|
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� (Re: الشيخمحمد)
|
عرض أساسيات الفاعلية
تحدتت في المقال أعلاه عن الفاعلية وعن وعي الفاعلية بوصفه أحد روافد النهضة السودانية وبوصفه مساهمة سودانية لإثراء المعرفة الإنسانية. الأمم، كما ذكرت، تنهض من خلال قدرتها على الإبداع والعطاء وليس من خلال قدرتها على النقل والاجترار. لذا ساقدم للقراء في بوستات متتابعة ملخصاً لأساسيات الفاعلية : نظرية الوجود، نظرية المعرفة، الطبيعة الإنسانية، تركيب العقل، آلية نمو الفاعلية، سوسيلوجيا الفاعلية وحركة التاريخ، ومشروع الإنسان الخلاق. ربما وجد البعض صعوبة في التعامل مع النصوص . في الواقع ليس لأنها عصية على الفهم وإنما لأنها تعمل على ربط علوم مختلفة، فيزياء، أحياء، علوم إنسانية وفلسفة . هذا بالطبع أمر ضروري إذا كنا نتحدث عن الإنسان، أي من الضروري أن يستقطب الوعي بالإنسان المعارف الأساسية التي أنتجها الإنسان. الإنسان جملة معارفه، أو كما قال الإمام علي بن طالب: وتحسب أنك جرم صغير.... وفيك إنطوى العالم الأكبر بيد أن هذه البديهية تتناقض ومسار التعليم العام الذي يقوم على التخصص، ومع اعترافنا بأهمية التخصص، تكون التنيجة أن يجد المتخصص صعوبة في التعامل مع ماهو خارج تخصصه من الوهلة الأولى. لذا أهدي لكل من استعصت عليه بعض المفاهيم أو النصوص مقولة الفيلسوف الألماني الشهير هيجل" إن جراح المعرفة لا تندمل إلَا بالزيد من المعرفة" . المسالة الثانية الفاعلية نظرية فلسفية علمية، هذا يعني أنها عطاء إنساني، قابل للخطأ، وليس نصاً مقدساً. من ثم قابل للنقد والتطوير والتجاوز وهو الحراك الذي يسمح بتطور الوعي والمساهمة الاجتماعية في تطوير المعرفة. التركيز على العلم ناجم من أنه لا نهضة وتنمية البتة دون العلم، ومن يدعي خلاف ذلك إما جاهل أو مغرض. تحققت النهضة الأوربية لأن القوى البرجوازية الناشئة كانت منتجة. ترتب على هذا شيئان، أولاً وعي مادية الكون ومن ثم تقديم فروض يمكن محاكمتها بالتجربة مادياً فنشأ العلم. الأمر الثاني حاجة البرجوازية الناشئة للإنتاج جعلها في حاجة للعلم والإبداع فكان لزاماً عليها أن تتحالف مع القوى المبدعة والخلاقة في المجتمع، كان لزاماً عليها أن تتحالف مع بنية العقل الخلاق، فحدثت النهضة الأوربية. هذا على نقيض ما حدث عندنا في السودان، البرجوازية السودانية الناشئة طفيلية أي غير منتجة، من ثم هي ليست في حاجة للتحاف مع بنية العقل الخلاق. ترتب على هذا شيئان :
أولاً :التحالف مع القوى التقليدية في المجتمع ،القبلية والطائفية ، ومناهضة العلم والعلماء والمبدعين، أي تشريد العقل المبدع للأمة السودانية، هذا ما فعلته الإنقاذ وبشراسة.
ثانياً: الانحطاط الأخلاقي، كانت الغالبية العظمى من السودانيين (قبل أن يأكلوا الهط دق) منتجين إما رعاة أو مزارعين، وكانت فئة الوسطاء والسماسرة من برجوازية طفيلية شبه معدومة، أو لنقل نسبتها ضئيلة في المجتمع. المنتج يتعامل مع الطبيعة ولا يستطيع أن يخدعها، ليس من سبيل لتحسين إنتاجية المزرعة أو الماشية دون تحسين شروط الإنتاج الطبيعية، على سبيل المثال لزاماً على المزارع أن يتخير البذرة الصالحة وأن يحرث الأرض ويوفر الري ويكافح الآفات ...، بخلاف ذلك هو يعلم أن زراعته فاشلة. هذا التعامل الصادق مع الطبية ينعكس على اخلاقيات الناس من صدق وأمانة، هم يعلمون أن الخداع عواقبه وخيمة ، يفسد الزرع والنسل. ويفسر أيضا سيادة اخلاقيات الصدق والأمانة والشفافية في المجتمعات الأوربية (الكافرة) لأن القوى المنتجة في تلك المجتمعات هي الغالبة.
ما حدث في السودان خلال نصف القرن الماضي، كان على النقيض، ازدادت وتضخمت البرجوازية الطفيلية من وسطاء وخلافه بدعم من الحكومات العسكرية التي كانت تنهب المال العام وتركزه في فئة المحاسيب، وبفعل سطوة الرأسماية العالمية التي ساهمت في تنمية البرجوازية الطفيلية في بلدان العالم الثالث كصمام أمان لتظل هذه المجتمعات مصدراً للمواد الخام. يؤدي ازدهار البرجوازية الطفيلية تلقائياً إلى انحطاط الأخلاق في المجتمع، نسبة للإختلاف البين بين سلوكيات المنتج وسلوكيات الوسيط.. الوسيط يتحايل على المنتج ليشتري منه يأقل سعر ممكن، ثم يتحايل على المستهلك ليبيع له باعلى سعر ممكن. لذا بقدر ما استشرت البرجوازية الطفيلية في مجتمع كان ذلك خصماً على أخلاق المنتجين وتعزيزا لأخلاق الوسطاء من كذب واحتيال وسرقة للمال العام. هذا يعني أن الأخلاق وثيقة الإرتبط بشروط الحياة المادية وبالوجود الفاعل للإنسان. لهذا من الممكن أن نجد (كافراً) يتحلى بمكارم الأخلاق بينما نجد مسلماً ( أو مدعيا الاسلام) بلا أخلاق بل يستغل الدين من أجل الثراء الحرام. هنا تكمن قيمة التجربة التي عاشها السودانيون مع الإسلاميين: الأخلاق تنبع من الروح (الفاعلية) وليس من النصوص.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية بقلم الشيخ محمد الشيخ | الشيخ محمد الشيخ | 07-07-17, 08:14 PM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | محمد حيدر المشرف | 07-11-17, 02:06 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | يا زول وقف عندك !!!!! | 07-11-17, 06:31 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-13-17, 12:00 PM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-15-17, 08:08 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-17-17, 08:52 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | أحمد فضل | 07-17-17, 08:15 PM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-18-17, 07:46 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-21-17, 11:03 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-26-17, 06:19 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-30-17, 05:37 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 08-04-17, 04:38 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 08-08-17, 06:47 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 08-22-17, 06:42 AM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|