+اللَّهمَّ إنَّا صائمونَ/

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 01:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-02-2022, 08:43 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
+اللَّهمَّ إنَّا صائمونَ/

    07:43 AM April, 02 2022 سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى رابط مختصر

    [}هيا لنُقيد القناديل أبتهاجاً ولنفرش الطريق بأكاليل
    الزَّهر لنستقبلشهر القرآن العظيم بدعائين صادقين :1)
    قبلَ قدومِه أن اللهم بلغنارمضان ثم 2) أثناء سريانه أن :
    اللهم لاعنَّنا على صيامه و قيامه إيماناً و احتساباً ! ثم 3)
    إذا انقضى أننودعه بداء :اللهم تقبل منا رمضان واجعله لنا
    جُنَّةً و عِتقاً من النار و حرزاً منحبائل الشيطان (الصِّيَامُ جُنَّةٌ،
    فَلاَ يَرْفثْ وَلاَ يَجْهَلْ، وَإِنِ امْرُؤٌقَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ، فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائمٌ
    - مَرَّتَيْنِ - وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِلَخُلُوفُفَمِ الصَّائمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ-تَعَالَى
    - مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ،يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي،
    الصِّيَامُلِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا)

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-02-2022, 09:12 AM)







                  

04-02-2022, 08:49 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    [}فهو محك حقيقي لصقل معادن الصدق والأمانة
    لدى الصائمئيم نهارَه القائمين لياليَه ؛ قال النبي صلى
    الله عليه وسلم «قال الله عز وجل : كلُّ عملِ ابن آدمَ له
    إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به» ويقول المولى جلَّ جلاله
    «مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌصَدَقُواْ مَا عَٰهَدُواْ ٱللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن
    قَضَىٰ نَحْبَهُ ۥوَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُواْ تَبْدِيلًا»
                  

04-02-2022, 08:57 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ∆ على أنَّ الشاهد في خانة الصدق في الوعد و الثبات عند اللقاء:
    أنَّ رجلًا مِنَ الأعرابِ جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فآمَنَ بِهِ واتَّبعَهُ
    وقالَ: أُهاجرُ معَكَ فأوصى بِهِ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَبعضَ أصحابِهِ فلمَّا
    كانَت غزوةٌ ، غنِمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فيها أشياءَ ، فقَسمَ وقسمَ لَهُ
    فأعطَى أصحابَهُ ما قَسَمَ لَهُ وَكانَ يرعى ظَهْرَهُم . فلمَّا جاءَ دفَعوا إليهِ فسالَهم :
    ما هذا؟ قالوا: قَسْمٌ قَسمَهُ لَكَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ . فأخذَهُ فجاءَ بِهِ
    النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ: يا مُحمَّدُ ، ما هذا ؟ قالَ : قَسمتُهُ لَكَ . قالَ:
    ما على هذا اتَّبعتُكَ ولا عليه بايعتك، ولَكِنِّي اتَّبعتُكَ على أن أُرمَى
    هاهُنا وأشارَ إلى حلقِهِ ، بسَهْمٍ فأموتَ وأدخلَ الجنَّةَ . .

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-02-2022, 11:14 AM)

                  

04-02-2022, 08:59 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    [} فقالَ: إن تَصدُقِ اللَّهَ يَصدُقْكَ فلبثوا قليلًا ، ثمَّ نَهَضوا إلى العدوِّ ،
    فأتى بِهِ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُعليهِ وسلَّمَ يُحمَلُ ، قد أصابَهُ سَهْمٌ حيثُ أشارَ .
    فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : أَهوَ هوَ ؟ قالوا : نعَم قالَ: صدقَ اللَّهَ
    فصدقَهُ وَ كَفَّنَهُ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في جُبَّةٍ ، ثمَّ قدَّمَهُ فصلَّى عليهِ .
    فَكانَ مِمَّا ظَهَرَ مِن صلاتِهِ عليهِ: اللَّهمَّ إنَّ هذا عَبدُكَ ، خرجَ مُهاجرًا
    في سبيلِكَ ، فقُتلَ شَهيدًا ، أَنا شَهيدٌ علَيهِ.
    ¶ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة
    مؤذنٌ محجورٌ منزليا بجزيرة مال طا
                  

04-02-2022, 01:16 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +خَمُّ الرَّماد وما أدراك/
    عادة ما يُسمى بخم الرماد في السودان وهي عادةٌ قديمةٌ
    وليست مستحدثةً، وقديماً تسمى تنحيساً، قال ابن رجب - رحمه الله -
    في كتابه لطائف المعارف: "و لربما ظن بعض حُطَّاب الليل أن الفطر قبل
    رمضان يُراد به اغتنام الأكل لتأخذ النفوس حظّها من الشهوات قبل أن تُمنع
    من ذلك بالصيام، ولهذا يقولون: هي أيام توديع للأكل، وتسمى تنحيساً واشتقاقه
    من الأيام النَّحِسات، والعياذ بالله، وذُكر أن أصل ذلك متُلقى من النصارى، فإنهم
    يفعلونه عند قرب صيامهم، وهذا كله خطأ وجهل ممن ظنه. وربما لم يقتصركثيرٌ
    منهم على اغتنام الشهوات المباحة بل يتعدى إلى المحرمات، وذلك هو الخسران
    المبين" .والخلاصة: أن خم الرماد مصطلحٌ سودانيٌّ خالِصٌ، يُستخدم زمان
    منبعض الناس، والمقصود به أن الشخص يعبي من الطعام والشراب،
    بل بعضهم يخم من المحرمات كشرب الخمر ونحوه، كما ذكر
    ابن رجب قديماً، وكما هو حاصل حديثاً، وذلك قبل
    حلول شهررمضان بيومين أو ثلاثة.
                  

04-02-2022, 01:21 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    .
    ويقال إن امرأ القيس أول من حاول أن (يخم الرماد)،
    إذ إنه لما رغب في الإسلام قيل له: إنه يحرم الخمر؛ فقال:
    أتزود منها عاماً ثم أُسلم. فعاجلته منيته قبل أن يسلم.
                  

04-02-2022, 01:32 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    الشعراء ديل مطرطشين و مطاميس وفعلن يتبعهم الغاوون،
    ومن أعجبهم قصة، أعشى قيس، خرج إلى رسول الله صلى الله عليه و
    سلم يريد الإسلام، بل ومما قال في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم‏‏:‏‏
    ألم تغتمض عيناك ليلة أرمدا
    وبتَّ كما بات السليم مُسهَّدا
    ألا أيهذا السائلي أين يممتْ
    فإن لها في أهل يثرب موعدا
    و آليت لا آوي لها من كلالة
    ولا من حفى حتى تلاقي محمدا
    متى ما تناخي عند باب ابن هاشم
    تراحي وتلقى من فواضله ندى
    نبيا يرى ما لا ترون وذكره
    أغار لعمري في البلاد وأنجدا
    له صدقات ما تغب ونائل
    وليس عطاء اليوم مانعه غدا
    أجدك لم تسمع وصاة محمد
    نبى الإله حيث أوصى وأشهدا
    إذا أنت لم ترحل بزاد من التقى
    ولاقيت بعد الموت من قد تزودا
    ندمت على أن لا تكون كمثله
    فترصد للموت الذي كان أرصدا
    فإياك والميتات لا تقربنها
    ولا تأخذنْ سهما حديدا لتفصدا
    وذا النصب المنصوب لا تنسكنه
    ولا تعبد الأوثان والله فاعبدا
    ولا تقربن حرة كان سرها
    عليك حراما فانكحن أو تأبدا
    وذا الرحم القربى فلا تقطعنه
    لعاقبة ولا الأسير المقيدا
    وسبح على حين العشيات والضحى
    ولا تحمد الشيطان والله فاحمدا
    ولا تسخرن من بائس ذي ضرارة
    ولا تحسبن المال للمرء مخلدا
    + فلما كان بمكة أو قريبا منها، اعترضه بعض المشركين من قريش،
    فسأله عن أمره، فأخبره أنه جاء يريد رسول الله صلى الله عليه و سلم
    ليسلم، فقال له‏‏:‏‏ يا أبا بصير، إنه يحرم الزنا، فقال الأعشى‏‏:‏‏ والله إن ذلك
    الأمر ما لي فيه من أرب، فقال له‏‏:‏‏ يا أبا بصير، فإنه يحرم الخمر، فقال
    الأعشى ‏: أما هذه فوالله إن في النفس منها لعلالات، ولكني منصرف
    فأتروى منها عامي هذا، ثم آتيه فأسلم، فانصرف فمات في عامه ذلك،
    ولم يعد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏‏.‏‏ ‏
                  

