الانقلاب: عين الحداثيين الحارة (8-10) بقلم عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-11-2017, 03:18 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الانقلاب: عين الحداثيين الحارة (8-10) بقلم عبد الله علي إبراهيم

    02:18 AM August, 11 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر





    لو أعتبر علماء السياسة وهواة علمها خبرة الحزب الشيوعي مع الانقلاب فكراً وممارسة لاهتدوا إلى تحليل أفضل مما هم فيه الآن. ولكن عقيدة كتابنا من مفصحي البرجوازية الصغيرة أن الحزب الشيوعي حالة ل"رمي الجمار" الفكرية لا حالة سياسية مستحقة للدرس. تتكلم مع الواحد يقول ليك: "اسكت انتو ماركسيتكم ما شاله الدودو في موسكو". وتسكت وتسقط. فلو اعتبروا تجربة الحزب في صراع التكتيك الرسمي الجماهيري للحزب مع التكتيك الانقلابي (الذي غلب في معظم الأحوال في أدائه) لتخلصوا من النفايات الفكرية الآتية:
    1-إن الانقلاب هي عقوبة "السماء" لنا لابتذالنا الديمقراطية. وقد رأينا في الحلقات الماضية أن للانقلاب ديناميكية طبقية لجماعة الانقلاب هو سبيلها الوحيد للحكم. فالبرجوازية الصغيرة الحداثية في عداء مع الديمقراطية من جهة المبدأ الرئيس فيها وهو حق الاقتراع العام. وهو حق، متى جرت ممارسته، جاء بالطبقة التقليدية وأحزابها وترك بلالبيط البرجوازية الصغيرة برة.
    2-إن الانقلاب مما توحي به الأحزاب للجيش. وفي هذا افتراض غير ذكي بأن الجيش خلو من السياسة ومنصرف عن مساسها الكبير بمعاش أهله وحربهم وسلاحهم. فقد كانت أول خصومة بين الجيش والحكومة الوطنية هو عدم ترقية الفريق أحمد محمد في 1955 أو نحوها إلى فريق فاستقال وتناقلت الصحف خبر استقالته. وأقرأ أيضاً الفصول الأولى من كتاب الرائد زين العابدين في ذكرياته لتقف على كثافة السياسة في بؤرة ضباط مايو لاحقاً.
    وأعرض هنا لتجربة الحزب الشيوعي مع التكتيك الانقلابي للبرجوازية الصغيرة وسطه مع التكتيك المقرر وهو العمل الجماهيري الصبور الدؤوب نحو التغيير.

