|
Re: andquot;الملـحــمـة النــوبـيـةandquot; فـى الذ� (Re: نعمات عماد)
|
عـلـمـهم معـنى الـحـب الـنـوبـى ^^^^^^^^^^^^^^^^^ فـرحٌ يـَسـبـِقُ نـَبضى يـتـَوسّـد عـيـنـىَ دمـعـاً كـحـَبَـابِ الـدُر ....... والنـشـوة ُ تجتاح كيانـى بـشـرى مـولـودٍ بـعـدَ خــريـفِ الـعُـمر ....... صـوتُ النـوبـةِ قـد دَوّى يـُعـلـى الحـقَ، ويـبـعـثُ فـيـنا الفـخـر ....... فاحـكـى يا صـوتَ النـوبةِ ... عـن عـظمـةِ قوم ٍ شُـم ٍ كخلـودِ النـهـر ....... فـسّـر للأجـيـال ِ وللعالـم ِ معـنى الحـبِ الأزلى ِ لأرض ِ الـتـبـر ....... أسّــرد تـاريـخَ الـمـجـد ِ فخاراً فى نـَصِّ الإنجيل وآيات ِالسفر ....... وأذكـرَ آثـام الــبـطــش نزيـفـا سـاد عـقـودَ الشــدةِ والـعُســر ....... وتَـفّـُرق ِ شَـمـلِ الأحـبابِ شَتاتاً بالتهجير وفى الغُربـةِ والِمهـجَر ....... أعـوامَ جـحـيـم ٍعـدَمـىٍّ جُرِّعـنا فيـها الحنظلَ والعَلـقـمَ والمـر ....... وضَــيـاعُ تــراثٍ كـان نضاراً وقلائـدَ عِـز ٍ فـى جيد ِ الدهـر ....... لكن يـاصـوتـى جَـلـجـِل أكد أن النوبة َ شـعبٌ صلـبٌ لايـُـقهـر ....... إزأر بـجهـيـر ِالـصــوت ِ: خَلـُودٌ أمـتـُنا لـن تفـنى حـتى الحـشــر ....... لـن نركعَ؛ لن نـتـراجــعَ أو نتــنازلَ أبدا للغاصــب ِ عـن شــبر ....... كالنخل ِ المُتَأصل عُمقاً فى رَحم الأرض مـديداً بالسـاق وبالـجـذر ....... كالـبـركل ِ زادَ شـمـوخـاً وتمددَ أوتاداً ضاربة ً فى أحشـاء ِ البر ....... كـعُـروق ِ الكـنداكـةِ تـسرى نبـضاً دفاقـاً فـى صُـمِّ الصخـر ....... إحـكـى صـوتُ الـنـوبـةِ ... عن عظمةِ قـوم ٍ شُــم ٍ كخـلـودِ النـهــر ....... غَـنـِّى أ ُهـزُوجـةَ وجـدى فى غســق ِ العتمةِ أو فى ضـوءِ الفجـر ....... رجـّع نـَغـمَ الـطـنـبـور ِ حنيـناً فى قمم ِ جـبال ِ العـزةِ والســحر ....... وفـى وديـانِ الــوفــرةِ فى أرجاءِ الصحـراءِ وفى ثـَبج ِ البحـر ....... إمــلأ أصـقـاعَ الـعـالـمِ نوراً يتموسَــقُ أملا ً وبـشـائرَ بالخـيـر ....... إرفع إســمَ الـنــوبــةِ نـفـّاذا يتـضـّوعُ حُبـاً كنفـيـس ِ العـطـر ....... عـلـّم أبـنائـى وبـنـاتـى مـعنى العـزةِ... قُـدهُم بنـشـيـدِ النـصـر ....... إحـفـظ لــغـة الأجــداد حِداءً للمستقبل والماضي-إثراءً للعصر ....... قـد عـلـمـنـا الـعـالـم هندسـة، دينا، فلسـفة.. وأصـول الشـعر ....... ولـولا ســاقـيـة الأجـداد لما كانت ساعاتٌ لاسفنٌ لاعرباتٌ تُقطر ....... و الـيـوم نـسـاءٌ ورجـالٌ منا كالماضى رادو الطب وعمق الفكر ....... مهـلا، ياصـوتَ الـنـوبـةِ ذكّر بالجُـرمِ المشـهُـودِ دلـيـلاً للـقـهـر ....... أروى عـن كـجـــبــارَ وأربعةٍ مـن فـلذاتِ الأكبادِ بعُمرِالزهر ....... أغــتـيـلـوا بـدم ٍ بـارد فأغتيلت أحـلامُ الأهلِ بطلـقاتِ الـغـدر ....... لاتـنسـى معـجـزةََ النخـلِ تـحور للإجسادِ دروعاً خلـفَ الظـهـر ....... والصخـر تصلَّـب يحـمـيهم فيَرُد رُصاصَ العارِ إلى جُنـدِ الشــر* ....... ماوجِـلَ صِـحابٌ بَعـدَهُمـو فكلُ شــبابِ الـنـوبـةِ أشــبـالُ هِــزبـر .............. تتـقـمصـهم روحُ الأسـلافِ ونـارُ قـلـوبٍ تُـشـعِـلُ جـوفَ الصــدر ....... فـيَـنـداح لَهـيـبُ الثـورةِ فى مهدِ البشـريـةِ طلـباً للعـزةِ والـثأر ....... إسـمعنا قول التـاريـخ بـأنا: "قومٌ بالـسـلمِ أوالحـربِ ننالُ النصـر" ....... ومـآل الـباغـيـن حَـتَـامٌ رغم الجـبروتِ بعزمِ الأهلِ هو الدحـر ....... فـكم من غـازٍ شــرسٍ نكل تقتـيلا ً وأشـاع صـنـوف الـذعــر ....... فـتـلـقاهُ الـمـوتُ ذليـلاً بـسِـهام ٍتتـصـيدُ منهُ الحـدقـةَ والـنحــر ....... أقـصـص ياصــوتى عـن مـوطـن أمى وأبـى عن أرض الـطـهـر ....... لا تنسـى أبـداً خَـبِّرنـا عن نـزفِ الـروح وأكـبادٍ أدماها القهـر ....... ذكرنا ألـمَ التـهـجـير ِ القسرىِّ مثنى ورباع وبطشـاً فى مصر ....... مـن أرض الإجـداد إلى أرض التيه نُفُوا لا شـجرٌ فيها لا طــير ....... يا رجع جراحى ذكـرنا بذئابٍ نهشت أحشـاء رضيع ذى شـهر ....... وعَـذارى رُمـنَ الماء لعُرس فَتَخَطّـفَهُن التمساحُ بشـطِ النهر ....... وعجـوزٌ ماتـت كمـدا فرفاتُ حشَاها جَرفتهُ الأمواهُ مع القبر ....... وشــيـخ عـــزق الأرض دُهُوراً، قَـتَّـلهُ المرضُ وأحزانُ الفـقـر ....... ومـلايـيـنُ الـنخلِ تَداعـت تـحـتَ هديـرِ المـاءِ وقـصفِ الـصخر ....... والـسُـودانُ تـطابق ظـلـماً فـالقـربة سـرطان تـدعـمه أوبـئة كثر ....... يـكـفـينا ذلا ماعـانـيــنا خجِلت أنفـسُـنا مـنا فكَرِهـنـا الصـبـر ....... مـن بعـد الـيـوم كـفـانا لـن ننسـى أنفـســنا مـن أجـل الـغـيـر ....... فـالـظـلم تـمـدد ماأجـدى نُكرانُ الذاتِ وجَهدٌ بالحقلِ وفى القفر ....... سَــنـدُكُ جِـدارَ الـصـمتِ بعـزم ٍ نـوبـىٍ ليفيـقَ الحالمُ بالقـصـر ....... بَـشّـر بـالـفـرحِ الـقـادم فيضـاً يغشى القِـمـمَ وأعماقاً بالغـور ....... حـتما ً سـنُـعيـد بـهـاءَك ياحلفا ورُبعوكِ تزدانُ حدائقَ خُضر ....... ويـعـودُ بأرضـكِ نـخـلٌ يحملُ أطناناً من أشهى أنواع ِ التمر ....... ويـعـودُ الـمـجــدُ لـنـا