هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 07:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-24-2005, 01:44 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام (Re: Omer Abdalla)



    عمر عبد الله
    بعد التحية و الإحترام
    أرجو البعد عن عدم الدقة والكذب والتلفيق لتهز من مكانة علماء أهل السنة والجماعة حتى يسهل عليك تقديم فكرة عدم قبول الناس بفتواهم

    وبدأت مقالك بكذبة كيبرة (لا اجد كلمة اخرى غير كذبة ولا شيء شخصي) وفرية عظيمة واردفتها مع بعد التواريخ حتى تبدو للمطلع وكأنها قرآءة تاريخية موثقة ليغطي ذلك على مافي نصك من إختلاق بيّن وفاضح

    تقول
    Quote: نستعرض الآن المجموعة الثانية التي كفرت الأستاذ محمود والجمهوريين الا وهي مجموعة علماء السعودية أو ما يعرف منهم "برابطة العالم الإسلامي" ..

    وقد فات عليك أن إسمها رابطة العالم الإسلامي ولو أجتهدت قليلا وكنت صادقا مع نفسك والقرآء لذهبت لموقع الرابطة واخذت عنه المعلومات التي تنفي تماما ما تزعم بأنها مجموعة علماء السعودية


    رابطة العالم الإسلامي

    المجلس التأسيسي

    المجلس التأسيسي هو السلطة العليا في الرابطة التي تعتمد كافة الخطط التي تتبناها الأمانة العامة للرابطة..

    ويتكون المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي من (60) عضوا؛ من الشخصيات الإسلامية المرموقة، يمثلون الشعوب والأقليات المسلمة ويعينون بقرار من المجلس .

    ويشترط في المرشح لعضوية المجلس التأسيسي أن يكون من الدعاة إلى الله ممن له نشاط مشهود في العمل الإسلامي .

    ويجتمع المجـلس دوريــا لاتخـاذ القرارات فيمــا يــعرض عـليه مـن البحـوث والقضايـا التي تقـدمها الأمــانــة العــامــة للرابطــة، أو يقـدمها ثـلاثة من أعضاء المجـلس واتخـاذ قرارات بشأنهـا، وذلك فيما يتعلق بمسيرة نشاط الرابطة لتحقيق أهدافها وتقديم النصح والتوصيات والمشورة للدول، والجماعات التي تحتاج إليها في خدمة الإسلام والمسلمين ، والعمـل في المجـلس التـأسيسي تطــوعي، لا يتقاضى أعضاؤه عنــه راتبا ولا مكافأة .



    أعضاء المجلس التأسيسي التالية أسماؤهم:

    1- الشيخ أبو بكر محمود جوب
    السنغال

    2-الشيخ إبراهيم كوجو كواي
    غانا

    3- الشيخ أبو بكر محيى الدين
    سنغافورة

    4- الشيخ أحمد بنوفيه
    الكاميرون

    5- الشيخ أحمد ليمو
    نيجيريا

    6- الدكتور أسامة عبدالله خياط
    المملكةالعربية السعودية

    7- الأستاذ إسماعيل نيماغا
    أفريقيا الوسطى

    8- الشيخ حافظ محمد صالح
    بورما(ماينمار)

    9- الشيخ حسين بن حسن أبكر
    تشاد

    10- الشيخ حسين بن علي مرفق
    اليمن

    11- الشيخ حمدي يوسف سباهيتش
    صربيا

    12- الدكتور رفعت مصطفى يوجلتن
    قبرص التركية

    13- الشيخ صالح أوزجان
    تركيا

    14- الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين
    المملكةالعربية السعودية

    15- الشيخ صالح بن محمد اللحيدان
    المملكةالعربية السعودية

    16- الدكتور عبدالخالق قاضي
    استراليا

    17- الشيخ عبدالرحمن حبنكةالميداني
    سوريا

    18- المشير عبدالرحمن سوار الذهب
    السودان

    19- تون عبدالرحمن يعقوب
    ماليزيا

    20- الدكتور عبدالستار سيرت
    أفغانستان

    21- الدكتور عبدالصبور مرزوق
    مصر

    22- الدكتور عبدالله بن صالح العبيد
    المملكةالعربية السعودية

    23-الدكتورعبدالله بن عبدالمحسن التركي
    المملكةالعربية السعودية

    24-الشيخ عبدالله المطوع
    الكويت

    25- الشيخ علي بن عمر بونغو
    الجابون

    26- الشيخ عمر أحمد جلو
    النيجر

    27- الحاج غوث واتارا
    ساحل العاج

    28- الأستاذ كامل الشريف
    الأردن

    29- الشيخ مالك زرومي
    بوركينافاسو

    30- الأستاذ ماريو شالويا
    إيطاليا

    31- الشيخ محمد الأمين الشيخ
    موريتانيا

    32- الشيخ محفوظ النحناح
    الجزائر

    33- الأستاذ محمد حنيفة محمد
    سريلانكا

    34- الشيخ محمد رابع الحسني الندوي
    الهند

    35- الشيخ محمد رشيد قباني
    لبنان

    36- الشيخ محمد رضا بكن
    تركستان الشرقية

    37- محمد صادق محمد يوسف
    أوزبكستان

    38- الشيخ محمد بن صقر القاسمي

    39-الشيخ محمد بن عبدالله الأنصاري
    الإمارات العربية المتحدة

    قطر

    40- السردار محمد عبد القيوم خان
    كشمير الحرة

    41- الدكتور محمد عبده يماني
    المملكةالعربية السعودية

    42- الشيخ محمد محيى الدين خان
    بنجلاديش

    43- المهندس محمد يوسف هاجر
    الأرجنتين

    44- الشيخ وان محمد نور ماتا
    تايلند


    واعتذر عن عدم المشاركة كل من:

