|
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: بدر الدين العتاق)
|
Quote: في الأصل؛ لا يوجد ما يسمى بـ أسباب النزول ولا علاقة للنص بالحدث وإنما كان جهد واجتهاد المتأخرين في شرح وتفسير النصوص القرآنية حسب حكم الوقت وأزِف عهده وانتهى أجله وقضى غرضه |
اهلا باشمهندس
كيف تم جمع وكتابة أسباب النزول؟ وما مدى مصداقية تلك الطريقة او الطرق؟
مع تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: osama elkhawad)
|
السلام عليكم كل التحية و التقدير للاستاذ العتاق و الاستاذ الخواض
للحبيب العتاق هذا الاقتباس :
Quote: المرجع الأساس بيننا وبينهم هو ما اثبت بين دفتي المصحف وإن ظهر خلاف أو اختلاف فيرجع للفهم بين ما هو قديم معروف وموروث وبين ما هو حادث وطليعي بحكم الوقت |
و سؤالى عن ( قديم معروف و موروث) هل يقصد به السنة المحمدية ؟ .. و اين موقع السنة النبوية من تفسير القران ..او هل تعتبر مصدر من مصادر تفسير القران ؟ و لكم الشكر و التقدير و منكم نستفيد ... بارك الله ف علمكم و نفع به الامة الاسلامية مودتى و تقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: محمد بدرالدين)
|
نحياتي لك أخي الكريم
السنة النبوية ليس لها دور في التفسير
الأمر الثاني هو أن السنة النبوية ليست مصدرا من مصادر التشريع كما هو شائع
مصدران فقط هما مصدر التشريع لكل سكان الأرض هما : القرآن الكريم والعرف الاجتماعي
بدون تفصيل
محبتي لك بلا انتهاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: osama elkhawad)
|
اسال الله ان يديم المحبة بيننا و الشكر و التقدير للرد و الاجابة .. و نتواصل بالاسئلة لفهم المزيد و الاستفادة من علمكم .. قال سبحانه و تعالى : وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ ۗ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ صدق الله العظيم فسره المفسرون بان حبيبك و سيدك و نبيك و( كذا حبيبى و سيدى و نبى) المصطفى صلى الله عليه و سلم - هو الذى يبين للناس ما انزله الله سبحانه و تعالى ... و انت استاذنا العتاق ماذا ترى او ماذا تقول ؟ .. و الصلاة المكتوبة بكيفيتها التى نصلى بها الان هل هى موضحة بذات الكيفية فى القران الكريم ام ان الرسول الكريم محمد هو الذى بينه ؟ و منكم نتعلم يا حبيب كل المودة و التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: Abureesh)
|
Quote: مصدران فقط هما مصدر التشريع لكل سكان الأرض هما : القرآن الكريم والعرف الاجتماعي |
وهل نزلت الشرائع والكتب السماوية لتقييم وتقويم العرف ام لمسايرتها ؟؟ في الأعراف الاجتماعية ما هو قبيح تحرمه الكتب السماوية ومنها ما هو مفيد وتقرها الشرائع ، مثلا الشرك وعبادة الأصنام عرف اجتماعي لدى غالبية كبيرة من شعوب شرق آسيا فهل تعتبر شرعا لهم ؟؟؟ اما اذا كنت تقصد بمصدر التشريع بأنه تشريع بشري فلا يجوز ان تضعه مع القرآن في كفة وسطر واحد !!!!!!!
Quote: الأمر الثاني هو أن السنة النبوية ليست مصدرا من مصادر التشريع كما هو شائع |
طيب دور النبي شنو يعني ، فقط ساعي بريد يوصل القرآن من جبريل للبشرية ؟؟؟ ربنا قال عن الرسول :
Quote: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ |
الأفعال دي تشريع ام تحصيل حاصل ؟؟؟ تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: محمد بدرالدين)
|
الحبيب الجميل محمد
محبة وتجلي
حقيقة انا زول عادي وهي شوية معلومات ما اكتر فانا اقل مما ذكر الاميرمعاليك
النبي عليه السلام هو بين للناس ما نزل ليهم وهو القران وجعل التفكيرلمن يسمع او يقراه يعني ما هو بشرح للناس الناس براااها تفهم عنه منه باي صورة كانت
الصلاة البنصليها الان خمس مرات يوميا ما مذكورة في القران بالكيفية البنأديها بيها لكن سيدنا النبي هو الشرح طريقتا وكيفيتا
محبتي لك ايها الانسان الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: بدر الدين العتاق)
|
حبيبنا الاستاذ بدر لك التقدير و المحبة و انت ايضا تحمل اسم عزيز علي جدا .. و حضورك السريع اليوم اسعدنا... و انت تستاهل كل خير و اطرأ..يكفى انك مجتهد و باحث علم ..فلك الاجر ان شاءالله. و زاد فرحى ايضا قولك هذا :
Quote: سيدنا النبي هو الشرح طريقتا وكيفيتا
|
و بارك الله فيك مودتى و تقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
|