الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند المراحيل والرعاة في جبال النوبة! بقلم عبدالغني بريش فيوف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 02:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-10-2018, 08:34 AM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند المراحيل والرعاة في جبال النوبة! بقلم عبدالغني بريش فيوف

    08:34 AM June, 10 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالغني بريش فيوف -USA
    مكتبتى
    رابط مختصر



    هل نطلق على الصادق المهدي اسما جديدا وهو جوزيف غوبلز وزير الدعاية النازي السابق الذي اشتهر بمقولة له مفادها (اكذب اكذب حتى يصدقك الآخرون، ثم اكذب أكثر حتى تصدق نفسك)..أم نكتفي باسم الإمام الكاذب الذي يكذب ثم يتحرى الكذب منذ أن ورث حزب الأمة؟
    المهدي يحاول أن يقنع الآخرين أولاً، ويقنع نفسه ثانياً أن كل شيء ممكن في السياسة ولا مكان للأخلاق والقيم السمحاء، وكل من يريد ممارسة السياسة عليه أن يعطل ضميره ويتسلح بكل فنون الكذب والتضليل والخداع والنفاق ليطرق باب النجاح، باعتباره أقصر الطرق للسياسي الناجح الذي يعرف من أين تؤكل الكتف.
    في الجزء الثاني من الحوارات الصحيفة التي تجريها معه الصحفية عبير المجمر، واصل المهدي في سرد كل الأكاذيب والافتراءات محاولا من خلالها تزيين صورة حكومته في الفترة من 1986 -1989م. وهي الفترة التي دخلت فيها ولأول مرة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة إلى جبال النوبة لتسليح ما يسميها المهدي بالقبائل العربية بحجة الدفاع عن النفس.
    في الانتخابات البرلمانية التي جرت في السودان عام 1986م، كسح الحزب القومي السوداني برئاسة القس الراحل/فيليب عباس غبوش معظم المقاعد البرلمانية والدوائر الجغرافية -سيما في الجزء الجنوبي والشرقي والأوسط من جبال النوبة، ولم يفز حزب الأمة الذي كان يعتبر جبال النوبة/جنوب كردفان منطقة مقفولة له، إلا بدائرة في المجلد وأخرى بابنوسة، وبمقعد في الدلينج، فاز به (الحبيب سرنوب)، ومقعد آخر في منطقة القوز. ولمّا علم الصادق المهدي بخبر هزيمة حزبه في جبال النوبة/جنوب كردفان شر هزيمة أمام الحزب القومي السوداني، اشتاط غضبا، ومنذ ذلك الوقت بدأ يحفر للنوبة لتدمير اقليمهم وتخريب النسيج الاجتماعي فيه.
    بعد تشكيل حكومته مباشرةً، استدعى وزير دفاعه فضل الله برمة ناصر (مسيري) وأمره بتسليح ما يسميها هو بالقبائل العربية لوقوفها مع حزبه في انتخابات 1986م ، وذلك لسببين:
    1/التشفي والانتقام من القبائل النوباوية لتصويتها لصالح الحزب القومي السوداني.
    2/البدء فعليا في تنفيذ الخطة التي وضعها هو شخصيا وحزب الأمة منذ السبعينيات من القرن الماضي بإنشاء دولة (للمراحيل والرعاة العرب) تمتد من كردفان إلى دارفور وأجزاء من تشاد.
    شرع السيد فضل برمة ناصر فعلا بتنفيذ أوامر الصادق المهدي بشحن الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وتسليمها لزعماء القبائل العربية من (عُمد ونُظار وشيوخ)، ومن ثم قام هؤلاء وبمساعدة مدربين من القوات المسلحة السودانية على تدريب الشباب على السلاح. وشهدت قرية "أبو جنوك" في منطقة السنط بالقرب من لقاواة، أول هجوم من المليشيات العربية عام 1986م، تسبب في مقتل أكثر من مائة من الرجال، وسبي من لا يقل عن عشرين امرأة، وخطف مجموعة من الأطفال كأرقاء. وفي اليوم الثاني من الهجوم الأول، هاجمت ذات المليشيات على قرى "الوالي"، تسبب في مقتل المئات.