04-02-2022, 11:00 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10171

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    اللم انا صائمون
    وللبرهان مهللون
    وللموجة راكبون
    اول عيون
    القحاتة المارقون
    لتشبثنا بالحكم
    الى يوم يبعثون
    وما كثرة المهرلون
    عكس المع الخوالف
    قاعدون
    والائمة الذين
    على المنابر راكبون
    يسبون ويشتون
    كل قحاتى ملعون
    لانه منعهم المال
    الذى يطلبون
    من حكام كالشعراء
    يهيمون
    فى كل واد
    وحولهم المؤيدون
    من زواحف ومهوس
    مجنون
    وهكذا يفتنون
    الى ان يلاقوا
    يومهم المحتوم
    اللهم انا صائمون
    مع خالص تحياتى
    لكاتب مفتون
    بهؤلاء الظالمون
    لعنة الله عليهم
    بطه ون
                  

04-03-2022, 03:51 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: صديق مهدى على)


    يا ناس يا هوو
    مالكم لا تنصفوون
    و ماصابحكم بمفتون
    و ليس بشاعر يتعبني الغاوون
    ما خلينا تيوس الحلبة المبطبطون
    و لا عمبراطورية موز ٱل دقلو المظعمطون
    و لاكتاىب جنجويد بالححبات مدججون
    و لا زواحف بني كوزان المتربصون!!
    يارب عليك بهم بين كاف و نون!!
    فمالكم ياخ كيف تحكمون!؟
                  

04-03-2022, 11:03 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    عاداتٌ رمضانيةٌ سودانية ٌبحتةٌ
    + يكشف المجتمع السوداني خلال شهر رمضان عن عاداته الاصيلة
    وتقاليده البيلة الراسخة التي تجسد قيم المحبة والتواصل الاجتماعى وتنم
    عن التجانس بين افراده. يبدأ الاحتفال بشهر رمضان عند أهلنا الغُبَش قبل
    مجيئه بفترة طويلة؛ فمع بداية شهر شعبان تنبعث من المنازل السودانية رائحة
    جميلة، هي رائحة الأبري بنوعيه( حلو مرٍّ و أبيض ) أو ( المديدة ). يبلغ تعداد
    سكان بلادنا( 40 ) مليون نسمة تقريبًا بعد الانفصال الجنوبي، ونسبة المسلمين
    تصل إلى (96%)، يتكلمون أكثر من ( 110 ) لغة ولهجة محلية،
    + ويستقبل أهل السودان شهر الخير بأهزيج الفرح والابتهاج، ويهنئ
    الجميع بعضهم بعضًا بقدوم هذا الشهر المبارك، من عبارات التهنانئ
    العَطِرة المتعارف عليها بينهم في هذه المناسبة قولهم: ( رمضان كريم )
    ويكون الجواب بقولهم: (الله أكرم) أو: (الشهر مبارك عليكم ) أو: (تصوموا
    وتفطروا على خير ) . ومما يلفت النظر عند أهل السودان أن ربّات البيوت
    اعتدن على تجديد وتغيير كل أواني المطبخ ، احتفالاً وابتهاجًا بقدوم شه
    ر رمضان. كما تبدأ المدافع في الانطلاق عند كل أذان مغرب، معلنة
    حلول موعد الإفطار، وقبل الفجر للتنبيه على الإمساك عن الطعام
    والشراب وسائر المفطرات. ومن المعتاد في هذا البلد تأخير
    أذان المغرب، وتقديم أذان الفجر،تحوطًا للصيام.
                  

04-03-2022, 11:59 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    * صيام غُرَّةِ رمضان*
    عادة سائدة عندنا في جزيرة واغ الواغ ويمكن
    برضو مناطق النيل الأبيض و ضواحي عاسمة
    اللولوات التلاتة و أريافها جنوباَ ، شمالاً و شرقاً بحكم
    قرب المسافات. و لكن أهل العوض أشد حرصاً على أحياء
    سُنة ما يُعرف بصيام أول يومٍ من رمضان يفي حضرة اهالليهم
    حيثما حللو و ارتحلو. فتلقانا يانا نحن نتنادى زرافاتٍ و وُحداناً
    كما تتداعى الأكلة إلى قصعتهامن كل حَدَبٍ و صوب حضوراً
    إلى قرانا ونجوعنا القريبة منهاو النائية مما يُخل البهجة
    والسرور ألى قلوب الكل في لمة أهل مافيش أروع ولا
    أمتع من كدا ، تامين و لامين في أحضان العائلة
    الواحدة الممتدة و رحاب البيت الكبير!!
                  

04-03-2022, 12:35 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    «الرحمتات» عادة سودانية تكافلية تصارع أمواج لانقراض
    يحاول السودانيون دائماً أن تكون مناسباتهم المبذولة للتصدق في أنماطٍ
    تكافلية تشرك كل أفراد المجتمع، فلا يحس الفقير بفقره ولا يستطيل الغني
    بغناه.. لذا تجدنا يفطرون جميعهم في شارع الحي، وفي العيد يتبادلون
    الأطعمة فيما بينهم، وبين رمضان ورمضان وعيد وعيد يصنعون
    مناسبات دينية تجمعهم وعابري السبيل في موائد مشتركة.

