نبيا و بيزنطة المتعلّقان بالقرون الوسطى

نبيا و بيزنطة المتعلّقان بالقرون الوسطى


11-24-2002, 02:07 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=1&msg=1038100064&rn=3


Post: #1
Title: نبيا و بيزنطة المتعلّقان بالقرون الوسطى
Author: SOUBHI
Date: 11-24-2002, 02:07 AM
Parent: #0

حقيقة معروفة صغيرة عن روحانيّة و ثقافة بيزنطي هي نفوذهم الطّويل الأجل في الممالك المسيحيّة المستقلّة لناس النّوبيّ المستقرّ في مناطق السّودان اليوم الحاليّة . الرّوحانيّة و الثّقافة بيزنطي, غير مجهول تمامًا في هذه المناطق من مؤسّسة الإمبراطوريّة, يبدو أن قد اُحْتُضِنَتَة من قبل النّوبيّين أثناء عهد جستينايان و ثيودورا . استمرّ هذا النّفوذ ألف سنة, حتّى الهجوم الإسلاميّ على هذه الممالك أخيرًا نجح .

الحقّ إلى قيم التّسامح بيزنطي و المجموعة المتنوّعة في الاتّحاد و السّابقات الملازمة للتّركيب, واحد يجد اندماجًا رائعًا لترنيمة, الإيضاحات الإداريّة و الجماليّة للثّقافة بيزنطي و لغويّة مع عبقريّ النّوبيّ . اليوم هذا الاندماج يبقى الأوضح في رسوم كنائس الصّخر, كثير من لمن ثروات قد أُنْقِذَتْ بمجهود الفريق الأثريّ البولنديّ الذي عمل في فاراس, و المواقع الأخرى في السّودان في وسط القرن العشرون .

تحتنا مسرور أن تقدّم إلى قرّاءنا نصّ نشرة 1954 لخدمة آثار السّودان الآن تحت النّشر, من قبل ب.ل. شيني, عنون نبيا المتعلّق بالقرون الوسطى الذي يؤرّخ التّاريخ و الدليل الأثريّ و الفنّيّ المتبقّي لهذا الاندماج الرّائع للثقافات, باندماج على أساس الأراضي المشتركة للديانة المسيحيّة و تحويل ما اُعْتُبِرَ جيّدًا و مفيد إلى ناس النّوبيّ . يتساءل واحد إذا ساهم إحساس الهويّة و الإدراك الذّاتيّ الثّقافيّ المشهود بهذا الاندماج في بعض الجزء إلى الهويّة الحديثة للناس المسيحيّين لجنوبيّ السّودان التي اليوم مازالت تجاهد للحفاظ على ثقتهم, الثّقافة و استقلالهم .


--------------------------------------------------------------------------------

نبيا المتعلّق بالقرون الوسطى
كتب ب.ل. شيني



تفحص آثار السّودان, الخرطوم © 1954



إف آي جي . 1 . خريطة نبيا المتعلّق بالقرون الوسطى

تحويل ناس النّوبيّ إلى المسيحيّة في القرن السّادس بعد الميلاد بدأ فترة التّقدّم السّياسيّ و الثّقافيّ في السّودان و أعطى التّماسك لممالك الريفيرين بالفعل حاليّ قبل وصول الدّعاة . الوحدة بالثقافة الأصليّة الخفيّة, العناصر الجديدة من البحر المتوسّط أدّت إلى نشاط فنّيّ و فكريّ, ظهرت في البقايا الأثريّة التي تعارض انطباع البربريّة كسب من قراءة تقارير العربيّة العدائيّة بصفة أساسيّة للبلد .



إعادة بناء كنيسة النّوبيّ ( بعد ميليهام )

الفترة التي استمرّت في المناطق المختلفة لمدّة تقريبًا 1,000 سنة, فترة تاريخ السّودان القليل درس, و كثيرًا استبعد اعتبارًا من تقرير قليل . لكن دراسة البقايا الأثريّة و الأدبيّة تظهره أن تكون زمنًا ازدهار لمحاولة الفنّيّة و الحكم السّياسيّ, بتاريخ ممتع و مهمّ الذي قد ترك علامةً دائمةً على البلد, و ساعدت تشكيل ثقافة الريفيرين المميّز للسّودان الشّماليّة .

