تستشرفان فوق رأسينا إلى بعيد " (1 .

بالرغم من أن شخصية حواء بنت العريبي شخصية هامشية إلا أن الروائي كان دقيقاً في بنائها وجعلها تمسك بعصا التوازن مع قوة فعلها فزواج فتاة من قبيلة عربية بشاب كان زنجي وكان مسترق أي عبد و مبادرتها لإتمام هذه الزواج هو فعل أسطوري حتى بمقاييس الوقت الراهن ناهيك عن خمسينات القرن العشرين وما قبلها حسب زمن الأحداث في رواية مريود ، ولكن الروائي جعلها حرة من سلطة الأب والقبلية عند قال على لسان الراوي أنها " هبطت من ديار الكبابيش مع أبويها في سنوات قحط وجـدب فماتا عنها وبقيت وحـــدها " (19)، وجعلها مستقلة اقتصادياً وعاملة " تمشط وتغزل وتمل في دور الميسورين في البلد " (20) ، وجعلها جريئة ومقدامة " قوية العين ، مهذار ، حلوة الحديث ، متبرجة " (21) ، وبهذا البناء جعلها قادرة على الفعل .



المراجع والمصادر :
(1) رولان بارت ، مدخل إلى التحليل البنيوي للقصص ، ص 72 ، نقلاً عن آمنة يوسف ، تقنيات السرد في والتطبيق ، دار الحوار للنشر والتوزيع ، سوريا ، اللاذقية ، الطبعة الأولى ، 1997م ص 26 .
(2) والاس مارتن ، نظريات السرد الحديثة ، ، ترجمة حياة جاسم محمد ، المجلس الأعلى ،القاهرة ، 1998م ، ص 152 .
(3) والاس مارتن ، نظريات السرد الحديثة ، ، مرجع سابق ، ص 153 .
(4) عرس الزين ، مصدر سابق ، ص 21
(5) نفسه ، ص 25
(6) نفسه ، ص 32
(7) نفسه ، ص 33 .
( نفسه ، ص 34
(9) نفسه ، ص 35 .
(10) نفسه ، ص 98.
(11) نفسه ، ص 92 .
(12) ضوء البيت ، مصدر سابق ، ص 120
(13) نفسه ، ص 120 .
(14) نفسه ، ص 138 .
(15) إبراهيم الخانجي ، رؤية جديدة في روايات الطيب صالح ، د .ت ، د . ط ، ص 23
(16) مريود ، مصدر سابق ، ص 73 .
(17) عرس الزين ، مصدر سابق ، ص 70 .
(1 مريود ، مصدر سابق ، ص 73 .
(19) مريود ، مصدر سابق ، ص 62
(20) نفسه ، ص 62 .
(21) نفسه ، ص 62 .

Post: #11
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 12-24-2003, 07:00 PM
Parent: #1

*

Post: #12
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 12-24-2003, 07:01 PM
Parent: #1

لووووووووووووول
طلع الطابق النقرة
يا ود عزة الله يجمع بيك
وكل سنة وانت طيب

Post: #13
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 12-24-2003, 07:02 PM
Parent: #1

طابق شنو دا بقى دخان حبوبات عديل كدي
وتاني لووووووووووووووووول

Post: #14
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 12-25-2003, 08:47 AM
Parent: #1

يا جماعة
ما هنا في كلام جديد
مافي زول /ة حيعبروا يعني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Post: #15
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: Tumadir
Date: 12-26-2003, 05:41 AM
Parent: #14

انتى بديعه يا جندريه..

وانا وراك..

والزمن..البحتويكى ...جميل..


اسهبى..

Post: #16
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 12-27-2003, 09:21 AM
Parent: #1

بديع ما ( اصابني ) بدخولك هنا يا جميلة

Post: #17
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: Khalid Eltayeb
Date: 12-29-2003, 07:36 AM
Parent: #1

up

Post: #18
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 01-05-2004, 10:03 AM
Parent: #1

يعلي مراتبك

وعلى قول الهتراشة
دقيقة هسي بجي

Post: #19
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 01-05-2004, 12:15 PM
Parent: #1

*

Post: #20
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: hala guta
Date: 03-07-2004, 03:07 PM
Parent: #1


من اجل عالم يتم تحديثه لصالح النساء
ليكون جمــــــــيلا" للجـــمـــيع

8مارس

Post: #21
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: خالد الحاج
Date: 03-08-2004, 00:25 AM
Parent: #20



