فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 05:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الاديب محسن خالد(محسن خالد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-30-2006, 03:59 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد

    فضيلي جمّاع

    قراءة فى مجموعة قصصية :

    "كلب السجان" محسن خالد


    * كاتب يصنع من مفرداته قطع شطرنج؛ يحركها هو وحده أثناء السرد، فيراوغ بها مخيلة القارئ!
    * أردأ حالات الترهّل في لغة السرد حين تجئ الفكرة طي جملة تقريرية!

    لفت انتباهي في الآونة الأخيرة اسم الروائي السوداني الشاب محسن خالد. لعبت بعض مواقع الإنترنت دوراً محمودا في التعريف بهذا الكاتب الشاب، فهو أحد الأدباء الناشطين في موقع سودانيز أونلاين. يحاور قارئيه ويطرح المداخلات التي تفتح شهية البعض. وقد كان من حسن الطالع أن قام أحد رقباء "الفضيلة" في الإعلام السوداني بحجب موقع سودانيز أونلاين عن قرائه بالسودان بحجة أن الموقع ينشر أعمال محسن خالد التي –حسب زعم المسئول الإعلامي الكبير- تخدش الحياء العام! تلقت بعض الصحف العربية الخبر النكتة وأجرت إحداها (صحيفة الشرق الأوسط، واسعة الانتشار كما أذكر) أجرت لقاء مع الكاتب، أكَّد فيه حجب عمل له (رواية تيموليلت التي يوالي نشرها بالموقع في حَلْقات). ولأسباب لا نعرفها رُفع الحظر عن العمل المذكور في الموقع الإلكتروني، باشر محسن وقارئوه حوارهم ومداخلاتهم حتى اللحظة، ولم نسمع حتى كتابة هذه السطور أن إحدى كريمات أسرة ما في السودان قد انحرف سلوكها السوي بسبب كتابات محسن خالد التي وُصِفت بأنها تخدش الحياء العام.
    ربما كان من حسن طالعي كقارئ أن أخذت المسألة مأخذ الجد. ما قرأته لمحسن حتى تلك اللحظة لا يعدو النذر اليسير: مقال من هنا وردود من هناك. بحثت عن مؤلفات هذا الأديب الشاب.. بل تواصلت معه عبر وسائط عصرية من بينها الإنترنت والهاتف.
    في يدي مجموعة قصصية لمحسن خالد بعنوان "كلب السجان" تضم أربع قصص هي: (عيد المراكب)، (الوجود والوجود الآخر)، (كلب السجان) و.. (ذهب بني شنقول) وتتراوح القصص الأربع بين حجم الأقصوصة novella والقصة القصيرة بمواصفاتها التقليدية كجنس أدبي يختصر المسافة بين ثرثرة السرد في الرواية وكثافة العبارة في الشعر. وجدتني ألهث منذ البداية خلف شخصيات من لحم ودم، تقدم نفسها دونما اصطناع أو زيف. تتحدث دارجة فصيحة، وتسهب أحيانا في الحوار حتى تطغي مساحة الدارجة على لغة السرد العربية الفصحى التي اختارها الكاتب ماعونا لنصوصه.
    في أولى القصص الأربع –عيد المراكب– استخدم الكاتب حيلة في السرد تمهد للخاتمة الدرامية، وذلك بعرض شيق لطبيعة العلاقة العاطفية المشبعة بأحلامها الساذجة في عمر المراهقة الباكر بين فتي وفتاة:
    - يا سيدي قول نسيت.
    - أبدا، لا نسيت ولا تبت. بكرة نقطع هذا النهر لبيتنا معا، وسنرى من سيظل وفياً ومن سوف يشغله الأولاد!
    وإذ تنقضي سنوات يصبح هو معلماً للغة الإنجليزية بثانوية عليا في قريته أقامها المواطنون بالجهد الشعبي، وتصبح هي طالبة بكلية الزراعة بجامعة الحزيرة.
