|
Re: بت الغلفا ؟؟!!! (Re: معاذ الهادي)
|
مقال لسيده رباح فى صحيفة الصحافة
العدد رقم: 5297
2008-03-18 ______________
رباح الصادق __________________________________________________ لينتظم حتى المنادين بشرعية الختان في حملة المكافحة! !! ____________________________________________________________
ندائي هذا كالأذان في مالطة حسب المثل. فحينما قيل المثل لم يكن في مالطة مسلمون، والأمر تحول الآن فصار الأذان في مالطة يلقى مستجيبين. وبالمثل، فقد كنت أرى كافة المنادين لأية صورة من أشكال الختان عملة واحدة، ولكن بعد إطلاع غير متعجل على بعض الأفكار التي تنادي بها بعض الجماعات السلفية رأيت أن الأذان ربما استجاب له البعض، لتتحد كافة الجهود في محاربة كافة أشكال الختان الممارسة في السودان الآن.
ندوة مكافحة ختان الإناث وتداعياتها ________________________________________________
نظمت في الفترة ما بين 26- 28 أغسطس المنصرم الندوة الإقليمية لوضع التدابير الفاعلة لمكافحة ختان الإناث ، وذلك بالتعاون بين كل من وزارة الصحة الاتحادية السودانية وحكومة اليابان ومنظمة اليونسيف. كانت الندوة جيدة الإعداد مميزة الحضور، وقد حضرها علاوة على الخبراء المحليين والإقليميين بعض الطيور السودانية المهاجرة مثل الدكتور حامد رشوان والدكتورة ناهد طوبيا.. كانت محفلا بحث بشفافية وبدقة استراتيجيات المكافحة الأفضل، وعلاوة على توصيات الندوة التي من المفترض أن تغذي حملة مكافحة ختان الإناث، فقد ظهرت متابعات صحفية ولقاءات ببعض المشاركين في الندوة ساهمت في رفع الوعي العام بالقضية. وبعد ذلك جاء الخبر عن المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان والـذي عقد اجتماعه الدوري برئاسة السيد وزير العدل وصرح السيد حسن الطيب هارون الناطق الرسمي باسم المجلس بأن السيد وزير العدل قد أشاد بتوصيات ندوة القضاء على عادة ختان البنات. وأكد انه سيتم اصدار تشريع بصورة عاجلة يمنع ويجرم ختان البنات.
منع بالقانون أم مكافحة بالثقافة؟ _______________________________________
كانت الندوة، مثلها مثل كل المحافل الساعية لمكافحة ختان الإناث منقسمة الحضور بين مؤيدي المدخل القانوني لمكافحة الختان، ومعارضيه المشككين في جدواه. فالبعض يرى أن القانون والفتوى لم يكونا بابا للتقدم قط خاصة في الأمور المتعلقة بثقافة الناس ومعتقداتهم، والبعض الآخر ظل يرى بأن القانون نفسه يلعب دورا في التثقيف والتوعية. وبالتالي فكلا التيارين يقران بأهمية تثقيف الناس وتوعيتهم بأصل الختان، وموقف الدين منه، ومضاره الصحية، والأوهام السائدة حوله ومدى تهافتها أمام الفحص المنطقي والتجريبي. وحينما دعا البعض لضرورة تحريم الختان بالفتوى الدينية استنادا على حقائق الطب وبحوثه حول مضار الختان الجسيمة بدنيا ونفسيا وعقليا، مع وجود نصوص إسلامية مثل «ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة» و «يحرم عليهم الخبائث» و «لا ضرر ولا ضرار» فقد وجد صوت عالٍ بين الحضور يستنكر هذا الاتجاه باعتباره معوقا لحركة التوعية نفسها برغم إجماع المشاركين على ضرر الختان والجدية في بحث السبل الأنجع لمكافحته. قالت الدكتورة ناهد طوبيا الطبيبة قبطية المذهب ، ذائعة الصيت والناشطة في مجال حقوق الإنسان، مستنكرة: هل نسيتم الديمقراطية؟ لا يجب أن نمنع الناس من شيء يرون صلاحه بالفتوى الدينية أو بالقانون.. برز هنا سؤال حثيث وملح: هل يجوز أن نتبع منطق الخصوصية الثقافية حتى حينما يكون مستقبل الملايين البدني والنفسي قيد التساؤل؟