UP

Post: #22
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: Rawia
Date: 03-08-2004, 02:47 AM
Parent: #1


كل مارس
ومبدعاتنا بألف خير

Post: #23
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: hala guta
Date: 03-08-2004, 05:19 AM
Parent: #1


من اجل عالم يتم تحديثه لصالح النساء
ليكـــون جمـــيــلا" للجـميـــــــع

Post: #24
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: Raja
Date: 03-08-2004, 03:39 PM
Parent: #1


كل مارس
ومبدعاتنا بألف خير

Post: #25
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: Nada Amin
Date: 03-08-2004, 11:02 PM
Parent: #1

الحبيبة أماني الجندرية

كل عيد للمرأة و انتي تتألقين وعيا و ارادة

لنجعل من يوم المرأة العالمي وقفة حقيقية و دعوة الى الجرأة و الفداء الفكري و الخروج عن منطق القطيع. لنجعل منه طاقة دافعة لنا الى اعادة النظر في كل المفاهيم السائدة التي تحط من قدر المرأة و تشوه انسانيتها.

كل الشكر على الاضاءات الجميلة و معا من أجل عالم جسر تعبر منه المرأة بخطى ثابته نحو شواطئ الاستقلالية و الثقة بالذات.

Post: #26
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 03-31-2004, 10:52 AM
Parent: #1

هالة قوتة ( مرتين )
خالد الحاج
راوية
رجاء
ندى امين


الف شكر
دخلتكن / تك في البوست عيد حقيقي

Post: #27
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 04-06-2004, 12:15 PM
Parent: #1

2. هويتها :

إذا كانت الصفات الشخصية التي يتصف بها نوع ما ( رجل / امرأة ) هي أكثر ملامح الهوية الجندرية وضوحاً مثل : أن النساء يجب أن يتصفن بالخجل والحياء والرجال بالجراءة والمبادرة ، فأن هذا الملمح مختلف لدى شخصيات الطيب صالح النسائية التي ندرسها بشي من التركيز وهي نعمة، فاطمة بنت جبر الدار ، مريوم ، حواء بنت العريبي ، فجميعهن جريئات لم يعرفن الخجل ، بشكل لم تعهده ود حامد في نسائها ، نعمة كانت تنظر في وجه محدثها على غير عادة نساء الريف في شمال السودان ، اللائى يطرقن وينظرن إلى الأرض ان تحدثن " فقالت ووجهها الجريء قبالة وجهه طيب ثم ذهبت "( 1) . وفاطمة بت جبر الدار فـ " كانت شيطان مصرم ، ما عندها حياء النسوان ، عيونها سود وكبار ماليات الوجه كله حين تنظر لها ترد النظرة لحد ما انت الراجل تغض طرفك " (2) . أما مريوم فقد قال عنها الراوي في مريود " لكنها لم تكن خجلة ، واجهتنا بغتة " (3) . وحواء بنت العربي وصفت بـ " قوة العين " كما أشرنا سابقاً .

وكن نافرات من مجالس النساء منذ طفولتهن ويلعبن مع الصبيان ولديهن سلوك مصنف جندرياً بأنه سلوك صبياني أو سلوك أولاد أو سلوك رجال ، فنعمة بجراءتها غير المعتادة كانت تجعل حتى الكبار يرضخون لرأيها ولو عن قسراً " ومرة ضجرت من عبث امرأة بدينة بها ………. صفعتها نعمة على وجهها صفعة قاسية " (4) ،وفاطمة بت جبر الدار قيل عنها " كداب الولد ال يقول لك غلبتها في الجري أو العوم أو طلوع التمر " (5) ، و " الله الله كانت تركـب الحمار مفشخة زي الراجل ، تزرع وتحرث زي الراجل " (6) ؛ مريم ايضاً لعبت مع الصبيان وعاشت طفولة مختلفة عن مثيلاتها ، فلعبت مع الصبيان وسبحت في النهر " ونهد مريم يضغط على صدره وهما متماسكان في الماء " (7) .
وكن الوحيدات اللواتي تحدين النظام التعليمي ، الذي يمنع تعليم النساء ، ليتمكن من الدراسة ولو بالحيلة كما فعلت مريوم " خلاص ما دام الحكومة لا تقبل غير الأولاد ، أصير ولد …… يعني أمشى معاكم للمدرسة كأنني ولد " ( " ينتظرانها هو ومحجوب خارج الحي في الصباح ومعهما الجلباب والعمامــة والحــذاء ، وما تلبث أن تتحول من بنت إلى ولد " (9) ، " وذات يوم استقرت عينا الناظر عليها وهي مدبرة في حوش المدرسة . اعترفت في الحال كأنها كانت قد سئمت اللعبة " (10) . اما نعمة فقد " أرغمت أباها أن يدخلها في الكتاب لتتعلم القرآن كانت الطفلة الوحيدة بين الصبيان وبعد شهر واحد تعلمت الكتابة " (11) ، وفاطمة بت جبر الدار " ..البنت الوحيدة من قبلي إلى بحري الحافظة القرآن ، قرأت مع الأولاد في خلوة حاج سعد ترتله بصوت مثل هديل القمري " (12) . حواء بنت العريبي لم تنل نصيباً من التعليم لذا منحها الراوي استقلالية اقتصادية لتسند جرأتها فكانت تعمل في بيوت الأثرياء ، وحررها من سلطة الأب والقبيلة كما أسلفنا .