    في كتابات محسن خالد يمثل النيل مخزوناً كبيراً من مادة الكتابة. تدلنا بعض مناحي السرد على أن مسرح القصة هو الإقليم الأوسط "إقليم الجزيرة" بالسودان. يكثر في هذه المجموعة وصف النهر، والمشرع ومرسى المراكب. أنيقة لغة السرد عند محسن خالد، وفيها الكثير من الإسقاط الشعري:
    "النهر كان دهراً من لمع الشوق، ولم يكن لحظة ماء عابرة." (ص5) أو أن يقول في موضع آخر:
    "الوقت يكون عصراً، ونحن نكون تحت دائرة شمس رحيمة لحد ما، وشبه محايدة. شمس عطلة سلمى تجيء أقرب لأن يستخدمها الليل والنهار، فهي بذلك لا تضع حكمتها العليا على الألوان، وسلمى أيضاً لونها شفقي، شَفَّاف ومُذْهِل." (ص
    يفاجيء محسن خالد قارئه كثيراً بمثل هذا الاختزال لقاموس المفردة. يصنع من مفرداته قطع شطرنج يحركها هو وحده أثناء السرد، يراوغ بها مخيلة قارئه، يفاجئه أحياناً بتعبير غاية في الشعرية، ثم يتبع ذلك حواراً فيه من الطرافة ما يسرق ابتسامتك غصباً عنك. في حديث بين الراوي وليلاه، تقول مداعبة وهي تقبض خصلة من شعره:
    - هذا الشعر لو كان الناس لا يقصونه لأصبح كشعر الحملان.
    - قصصته قبل أسبوعين، هنالك مشاغل كثيرة غيره، هو ليس سلمى لأتفرَّغ له.
    - امشِ يا دجال، مروِّق وشبعان مسلسلات، تلاقيك ولا متذكرني!
    يمزج الكاتب هنا وبصورة ذكية بين الدارجة والفصحى دون أن يؤذي هذا الخلط بنية العمل القصصي أو يبتر معمار الجملة – ذلك الخيط الرفيع في لعبة السرد .
    وسلمى – بطلة "عيد المراكب" – خفيفة الظل، ليبرالية همها الحرية.. وكثيرا ما ترمي بنفسها مع المئات من زميلاتها وزملائها في حمّى المظاهرات الطلابية مطالبة بالحرية. وبينما كان الراوية بانتظارها على الضفة الأخرى للنهر في عطلة نهاية الأسبوع إذا بالضفة المقابلة تكتظ بالمراكب والأشرعة البيضاء في تظاهرة باتجاههم. لآفتات وهتافات! ويمضي المؤلف ليصف المشهد: "لافتات الدمور مفردة بين أيديهم ككفن بيد كل واحد منهم. لافتات لا حصر لها.. فلو جمعوها كلها وخاطوا منها صارياً واحداً لسحب الضفة الأخرى إلى هنا، ولما احتاجوا المراكب ولعبروا من ضفة إلى الأخرى فوق أقدامهم وهي ملطخة بحبر كتاباتهم." (ص15)
    وتجيء المفاجأة،إحدى اللافتات كتب عليها: (سلمى خضر.. شهيدة الوطن والحرية!) ويمنحها الراوية في حضيض حزنه آخر وسام، إذ يقول: "ولكن ما أسهل أن يعثر الرصاص على سلمى بوسط مظاهرة. فمنذ متى وهي لا ترأس رأيها ورأي الآخرين؟" (ص15)
    في قصة عيد المراكب لغة شعرية أنيقة، ومفردة تختصر كثيراً من الثرثرة لتؤلف مناخاً للقصة الفصيرة بشعريتها وكثافة صورها. ما آخذه على العمل إقحام أسماء أماكن لا أرى مسوغاً فنياً لإيرادها ؛ فالإشارة إلى الفتاة بأنها طالبة بكلية الزراعة بجامعة الجزيرة، لا يكسب العمل القصصي هنا أي بعد فني.. بل إن تحديد المواقع والأسماء ربما يرهن النص عند القارئ لإيحاءات ليس أقلها أنّ الذي نقرأه هو في الواقع سيرة ذاتية للمؤلف أو لأشخاص تربطه بهم صلة، لا مجرد حكاية.. ولا أخال أن المؤلف قصد ذلك بأي حال.