الموقف من الختان بين المسلمين _________________________________________
والحقيقة أن مسألة ختان الإناث والموقف منها بين المسلمين السودانيين كان في السنة الماضية والحالية محل حرب شعواء بين تيارين: تيار يقوده الناشطون والناشطات في مجال مكافحة الختان، وتعد ورشة وضع استراتيجية لمكافحة ختان الإناث التي عقدت بالهيلتون في يوليو 2002م معلما بارزا في حركة ذلك التيار وقد نظمتها وزارة الصحة الاتحادية واليونسيف وبعض منظمات الأمم المتحدة الأخرى. وهنالك تيار آخر تقوده جماعات تسعى لـما تطلق عليه «تأصيل الختان» وقد تمثلت في ورشة طالبات جامعة أم درمان الإسلامية ردا على ورشة استراتيجية مكافحة الختان في نفس العام. كانت الورشة الأخيرة «تحت رعاية وزير الإرشاد الديني والأوقاف» ولكن الدولة قد تنصلت عن الالتزام بها أو دعمها رسميا. فما هي حقيقة الخلاف بين التيارين المذكورين؟ وهل من سبيل لتعاونهما سويا من أجل القضاء على سنة فرعون؟
سنة فرعون __________________
لقد سبق وتناولت من قبل على صفحات «الصحافي الدولي» إحدى روافد «الصحافة الذكية» مسألة ختان البنات، وأثبت رجوعه في كل درجاته لسنة فرعون ذي الأوتاد الـذي طغى في البلاد وأكثر فيها الفساد. ذلك أن حديث أم عطية «أشمي ولا تنهكي فإنه أحظى للمرأة وأحب للزوج» لم تثبت صحته ورودا، أما بالنسبة للدلالة، فقد تناولها المتناولون ومنهم العلامة الراحل البروفسير عبد الله الطيب الضليع في لغة يعرب، وقال حول دلالة اللفظ أنها تفيد المنع للمرأة التي تقوم بالختن أكثر مما تفيد الإباحة (وقد جاء في بعض الروايات أن المرأة التي كانت تقوم بعملية الختان حبشية أي أنها من إفريقيا محل فرعون) وقد نصحها رسول الله الكريم أن تقلل مما تقوم به لمصلحة المرأة ولمصلحة زوجها، ومعلوم أن الدين جاء ليتمم مكارم الأخلاق فكان يعضد ما وجده حسنا، ويقلل ما وجده سيئا حتى يتخلص منه تدريجيا أو يقيده ويحده في حدود ضيقة، حدث هـذا بدرجات متفاوتة في الأسلوب وفي الهدف مع الخمر ومع الرق ومع تعدد الزوجات اللامشروط . وإذا رجعنا لأصل الختان لوجدنا أكثر الأحاديث النبوية ترجعه لإبراهيم عليه السلام فقد علمه الله إياه من الفطرة فاختتن بعد أن بلغ الثمانين، ولم يكن ذلك للمرأة والرجل على السواء، بل جاء في لسان العرب لابن منظور أن الختان جاء للسيدة هاجر كمخرج عن وعيد توعدته لها السيدة سارة بسبب الغيرة منها: «هاجر أول امرأة جرت ذيلها وأول من ثقبت أذنيها وأول من خفض، وذلك أن سارة غضبت عليها فحلفت أن تقطع ثلاثة أعضاء من أعضائها فأمرها إبراهيم عليه السلام أن تبر قسمها بثقب أذنيها وخفضها فصارت سنة في النساء»، وجاء في الدر المنثور أن السيدة هاجر استفادت من الثقبين فعلقت الأقراط ومن الخفض فلم يشف غليل سارة وكان ذلك سبب إبعادها عنها لمكة في القصة المعروفة. ونحن لا نسوق هـذه الرواية إلا لندلل على الفرق الكبير في نصوص التراث إزاء النظر لمسألة أسباب نشوء ختان الـذكور والإناث. فهي عند إبراهيم من الفطرة والطهر والنسك وعند هاجر لبر قسم غيور مهما رأت القصة من فائدته بعد ذلك. ومهما كان من أمر أصل الختان لدى النساء، فإننا نعود للرد على التساؤل: فيم يختلف المسلمون الآن؟