كن أيضاً غاضبات ، غير مباليات بجمالهن ، إحساسهن بالمسئولية عالي قاسيات بعض الشي ، وذكيات وعنيدات ً ؛ وصفن بأنهن يزن الرجال .. " لكنها لم تكن تأبه بجمالها " (13) ، " ونشأت نعمة طفلة وقورة محور شخصيتها الشعــور المسئولية " (13) ، " ولكنها كانت تشعر بمسؤولية كبيرة ستوضع على كتفيها في وقــت ما " (14) ، " توزن عشــرة رجال ، عقلها زي السكين وقبلها مثل الحجر " (15) .

وكن أيضاً يمتلكن قرارهن بأيديهن ، وبادرن بالبوح ، بل وتقدمن لخطبة الرجال اللواتي يرغبن بهن كما أسلفنا .

نلاحظ أن الهوية الجندرية لهذه الشخصيات مختلفة ومغايرة ، وهو ما تتمتع به الرائدات دوماً ، كما أن صورتهن غير نمطية وليست مشابهة للصـورة النمطية عن المرأة الريفية في الرواية العربية ، لذا كن مؤهــلات للفاعلية التي لعبنها داخل الروايات محل الدرس رغم خفوت صوتهن كساردات كما سنتبين لاحقاً .


المصادر والمراجع :
(1) عرس الزين ، مصدر سابق ، ص 70.
(2) ضوء البيت ، مصدر سابق ، ص 120
(3) مريود ، مصدر سابق ، ص 76.
(4) عرس الزين ، مصدر سابق ، ص 32 .
(5) ضوء البيت ، مصدر سابق ، ص 120 .
(6) نفسه ، ص 121 .
(7) مريود ، مصدر سابق ، ص 16 .
( نفسه ، ص 73 ـ 74 .
(9) نفسه ، ص 16
(10) نفسه ، ص 16
(11) عرس الزين ، مصدر سابق ، ص 33 .
(12) ضوء البيت ، مصدر سابق ، ص 120
(13) عرس الزين ، مصدر سابق ، ص 32 ـ 33 .
(14) نفسه ، ص 33 .
(15) نفسه ، ص 36 .
(16) ضوء البيت ، مصدر سابق ، ص 120 .




Post: #28
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 04-06-2004, 12:30 PM
Parent: #1

يتبع
موقع الشخصيات النسائية في البناء السردي

Post: #29
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: Alia awadelkareem
Date: 04-06-2004, 12:53 PM
Parent: #28

العزيزة
نهارك فل
اللنكات ما شغالة يا اماني

Post: #30
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: محمد حسن العمدة
Date: 04-06-2004, 12:58 PM
Parent: #28

ساعود لا ابلا وثقت ولا بايدي الرياح لواقح


تحياتي للجنادرة

Post: #31
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 04-06-2004, 08:22 PM
Parent: #1

عالية
مساك نور

اللنكات دي والله ما عارفة احل مشكلتها كيف
اعتقد انه المشكلةفي الارشيف

ولانه الموضوع مترابط بقت مشكلة حقيقية

حسن العمدة
شكراً للطلة

Post: #32
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 04-08-2004, 09:31 AM
Parent: #1

هسي اللنكات دي يعني ابلها واشرب ومويتها ؟

المشكلة في مداخلات من عضوات واعضاء المنبر في غاية الاهمية بالنسبة للبحث نفسه
وعايزة اطلعها اعمل شنو يا اهل الخير ؟