أثناء هذا الوقت كانت مملكة نبيا سلطة و ملوكها عاملوا كأنداد بهؤلاء لمصر و بلاد الشّرق الأدنى الأخرى . ميراثه الرّئيسيّ إلى العصور الحديثة في لغة النّوبيّ, منطوق في اللّهجات المتنوّعة من سيلسيليه في مصر إلى ديبا في السّودان, و الذي/التي بالرّغم من الكون أحاط لقرون بالخطاب العربيّ, قد حافظ ها ينتظر النّاس و شاقّ حتّى الآن و أحبّ بالرّغم من أنّ لم يعد كتب .

كانت ثقافته ذلك لدولة مزارعو فلّاح الريفيرين في الغالب, كالنّوبيّون الحديثون, لكنّه حافظ على الاتّصال مع و أثّر على النّاس في الصّحراء إلى الشّرق و الغرب . قطع الآنية الفخّاريّة المميّزة للمملكة لدونجولا قد وُجِدَتْ في خور نبت في تلال البحر الأحمر, و كتابة في النّوبيّ القديم قد وُجِدَتْ في تلال أبو نيجيلا لكوردوفان الشّماليّ .

حيث جاء هؤلاء النّاس لخطاب النّوبيّ من قد لا يُعْرَف بالتّأكّد أبدًا, لكنّ الأشباه القريبة بين بعض من لغات تلال نبا, لجيبل مييدوب, في الغرب البعيد, و نوبيّ النّهر يقترح أنهم جاءوا من الغرب الجنوبيّ و الغربيّ . كتابة ملك أكسومايت إيزانيز في السّنة بعد الميلاد 350 يتكلّمون عن نوبا في ميرود . هذا قد يشير إلى النّوبيّين جيّدًا, و إذا لذا, هو ظهورهم الأولى في التّاريخ .

في السّنة بعد الميلاد 297 ديوكليتايان الإمبراطور الرّومانيّ طالب بناس معروف كنوبيت من واحات الصحراء المصريّة الغربيّة, للدّفاع عن حدود إمبراطوريّته الجنوبيّة في أسوان من غارات بليميس الذي ينحني ربّما بيجا تلال البحر الأحمر .

استقرّ هؤلاء نوبا و نوباتا بطول النّهر, و قريبًا السّكّان الأصليّة قد تزاوجت معهم و تبنّت لغتهم . بليميس هُزِمَ, كمعروف من الكتابة اليونانيّة لسيلكو في كالابشا الذي/التي قد يكون تقادم تقريبًا بعد الميلاد 530 . هنا سيلكو الذي يسمّي نفسه باسيليسكوس أو الملك الضّعيف للنوباتا, يصف قتال بليميس من إيبريم لشيلال و استخراج قسم خضوع منهم .

المهامّ المسيحيّة



مييستاس كرسيس, نصف ثاني من القرن ال10

ظهرت ثلاثة ممالك نوبيّ على حطام سلطة ميرويتيك و أولى معروف للتّاريخ من تقارير نشاط داعية القرن السّادس المعطاة من قبل جون الكاتب السّوريّ لإفيسس . في الشّمال, منذ البداية إلى الشّلّالات الثّالثة, كان مملكة نوباتيا, بعاصمته في فاراس, جنوبه و الاستطالة حتّى المكان المعروف للكتّاب العرب كالأبواب, الأبواب, فكّر ليكون قرب القرية الحديثة كابشيا, كان ماكيوريا, بعاصمته في دونجولا العجوز, و أبعد جنوبًا ثانيةً, مملكة ألواه ( أو ألوديا ), لمن العاصمة, سوبا, قريبة من الخرطوم .