    +الرحمتات أو «عشا الميتين» إحدى المناسبات التي تُصنع في آخر
    يوم خميس من رمضان، في (ليلة الجمعة اليتيمة)، وهي عادة سودانية
    قديمة ارتبطت بإحياء ذكرى المتوفيَن والتصدق إكراماً لهم بذبح الذبائح
    وتوزيع اللحم والطعام والتمرعلى الأطفال والمحتاجين والفقراء.
    + هذه العادة ومع متغيراتٍ حياتية واجعومل الفقر و الفاقة على توقف
    الكثير من العادات الاجتماعية، كما أن الفقر والاقتصاد المتردي في البلاد
    منذ سنوات جعل الكثير من العادات التي تعتمد على الإنفاق تتوقف.
    + وبحسب تفسيراتٍ محلية، فإن كلمة «الرحمتات» هي تحولٌ لعبارة
    «الرحمة تأتي أو الرحمة نجيء»، وفي ليلة الجمعة اليتيمة تُذبح الذبائح
    أو تُشترى اللحوم لصنع الفتة «الثريد» ويُقدَّم مع الطعام عصير البلح في
    أواني فخارية تُسمى الكنتوش وتكون الرحمتات دائماً في وقت الإفطار.
    + وتُحمل أواني الطعام أيضاً لخلاوي تعليم القرآن الكريم ودور الأيتام
    والمساجد أو يتم دعوة الناس إليها والتجمع في منزل الأسرة الكبير.
    + يوم الرحمتات يعد عيداً للأطفال على وجه التحديد، فهو يسبق
    عيد الفطر بأيام قليلة وربما بيوم أو يومين فيتجولون من منزلٍ لآخر
    وهم يغنون بفرحٍ ويطرقون الأبواب ويستعجلون ربات المنازل في
    تقديم «الحارة» لهم وهو اسم محلي لطبق "الفتة أو الثريد".
    الظروف الاقتصادية
    + الرحمتات عادة أصيلة جداً وضاربة أطنابها في المجتمع
    في جذور السوداني وتعبر عن تعاضد وترابط الناس فيما بينهم.
    و هذه العادة لم تعد كما السابق ومع التغيير الاجتماعي والأوضاع
    الاقتصادية الصعبة، هناك كثير من العادات أصبحت أقرب لأن تختفي.
    + وقالت هادية أحمد عمر وهي ربة منزل في الـ33 من عمرها تعيش في قرية
    تبعد 80 كم جنوب العاصمة الخرطوم، إن عادة الرحمتات لم تعد تجد الاهتمام
    مثل السابق وأن الزمن اختلف كثيراً، وذكرت أنها كانت تخرج وهي صغيرة مع
    أقرانها لطلب الفتة وتتجول من منزل لآخر فيتم إكرامهم من أهالي الحي.وأضافت:
    الآن أطفالي لا يعرفون شيئاً عن الرحمتات، فأنا لا أحيي هذه العادة ولا جيراني
    ومن الطبيعي جداً ألا تعرفها الأجيال الجديدة وأتمنى أن يهتم بها الناس، فهي
    تعبير حقيقي عن جوهر ما يدعو له الدين الإسلامي من فعل الخير.
    اختفاء كثير من العادات
    + وقالت استشاري علم النفس الدكتورة مي الأمين النجومي،
    إن هناك كثيراً من الأسر تهتم بهذه العادة من منظور نفسي وثقافي
    واجتماعي، حيث إن لها فوائد مؤكدة فهي سلوك تكافلي، وهي صدقة
    تتم وفق عادات اجتماعية يتميز بها السودانيون في حياتهم اليومية.
    + وأشارت النجومي إلى أن كثيراً من العادات أوشكت أن تختفي لأسباب
    متعلقة بتغير أنماط الحياة وبتحول الناس للسكن الرأسي، ولتدهور الحالة
    الاقتصادية التي ظلت في تراجع منذ سنوات مضت فأثَّرت على كثيرٍ من
    العادات.وذكرت أن جائحة كورونا أثَّرت على حياة الناس، وكما ظهر أثر
    التباعد الاجتماعي في مظاهر رمضانية كثيرة مثل الإفطار في شوارع
    الاحياء الذي توقف، فلن تكون الرحمتات استثناء، مشيرة إلى أن الوباء
    سيؤثر على سلوكيات الناس مستقبلاً، ولكن لا يعرف بالضبط
    كيفية هذا التأثير، فربما زاد ترابطهم لتحسرهم على بعدهم
    بسبب الحجر، أو تحول بعضهم للعزلة نتيجة
    لابتعادهم كثيراً عن بعضهم خلال الحظر.
                  

04-03-2022, 02:32 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    الرحمتات.. عادة سودانية تسبق "الجمعة اليتيمة"\
    من رمضانيحتفل أهالينا منذ القدم بآخر خميس في شهر رمضان،
    حيث يجعلونه موسماً للترحم على أرواح الموتى من الأقارب.".
    ورغم تغير تفاصيل الحياة في المدن، إلا أن بعض الأرياف والناس في الحضر،
    لا يزالون يحتفظون بتلك العادات التي يكون فيها الأطفال هم المحور الأساسي.
    فالصدقة التي تخرج الخميس رحمة على متوفَى الأسرة في الغالب، لاسيما من
    يكون في أول رمضان له، أي ذكراه الأولى، تقدم للأطفال حيث يصنع لهم
    الطعام. كما أن هناك من يتصدق بالمال على الفقراء والمحتاجين.

    + أما بالنسبة لنوعية الطعام التي يحظى بها الأطفال بوجه خاص،
    فهو على الأغلب اللحم والخبز والأرز، فيما يعرف بالسليقة أو فتة الأرز.
    ويتناولها الصبية الصغار ظهيرة الخميس، ويشربون منقوع التمر في بعض
    الأحيان أو الحلومر البارد، وهو شراب محلي اشتهر به السودانيون.
    صدقة وتذكر للأموات
    + في الماضي، كانت الذبائح تقام لأجل هذا اليوم، لكن مع تعقد الحياة
    وصعوبة الحال والأوضاع الاقتصادية، اقتصر الطقس التقليدي هذا على
    شراء بعض اللحوم من السوق ومن ثم طبخها لعمل "الرحمتات"
    أو تقديمها صدقة لروح المتوفين من الأسرة.
    + ويتحول أحياناً هذا الطقس إلى موسم ينتظره طلاب العلم
    في الخلاوي والمحتاجون في المستشفيات وغيرها من الدور
    العامة،حيث يتم تقديم الصدقات سواء بشكل فردي أو جماعي.
    + وتتعلق طبيعة هذا الاحتفال بالأموات الذين يتم تذكرهم في هذا اليوم،
    والتصدق لأجلهم من أجل إكسابهم رحمة الله بهذه الصدقة، التي يقوم بها
    أقاربهم.هو احتفال بالناس الذين فقدوا واستعادة لذكرهم. وبهذه المناسبة
    يقولون في القرى والأرياف "الرحمتات عشا الميتين"، حيث تشير كلمة
    "رحمتات" إلى مقدم الرحمة أو أنها آتية/قادمة.في طريقها للاندثار
    + ثمة من هم من جيل اليوم الذين لم يسمعوا بهذه العادة ولا يعرفون عنها شيئاً،
    وذلك نسبة لتغير التقاليد واندثار بعض العادات بفعل الحياة الحديثة والهجرة باتجاه
    الحداثة والعولمة.وفي بعض المناطق يكون طقس تقديم الطعام بعد صلاة العشاء،
    حيث يتجول الأطفال في الحلة من بيت إلى آخر وهم يطرقون الأبواب لتقدم لهم
    الأطعمة والتمر.كما يطلقون على فتة الطعام التي تقدم لهم "الحارة"، ويسمع نداء
    الصغار وهم يُرددون:
    الحاره ما مرقت
    ست الدوكه ما وقعت
    قشاية قشاية
    ست الدوكة نساية
    كبريتة كبريتة
    ست الدوكة عفريتة
    ليمونة ليمونة
    ست الدوكة مجنونة"
    + ويقصدون بست الدوكة المرأة التي تقوم بتحضير الطعام.
    وعادة يقصد الأطفال المنازل التي سينعمون فيها بالطعام الوفير.
    وهذه العادة هي نفسها عادة القرقيعان أو القرنقعوه في بلدان
    اخليج والجزيرة العربية ولكن بلمسةٍ سودانيةٍ خالصةٍ.
                  