    1- الدكتور إسماعيل جافاكيا
    تايلاند

    2- الرئيس بحر الدين يوسف حبيبي
    أندونيسيا

    3- الأستاذ دانيال يوسف ليكلارك
    فرنسا

    4- الرئيس مأمون عبد القيوم
    المالديف

    5- الشيخ محمد حسين أبو سردانة
    فلسطين

    6- الأستاذ عبدالعزيز عمر
    بروناي


    وتغيب عن المشاركة كل من:

    1- الأستاذ خالد كيبا
    اليابان

    2- الدكتور طه جابر فياض علواني
    العراق

    3-الشيخ عبدالله صفا
    روسيا

    4- الرئيس علي بن حسن موئيني
    تنزانيا

    5- الشيخ محمد جمال الدين عبدالوهاب
    باكستان


    وتقول مرة اخري غير متحري للصدق
    Quote: فتاريخ هؤلاء يرجع الى بداية تأسيس "المملكة" العربية السعودية فقد استعان مؤسسها عبد العزيز بن سعود بجماعة "الاخوان" وهي جماعة متشربة بالمذهب الوهابي تدربت على القتال وعرفت بالتشدد والغلظة فاستخدمهم في الاغارة على قبائل ومحافظات شبه الجزيرة العربية في عام 1902 .. وبحلول عام 1926 تمكن بمساعدتهم من الاستيلاء على مكة والمدينة ..


    فكل إنسان صادق مع نفسه يعلم تماما أن من تصفهم أنت بالاخوان -بغية خلط المفاهيم بما يرادف هذا المسمى من وقع على مدارك المطلع لحاجة في نفسك- هي حركة الإصلاح الإسلامي برعاية الشيخ محمد بن عبد الوهاب ( 1115 – 1206 هـ /1703 – 1792م )


    إليك تاريخ المملكة السعودية مصحوب بكل التواريخ الصحيحة

    حتي يستبين لك الحق من الباطل

    الدولة السعودية الحديثة في جزيرة العرب


    تتمتع الجزيرة العربية بموقع عظيم الأهمية ومنذ ظهور الإسلام علت مكانتها وتوحدت أجزاؤها واندفع العرب منها على المناطق المجاورة وتكونت دولة إسلامية عظيمة استطاعت أن تضع حدا للصراع القديم الذي كان قائما في ذلك الوقت بين الرومان والفرس لكن ومنذ أواخر القرن الثالث الهجري أخذت تلك الوحدة تتفكك وتأثرت الجزيرة العربية بتلك الحالة حتى اصبح كل جزء من أجزائها له ظروفه السياسية الخاصة.


    وأما منطقة نجد فبعد زوال دولة بني الاخيضر في اليمامة والتي استمرت قرابة مائتي سنة عاشت نجد فترة طويلة من التفكك السياسي وكانت الزعامات المحلية في تنازع وتخاصم مستمر مما شجع أشراف الحجاز من جهة وزعماء بني خالد من جهة أخرى على غزو نجد والتدخل في شؤونها لبسط نفوذهم عليها وهكذا وقعت نجد بين النفوذ الخالدي والأشراف في النصف الثاني من القرن الحادي عشر وبداية النصف الثاني من القرن الثاني عشر وقد رجحت كفة بني خالد .
    وكان من أهم الإمارات القائمة في ذلك الوقت إمارة آل معمر في العيينة وإمارة آل سعود في الدرعية وكانت نشأتهما في حدود سنة 850هـ 1446م وكانت العيينة اكثر إمارات نجد شهرة وقوة ( 1 ).
    الجدير بالذكر أن الدرعية أسسها أحد أجداد آل سعود ويدعى الأمير مانع المريدي عام 1127هـ الذي أنشا المدينة الصغيرة والتي تدعى الدرعية وتوالى على إمارتها أبنائه من بعده حتى سعود بن مقرن الذي توفي عام 1173هـ / 1725م وخلفه ابنه محمد بن سعود الذي يرتبط بتاريخه منطلق الدعوة الى سبيل الله على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب (2) .
    وكانت نجد كغيرها من بلاد العالم الإسلامي تعاني من الجهل في الأحكام الإسلامية والممارسات الخاطئة ولكنها كانت بعيدة عن المؤثرات المذهبية التي كانت تجتاح العالم الإسلامي وتزيده ضعف وفرقة .
    فكانت مكان مناسباً لنجاح دعوة الإصلاح الديني فنهض الشيخ المصلح محمد بن عبد الوهاب ( 1115 – 1206 هـ /1703 – 1792م ) داعيا الى الإصلاح بعد معايشته لواقع الحال اثر تحصيله العلمي في نجد أو ما وجد علية الناس أثناء رحلاته العلمية التي ابتدئها بالحجاز ثم البصرة والأحساء إلى أن حط رحالة في حريملاء حيث كان والده قاضياً فيها .
    ثم اخذ يدعو الى الإخلاص لله وتطبيق الشريعة الإسلامية ولعدم وجود الداعم السياسي لدعوة وغياب الزعامة السياسية التي يمكن أن تحميه وتسانده اجبر على مغادرتها الى مسقط رأسه العيينة حيث كان أميرها أن ذاك عثمان ابن معمر الذي هيئ له كل سبل الراحة وقام وأنصاره بتطبيق الشريعة الإسلامية – على المذهب الحنبلي – فأزال الأشجار التي يتوسل بها الناس وهدم القبة المبنية على قبل في الجبيله التي يعتقد أنها لزيد بن الخطاب رضي الله عنه .ولكن ما لبث أن تحول المجتمع النجدي الى مساند ومعارض على رأسهم بعض علماء نجد الذين خشوا من أن يغير الشيخ ما لقوا وما حققوه من مكانة اجتماعية مما حدا بهم الى الاتجاه الى خارج نجد عندما لم يقدروا على وقفة في نجد فألبوا عليه علماء الاحساء والبصرة والحرمين ولقد وجد صخب المعارضين صداه في نفس أمير الاحساء سلمان بن محمد آل حميد فكتب الى ابن معمر يطلب منها التخلي عن الشيخ .. تردد ابن معمر إلا أن بعض من خاصة الأمير أشار إلى أن العيينة لاقبل لها بمواجهة أمير الاحساء الذي هدد بقطع المعونة الاقتصادية ومنع ابن معمر من استلام ما يخصه من مستحقات تدرها عليه مزرعته في الاحساء بالإضافة إلى عدم السماح لتجار البلدة من دخول الاحساء مما أظطر الشيخ إلى مغادرتها إلى الدرعية التي كانت تربطها بالعيينة علاقات ود ومحبة إضافة إلى تمتعها بقرارها السياسي بعيدا عن أي ضغوط .
    نشأة الدولة السعودية الأولى من ( 1157هـ - 1233هـ / 1744 – 1818 م ) ومن تاريخ تأسيسها على يد مانع المريدي جد آل سعود 1127 الى 1233هـ :
    أدرك البيت السعودي عنصر الحركة حركة الرفض وبعث التجديد الرفض للبدع وبعض التجديد في التوحيد والإخلاص لله وكان من ضمن المؤيدين له مشاري وثنيان اخوي محمد بن سعود وابنه عبدالعزيز وكان اللقاء الأول سنة 1157 هـ / 1744م وهو وقت وصول الشيخ الى الدرعية حيث وعد الشيخ الأمير " بملك العباد والبلاد " وتعهد الأمير ومؤازرته .