    من بين قصص المجموعة قصة "كلب السجان" التي حمل اسمها غلاف المجموعة. يستخدم المؤلف الشريط النيلي مرة أخرى مسرحاً للحدث. تبدأ القصة بتهيئة المسرح: النيل وأعشاب النيل والباخرة ..هذه المفردات التي تلازمنا طوال حكاية "كلب السجان": "مهما جَوَّلت عينيك، فلن تقعا إلا على أعشاب النيل ؛ كأنما الباخرة الحربية تسير فوق حشائش ليس من تحتها مياه." (ص33)
    في قصة "كلب السجان" استخدام راق لتبادل الأدوار بين السجان وكلبه، بين الطاغية ومن تربى على يد الطاغية.. بمعنى آخر القيام بوظيفة السيد بالوكالة. فالسجان الذي كان رقيبا بالجيش والذي خسر ذات يوم معركة ولاذ بالفرار باحثاً عن درب النجاة تجمعه دراما الخوف بكلب هو الآخر كان يبحث عن ملاذ: "بدأ هروبه الكاسر، وبدأت لعبة الطبيعة إيهامها له بأنّ كل شيء خلفه يركض في أثره. هو يعرف دراما الخوف هذه لأنه بالأساس لا يعرف دراما غيرها". (ص34)
    في اللقاء الذي جمع بين الرقيب الهارب والكلب – وكلاهما يتحسس طريقه بحذر شديد وسط غابة كثيفة في منطقة ما بجنوب السودان – ما يفصح بأنهما عقدا العزم على التعارف، وأن زمالة من نوع ما قد نشأت بينهما بحكم أنّ كلاً منهما بحاجة إلى الآخر. كل ذلك حدث بلغة غامضة وخفية..لغة يبين الصمت فيها المقاصد أكثر مما تفصح عنها الكلمات: "لم تخطر على بالهما الصداقة مطلقا. ربت الرقيب على ظهر الكلب بمجاملة، وشَكَره الأخير بتمسّح مُتَكَلَّف. ثم بدأت المهام، الكلب يحدد اماكن الطرائد، وحضرة الرقيب يصطاد. ولو كانت مهمة الرقيب تزيد على ذلك باكتشاف أي من البشر الذين يصادفونهم في الطريق يتبعون لجيش الحكومة وأيهم يتبع لحركات التمرد، فواجبات الكلب الإضافية تتمثل في تحديد أنواع الثمار والفطر غير المسموم، وكذلك تشمم الدرب من أجل مساعدة الرقيب في الوصول إلى مدينة جوبا." (ص36)
    ويصل الرقيب والكلب مدينة جوبا. هناك عاشا دون تكَلُّف أو أوامر في بيت متواضع بأطراف المدينة.. لكن رجالاً قناصين على شاكلة الرقيب يكشفون سرّه فيعيدون توظيفه لكن في مهمة أخرى أشبه ما تكون بممارسة المنفى مع آخرين. المهمة الجديدة للرقيب ابراهيم –وهو يرتدي بزته العسكرية مرة أخرى– أن يمارس حراسة سجن في منطقة مهجورة..حطام باخرة أجريت عليه بعض الصيانة ليتحول إلى سجن! أعيد ترميم حطام الباخرة "لول" إذن بعد إنقضاء خمس سنوات وخريف. قضت سخريات القدر أن يعود إليها الرقيب ابراهيم -الذي هرب من شبح الموت فيها ذات يوم- أن يعود إليها في وظيفة سجان: "وأوضحوا له كم من الحكومات والمفاوضات مع الجنوبيين مَرَّ على السودان منذ ذلك الحين، وأن مكان الباخرة "لول" الآن ضمن الأماكن الآمنة والتي تصلها الإغاثة بانتظام" (ص3
    لكن السفينة السجن رمز من رموز الخواء والعدمية؛ يهجرها كل شيء إلا السجناء والرقيب ابراهيم وكلبه. حتى العسكر المنوط بهم الحراسة ملُّوا رتابة المكان الخالي من إيقاع الحياة، فتسللوا واحداً إثر الآخر: "عسكري يأخذ إجازة، وآخر يطلب من أخيه أن يكاتب رئاسة الوحدة بموت أبيهم للمرة الخامسة، وثالث يجرح يده، وهكذا حتى لم تترك الأعذار التي تبدو طبيعية جداً رجلاً خلفها عدا حضرة الرقيب". (ص41)
    وتمضي الحياة.. بل قل يمضي الوقت، ولم يبقَ مع الرقيب في حراسة سجنه سوى الكلب. وبمرور الوقت يأخذ الكلب دور الرقيب في حراسة السجناء.