في تقرير جون لإفيسس, مهمّتان رحلتا من القسطنطينية عن السّنة بعد الميلاد 540, واحد يمثّل الأرثوذكسيّ أو حزب ميلكايت, و تحت مناصرة جستينايان الإمبراطور, الآخر المساند من قبل ثيودورا الإمبراطورة, كان للاهوت مؤمن بتوحّد طبيعة المسيح الذي قد أُعْلِنَ ملحدًا قبل مئة سنة في مجلس تشالسيدون ( بعد الميلاد 451 ) .

يظهر تقرير جون أن مؤمنات بتوحّد طبيعة المسيح كانت ناجحةً في كلّ مكان على حساب منافسيهم الأرثوذوكس, لكنّ, منذ كان نفسه مؤيّد كبير لمذهب توحّد طبيعة المسيح, تقريره لا يمكن أن يُقْبَل ككلّيّة عادل, و هناك بعض الدّليل لإظهار أن كان لدى الدّعاة الأرثوذوكس نفوذ أكبر من تقرير جون سيقترح .

طبقًا لثيودورا التّقرير هذا كان, بتهديد دوق ثيبيد, حاكم مصر العليا بيزنطي قادر, ليحصل على المهمّة المقبولة دعم بينما سمّت مؤمنات بتوحّد طبيعة المسيح, المقادة من قبل قسّيس جوليان, بدأت إلى نبيا, تصل هناك تقريبًا بعد الميلاد 543 . بقي جوليان في نوباتيا لمدّة سنتين, يملك النّجاح الكبير في تحويل النّوبيّين الوثنيّين . الإخلاص العامّ لجون من تقرير إفيسس هو كنبة بالخارج بحيويّة بعض من أوصافه, كمتى تكلّم الحرارة للصّيف الذي يقوله :

لأنه ( جوليان ) اعتاد قول أن, من التّسع تمامًا حتّى أربعة بعد الظّهر هو أُجْبِرَ أن يلجأ إلى الكهوف, ممتلئ بالماء حيث جلس عاري و طوّق فقط في ملبس فرش, مثل ناس البلد يلبس . "

يجب أن بالتّأكيد يكون هذا استشهاد مباشر من جوليان و يذكّر ببشكل زاهي لهؤلاء الذين يعرفونه, حرارة الصيف الشّديد للمنطقة بين المياه الزّرقاء الثّالثة و الأولى .

بعد عودة جوليان إلى القسطنطينية, لونجينس عُيِّنَ لخلافته مسئول عن مهمّة النّوبيّ, لكنه لم يكن حتّى عن السّنة بعد الميلاد 569 الذين هو وصل في نبيا . محاولات أكثر تبكيرًا قد سُبِقَتْ بطلبات جستينايان, و كان أخيرًا فقط بتنكّر نفسه مدركًا أنه شُوهِدَ و لن يُسْمَح أن يغادر, تنكّر نفسه و وضع باروكة على رأسه, لأنه كان جدًّا أصلع أنه كان قادرًا أن يصل بعيدًا عن بيزنطة ."

لمدّة السّنوات العشرة القادمة, إلّا فترة ثلاثة سنوات مستهلكة في مصر, لونجينس عمل بين النّوبيّين و في بعد الميلاد 580 أصبحوا جنوبيّين, بناء على طلب ملك ألواه, لنشر التّعاليم بين ناس تلك المملكة . كانت الرّحلة خطيرةً و, بسبب عداء المملكة لماكيوريا, هو كان غير قادرًا أن يذهب بطريق النّهر . السّبب هذا العداء قد جيّدًا يكون أنّ ماكريتا قد حُوِّلَ بالمهمّة المقبولة للمنافس و كان غير راغبًا أن يساعد في الانتشار لما اعتبروه بدعة . بسبب لونجينس العداء هذا كان يجب على أن ينجح إلى الشّرق, و عُهِدَ إلى ملك بيجا لجواز المرور . يقول جون من إفيسس :

لكنّ بسبب المكايد الشّرّيرة له الذي يقيم بيننا, أرسلت أبي التّقيّ إلى ملك بليميس أنه قد يرشده إلى هناك بالطّرق أكثر نحو الدّاخل, لكنّ ماكاريتايز سمع أيضًا لهذا, و أطلق ناس على المراقبة في كلّ مناطق مملكته, في الجبال و في السّهول ."

