ماهو الفافنوس ما هو القليد البوص......ود المك عريس

ماهو الفافنوس ما هو القليد البوص......ود المك عريس


03-10-2002, 09:04 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=1&msg=1015747471&rn=0


Post: #1
Title: ماهو الفافنوس ما هو القليد البوص......ود المك عريس
Author: eyes of liberty
Date: 03-10-2002, 09:04 AM

من عيون الشعر الحماسي
لبنونة بت المك نمر


دا ان اداكا و كتر ما بيقول اديت
اب درق الموشح كلو بالسوميت
اب رسوة البكر حجر شراب سيتيت
كاتال في الخلا و عقبا كريم في البيت
*********
ماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص
ود المك عريس خيلن بيجن عركوس
احي علي سيفو البيجز الرووس
احي علي سيفو البيحد الرووس
*******
ما دايرالك الميته ام رماد شح
دايراك يوم لقا بدميك تتوشح
الميت موسولب و العجاج يكتح
احي علي سيفو البيسوي التح

ان وردن بيجيك في اول الواردات
مرنا مو نشيط ان قبلن شاردات
اسد بيشة المفرنب قمزاتو مطابقات
ويرضع في ضرائع الغرد الفاردات

كوفيتك الخود ام عصا بولاد
درعك في ام لهيب زي الشمس وقاد
سيفك من سقايتو استعجب الحداد
قارحك غير شكاي ما بيقربو الشداد

يا يا بقة تقود السم
يا مقنع بنات جعل العزاز انجم
الخيل عركسن ما قال عدادن كم
فرتاق حافرن ملاي سروجن دم

===================================

كما نلا حظ فالقصيدة مكونة من عدة مقاطع ,
مختلفة , مرة تصف كرمه ثم تنتهي بوصف شجاعنه
كفارس .....و المقطع الاول من القصيدة , يصف
كرمه , فهو يعطي بسخاء وبدون رياء , ثم شبهته باب درق
و اب درق هو نوع من الثعابين السامة و الخطرة جدا
و يكون علي جلده نقاط تشبه السوميت , و السوميت هو
حلقة من الخشب النفيث يربط به الحريرة علي يد العريس

و تتقدم الشاعرة الحماسية في وصف كرمه و تذكر محاسنه في سفره
في الخلاء و التاتاي هو كثير الحوامة و التنقل فشبهته بكثرة تجواله
و اكرام الغريب في الخلاء و اضافة ترحابه و كرمه الشديد في عقر داره عندما يحل الضيف عليه ثم تنتقل الي مقطع ثاني و تشبهه مظهرا و خلقا و تنفي عنه صفة الاجوف البخيل بنفيها لكونه فافنوس او البوص الغليظ , فالفافنوس هو القصب الرقيق اما البوص هو قصب اجوف غليظ الحجم

وهي تصف فروسيته , فالشاعرة في المقطع الثالث , تقول له لا تريد لك موته طبيعية , وانما تتمني لك موته شرف و استشهاد في يوم الوغي حين يتصاعد الغبار من حمي المعركة و تصادر غنائم الميت
ثم تهلل لقوة ضربته في البيت الاخير من المقطع


ثم تصف و د المك بتصديه لخيول الفرسان المسرعة و انقضاضه عليهم
و تصف قوة و حدة سيفه بفصل الرقبة عن الجسد بتاسوي وكأنها فصلت

ثم تصف كره في مقدمة الصفوص و فره المتأخر تكتيكا, عن بقية الفرسان من احلافه , ثم تتقدم و تذكر ثباته كالاسد القابض علي يديه متحفذا للهجوم وهو في ذلك يتصيد في القاصي من العدو

ثم مرة اخري تتحدث عن كرمه و جوده بالعطاء الوافر , وتتقدم الي مدح فروسيته مرة اخري فتصفه وهو ينتصف المعركة بوضوح درعه الحديدي الذي يتلالئ بانعكاس الضوء عليه كالشمس , ثم تصف حال سيفه من بعد المعركة بعد الحدة من كثرة مالاقي من استعمال , تحير له الحداد الذي يسن السيوف , ثم تصف حاله وهو مجروح فشكاها هو الذي به يطيب جرحه و ليس بالشداد يطيب و الشداد هنا بمعني الحكيم الذي يخيط الجرح

ثم تصف اعجاب حسنوات بنات الجعليه العزاب قاطبة و شهواهم له, لفروسيته و كرمه النبيل .ثم تعود مرة اخيرة لتصف شجاعته و عدم تأخره لملاقة العدو , غير عابه بتعداده فهو لا يتأخر في مجابهته لهم و انغضاضه عليهم
فبأنغضاضه تملاء الدماء سروج احصنتهم.