    لم يقتصر هجوم مليشيات المراحيل والرعاة على المنطقتين المذكورتين في الأعلى فقط، بل توالى وتسارعت وتيرته ليشمل قرى، كتلة، الجُولد، قرى ضواحي لقاواة، تُلشي، كما امتد الهجوم ليشمل بحيرة الكيلك ومناطق الميري غرب كدوقلي وغيرها. لكن ما هو جدير بالذكر ونحن نتناول هذا الموضوع الخطير، هو أن القبائل التي يسميها الصادق المهدي بالعربية، بعضها رفضت خطة التجنيد جملة وتفصيلا لخطورته على التعايش السلمي والنسيج الاجتماعي -منها (الحوازمة) حول مدينة الدلينج تحديدا، وبعض أولاد المسيرية (الزُرق) في المناطق الجنوبية والشرقية من الإقليم.. ونحن نشكرهم على موقفهم المشرف هذا ورفضهم للفتنة.
    ليعلم المهدي اننا لا ننطق عن الهوى عندما نتكلم في هذا الموضوع الخطير جدا، ولا نحمل الأحقاد والتشفي والانتقام، بل بجعبتنا مستندات ووثائق لمنظمات محلية وإقليمية ودولية، دونت ووثقت كل الجرائم والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان النوباوي من قبل المليشيات العربية المراحلية الرعوية التي سلحتها حكومة الصادق المهدي وسننشرها على الملأ إذا تطلب الأمر ذلك.
    ولأن للصادق المهدي تأريخ أسود في جبال النوبة مدون لدى منظمات حقوق الإنسان، حاول يائسا في حواره مع الصحفية عبير المجمر تبييض تأريخه هذا بالهروب إلى الأمام بإلقاء اللوم على ما حدث في جبال النوبة/جنوب كردفان في عهده على الراحلين/جون قرنق ويوسف كوة مكي وسوار الدهب.
    المهدي في حواره مع عبير المجمر، يدعي النزاهة ويرمي بالتهم على ما حدث في جبال النوبة على جون قرنق ويوسف كوة، وهو -أي المهدي أسوأ ما ولده السودان. فمن أوصل السودان إلى ما هو عليه، وجعله عارا أمام العالم أجمع؟، فأي رصيد أو أنجاز يتحدث عنه!.
    ولكي نضع القارئ في كامل الصورة سنورد إجابات المهدي ومن ثم الرد عليها..
    1/الصادق المهدي ينفي تجنيده للقبائل العربية ويتهم جون قرنق ويوسف كوه والحركة الشعبية بتطهير القبائل العربية في جبال النوبة.
    2/جون قرنق و الحركة الشعبية قرروا مهاجمة الوجود العربي في جبال النوبة وعملوا تطهير عرقي للقبائل العربية في الجبال بعد أن رفض قرنق دعوة سوار الدهب و قال هذه مايو الثانية.
    3/حكومة سوار الدهب قررت أن تعطي حرس العمده سلاح ليدافعوا به عن أنفسهم و قراهم من هجوم الحركة الشعبية فكانت عبارة عن عملية دفاع عن النفس و في حدود صد الهجوم القادم من الحركة الشعبية لعمل تطهير عرقي للوجود العربي في الجبال لذلك أعطي حرس العمد سلاح للتمكين و الدفاع عن النفس فقط و عندما جاءت حكومتنا أبقت على سياسة حرس العمد هذه.
    موضوع تجنيد القبائل العربية أو الأفريقية في الماضي و الحاضر هي مسائل فيها documentary و أي شخص يتهمنا بأي تهمة في هذه المسائل عليه أن يثبت بالدليل و لذلك أنا شخصياً طالبت بعمل مفوضية مساءلة لبحث كل القضايا المختلف عليها في السودان منذ الاستقلال و حتي الآن حتى تحاسب أي جهه مدانة بأي تهمه.
    4/يوسف كوه كان يهاجم بالتحديد القبائل العربية في جبال النوبة و النيل الأزرق و يعتدي على قراهم و مناطقهم لذلك سلحوا حتى يدافعوا عن أنفسهم من حملة التطهير العرقي للوجود العربي في الجبال.