الوصول في سوبا في هذه السّنة, يبدو أن قد كان لدى نجاح سريع في تحويل الملك و تابعيه .

هكذا, ببعد الميلاد 580, المسيحيّة قد أصبحت الديانة الرّسميّة للسّودان الشّماليّة . إذا مصادرنا الأدبيّة الرّئيسيّة ستُصَدَّق, نوباتيا و ألواه كانا مؤمن بتوحّد طبيعة المسيح و ماكيوريا و جارامانتيز ميلكايت البدويّ . لكنّ دراسة الشّواهد التي قد وُجِدَتْ في الأعداد الكبيرة, يقدّم إلى حدّ ما صورة مختلفة, معظم هذه الشّواهد في اليونانيّ و الصّلوات من أجل المتوفّي المنقوشة عليهم هؤلاء في الاستخدام في الكنيسة الأرثوذكسيّة . نحن أيضًا نعرف أن يومًا ما كان هناك أسقف ميلكايت لتيفا, في نبيا المصريّ, لذا هو قد جيّدًا يكون أنّ القصّة الجزئيّة جدًّا لجون من إفيسس قد بالغت في حالة مؤمن بتوحّد طبيعة المسيح و أنّ كانت هناك كنيسة ميلكايت في نوباتيا وأيضًا ماكيوريا .

الاتّصال مع العرب

من هذا الوقت على, معرفة التاريخ للبلد تُحْصَل تقريبًا فقط من المصادر العربيّة, هناك تكون معلومات أصليّة صغيرة جدًّا متوفّرة . مستعمرة مصر العربيّة في بعد الميلاد كان لدى 640 أثر عميق على نبيا, بعد فقط ستّون سنة كانت اتّصالاتها مع بيزنطة معطّلةً و, رغم أن اتّصال حُوفِظَ مع العناصر المسيحيّة في مصر, محتوًى الدّين الخاصّ بالبحر الأبيض المتوسّط و الثّقافة أصبحا أضعف بينما (كما) حدث الوقت .

بسبب الحاجز المفروض بمصر ناطقة بالعربيّة و إسلاميّة, إنّه رائع كيف الشخصيّة بيزنطي للفنّ حُوفِظَتْ, و كان مازال ذلك اليونانيّ في الاستخدام في بعد الميلاد 1181, التّاريخ على شاهد بارثينيس واحد وجد في فاراس, و الكتابة اليونانيّة الأخيرة عرفت من السّودان .

جاء فاتحون مصر العرب قريبًا في يتعارض مع النّوبيّين, و غارتهم الأولى عُمِلَتْ في بعد الميلاد 641 . كانت هذه الهجمات المبكّرة فقط غارات مفترسة و لم يكنّ هناك نيّة لاحتلال البلد, النّوبيّون قاتلوا بشجاعة و اكتسبوا سمعة بين العرب كالرّماة البارعين الذين تخصّصوا في إعماء خصومهم بالتّصويب نحو عيونهم, هم كانوا معروفين للعرب كالهاداك رمات, ببيل-سميتيرز . قليلاً بعد هذه الغارات الأولى, معاهدة معروفة كباكت, من الباكتون اليونانيّ, ميثاق, اُسْتُنْتِجَ, الّذي به النّوبيّون زوّدوا سنويًّا أربعة مئة عبد كمقابل أطعمة و قماش .

في بعد الميلاد 652 هجوم عربيّ تجدّدت و الكاتب العربيّ, ماكريزي, إعادات العدّ التي اخترقوها حتّى دونجولا العجوز, حيث دُمِّرَتْ الكنيسة الرّئيسيّة, بالأحجار الملقاة من المنجنيق, و الملك كاليدرت التمس السّلام . هو متأكّد أنه كان لا نصر سهل و شاعر عربيّ كتب :

رأت عيوني معركة أخرى مثل دونجولا مطلقًا, بالإسراع الأحصنة أثقلت بالدّروع .

