Quote: وهذا في حد ذاته كذب !! |
هذا ليس كذبا و إنما واقع تعيشه أمة كانت تعيش مترابطة متحابة و تختلط ثقافاتها بإختلاط أهلها
جميعهم دون النظر إلى من أين أتوا وبكامل التقبل لموروثهم الثقافى وكما عكس الأستذ الطيب صالح
بعضا من موروث أهل الشمال الثقافى عكس الدكتور فرانسيس دينق بعضا من ثقافة أهله بالجنوب و غنى
عبدالقادر سالم لكل أهل السودان ,اطربهم عبالرحمن عبدالله و عمر إحساس دون أن ينقص ذلك شيئا من
ماورثوا من ثقافة و فولكلور خاص .
Quote: والبلاد تمزقها حروب الهوية؟ |
نعم و لكن لا أرى أى علاقة لبحث أو دراسة تدور حول الأمثال السودانية و مشكلة حروبات الهوية التى
صنعها غباء الساسة و ليس شعب السودان الذى ليس كله أنبياء و لكنك دائما تحاكم الجميع بما فعلته
القلّة و هذا مدخل خاطئ لحل القضية.
Quote: شخصيا لا تمثلني هذه الثقافة ولا أنتمي إليها!! ولم أسمع بأي مثل من هذه الأمثال التي نسبها محسن إلى الجميع بضمير الجميع ((نا)) |
أنت قررت سلخ نفسك وعدم الإعتراف بإنتمائك لهذه الثقافة و هذا فى رأيى المتواضع أخى شأن شخصى
ولكل منّا أن يختار إلى أى ثقافة يحب و يجب عليه أن ينتمى و أنا أرجوك توضيح هذه النقطة لفهم و تحديد نوع إتجاه إنتمائك الثقافى و الفكرى و لكن عادة تعلمنا و عرفنا أن إنتمائنا الكبير يكون للوطن الكبير و بعدها ننظر لإنتماءآتنا الأخرى وهى دائما كبيرة فى نظرنا و لكنها يجب أن تظل تحت السقف الكبير للإنتماء هو الوطن والوطن هنا هوالسودان الذى لم يقسم بعد و نتمنى الأ يتقسم.
عندما نسمع أحد الأمثلة السودانية الكثيرة غالبا ما نستطيع تحديد إتجاه مصدره من طريقة تركيب
ألفاظه و لكنته ولغته ولكن لا يجعل منه مثل غير سودانى و لا ضير فى أن نستمع لأمثلة من جميع أنحاء
ذلك البلد القارة ولن نستطيع أن نجعل منها غير سودانية وإن نسبناهاإلى قبيلة أو ديار بعينها.
* دائما تذهب بالأمور إلى أبعد مما تستحق و محسن خالد لا تبدو لديه أى نزعة قبلية و عنصرية فيما
يكتب هنابينما هى جلية وواضحة وضوح الشمس فى معظم كتاباتك و تعليقك و مداخلاتك وهذه يا أخي لهى
بالجد مصيبة!