ما يقوله دعاة ختان الإناث ________________________________
يختلف المسلمون حول الموقف الديني من ختان الإناث. والناظر للكتابات الموجودة حول الختان يرى اختلافا بين من يراه مكرمة «أقل من السنة» أو توازي السنة، ومن يراه واجبا أو مندوبا، ومن يحبذه ولا يرى ضيرا في تركه، ومن يراه رجسا من عمل الشيطان (ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله). ولكن هذا الاختلاف الظاهر يحال إلى فروقات هامشية للمتمعن في الكتابات ودلالاتها. إن الذين يدعون لختان الإناث بحجة الدين ويسمونه «الختان الشرعي» يختلفون في تعريف أو توصيف ما يرونه ختانا شرعيا، ولكنهم يكادون يجمعون على أنه شبيه بختان الذكور بقطع الجلدة التي تغطي عضوالأنثى الخارجي، وأن كل ما تعدى ذلك من قطع هو غير شرعي ومرفوض، جاء في ورقة الدكتورة فتحية حسن ميرغني الأستاذة بجامعة أم درمان الإسلامية بعنوان «تأصيل ختان الإناث» حول تعريف الختان غير الشرعي أنه: «قطع أي جزء زيادة على قلفة البظر ويشمل الختان الفرعوني (الكامل) والمتوسط والفرعوني المحسن وغيرهما. وعليه فإن الختان الذي يقطع فيه جزء من البظر يدخل في الختان غير الشرعي فهو من درجات الفرعوني وليس من السنة». والحقيقة أن الأطباء مختلفون حول تشابه الرجال والنساء وإمكانية القياس بينهما في هذا الأمر، وبعض الأطباء يؤكد أن الغشاء الموجود عند المرأة ينمو بعد البلوغ، ولا يمكن خفضه لدى الفتيات الصغيرات كما يحدث عندنا. ولكن أهم ما أود الإشارة له هنا أن المسمى «سنة» عندنا هنا هو ليس سنة البتة حتى بتعريف أولئك المؤمنين بوجود «سنة» في الختان. ويحضرني هنا تساؤل البروفسير محمد أحمد الشيخ اختصاصي النساء والتوليد الشهير ورئيس جميعة إختصاصيي النساء والتوليد حيث صدع به مستهجنا: إننا نقوم بالعديد من الأفعال على سبيل السنة: في الوضوء - في الصلاة- في الصوم- في الحج- في كافة مناحي الحياة، ولكننا لا نقول هذا هو الاستنشاق السنة أو الحمدلة السنة، فلماذا يقال هذا الختان السنة؟ واقترح البروفسير التخلص من هذه التسمية المغرضة لصالح الختان باستخدام تصنيفات منظمة الصحة العالمية: النوع الأول، والثاني، والثالث من أنواع الختان. وأقترح بدوري أن تكون التسميات هي: الفرعوني أو الرتق (لوصف إزالة كافة الأعضاء الخارجية للمرأة وخياطتها)، والنهك (لوصف إزالة البظر فقط جزئيا أو كليا: وهو ما يسمى خطأ بالسنة)، والمتوسط للأشكال المتوسطة بين الرتق والنهك.
ورقة الدكتورة فتحية بعد إسهابها في البحث بين النصوص واجتهادها لإيجاد مشروعية لما سمته الختان الشرعي، لم يفتها أن تذم غيره من أنواع الختان الأخرى وسمتها الختان غير الشرعي، مضاره حسبما قالت هي:
(1- أنه مخالف للشرع.
2- وبه تشويه وتغيير لخلق الله بقطع جزء أو أجزاء من أعضاء المرأة التناسلية. قال تعالى: (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم) وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المُغيِّرات خَلْقَ الله.