Post: #33
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: osama elkhawad
Date: 04-08-2004, 12:43 PM
Parent: #1

يا الجندرية

كيفك؟؟

كنت مهتما جدا بمسالة "العتبات النصية" لانها مرتبطة بالتناص

المهم كنت عايز اعرف المصدر الذي استقى منه المترجم العربي هذا

المصطلح

وهو مصدر فرنسي حسب علمي او انه منقول عن مصدر ثانوي

واريد الكيفية التي عرف بها "العتبات النصية"

ارجو ان اسمع منك قريبا

المشاء

Post: #34
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: mustadam
Date: 04-08-2004, 02:07 PM
Parent: #1

العزيزة الجندرية ,
ماتكتبين يحتاج لأستيعاب كامل وهادىء والمداخلة لابد ان ترقى لمقام النص فاصبرى علينا حتى تكتمل الأجزاء . نسعد بمساهماتك في الإحتفاظ بالمنبر نظيفا من التلوث الفكري .تحياتي للأسرة الكريمة!
مصطفى آدم

Post: #35
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 04-08-2004, 05:43 PM
Parent: #34

اسامة شكراً لمرورك

مصطلح العتبات النصية صار شايع الاستخدام لذا لم اكن مهتمة كثيراً به كمصطلح ، من خلال محاضرات د . يمني العيد ، ود . حاتم الصكر .. وقرائتي المتفرقة هنا وهناك اللمت بأطرافه وحاولت تطبيقه في البحث المنشور هنا ..
مصدري الرئيسي كان (عبد الفتاح الجحمري ، عتبات النص : البنية والدلالة ، شركة الرابطة ، الدار البيضاء ، الطبعة الأولى ، 1997م ) ارجو ان تحصل عليه وتجد ضالتك فيه .. ايضاً بعض كتابات سيزا قاسم بها شئ عن العتبات.
حالياً لا املك نسخه عنه ، كنت سارسله لك

في البحث المنشور تطرقت للعناوين والإهداءات وتشظيها داخل الروايات من زاوية جندرية
هل قرأتها ؟

Post: #36
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 04-09-2004, 11:03 AM
Parent: #34

مصطفى العزيز

الف شكراً لمرورك
اذن موعودة بمداخلة ( شحمانة على قول منعمشوف)

تراني الهث وراء مداخلتكم / ن
بسبب ان زاوية القراءة جديدة
ولم تتوفر لي مراجع نظرية

وقد ساهمت مداخلتك والعزيز الفيا
والاخرين / ات في اضاءة الجوانب المعتمةفي هذا البحث
واستفدت منها ايما استفادة

المحزن انني الان لا استطيع الوصول اليها لطبعها
بسبب مشكلة في الارشيف

Post: #37
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 04-11-2004, 11:05 AM
Parent: #1

3 . موقعها داخل البناء السردي :
يتنوع السرد في روايات الطيب صالح المدروسة من سرد موضوعي إلى سرد ذاتي ، وينتقل موقع السارد من سارد خارجي مراقب إلى سارد داخلي مشارك في الأحداث وملم بها ، ولكن لم تأتي أياً من الشخصيات النسائية في موقع السارد ، فهي دائماً مسرود عنها ومحكي عنها ، و صوتها غائب كأنه عورة وهناك آخر ينوب عنها ، إلا عندما يلجأ الروائي إلى تقنية الحوار أو إلى تقنية الارتداد وهي حالات نادرة ، عندها نتمكن فقط من سماع الصوت النسوي أو صوت الشخصية النسائية . فعلى طول رواية عرس الزين لم يبرز صوت نعمة إلا سبع مرات فقط .

أما في رواية ضؤ البيت فإن صوت فاطمة بنت جبر الدار لم يكن له موقع في البنية السردية ، ولم يبرز الا سبع مرات ايضاً من خلال الحوار .

حواء بنت العريبي في رواية مريود فلم يبرز صوتها ولا حتى مرة واحدة ، إلا أن صوت مريوم كان حظه أوفر من حظ أصوات الشخصيات النسائية التي نقوم بدراستها، ويعود ذلك بدرجة رئيسة إلى أن رواية مريود تنهض على تقنية الارتداد وما يترتب عليه من التداعي الحر ، مما سمح لصوت مريم بالبروز أكثر من أصوات الشخصيات النسائية الأخرى التي ندرسها في روايات عرس الزين ، وضؤ البيت ، و الصفحات من (65) وحتى نهاية الرواية (86) هي في أغلبها حوار بين مريود ومريوم (*).

