(الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد!! بقلم بثينة تروس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2017, 12:58 PM

البرنس ود عطبرة
<aالبرنس ود عطبرة
تاريخ التسجيل: 01-09-2017
مجموع المشاركات: 1234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد (Re: بثينة تروس)

    اولا : والله استغرب لبوست كهذا بكل ما يحتويه من تضليل وكذب ان يكون في راس المنتدي وكعنوان للمنبر ؛ بوست يوضح جهل وضحالة فكر الكاتبة وجهلها الديني القمي ؛ وهي لا تعرف تفرق بين كلمتي (جهاد) و (قتال) ؛ كلمة الجهاد بمفهومها الشامل لا تعني القتال ؛ فالجهاد جهاد نفس وجهاد دعوي وجهاد منبري وجهاد خطابي وجهاد مال وجهاد في سبيل الله ضربا في اي السبل التي تقود لتوحيد الله عز وجل ؛ كما قال الله تعالى في سورة الفرقان (فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا (52) ؛ فالجهاد بالدعوى والجهاد بالقتال في حال وجدت مشروعيته والجهاد بالنفس ان تفرق نفسك للدعوة والعمل الصالح والجهاد بالمال كالزكاة ؛ وقد تطلق كلمة جهاد حتى على الكافر (يسمى مجاهدا ولكن في الشرك والكفر والضلال) كما قال الله تعالى في سورة العنكبوت (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (8) ؛ سمى الله تعالى تحريض الاب والام الابناء والتعب على ذلك جهاد ب (جاهداك) ؛ فكلمة الجهاد في هذا المقال وردت اكثر من مرة وكلها في موضع خطأ ظنا من الكاتبه بان الجهاد هو القتال فقط .

    ثانيا : الاسلام لم يامر قط بالقتال دون مبرر وحصر المببرات في ست نقاط اساسية ساعيدها هنا منفصه ؛ فالله تعالى يكره ولمشروعية القتال لابد من سبب اما قتال من اجل سلطة او ثروة او سبي فهذا (مُحرم) ؛ ولم يأمر الله تعالى وهو العدل الغفور الرحيم قط بالقتال (دون مشروعية) ؛ وكل رسله وانبياءه كان ينتصر لهم بجنوده الذين يرسلهم كما قص علينا القران قصص الأنبياء والرسل السابقين ؛ فمنهم من نصره بخسف ارض قومه عليهم كسيدنا لوط عليه السلام ؛ ومنهم من انتصر له الله بالطوفان كسيدنا نوح عليه السلام ؛ ومنهم من انتصر له الله بالصيحة ؛ ومنهم من انتصر له وايده بآيات كسيدنا موسي عليه السلام مع فرعون ؛ حتى سيدنا موسى عليه السلام حينما شرع له القتال الله تعالى لم يأمره بقتال فرعون لان الأرض ارض القبط والمصريين ولا تعدي عليها بل شرع له القتال ضد العماليق لاسترداد ارض اجداده واباءه إبراهيم ويعقوب واسحاق عليهم السلام ؛ وأول من شرع له القتال كان رجل عظيم من احفاد سيدنا ادم عليه السلام يدعي (مهلاييل) ملك الأقاليم السبع وذلك لصد عنوان الجان والجن واعوانهم كقابيل و أبناء قابيل .