3- الأضرار الصحية التي تتمثل في النزيف، الالتهابات، الأكياس والخراج، احتباس البول في الأيام الأولى، تعسر الولادة، تأثر الجنين بتعثر الولادة، حمى النفاس بعد الولادة، تهتك العجان، تكرار العدل.
4- الأضرار النفسية، الصدمة النفسية، الخوف والهلع عند الزواج والإنجاب مع صعوبة المعاشرة الزوجية.
5- الأضرار الاجتماعية؛ للزواج بالأجنبيات.)
وبالطبع فإن أضرار الختان المرصودة لدى الأطباء تفوق هذه بكثير وقد أورد المضار الصحية للختان الدكتور سعد الفاضل أخصائي النساء والتوليد المعروف والذي قدم في الندوة الإقليمية المشار لها بدءا ورقة رصدت حصاد التجربة في عدد من عيادات أمراض النساء والولادة، كان من بين ما وجده الرصد من مضار صحية ونفسية واجتماعية على النساء بسبب الختان: العقم (جراء الالتهاب أثناء إجراء عملية الختان)، الفشل في الحياة الزوجية والطلاق.. وقد أوردت هذين الضررين بالذات لأنهما يقفان بشكل حاد في وجه الأوهام حول الختان وأنه يحافظ على حياة المرأة الزوجية ويزيد من خصوبتها.. فإذا راجعنا هذه المضار الجسيمة، وغيرها يحق لنا أن نتساءل لماذا لم تصدر فتوى بتحريم الختان (غير الشرعي هذا) خاصة إذا علمنا أن كافة الفتيات والنساء السودانيات اللائي يشار لهن في الإحصائيات، مختونات بطرق تقع لدى المنادين بالختان الشرعي تحت الفرعوني وتصنيفاته، فقد أوردنا للدكتورة فتحية قولها: « إن الختان الذي يقطع فيه جزء من البظر يدخل في الختان غير الشرعي فهو من درجات الفرعوني وليس من السنة ». هذا بينما تشير تصنيفات المسوحات الجارية إلى كل ختان فيه إزالة كاملة أو جزئية للبظر (فقط) بالسنة، وكتابات الدكتورة فتحية وغيرها من المؤمنين بشرعية الختان تعتبر أية إزالة ولو جزئية خارج تصنيف السنة وداخل الختان غير الشرعي.. وبذلك فلو اتخذنا تعريف الدكتورة فتحية لما تراه شرعيا فسنقول أن كل فتيات السودان المختونات هم مختونات فرعونيا أو درجات من الفرعوني. وأنه لمن يريد اتباع التعريف الذي ساقته الدكتورة فتحية فعليه أن ينتظر حتى تبلغ الفتاة ما فوق الرابعة عشرة من السنين. وهذا نفسه (تأخير سن إجراء عملية الختان) هو أحد الأساليب المتبعة لمكافحة الختان في مناطق مختلفة من إفريقيا لأن إجراء العملية على فتاة بالغة أصعب مع ازدياد الوعي بخطورة الختان ومضاعفاته.
لقد أورد الدكتور محمد بن لطفي الصباغ في كتابه الثر «الحكم الشرعي في ختان الذكور والإناث» الصادر ضمن سلسلة «الهدى الصحي: سلسلة للتثقيف الصحي من خلال تعاليم الدين» كل النصوص الواردة حول ختان الذكور والإناث وناقش كل منهما نقاشا دقيقا وقرر أن ختان الذكور واجب. وفي حديثه عن ختان الإناث توقف كثيرا عند حديث أم عطية وبين أن أبا داؤد أخرجه ثم قال: «قال أبو داوود: ليس هو بالقوي، وقد روي مرسلاً. قال أبو داوود: ومحمد بن حسان مجهول.». ثم قال: «وهذا يدل على أن أبا داوود رحمه الله أخرجه ليبين ضعفه. وقد ورد فى الحديث من طرق كلها ضعيفة .. قد جمعتها في التخريج الذي أوردته في الحاشية: وكلها ضعيفة وبعضها أشد ضعفاً من بعض ». وتتبع رواية الحديث عند البيهقي والحاكم والبزار ثم قال: «وبهذا يتبين أن الحديث ضعيف ولم تزده طرقه الضعيفة إلا ضعفاً ». ثم قال: «وحتى لو صح الحديث فليس فيه أمر بختان الأنثى. والذي فيه: نهي عن المبالغة في القطع ».