* أنظر / ي : مريود ، مصدر سابق ، ص 65 ـ 86 .

Post: #38
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: mustadam
Date: 04-11-2004, 01:49 PM
Parent: #1

هذه نسخة من الجزء الخاص بالجندر من بحث الجندرية وسأحاول أن أرسل بقية الأجزاء مع خالص المودة لكم جميعا مصطفى آدم
استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مريود

تعمل اللغة في بنية الرواية على ثلاثة مستويات: مستوى السرد ، مستوى الوصف ومستوى الحوار ، وان كانت اللغة هي عماد كل عمل أدبي الا إنها تثير عدد من القضايا والاشكالات ، منها استخدام الفصحى والعامية ، وقد أثار الطيب صالح هذه القضية بشدة لاستخدامه للهجة العامية الموغلة في المحلية ، والتي قد تكون فيها بعض الصعوبة لسكان السودان نفسه ، ويرى بعض النقاد أن إكثار الطيب صالح من استخدام تلك اللغة خاصة في روايات ( عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود ) قد أسهم في تجاهل كثير من النقاد العرب لها وقلل من إمكانية التواصل معها عربياً ، ويرون أن حل إشكالية ثنائية الفصحى و العامية تكمن في اختيار الروائي للغة وسطى ـ بما أن الرواية أساسا هي عالم متخيل ـ تجاور بين إمكانية تحقيق التواصل مع الشخصية ، وعدم تجاوزها لإمكاناتها وقدراتها التي رسمها لها الروائي / ة فيما يعرف بالتزام الصدق الفني .
وإن كان الطيب صالح قد حاول تقديم صوراً غير نمطية لشخصياته (خاصة النسائية ) ، إلا أن اللغة المستخدمة في الروايات الثلاث ( عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود ) قد بثت صورة نمطية عن المرأة الريفية في شمال السودان ، سواء على مستوى السرد أو الوصف أو الحوار .
عزز الدور الجندري لكل من الشخصيات الرجالية والنسائية في الروايات المدروسة تلك الصورة ؛ فبشكل عام الرجال هم المسئولون عن الأعمال خارج المنزل والنساء هن المختصات بالداخل ، وهو ما سنفصل في الجزء الخاص بالدور الجندري .
و يتجلى هنا اتجاه الطيب صالح الواقعي بتشابه ونكاد نقول بتطابق الواقع داخل وخارج المتن الروائي .
1. صورة المرأة لدى الآخر :
صورة المرأة لدى الآخر ( الرجل ) في الروايات المدروسة ، هي صورة لكائن دون وأقل ، سوى كانت الأنثى أنثى الإنسان أو أنثى كائن آخر؛ كما جاء على لسان الطاهر ود الرواسي احد شخصيات الروايات الثلاث " حتى في الحوت ، المره مره ، والراجل راجل " (1) ، وهو ما أكده شيخ علي في رواية عرس الزين " مهما يكن الراجل راجل والمره مرة " (2) . والرجل دائم التفوق عليها وإن كان جاهل لم يتعلم و لا يحظى بأية مكانة اجتماعية ، وهي تفوقه حسناً وعلماً وموقعاً اجتماعياً ؛ بل أنه يتفوق عليها ولو كان متخلف عقلياً ، لا يستطيع التحكم بلعابه السائل وهي سيدة قومها " الراجل راجل وإن كان برياله والمره مرة وإن كانت شجرة الدر " (3) ، وهو ما يصر شيخ علي عليه ، ويؤكد أن هذا التفوق عليها يلازم الرجل في جميع مراحل عمره وإلى حافة القبر "الراجل راجل حتى في أرذل العمر " (4) .
تكرر إطلاق لفظ ( حريم ) على النساء في الروايات على لسان شخصياتها الرجالية ، وهو لفظ يشي بكل محمولة التاريخي والاجتماعي بدونية النساء وتشيئهن وتبعيتهن للرجل، بالإضافة إلى تعبيره عن دور النساء المنزلي ، بل حتى موقع (التكل) أي المطبخ ـ انظر / ي الجزء الخاص بالفضاء المكاني ـ داخل المنزل في معمار أو هندسة البيت الريفي يؤمي إلى وضعيتهن الحريمية. وهذا اللفظ يأتي في سياق الحوار ، وعلى مستوى اللغة الوصفية والسردية ، أي على لسان الشخصيات ولكن الراوي أيضاً لم ينجو من مصيدته حين يقول في عرس الزين " وفار جناح الحريم في البيت وماج " (5) وإن كان قد استبدله بلفظتي ( نسوان ، ونسوة ) في باقي الرواية وفي الروايتين الأخرتين . وها هو الزين الشخصية الرئيسية في عرس الزين يكرر اللفظ باستمرار " الحريم في التكل أدني لحيمات أكلتها ..." (6) ، و " القالك كمشة حريم ...." (7) ، وتستمر موجة التشيء تلك فيستخدم حاج علي لفظ ( سكن هاند ) للنساء الثيبات " يعني جناب الناظر لما يحب يتزوج فوق أم أولاده ، يتزوج نسوان سكند هاند ؟ " ( .