الاخوة
و الاخوات
لست متأكدا من شاعرة هذه القصيدة الحماسية , ولكني اكاد اجزم بأنها لابنة المك نمر كتبتها في مدح صفات و الدها في الفروسيه و الكرم , والحقيقة قد اكون قد سهيت في توصيل بعض حقيقة معاني هنا وارجو من اهل الدراية بالشعر الحماسي ان يصصحووا ماورد من خطأ في الشرح و امدادنا بحقيقة كنية شاعرتها و فارسها, ان اخطأ ظني هنا

ولكم التحايا
و يااخ الصادق هل هل لديك الاغنية بصوت الاستاذ الكابلي ؟

Post: #2
Title: Re: ماهو الفافنوس ما هو القليد البوص......ود المك عريس
Author: قرشـــو
Date: 03-10-2002, 09:34 AM
Parent: #1

لله درك يا عيون الحرية
انها الاصالة وانه التراث وانه ما ينبغى ان يكون مرجعا لنا
فهاهن بناتنا يابين للفارس الا ان يموت مضرجا بدمائه لا ان يهلك كالعير وهذا تراث ورثناه منذ عهد الاقدمين..
انها صفات نرجو ان تبقى وان تدوم مع الاستحالة ولكن دعنا نتغنى بالامجاد عل ذلك يحرك فينا ساكنا..
مش جلابية بيضاء مكوية

Post: #3
Title: Eyes of Liberty
Author: Ahlalawad
Date: 03-10-2002, 10:01 AM
Parent: #1

شكرا على هذا الامتاع اللطيف .. في الحقيقة من شدة اعجابي بهذا التناول لم اتمالك نفسي من تصحيح بعض الاخطاء الطباعية التي وردت في النص والتي اتمنى ان يتسع لها صدر الأخ عيون الحرية والسادة مرتادي هذا المنتدى . .وذلك بقصد اتمام الفائدة ، ولكم الود كله .

دا ان اداكا و كتر ما بيقول اديت
اب درق الموشح كلو بالسوميت
اب رسوة البكر حجر شراب سيتيت
كاتال في الخلا و عقبا كريم في البيت
*********
ماهو الفافنوس ماهو القليد البوص
ود المك عريس خيلن بيجن عركوس
احي علي سيفو البيجز الرووس
احي علي سيفو البيحد الرووس
*******
ما دايرالك الميته ام رماد شح
دايراك يوم لقا بدميك تتوشح
الميت موسولب و العجاج يكتح
احي علي سيفو البيسوي التح

ان وردن بيجيك في اول الواردات
مرنا مو نشيط ان قبلن شاردات
اسد بيشة المفرنب قمزاتو مطابقات
ويرضع في ضرائع الغرد الفاردات

كوفيتك الخود ام عصا بولاد
درعك في ام لهيب زي الشمس وقاد
سيفك من سقايتو استعجب الحداد
قارحك غير شكاي ما بيقربو الشداد

يا يا بقة تقود السم
يا مقنع بنات جعل العزاز انجم
الخيل عركسن ما قال عدادن كم
فرتاق حافرن ملاي سروجن دم

اخوكم اهل العوض

Post: #4
Title: Re: Eyes of Liberty
Author: يازولyazoalيازول
Date: 03-10-2002, 10:11 AM
Parent: #3

ولا تنسوا أن تكتبوا الغليد بالغين

والقصيدة فى حد ذاتها

قصيدة غليدة

هههههههههاى

Post: #5
Title: Re: Eyes of Liberty
Author: eyes of liberty
Date: 03-10-2002, 10:16 AM
Parent: #3

الاخ قرشو التحية لك
الاخ اهل العوض تحية
وتشكر علي التصحيح جدا
تصويب
======
الاخ اهل العوض , بارك الله فيه, قد قام بتصحيح بعض الغلطات في اللفظ و الاملاء و عليه وجب الاجتهاد مرة اخري في شرح الابيات المصححة
=========
كتال في الخلا وعقب كريم في البيت

ويقصد بها شجاعته في المعركة وكرمه و نبله بين عشيرته

اب رسوة البكر حجر شراب سيتيت

اب رسوة البكر هو الفرس الذي في جبينه غرة - اي نغطة بيضاء في جبهته
اما سوتيت فوالله لا اعرف لها معني , فيبدو اصلها من تراث الثقافة الجعلية
العون يا ابو مروة.....