    حسناً، السيد زعيم الأنصار في ردكم على موضوع السيد عبدالعزيز تكلمتم عن الوجود العربي في جبال النوبة و إرتباطه بحزب الأمه إذن ما هو ردكم على الإتهامات التي وجهت لكم مرارًا و تكراراً من قبل أبناء الهامش بأنكم قمتم بتجنيد القبائل العربية ضد القبائل الأفريقية في مناطق الهامش؟ نعم صحيح هذه الاتهامات وجهت لي و لكنها جميعها إتهامات باطله و من غير دليل ،و الأمر هو كالآتي:
    الجهه التي جندت جهات عربية لمواجهة جهات أخرى غير عربية هو النظام الحالي هو الجهه الأساسية الوحيدة المسؤولة عن مثل هذه العمليات، هذا النظام هم الذين استنهضوا قبائل عربية هي الجنجويد للقيام بهذا العمل، و الجنجويد ظاهرة لا دخل لها بعهدنا و لكن لها صله بالعهد الحالي.
    أما فيما قبل فهذه المسائل فيها documentary وأي شخص يتكلم في هذه المسائل عليه أن يثبت ذلك بالدليل، و بالمناسبة نحن طالبنا أن نعمل مفوضية لبحث كل القضايا المختلف عليها في السودان منذ الإستقلال و حتي يومنا هذا من أجل أن كل جهه موجه لها أي إتهام و مدانه بأي شئ يجب أن تحاسب عليه و....
    قلت له :نعم سبق و أن تحدثت عن هذه المفوضية في حوار سابق لي معكم و قلتم أنها ستعني بمحاسبة كل من عمل فى الحقل السياسي السودانى منذ 1956 و حتي يومنا هذا.
    رد قائلاً :نعم نحن من طرحنا فكرة مفوضية المساءلة هذه لأن ليس في تاريخنا أو مسيرتنا ما نخافه أو نخفيه و على العموم الحصل كالآتي:
    اثناء فترة سوار الدهب عرضت الحكومة على الحركة الشعبية أن تأتي للإتفاق، لكن الاخ جون قرنق رفض الإستجابة و قال :(هذه مايو الثانية)، قال هذه النسخة الثانية لمايو و رفض الاستجابة لتلك الدعوة و في ذلك الوقت قرروا في الحركة الشعبية أن يهاجموا الوجود العربي في منطقة الجبال حتى يعملوا عملية تطهير عرقي لقبائل عربية محددة في منطقة الجبال، و لذلك الحكومة في ذاك الوقت قررت أن تعطي (العمد) عن طريق حرس العمدة سلاح ليدافعوا به عن قراهم من هجوم الحركة الشعبية، فكانت عبارة عن عملية دفاع و في حدود صد أي هجوم قادم من الحركة الشعبية لعمل تطهير عرقي للوجود العربي في جبال النوبة، لذلك الحكومة أعطت العمد هذا السلاح و التمكين ليس من أجل أن يحاربوا جهه أخرى و لكن حتى يدافعوا عن أنفسهم من سياسة كان متبعها الأخ يوسف كوه، فقد كان يوسف كوه آنذاك يتبع سياسة الهجوم على القبائل العربية في منطقة جبال النوبة و النيل الأزرق بالتحديد و التعدي على مناطق و قري القبائل العربية، لذلك حكومة سوار الدهب قررت أن يسلحوا حرس العمدة حتى يدافعوا عن قراهم و ليس من أجل أن يهاجموا أو يحققوا أي عمل كعمل الجنجويد على سبيل المثال لا أبدا.
    وعندما جاءت حكومتنا أبقت على هذه السياسة أي أن العمد في قرى معينة عندهم أسلحه و عن طريق حرس العمدة يتم الدفاع عن هذه المنطقة و القرى فقط، أما حكاية جنجويد و إتخاذ قوة ميلشياوية لمحاربة الحركات المسلحة الأخرى فلم يكن هذا أصلاً موجود في حكومتنا و لم نتخذ أبدا قرار من هذا النوع، فظاهرة الجنجويد و الإعتماد عليها و تحويلها إلى آلية لهزيمة القوى المسلحة مرتبطة تماماً بهذا النظام.