2. صورة المرأة الجمالية :
الصورة الجمالية للمرأة في الروايات ، تندرج أيضاً في إطار النمط بمعيار أهل شمال السودان حيث تقع ( ود حامد ) ـ الفضاء المكاني للروايات المدروسة ـ وهذه الصورة تبثها اللغة السردية علي لسان الراوي أو في اللغة الحوارية على لسان الشخصيات ، فهي دائماً شابة أو يبدو عليها الشباب ، دون سنها الحقيقية كما جاء على لسان الراوي في عرس الزين " هذه المرأة التي تجاوزت الأربعين وهي تبدو كفتاة عذراء " (9) ، او على لسان مجهولين ينقل عنهم الراوي في مريود " وذكروا أنها لما رحلت عن الدنيا وهي تناهز السبعين ، كانت على أبهى هيئتها وحسنها لم ينقص من جمالها مثقال ذرة ولم يغير الزمن منها مقدار شعرة ، فكأنها كانت من تصاريفه في حصن منيع " (10) ، او علي لسان الزين نفسه " وفي الوسط القالك العروس بنيتن سميحة " (11) ، ومفردة بنيتن دلالة على صغر سنها . وفي الروايات المدروسة المرأة الجميلة دائماً واسعة العينين طويلة رموش العين بيضاء اللون او فاتحة البشرة مقارنة بسمرة السودانيات الداكنة على أسوأ الفروض ، ذات شعر اسود كليل المحزون طويل ، كما هي معايير الجمال عند أهل شمال السودان ، فكلما كان ملامح المرأة اقرب الى ملامح عرب الجزيرة كلما كانت جميلة بنظرهم . فأوصاف عزة بت العمدة التي تفتح جمالها فجأة على حد تعبير الراوي في عرس الزين " كانت ذهبية اللون مثل حقل الحنطة .... وكانت عيناها واسعتين سوداوين ، ورموش عينيها طويلة سوداء " (12) ، وجاء في وصفه لسعدية ام نعمة بطلة عرس الزين " ورفعت سعدية أهداب عينيها الطويلة " (13) ، كما جاء ايضاً في وصفه لحواء بت العريبي على لسان آخرين " ووصفوا ان وجهها كان كفلق الصباح ، وشعرها أسود كالليل مسدل فوق ظهرها إلى عجيزتها ، وأنها كانت فرعاء لفاء ، طويلة رموش العينين " (14) .

المراجع والمصادر :
(1) الطيب صالح ، مريود ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997، ص 31 .
(2) الطيب صالح ، عرس الزين ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997 ، ص 69.
(3) المصدر سابق ، ص 73.
(4) نفسه ، ص 68.
(5) نفسه ، ص 56 .
(6) نفسه ، ص 11.
(7) نفسه ، ص 11 .
( نفسه ، ص 73 .
(9) نفسه ، ص 28 .
(10) الطيب صالح ، مريود ، الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997، ص 64 .
(11) عرس الزين ، مصدر سابق ، ص 11.
(12) نفسه ، ص 15.
(13) نفسه ، ص 28 .
(14) مريود ، مصدر سابق ، ص 62 .
يتبع

Post: #39
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 04-11-2004, 05:07 PM
Parent: #1

شكراً كثيراً
اخي مصطفى

البحث بكامل اجزائه موجود لدي
المشكلة في مداخلاتكم انت وعجب الفيا والاخرين / ات ؟

Post: #40
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 05-12-2004, 02:31 AM
Parent: #1

