|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
بقية ما سبق
[روى البخاري و إبن حجر ان رسول الله صلى الله عليه و سلم اتى منى فاتى الجمره فرماها ثم اتى منزله بمنى ثم قال للحلاق خذ و اشار إلى جانبه الايمن ثم الايسر ثم جعل يعطيه للناس .فسّم النبي عليه افضل الصلوات و التسليم شعره لاصحابه رضوان الله عليهم حتى تعمهم البركة لانه يعلم سر التبرك بآثاره و ما فيها من بركات و خير و هذا الحديث يبين مكانة التبرك عند رسول الله صلى الله عليه و سلم إذ انه لا يفعل فعلا إلا كان حكمه الوجوب او الندب روى انس بن مالك ان رسول الله صلى الله عليه و سلم لما حلق راسه كان ابو طلحة اول من اخذ من شعره.رواه البخاري و قد تجلت لك ايها المسلم حكمة الصحابة سلف هذه الامة و ساداتها كيف كانوا يستبقون على آثار النبي العظيم و كيف يبدون إهتمامهم بالتبرك و حرصهم على شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم و عندما اجهد سيدنا خالد الجيش بحثا عن قلنسوته عاتبه ابوبكر خليفة النبي الخاتم على ما فعله بالجيش و قد انهكته المعركة قال خالد إن فيها شعر رسول الله فتركه ابوبكر و قد ورد ان النبي العظيم ما توضا او تنخم إلا وقعت في يد احد اصحابه و يدلك بها جلده و يتمسحون بوضوئه،روى البخاري عن عروة بن المسور و مروان ان رسول الله صلى الله عليه و سلم خرج زمن الحديبية و ما تنخم نخامة النبي صلى الله عليه و سلم إلا ووقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه و جلده كان هذا الفعل امام رسول الرحمة و الفضيلة فإن كان غير مشروع كيف تركهم يفعلونه.روى البخاري خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم بالهاجره فاتى بوضوء فتوضا،فجعل الناس ياخذون من فضل وضوئه و يتمسحون به. عزيزي المسلم هذه الاحاديث التي اوردناها في هذه الرسالة تكفي لإقامة الحجة لمن يتبرك بآثار الصالحين من قال فيهم النبي الكريم((الولي في قومه كالنبي في امته))اورده الإمام الختم في تفسيره للقرآن العظيم.و روى البخاري عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال (مرضت فجاءني رسول الله صلى الله عليه و سلم و ابو بكر و هما ماشيان فاتاني و قد اغمى علي فتوضا رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم صب وضوءه علي فافقت.ما رواه جابر انما هو من بركة وضوء النبي و ما اصابه من رشاش الوضوء كان سببا في شفائه من الإغماء ،فلماذا يعترض المعترضون على نور التبرك و ما فيه من بركات إقتداء برسول الله صلى الله عليه و سلم و باصحابه المهتدين فقد كانوا ياتون بابنائهم للنبي ليحنكهم و يمسح على رؤوسهم، قال إبن حجر كل مولود ولد في حياة النبي صلى الله عليه و سلم يحكم انه رآه وذلك لتوفر دواعي إحضار الانصار اولادهم للنبي صلى الله عليه و سلم للتحنيك و التبرك حتى قيل انه لما إفتتح مكة جعل اهل مكة ياتون إليه بصبيانهم ليمسح على رؤوسهم و يدعو لهم بالبركة،وفي ذلك يقول صاحب كتاب تبرك الصحابة لا شك ان آثار رسول الله صفوة خلق الله و افضل النبيين اثبت وجودا و اشهر ذكرا و اظهر بركة فهي اولى بذلك التبرك.إن الإسلام هو الدين الذي إرتضى الله لعباده و هو يؤخذ نقلا و ليس تحسينا بالعقل و إعتمدنا على اكثر الكتب صحة في النقل بعد القرآن،البخاري و مسلم فلا ادري هل بقى لاهل التشكيك شيئا يقولونه بعد هذا و إن ارادوا ان يبحثوا عن منفذ به يخرجون فقد احكمت عليهم الثقوب و حديث ابي جحيفة الذي رواه البخاري في باب صفة النبي الذي ذكر فيه،وقام الناس ياخذون يده فيمسحون بها وجوههم قال فاخذت بيده ووضعتها على وجهي فإذا هي ابرد من الثلج و اطيب رائحة من المسك.إن تبرك ابو جحيفة باليد الشريفة يؤكد ما كان يعتقده الصحابة الاخيار من بركة آثاره العظيمة فليترك الوهابية موقفهم المعادي لما جاء به الكتاب العظيم و جرى عليه فعل الصحابة الكرام رضوان الله عليهم و ما اجمعت عليه الامة سلفا و خلفا،علمت ايها المسلم حقيقة الامر و وعيته و ان الصحابة ما وجدوا اثرا للنبي صلى الله عليه و سلم إلا تبركوا به إلتماسا لحكمة التبرّك التي غابت عن كثير من الناس جهلا بالاحكام السماوية او يجري وراء ذلك الدرهم و الدينار و الريال،و إن لم يكن ذلك فلماذا ينكرون مع وجود النصوص التي تعضض بعضها البعض