بالرّغم من هذا النّصر لم يكن لدى العرب أيّ رغبة لاحتلال البلد الفقير نسبيًّا نبيا في وجه مقاومة سكّانه الشّديدة, مختلف جدًّا من ذلك لأقباط في مصر التي قد ساعدت الغزاة ضدّ الحكّام بيزنطي المكروهين .



ثيوتوكوس هوديجيتريا ( الكاليفورنيا 707)

Post: #2
Title: Re: نبيا و بيزنطة المتعلّقان بالقرون الوسطى
Author: ود شاموق
Date: 11-24-2002, 02:39 AM
Parent: #1

LOOOOOOOOOL @ رأت عيوني معركة أخرى مثل دونجولا مطلقًا, بالإسراع الأحصنة أثقلت بالدّروع

الأصل في البيت

ولم ترى عيني مثل يوم دنقلا
والخيل تعدو بالدروع المثقلة

يا خوي دي ترجمة بتاعت كمبيوتر ولاشنو ؟

Post: #3
Title: Re: نبيا و بيزنطة المتعلّقان بالقرون الوسطى
Author: SOUBHI
Date: 11-24-2002, 03:02 AM
Parent: #2

Wallahi ya ibni tagool Ieeeh,mafeesh 3arabi hina 7`ali9,fa i9`6areena liltarjama ,lo0o0o0o0o00o0o0l

Post: #4
Title: Re: نبيا و بيزنطة المتعلّقان بالقرون الوسطى
Author: ود شاموق
Date: 11-24-2002, 03:07 AM

ما قصدي شي، لكن الضحك شرطني وكت قريت بيت الشعر، والله قعدت خمسة دقايق أقول : يا ربي أنا الكلام دا سامعو وين ؟ سامعو وين ؟ لحدي ما اتذكرتا

LOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOL

Post: #5
Title: Re: نبيا و بيزنطة المتعلّقان بالقرون الوسطى
Author: SOUBHI
Date: 11-24-2002, 03:26 AM
Parent: #4

Wallahi ya wad shamoog wop ma 6alibni 7aleefa ana ba3ad ma al kalam nazal wo gareeto al 9`i7ik shara6ni laman waga3ta wa7yatak,allah yijazi nas al tarjama de al 7ala gal motarjema min ajeeb.com,wo galo lai a7san mowgi3,a3fi lai ya man wallahi ana lai zaman min 7aja ismaha 3arabi de niha2i
wo ya hala beeek awal marra alageek,al 3afo wo al sama7 ya shabab bas a3milo nayimeen 3ala keda
lo0o0o0o0o0o0oo0o0o0o0o0o0ol

Post: #9
Title: Re: نبيا و بيزنطة المتعلّقان بالقرون الوسطى
Author: ود شاموق
Date: 11-24-2002, 11:07 AM
Parent: #5

جدا يا صبحي
العفو لله والرسول، بس تاني عمليتك دي ما تعملا

Post: #6
Title: Re: نبيا و بيزنطة المتعلّقان بالقرون الوسطى
Author: يحي ابن عوف
Date: 11-24-2002, 03:51 AM
Parent: #4

في بعد الميلاد 652 هجوم عربيّ تجدّدت و الكاتب العربيّ, ماكريزي, إعادات العدّ التي اخترقوها حتّى دونجولا العجوز, حيث دُمِّرَتْ الكنيسة الرّئيسيّة, بالأحجار الملقاة من المنجنيق, و الملك كاليدرت التمس السّلام . هو متأكّد أنه كان لا نصر سهل و شاعر عربيّ كتب :

رأت عيوني معركة أخرى مثل دونجولا مطلقًا, بالإسراع الأحصنة أثقلت بالدّروع .

بالرّغم من هذا النّصر لم يكن لدى العرب أيّ رغبة لاحتلال البلد الفقير نسبيًّا نبيا في وجه مقاومة سكّانه الشّديدة, مختلف جدًّا من ذلك لأقباط في مصر التي قد ساعدت الغزاة ضدّ الحكّام بيزنطي المكروهين .