فوق
( عشان خاطر عيون حلوين )

Post: #41
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 05-12-2004, 04:49 AM
Parent: #1

على فكرة يا عالية
مشيت سمكرت ليك اللنكات
ان شاء الله تفتح معاك

معزتي

Post: #42
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 05-21-2004, 09:42 AM
Parent: #41

نخته هنا عشان يلحق خطة التشطيبات

Post: #43
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 05-24-2004, 07:01 PM
Parent: #1

4 . الحضور والفاعلية :

ما نحاول بحثه تحت بند الفعالية هو قياس قدرة الشخصيات النسائية في زحزحة مكانة الشخصيات و أوضاعها داخل بنية النص الروائي ، واسهامهن في رسم المصاير والنهايات.
نجد أن مريوم أكثر الشخصيات النسائية حضوراً في المتن الروائي سواء كانت ساردة أو مسرود عنها هي أقل الشخصيات أداءً على مستوى الفعالية فمريم لم تحقق أيٍ من أحلامها فهي : لم تكمل دراستها وانسحبت عندما اكتشف الناظر الخدعة ، و لم تتزوج من مريود ، ولم تسكن في البندر ، بل أنها لم تستطيع أن تردع أولادها في تصديهم لمحجوب أخيها الذي تحب ، حتى أنها لم تستطيع كسب ود محجوب في معركته ضد أولادها فانتهرها وزجرها طالباً منها العودة إلى المنزل . ونجد أن فعلها الإيجابي الأكثر تأثيراً هو خرقها للنظام التعليمي وانتزاعها لذلك الحق بالرغم من عدم استمرارها في المجابهة وانسحابها عند أول مواجهة .
في حين نجد أن أقل الشخصيات حضوراً هي أكثرها فاعلية ، فنعمة وبالرغم من حضورها الذي لم يتجاوز الصفحات المعدودة إلا أن ما أحدثته من تغيير في شخصية الزين كان كبيراً حتى أنه تحول فيما بعد إلى أحد أعيان ود حامد وبالرغم من أن بناء شخصية نعمة وهويتها أيضاً كانا يؤهلانها للعب ذلك الدور في التغيير إلا أن الرواية دعمت ذلك بالاتكاء على موقع نعمة وأسرتها الاجتماعي وثروة أبيها التي دفع منها مهر ابنته " مائة جنيه ذهباً وهي من حر مال حاج إبراهيم "(1) ، وأيضا على المعجزة الصوفية المتمثلة في نبوة الشيخ الحنين بأن الزين سيتزوج أفضل بنت في البلد " باكر تعرس أحسن بنت في البلد دي " (2) و ، " كلام الحنين ما وقع البحر . قال له باكر تعرس احسن بت في البلد " (3) .
أما حواء بنت العربي وبالرغم أيضاً من حضورها الهامشي على مستوى القول السردي الذي لم يتجاوز الثلاث صفحات إلا أن فعاليتها كانت كبيرة في استقلالها الاجتماعي والاقتصادي الذي مكنها من البوح بعشقها ومن اختيارها الحر لشريكها رغم أن الراوي لم يكتفي ببناء شخصيتها الدقيق والذي يؤهلها بجدارة لهذه الفاعلية ، وتوسل أيضاً المعجزة الصوفية بلجوء حواء إلى الشيخ نصر الله ود حبيب أستاذ وشيخ معشوقها بلال " ولما أعيتها الحيلة ذهبت إلى الشيخ نصر الله ود حبيب ، وشكت له وتذللت وتضرعت ، فأشار على بلال أن يتزوجها " (4) .
تكمن فاعلية فاطمة بنت جبر الدار في رواية ضؤ البيت بالرغم من أنها يصدق عليها ما سبق ذكره من ضاءلت الحضور على مستوى البنية السردية ، في كسرها لنمط صورة المرأة الريفية المترددة العاجزة و ال%

Post: #44
Title: Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية
Author: الجندرية
Date: 05-24-2004, 07:02 PM
Parent: #1

4 . الحضور والفاعلية :