04-04-2022, 03:42 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    رمضانية
    بقلم الطيب صالح
    نشرت بمجلة "المجلة" بتاريخ ٢٧/سبتمبر/٢٠٠٧م

    ¶لا أظن أحداً ينسى الأماكن التي صام فيها، وهل
    كان الفصل صيفاً أم شتاء. وبماذا أفطر ومع من أفطر.
    وهو قد ينسى بقية أيام العام باستثناء أيام قليلة تباغته
    فيها الحياة، كما تفعل بإحدى مفاجآتها السارة أو المحزنة.
    ∆الأيام العادية تمضي تباعاً طوال العام. ولا يكاد الإنسان
    يحس بمرورها. كأن الزمن نهر سرمدي.ولكن يوم الصائم –
    وهذه عندي من حكم الصوم - يتفلت قطرة قطرة الدقائق تمر
    كأنك تسمع وقع خطاها. الصائم يحس بالزمن لأول مرة خلال
    العام أنه (كم) يمكن أن يوزن بميزان ويقاس بمقياس.
    يختلط جوعه وظمأه - خاصة إذا كان الوقت صيفاً حاراً -
    مع كل دقيقة تمر. يكونان عجينة من المكابدة والسعادة.
    فإذا انقضى اليوم، يحس الصائم أنه قد قطع شوطاً مهماً في
    رحلة حياته. وإذا انقضى الشهر بطوله، يشعر حقاً أنه يودع
    ضيفاً عزيزاً طيب الصحبة، ولكنه عسير المراس.
    ∆إنني أذكر بوضوح رمضانات صمتها عند أهلي في
    صباي الباكر، أول عهدي بالصيام. كنا قبيلة أفرادها كلهم
    أحياء: الجدود والآباء والأعمام والأخوال وأبناء العمومة والخؤولة.
    لم يكن الدهر قد بدأ بعد يقضم من جسمها كما يقضم الفأر من كسرة الخبز.
    كـانت دورنا تقوم على هيئة مربع، وفي الوسط باحة واسعة فيها رقعة رملية.
    كنا نجتمع للإفطار في تلك الرقعة. نتولى نحن الصبية أمر تنظيفها و فرش
    الحصر عليها، وقبيل المغيب نجئ بسفر الطعام من البيوت، ونجلس مع
    كبارنا ننتظر تلك اللحظة الرائعة حين يؤذن مؤذن البلدة – غير بعيد منا
    - (ﷲ أكبر) معلناً نهاية اليوم، وكنت في تلك الأيام قبل - أن يقسو القلب
    ويتبلد الشعور - أحس أن ذلك النداء موجه لي وحدي ، كأنه يبلغني
    تحية من آفاق عليا، إنني انتصرت على نفسي.
    ∆أذكر جيداً طعم التمر الرطب، وهو أول ما نفطر به، حين يوافق رمضان موسم
    طلوع الرطب. وكانت لنا نخلات نميزها ونعني بها، لها ثمر شديد الحلاوة، تخرجه باكرا.
    كانوا لا يبيعون ثمارها. ولكنهم يدخرونه لمثل تلك المواسم. وقد زرعت أصلاً من أجل ذلك،
    وأذكر مذاق الماء الذي يصفى ويبرد في الأزيار أو في القرب، خاصة ماء القرب ، الذي يخالطه
    شيء من طعم الجلد المدبوغ وشراب ( الآبري) وهو يصنع من خبز يكون رقيقاً جداً: أرق
    من الورق تضاف إليه توابل، وينقع في الماء ويحلى بالسكر.
    ومذاق (الحلو مر) وهو أيضاً من عجين مخلوط بتوابل خاصة.
    وحين ينقع في الماء يكون ذا لون أحمر داكن الحمرة.
    ∆هذان الشرابان لا يوجدان إلا في السـودان، وهما مرتبطان برمضان.
    ولهما رائحة عبقة فواحة، تلك وروائح أخرى، كان خيالي الصبي يصورها
    في ذلك الزمان، كأنها تأتي من المصدر الغامض نفسه الذي يأتي منه شهر رمضان.
    كان طعم الزمان في تلك الأيام حلواً مخلوطاً بمرارة لها مذاق العسل. لم نكن نأكل
    كثيراً في إفطارنا. لا توجد لحوم أو أشياء مطبوخة، كل واحد يتعشى بعد ذلك في
    داره على هواه، وغالباً ما ينتظر السحور من دون عشاء.
    ∆نصلي ونفطر على مهل، ونقوم نحن الصبية فنحضر الشاي
    والقهوة (الجبنة). وكان يسمح لنا بشرب القهوة فقط في
    شهر رمضان، فالقهوة عدا ذلك للكبار وحدهم.
    ∆ ولم يكن ذلك نوعاً من الحظر، ولكن من قبيل الاقتصاد
    في النفقة، فقد كان البن أغلى من الشاي.
    ∆يساوونا بأنفسهم لأننا نصوم مثلهم. ثم يأخذون
    في الحديث ونحن نسمع ولا نتكلم، ويا له من حديث،
    كان رمضان يخرج منهم كنوزاً دفينة. كنت أستمع إليهم
    وكأني أشرب ماء القرب البارد وآكل التمر الرطب.
    ∆لا أعلم كم كان (معدل الدخل) عندنا تلك الأيام.
    ولم أكن أعلم شيئاً عن الحالة الاقتصادية في القطر.
    ولم يكن يهمني من الذي يحكم البلد. كنت أعلم
    أن الإنجليز موجودون في الخرطوم، وأحياناً يمر
    بنا واحد منهم، كما يمرطائر غريب في السماء.
    ∆ لكننا كنا بمعزل عن كل ذلك، نحس بالعزة والمنعة
    والطمأنينة والثراء. كنـت أعلم أن ذلك الإحساس
    حق، من الطريقة التي يمشي بها آبائي وأجدادي.
    لا يمشون مختالين، ولكنهم يمشون على وجه الأرض
    ثابتي الخطى مرفوعي الرؤوس، لا يخامرهم شك أن
    الأرض أرضهم والزمان زمانهم.
    ∆ ولعـل الإنجليز خرجوا آخر الأمر لأنهم ضاقـوا
    بإحساس الحرية ذاك لدى السودانيين، كأنهم لم يفهموا،
    أو رفضوا أن يفهموا أنهم أمة مهزومة مستعمرة.الإحساس
    بالمذلة والهوان حدث لهم بعد ذلكعلى أيدي بعض أبنائهم
    الذين انتزعوا الحكم من الذين ورثوه عن الإنجليز، ومنهم
    من كان صبياً مثلي في ذلك الزمان الأغـر، وجلس على بقعة
    رمل كما جلست، مع آبائه وأجداده في إفطار شهر رمضان.
    كنا حقاً سواسية كأسـنان المشط. ولا بد أنه ذاق المذاقات
    نفسها وشم الروائح نفسها، واستمع مثلي إلى أحاديث آبائه
    وأجداده، حديثاً مليئاً بالمحبة والحكمة والطمأنينة.
    فماذا أصابنا بعد ذلك، أم ماذا أصاب الزمان؟
                  

04-04-2022, 03:42 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    رمضانية
    بقلم الطيب صالح
    نشرت بمجلة "المجلة" بتاريخ ٢٧/سبتمبر/٢٠٠٧م