    ولأن تفكيك البنية اللغوية للكذب لدى المهدي الكذاب ليست بالشفرة المستعصية على الحل وإنما هي مكشوفة وواضحة للجميع، بسبب تناقضاتها بين كلمة والثانية، وجملة وأخرى، وبين فقرة وما تليها.. سنرد عليها في نقاط ثلاثة:
    1/فيما يتعلق بقوله إن جون قرنق والحركة الشعبية قرروا مهاجمة الوجود العربي في جبال النوبة وعملوا تطهير عرقي للقبائل العربية في الجبال بعد أن رفض قرنق دعوة سوار الدهب وقال هذه مايو الثانية.
    نقول له.. إن الحركة الشعبية لتحرير السودان تأسست في 16/مايو 1983م، ولم تقم بأي عمليات عسكرية حقيقية إلآ في عام 1984م، وحتى عملياتها العسكرية تلك كانت في المناطق الجنوبية النائية على الحدود مع اثيوبيا وأوغندا وكينيا.. بمعنى الحركة لم تكن منتشرة في كل الجنوب ناهيك من أن يكون لها وجود في شمال السودان، وبالضرورة في جبال النوبة في عهد حكومة سوار الذهب.
    كما أن يوسف كوة المتهم من قبل الصادق المهدي بتطهير عرقي للقبائل العربية في الجبال، انضم للحركة الشعبية في عام 1984م بمفرده وليس بكتائب عسكرية نوباوية مجهزة مدربة بالسلاح حتى يعود بهذه السرعة إلى جبال النوبة لتطهير العرب.. ولماذا يقدم يوسف كوة على هذه الخطوة؟
    إذن الخلاصة.. هي أن الحركة الشعبية لم يكن لها وجود في جبال النوبة أصلا لا في عهد حكومة سوار الذهب، ولا في عهد حكومة الصادق المهدي نفسه، بل ظهر بعض أفرادها لأول مرة في الجبال في عام 1989م دون أن يكون لهم أي عمليات عسكرية.. فكيف يكذب المهدي هذه الكذبة الكبيرة المخجلة جدا؟
    الحركة الشعبية، تزايد عدد أفرادها في جبال النوبة بعد عام 1989م، وأن عملياتها كانت محدودة جدا في المناطق النوباوية المتاخمة للأقاليم الجنوبية فقط، إلا أن بعض الأحداث المأساوية التي كان أبطالها المراحيل والرعاة في منطقة القردود والحمرة بالقرب من كدوقلي في عامي 1984 -1985م نُسب زورا وبهتانا للجيش الشعبي الذي لم يكن موجودا في جبال النوبة في تلك الفترة الزمنية.
    2/يقول الصادق المهدي إن حكومة سوار الدهب قررت أن تعطي حرس العمدة سلاح ليدافعوا به عن أنفسهم وقراهم من هجوم الحركة الشعبية فكانت عبارة عن عملية دفاع عن النفس وفي حدود صد الهجوم القادم من الحركة الشعبية لعمل تطهير عرقي للوجود العربي في الجبال لذلك أعطي حرس العمد سلاح للتمكين والدفاع عن النفس فقط وعندما جاءت حكومتنا أبقت على سياسة حرس العمد.
    هذا الكلام غير صحيح أبدا كما قلت في اعلى الأسطر لعدم وجود الحركة الشعبية أصلا في جبال النوبة في عهد سوار الذهب، وحتى لو افترضنا افتراضا بوجود الحركة في الجبال في ذلك الزمان، فحماية المواطن في أي منطقة تشهد نزاعا عسكريا كانت من اختصاص الجيش السوداني -سيما وأن الجيش السوداني في عهد الفريق سوار الذهب كان بخير وهو الذي انحاز للشعب ضد نظام جعفر النميري. أما حكاية أن سوار الذهب أعطى السلاح (للعمد والنظار والعمد) للدفاع عن النفس، فهي مضحكة ومستفزة لسوار الذهب الذي سلم السلطة للشعب بعد عام واحد من توليها.
