صلاة التراويح سنة بقلم محجوب الحوري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 09:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-19-2018, 06:41 PM

محجوب الحورى
<aمحجوب الحورى
تاريخ التسجيل: 05-19-2018
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صلاة التراويح سنة بقلم محجوب الحوري

    06:41 PM May, 19 2018

    سودانيز اون لاين
    محجوب الحورى-السعودية-الرياض
    مكتبتى
    رابط مختصر

    صلاة التراويح سنة

    اطلعت على مقال كتبه الدكتور عمر القراي عن صلاة التراويح خلاصة ما كتبه انها بدعة وفيما يلي وقفات مع المقال:
    أولا: صلاة التراويح سنة نبوية وسنة راشدية
    ذكر الكاتب " لقد درج المسلمون، في زماننا هذا، على صلاة التراويح بعد العشاء، في أيام شهر رمضان المبارك .. وهم بذلك، يظنون انهم يصلون صلاة القيام، ويحرصون عليها، وكأنها فريضة تابعة للصيام، أو كأنها من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وكل هذا خطأ،" فقوله كأنها سنة خطأ بين فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المروي عن أبي ذر رضي الله عنه قال: صمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم- رَمَضَانَ فَلَمْ يَقُمْ بِنَا شَيْئًا مِنَ الشَّهْرِ حَتَّى بَقِىَ سَبْعٌ فَقَامَ بِنَا حَتَّى ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ فَلَمَّا كَانَتِ السَّادِسَةُ لَمْ يَقُمْ بِنَا فَلَمَّا كَانَتِ الْخَامِسَةُ قَامَ بِنَا حَتَّى ذَهَبَ شَطْرُ اللَّيْلِ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوْ نَفَّلْتَنَا قِيَامَ هَذِهِ اللَّيْلَةِ. قَالَ فَقَالَ « إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا صَلَّى مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ حُسِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ ». قَالَ فَلَمَّا كَانَتِ الرَّابِعَةُ لَمْ يَقُمْ فَلَمَّا كَانَتِ الثَّالِثَةُ جَمَعَ أَهْلَهُ وَنِسَاءَهُ وَالنَّاسَ فَقَامَ بِنَا حَتَّى خَشِينَا أَنْ يَفُوتَنَا الْفَلاَحُ. قَالَ قُلْتُ مَا الْفَلاَحُ قَالَ السُّحُورُ ثُمَّ لَمْ يَقُمْ بِنَا بَقِيَّةَ الشَّهْرِ. أخرجه أبو داود وغيره.
    فالشاهد قوله صلى الله عليه وسلم "ان الرجل اذا صلى مع الامام حتى ينصرف حسب له قيام ليلة " وقد روي بقوله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كُتِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ ) رواه الترمذي (806) وصححه وأبو داود (1375) والنسائي (1605) وابن ماجه (1327) . وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" .
    يعلم من هذا شرعية القيام مع إمام بل حث من النبي صلى الله عليه وسلم على ان يبقى المصلي مع إمامه حتى ينصرف حتى يظفر بأجر قيام الليلة كاملا (يلاحظ كما قال الشيخ محمد المختار الشنقيطي في شرح زاد المستقنع ....انه لا يكتب للإنسان أنه قام ليلة إلا إذا استتم القيام كاملاً لليلة......... لكن فضيلة الصلاة مع الأئمة جاء لها استثناء، ) وجمع امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه المصلين على إمام واحد يعتبر من سنن الخلفاء الراشدين فقد جاء في الحديث عن العرباض بن سارية رضي الله عنه(.......وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة فمن أدرك ذلك منكم فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ )

    و حديث :" اقتدوا باللذين من بعدي أبو بكر وعمر " رواه أحمد في مسنده منن طريق عبد الملك بن عمير عن ربعي عن حذيفة ،وله طريق أخرى بسطها الألباني في الصحيحة 1233.

