|
العنصرية ضد السودانيين
|
ترد الكثير من البوستات في المنبر الحر حول الاشانة بسمعة السودانيين في بعض الاعمال الدرامية العربية . سأعالج في هذه المداخلة المحاور التالية 1- العنصرية و الاعراق 2- اسهام الديانات في التمييز العنصري 3- مؤسسات المجتمع المدني في معالجة التمييز العنصري 4- ملاحظات حول ردود بعض المتداخلين في مثل هذه البوستات المحور الاول: لمسألة التمييز العنصري عدة جذور او منطلقات مثلا التمييز العنصري الناتج عن الصراع الطبقي حيث تتعرض هنا الطبقات المستغلة من قبل الفئات السائدة الي الكثير من الاضطهاد و التمييز علي مستوي الخطاب الثقافي . و علي سبيل المثال فكرة التمييز ضد الصناع اليدويين حيث ان لفظة صانع تعني حقبر او عبد عند الموريتانيين . او كمثال نافخ الكير و بائع الطيب المعروف . و لكن لا يمكن اخذ العامل الطبقي كأساس وحيد للاضطهاد او التمييز حيث تتشابك الاسطورة مع ملامح الانسان كلونه مثلا لايجاد المبررات لهذا الاضطهاد .. في واقع مثل السودان لا يمكن ان يكون اللون فقط هو اساس التمييز لان الناس كلهم سود( نيلنا ازرق و نحن سود و صغيرنا لا يهاب الاسود_ الاغنية _ للفنان خلف الله حمد ) رغم ذلك نجد المغالطة اضان زرقة و اضان حمرا كاشارة للزنوج الناطقين بلغات غير العربية و الزنوج الناطقين بالعربية هنا يتضح دور العوامل الثقافية و الاقتصادية في الموضوع مثلا من استرق من ؟ اضطهاد المقيم للنازح و ادعاء الشرف بالانتماء لبيت النبي او الهاشميين او كائنا من كان من عرب الجزيرة العربية كمدخل لادعاء الطهر العرقي و كنوع من من التبرير لاضطهاد الاخرين و استغلالهم . المحور الثاني: لا يمكن لاي دين ان يتبني مبررات للتمييز العنصري لانه لن يكون دينا ؟؟؟؟؟؟ لكن اتباع الدين المحدد يقعون في فخ العنصرية و يعود ذلك لان الدين نفسه يستخدم اللغة و الثقافة السائدة لشرح و ايصال تعاليمه و يتجلي ذلك في الامثلة الاتية 1- لون قلوب الاشرار الفاحم 2- ان يصير لون الوجه اسودا غيظا من ولادة الانثي 3- لون جهنم 4- لماذا اصبح حام بن نوح اسودا 5- ارتباط الون الاسود بكافة انواع اللعنات و معلوم ان هذا يعود لخوف الانسان الاول من ظلمة الليل السوداء 6- لعن الله الاحباش اذا جاعوا سرقوا و اذا شبعوا زنوا سيتنافس المتدينون لاثبات ان هذا الحديث اما موضوع او ضعيف لكن من سيخرجه من دائرة الثقافة العربية . علق عليه الاستاذ الشهيد محمود محمد طه بأنه موضوع و ذلك لعدم توفر نور النبوة به 7- نجاسة الحائض التي تصل حد اللعنة عند اليهود 8- نافخ الكير الذي تجد منه الريح المنتنة و الشرر المحور الثالث : موسسات المجتمع المدني من احزاب و منظمات عير حكومية و اتحادات و نقابات قاتلت و ناضلت من اجل الحقوق المدنية للسود و النساء في الغرب و الشرق و لقد كانت معركة الحقوق المدبية احد الصفحات الناصعة السواد ؟؟؟؟ في تاريخ امريكا ( البيت الابيض)و جنوب افريقيا . في المجتمعات الحديثة التي يسود فيها القانون و حكم الديمقراطية يستخدم المضطهدون قوة القانون لان الانسان العنصري لا اخلاق له و لكنه يهاب القانون حفاظا علي ماله و حربته . معلوم امر غياب الديمقراطية عن العالم العربي المحور الرابع : ملاحظات حول ردود المتاخلين اتيان العرب بهذا النوع من السباب و التجريح هونتيجة لعدة عوامل هي اجمالا انعدام الديمقراطية في البلدان العربية – الخضوع المتواصل للمستبد – القهر من اسرائيل متمثلا في تمريغ المقدسات العربية بالتراب و الاحتلال و العدوان –مسلسل الاذلال من امريكا- الحكام و الاغنياء _ ارباب العمل - المتنفذين . بفعل هذا القهر يفقد الانسان العربي انسانيته و ينحدر الي مستوي الحيوان فيبحث عمن يضطهدهم ليجد العزاء لنفسه مسلوبة الارادة و يستخدم في ذلك الميكانيزم الفرويدي المعروف لتفسيير سيكلوجية الطفل الذي يرعب الاطفال الاخرين ( انا اخاف – انا اخيفه – اذا (اذن) ان لا اخاف ) و لسان حال العربي العنصري و المتحيز ضد السودانيين يقول . انا و ضيع مهان _ انا اهينه _ اذا (اذن) انا محترم العربي الخليجي لا يقوم بتفريغ هذا الغبن علي السوداني فحسب فهو ايضا ضد العمال الاسيويين و العرب الاخرين الذي يعملون في مهن يعتقد العربي العنصري او الجاهل انها مهن و ضيعة
|
|
|
|
|
|
|
|
|