    3/يستمر المهدي في أكاذيبه المفضوحة، ويقول أي شخص يتهمنا بأي تهمة في هذه المسائل عليه أن يثبت بالدليل ولذلك أنا شخصياً طالبت بعمل مفوضية مساءلة لبحث كل القضايا المختلف عليها في السودان منذ الاستقلال وحتى الآن حتى تحاسب أي جهة مدانة بأي تهمة.
    لم نتهم الصادق المهدي، هكذا جزافا دون أي أدلة، بل الأدلة والمستندات موجودة وموثقة لدى منظمات حقوقية محلية وإقليمية ودولية وعالمية، وهناك شهود أحياء. غير أن النوبة كانوا يرون دائما أن تعالج هذه القضية باعتذار علني منه على ما فعله وما أحدثه من أضرار عليهم. لكن لطالما اختار المهدي النكران وسياسية الهروب إلى الأمام بإلقاء اللوم على سوار الذهب ويوسف كوة وجون قرنق وغيرهم، فإن الملاحقة العدلية والقانونية ليست بالأمر الصعب على المتضررين وأهلهم.. فليتذكر المهدي قضايا شبيهة حركها الشعب اليهودي مثلا ضد أوروبا أمام المحاكم المختصة وفاز فيها بسهولة.
    عزيزي القارئ.. لم يعد الكذب السياسي عند المهدي حالة، بل ظاهرة، تتجلى أكثر حين يتعلق الأمر بحزب الأمة وبتأريخ السياسي الفاشل للمهدي، فلذلك خرج هنا ليتهم سوار الذهب بتسليح القبائل العربية في جبال النوبة/جنوب كردفان في عام 1985م، بالرغم من عدم وجود أي مصلحة لسوار الذهب في تسليح المليشيات العربية أو غيرها، وهو الذي سلم السلطة لحكومة منتخبة بعد عام واحد فقط من توليها وكان بإمكانه الكنكشة فيها ليومنا هذا؟
    أن يكذب الصادق المهدي علنا، فذلك ليس بجديد، أما أن يكذب باعتبار عاره السياسي "انجازا"، فتلك هي أم الفضائح.
























                  

العنوان الكاتب Date
الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند المراحيل والرعاة في جبال النوبة! بقلم عبدالغني بريش فيوف عبدالغني بريش فيوف 06-10-18, 08:34 AM
  Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا شطة حمرا قبانيت 06-10-18, 10:25 AM
    Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا Biraima M Adam06-10-18, 12:55 PM
      Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا الكهلي 06-10-18, 07:21 PM
  Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا الفتاح 06-10-18, 06:30 PM
    Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا الجلابي ابن الأحرار 06-10-18, 09:00 PM
      Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا عمار 06-10-18, 10:49 PM
        Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا Biraima M Adam06-11-18, 01:36 AM
      Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا الكهلي 06-11-18, 09:01 AM
        Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا الكهلي 06-11-18, 04:36 PM
          Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا Biraima M Adam06-11-18, 10:06 PM
            Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا الكهلي 06-11-18, 11:38 PM
  Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا الفتاح 06-12-18, 01:57 AM
    Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا Biraima M Adam06-12-18, 02:29 AM
      Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا Biraima M Adam06-12-18, 02:38 AM
        Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا ام هبة 06-12-18, 04:39 AM
          Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا معاوية 06-12-18, 05:28 AM
          Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا Biraima M Adam06-12-18, 05:32 AM
            Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا Biraima M Adam06-12-18, 10:47 AM
              Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا الكهلي 06-12-18, 11:59 AM
            Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا ام هبة 06-12-18, 01:56 PM
  Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا الفتاح 06-12-18, 03:06 PM
    Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا الكهلي 06-12-18, 04:07 PM
      Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا زادنا 06-12-18, 06:25 PM
        Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا سوداني 06-12-18, 09:39 PM
  Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا الفتاح 06-13-18, 07:37 AM
    Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا 22 06-13-18, 02:36 PM
  Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا الفتاح 06-13-18, 06:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de