    تلعب لغة محسن خالد دوراً بارزاً في تشكيل وصناعة الرمز. على الكلب لكي يكون مستبداً وعنيفاً كسيده أن يكون ناضجاً: "وهكذا مدارسة بعد مدارسة، والكلب يتخلق كشخص من المطلعين، وله ميول. ميول كانت تنحرف نحو تطلعها، ونحو الاستبداد والتمرد نبحة فنبحة." (ص 44) أو أن يسدل الستار على دور الكلب الآدمي ليبدأ دور الكلب الآخر في الاستبداد: " شيئاً فشيئاً وكلب الناس يغطس في لجته الخاصة، بينما يُعَزِّز كلب الكلاب شخصيته طافياً وطافياً، ليصير راحة بال السجان ووارث ذاكرته وداعم عزلته الأول." (ص 45)
    اللغة ماعون السرد، وأي فضاء سردي تترهل فيه اللغة فإنه يفقد التماسك فيجئ العمل القصصي مبتورا وكثير الطفح. وعلى عكس ذلك فإن اللغة الراقية جزءٌ لا يتجزأ من أدوات السرد الفعالة. تعجبني لغة محسن خالد، بل كانت لغته النابضة بالحيوية أولى أدوات الترغيب لي كقارئ للتعامل مع كتاباته. لغة محسن خالد فصيحة في أي أشكال التعبير جاءت، فهي سليمة في فصحاها وفصيحة حين تجئ في الدارجة. بكلمات قليلة يصف الراوي أنف بطلة القصة كمنحى جمالي: "طبعا أنف سلمى ليس أنفا كما يمكن توقعه، بل طائر جنة عسُّول حَطَّ على وجهها." (ص12)
    الدارجة في كتابات محسن خالد -كما أسلفت- أنيقة وفصيحة، لكنها أحيانا تصل حد الثرثرة. وكثيرا ما يضر هذا بجمال العمل الفني. بل قد تصبح الجرأة في استخدام دارجة نابية أحيانا خصما على المنحى الجمالي للتعبير: "وضحك هو حال خروجه منهم. أي أولاد شرموطة هؤلاء الضباط".
    كذلك حين يفلت الزمام من يد القاص فإن اللغة تصبح عبئاً وتُصيب جسد النص بأكثر من خدش. حشو الفكرة في العمل القصصي يتطلب وعياً وحِرْصَاً شديدين في الكتابة. الفكرة في القصة لا تحتاج إعلاناً، فهي أوضح ما تكون إذ يتم تضمينها في الحوار أو في وصف عابر لحالة أو لوضع اقتضاه المناخ السردي. وأردأ حالات الترهّل في لغة السرد حين تجئ الفكرة في العملي القصصي طي جملة تقريرية.. أو أن يدفع إلينا القاص بفكرة فلسفية جافَّة تُوقِف وتيرة التدفق الوجداني السلس في الحكاية: "الوجود مهما جعلت منه الآلام نائيا، بوراً، لا مفهوماً، ومنقطعاً عن كينونتنا، فهو لن يكون ظاهرة بالنسبة للموجود." (ص23)
    استوقفني أمر آخر في كتابات محسن (هذه المجموعة تحديداً)، أعني خاصة الإكثار من ضمير المتكلم "أنا" والتي حين تتردد على لسان الراوي تشي بإقحام المؤلف نفسه في العمل القصصي. يمكن تجنب الأنا في القصة أو التقليل منها بأكثر من حيلة فنية. في الصفحة 19 وحدها - من هذه المجموعة- ورد الضمير "أنا" خمس مرات، ولا أظن أن هنالك مبرراً فنياً واحداً لفعل ذلك.