    وبهذا اصبح البيت السعودي صاحب رسالة والشيخ فاز بفضل الرسالة كاملا وبعد سنتين من مقدم الشيخ بدأت أول الغزوات وكانت فقيرة الإمكانات وتتكون من سبع ركائب وتوالت الغزوات والتوسع .
    وتوفي الأمير محمد بن سعود سنة 1179هـ 1765م وهو مؤسس الدولة السعودية التي نسبت له " آل سعود " وتولى بعده ابنة الأمير عبدالعزيز بن محمد وواصل ما قام به أبوه من السيطرة على الوشم وسدير وبعض مناطق القصيم ومنطقة العارض والخرج وحوطة بني تميم والحريق والافلاج ووادي الدواسر وثم منطقة القصيم كالمة ثم جبل شمر ومناطقه وفي 1207هـ / 1792م منطقة الجوف وتيماء ووادي السرحان وخيبر ثم الاحساء والقطيف بقيادة سعود ين عبدالعزيز ين محمد عام 1208 هـ / 1794م ثم عسير في عام 1211هـ 1796 م وبيشة وبعض بلاد شهران ثم منطقة جازان الذي ابقي الشريف حمود بن محمد حاكما لها ثم الحديدة " في اليمن الآن " عام 1226هـ 1811م ثم بدا الصدام مع الحجاز عام 1205هـ 1790م ثم الصلح سنة 1213هـ 1798م ثم نقضه عام 1217هـ 1802 م ثم زحف الى مكة ودخولها في محرم 1218هـ / 1702م ولما عاد ابن سعود الى نجد استعاد غالب الشريف مكة وفي عام 1220هـ 1805م استعاد آل سعود السيطرة على مكة مما استفز الدولة العثمانية التي حثت والي مصر على محاربة الدولة السعودية وأخراج قواتها من الحجاز وأول حملة لها على ابن سعود سنة 1226هـ 1811م بقيادة ابن طوسون وكان للإمدادات الفضل الكبير في سيطرة ابن طوسون على الحجاز ومدنها الرئيسية وتراجع حكم آل سعود إلى شرق من الطائف وفي سنة 1228هـ 1813م قرر محمد على باشا قيادة تعزيزات جديدة ولم يتمكن الإمام عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز ين محمد بن سعود من وقف التحرك ثم حسم الأمر بالحملة الثالثة بقيادة إبراهيم باشا التي وصلت الحجاز سنة 1231هت 1816م وبعد الحجاز استولت على القصيم واهم مدنها وفي عام 1233هـ 1818م حوصرت الدرعية ستة اشهر استسلم الأمير عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود الذي أرسل إلى مصر ومنها الى الأستانة فقتل بأمر السلطان العثماني .
    وتعددت التفسيرات في أسباب سقوط الدول السعودية الأولى منها عجز الدولة السعودية عن اكتساب الأسلحة الحديثة كذلك هناك من قال إنها توسعت فوق طاقتها وكذلك قصور في فهم الواقع السياسي الدول بالإضافة إلى افتقادها للبعد الاستراتيجي .
    الدولة السعودية الثانية من 1240هـ - 1308هـ 68 سنة )
    لم ينتهي الأمر عند ذلك بل قامت عدة محاولات خلال سبع سنوات من 1233هـ الى 1240 هـ لإعادة البيت السعودي ومكانة الدرعية لكن محمد على باشا كان يرصد الأوضاع فأجهض محاولة مشاري بن سعود بالقبض علية لكن الأمام تركي بن عبدالله بن سعود نجح في دخول الدرعية والذي نقل نشاطه إلى الرياض لاستعادة حكم أبيه واتخذها عاصمة له عام 1240هـ والذي تمكن من أخراج محمد على باشا من نجد كلها ووحد نجد والاحساء واغتيل الأمام تركي عام 1249هـ 1834م فتولى الحكم ابنه فيصل بن تركي بعدة حيث تمكن من مقاومة التدخل العثماني مما اضطر محمد على باشا الى إرسال حملة بقيادة خورشيد باشا حيث تمكن من القبض على الأمام فيصل بن تركي وترحيله إلى مصر في سنة 1254هـ 1838م ومع انحسار نفوذ محمد على في الجزيرة العربية عاد الأمام فيصل اثر تمكنه من الخروج من مصر ( 1 ) وما يرجح انه خروج وليس هروب ماروي عن الأمير مساعد بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي عن عمته بنت الأمام فيصل بن تركي أن والدها كان يهدي الخيول الى عباس باشا ويقول " هذا صديقنا وساعدنا على الخروج من مصر " كذلك ما ورد في تقرير السفارة البريطانية في استنبول والذي جاء فيه " أن عباس باشا سمح لفيصل بالهروب من مصر حيث توجه للقصير ومنها دعا رجاله إليه " فاختار الأمام فيصل بن تركي وكان يرافقه أخيه جلوي وابن عمة عبدالله بن إبراهيم وعبد الله ابن الأمام فيصل بن تركي أن يذهب إلى نجد عن طريق وادي السرحان وجبل شمر كون هذا هو الطريق الطبيعي إلى نجد من مصر إضافة الى ان وادي السرحان وجبل شمر مستقلان عن حكم ابن ثنيان الحاكم ذلك الوقت لنجد إضافة إلى وجود عبدالله ابن رشيد أمير الجبل صديقة .