ما نحاول بحثه تحت بند الفعالية هو قياس قدرة الشخصيات النسائية في زحزحة مكانة الشخصيات و أوضاعها داخل بنية النص الروائي ، واسهامهن في رسم المصاير والنهايات.
نجد أن مريوم أكثر الشخصيات النسائية حضوراً في المتن الروائي سواء كانت ساردة أو مسرود عنها هي أقل الشخصيات أداءً على مستوى الفعالية فمريم لم تحقق أيٍ من أحلامها فهي : لم تكمل دراستها وانسحبت عندما اكتشف الناظر الخدعة ، و لم تتزوج من مريود ، ولم تسكن في البندر ، بل أنها لم تستطيع أن تردع أولادها في تصديهم لمحجوب أخيها الذي تحب ، حتى أنها لم تستطيع كسب ود محجوب في معركته ضد أولادها فانتهرها وزجرها طالباً منها العودة إلى المنزل . ونجد أن فعلها الإيجابي الأكثر تأثيراً هو خرقها للنظام التعليمي وانتزاعها لذلك الحق بالرغم من عدم استمرارها في المجابهة وانسحابها عند أول مواجهة .
في حين نجد أن أقل الشخصيات حضوراً هي أكثرها فاعلية ، فنعمة وبالرغم من حضورها الذي لم يتجاوز الصفحات المعدودة إلا أن ما أحدثته من تغيير في شخصية الزين كان كبيراً حتى أنه تحول فيما بعد إلى أحد أعيان ود حامد وبالرغم من أن بناء شخصية نعمة وهويتها أيضاً كانا يؤهلانها للعب ذلك الدور في التغيير إلا أن الرواية دعمت ذلك بالاتكاء على موقع نعمة وأسرتها الاجتماعي وثروة أبيها التي دفع منها مهر ابنته " مائة جنيه ذهباً وهي من حر مال حاج إبراهيم "(1) ، وأيضا على المعجزة الصوفية المتمثلة في نبوة الشيخ الحنين بأن الزين سيتزوج أفضل بنت في البلد " باكر تعرس أحسن بنت في البلد دي " (2) و ، " كلام الحنين ما وقع البحر . قال له باكر تعرس احسن بت في البلد " (3) .
أما حواء بنت العربي وبالرغم أيضاً من حضورها الهامشي على مستوى القول السردي الذي لم يتجاوز الثلاث صفحات إلا أن فعاليتها كانت كبيرة في استقلالها الاجتماعي والاقتصادي الذي مكنها من البوح بعشقها ومن اختيارها الحر لشريكها رغم أن الراوي لم يكتفي ببناء شخصيتها الدقيق والذي يؤهلها بجدارة لهذه الفاعلية ، وتوسل أيضاً المعجزة الصوفية بلجوء حواء إلى الشيخ نصر الله ود حبيب أستاذ وشيخ معشوقها بلال " ولما أعيتها الحيلة ذهبت إلى الشيخ نصر الله ود حبيب ، وشكت له وتذللت وتضرعت ، فأشار على بلال أن يتزوجها " (4) .
تكمن فاعلية فاطمة بنت جبر الدار في رواية ضؤ البيت بالرغم من أنها يصدق عليها ما سبق ذكره من ضاءلت الحضور على مستوى البنية السردية ، في كسرها لنمط صورة المرأة الريفية المترددة العاجزة و الخائفة من التواصل مع الآخر الغريب ، فهي التي قامت بتمريضه وهي التي قامت بتعليمه القرآن وهي قبلته زوجاً وساهمت بجدارة في تكيفيه مع المجتمع " وتلا آيات من سورة الضحى علمته إياها فاطمة بنت جبر الدار " (5) .
أما فاعلية بنت الناظر وما حققته لسعيد البوم الذي تحول الى سعيد عاشا البايتات فهي فعالية اعتمدت على موقع ومكانة بنت الناظر الاجتماعية المستمدة من موقع ومكانة أبيها ، فهي شخصية مجهولة ، لم نعرف اسمها، ولم نتعرف عليها طوال الرواية ؛ الا من خلال السرد عنها بلسان الآخرين ، بل حتى هذا التغيير الذي حدث لسعيد والانتقال في المكانة الاجتماعية من شخص مهمش وفقير الى ثري ذو سلطة ومكانة ، أرجعته الرواية في بعض جزئياتها الى المعجزة الصوفية متمثلة في كرامات الشيخ الحنين .(6)

مراجع ومصادر :

(1) عرس الزين ، مصدر سابق ، ص 101 .
(2) نفسه ، ص 47 .
(3) نفسه ، ص 68 .
(4) مريود ، مصدر سابق ، ص 63
(5) ضوء البيت ، مصدر سابق ، ص 132 .
(6) نفسه ، ص 73 ـ 81 .