عزيز
من هم العرب الذين غزو دنقلا العجوز
ومن هو قائدهم ومن أى عرب فى الجزيرة العربية..؟
اللهم زدنى علمآ

Post: #7
Title: Re: نبيا و بيزنطة المتعلّقان بالقرون الوسطى
Author: SOUBHI
Date: 11-24-2002, 04:13 AM
Parent: #6

Dear Ibn 3oof,
you can visit the same site which i took the information from it:
http://rumkatkilise.org/nubia.htm

and there is another link for a good website about this topic also and more:

http://www.thenubian.net/
enjoy your time.

Post: #8
Title: Re: نبيا و بيزنطة المتعلّقان بالقرون الوسطى
Author: ود شاموق
Date: 11-24-2002, 05:17 AM
Parent: #6

تحياتي يحيى بن عوف

العرب هم قبيلة ربيعة المضرية من قبائل الجزيرة العربية ونزحت من الجزيرة العربية وتحديداً من منطقة شرق اليمامة في القرن الثالث الهجري، ولم تزل في حل وترحال حتى وصول منطقة أسوان وبدأو في غاراتهم الهدامة على دنقلا .

قائد هؤلاء العرب لا أعرف اسمه بالضبط ولكنه لقب بعد انتصاره في معركة دنقلا بكنز الدولة، وهو للمفارقة العجيبة جد قبيلة الكنوز الدناقلة الذين هم عداد النوبة وليسو في عداد عرب السودان

ودمتم

Post: #10
Title: Re: نبيا و بيزنطة المتعلّقان بالقرون الوسطى
Author: يحي ابن عوف
Date: 11-25-2002, 01:20 AM
Parent: #8

ربيعة المضرية من قبائل الجزيرة العربية ونزحت من الجزيرة العربية وتحديداً من منطقة شرق اليمامة
عزيزى ودشاموق

اولآ العرب قدموا إلى السودان غازيين أم نازحيين فى بداية الموضوع كان الحديث عن العرب الذين غازوا السودان وكان سؤالى من هم العرب الذى غازوا السودان وفى كل الحالتين هذا تشويه وتحريف فى تاريخ افريقيا تأكد يا أخى أن الفتوحات الأسلامية التى غازت افريقيا كلها فتوحات اسلاميين من أصول فاريسيا وإذا أخذنا المماليك أو حتى صلاح الدين الذى يعتزوا به العرب كمثل فهو من أصول فاريسيا وأرجوك يا عزيزى أن تسرتوا التاريخ السودانى بحقائقه ومجد أمته الأفريقيا العظيمه
نحن لا ننكر نذوح اقليا عربية إلى السودان فى تاريخه الحديث ولك التحية

Post: #11
Title: Re: نبيا و بيزنطة المتعلّقان بالقرون الوسطى
Author: ود شاموق
Date: 11-25-2002, 10:51 AM
Parent: #10

عزيزي بن عوف

العرب جاءوا الى السودان نازحين
ولم يكونوا غزاة، جاءوا سعياً وراء الماء والكلأ، ولم يتوقفوا حتى حدود النيجر وأفريقيا الوسطى، وهذه المعلومة لا تحتاج الى دليل، يمكنك أن تذهب أو تسأل عن أولاد راشد وعن الحمر والحدودو التي وصلوا اليها في مجاهل أفريقيا.