    وأما وادي السرحان فكانت تقطنيه قبيلة الشرارات الموالية للدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة وقل وصول الأمام فيصل بن تركي لوادي السرحان عام 1259هـ تعرض الأمام ومن معه لسرقة مطاياهم ليلاً وهم نائمون على يد إدلائهم من بعض القبائل المصرية فساروا حتى وصلوا وادي السرحان القريب منهم وهناك قابلهم عدد من قبيلة الشرارات واستضافوهم وأكرموهم ومن بينهم الشيخ خلف بن دعيجا الشراري الذي زودهم بعدد من الإبل الأصيلة من سلالة وضيحان يقال لهن بنات حبوه حيث تمكن الإمام بها من الوصول الى جبل شمر وقد أرسل الشيخ خلف بن دعيجا قصيدة له يمتدحه فيها بعد تحقيقه انتصاراته في نجد ( 3 ).
    فتمكن من السيطرة على نجد ثم الاحساء والقطيف وراس الخليج وثم استرضاء تركيا بدفع جزية اسمية وامتدت حدوده وأنصاره على طول سواحل إيران والجزيرة العربية ومن الكويت الى راس الحد .
    وعند وفاة الأمام فيصل سنة 1282 هـ 1865م خلفه أبناءه سعود وبعد وفاته دب الشقاق السعودي الحاكم واستغل الشقاق محمد بن عبدالله بن رشيد الوضع من اجل السيطرة على نجد وقد تمكن من ذلك حيث أصبحت الرياض في سيطرته بعد وفاة الأمام عبدالله بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود وحاول الأمام عبد الرحمن بن فيصل – والد الملك عبدالعزيز – استرجاع الحكم السعودي ولكن بعد معركة المليداء سنة 1308هـ / 1890م خرج من الرياض في رمضان عام 1308هـ /1891م الى الاحساء ثم الى منازل بن مرة ثم الى البحرين فقطر واخيرا استقر به الحال مع كل أفراد آسرته في الكويت في سنة 1310هـ /1892م .
    الدولة السعودية الثالثة :
    لم تهدأ الأمور عن هذا الحد بل ضلت المحاولات مستمرة لإرجاع الحكم فكان بطل رجوعها هو الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي الذي ولد في أواخر عام 1293هـ وعايش الخلاف الأسرى الذي دب على الحكم وكانت أول مشاركة له سياسية خروجه مع عمه محمد بن فيصل بن تركي لمقابلة محمد بن عبدالله بن رشيد عندما كان يحاصر الرياض سنة 1308هـ وخلا إقامته في دولة الكويت كانت الأوضاع التي تمر بها المنطقة في تلك الفترة والظروف التي عايشها الملك عبدالعزيز في ذلك الوقت كانت كافية لإثرائه بمكونات السلطة وطبيعة الشوؤن الولية المحيطة .
    حيث بدأ محاولته الأولى عام 1318هـ 1901م حين عزم الشيخ مبارك الصباح أمير الكويت الهجوم على عبدالعزيز بن رشيد أمير حائل الذي كان يهاجم الكويت بتحريض من الدولة العثمانية لتأديب ابن الصباح ومنعة من الفوز باتفاقية مع الإنجليز الذي يفقدها مركزها في الخليج حينها تحالف الشيخ مبارك الصباح مع الأمام عبد الرحمن آل سعود ليشغلوا ابن رشيد بعمليات عسكرية داخل نجد وكان يرافق الحملة الملك عبدالعزيز رحمة الله الذي انفصل بفرقة وصل بها الرياض ولكن لم يتمكن من دخولها اثر وصول نبئ هزيمة الصباح في معركة الصريف فنسحب من تحت أسوار الرياض وعاد الى الكويت .
    بعد ذلك خرج الملك عبدالعزيز في رجب 1319هـ سبتمبر 1901م من الكويت مع رجالة الذين بلغو الأربعين رجلاً ثم من واحة يبرين الواقعة بين قطر والربع الخالي انطلق في 21 رمضان 1319هـ الموافق 5 ديسمبر 1901م صوب الرياض وفي ليلة 5/10/1319هـ 15 ديسمبر 1902م استطاع الملك عبدالعزيز من اقتحام المصمك والقضاء على عجلان بن محمد أمير الرياض المعين من قيل ابن رشيد والمناداة في ظهر ذلك اليوم بالملك لعبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود .
    بعد ذلك قام الملك عبدالعزيز ببناء سور الرياض بعها تحرك نحو ضم الخرج وحوطة بني تميم والحريق والافلاج ووادي الدواسر وتمكن من توحيدها ثم كتب الى والده يطلبه القدوم الى الرياض وبعد اجتماع شمل الأسرة استقر شان القيادة في يد الابن بعد أن أعلن الوالد تنازلة بحضور حشد من أفراد البيت السعودي وأنصاره .
    وفي هذه الأثناء حشد ابن رشيد قواته لمحاولة استعادة الرياض ولكنه لم يستطع بعد هزيمته في حائر سبيع في ربيع الأول 1320هـ / يونيو 1902م وتتابعة المواجهات بين الطرفين حيث تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد الواقعة شمال الرياض في بلدان الوشم وسدير والمحمل ثم واصل مسيرته وفي 5/1/1322هـ /17/3/1904م دخل الملك عبدالعزيز عنيزة ثم بريدة بعد هزيمة ابن رشيد الذي طلب المدد من الدولة العثمانية والذي لم يصل الابعد أن سيطر الملك عبدالعزيز على القصيم واستمر المعارك بينهم ولم تستقر القصيم إلا بعد مقتل عبدالعزيز ابن رشيد في روضة مهنا في 18صفر 1324هـ 14يناير1906م وفي عام 1330 هـ / 1912م أسس الملك عبدالعزيز حركة الأخوان وكان الهدف منها إيجاد قوة دائمة لمواجهة أي عدوان مع رغبة أكيدة في إكمال مشروعة التوحيدي وقد قدر لهذه الحركة أن تلعب دول مهما في توسيع دائرة نفوذه .