    ¶لا أظن أحداً ينسى الأماكن التي صام فيها، وهل
    كان الفصل صيفاً أم شتاء. وبماذا أفطر ومع من أفطر.
    وهو قد ينسى بقية أيام العام باستثناء أيام قليلة تباغته
    فيها الحياة، كما تفعل بإحدى مفاجآتها السارة أو المحزنة.
    ∆الأيام العادية تمضي تباعاً طوال العام. ولا يكاد الإنسان
    يحس بمرورها. كأن الزمن نهر سرمدي.ولكن يوم الصائم –
    وهذه عندي من حكم الصوم - يتفلت قطرة قطرة الدقائق تمر
    كأنك تسمع وقع خطاها. الصائم يحس بالزمن لأول مرة خلال
    العام أنه (كم) يمكن أن يوزن بميزان ويقاس بمقياس.
    يختلط جوعه وظمأه - خاصة إذا كان الوقت صيفاً حاراً -
    مع كل دقيقة تمر. يكونان عجينة من المكابدة والسعادة.
    فإذا انقضى اليوم، يحس الصائم أنه قد قطع شوطاً مهماً في
    رحلة حياته. وإذا انقضى الشهر بطوله، يشعر حقاً أنه يودع
    ضيفاً عزيزاً طيب الصحبة، ولكنه عسير المراس.
    ∆إنني أذكر بوضوح رمضانات صمتها عند أهلي في
    صباي الباكر، أول عهدي بالصيام. كنا قبيلة أفرادها كلهم
    أحياء: الجدود والآباء والأعمام والأخوال وأبناء العمومة والخؤولة.
    لم يكن الدهر قد بدأ بعد يقضم من جسمها كما يقضم الفأر من كسرة الخبز.
    كـانت دورنا تقوم على هيئة مربع، وفي الوسط باحة واسعة فيها رقعة رملية.
    كنا نجتمع للإفطار في تلك الرقعة. نتولى نحن الصبية أمر تنظيفها و فرش
    الحصر عليها، وقبيل المغيب نجئ بسفر الطعام من البيوت، ونجلس مع
    كبارنا ننتظر تلك اللحظة الرائعة حين يؤذن مؤذن البلدة – غير بعيد منا
    - (ﷲ أكبر) معلناً نهاية اليوم، وكنت في تلك الأيام قبل - أن يقسو القلب
    ويتبلد الشعور - أحس أن ذلك النداء موجه لي وحدي ، كأنه يبلغني
    تحية من آفاق عليا، إنني انتصرت على نفسي.
    ∆أذكر جيداً طعم التمر الرطب، وهو أول ما نفطر به، حين يوافق رمضان موسم
    طلوع الرطب. وكانت لنا نخلات نميزها ونعني بها، لها ثمر شديد الحلاوة، تخرجه باكرا.
    كانوا لا يبيعون ثمارها. ولكنهم يدخرونه لمثل تلك المواسم. وقد زرعت أصلاً من أجل ذلك،
    وأذكر مذاق الماء الذي يصفى ويبرد في الأزيار أو في القرب، خاصة ماء القرب ، الذي يخالطه
    شيء من طعم الجلد المدبوغ وشراب ( الآبري) وهو يصنع من خبز يكون رقيقاً جداً: أرق
    من الورق تضاف إليه توابل، وينقع في الماء ويحلى بالسكر.
    ومذاق (الحلو مر) وهو أيضاً من عجين مخلوط بتوابل خاصة.
    وحين ينقع في الماء يكون ذا لون أحمر داكن الحمرة.
    ∆هذان الشرابان لا يوجدان إلا في السـودان، وهما مرتبطان برمضان.
    ولهما رائحة عبقة فواحة، تلك وروائح أخرى، كان خيالي الصبي يصورها
    في ذلك الزمان، كأنها تأتي من المصدر الغامض نفسه الذي يأتي منه شهر رمضان.
    كان طعم الزمان في تلك الأيام حلواً مخلوطاً بمرارة لها مذاق العسل. لم نكن نأكل
    كثيراً في إفطارنا. لا توجد لحوم أو أشياء مطبوخة، كل واحد يتعشى بعد ذلك في
    داره على هواه، وغالباً ما ينتظر السحور من دون عشاء.
    ∆نصلي ونفطر على مهل، ونقوم نحن الصبية فنحضر الشاي
    والقهوة (الجبنة). وكان يسمح لنا بشرب القهوة فقط في
    شهر رمضان، فالقهوة عدا ذلك للكبار وحدهم.
    ∆ ولم يكن ذلك نوعاً من الحظر، ولكن من قبيل الاقتصاد
    في النفقة، فقد كان البن أغلى من الشاي.
    ∆يساوونا بأنفسهم لأننا نصوم مثلهم. ثم يأخذون
    في الحديث ونحن نسمع ولا نتكلم، ويا له من حديث،
    كان رمضان يخرج منهم كنوزاً دفينة. كنت أستمع إليهم
    وكأني أشرب ماء القرب البارد وآكل التمر الرطب.
    ∆لا أعلم كم كان (معدل الدخل) عندنا تلك الأيام.
    ولم أكن أعلم شيئاً عن الحالة الاقتصادية في القطر.
    ولم يكن يهمني من الذي يحكم البلد. كنت أعلم
    أن الإنجليز موجودون في الخرطوم، وأحياناً يمر
    بنا واحد منهم، كما يمرطائر غريب في السماء.
    ∆ لكننا كنا بمعزل عن كل ذلك، نحس بالعزة والمنعة
    والطمأنينة والثراء. كنـت أعلم أن ذلك الإحساس
    حق، من الطريقة التي يمشي بها آبائي وأجدادي.
    لا يمشون مختالين، ولكنهم يمشون على وجه الأرض
    ثابتي الخطى مرفوعي الرؤوس، لا يخامرهم شك أن
    الأرض أرضهم والزمان زمانهم.
    ∆ ولعـل الإنجليز خرجوا آخر الأمر لأنهم ضاقـوا
    بإحساس الحرية ذاك لدى السودانيين، كأنهم لم يفهموا،
    أو رفضوا أن يفهموا أنهم أمة مهزومة مستعمرة.الإحساس
    بالمذلة والهوان حدث لهم بعد ذلكعلى أيدي بعض أبنائهم
    الذين انتزعوا الحكم من الذين ورثوه عن الإنجليز، ومنهم
    من كان صبياً مثلي في ذلك الزمان الأغـر، وجلس على بقعة
    رمل كما جلست، مع آبائه وأجداده في إفطار شهر رمضان.
    كنا حقاً سواسية كأسـنان المشط. ولا بد أنه ذاق المذاقات
    نفسها وشم الروائح نفسها، واستمع مثلي إلى أحاديث آبائه
    وأجداده، حديثاً مليئاً بالمحبة والحكمة والطمأنينة.
    فماذا أصابنا بعد ذلك، أم ماذا أصاب الزمان؟
                  