أعيادا ً تُهدى فرحا ً كلَّ سِنـِّى العمر ....... نتَـحلَّـقُ حَـولـكَ طـربـاً ياقُسطل كَرمةَ مروى ياكوكةَ والدِر ....... نتلـذذ ُ بالتاركيـنج ِ و بالإتـر وسبائطُ رطبٍ وقرَاصُ طحين الـبُـر ....... بنـاتك بـالحكـمة يا مـروى علما وسموقاً ضاهين الأنجم والبدر ....... أبـنـاؤك عـادوا يانـبـتـة يبنُونَـكِ صِرحاً لا بردٌ يثنـيهم لا حر ....... مـددنـى ياصـوتَ النـوبـةِ فوقَ أثيـِركَ مَزهواً بجـبـاهِ السـمـر ....... لـو مِـتُ الـيـومَ سـعـيـدٌ فالحبُ تجـّسدَ صَوتكِ يا أرضَ التبر --------------------------------- (*)يقول شهود العيان أن يومها إنهمر وابل الرصاص وكانت أغلب الإصابات فى الظهر. ولولا جذوع النخيل لكانت مذبحة أصيب ومات فيها المئات من المتظاهرين العزل. إضافة إلى أن إرتداد الرصاص (روكوشيه) على مطلقية بعد إصطدامه بالصخور حد من قدرة الجنود على إطلاقه خوفا على أنفسهم. -------------------------------- عبدالرحمن إبراهيم محمد الرياض، 7 يوليو 2011
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
"الملـحــمـة النــوبـيـة" فـى الذكـــرى الثامنة والخمسـين لكارثــة التهــجـــير الــرابــعة | عبدالرحمن إبراهيم محمد | 01-07-22, 11:36 AM |
Re: andquot;الملـحــمـة النــوبـيـةandquot; فـى الذكـ� | عبدالرحمن إبراهيم محمد | 01-07-22, 11:44 AM |
Re: andquot;الملـحــمـة النــوبـيـةandquot; فـى الذكـ� | محمد محمد قاضي | 01-07-22, 12:05 PM |
Re: andquot;الملـحــمـة النــوبـيـةandquot; فـى الذ� | عبدالرحمن إبراهيم محمد | 01-07-22, 12:31 PM |
Re: andquot;الملـحــمـة النــوبـيـةandquot; فـى الذ� | نعمات عماد | 01-07-22, 03:02 PM |
Re: andquot;الملـحــمـة النــوبـيـةandquot; فـى الذ� | عبدالرحمن إبراهيم محمد | 01-07-22, 08:10 PM |
Re: andquot;الملـحــمـة النــوبـيـةandquot; فـى الذ� | عبدالرحمن إبراهيم محمد | 01-08-22, 05:03 AM |
Re: andquot;الملـحــمـة النــوبـيـةandquot; فـى الذ� | عبدالرحمن إبراهيم محمد | 01-09-22, 10:57 AM |
Re: andquot;الملـحــمـة النــوبـيـةandquot; فـى الذ� | علي عبدالوهاب عثمان | 01-09-22, 11:44 AM |
Re: andquot;الملـحــمـة النــوبـيـةandquot; فـى الذ� | علي عبدالوهاب عثمان | 01-09-22, 11:56 AM |
Re: andquot;الملـحــمـة النــوبـيـةandquot; فـى الذ� | عبدالرحمن إبراهيم محمد | 01-11-22, 08:36 AM |
Re: andquot;الملـحــمـة النــوبـيـةandquot; فـى الذ� | عبدالرحمن إبراهيم محمد | 01-14-22, 10:04 AM |
|
|
|