    الحزب الشيوعي: طريقان شتى للاشتراكية
    أخصص هذه الجزء من المقال لخبرة الحزب الشيوعي في الديمقراطية الليبرالية يخوض في هذه الحرب العوان بين الأغلبيات التقليدية والصفوات. وأردت بهذا العرض الكشف عن التجربة المتفردة لحزب ماركسي أخذ بالممارسة للطريق البرلماني للاشتراكية صعوداً وهبوطاً. ولن تجد إلا بصعوبة هذا الحزب على رادر الجذرية الأفريقية إلا أن دعواه للطريق البرلماني مما لفت الأنظار أحياناً. فوصف بن تورك، الأكاديمي من جنوب أفريقيا، ممارسة الحزب السوداني ليعقد في حلال النظرية بين الاشتراكية والديمقراطية بأنها غاية في الشذوذ عن المعتاد لما تميز الحزب به من نهج عملي براقماتي اتسم بالمبدئية. وقال إن مثل هذه الفراسة هي مما لم يطرأ لكثيرين في أفريقيا (1987: 153).
    لم يطعن الحزب الشيوعي أبداً في مبدأ الاقتراع العام كحجر الزاوية في الديمقراطية الليبرالية مع أنه نشط طويلاً في حيل اقتطاع مقاعد برلمانية خاصة للقوى الحديثة على حساب أحزاب الأغلبية التقليدية. فكان يناوش ليعطي تلك القوى في المدينة ثقلاً في البرلمان بدعوة جماهيرية مأمول أن تحمل القوى التقليدية نفسها لتقتنع بضرورة ذلك لبناء ديمقراطية مستدامة. وثمة فكاهة تروى عن قبول الحزب الشيوعي بحكم الأحزاب التقليدية كأمر واقع. فيقال إن عبد الخالق محجوب، السكرتير الأخاذ للحزب الشيوعي من 1949 إلى 1971، ركب سيارة لأحد أقطاب الأحزاب التقليدية الذي كان في عجلة القيادة. فسئل من هاذر كيف اتفق له أن يركب عربة يقودها ذلك "الرجعي". فقيل إنه قال: "لم نطعن مطلقاً في حقهم في القيادة ولكننا لن نترك لهم احتكار خارطة الطريق". فهذا قبول بحقيقة ديمغرافيا الأحزاب التقليدية التي تؤمن لهم الفوز الكبير في الانتخابات مع الاحتفاظ بحقهم في تحديد خارطة طريق المستقبل عن طريق برلمانية ضاغطة.
    لقد اختار الحزب الطريق البرلماني للاشتراكية منذ مؤتمره الثالث في 1956. وشدد في هذا الخيار على نفع الديمقراطية البرجوازية في إحداث تحولات ثورية في المجتمع. فالجماهير الكادحة تستقوى في فضاء حقوقها للتنظيم والتعبير آمنة من مغامرات حرق المراحل البرجوازية الصغيرة. ولم يتطرق الشك (التشوش، نعم) لعقيدته في الديمقراطية الليبرالية حتى حين وقع في 1965 ضحية لبرلمان منتخب متوحش أمر بحله وطرد نوابه في خرق صريح للدستور. بل عدّل البرلمان الدستور للغاية. وساور الحزب من فرط جرحه السياسي الأليم تشوش من الليبرالية عبر عنه في مؤتمره الرابع (1967) بقوله إن الديمقراطية الليبرالية ربما لم تكن طريقاً صالحاً للاشتراكية. ولكن كانت تلك ومضات عابرة من الخيبة سرعان ما عاد سيرته الأولى إلى عقيدته في الديمقراطية الليبرالية في دورة من دورات لجنته المركزية في 1968 .
    جرى اختبار عقيدة الحزب الليبرالية عبر انقلابين تقدميين في 1969 و1971. وزبدة الأمر أن الحزب بعد الحالين تمسك بموقفه من أن التغيير لن يقع إلا بالعمل الجماهيري وبين الجماهير كلما اتصل به الانقلابيون يريدون منه تأييدهم في مراحل تحضيراتهم للقيام بالانقلاب. ونمّى الحزب حساً دقيقاً ومسؤولا بالديمقراطية الليبرالية من خلال الجدل الواسع الذي دار في وسطه، وبين القطاعات المتقدمة من الجماهير حول صلاحية الانقلاب كأداة للتغيير (مطر 1971). ودفع الحزب ثمن التزامه بهذه الديمقراطية بانقسام داو عام 1970 غادره فيها نخبة من قياديه والعضوية ممن اختاروا الوقوف مع انقلاب مايو 1969 بغير تحفظ. كما سقط رموزه لعقدين من الزمان ضحايا المحاكمات التي أعقبت فشل الانقلاب المنسوب له في 1971. وشعت عقيدته بالديمقراطية الليبرالية في أول بيان أصدره في ليلة 25 مايو 1969 يقيم الانقلاب الذي وقع في ذلك اليوم:
    وللمرء أن يعتبر ثلاث خصال في الحزب ليقف على عقيدته المبتكرة في الديمقراطية البرلمانية.
    أولهما: أنه الحزب الذي دارت فيه أحمي المعارك حول سداد التكتيك الانقلابي طريقاً للتغيير السياسي والاجتماعي الحداثي التقدمي. وقل أن تجادلت جماعة سياسية مثله جدلاً مؤسسياً موثقاً حول الانقلاب استثار وعي عضويتها وفئات متقدمة من الجماهير نظرياً، وخلال الممارسة، في تعاطيها المباشر مع انقلاب مايو 1969. وهو الجدل والممارسة اللذان انتهيا إلى انقسام الحزب الشيوعي في 1971، وانقلاب 1971 الذي نسبوه للشيوعيين، وذيوله الكارثية التي ذهبت بزبدة جيل الخمسينات اليساري.
    وثانيهما: خبرته النقابية الطويلة دلته على أن الأحزاب التقليدية ليست عصية على الهزيمة متى ما أحسن الثوري ايقاظ جمهورها إلى مصالحها الحقيقة. فرأى عن تجربة أن جماهير هذه الأحزاب قد انتخبت الشيوعيين على طول النقابات وعرضها لما لمستهم همتهم في هذه الناحية. ولكنها متى جاءت الانتخابات البرلمانية تمسكت ما تزال بمرشح حزبها التقليدي. ليس بعد. وقيّم الحزب هذه الواقعة السياسة كبشير لما سيأتي من الأيام. فاتفق له أن بين انتقال جمهور تلك الأحزاب من التصويت لحزبهم في النقابة إلى انتقالهم للتصويت لغيره في البرلمان مسافة ليست بعيدة متى ما أحسن الشيوعيون عملهم. وهنا مصدر تصالح الحزب الشيوعي مع الديمقراطية البرلمانية. فهو لا يريدها أن تذهب أدراج الرياح لأنه بيت النية على استصحابها هي ذاتها لتجريد الأحزاب التقليدية انتخابياً من غزارتها العددية.