04-17-2022, 08:03 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    استراحة رمضانية 😂
    ∆ واحد جاهو ضيف عاطل و دمو قرادي في رمضان،
    صاحب البيت يصحي الصباح يمشي الشغل يخلي الضيف
    نايم ، يجي راجع من الشغل يلقي الضيف نايم يشخر!!!
    ∆ أريتو عاد ضيف السرور، كل برنامجو يصحي يتركع و يرجع ينسدح ينوم،
    تاني ما يصحي الامع مدفع الافطار رفعة الطرق ، يتوضأ ويسبغ الوضوء تمامن
    ويمشي مكان الفطور بضرب اللحوم و العصاىيد شيء تقلية و شيء بقلية و شيء
    نعيمية وشيء ويكاب Wake~Up وحتى لو سخينة بي بصلة و لا أم تكشو ،أصلو
    ماعندو قشة مرة و أهم حاجة المستحيلات (ما طبعن، لأنو المؤمن حلوي) 😎
    ∆ بعد الفطور يكوع في البرش يشرب العصاير و أهم حاجة الٱبري
    أبيض و ملون على خلو مر و الشواهي و الجبنات الميهن خمج، و عليها
    سجارة ثم سفة دقار مجروص،يعدل دماغو مظبوط و يلا ينعدل للغلات
    مع الجماعة في فرغة ومقدودة ، ويرجع ينوم تاني ما يصحي إلا يدبها
    عشوة گاربة، ما حصل نام خفيف 😋وصاحب البيت قرفان منو شاميه
    ليك شمة!! ياخي دا عمل جضيمات بقى منفخ بس كديس لكوندة!!
    ∆ ليلة سبعة وعشرين بعد اتعشوا قال لصاحب البيت عليك الله الليلة ،
    رجاء وما عليگ أمر، بس تصحيني معاك عشان نتحري ليلة القدر سوا 😊
    ¶بس سيد البيت ما صدق لقاها فرصة يعضيه صرخ فيه قاللو: يا زول قوم
    على حيلك قمقم جلدك ، وأمش انجدع نوم نومك ساي، علي طلاقن بالتلاتة
    ليلة قدرن فوق جنس المجدة الأنت فيها دي تاني ما أظن تلقاها،قال يتحرى
    قال، ياخيحر يفسخ جلدك، كرهتنا بيتنا والبيوت المجاورة زاتو😂😂

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-17-2022, 03:25 PM)

                  

04-22-2022, 08:48 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    « | »
    اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
    04-22-2022, 07:48 AM

    π اللَّهمَّ إنا صائمونَ£

    « ذهب معظمه و بقي أعظمه»

    ∆ذهب رجل مسكين إلى السوق ليشتري طعامًا له ولأهله؛
    فلم يكن في بيته كسرة خبز واحدة! فجمع كل ما في بيته من المال، وتوجه نحو السوق، ودموعه تبلل لحيته رحمةً بأولاده
    وزوجه الذين كانوا يتضوَّرون جوعًا، وظل صوت صراخهم يتردد في أذنيه يصحبه طوال مسيرِه إلى السوق!

    ∆ فلما اقترب من السوق سمع على بابه صياحًا وجلبة، فنظر نحو الصوت فإذا أناسٌ ملتفون في حلقة كبيرة حول (مهرج)
    قد بلغ الغاية من المهارة في تنفيذ الخدع البصرية، والألعاب البهلوانية! فشد انتباه صاحبنا ما يصنعه المهرج، فقال في
    نفسه: أقف برهة أشاهد ما يشاهده الناس.
    ∆ أما المهرج، فلم يكن ينتهي من خدعة
    إلا ويشوّق الحضور إلى التي تليها، وهم
    يصيحون به ويهتفون، يريدون مزيدًا ومزيدًا!
    وغلامُه يطوف بينهم بكيس له، يطلب منهم أن
    يضعوا فيه قليلًا من المال؛ تشجيعًا للمهرج ودعمًا له، وهذا شرطه لينفذ لهم ما أرادوا من الخدع والألعاب! فوضع صاحبُنا في الكيس شيئًا يسيرًا من المال، وهو منتبه بجميع حواسّه للمهرج، مأخوذ بما يفعله!

    ∆مضت ساعات النهار، وأوشكت شمسه تغيب، والمهرج ماضٍ في خدعه وقفزاته..وغلامه يطوف بكيسه على الحضور بين الحين والآخر..
    وصاحبنا يهتف مع الناس يطلب مزيدًا ومزيدًا ومزيدًا.. إلى أن عضَّه الجوع وكاد يفتك به، فتذكر أهلَه الذين تركهم جوعى،فهرول يدخل السوق، فإذا به قد انفضَّ، وقد جمع البائعون متاعهم، وغادروه قبل قليل، ولن يعودوا إلا في العام القادم؛ فهذا السوق لايقام إلا يومًا واحدًا كلَّ عام!
    ∆ كم كانت صدمته قاسية! وفجيعته قاصمة!
    فلا هو جلب الطعام لأهله،
    ولا هو عاد بالمال الذي ذهب به،
    ولا هو أنفقه في شيء نافع،
    ولا يدري كيف سيعود لأهله،
    ولا ما يقوله لهم!

    *أتعلم مَن يكون هذا الرجل المسكين؟!*
    *إنه أنا.. وأنت.. وهو.. وهي..*
    *وإنما ضربتُ به المَثَل!*
    ▪︎أما السوق فإنه (شهر رمضان)
    ▪︎وأما الغذاء الذي في السوق فإنه غذاء
    القلوب والأرواح من التقوى، والإيمان، و
    الذكر، والدعاء والعمل الصالح..
    ▪︎وأما المهرج فإنه البرامج والمباريات، والمسلسَلات، ومواقع التواصل الاجتماعي ذات المنشورات والإعجابات والمتابعات والمحادثات، والأسمار في السهرات، والألعاب الألكترونية، والدورات الرمضانية، والمنازعات الفكرية، والمناقشات
    الجدلية التي لا طائل من ورائها ولا خير يُرتجَى منها!

    ▪︎وأما المال، فإنه الأوقات التي ننفقها في متابعة اللصوص الذين يسرقون منا شهر رمضان، وندفع لهم مختارين!

    فاستفق من غفلتك..
    وأحسِن فيما بقي يُغفَر لك ما قد مضى..
    *﴿ وَٱحۡذَرۡهُمۡ أَن يَفۡتِنُوكَ ﴾*
    #لا_تترك_رمضانك_للصوص
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والصلاة والسلام على رسولنا الحبيب محمد
    صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين. الجمعة في 22/04/2022

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-22-2022, 10:45 AM)

                  

04-23-2022, 08:26 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    دفع الله ياااخ سلام عليكم ورمضان كريم..

    لو سمحت لى بسؤال. هل إنت من سكان حى ناصر فى ودمدنى؟
                  

04-23-2022, 09:36 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    و عليكم السلام ورحمة الله أخوي سيف اليزل سعد عمر
    و أتشرف بمعرفتك و طالما دار محور سؤالك ، فيبدو أنو القلوب
    شواهد والدم بحن، لأنني أغرد و أدندن ليس بعيداً من حي ناصر،
    في الأندلس، لكن مسقط راسي العريباب ، و أصولوالدي من أبي
    حراز و لي صلات قُربى في مدني دردق و جزيرة الفيل.
                  

04-23-2022, 11:14 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: دردق

    أها بس علاقة بدردق شنو؟

    معليش للسؤال لكن صورة البروفايل دى ما غريبة على.
    أعتقد لشاب شقيقته درست كلية الحقوق جامعة القاهرة فرع الخرطوم.
    بيتهم فى الحدود بين دردق وحى ناصر على الظلط.

    كان عندنا استاذ إسمه عبد القادر من العريباب بدرس فى مدرسة دردق الإبتدائية.
                  