اسد بيشة المفرنب قمازاتو مطابقات

القمازات هنا كناية عن الحواجب و التي تطابقت
اي تلاصقت لتبدي شراسة صاحبها

وصححوني أن اخطأت , ولكم العافيه

سلام و تحياتي

Post: #6
Title: Re: Eyes of Liberty
Author: KOSTA
Date: 03-10-2002, 11:39 AM
Parent: #5

يا عيون الحرية

سلامات

لقد اخترت من عيون قصيد شعر الحماسة و التراث السودانى الاصيل الفصيح

فلو تابعنا القصيدة لوجدنا انها اشبه بقصائد فحول الشعر العربى الفصيح فى تناولهم لمعانى الفروسية و الجود و الكرم و كل الصفات و السمات العربية التى يعتز بها فلك الشكر الجزيل و ارجو ان تداوم على طرق مثل هذه الابواب العبقات

و على فكرة القصيدة لشاعرة دار جعل بنونة بت المك نمر
و هى كما اسلفت انت اخى عيون الحرية قد نظمتها فى مدح فروسية و شجاعة و شهامة والدها زعيم الجعليين المك نمر
فكل فتاة بابيها معجبة ..فما بالك لو كان ذلك الاب المك نمر ؟؟؟؟
و ما بالك لو كان الاعجاب بنظم الشاعرة الفصيحة بنونة ؟؟


ابقى عاااااافية

Post: #7
Title: الخواض
Author: Ahlalawad
Date: 03-10-2002, 11:54 AM
Parent: #1

الاخ عيون الحرية وبقية الاعزاء .. شكرا مرة تانية . في الحقيقة انا اهل العوض .. لكم التحية مع فائق مودتي وحبي للأخ الخواض ، هذه ليست المرة الأولى التي استمتع فيها بمعجبي الخواض

Post: #8
Title: Re: الخواض
Author: eyes of liberty
Date: 03-10-2002, 10:08 PM
Parent: #7

الاخ اهل العوض

سلام الله عليك
اتسف شديدا لخلطي للاسماء ,لشدة تشابه الاسمين
ولك الشكر الجزيل يا اخي لما قدمته في تصحيح
القصيدة

الاخ كوستاوي
سلام الله عليك

شكرا للمعلومة المفيدة , فقد غاب عني اسم شاعرة القصيدة
و ارجو منك ان تمدنا ببعض من الشعر الحماسي السوداني

Post: #9
Title: Re: الخواض
Author: Nile
Date: 03-11-2002, 08:43 PM
Parent: #8


Dear eyes and others Salam:
I have posted this for you brother eyes of Liberty on the other board:


يا جماااااعة تقديرى لكم جميعا ولكن الامر لا يستحمل الخلط

اخى عيون الحرية قصيدة على كتبت فى الشهيد صاحب الاثنى عشر ربيعا على ود عبدالله ود سعد ابن زعيم الجعليين عبدالله ود سعد الرجل الذى يضرب به السودان كله المثل فى الشجاعة و تفضيل الموت الكريم على حياة الذل ولو للحظة واحدة. لن ادخل كثيرا فى قصة عبدالله ود سعد الذائعة الصيت ولكن احدثكم عن على ابنه الفارس البقود تسعين.