عن اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنهما انها اخرجت جبة طيالسية كسروانية لها لبنة ديباج و فرجيها مكفوفتين بالديباج و قالت هذه جبة رسول الله صلى الله عليه و سلم كانت عند عائشة (رضي الله عنها)فلما قبضت قبضتها و كان النبي صلى الله عليه و سلم يلبسها فنحن نغسلها للمرضى نستشفى بها.رواه مسلم
هل فاق القرنيون الصحابة علما و إدراكا؟ الصحابة رضوان الله عليهم اصفى الخلق بعد نبيهم الكريم صلى الله عليه و سلم و اخذوا علمهم من منبع العلوم الذي لا ينطق عن الهوى فكيف يكون لاهل الفتن و البعثرة راي يصادم افعال الصحابة اهل الهدى و الإقتداء بهم ينجي صاحبه،ايكم اقتديتم به اهتديتم،فكانوا يتبركون بما لامسه صلى الله عليه و سلم
عن يحي بن الحارث الذماري قال لقيت واثلة بن الاسقع رضي الله عنه فقلت بايعت بيدك هذه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال نعم قلت اعطيني يدك اقبلها فاعطانيها فقبلتها..الهيثمي((ج8ص42))فانتبه
ايها العاقل إلى التبرك باليد التي لامست النبي الكريم صلى الله عليه و سلم كيف كان اصحابه يعظمونها وبها يتبركون و ايضا في الحديث تصريح ظاهر بإجازة تقبيل اليد التي ترجى بركتها ولم يجري خلافا بين الصحابة
في التبرك او تقبيل اليد يوما بل متفقون. و لكن سلالة ذو الخويصرة التميمي لا يحبون ما يرد في السنة و قام به الصحابة،و يسمون انفسهم بانصار السنة زورا و تلبيسا على الناس وهم يعادون السنة جهارا و لا يخشون لقاء الله و حسابه فابتعد عنهم ايها المسلم و لا تسمع لسمومهم القاتلة و حربهم على الكتاب و السنة و الإجماع،فإن فعلت افلحت و سلمت عقائدك.
روى ابو نعيم في الحلية عن يونس بن ميسرة قال دخلنا على زيد بن الاسود عائدين فدخل عليه واثلة بن الاسقع رضي الله عنه فلما نظر إليه مد يده فاخذ يده فمسح بها وجهه و صدره لانه بايع رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال له يا زيد كيف ظنك بربك فقال حسن فقال ابشر فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إن الله تعالى يقول ((انا عند حسن ظن عبدي بي))إن خيرا فخير و إن شرا فشر.انتهى
لقد تبين من خلال دراسة التبرك بآثار الصالحين و هو امر هام لمن جد و اجتهد في طلب الحق و من هنا تحتم علينا ان نواصل مسيرة سلفنا الاخيار الذين تبركوا بآثار النبي عليه افضل الصلاة و السلام بل تبركوا بما لامسه،ولا ننعطف عن سبيلهم فتزلزل اقدامنا.قال القاضي عياض رؤى إبن عمر رضي الله عنهما واضعا يده على مقعد النبي صلى الله عليه و سلم من المنبر ثم و ضعها على وجهه.و عن إبن قسيط و العتبي كان اصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا خلا المسجد تحسسوا رمانة المنبر التي تلي القبر بميامنهم ثم يستقبلون يدعون إه (الشفاء القاضي عياض)وكل هذه الاحاديث و الآثار تشهد على ان الصحابة الاخيار كانوا لا يرون مانعا للتبرك يحجبهم عن التبرك بما لامسه الرسول صلى الله عليه و سلم لانهم يفهمون حقا بركة التبرك و من العجيب ايضا ان إبن تيمية روى عن الإمام احمد بن حنبل انه رخص في التمسح بالمنبر و الرمانة و ذكر ان إبن عمر و سعيد بن المسيب و يحي بن سعيد من فقهاء المدينة كانوا يفعلون ذلك((اقتفاء الصراط المستقيم))يقر شيخهم التبرك و ينقله عن غيره و لا يجيزونه هم!!شيء ينكره العقل و يرده لانه لا يفهم فحواه.نقل الحافظ العراقي في فتح المتعال بسنده ان الإمام احمد بن حنبل اجاز تقبيل قبر النبي صلى الله عليه و سلم و غيره تبركا.و ورد انه شرب من ماء غسيل قميص الإمام الشافعي رضي الله عنه اه
فاعتبروا يا اولي الالباب الإمام احمد يتبرك بشرب ماء قميص شيخه هل يرى عاقل ان التبرك تتعلق به شائبة منع بعد هذا التبرك الذي ذكرناه عن إمام السنة الإمام احمد بن حنبل؟
و ايضا اجاز التبرك بغير رسول الله صلى الله عليه و سلم من اهل الفضل و الصلاح و قدمه عملا حتى لا تنكره العين و تتغافل عنه القلوب و ذكر الخطيب البغدادي في التاريخ ان الإمام الشافعي كان يتبرك بزيارة قبر الإمام ابو حنيفة النعمان مدة إقامته بالعراق جاء تبرك الإمام الشافعي بابي حنيفة و هو يقوم به مرارا و تكرارا لنيل بركة فعله و هو إمام بؤخذ باقواله و افعاله و يحتج بها و إمام مذهب غطى صيته الارض و غمر صفاحها،وكذلك الإمام احمد فهل امثالهم يقومون بفعل شيء انكره الشارع؟
