|
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا (Re: مصطفى الجيلي)
|
أخي الفاضل الدكتور الجيلي: أود أولاً أن أهنئك على ثباتك في رأيك مهما كنت أرى ما فيه من خطأ، فأنت بوضوح لا تسعى لمكسبٍ ما، ولا تهرب من خطيئةٍ ما، ولا شك أن سعيك مع سعينا جميعاً مأجورون عليه بصوابه وبخطأه ما دام كلانا يسعى، ويؤجر عليه المتابعون الذين لا يتركون فرصةً في الحوار إلا استقوها لمزيدٍ من البحث والتحكيم، وأما الفكر الجمهوري فهو على أقل تقدير بحث وفلسفة تهدف إلى استقراء الرسالة الإسلامية، ومهما كان رأينا فيها فهي بحث في استقراء الرسالة الإسلامية، ولكنها ليست الرسالة الإسلامية وليست الفكر الإسلامي، لأن هاتين التعبيرين هما رسالة الله تعالى ولا يشاركه فيها أحد، فمن تعرف عليها فهو يعرفها ومن لم يتعرف عليها فهولايعرفها، ونجتهد بالقرآن ولسان العرب، ونأمل، فقط نأمل، أن نكون قد أصبنا الهدى وليتقبل الله منا بالإحسان في إصابتنا إياها وبالغفران إذا أخفقنا فيها، ولكن "الله لا يحب كل مختال فخور" أما في الرد على مداخلتك، فأنا اختصرتها في حيز الخلافات المحورية والتي بحسمها يكون حسم كل الخلاف، في اعتقادي. اقتباس من مداخلتك:
Quote: "وهذا طبعا بالضبط ما يفعله أي شخص حريص على دينه ومصيره وعلاقته بربه......حتى وأهم من حولي هم الناس الآخرين" |
حسناً أوافقك، ولكن ليس فيما يلي إقتباس:
Quote: "وأول الآخرين هو النبي عليه الصلاة والسلام" |
ذلك لأنك لم تعاصر النبي عليه الصلاة والسلام في حياته، ولم يصلك عنه دليل قاطع على ما يمكنك أن تشهد صادقاً بأنه قوله أو فعله خلاف ما ورد في القرآن الكريم، ولم يرد لك برواية شاهدي عدل عن شاهدي عدل إلى آخر الرواية من شاهدي عدل عايشوا الرسول عليه الصلاة والسلام، وشهدوا نظراً، سمعاً أو لمساً على ما يروونه عنه. أنت بذلك، لو تحريت نفسك، تجد أنك تعتمد على غير البينة الشرعية وتروّج به قولاً غير مثبت عن الرسول الكريم وتحور أو تفسر به البيّنة القرآنية، ضارباً بذلك عرض الحائط بمعجزة القرآن الكريم وبيّنة الله الوحيدة التي اصطفاها للخلق حتى يوم الحساب. وهذا الحرص في تحري البيّنة هو العبادة وليس ترويج القيل والقال غير المثبت شرعاً. مثل تلك الأبحاث والاستدلالات غير الشرعية، والاستنتاجات المنطقية، هي تقع في نطاق البحث فقط، مثلها مثل كل الأبحاث، ويؤمن به من يؤمن ويرفضه من يرفض، وهذا هو طبع العلوم: نظريات قد تُثبت وقد تُفنّد. وهناك حقائق ثابتة هي نقاط الحقيقة التي تبدأ بها النظرية لتجد لغةً للتعبير عنها، فلو تحدث عن البشر فالبشر هم فصيلة الحيوان الهوموسابيان وذلك باتفاق العلماء. فإذا أردت الولوج أكثر في وصف ذلك البشر، فتبدأ بتعريفه بأنه هوموسابيان ولكنه كذا وكذا، وتكون تلك الإضافة هي رأيك أو بحثك، أما الهوموسابيان فهو المتفق عليه، وهذه هي أسس البرهان: assumption sics of proof: 1- a given (deducted from an earlier research e.g., here,: homosapian.); 2. By derivation from equation or a full experiment 3- by observation (by eye, ear, taste, touch or smell). Any other data is a theory or an assumption . وهذا يفرض عليك ألا تذيع كحقيقة أي رأيٍ أو استنتاج غير مثبت، ومسئولية مثل ذلك الفعل تقع عليك بالثواب أو العقاب، فإذا نصحت بها أحداً طلب نصحك باستنتاجاتك، كما قلت لك، فتقع المسئولية عليه هو، أما إذا درّستها أو قدّمتها لسائل على أنها الحقيقة المطلوبة، فإنك ينطبق عليك قول الرسول (ص): من سن سنةً حسنة فله أجرها وأجر من اتبعها إلى يوم القيامة، ومن سن سنةً سيئة (أو كاذبة) فله إثمها وإثم من اتبعها إلى يوم القيامة. [تراني رويت حديثاً عن الرسول (ص)، ليس لأنني أقسم بأنه قال ذلك، ولكن لأنه قولٌ محمود مبني على عدل الرحمن ولا يكون فيه تحريفاً مضراً في الرسالة، ولا قذفاً في رسول الله صلى الله عليه وسلم] ولهذا أسهل وأسلم أسلوب للحصول على أي عنصر من عناصر الفكر الإسلامي هو أن تستخلصه من القرآن الكريم بلغة لسان العرب، لأن لغة الفقه أصطنعها رجال الدين وأسموها لغة الفقه، والله تعالى قال "قرآناً عربياً"، وكان العربي وقت نزول القرآن هو لسان العرب، فالأخذ بغير لسان العرب ما هو إلا تمرداً على قدر الله تعالى، أي عصيان له تعالى. وبالتالي أي استنتاج أو بحث أو فلسفة خارج ذاك النطاق هي فكر غير إسلامي، فالفكر الإسلامي حدده الله تعالى بآياته البينات: قال تعالى: " اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لاثم فان الله غفور رحيم" هذا هو حسم الله لختم رسالته، فما أتى بعد ذلك، بما فيه المعجم الفقهي وما يسمى بأقوال السلف والجماعة والأئمة الأربعة فكله نظرياتٌ وبحوث لا قوة لها أمام سلطان الرسالة (القرآن).