أما قصة غزو دنقلا، فهي مناوشات بين هؤلاء العرب والنوبة، ولم تسفر عن شيء، فلا العرب توقف تدفقهم الى قلب أفريقيا ولا دنقلا العجوز سقطت بأيديهم، ولكن يمكننا أن نتحدث عن سقوط سوبا، وهو أولى بالحديث، إليك هذا المقطع من مقال كتيته منذ فترة عن هذه القصة

وبالنسبة للدين، فالشروط التي وضعها العرب الفاتحون عند فتحهم لبلدان العالم ثلاثة شروط، إما الإسلام وشهادة أن لا اله إلا الله، وإما الحرب أو الجزية، جميع الدول حاربت ورفضت هذه الشروط، إلا الصين والسودان فدفعتا الجزية، وربما يفسر هذا بعض الشيء، وإن كان بصورة تجريدية، لماذا هذا التقارب بين الدولتين في محافل الدول، أما بالنسبة لموضوعنا، فعلى الرغم من إتفاقية البقط، فإن الإسلام تسلل إلى قلب السودان كأنسام الصباح، حمله معهم العرب المهاجرون من شمال أفريقيا والأندلس ومنطقة الهلال الخصيب، ولم يفتح السودان عنوة بالسيف، وإن كانت الخلافات التي نشأت وسط السودان بين العرب المسلمين، الذين مضى على استقرارهم بالسودان في ذلك الوقت ما يقارب الأربعمائة عام، وجيرانهم النوبة المسيحيين كانت أطماعاً سياسية، فترجمت هذه الأطماع إلى معاني دينية لتأخذ طابع القداسة ولتقنع قاعدة الجيش المحارب، فكان نتاج ذلك حرب ضروس انتهت بانهيار المملكة المسيحية الأخيرة بالسودان، إلا أننا لا نستطيع أن نصفها بأنها غزو خارجي أو حرب دينية ومحاولة لفرض مذهب بقوة السلاح، إنما هي انقلاب داخلي أو حرب أهلية انتهت بانتصار مليشيا مسلمة على مليشيا مسيحية، وباعتبار أن كلا الدينين كانا وافدين من خارج الحدود، وكلا المتحاربين كانوا من السودانيين، فليس هناك غالب ليفرض ثقافته على المغلوب، وليس هناك انتصار لثقافة وافدة على أخرى محلية.

ودمت عزيزي ولك شكري


Post: #12
Title: Re: نبيا و بيزنطة المتعلّقان بالقرون الوسطى
Author: ود شاموق
Date: 11-25-2002, 11:02 AM
Parent: #10

نحن لا ننكر نذوح اقليا عربية إلى السودان فى تاريخه الحديث ولك التحية


هذا يا أخي ابن عوف تحيز واضح، لم يقل به أحد من قبلك، وكانك تغالط الشمس في ضوئها، لم أقل به لا انا ولا من هم قبلي، وإنما هي حقيقة يعرفها القريب قبل البعيد، وهي أن القبائل العربية بدأت في النزوح للسودان منذ القرن الثالث للهجرة النبوية وربما قبلها، وأن هذه القبائل التالية أسماؤها هي قبائل استوطنت السودان منذ أقدم العصور

ربيعة، بلى، جهينة، فزارة، دغيم، كنانة، كاهل وغيرها الكثير

وبمناسبة كاهل، فهذه القبيلة الذين ندعوهم نحن الكواهلة، قد وجدهم ابن بطوطة قبل أكثر من ألف سنة في بوادي ميناء عيذاب، وهي منطقة حلايب الحالية، وهذا مثال واحد، وليس مثالاً وحيداً، فهناك المئات من الدلائل التي يقصر المكان دونها، ولا مجال لسردها

لا تجعل أخي ابن عوف غيظك من العرب يؤثر على نظرتك للأمة الفريدة التي أنجبنتك، فنحن لسنا مثل هؤلاء الاجلاف في الجزيرة العربية والخليج، نحن عرب تربينا في أحضان النوبة، ونوبة أخذنا كل جميل من العرب وتركنا ما فيهم من قبيح، لسنا أجلافاً ولا متعجرفين، نحن أبناء هذه الأرض المسماة السودان، ولن يقدح في عروبتنا شيء، كما لا يقدح في نوبيتنا شيء، عرباً نحن حملناها ونوبة

ولك الود على فتح هذا الموضوع الشيق


Post: #13
Title: Re: نبيا و بيزنطة المتعلّقان بالقرون الوسطى
Author: ود شاموق
Date: 01-29-2003, 07:14 AM
Parent: #12

upppppppppppp