    ومن منطلق استنتاجاته واتصالاته أن الوضع الدولي قد يسير في غير صالحة وان هناك مفاوضات لتقسيم الخليج بين تركيا وبريطانيا ومع رغبته بان يكون له منفذا على البحر فقد قرر ضم الاحساء لان الأتراك ليس لديهم قدرت الرد كما أن بريطانيا ستقبل بالأمر الواقع وفي ربيع الآخر 1331هـ مارس 1913م زحف الملك عبدالعزيز على الاحساء وحاصر الحامية التركية هناك وفي 28 /5/1331هـالموافق 4/5/1913م استسلمت الحامية التركية مقابل ترحيلهم بسلاحهم ثم استولى بعد ذلك على القطيف وهكذا سيطر الملك على الاحساء .
    وعند قيام الثورة العربية في شعبان 1334هـ الموافق يونيو 1916 م أبدا الملك عبدالعزيز تأييده للثورة وتبادل مع الحسين الرسائل والهدايا ورأى الملك عبدالعزيز إن يستثمر تلك العلاقة بوضع الحدود بين نجد والحجاز ولكن الرد القاسي الذي حملته رسالة الحسين انصب في نهاية الأمر لصالح حركة التوحيد التي يقودها الملك عبدالعزيز وازدادت الهوة بعد أن أعلن الملك الحسن بن علي نفسه ملك العرب وكان الصدام في الخرمة وتربة التي أبدا سكان هاتين الواحتين حماسة للمادئ التي قامت عليها شريعة الحكم السعودي وكان على راس أولئك المتحمسين أمير الخرمة الشريف خال بن لؤي واعتبر الحسين أهل الخرمة عصاة يجب تاييدهم وبعد الطرق السلمية أرسل الحسين حملة على تربة بقيادة ابنه عبدالله الذي دخل تربة 24/8/1337هـ الموافق 24 مايو 1919م وعلى ذلك أدرك الملك عبدالعزيز تبعات دخوله تربة ولذا أوعز إلى الشريف خالد بن لؤي وسلطان بن بجاد الى اتخاذ التدابير اللازمة لوقف تحركات عبدالله بن الحسين العسكرية .
    وفي 25/8/1337هـ 25 مايو 1919م دخل الأخوان بقيادة الشريف خالد بن لؤي وسلطان بن بجاد الخرمة مع الفجر واستولوا عليها وفر عبدالله بن الحسين منها .
    بعد ذلك عقد الملك عبدالعزيز معاهدة صداقة وتعاون بينه وبين الادريسي بجازان في صفر 1338هـ 1920م ثم تلتها معاهدة الأمام يحيى مع الملك عبدالعزيز في 24/4/ 1345هـ الموافق 21/10/1926م التي ألغت بنودها معاهدة الادريسي مع بريطانيا والتي عقدت 1333هـ 1915م وجعلت الادريسي تابع للملك عبدالعزيز بعدما اصبح الملك عبدالعزيز في خط المواجهة مع البريطانيين والايطاليين وضل الادريسي على رأس الإدارة المحلية يعاونه مندوب عن الملك حتى عام 1349هـ 1930م حين نقلت الإدارة إلى الملك عبدالعزيز بطلب من الادريسي .
    بعد ذلك سيطر الملك عبدالعزيز على سراة عبيدة مستغلا الخلافات والحروب القائمة فيها ثم بقيادة عبدالعزيز ين مساعد بن جلوي سنة 1338هـ/1920 م سيطرة القوات السعودية على ابها وفي ضل عدم الاستقرار الكالم في المنطقة جهز الملك عبدالعزيز حملة كبيرة بقيادة ابنه فيصل زحفت نحو عسير عام 1340 هـ 1922م فهزم جيش ابن عائض في بيشة ودخول ابها في صفر1341هـ /1922م ثم استولى على حرملة .
    وفي هذه الأثناء اجتمع البيت السعودي والعلماء وتقرر أن يكون لقب الملك عبدالعزيز سلطان نجد وملحقاتها واعترفت به الحكومة البريطانية في 27/12/1339هـ الموافق 22/8/1921م .
    وعلى جانب آخر من تلك الأحداث مازال الملك عبدالعزيز يحاصر حائل بعد مقتل عبدالعزيز بن رشيد ويصفي مواقعها في محاولة لاضعافها وهذا ماتم له حيث توجه الى القصيم ولما تجمعت قواته في المنطقة قسمت القوات الى قسمين الأولى بقيادة ابنه سعود لأنها الموالين لابن رشيد حول حائل والثانية بقيادة أخيه محمد بن عبدالرحمن ووجهتها مدينة حائل حيث احكم الحصار حولها وفي ضل محاولات ابن رشيد الهجوم المعاكس أمر الملك عبدالعزيز فيصل الدويش المعسكر في " ياطب " بالضغط على جبل شمر ثم سار الملك على راس جيشة في 12/12/1339هـ الموافق 16/8/1921م فأحكم الحصار عليها حتى استسلمت في 29/2/1340هـ الموافق 31/10/1921م .
    وخلال تلك الأحداث أعلن فيصل ابن الحسين ملك على العراق 1339هـ / 1921م وعبد الله ابن الحسين على راس إمارة شرق الأردن .