    ثالثا : لي الان لم يستوعب الكثيرين من الناس القتال في الدين ومشروعيته ؟؟؟ واستغرب هل القران الكريم لا يطلع عليه احد ؟؟ وهل مهجور لهذه الدرجة من المؤمنين ؟؟ فالقران الكريم هو كلام الله وامرنا الله بان نقراءه ونستنبط منه الاحكام والحقوق والواجبات ؛ وامرنا ان نتدبر فيه لان التدبر في الشيء يوصل الشخص للغاية ؛ تدبر الامر اي اتقنه وقم به على اكمل وجه ؛ هو معجزة الله ولم ولن يصل لدرجة الكمال في فهم كلام الله القران الكريم ؛ وفيه الكثير من البداعة والجمال والسحر اللغوي والمفهوم ؛ اقراوا القران بتمعن ولا تأخذوا ما يناسبكم وتتركوا الباقي لان القران الكريم مكمل مكتمل ؛ نحتاج لملايين السنين لنفهم واحد على مليار منه نأتي للموضوع القتال غير مشروع في الاسلام نهائيا ولم يقر الاسلام بالقتال بل جرمه وحرمه وحرم قتل النفس التي الا بالحق والحق هنا واضح اما للارتداد عن الدين واما للقصاص واما للدفاع عن المال والعرض والارض ؛ ملخص القتال غير مشروع . مشروع في حالة واحدة فقط وهي (في سبيل الله) وهذه الجملة اتت في القران الكريم مكرره (45) مرة بداية بسورة البقرة قول الله تعالى (وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ (154) واخرها في القران الكريم قول الله تعالى في سورة المزمل (إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآَنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآَخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآَخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (20) وفي سبيل الله في ايات القتال تم حصرها في ست اهداف رئيسية وهي : 1/ القتال لصد العدوان كما وضح الله تعالى هذا في سورة البقرة (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) لان الله لا يحب التعدي على الغير سواء من المؤمن او الكافر لان نهاية الاية كلمة (المعتدين) تشمل الكل فلم يميز الله تعالى معتدي عن اخر ؛ ومعظم غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم لقتال من يقاتل الله ورسوله صلى الله عليه وسلم حتى غزوة مؤته بعدما علم بحشد العرب المتنصرة لغزوا المدينة وكل غزواته في الجزيرة العربية يتحرك قبل ان يتحركوا بعد الحشد كقتال قطفان وخيبر واحد والخندق والسريا التي بعث بها ليوقف حشودهم وتقدمهم نحو المدينة 2/ القتال لسبب الاخراج من الديار كالاحتلال للارض والدفاع عن الابناء والعرض كما في قول الله تعالى في سورة البقرة (أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (246) ؛ وحتى بعد الاسلام ورسالة الرسول صلى الله عليه وسلم قال الله تعالي في سورة الحج (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ (39) الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40) ؛ فالقتال شرعة الله قبل بعث الله الرسول صلى الله عليه وسلم وشرعه لليهود لقتال الباغين عندما اخرجوا من الديار والابناء وفي الاسلام عندما اخرجوا من مكة بغير حق ؛ هذه من الحالات التي يشرع فيها القتال ؛ هذا كما حدث في بدر ارادوا العير او القافلة التي تحمل اموال المسلمين المنهوبه في مكة بعد هجرتهم لاستراد المال والحق لاهله وهذا بدوره يوضح النقطة الثالثة 3/ لاسترداد المال او الحق المسلوب من المسلمين كما حدث في بدر عندما خرجوا لقطع طريق القافلة التي تحمل اموال المسلمين وعلى راسها ابوسفيان وعمر بن العاص ؛ فسمعت قريش فخرجت باكلمها لتدافع عن القافلة والله اراد للمسلمين نصر عزيز وليس اخذ القافلة كما قال تعالى في سورة الانفال (وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ (7) لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (8) إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ (9) وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (10) ؛ ذات الشوكة التي كان يريدها المؤمنين هي عير قريش والله اراد ان تفلت العير ليكون التصر عزيز ويقطع دابر المشركين فمات في قريش اكابر مجرمي قريش كابو جهل وامية بن خلف وعتبة بن ربيعة وشيبة والوليد بن عتبة وعدي بن مطعم وابناء السهمي وفجعت قريش بهذه ونصر الله رسوله بالملائكة المردفين وكان النصر عزيز احسن من قطع طريق قافلة 4/ القتال لنصرة المستضعفين كما قال الله تعالى في سورة النساء (وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا (75) ؛ وهنا جوز بعض العلماء قتال المسلمين لنصرة حتى الكافر والكتابي ان كان بينهم عهود ؛ ففتح مكة سببه ان اغارت قبيلة بكر بمساعدة قريش على خزاعة وهي ذات عهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم ودخلت معه وخرج عمر بن سالم الي المدينة ينشد : يا رب إني ناشد محمدا * حلف أبينا وأبيه الأتلدا د كنتم ولدا وكنا والدا مت أسلمنا فلم ننزع يدا فانصر هداك الله نصرا اعتدا وادع عباد الله يأتوا مددا فيهم رسول الله قد تجردا إن سيم خسفا وجهه تربدا في فيلق كالبحر يجري مزبدا إن قريشا أخلفوك الموعدا ونقضوا ميثاقك الموكدا وجعلوا لي في كداء رصدا وزعموا أن لست أدعوا أحدا وهم أذل وأقل عددا هم بيتونا بالوتير هجدا قتلونا ركعا سجدا قال له الرسول صلى الله عليه وسلم نصرت فلم يسأله كم المسلمين الماتوا او كم الكفار لان العهد يشمل الجميع فخرج الرسول صلى الله عليه وسلم اليهم وكان باذن الله تعالى فتح مكة 5/ لكف الباس كما قال الله تعالى في سورة النساء (فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا (84) ؛ عدو متربص ذو بأس يشهر بالكفر ومستقلا بأسه في تكفير وقتل الناس 6/ قتال الطائفة الباغية كما قال الله تعالى في سورة الحجرات (وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) ؛ امر الله تعالى اولا بالصلح بينهم فان بغت اخداهما على الاخرى وجب قتال الطائفة الباغية حتى ترجع لرشدها هذه مشروعية القتال في الاسلام كما كان بعض منها مشروعية القتال لنبي اسرائيل مع شيدنا موسى وهارون عليهما السلام ومن بعدهما يوشع بن نون ؛ ويحرم قتال دون مشروعية والمشروعية (في سبيل الله) ولاحد الاسباب المذكورة بعضهم اضاف وبعضهم فسر بطريقه اخرى ولكن هذا في مشروعية القتال والله اعلم