04-23-2022, 11:43 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: سيف اليزل سعد عمر)


    شفت يا سيف وأنت ماري بي دردق ما شي على حي
    ناصر ومع موقع نقطة البوليس القديمة يسار الزلط،و قبال
    ما توصل اللفة علىمحمية أم باروينة ، هنا بيتفرع شارع (18)
    بوديك طوالي باتجاه جمع أبو سنون الفي حي مايو؛ لا هنا
    بالظبط ، بتلقى بيت جدنا يوسف الكامل من الدناقلة شرق مدني
    و متزوج حبوبتي الحرم بت أبو عاقلة أصلها من العريباب.
    + ولو واصلت على جزيرة الفيل بتلقي جماعتنا ناس شقدي
    و فقيري و حجر ؛و عندي خالتين جنب شدرة مهدي مع لفة
    حي المكي ،برضو فيها عايلة ناس الكجم. بس أرجو إن
    ما أكون طولت عليك الوصف.
    + أما أستاذكم دا لوعبد القادر أحمد أبو عاقلة (الحلاوي)
    فهو خالي طوالي وكان برضو بدرس في مدني الأميرية
    و الحرم مرت عمك يوسف الكامل دي عمتو شقشقة أبوه.
    + بس صورتي أم تفة دي يمكن قديمة شوية و جايبة لي هوا
    كايس أبدلا ماني قادر هنا، ما زي منتديات ود مدني
                  

04-24-2022, 08:52 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    لست مجنونًا، و لكن جئتُ رغم أنفي £
    🙂 دفع الله ود الأصيل)
    + قال ليها : قومي اتسحري حبيبتي أنا
    قالت ليهو : ما أنا (مسحورة) بيك و متيقنة بيك إنتا
    حبيبي انا . أها باكر وكت صبحت حاسة بالعطش منشف
    ريقا درابة و تعاين لي كورة الفطير باللبن يلكك السوييو
    والتمر معطون فيه متل دُقارات اللواري في الرمال ،و بجاي
    جك الآبري ساااقط موشح بقطرات الندى فوقه إكليلاً ، يلا قعدت
    تقرع في سن الندامة و تعضي في شلاليفا و تتبلبل بالتوب ؛ أمها من
    هناك ممغوسة عليها و شاماها للطيش ،لأنها كانت تتصنت و متابعة فلم
    الغزل العذري الفضاض و الذي لا يُنجب ذريةً ولا يُسمن و لايُغني من
    جوعٍ فقعدت تحدر ليها ساااي ونهرتا قالت ليها: أها المعولقة وينو
    الرقاق باللبن الكنتي حاضناهو لأمبارح و غاتسعة معاهو داك
    لي إضنينك. و برضو تقوللي منو و تقوللي شنو؟!!!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-24-2022, 09:05 AM)

                  

04-27-2022, 03:46 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سليقة بي مهيوبة!!
    [] فمن شر البليلة ما يضحك!!! و قبال ما نخش في غريق اللوابي و كدي، قال ليگ:
    دا واحد من عروبنا ديل معطرب (يعني مغترب ، من عطرابة حريق الغربة) و شالق متل
    صاحبي قشير دا، جايب أبناهو و جاي من الخليج كرت كرتونة ؛ و مخلي رحاب الحرمين
    الشريفين وراه و قال داير يقضي العشرة اللواخر وسط العشيرة في ربوع تاس) أم طرقن
    عوراض ، غادي من ناس كمل نومك هلى ترعة ود المنسي ريفي تبول محاية حشرو عباس
    وإت مِصبِّح على جيهة جبل اللبايتور نواحي أم هبج أبعلي في ولاية جزيرة واغ الواغ .

    ∆ فتاني يوم بدا يدق جرس. قال جاهو ملل شديد من ثالوث المعاناة:(عطش+ كتاحة +
    نمطية حياة ريفية للطيش).ؤام بالله كتاحة العُصار تقوم ليك من نص صنقورك ؛بعني جو
    رتابة عبارة عن موت بطيء، من كثرة التكرار في كل شيء الوجوه جعير البقر و نبيح الكلاب، .
    *****(((((+)))))*****
    ● فلاحظ إنو الحلة دي عن بكرة أبيها تقريباً، عدا من رحمه و فتح عليه ربك بقريشات ،
    يصومون و يفطرون علي صنف واحد فقط لا غير، هو/ (السليقة): يمرقو كل صباح على
    الجزارات ريقان ريقان، يجيبو ربع أو تمن الكيلو دا شايلنو مصرور مضارينو في تيابم بالله
    تقول لس فُسحة فحص مودنها للحكيم في الشفخانة، و يلا و عليه فرطاقة بصلة و سلقة
    ملحة و يتبروها موية و المقتدر خالس، ممكن يضبح لوبة تمشي حاجتين( بليلة + ملاح)
    يضربوه معجك آبري م(حلو و غي نفس الوكت مر). متل الشيء وضده و يلا عليها!!

    *****(((((+)))))*****
    ¶ بعد داك يا التراويح جوك ناس ، متعودين يصلوها بالفاتحة و معاها بس
    سورة فرد واحدة من الخفايف متل ناس/ الإخلاس و{قل هو الله أحد} أو الكوثر
    {إنا أعطيناك الكوثر} عشان يرجعوا فسراع فسراع يتكاملو النوم دايخين متل جداد
    سمير. الساعة تمانية دي شفتالو في جنازة ما تلقى طفاي النار البسترا . ياخي ديل
    قال ليك : مرة كدا عمك إمامن الراتب شكلو تقل ليك العيار في سليقة و اللوبة
    شدبد لامن غابتو الفومة للصلاة و حس بي بطنو مگركبة.

    ∆ فقامو بالعدم ، جبدولم واحد أظنو ضيف جايبو الدرب ساي قدموه يصلى بيهم.
    عمك داقس كدا ، ما كان ناقش النظامالمتبع هناك: إنو كل الركعات من قولة تيت للنهاية
    بنفس الوتيرة فقام بعداك هبش ليك راس {و الضحى و الليل إذا سجى} فلقوها طويلة
    شديد و اللوبة الظاهر شايفة شغلا يلا تعالت أصواتم محتجين ورا اللمام يكوركو
    و قربو يدقوه دق العيش لامن اتلخبت ظاطو. قام اتنحنح و نضم في الصلاة
    قال ليهم: في شنو يا جماعة مالگم ؟! فردو ليك بي حس فرد گورالي واحد "
    يا زول هوي دي ميها ياهي السورة القريتا بعد الفاتحة دي"
                  

04-27-2022, 07:28 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام يا دفع الله وشكرا على هذه الوصف وهذه المعلومات الوافية..
    بالنسبة لى الزمن طال والهجرة فعلت ما فعلت فى الأزمنة والأماكن والشخوص.
    كل الأسماء الذكرتها معروفة بالنسبة لى.
    أنا من مواطنى دردق بالقرب من جامع عبد الباسط ونادى الأمل.
    درست المرحلة المتوسطة فى شقدى فى جزيرة الفيل وعلى علم بكل من ذكرت.
    نعم ياهو أستاذ عبد القادر حلاوى. تحياته له..
    خالص التحايا وتعيد على خير وعافية..
                  