ويمضي الدكتور محمد بن لطفي ليقرر أن بعض العلماء فرق بين النساء قال: «ولا يفوتني أن أذكر أن العلماءهؤلاء فرقوا بين البلاد في حكمه. قال الحاج في « المدخل» اختلف في النساء هل يخفضن عموماً أو يفرق بين نساء المشرق فيخفضن ، ونساء المغرب فلا يخفضن لعدم الفضلة المشروع قطعها منهن ، بخلاف نساء المشرق». وتطرق لرأي المجيزين لختان الإناث ووصفهم له وقصرهم إياه على قطع أدنى جزء من الجلدة، ويقول: «ولكن الأمر- كما هو مطبق الآن في بعض البلاد الإسلامية من أفريقيا- لا يقف عند هذا الحد الذي ذكره العلماء، بل يجاوز ذلك كما في الخفاض الفرعوني، الذي مازال منتشراً في بعض البلاد،» وبذلك فحتى «الذين ذهبوا إلى شرعيته لا يقرون الأنواع المنحرفة من الختان».
إن حديثي اليوم لا ينبغي أن يفهم بأية حال على أنه تراجع عن مكافحة كافة أشكال الختان، خاصة وهي ظاهرة شاعت في بعض البلدان الأفريقية حيث تحول بعض الناشطين في مكافحة الختان للدعوة لأشكال مخففة باعتبار ذلك أقرب للنجاح من باب «ما لا يدرك كله لا يترك جله» أو من باب «أخف الضررين». فقد سبب هذا الاتجاه إنزعاجا وسط المهتمين بمكافحة هذه العادة الرذيلة عالميا، وهو اتجاه بمثابة ردة بعد كل هذه العقود من محاربة ختان البنات. ولكنني أسوق هذه المناقشات ليتضح أن الضجة التي قامت بين المجيزين لنوع أسموه «السنة» والناشطين لمكافحة كافة أشكال الختان ضجة نظرية وحسب. إن كل أنواع الختان التي تجري في السودان حتى التي يسمونها سنة هي غير شرعية حتى بمفهوم من رأوا شرعية ختان البنات. ولو أرادوا أن ينفذ ما يدعون له فعليهم أن يأتونا بخبراء جدد يتأكدون من وجود «الفضلة» قبل إزالتها، ويحرصون ألا يشوه خلق الله ولا تمس المختونة في عضو حيوي وعليهم أن ينادوا بتوقيت جديد للختان الذي يؤيدون يمارس بعد بلوغ الفتيات. وقبل كل شيء عليهم أن يعلنوا صراحة أن كافة أنواع الختان الممارسة حاليا بما فيها المسمى «سنة»هي غير شرعية بل لو صح النص الوحيد الضعيف الذي يستندون عليه فإن هذه الأنواع الممارسة حاليا تقع تحت طائلة المنع «ولا تنهكي» لأن كل نسائنا السودانيات المختونات اليوم منهوكات فما فوق.