    وتوسع الملك عبدالعزيز شمالاً الى الجوف ووادي السرحان التي كان لها عهد مع الدول السعودية الأولى والثانية بالمناصرة والمساندة وجددوا ذلك العهد بالانضمام للمك عبدالعزيز ومشاركة قواته بضم الأجزاء الشمالية الغربية وظهرت آن ذاك مشكلة الحدود وتبعية القبائل والغارات التي تقوم بها القبائل في تلك المنطقة فتوسطت بريطانيا وعقدت اجتماع العقير ووقعت في اتفاقية سنة 1341هـ 1922م لتسوية الخلاف بين البلدين وحول الحدود وتبعية القبائل كما سوية الحالة المشابهة مع العراق في هذا المؤتمر على رغم من عدم رضا الملك عبدالعزيز لهذه التسوية .
    بعد ذلك زحفت القوات السعودية في 7/2/1343هـ 7 سبتمبر 1924م على الطائف وسيطروا عليها ثم الهدا التي كانت في المعركة الفاصلة في 26/ 2/1343هـ حيث هزمت قوات الشريف وفر على بن الحسين الى مكة وكان من تبعاتها تنازل الحسين عن العرش لعلي ابنه ثم نقل الأخير مقر إقامته إلى جدة نظراًً للوضع القائم بعد السيطرة على الطائف والهدا ثم دخل جيش الأخوان مكة في 17/3/1343هـ الموافق 14/10/1924م دون مقاومة وفي 8/5/1343هـ الموافق 5/ ديسمبر/1924م دخل الملك عبدالعزيز مكة وطاف بالبيت الحرام .
    بعد ذلك قام الملك عبدالعزيز بمحاصرة جدة ولم يقبل الملك عبدالعزيز بأي وساطة إلا بتسليم جدة وخروجه منها وفي هذه الأثناء استسلمت المدينة المنورة للقوات السعودية بقيادة الأمير محمد بن عبدالعزيز وذلك في 19/5/ 1344هـ الموافق 5 ديسمبر 1925م بعد حصار دام عدة اشهر ,
    وكان لاستسلام المدينة اثر سلبي على معنويات الملك علي ابن الحسين الذي مازال محاصراً في جدة حيث ذهب الى الوكيل البريطاني السيد جوردون وعرض عليه التوسط لأجراء شروط التسليم وفي غرة جمادى الآخرة 1344هـ 17 ديسمبر 1925م اجتمع الوكيل مع الملك عبدالعزيز في الرغامية واتفقا على شروط التسليم وبعد التوقيع غادر الشريف على جدة الى عدن ومنها الى العراق .
    أما الملك عبدالعزيز فقد دخل جدة في 8/5/ 1344هـ 24ديسمبر 1025م فاصبح لقب الملك عبدالعزيز ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها وتوالت الاعترافات الدولية بدولته .
    وبعد ذلك صدر أمر ملك يفي 17 /5/1351هـ الموافق 8/ديسمبر 1932م بتحويل مسمى الدولة الى اسم " المملكة العربية السعودية " ( 1 ).
    واستمر الملك عبدالعزيز في حكمة وقيادته للبلاد وفق الشريعة الإسلامية وتحكيمها في كل شئون الحياة حتى توفاه الله في الطائف في يوم الاثنين 2 ربيع الأول 1373هـ الموافق 9 نوفمبر 1953م ونقل جثمانه الرياض حيث دفن هناك في مقبرة العود .
    الملك سعود بن عبدالعزيز :
    وبعد وفاة الملك عبدالعزيز خلفة ابنه الملك سعود وكان قد بويع بولاية العهد في 27محرم 1352هـ الموافق 22مايو 1933م والملك سعود شارك والدة في حروبه التي وحد بها المملكة العربية السعودية وواصل الملك سعود ما قام به والده حيث أنشأت في عهده العديد من النظم من أهمها نظام مجلس الوزراء 22/101377هـ حيث أنشأت في عهده العديد من الوزارات واهتم بالصحة والتعليم وفتحت أول جامعة في عهده والكليات والمدارس والتعليم بأنواعه الحرفي والنضري . وعلى الصعيد الخارجي اهتم بالعلاقات الدولية مع المملكة واهتم بالقضية الفلسطينية على وجه الخصوص و مصرفي العدوان الثلاثي .
    وضل يتولى دفة الحكم حتى 27جمادى الآخرة 1384هـ الموافق 2نوفمبر 1964م حيث بويع ولي عهد الملك فيصل ملكاً على البلاد بناء على رأي الأسرة السعودية وبتأييد من العلماء في البلاد وذلك نظراً لظروفه الصحية .
    وتوفي الملك سعود بأثينا في اليونان يوم 6 ذي الحجة 1388هـ الموافق 22فبراير 1969م ونقل جثمانه إلى مكة وصلي علية في الحرم يوم 7 ذي الحجة ثم نقل الى الرياض ودفن في مقبرة العود .
    الملك فيصل بن عبدالعزيز :
    تولى الحكم في 27 جمادى الآخرة 1384هـ الموافق 2 نوفمبر 1964م وقد شارك والدة في توحيد البلاد وتولى العديد من المهام السياسية الداخلية فعينة والده 28جمادى الآخرة 1344هـ نائباً له في الحجاز وراس مجلس الشورى سنة 1345 هـ وتولى الخارجية سنة 1349هـ وذلك عند تأسيسها وقام بالعديد بالزيارات الخارجية في صغره وشهد عصرة العديد من الإنجازات الداخلية مواصلاً مسيرة والدة وأخيه الملك سعود وأبرزها الخطط الخمسية التنموية التي بدأت علام 1390هـ وكذلك توسعة الحرمين الشريفين وأبرزها توسعة المطاف وافتتاح ذلك المشروع عام 1387هـ .
    كما تبنى الملك فيصل مشروع حركة التضامن الإسلامي ودعا إلى عقد مؤتمر إسلامي على مستوى القمة وأنشئت رابطة العالم الإسلامي في عهده وتم عقد مؤتمر القمة الإسلامي الأول في عام 1348هـ .