    وهنا اشارة لطيفة عن سنن الخلفاء الراشدين قال في تحفة الأحوذي: ليس المراد بسنة الخلفاء الراشدين إلا طريقتهم الموافقة لطريقته صلى الله عليه وسلم...... ومعلوم من قواعد الشريعة أنه ليس لخليفة راشد أن يشرع طريقة غير ما كان عليها النبي صلى الله عليه وسلم. والتراويح لها أصل في الشرع في قوله صلى الله عليه وسلم (من قام مع الامام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة )
    ما ذكره الامام النووي رحمه: صلاة التراويح سنة بإجماع العلماء .." انتهى من "شرح المهذب" (3/526)
    ثانيا :قوله لم يصلها النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه :
    قال الكاتب "من كل هذا نعلم ان الصلاة التي يداوم عليها المسلمون اليوم، في رمضان، لم يصليها النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يصليها أبوبكر الصديق رضي الله عنه، ولم يصليها عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو من سماها بدعة !! وهو حين إبتدعها، إنما فعل ذلك، حين وجد الناس عاجزين عن القيام المطلوب في السنة، فرأى أن صلاتهم هذه المبتدعة، خير من أن يصلوا فرادى، ويشوشوا على قراءة بعضهم بعضاً "انتهي
    قوله لم يصلها النبي صلى الله عليه وسلم مردود فقد ذكر في الحديث الذي اوردناه في صدر المقال ان النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم في ليال مختلفة (حَتَّى بَقِىَ سَبْعٌ فَقَامَ بِنَا) ، ثم( فَلَمَّا كَانَتِ الْخَامِسَةُ قَامَ بِنَا) ثم (فَلَمَّا كَانَتِ الثَّالِثَةُ جَمَعَ أَهْلَهُ وَنِسَاءَهُ وَالنَّاسَ فَقَامَ بِنَا) ، وحديث النعمان بن بشير - رضي الله عنه - قال: "قُمنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة ثلاث وعشرين في شهر رمضان إلى ثُلُث الليل الأول، ثم قُمنا معه ليلة خمس وعشرين إلى نصف الليل، ثم قام بنا ليلة سبع وعشرين حتى ظننا أن نُدرك الفلاح، قال: وكنا ندعو السحور الفلاح"؛ رواه ابن أبي شيبة، والنسائي، وصحَّحه الألباني.
    لكنه صلى الله عليه وسلم خشي ان تكتب عليهم كما جاء في حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : جعل الناس ليلة يتنحنحون فاطَّلع إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " ما زلتم في الذي تصنعون حتى خشيتُ أن يكتب عليكم ، ولو كتب عليكم ما قمتم به ....الحديث

    و ثبت في الصحيحين عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ إِنْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَدَعُ الْعَمَلَ وَهُوَ يُحِبُّ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ خَشْيَةَ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ النَّاسُ فَيُفْرَضَ عَلَيْهِمْ ... رواه البخاري ( الجمعة/1060 ) ومسلم (صلاة المسافرين/1174) ، قال النووي : وَفِيهِ : بَيَان كَمَالِ شَفَقَته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَأْفَته بِأُمَّتِهِ .أهـ


    وقول الكاتب لم يصلها أبوبكرالصديق رضي الله عنه رد عنه الامام الشاطبي رحمه الله في كتابه "الاعتصام" (1/194) حيث قال: " وإنما لم يقم ذلك أبو بكر رضي الله عنه لأحد أمرين:
    1- إما لأنه رأى أن قيام الناس آخر الليل ، وما هم به عليه ، كان أفضل عنده من جمعهم على إمام أول الليل . ذكره الطرطوشي .
    2- وإما لضيق زمانه رضي الله عنه عن النظر في هذه الفروع ، مع شغله بأهل الردة وغير ذلك مما هو أوكد من صلاة التراويح ، فلما تمهد الإسلام في زمن عمر رضي الله عنه ورأى الناس في المسجد أوزاعاً [ متفرقين ] ، كما جاء في الخبر ، قال : لو جمعت الناس على قارئ واحد لكان أمثل ، فلما تم له ذلك نبه على أن قيامهم آخر الليل أفضل ، ثم اتفق السلف على صحة ذلك وإقراره ، والأمة لا تجتمع على ضلالة ، وقد نص الأصوليون أن الإجماع لا يكون إلا عن دليل شرعي.." انتهى
    أما أميرالمؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه فهو من جمع الرجال على أبي بن كعب رضي الله عنه والنساء على سليمان بن أبي حثمة وان لم يصلها لانه يرى ان الصلاة في البيت آخر الليل أفضل منها .