    وثالثهما: مع صغر حجم الحزب الشيوعي إلا أنه لم ينتابه أبداً الحس بأنه طرفي أو مما لا يؤبه به في السياسة السودانية. فلم تجر انتخابات لم يأت فيها إلى البرلمان بدائرة او دوائر جغرافية، أو مما جرى تخصيصه لقطاع المثقفين. فحصل الحزب في انتخابات 1965 على 20516 صوتاً من جملة 82876 صوتاً في مديرية الخرطوم. وتسابق محجوب، سكرتير الحزب، مع الزعيم الأزهري، محقق الاستقلال، عنقاً بعنق في منافسة الدائرة الجنوبية بأمدرمان من اعمال مديرية الخرطوم وفاز الزعيم عليه بالنذر. وصار اسم الدائرة "موسكو" من يومها. وتأخر نصر الحزب بها إلى انتخابات 1968 فاز بها محجوب ضد مرشح الزعيم. لقد علم الحزب من الممارسة أن الديمقراطية الليبرالية ليست فكرة رديئة من قبل ومن بعد.
    من حق الظان السوء (أو بالخير حتى) بالشيوعية أن يعد احتضان الشيوعيين السودانيين للديمقراطية الليبرالية من واقع تصريحاتهم البرنامجية قلدة دب. ولكن ذوقهم لهذه الديمقراطية لا يتجلى في الممارسة الانتخابية في قواعد منظمات المجتمع المدني النقابي والمهني فحسب، بل في البصيرة من وراء هذه الممارسة. فتجد في أدبهم لتربية العضوية في مدارج هذه الديمقراطية شيئاً قريباً من هضم النفس الصوفي دون الشره السياسي. ففي أدب القيادة للقاعدة شكماً للنفس الحداثية في غالب عضويته لضبط إيقاعها ضبطاً دقيقاً لتستصحب القطاع التقليدي، مغزر الأحزاب التقليدية، بأناة وشفقة ووعي في طريق البرلمانية. فتريد هذه التربية لأهل هذا القطاع أن يسلك هذا الطريق بسرعته الخاصة، ومن فوق منابره الخاصة، وفي توقيته الخاص لا يزفه الشيوعيون زفاً بفروض حداثية لا مكان لها من الإعراب. فقال عبد الخالق محجوب في "قضايا ما بعد المؤتمر الرابع (1967)”، تقرير لدروة اللجنة المركزية الاستثنائية المنعقدة في يونيو 1968، إن الماركسية، التي اقتصرت في ما سبق على القطاع الحديث بشكل رئيس، تواجه امتحاناً صعباً في بناء جسرها إلى القطاع التقليدي التاريخي. وستكون الماركسية نداءً في صحراء متى ما انعزلت عن المؤسسات والخطط التي يتبعها ذلك القطاع ما وسعه للتحرر من القوي الوصائية الأبوية والتقليدية، أي طوائف أحزاب
    فنبه عبد الخالق بقوة إلى إن جماهير هذا القطاع تستيقظ على الحياة الاجتماعية بطريقة غير طريقتنا. هذا أمر واقعي لا يمكن ان نبتعد عنه بتصورات ذاتية، بل علينا ان نعتبر هذا الطريق وان نقر أنه للآن ليس طريقنا، ولكن علينا ان نعمل حتى تصبح طريقنا طريقهم، أي حتى يصبح استيقاظ الجماهير على الحياة الاجتماعية في القطاع التقليدي جزءاً من الحركة الديمقراطية في البلاد. وشرط النجاح في هذا السبيل هو أن تستوفي هذه الحركة شروطها، وأن تستنزف جميع الصور التي ما زالت تراها معبرة عنها. فهي على