* اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-02-2004, 09:07 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن (Re: مهيرة)



    الاخ العزيز ابو الريش

    لم اختر عدم الاجابة ولكن كما ذكرتك لك اني في زيارة خارج البلد اقضي العيد مع اختي وزوجها واطفالها وانت تعرف السودانين في الغربة من تواصل وتوادد لذلك لا الاجد الوقت الكافي للرد على ما ذكرت انت والاخ ابو ايقان لأني كنت اود ان اورد لكم التفاسير من ام الكتب ولكن عموما سوف اكتفي هنا

    بالاختصار دون ايراد التفاسير كاملة من مصدرها، وها انذا اترك الضيوف واتفرق للرد عليك سامحك الله

    اما مسالة وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

    فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ

    اما التين والزيتون فهي اسماء جبال في جهة الشام اتنبت عليها هذه الثمار التين والزيتون اوالنباتين انفسهم التين الفاكهة والزيتون النبات، وطور سينين هو جبل في سينا كلم عنده الله موسى تكليما، اما البلد الامين فهو في اغلب التفاسير مكة، اما قد خلقنا الانسان في احسن تقويم ثم رددناه اسفل سافلين فهي تتحدث عن خلق الانسان منذ نشاته حتى يرد الى ارذل العمر حيث لا يعلم من بعد علم شيئا وكما تعرف فان القرآن يفسر بعضه بعضا، فعندما يرد الانسان الى ارزل العمر لا يعي ما يفعل فينقص عمله الصالح عن زمن الشباب الا (لكن) ال>ين آمنوا وعملوا الصلحات فلهم اجر غير ممنون اي غير مقطوع وجاء في الحديث "اذا بلغ المؤمن من الكبر ما يعجزه عن العمل كتب له ما كان يعمل" صدق رسول الله، وكما تعلموا اخوتي دور سبب النزول في الوصول الى معاني القرآن وشرط من شروط تفسير القرآن ان يكون الشخص عالم بالناسخ والمنسوخ واسباب النزول وقواعد اللغة، فاسباب نزول هذه السورة، أخرج ابن جرير من طريق العوفي عن ابن عباس في قوله "ثم رددناه اسفل سافلين" قال: هم نفر ردوا الى ارذل العمر على عهد رسول الله صلى عليه وسلم فسئل عنهم حين سفهت عقولهم فانزل الله عذرهم ان لهم اجرهم الذي عملوا قبل ان تذهب عقولهم

    اما قصة نردهم على اعقابهم فقد اختلف فيها لمفسرون، فهي اولا تتحدث عن ما سيحدث يوم القيامة قال تعالى في سورة النساء " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُولاً "(٤٧ فهي نداء الى اهلالكتاب لأن يؤمنوا بالقرآن الذي يصدق لما بين يديهم من التوراة والانجيل من قبل ان نطمس وجها اي نجعل الوجه المس فنردها على اعقابها اي نجعل اعينهم من الخلف او نلعنهم كما لعن اصحاب السبت، وقصة اهل السبت معروفةان الله لعنهم قردة وخنازير لما اقترفوه من ذنب، فمبال المسلم يلعن و يطمس ووجه؟؟؟

    والمعنى الآخر ل نطمس وجوها فنردها على اعقباها اي ان الكفار يوم القيامة سوف يردون الى نار جهنم وهم يرجعون القهقرى ، على عقبيهم، ولعلك سمعت ب من فر على عقبيه، اي رجع للخلف والعقبين هم مؤخرة القدم تحت عظم الشيطان كما نقول له في السودان

    فاين تناسخ الارواح هنا؟؟؟؟ فليس هناك ادنى علاقة بين معنى هذه وما ذهب اليه محمود محمد طه

    Quote:
    وهي قد بدأت يوم ظهور آدم النبي - الانسان المكلف - في الأرض.. وآدم هذا، ليس هو آدم الخليفة، الذي خلقه الله كاملا، أو يكاد، في الجنة، وأسجد له الملائكة.. وإنما هو طور من أطوار ترقى الخلقة التي انحطت عن آدم الخليفة، نحو مرتبة آدم الخليفة.. ذلك بأن آدم الخليفة - آدم الكامل - قد خلق في الجنة - في الملكوت - ثم لما أدركته الخطيئة طرد من الجنة، وأهبط الى الأرض..


    أولا لم يثبت في اي من الكتب ان آدم كان نبيا، فهذا لم يثبت، ثانيا اذا كان آدم الخليقة غير آدم الخليفة، فمن كان يخاطب رب العزة حينما قال فاهبطوا بعضكم لبعض عدو (اي ادم وابليس وذرياتهما ) ولكم في الارض مستقرا ومتاع الى حين؟؟؟؟ يخيل لي كلام واضح لا فيه اي لبس ولا غموض ولا يحتاج الى كبير مجهود لتحميل وتاويل الآيات فوق طاقتها