    واستشهد الملك فيصل في يوم الثلاثاء 13 ربيع الأول 1395هـ الموافق 25 مارس 1975م .
    الملك خالد بن عبدالعزيز :
    تولى الملك خالد الحكم بعد استشهاد أخيه الملك فيصل والملك خالد شارك في عدد من معارك توحيد البلاد كما عين مستشاراً لأخيه الملك فيصل نائب الملك في الحجاز وتولى أمارة مكة مدة من الوقت وصحب أخيه فيصل في العديد م الرحلات خارج البلاد وعين رئس للوفد السعودي المفاوض مع اليمن 1353هـ /1934م وذلك في مؤتمر الطائف وباشر الكثير من القضايا السياسية المهمة وعين وليا للعهد بعد مبايعة الملك فيصل بالملك .
    وقد اهتم الملك خالد بالسياسة الداخلية و تكلل عهده بالرخاء الاقتصادي الصميم الذي اسهم في النهظة السعودية في جميع المرافق .
    توفي الملك خالد بالطائف صباح الأحد 21شعبان 1402هـ 13 يونيو 1982م ونقل جثمانه إلى الرياض عصر يوم الأحد حيث صلي عليه العديد من الوفود العربية والإسلامية التي قدمت للتعزية ودفن في مقبرة العود بالرياض .
    الملك فهد بن عبدالعزيز :
    تولى الملك فهد بعد وفاة أخيه الملك خالد في 21 شعبان 1402هـ 13 يونيو1982م وتولى ولاية العهد أخيه الأمير عبدالله بن عبدالعزيز كنائب لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة لرئاسة للحرس الوطني وعين الأمير سلطان ين عبدالعزيز نائب ثاني لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة لوزارة الدفاع والطيران والمفتش العام .
    وللملك فهد الكثير من المشاركات الداخلية والخارجية فحين بلغ الثلاثين من عمرة عين وزيراً للمعارف سنة 1373هـ الموافق 1953م حتى 3/7/1380هـ الموافق 1960م وفي 13/6/1382هـ الموافق 31/10/1962م عبن وزيراً للداخلية حتى 8/10/1395هـ وفي عام 1387هـ الموافق 1968م عين نائب ثاني لرئيس مجلس الوزراء وفي 13/3/1395هـ الموافق 1975م عين ولياً للعهد بعد وفاة الملك فيصل ونائب لرئيس مجلس الوزراء .
    وله العديد من المنجزات حتى اليوم من أبرزها توسعة الحرمين الشريفين وهي اكبر توسعة في التاريخ وإنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف والتي تعد الأكبر في العالم وقد شهدت الدولة نهضة كبيرة في عهده وخاصة في مجال التعليم والصحة وكذلك العلاقات والنشاط السياسي الخارجي والتعاون الخليجي والوفاق العربي والإسلامي ( 4 ) .
    الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني :
    ولد الأمير عبدالله في مدينة الرياض عام 1343هـ الموافق 1924م وفي عام 1382هـ الموافق 1962 م عينه أخوه الملك فيصل رئيساً للحرس الوطني ولا يزال وفي عام 1975م صدر أمر الملك خالد بتعيين سموه نائباً ثاني لرئيس مجلس الوزراء وبعد تولي الملك فهد الحكم اختير الأمير عبدالله ولياً للعهد ونائب أول لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى رئاسة سموه للحرس الوطني وكان ذلك في 21/8/1402هـ الموافق 13/6/1982م وللأمير عبدالله بن عبدالعزيز دور كبير وملحوظ في إنهاء الخلافات التي كانت تنجم بين الدول العربية والعمل على المصالحة بينها وعرف بمحبته للقراءة وهي هوايته الخاصة كذلك اشتهر بحبة للفروسية وإنشاءه لمكتبة الملك عبدالعزيز التي تضم آلاف العناوين كذلك إنشائه مؤسسة الملك عبدالعزيز في المغرب كذلك تبنى ويرعى إقامة مهرجان سنوي ثقافي اجتماعي في الجنادرية خاصة قرب الرياض تحت اسم " المهرجان الوطني للتراث والثقافة " ويحضره المثقفون والإعلاميون من معظم البلاد العربية والإسلامية والعالمية كما أن الأمير عبدالله له العديد من المشاركات السياسية الخارجية واهتمامه بالقضية الفلسطينية التي تبنى مبادرة سياسة لأنها المشكلة الفلسطينية عرفة دوليا " بمبادرة الأمير عبدالله " .
    الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام :
    ولد الأمير سلطان في مدينة الرياض يوم 13رجب 1346هـ الموافق 5 يناير 1928م تقلد العديد من المناصب الداخلية وله العديد من المشاركات الخارجية ففي 2/ 6/1947م عينة الملك أمير على منطقة الرياض وعند تشكيل الو مجلس وزراء في المملكة في 24/12/1953م عين وزيرا للزراعة وفي 5 نوفمبر 1955م عين وزيرا للمواصلات وفي 13 /10/1962م عين وزيرا للدفاع والطيران ومفتشاً عاما وفي عام 1982 م عين الأمير سلطان نائبا ثاني لرئيس مجلس الوزراء إضافة لمنصة السابق .
    ويرأس الأمير سلطان بن عبدالعزيز العديد من الهيئات واللجان ذات التخصصات المختلفة في المملكة العربية السعودية وقد عرف الأمير سلطان بإسهاماته ف بأعمال الخير الاجتماعية والإنسانية وأسس لذلك جمعية سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية التي يديرها مجلس أمناء برئاسته وعضوية أبنائه وعدد من المواطنين السعوديين ( 5 ) .