    ثالثا :معنى نعمت البدعة
    ذكر الكاتب عن صلاة التراويح "ولم يصليها – الصحيح لم يصلها _عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو من سماها بدعة !! وهو حين إبتدعها، إنما فعل ذلك، حين وجد الناس عاجزين عن القيام المطلوب في السنة، فرأى أن صلاتهم هذه المبتدعة، خير من أن يصلوا فرادى، ويشوشوا على قراءة بعضهم بعضاً، ثم إن عمر رضي الله عنه، لم يشاركهم صلاتهم تلك، وإنما كان يصلي الليل في بيته، تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم.
    ونحن حين نقرر بأن صلاة التراويح بدعة، نعّرف البدعة، بأنها ما جد من قول، أو عمل، على ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، أو أمر به .. وهي نوعان : بدعة حسنة، وبدعة سيئة ...الخ
    قول الكاتب .. ابتدعها ....وصلاتهم المبتدعة فيه من المخالفات الكثير فقد ذكرنا ان الصلاة غير مبتدعة ولها أصل في السنة فقد صلاها الصحابة رضوان الله عليهم مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وحاشا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ان يأمر الناس ببدعة مخالفة للسنة ، وقد قدمنا سبب عدم صلاته معهم لتفضيله صلاة آخر الليل وهي كذلك لمن يقدر عليها ، ثم عرف الكاتب البدعة بأنها ما جد من قول أو عمل على ماكان يفعله النبي صلي الله عليه وسلم أو أمر ومن تعريفه ندينه فصلاة التراويح فعلها النبي صلى الله عليه وسلم وأمر بها كما ذكرنا في الاحاديث التي اوردناها آنفا واما البدعة التي نعت بها أمير المؤمنين هذه الصلاة فهي البدعة اللغوية وليست الشرعية كما جاء عن ابن حجر الهيتمي قال " قول عمر رضي الله عنه في صلاة التراويح: " نعمت البدعة هي " أراد البدعة اللغوية ، وهو ما فعل على غير مثال كما قال تعالى: ((ما كنت بدعاً من الرسل)) ، وليست بدعة شرعية ، فإن البدعة الشرعية ضلالة ،وهناك تفاسير أخرى على انها بدعة نسبية أو ان هذا اللفظ من الفاظ المشاكلة فالبدعة في الدين كما عرفها الحافظ بن حجر رحمه الله بقوله:(ما أحدث في الدين وليس له دليل عام ولا خاص يدل عليه) فتح الباري(13/254) وهذه الصلاة لها أصل كما ذكرنا ، وتقسيم الكاتب للبدعة الى حسنة وسيئة يحتاج الى تفصيل نرد عليه في مقام آخر .
    رابعا :هل أفضل صلاة التراويح مع الجماعة في المسجد أو صلاتها في البيت
    قال النووي في "المجموع" (3/526) :
    " صَلاةُ التَّرَاوِيحِ سُنَّةٌ بِإِجْمَاعِ الْعُلَمَاءِ . . . وَتَجُوزُ مُنْفَرِدًا وَجَمَاعَةً , وَأَيُّهُمَا أَفْضَلُ ؟ فِيهِ وَجْهَانِ مَشْهُورَانِ ، الصَّحِيحُ بِاتِّفَاقِ الأَصْحَابِ أَنَّ الْجَمَاعَةَ أَفْضَلُ . الثَّانِي : الانْفِرَادُ أَفْضَلُ .
    قَالَ أَصْحَابُنَا : الْخِلافُ فِيمَنْ يَحْفَظُ الْقُرْآنَ ، وَلا يَخَافُ الْكَسَلَ عَنْهَا لَوْ انْفَرَدَ , وَلا تَخْتَلُّ الْجَمَاعَةُ فِي الْمَسْجِدِ لِتَخَلُّفِهِ . فَإِنْ فُقِدَ أَحَدُ هَذِهِ الأُمُورِ فَالْجَمَاعَةُ أَفْضَلُ بِلا خِلافٍ .
    فقوله هنا يعني من كان حافظا للقرآن ، نشيط في صلاته المنفردة في بيته ولاتتأثر جماعة المسجد لتخلفه عن الصلاة معهم فهذا في حقه ان يصلي في بيته ومن انتفت هذه الشروط عنه فالجماعة أفضل
    وقد سئل الامام أحمد: يُعْجِبُك أَنْ يُصَلِّيَ الرَّجُلُ مَعَ النَّاسِ فِي رَمَضَانَ أَوْ وَحْدَهُ ؟ قَالَ يُصَلِّي مَعَ النَّاسِ . قَالَ وَيُعْجِبُنِي أَنْ يُصَلِّيَ مَعَ الإِمَامِ وَيُوتِرَ مَعَهُ . قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كُتِبَ لَهُ بَقِيَّةُ لَيْلَتِهِ " تحفة الأحوذي
    والخلاصة :
    صلاة التراويح سنة وكما جاء عن ابي حنيفة رحمه الله ما رواه أسد بن عمرو عن أبي يوسف قال : سألت أبا حنيفة عن التراويح وما فعله عمر ؟ فقال : ( التراويح سنة مؤكدة ، ولم يتخرص (يعني لم يكذب فيها او افترى) عمر من تلقاء نفسه ، ولم يكن فيه مبتدعاً ، ولم يأمر به إلا عن أصل لديه وعهد من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولقد سن عمر هذا ، وجمع الناس على أبي بن كعب فصلاها جماعة والصحابة متوافرون من المهاجرين والأنصار وما رد عليه واحد منهم ، بل ساعدوه ووافقوه وأمروا بذلك )
    محجوب الحوري- الرياض – رمضان 1439هـ
    [email protected]







































                  

العنوان الكاتب Date
صلاة التراويح سنة بقلم محجوب الحوري محجوب الحورى05-19-18, 06:41 PM
  Re: صلاة التراويح سنة بقلم محجوب الحوري قاهر الوهابية 05-19-18, 11:07 PM
    Re: صلاة التراويح سنة بقلم محجوب الحوري عباس 05-20-18, 02:07 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de