هنالك قاعدة شرعية أصيلة تقول: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. فإنه على أولئك الذين يتحدثون عن مصالح يرونها فيما يرونه ختانا شرعيا، أن ينتبهوا أولا لمضار كافة أنواع الختان الموجودة حاليا، وأن يقوا الفتيات السودانيات المفاسد المطبقة عليهن حاليا، وان ينتظموا مخلصين في حملة محاربة كافة أشكال الختان الممارسة في السودان الآن، درءاً لمفاسد لا عد لها ولا حد!.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-09-10, 10:46 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | ود الباوقة | 10-09-10, 10:49 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-09-10, 12:57 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-09-10, 03:17 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 12-01-10, 12:03 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-09-10, 03:28 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-09-10, 08:37 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-12-10, 09:07 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | معاذ الهادي | 10-09-10, 11:09 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | خالد المحرب | 10-09-10, 11:24 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عبد الماجد الصايم | 10-09-10, 11:27 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | عوض مختار | 10-09-10, 11:40 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | خالد المحرب | 10-09-10, 11:54 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | ابو جهينة | 10-09-10, 12:18 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-10-10, 01:18 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | Ishraga Mustafa | 10-09-10, 12:32 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-10-10, 02:32 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-10-10, 10:03 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-09-10, 08:08 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-09-10, 03:44 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-09-10, 01:32 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | Tumadir | 10-09-10, 02:03 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | سيف اليزل برعي البدوي | 10-09-10, 02:31 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | عبدالله كع | 10-09-10, 03:09 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | عبد اللطيف السيدح | 10-09-10, 04:02 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | كمال عكود | 10-09-10, 06:44 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-13-10, 10:00 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-12-10, 08:01 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-19-10, 03:16 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-12-10, 02:16 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-11-10, 08:55 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-17-10, 12:38 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 11-06-10, 09:14 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-10-10, 02:55 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-12-10, 08:20 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | الكباشى عبد الله الرقيق | 10-09-10, 04:45 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | حليمة محمد عبد الرحمن | 10-09-10, 05:23 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-10-10, 10:58 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | الكباشى عبد الله الرقيق | 10-11-10, 10:30 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-11-10, 01:40 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 11-01-10, 03:42 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | مرتضى الفاتح الزيلعي | 10-09-10, 05:51 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | خالد المحرب | 10-09-10, 08:53 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | ahmed abdelati | 10-09-10, 09:59 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | Asim Fageary | 10-10-10, 01:27 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | نادر النور آدم | 10-11-10, 10:11 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | Mohiedin Sir El Khatim | 10-12-10, 12:07 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-13-10, 09:43 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 12-07-10, 11:35 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-13-10, 06:34 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-12-10, 10:19 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-13-10, 03:17 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-13-10, 01:46 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-11-10, 03:12 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | Asaad Alabbasi | 10-11-10, 04:44 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | طارق جبريل | 10-11-10, 05:31 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-14-10, 07:07 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-11-10, 10:25 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | الكباشى عبد الله الرقيق | 10-12-10, 06:01 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | ابراهيم قناوي | 10-12-10, 08:56 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | omar alhag | 10-12-10, 10:58 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد يوسف الزين | 10-12-10, 11:17 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-16-10, 02:09 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-15-10, 09:31 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 11-04-10, 12:42 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | الكباشى عبد الله الرقيق | 10-13-10, 06:32 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | ابراهيم قناوي | 10-13-10, 07:18 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | doma | 10-13-10, 07:42 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-15-10, 02:37 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | داليا حافظ | 10-13-10, 07:43 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | سعد مدني | 10-13-10, 10:15 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-15-10, 06:02 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | مجدي كنة | 10-13-10, 10:24 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-16-10, 12:36 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | الكباشى عبد الله الرقيق | 10-13-10, 01:48 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | الكباشى عبد الله الرقيق | 10-13-10, 01:48 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | هشام كمال | 10-13-10, 07:51 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | د.محمد بابكر | 10-14-10, 01:50 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | الكباشى عبد الله الرقيق | 10-15-10, 00:56 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | الكباشى عبد الله الرقيق | 10-15-10, 00:56 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-16-10, 02:42 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-16-10, 01:48 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-31-10, 09:22 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-15-10, 05:26 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-15-10, 01:00 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-16-10, 03:37 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-16-10, 08:46 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | smart_ana2001 | 10-16-10, 10:34 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-17-10, 07:41 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | كمال الشادي | 10-17-10, 01:05 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-17-10, 01:55 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | Abdlaziz Eisa | 10-17-10, 03:52 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-17-10, 07:53 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | كمال الشادي | 10-18-10, 07:38 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-18-10, 09:17 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-18-10, 02:14 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | كمال الشادي | 10-20-10, 08:31 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | محمد عكاشة | 10-20-10, 12:23 PM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | كمال الشادي | 10-24-10, 06:59 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | د.محمد بابكر | 10-24-10, 10:38 AM |
Re: بت الغلفا ؟؟!!! | الكباشى عبد الله الرقيق | 10-24-10, 08:36 PM |
|
|
|