    خالد بن فرحان الشراري
    1426 هـ

    ____________________


    قائمة المراجع :
    1 - التوحيد السياسي ودور القيادة في إرساء دعائم الدولة / الفصل الأول / د. محمد حميدان العويضي .
    2- المملكة العربية السعودية في المحيط الدولي / وزارة الثقافة والإعلام السعودية .
    3-عودة الأمام فيصل بن تركي رحمة الله من مصر للمرة الثانية إعداد نايف على السنيد / مجلة الدرعية / العدد 29 سنة 1422 ص 62.
    4-فهد 20 عام عقدان من الزمن يشهدان على ماصنعة ذلك الانسان تأليف نايف السنيد – بحث غير منشور – ص27
    5-المملكة العربية السعودية .. تاريخ وإنجازات / وزارة الثقافة والإعلام / الطبعة الأولى 1422هـ - 2001م

    ولا داعي لدحض باقي ما تفضلت به من معلومات مغلوطة وسرد غير أمين

    تحياتي واحترامي
    كمال
    فرانكلي

    (عدل بواسطة Frankly on 04-24-2005, 02:16 PM)
    (عدل بواسطة Frankly on 04-24-2005, 02:21 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام JAD04-21-05, 04:11 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Yasir Elsharif04-21-05, 04:32 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Yasir Elsharif04-21-05, 04:36 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Yasir Elsharif04-21-05, 04:39 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام مكي النور04-21-05, 04:43 AM
    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام خالد عويس04-21-05, 04:49 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Yasir Elsharif04-21-05, 04:48 AM
    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-21-05, 04:51 AM
      Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Yasir Elsharif04-21-05, 05:00 AM
      Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-21-05, 05:02 AM
        Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام خالد عويس04-21-05, 05:08 AM
        Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-21-05, 05:14 AM
          Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-21-05, 05:18 AM
            Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام A.Razek Althalib04-21-05, 05:57 AM
          Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Yasir Elsharif04-21-05, 05:31 AM
        Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام مكي النور04-21-05, 05:20 AM
      Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Yasir Elsharif04-21-05, 05:21 AM
        Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام مكي النور04-21-05, 05:27 AM
          Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-21-05, 05:45 AM
          Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام 3bdo04-21-05, 05:55 AM
            Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-21-05, 05:59 AM
              Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام خالد عويس04-21-05, 06:32 AM
                Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام A.Razek Althalib04-21-05, 07:14 AM
                  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام خالد عويس04-21-05, 07:52 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام esam gabralla04-21-05, 07:53 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام يحيي مصطفي04-21-05, 08:08 AM
    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام خالد عويس04-21-05, 08:12 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Omer Abdalla04-21-05, 09:46 AM
    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام هاشم نوريت04-21-05, 09:53 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام jini04-21-05, 10:08 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام kamalabas04-21-05, 04:50 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام kamalabas04-21-05, 05:06 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام kamalabas04-21-05, 05:09 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام kamalabas04-21-05, 05:29 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام omar ali04-21-05, 05:38 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Bashasha04-21-05, 10:08 PM
    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Abdulgadir Dongos04-22-05, 00:58 AM
      Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-22-05, 03:28 AM
        Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-22-05, 03:35 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام jini04-22-05, 03:40 AM
    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-22-05, 03:50 AM
      Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام jini04-22-05, 04:09 AM
        Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-22-05, 04:22 AM
          Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Abdulgadir Dongos04-22-05, 04:25 AM
            Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-22-05, 04:34 AM
              Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Abdulgadir Dongos04-22-05, 04:41 AM
                Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-22-05, 04:52 AM
                  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-22-05, 04:56 AM
                  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام jini04-22-05, 04:59 AM
                    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-22-05, 05:09 AM
                  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Abdulgadir Dongos04-22-05, 05:00 AM
                    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-22-05, 05:17 AM
                      Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام jini04-22-05, 05:49 AM
                        Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Ahmed Alrayah04-22-05, 05:58 AM
                          Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام jini04-22-05, 06:19 AM
                          Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام عمر الفاروق شيخ الدين04-22-05, 06:23 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام بشري الطيب04-22-05, 06:35 AM
    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام A.Razek Althalib04-22-05, 01:12 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام قصي مجدي سليم04-22-05, 01:29 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام قصي مجدي سليم04-22-05, 01:32 PM
    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام A.Razek Althalib04-22-05, 01:51 PM
      Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام jini04-22-05, 02:36 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Omer Abdalla04-22-05, 05:49 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Omer Abdalla04-22-05, 06:10 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام kamalabas04-22-05, 06:49 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية برhttp://www.sudaneseonline.com/دة محمود محمد طه عن الإسلام Khalid Kodi04-22-05, 10:34 PM
    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية برhttp://www.sudaneseonline.com/دة محمود محمد طه عن الإسلام A.Razek Althalib04-22-05, 11:30 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام قصي مجدي سليم04-23-05, 02:28 AM
    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام A.Razek Althalib04-23-05, 03:49 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام قصي مجدي سليم04-23-05, 04:32 AM
    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام A.Razek Althalib04-23-05, 04:54 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام بشري الطيب04-23-05, 06:35 AM
    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام A.Razek Althalib04-23-05, 06:56 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام JAD04-23-05, 07:43 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام بشري الطيب04-23-05, 07:57 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Frankly04-23-05, 12:52 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Omer Abdalla04-24-05, 12:42 PM
    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Frankly04-24-05, 01:44 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Omer Abdalla04-24-05, 07:52 PM
    Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Frankly04-24-05, 11:26 PM
      Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Yassir Hamid04-24-05, 11:42 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام JAD04-25-05, 01:00 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Omer Abdalla04-25-05, 08:58 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Yasir Elsharif04-26-05, 01:50 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Omer Abdalla04-26-05, 11:56 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Omer Abdalla04-26-05, 04:33 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Omer Abdalla04-27-05, 06:30 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Omer Abdalla04-27-05, 09:52 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Omer Abdalla04-27-05, 09:57 PM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام JAD04-28-05, 00:24 AM
  Re: هكذا حكم علماء الأمة الإسلامية بردة محمود محمد طه عن الإسلام Yasir Elsharif04-28-05, 01:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de