يومنا مثلاً ترى في تقديم أحد أبنائها مرشحاً للبرلمان بدلاً عن مرشح مركز الحزب، غض النظر عن اتجاهه السياسي، سبيلها لإسماع الدولة صوتها. ولأن هذا منتهى التغيير عنده ليومنا وجب على الشيوعيين أن يتفهموا نازعها البرلماني، بغض النظر عن رأيهم في قصوره، بجدية. فهذا خروج بدرجة ما على المؤسسة الوصائية. ففي ذمتهم ألا ينعزلوا منه، ويتدرجوا به لا قفزاً فوق وعي اهله بل في أناة وصبر لا يكفون عن التوضيح لجماهير هذا القطاع "بان طريقها للنمو وللخروج من مشاكلها يعتمد على اشتراكها مع الحركة الديمقراطية في نضال عام من أجل برنامج للتنمية وللتطور في البلاد وفق الاتجاهات غير الرأسمالية". ويضيف أن تحدي عقيدتنا بأن تجديد الريف لن يتم إلا بخطة النمو غير الرأسمالي يكمن في اقناع جماهيره بها. وعاد عبد الخالق إلى مزيد من الشرح للتأدب بإزاء تدرج وعي جماهير الريف والهامش برلمانياً. فهذه "الجماهير تقتنع اليوم بشيء واحد وهو أنها، تعبيرا عن رغبتها في التغيير، تحاول ان تنتخب او تضع الثقة في أحد أبنائها. وهذا به جانب إيجابي: يعني أن الاحزاب التقليدية تعاني مرحلة تحلل، وأن هذه الجماهير فقدت الثقة في هذا التنظيم، ولكنها لم تصل بعد إلى الوعي بأن القضية ليست اختيار أحد أبنائها، بل القضية هي الاتجاه السياسي لذلك الابن، ونظرته لمشكلة التنمية في البلاد، هي قضية الحلف الذي يقيمه مع من؟ مع القوى الديمقراطية، أم مع الاحزاب التقليدية واليمينية في هذه البلاد؟ ولن تتعلم الجماهير وتصل الى هذا المستوى الا بتجربتها، وإلا إذا كنا معها داخل مؤسستها المتمردة على الاحزاب التقليدية، ولم نقف بعيدا متطهرين، نرفع الشعارات المتطهرة والتي لا يمكن إلا أن تكون نداءً وسط الصحراء.
    وتوقف التقرير عند المصاعب التي سيجدها الشيوعيين ف هضم النفس الحداثية ليبلغ ما تمناه الحزب دائماً وهو ما سماه "التطبيق الخلاق للماركسية على الواقع السوداني". وهي المصاعب المتأتية من عادة حزب استمر فترة طويلة يعمل وسط جماهير القطاع الحديث ويدعو للفكر الماركسي ولأفكار الصراع الطبقي مباشرة بينما تتخذ ترتبط مسائل هذا القطاع بالتكوينات غير الرأسمالية. وإيلاء هذا الفهم المستقل لتجديد الريف بالماركسية قضية جديرة باهتمام الحزب العميق "لأنه على مدى حلها نستطيع القول بأننا استطعنا أن نضع الماركسية في خدمة الاغلبية الساحقة لشعبنا، واستطعنا أن نطبق الماركسية تطبيقا خلاقا: فالقضية المهمة هي جذب الجماهير للنشاط السياسي (التشديد في الأصل). والقضية كيف يتم هذا؟ هل يتم هذا بمجرد الدعوة العامة أم يتم باكتشاف الطرق والوسائل العلمية لهذا؟ وهذه هي قضية لامتحان الماركسية، لا في النضال وسط الجماهير الحديثة، ولكن وسط التكوينات السابقة للرأسمالية".