04-27-2022, 10:36 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    تشرفنا يا سيف و ربنا يرد غربتكم على خير و
    تامين ولامين في مدني عد ت النيل، غنينا ليها و كتبنا
    عنها كتير وعن" أرض المحنة و في قلب الجزيرة" و "إنتي
    من وين يا بنية وناوية على وين السفر" . وعاملين جمعية
    ود مدني\للاعمال الخيرية ماش شياء الله شغالين حقايب
    إفطار صايمين و جايبينكم دفعة مكانات لغسيل الكلي
    و دروب الخير واسعة وامة حجمد\ بخير إلى أن يرث
    الله أرضه و من عليها. سلامليك و لمن حولك.
                  

04-27-2022, 11:25 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +زار الفاروق عمر بن الخطاب في العشره الأواخر من رمضان
    قبر رسول الله صل الله عليه وسلم . فوجد إعرابي يقف امام القبر ويدعو
    فوقف عمر خلفه وأنصت إليه .. يقول الإعرابي:
    اللهم هذا حبيبك ، وانا عبدك ، والشيطان عدوك ، فان غفرت لي : سر حبيبك ،
    وفاز عبدك ، وحزن عدوك ، وإن لم تغفر لي : حزن حبيبك ، ورضي عدوک
    وهلك عبدك ، وانت اكرم من أن تحزن حبيبك وترضي عدوك وتهلك عبدك .
    اللهم ان كرام العرب اذا مات فيهم سيد اعتقوا عبيدهم عند قبره ، وهذا سيد
    العالمين ماات فاعتقني من النار عند قبره...
    فنادى عمر بأعلى صوته :اللهم إني ادعوك بما دعى هذا الآعرابي ..
    وبكى عند القبرحتى ابتلت لحيته ..فقال له الاعرابي اتبكى ياامير
    المؤمنين وأنت من أنت ... اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا
    وأمهاتنا وارحامنا وكلمن له حق علينا من النار يا الله
                  

05-01-2022, 05:01 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    عادة (حميدة) كادت أن تندثر...
    (ألا أدلكم على خصلة إذا فعلتموها تحاببتم....
    أفشوا الغمت بينكم......)
    (رواه مسلم... وأنا زول مسلم...) ما تمشوا بعيد تفتشوا في صحيح مسلم...
    الغمتة عادة سودانية حميدة جدا ومنتشرة.. ولو أنها قلت أو تكاد أن تختفي في السنين
    الأخيرة ..أو ربما تحولت من شكلها التقليدي القديم وأصبحت تأتي في شكل تحويل بنكك
    أو رصيد أو (شيرنق) في الزنقات بين الإخوان و الأصحاب أو الزملاء....
    وللغمتة طعم ومذاق خاص إذ أنها بتجيك أحيانا وإنت في أمّسَ الحوجة..
    وخجلان تشحد و تطلب قريشات من زول حتى لو كان قريب منك شديد.. حتى لو كان اخوك..
    ف (بجي) يغمت ليك.. لمن ترتاح إنت ذاتك.. وتشعر بإنتشاء وفرح يلامس عنان السماء....والأجمل
    في الغمت دا انك بتكون ما عارف (المغموت) ليك كم في حال الغمت المباشر !!! . فتبتدي تسرح في
    حلحلة المشاكل وتخطط للمشاريع الممكن تحققها بقيمة الغمتة دي .. وتكون متشوق للحظة الحتعرف
    فيها غمتو ليك كم ؟..
    ∆ ودا ما بيتم إلا بعد مفارقة الزول الغامت ليك... (معقولة تحسبا قدامو طالبو انت... ؟)
    تتعدد أشكال الغمتة. أحيانا تجي في شكل .. حاجة كدا تحت المخدة ودي بتكون دايما في
    حالات المرض أو ود الطهور أو الولادة .. ونحو ذلك.. وغالبا ما تكون حصيلتا جامدة .. لأنو
    المخدة دي ما بتترفع إلا نهاية اليوم..... أيضا الغمت المباشر ودا في حالات وداع المسافر
    . . او مجاملة في فرح او مصاب أو حدث له مكروه .. أو شي من هذا القبيل..
    مرات في غمت ساي كدا بس محبة في الله !!
    ∆ ربما يكون المغموت له ميسور الحال وما محتاج لي غمت إلا أنه الواجب....
    ومن ابهي صور الغمت هو الغمت للأطفال في الأعياد والمناسبات.. غمتة صغيرونة
    كفيلة بإدخال السرور في نفوسهم.. وما أروع فرحة الأطفال (مرات الأم والأب بيستولوا
    عليها) المؤلم في الأمر إنك تمر بحدث يوجب عليك أن تغمت وتكتشف إنك إنت ذاتك
    محتاج يغمتو ليك.. (محرجة ياااخ)
    [} واوعك تزور مريض في مستشفى تقوم تشيل معاك حلاوة وللا فواكه...
    اغمت ليهو حق الحاجة دي ولو بسيط... فيمكن أن تساهم هذه الغمتة في شراء دواء.....
    أغمتو لبعض و أكثروا من الغمت فالغمتات توثق العلاقات...وتديم المحبة والود بينكم..
    طبعا هناك غمت بين الرؤساء والزعماء السياسيين.. من واجب الإخاء والمحبة.. برضو.
    المهم أغمتوا لبعض حتي تدوم المحبة بينكم وما تنسوا تغمتوا للاطفال والأرامل والأيتام
    هذه من موجبات دخول الجنة والعتق من النار
    وما تنسونا من صالح الدعاء..
    [} (أغمتوا لينا معاكم دعوة كدا خاصة بمناسبة العيد بظهر الغيب...)
    لكم الود وبالله التوفيق..
                  

05-13-2022, 12:47 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +اللَّهمَّ إنا صائمونَ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    《ضحوة العيد》
    ♧ العيد فرحة حتى و إن لم نجد خياطاً بعينه
    يستطيع ان يفصّل لنا جلباباً على مقاسنا كي يجمل
    لنا للفرح ممشىً وسط الأهل و الحبان.. عبر نفافيج
    و أزقة حوارينا الضيقة.. علينا أن نبقى داخله
    مهما ترعرعنا و كبُرنا أو تبدلت دواخلُنا ..
    ♡ ليس بالضرورة أن نتسكع في شواطئ راحتنا
    كيف نشاء .. و لكن حسبنا لنكتفَي بأن نعيش أجواءَه
    و"نمتع نفوسنا بالدهشة" أمام طقوسه بالصورة النمطية
    التي تواطأنا عليها و توارثناها كابراً عن كابرٍ و نحن صغارٌ
    يافعون في ديارنا حيث كنا نطلق سيقاننا للريح نطارد ورقة
    حلوى لنظفر بما أن بكون ما فيها من (دعكة) دسمٍ و عسلٍ ،
    حتى إذا أدركناها وجدناها خالية الوفاض و "قبضنا الريح"
    تمامن {كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ ۚ }
    أو { كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ
    لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ۗ
    وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ}.
    ♡ إذن دعونا نحتفي به هكذا على عواهنه في
    قوقع غرباتٍ ثلاثٍ.. برغم أحزاننا و أوجاعنا..و انهزام
    "الاماني العذبة تتراقص حيالي".. و دموع الحنين..حارمانا
    نتذوق للأعياد طعماً ؛ عله يبث في روعنا شهوةً لنلامس الفرح
    من المكان الذي نحن مزروعون فيه؛ و قد ذهبت ريحُنا و تداعت
    كل أشيائنا الجميلة للتتساقط منا جانباً[Things Fall Apart ]
    كل عام وأنتم أجمل و أطيب و مشاعركم أكثر رحابة!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de