و جاء في الحكايات المنثورة للإمام المحدث الحافظ الضياء المقدسي ان الحافظ عبد الغني المقدسي الحنبلي اصيب بدمل اعجزه علاجه فمسح به قبر الإمام احمد بن حنبل تبركا فبريء.اه،و هذه فائدة من فوائد التبرك بانت في الإمام عبد الغني المقدسي.
فتبرك ايها المسلم و زور الاضرحة و لا تحرم نفسك من الخير فيها و ادعو الله ان يجعل في قلبك محبة آل بيت النبي صلى الله عليه و سلم اهل الفضل و البركات،و علمت ما تقود إليه دعوى الوهابية فاحذرهم و إبتعد ،و الحمد لله على ذلك
/B]
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 04-21-04, 00:19 AM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 04-21-04, 00:25 AM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | الجندرية | 04-21-04, 10:46 AM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ودقاسم | 04-21-04, 12:18 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 04-21-04, 07:46 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 04-24-04, 00:55 AM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 04-25-04, 01:08 AM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | خالد الحاج | 04-25-04, 01:50 AM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 04-26-04, 06:25 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 04-28-04, 00:56 AM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 04-28-04, 11:49 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | الطيب بشير | 05-01-04, 05:04 AM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-02-04, 10:41 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-04-04, 01:39 AM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ودرملية | 05-04-04, 04:17 AM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-04-04, 08:55 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | smart_ana2001 | 05-05-04, 01:52 AM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | fagyra | 05-05-04, 12:42 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-05-04, 08:01 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | EXORCIST7 | 05-05-04, 10:51 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-06-04, 02:08 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | EXORCIST7 | 05-06-04, 03:12 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-06-04, 10:18 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-07-04, 08:17 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | هاشم نوريت | 05-17-04, 08:37 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | بلدى يا حبوب | 05-08-04, 06:19 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-08-04, 11:27 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-10-04, 10:11 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | محمد ابوبكر عثمان | 05-10-04, 10:58 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-11-04, 10:49 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-13-04, 00:12 AM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-17-04, 08:26 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-18-04, 11:09 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-19-04, 08:44 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-21-04, 00:57 AM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-21-04, 09:42 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-22-04, 10:23 PM |
Re: تبركوا باثار الصالحين | ود محجوب | 05-28-04, 01:56 AM |
|
|
|