    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 10 اغسطس 2017

    اخبار و بيانات

  • أحمد بلال عثمان يشكو وجود 2000 موظف و650 متعاونا بالتلفزيون
  • ولاية الخرطوم ومجموعة جياد توقعان على شراكة إنتاجية لصالح الفئات الخاصة
  • مباحثات عسكرية مغلقة بين الخرطوم وواشنطن
  • بمشاركة السودان بدء المؤتمر السنوي التاسع لرؤساء البرلمانات الإفريقية بجوهانسبيرج
  • مباحثات سودانية أميركية لمحاربة الإرهاب وتعزيز الأمن في ليبيا
  • واشنطن ترفع الحظر عن تحويلات مالية لشركة داو
  • حسبو محمد عبدالرحمن: السودان أصبح معبراً للأسلحة التي تستخدم في النهب
  • لجنة برلمانية تنتقد إدارة الهيئة وزير الإعلام : عجز كبير في ميزانية التلفزيون وإدارته مهملة
  • وزارة الضمان تشرع في قيام مركز قاعدة معلومات اليتامى في السودان
  • وزير يدعو لمناهضة الظواهر السالبة لـ الزواج
  • السودان يشارك مراقباً في النجم الساطع بمصر
  • الكشف عن تورط عضو بالمؤتمر الوطني في شائعة اغتيال (أديبة)
  • استبعاد البواخر السودانية من نقل الحجاج لصالح شركات مصرية
  • الحوثيون يعاودون الهجوم على سفارة السودان في صنعاء
  • الحكومة: تغييرات الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال تبشر بموقف إيجابي
  • بيان من رئيس الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعداله حول حادثة إختفاء الطفل المغدور بدري


اراء و مقالات

  • في الشراكة الأوربيَّة مع أقطار في إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الباسفيكي (1من بقلم الدكتور عمر م
  • بين الصوفية والأطماع السلطوية بقلم نورالدين مدني
  • أين ذهبت ال 16 مليار دولار ؟ بقلم بابكر فيصل بابكر
  • الحماية من الخريف والنظافة ليست مسؤولية الدولة لأنها ليست جمعية خيرية (2) بقلم كنان محمد الحسين
  • تزييف التاريخ ونتائجه. 2-5 بقلم محمد ادم فاشر
  • فوضى! فوضى! فوضى! الفوضى انفلتت بعيدا ًعن قبضة البشير! بقلم عثمان محمد حسن
  • السودان...محافظة سعودية... بقلم د.أمل الكردفاني
  • يا ثقل الوتر المفقود بقلم حسن العاصي كاتب وصحفي فلسطيني مقيم في الدانمرك
  • المناضل فؤاد صالحة رحل مظلوما بقلم سميح خلف
  • تهافت الملاحدة (9 / 10) بقلم د. عارف الركابي
  • والبله يلفت العيون اليه بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • محنة شجرة ..! بقلم الصادق الرزيقي
  • حاسب يا حسبو..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • شبعنا سخرية !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • قرارات القائد عبدالعزيز الحلو!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • الي عليش الحاج حريبات رئيس منظمة السائلين بقلم يوسف شوبرا
  • قباطنة ألزمن ألمعاصر, هيا ! شعر نعيم حافظ
  • ليس الفتى من قال .. !! - بقلم هيثم الفضل
  • نكبة بخت الرضا بقلم هلال زاهر الساداتي
  • يلا اتصورو كلكم: عن كتاب الإرهاق الخلاق بقلم عبد الله علي إبراهيم
  • وجهة نظر إسرائيلية بالرئيس الفلسطيني بقلم د. فايز أبو شمالة