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءات الأستاذ محمود لا تتخلف (٣) د. مصطفى الجيلي | د. مصطفى الجيلي | 07-30-19, 05:48 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | مصطفى الجيلي | 08-05-19, 05:53 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | مصطفى الجيلي | 08-06-19, 07:49 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | مصطفى الجيلي | 08-14-19, 03:42 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | Saeed Mohammed Adnan | 08-18-19, 02:57 AM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | مصطفى الجيلي | 08-20-19, 03:34 AM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | Saeed Mohammed Adnan | 08-20-19, 07:55 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | مصطفى الجيلي | 08-21-19, 06:57 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | Saeed Mohammed Adnan | 08-22-19, 08:00 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | مصطفى الجيلي | 08-23-19, 05:19 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | مصطفى الجيلي | 08-24-19, 10:21 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | جمال المنصوري | 08-25-19, 07:26 AM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | مصطفى الجيلي | 08-26-19, 04:17 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | Saeed Mohammed Adnan | 08-26-19, 05:26 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | Saeed Mohammed Adnan | 08-26-19, 11:52 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | AMNA MUKHTAR | 08-27-19, 03:58 AM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | AMNA MUKHTAR | 08-27-19, 04:21 AM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | مصطفى الجيلي | 08-27-19, 06:10 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | Saeed Mohammed Adnan | 08-27-19, 10:51 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | مصطفى الجيلي | 08-29-19, 05:19 AM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | Saeed Mohammed Adnan | 08-29-19, 12:09 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | AMNA MUKHTAR | 08-29-19, 05:44 AM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | عبدالله عثمان | 08-29-19, 06:11 AM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | AMNA MUKHTAR | 08-29-19, 06:28 AM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | مصطفى الجيلي | 08-30-19, 08:14 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | Saeed Mohammed Adnan | 08-31-19, 00:24 AM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | مصطفى الجيلي | 09-01-19, 07:48 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | Saeed Mohammed Adnan | 09-02-19, 09:39 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | مصطفى الجيلي | 09-04-19, 10:59 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | مصطفى الجيلي | 09-05-19, 04:41 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | Saeed Mohammed Adnan | 09-07-19, 04:22 AM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | مصطفى الجيلي | 09-10-19, 08:40 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | Saeed Mohammed Adnan | 09-11-19, 11:10 AM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | Ali Alkanzi | 09-12-19, 03:52 PM |
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا | عبدالله عثمان | 09-16-19, 07:21 AM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|