    ومبال الآيات قلنا اهبطوا منها جميعا فاما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون؟؟؟؟ اوليس المخاطب الانسان والجن، طبعا تعلم هناك من كفر من بني آدم وهناك من آمن لكن هل تعلم ان هناك نفر من الجن مؤمنين؟؟؟ فيهم مسلمين ومسيحين ويهودين ولا دينين وبوذيين... واحتمال والله اعلم يكون فيهم جمهورين ايضا؟؟؟؟ فمن تبع هدى الله من الجن او البشر فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون


    ومبال الآيات وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ *وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ *وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ* فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ *فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إ*ِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ *قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ* قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ *قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ * سورة الحجرات خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ *وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ سورة الرحمن

    فهل تلاحظ أخي ان الله سبحانه وتعال لم يذكر اسم آدم هنا طلاقا؟؟؟ قال للملائكة اني خالق بشرا فعندما انفخ فيه من روحي اقعوا له ساجدين اي البشر الذي خلقه الله، فكلهم سجدوا الا ابليس رفض ان يسجد لهذا البشر فمن هو هذا اليشر؟؟؟؟

    وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ سورة البقرة

    اذا هذا البشر هو آدم الذي امر الله الملائكة ان تسجد له فسجدوا جميعا الا ابليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه اي آدم هو جد البشر، واليك هذه الآيات:

    وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ *وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ *فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ * فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ * قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ سورة البقرة

    وفي سورة المائدة وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ نبأ ابني آدم في الأرض يعني ولدي او ولدين من اولاد آدم

    وفي سورة الأعراف وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ *فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ *وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ *فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ *قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ *قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ *قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ

    فهذا الحديث موجه مباشرة لأدم وحواء وابليس ليهبطوا للأرض لهم فيها مستقر وفيها يحيون ويموتون ويخرجون منها يوم القيامة اي ادم وحواء وابليس وذريتهم الأرض لهم مستقر

    وفي سورة الاعراف ايضا يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ

    وفي سورة الاعراف ايضا يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين يا بني آدم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي فمن اتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون

    وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين

    وفي سورة الاسراء : ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا

    وفي سورة يس ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين

    يا اولاد ادم اي يا حفدة آدم احذروا ان يضلكم الشيطان كما اضل ابويكم من قبل، من هم ابويكم يا بني ادم هم آدم وحواء، فعندما تقول "من هو ابوك يا ابن محمد عثمان" قطع شك هو محمد عثمان، كذلك من هم ابواكم يا بني آدم هم آدم وحواء، ومن هم الذين حملوا في البر والبحر هم البشر اذا هم ابناء آدم، يا بني آدم لقدكرمناكم وحملناكم في البر والبحر

    وفي سورة مريم: أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا

    انعم الله على النبين من ذرية آدم، والمعروف ان كل الانبياء كانوا بشرا، اي البشر هم ذرية آدم

    Quote:
    فإن النطفة، في هذه المرحلة من مراحل النشأة البشرية تعني الماء الصافي..


    فما بال الآيات في قول الله تعالى في سورة آل عمران آية 59 إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ ، ثم قال في سورة الحج الآية 5 يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ

    وفي سورة الروم وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ

    اي آدم من تراب = البشر من تراب
    بعد حذف المتشابهين

    اذا آدم = البشر

    اذا آدم هو بشر

    وفي سورة فاطر وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ

    الا تلاحظ اخي ان الله سبحان وتعالى ضرب مثل لآدم بعيسى اذ خلق آدم من تراب وقال له كن فكان ثم خاطب البشر جميعا اذا كانوا في ريب من البعث فان الله قد خلقهم من تراب

    ان خلقكم من تراب
    والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم ازواجا
    فانا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة
    وانه خلق الزوجين الذكر والانثى من نطفة اذ تمنى
    قتل الانسان ما اكفره من اي شئ خلقه من نطفة خلقه فقدره
    الم يك نطفة من مني يمنى

    وفي سورة الطارق آية 5 فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ *خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ وفي سورة فاطر وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وفي سورة النجم 46 وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى *مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى في سورة عبس قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ *مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ *مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ

    وفي سورة القيامة أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى * ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى * فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى

    الشئ الآخر ادم خلق من تراب، فما بال ذريته؟؟؟؟ فقد خلقه من نطفة من مني يمنى اي النطفة من المني مني الرجل والمرأة وليس من ماء السماء عندما كانت دخان

    فالله تعالى يقول انه خلق الزوجين الذكر والانثى من نطفة اذ تمنى
    ثم يبدا بالعكس من نطفة من مني يمنى ثم كان علقة فخلق فسوى فجعل منها الزوجين الذكر والانثى

    اي الزوجين الذين هم البشر من مني يمنى
    ومن المني الذي يمنى جاء الذكر والانثى الذين هم البشر

    الانسان

    خلق من نطفة = خلق من ماء دافق = خلق (الزوجين الذكر والنثى (اي النساء والرجال) اي) البشر من نطفة تمنى = نطفة من مني يمنى

    حذف المتشابهين

    نطفة = ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب = المني

    اما الامشاج فهي الماء المختلط الممزوج اي ممزوج من ماء الرجل وماء المرأة وليس المخلوط بطين فلم اجد لها تفسير بهذا المعنى

    بعد كل هذا هل تتفق معي:

    اذا خلق الانسان من تراب ثم من نطفة والنطفة هي المني الذي يمنى من الرجل ومن المرأة وهو الماء الدافق الذي يخرج من بين الصلب والترائب وليس الماء الذي خلق منه السماء والذي كان دخان

    وما تحاول ان تثبته انت هو نظرية النشوء والترقي لدارون بعينها، والتي تدعي ان آدم لم يخلق اي البشر لم يخلقوا وانما اتوا نتيجة للنشوء والترقي والله سبحانه وتعالى يقول انه هو خلق البشر وهبطوا من السماء للأرض اي ان البشر لم ينشئ ويرتقي وانما خلق خلقا وهذا هو الاختلاف بين بين نظرية دارون والقرآن

    اما الرتق فهو شئ الواحد الملتحم وعكسها الفتق، اي السموات والارض كانتا شئ واحد وتم فصلهما واظنك تعرف معنى المرأة الرتقاء، اما عن افتك فيمكنك ان تسال دكتور ياسر ماذا يعني فتاك ، وجعلنا من الماء كل شئ حي ، كل الاحياء في تركيبها الماء، وسوف اواتيك بشرح فاصل وشامل لهذه الايات ان اشاء الله

    (الفتاق هو الفتاك بالسوداني لذا لزم التنويه)
    ولك التحايا عزيزي

    (عدل بواسطة Yassir7anna on 02-02-2004, 09:14 PM)
    (عدل بواسطة Yassir7anna on 02-02-2004, 09:33 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
* اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-17-04, 04:40 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن HOPEFUL01-17-04, 04:48 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن bayan01-17-04, 05:59 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-17-04, 08:01 PM
        Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-18-04, 09:16 AM
          Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-18-04, 10:27 AM
            Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-18-04, 12:18 PM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن doma01-18-04, 01:00 PM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-18-04, 01:16 PM
                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abuguta01-18-04, 01:31 PM
                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن doma01-18-04, 02:23 PM
                    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abuguta01-18-04, 02:43 PM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-18-04, 01:18 PM
                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-18-04, 02:04 PM
                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-18-04, 06:25 PM
                    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن muntasir01-18-04, 06:35 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Tabaldina01-18-04, 06:41 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-18-04, 07:42 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-19-04, 10:21 AM
        Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن bayan01-20-04, 05:43 AM
          Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-20-04, 06:18 AM
            Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-20-04, 10:06 AM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-20-04, 10:12 AM
                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن doma01-20-04, 10:20 AM
                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-20-04, 11:27 AM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-20-04, 10:55 AM
                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-20-04, 11:36 AM
                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-20-04, 11:56 AM
                    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-21-04, 12:30 PM
                      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-21-04, 06:17 PM
                        Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-22-04, 10:36 AM
                          Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن bayan01-22-04, 11:15 AM
                            Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-24-04, 10:50 AM
                              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-24-04, 11:19 AM
                                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-24-04, 11:57 AM
                                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-24-04, 01:33 PM
                                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-24-04, 02:01 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عوض إبراهيم02-08-04, 12:51 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan01-24-04, 10:18 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-26-04, 03:48 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-26-04, 04:31 PM
        Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-26-04, 04:42 PM
          Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-26-04, 09:55 PM
            Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-27-04, 12:12 PM
            Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-27-04, 01:38 PM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-27-04, 06:00 PM
                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-27-04, 08:36 PM
                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-28-04, 07:56 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan01-27-04, 08:42 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan01-27-04, 09:34 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-27-04, 10:56 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-28-04, 07:55 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-28-04, 07:43 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Mohamed Adam01-28-04, 06:18 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-28-04, 06:44 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna01-28-04, 07:53 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-28-04, 08:17 AM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-28-04, 12:00 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna01-28-04, 01:07 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Mohamed Adam01-28-04, 04:43 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-28-04, 05:54 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna01-29-04, 10:16 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan01-29-04, 07:21 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna01-29-04, 08:42 AM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-30-04, 10:46 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan01-30-04, 11:03 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-03-04, 12:20 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna01-31-04, 04:13 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-31-04, 07:34 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-01-04, 07:18 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh02-01-04, 07:54 AM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن doma02-03-04, 10:11 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-02-04, 12:12 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن DEEK_ALJIN02-02-04, 07:26 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh02-02-04, 07:49 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-10-04, 10:28 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-02-04, 09:07 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh02-02-04, 09:39 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-02-04, 09:52 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-03-04, 12:47 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-03-04, 06:49 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh02-03-04, 07:15 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Haydar Badawi Sadig02-03-04, 10:34 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-04-04, 01:29 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-03-04, 11:48 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-04-04, 02:04 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-04-04, 09:52 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-04-04, 06:50 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-04-04, 09:48 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن kamalabas02-05-04, 04:42 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل02-05-04, 09:01 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل02-05-04, 09:06 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-05-04, 01:01 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-05-04, 08:42 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-05-04, 09:38 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-05-04, 09:45 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-05-04, 03:59 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-06-04, 06:13 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-08-04, 06:02 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن kamalabas02-05-04, 04:04 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-06-04, 07:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de