    أكتب عن محسن خالد لأعلن دون تحفظ غبطتي بمقدم قاص سوداني كبير الموهبة رغم صغر سنه. وأحسب أنه على موعد مع النجاح إن هو نجا من آفة الغرور – مقبرة المواهب. محسن خالد لمن في نيتهم إقامة الحد عليه تحت مسميات كثيرة – ليس أقلها أن كتابته فضائحية وتخدش الحياء العام كما يدعون- هو في اعتقادي واحد من أفضل من كتبوا القصة عندنا في السنوات الأخيرة. إنه يفضح أكاذيب وأوهام مجتمع يفقد البوصلة في زمن السقوط العمودي. أجدى أن تقام الحدود على من حولوا هذا المجتمع في عصر الصاروخ إلى مجتمع تتبرأ من أدوات الشعوذة والإفك فيه مجتمعات العصور الوسطى.



                  

العنوان الكاتب Date
فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد esam gabralla03-30-06, 03:59 AM
  Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد محسن خالد03-30-06, 05:24 AM
    Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد mutwakil toum03-30-06, 02:59 PM
      Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد munswor almophtah03-30-06, 03:54 PM
        Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد تراث03-30-06, 06:46 PM
  Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد خضر حسين خليل03-31-06, 06:45 AM
    Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد mutwakil toum03-31-06, 12:03 PM
      Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد محسن خالد04-01-06, 03:08 AM
        Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد mutwakil toum04-03-06, 01:16 AM
          Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد محسن خالد04-04-06, 05:40 AM
            Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد mutwakil toum04-05-06, 09:05 PM
      Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد mutwakil toum05-03-06, 09:12 PM
  Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد esam gabralla04-06-06, 07:35 AM
    Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد mutwakil toum04-06-06, 12:33 PM
  Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد طيفور04-07-06, 09:27 AM
    Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد محسن خالد04-08-06, 07:12 AM
      Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد محسن خالد04-22-06, 09:00 AM
        Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد nadus200004-22-06, 05:37 PM
          Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد فضيلي جماع04-22-06, 07:31 PM
            Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد محسن خالد04-24-06, 04:23 AM
              Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد فضيلي جماع04-24-06, 06:26 AM
                Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد abdalla elshaikh04-24-06, 08:44 PM
                  Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد محسن خالد04-25-06, 04:54 AM
                    Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد فضيلي جماع04-25-06, 07:08 AM
                  Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد فضيلي جماع04-25-06, 07:16 AM
                    Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد محسن خالد04-25-06, 08:13 AM
                      Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد abdalla elshaikh04-25-06, 08:31 PM
                      Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد abdalla elshaikh04-25-06, 08:33 PM
                        Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد محسن خالد04-26-06, 06:44 AM
                          Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد abdalla elshaikh04-26-06, 08:26 PM
                            Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد محسن خالد04-29-06, 02:48 AM
                              Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد فضيلي جماع04-29-06, 04:53 AM
                                Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد mutwakil toum05-03-06, 10:27 PM
                                  Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد فضيلي جماع05-04-06, 04:52 AM
                                    Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد محسن خالد05-06-06, 05:01 AM
                                      Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد فضيلي جماع05-06-06, 05:27 AM
                                        Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد mutwakil toum05-08-06, 01:03 PM
                                          Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد mutwakil toum05-08-06, 01:15 PM
                                            Re: فضيلى جماع..قراءة فى مجموعة قصصية ..كلب السجان لمحسن خالد abdalla elshaikh05-08-06, 08:19 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de