    المنبر العام

  • القاهرة واستمرار التصعيد
  • الانقاذ: غياب “الرؤية” والتخبط سيد الموقف!!بقلم عيسى إبراهيم
  • اغتيال نقيب بمليشيات الدعم السريع بسبب النهب
  • اشتباكات دامية بين نظاميين في الخرطوم بسبب فتاة
  • هجوم جديد على مقر السفارة السودانية في صنعاء
  • تجمع قوي التحريرتحذر الحكومة من مصادرة ممتلكات المواطنين بدارفور
  • وزير الإعلام يلوح بتقليص العاملين بالتلفزيون ويعيد التحقيق في إنقطاع البث
  • مجلس الصحوة الثوري يشن هجوما علي نائب الرئيس ويصفه بالعنصري
  • دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا
  • قوانين شاذة (منقول)
  • السودان يسع الجميع
  • إيران تعتقل ستة أشخاص بتهمة تعليم رقصة الزومبا
  • ( بانوراما ) شبكة الاتجار بالاعضاء البشرية بمصر
  • ما هو سر فشل بعض السودانيين في الداخل ونجاحهم في الخارج ؟ رأيك بصراحة - فيديو
  • ورطة الدبلوماسى عبدالاله ابوسن في الدوحة ..... عيب يا رجل ان تسقط من طولك كدا!
  • أهل جادات صبروا وناس عرفات كفروا....
  • دعوة لكتابة مزكرة للسفير السودانى بقطر حول المركز الثقافى وعبدالإله ابوسن
  • شكراً باشمهندس بكري
  • السلام مع الحلو تأخر 6 سنوات
  • " انه اخي انا "والله عزيز ذو انتقام» حسبي الله فيكم
  • دعوة للاستماع لى هذه الموسيقى الحالمة
  • الحكم الإسلامي .. ظاهره رحمة وباطنه عذاب !

    Latest News

  • Sudan, U.S. discuss resumption of military cooperation
  • US AFRICOM Deputy Commander in Sudanese capital
  • First batch of regional troops arrive in South Sudan
  • Cholera still a scourge in Sudan
  • The US Treasury Lift Ban on Amount of Money Belongs to Sudanese Embassy in Seoul
  • Aid vehicle hijacked in North Darfur capital in front of Sudan’s V-P’
  • Sudan and Jordan to hold Joint Talks Tomorrow
  • Anger over spoiled grain in Sudan’s El Gedaref
  • Joint Chief of Staff meets Deputy Commander-in-Chief of AFRICOM
  • Sudan V-P in Darfur for arms, vehicle collection campaign
  • Arrangements for Sinnar Islamic Capital, Hosting of 10 th Conference of Culture Ministers of Islami
  • Darfur movements cannot be disarmed: Minni Minawi
  • Plans for Early Production from Oil Exploration of Al- Rawat Field
  • Al Mahdi case: ICC Trial Chamber VIII to deliver reparations order on 17 August 2017
  • Unamid appoints new head, coordinates exit strategy
  • Deputy Chief of Staff Informed on Preparations of Sudanese Civilian Component for Participation in
  • Civil society supports Port Sudan workers
  • Aboud Jaber: Citizen Security is Red line
  • Part of Sudan’s gold revenues to be allocated to states
  • Speaker to visit Kuwait on invitation by his counterpart
  • Cholera spreads in northern Sudan
  • Al-Baher Receives Invitation to participate in Africa Forum for 2017 in Sharm Al-Sheikh























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de