من أقوال الأستاذ محمود محمد طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 06:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-14-2004, 06:23 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه (Re: Raja)


    الأخت رجاء
    التحية لك والشكر فأنت دائما سباقة الى الفضل بأريحيتك المعهودة ..

    الأخ أساسي
    حديثك عن صوم الأستاذ محض كذب وافتراء .. الأستاذ لم يقل ما أثبته أنت عنه هنا فإن كنت تملك الدليل فهات برهانك إن كنت من الصادقين وتذكر أن "المؤمن لا يكذب" .. أما القول الذي نقلته عن كتاب "أدب السالك في طريق محمد" فسأثبت لك الفقرة كاملة من ذلك الكتاب حتى تكتمل الصورة نوعا ما في ذهن القاريء ونحن نسعى لإنزال الكتاب كاملا في موقع الفكرة فور مراجعة طباعته .. الكتاب (الذي كتبه الأخوان الجمهوريون في يوليو 1982) يعد مرجع في الأدب والمعرفة بالله تعالى وبالنبي الكريم وإن أثار حوله المهرجون والظلاميون ما آثاروا من تشويه وتحريف .. فإلى الفقرة من ذلك الكتاب عن "الأدب مع الله" التي نقل منها أساسي تلك الجملة بغرض التشويه ..
    عمر


    الأدب مع الله
    أدب العبودية

    الله ، المطلق ، والاسم
    إن حقيقة الأدب، وقمته، وخلاصته، هي الأدب مع الله .. والأدب مع الله إنما يكون بالتزام العبودية، والتزام مقتضياتها في حسن التأدب مع الربوبية .. ونحن لا نستطيع أن نتأدب مع الله، إلا إذا عرفناه، وهذا يقتضي أن نجعل المدخل على حديثنا عن الأدب، الحديث عن الله .. فالله تعالى من حيث ذاته الصرفة، المطلقة، فوق أن يعرف، أو يوصف، أو يشار إليه فهو مطلق يتسامى عن كل قيد، أو تحديد .. ثم انه تعالى لكى يعرف، تنزل من إطلاقه إلى مرتبة القيد، فكان أول التنزل إلي مرتبة الاسم - الله، ثم مرتبة الصفة - الرحمن، ثم مرتبة الفعل– الرحيم .. وفي مرتبة الفعل برز الخلق، وببروزه أمكنت معرفة الله .. والى ذلك الإشارة بالحديث القدسى، الذى نصه: (كنت كنزا مخفيا، فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق، فتعرفت إليهم فبى عرفونى) .. ف (كنت كنزا مخفيا)، يعنى في حضرة اطلاق لا تعرف، وهذا معنى (مخفيا) .. فهو من حيث ذاته المطلقة، كان، ولا يزال، ولن ينفك، في حضرة خفاء، تجل عن أن تعرف .. ولكن لكى يعرف، تنزل الى مرتبة الخلق، والى ذلك الإشارة بقوله (فأحببت أن أعرف، فخلقت الخلق) .. فالله إنما يعرف بخلقه .. وخلقه ليسوا غيره، وإنما هم هو في تنزل .. هم فعله، وفعله ليس غيره .. وقمة الخلق، وأكملهم في الدلالة على الله، هو الإنسان الكامل هو صاحب مقام الاسم الأعظم (الله) .. فالله اسم علم على الإنسان الكامل، الذى بين الذات المطلقة في إطلاقها، وبين جميع الخلق .. فأسماء الله الحسنى إنما هي في حق الإنسان الكامل، في المكان الأول، ثم هي لا تكون في حق الذات الصرفة، المطلقة، الا عند التناهي، عندما تعجز العبارة وتكاد تنقطع الإشارة .. ذلك بأن الذات المطلقة فوق الاسم، وفوق الصفة .. الإنسان الكامل هو أعظم أسماء المطلق، واعظم صفات المطلق، وهو أول تنزل من صرافة الذات، وهو الذات المحمدية، المشار إليها بقول المعصوم: (أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر) .. فهو مخلوق بالذات، وهذا معنى انه أول تنزل منها .. وكل من عداه، وما عداه، مخلوق بالواسطة، بالأسماء، وبالصفات، وبالأفعال .. هو مخلوق به، ومنه .. فالإنسان الكامل هو الأمر الواحد، المشار إليه في قوله تعالى: (انا كل شيء خلقناه بقدر، وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر) .. فهذا الأمر الواحد، هو التنزل الى مقام الاسم (الله) ، وعبارة (كلمح بالبصر) تشير الى لحظة بروز المحدود من المطلق .. وعن هذا الأمر الواحد، يتم تنزل، وبروز، جميع الوجود الحادث، في الزمان والمكان، وبه يتم عروج جميع أفراد هذا الوجود في سيرهم السرمدى نحو الإطلاق.

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 01-14-2004, 06:27 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
من أقوال الأستاذ محمود محمد طه Omer Abdalla01-14-04, 05:21 PM
  Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه اساسي01-14-04, 05:28 PM
    Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه Raja01-14-04, 05:39 PM
      Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه Omer Abdalla01-14-04, 06:23 PM
        Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه مهيرة01-16-04, 04:31 PM
  Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه Omer Abdalla01-15-04, 00:10 AM
  Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه Omer Abdalla01-15-04, 00:15 AM
  Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه Omer Abdalla01-15-04, 01:16 AM
    Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه doma01-15-04, 02:10 AM
  Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه Omer Abdalla01-15-04, 05:39 AM
    Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه doma01-15-04, 11:03 AM
  Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه Yasir Elsharif01-16-04, 01:24 PM
  Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه Omer Abdalla01-27-04, 09:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de