    نسأل الله السلامة بان تلتصق كل كلمة قتال للسفية وهم براءه منها لا نعترف بداعش ونسميهم كلاب النار (فهم الخوارج)
    السلفيه منهج وليس تنظيم او حزب يجب ان يتبع هذا المنهج ويطبق كما طبقه الصحابة رضوان الله عليهم بقيادة خير واشرف الخلق سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
























                  

العنوان الكاتب Date
(الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد!! بقلم بثينة تروس بثينة تروس 02-20-17, 04:10 PM
  Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد عاطف عمر محمد 02-20-17, 08:11 PM
    Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد عاطف عمر محمد 02-20-17, 09:28 PM
  Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد خالدة 02-21-17, 02:09 AM
    Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد عاطف عمر محمد 02-21-17, 05:59 AM
      Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد خالدة 02-21-17, 06:25 AM
        Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد عاطف عمر محمد 02-21-17, 12:46 PM
  Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد البرنس ود عطبرة02-21-17, 12:58 PM
    Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد محمد الزبير محمود02-21-17, 01:47 PM
      Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد نصيحة 02-21-17, 03:01 PM
        Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد ع 02-21-17, 04:15 PM
          Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد عاطف عمر محمد 02-21-17, 05:17 PM
            Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد نصيحة 02-21-17, 05:58 PM
              Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد عاطف عمر محمد 02-21-17, 07:01 PM
                Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد نصيحة 02-21-17, 09:16 PM
      Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد مفيد الوحش 02-21-17, 07:37 PM
      Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد didan 02-21-17, 07:38 PM
        Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد نور الإسلام 02-21-17, 09:37 PM
          Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد خالدة 02-21-17, 10:13 PM
            Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد نور الإسلام 02-22-17, 08:14 AM
  Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد البرنس ود عطبرة02-22-17, 06:11 AM
    Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد نصيحة 02-22-17, 06:55 AM
    Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد إلى خالدة 02-22-17, 06:55 AM
    Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد MOHAMMED ELSHEIKH02-22-17, 07:02 AM
      Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد خالدة 02-22-17, 07:09 AM
        Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد عاطف عمر محمد 02-22-17, 02:10 PM
          Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد عاطف عمر محمد 02-22-17, 02:24 PM
            Re: (الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد نصيحة 02-22-17, 03:03 PM


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de