كان عمره اثنى عشر عاما حينما اقتربت حملة ولسلى من المتمة فتصدت لها قوات الجعليين فى معارك ابوطليح وابوخروق بناحيتى شندى والمتمة. كانت قوات المهدى تحاصر الخرطوم بغردونها الذى لم تتوان الامبراطورية التى لاتغيب عنها الشمس فى ارسال احد اعظم قوادها قاطبة على رأس جيش جرار لانقاذه والاستيلاء على السودان. كاتب الامام المهدى الامير حاج على ودسعد شقيق عبدالله ودسعد للتصدى للجيش الجرار ومنعه من الوصول للخرطوم فكانت معارك ابوطليح وابوخروق التى تمكن فيها الجعليون من تحطيم المربع الانجليزى وقاتلوا بالسيوف والحراب جيشا مسلحا باحدث المدافع والاسلحة النارية والحقوا به الخسائر الفادحة لحين تمكن قوات المهدى من فتح الخرطوم وقتل غردون. فى منتصف المعارك اصابت طلقة نارية الصبى المقاتل على فأبى الا ان يموت اكرم ميتة فتقدم مترنحا وقذف بحربته وهو يلفظ الرمق الاخير، قذف بها احد قواد الانجليز فأرداه قتيلا وسقط الفتى الغر على كأكرم ما تكون الميتة و كأجمل ما يكون الفداء. بقيت هذه القصيدة ذكرى خالد لبطل فذ قاتل الى جانب عمه وابيه وعشيرته واستشهد لأجل الوطن وقصته مذكورة بأقلام الانجليز فى كتاب (كرامة انجلترا) ومن المدهش ان الانجليز فى حملة ولسلى استخدموا الاسلحة البيولوجية لأول مرة حيث نشروا اغذية ملوثة بالتيفويد اثناء الحملة وبعد توليهم الادبار
.
من المؤسف ان استشهاد على وقتال الجعليين لم يحولا دون تعرضهم بعد وفاة المهدى لما حدث بعد ذلك من غدر الخليفة عبدالله و قتل عبد الله ودسعد الذى تولى الزعامة بعده ومن عائلته الناظر المعروف ابراهيم فرح.


Post: #11
Title: Re: الخواض
Author: eyes of liberty
Date: 03-11-2002, 09:06 PM
Parent: #9

عودة سريعة للبورد لاهمية الموضوع

السلام عليكم جميعا
الاخ نايل

شكرا لتعقيبكم المميز , ولكن اعتقد ان هناك سؤ فهم
فأنا اتحدث عن قصيدة و د المك للشاعرة - ان صح التعبير بنونة بنت المك نمر , و ليس عن قصيدة علي الكرار, التي كتبت ارتجالا في شخصية
علي ود عبد الله بن سعد زعيم الجعليين , والذي كما ذكرت في طرحك القيم و كما ساق المؤرخ السوداني مكي شبيكة في كتابه القيم " السودان عبر القرون " انه- اي علي- استشهد في معركة ابو طليحة

واليك كلمات القصيدة التي تقصدها انت


الكرار علي
==============

فرتيكتو ام لبوس لوعة الفرسان

لليل ما بي لي عنزة وقرون اسنان

كوراك ضرب مرقن جراق دندات

انداتا النصاري الكلهم بولات

كرار علي كبر عليهم زاد

سيفك في قضارييف الرجال صياد

متين يا علي تكبر تشيل حملي

يا كا علي الخلاك ابوي دوخري

للجار و العشير الكان ابوك بيدي

للغني و الفقير الكان ابوك حامي

اتسولب من العلج الحرير واكسيه

لا تعاين الوجود

ضربك تشر سويه

سيفك في قضاريف الرجال ارويه

جابولنا الكرامة و صبحنا فرحانيين

سوولنا الكرامة و صبحنا فرحانيين

ضربوا دنقرن جوني العيال مارقيين

بسأل عن علي الفارس البقود تسعين

بسأل عن علي الولد البيقود تسعين

هو اللترن علي ضهرو الخبوب و الطين

ما بياكل الضعيف...................

وما بيسولب المسكين

الا سيمة الاسد الببض الليل


فرتيكتو ام لبوس لوعة الفرسان

لليل ما بي لي عنزة وقرون اسنان


(تراث)

غناء عبد الكريم الكابلي


ومرة اخري افيدونا بتصحيح اللالفاظ التي وردت هنا خطأ

Post: #10
Title: Sorry Eyes of Liberty
Author: Nile
Date: 03-11-2002, 08:58 PM
Parent: #1

OOps sorry eyes of Liberty for not being punctual.

I thought this post as well about Ali's poem, I read your reply on the other board after re-posting the above..Now I understand...Sorry again