|
Re: التاريخ المبكر للإسلام (Re: طلعت الطيب)
|
اٍضافة -- جزء من حوار مع السيد كريستوفر
Quote: حاوره: كريستوف برغمر ترجمة عن النص الإنكليزي: إبراهيم جركس
۞ كريستوف برغمر: سيد لوكسنبرغ، كتابك الذي يحمل عنوان: "قراءة آرامية ـ سريانية للقرآن: مساهمة في تفسير لغة القرآن" سبّب حركة رئيسية في الأوساط الثقافية. |
Quote: ● كريستوف لوكسنبرغ: في البداية أودّ أن أقول أنّ الباحثين والعلماء الغربيين كانوا يعرفون تمام المعرفة ومنذ مدّة طويلة أنّ هناك بعض الآيات الغامضة وغير المفهومة في القرآن. وهذا يتوافق مع تفسيرات وتأويلات المفسّرين العرب. على أية حال، كانت هذه الآيات أو العبارات الغامضة هي النقطة التي انطلقت منها خلال عملي هذا. |
** ** في هذه النقطة -- يخالف السيد كريستوفر - فرضية (مكة والبتراء)!!!
Quote: ● كانت مكّة نقطة التقاء هامّة جداً على طريق التجارة بين سوريا وجنوب شبه الجزيرة العربية. الأنباط الآراميين الذين كانت عاصمتهم البتراء التي تقع في الأردن في الوقت الحالي، كانوا تجّاراً نشطين جداً. طبعاً، كأي مركز تجاري كان هناك العديد من الغرباء في مكّة أيضاً، وخصوصاً من الآراميين. حتى أنّ العرب أنفسهم كانوا بدو بشكل رئيسي، أي أنهم لم يستقرّوا في مكان معيّن. وهذا ما يشير إليه اسمهم "العرب"، وهو إشارة إلى الناس الذين يعيشون حياةً بدوية. نحن لا نعرف شيئاً عن اللغة التي تحدّث بها محمد. كلّ ما وصلنا منه هو مداولاته وحواراته اللاحقة والمعروفة "بالأحاديث". وقد تمّ جمعها وتدوينها خلال العصور الوسطى، ثمّ توثيقها بإرجاعها إلى الأشخاص الذين بدورهم أقاموا معرفتهم وأرجعوها إلى مرجعيات سابقة فعلت نفس الشيء. لذلك فالحديث لا يعتبر الحديث أصيلاً وصحيحاً إلا إذا كان متبوعاً بسلسلة طويلة غير قابلة للكسر من المرجعيات إلى أن تصل إلى النبي نفسه. |
*** *** اٍشارة الي قدم اللغة العربية (( وملءها بالتعابير والألفاظ - الكلاسيكية - والتي يمكن أن تكون -- غير مستعملة -- في عربية مابعد قريش -- مما تسبب في نسب بعض ألفاظها الي لغات أخري .
Quote: ۞ ما هي المصادر التاريخية للغة العربية؟ ● كان هناك اعتقاد شائع مازال حتى الوقت الحالي يرى أنّ اللغة العربية هي من أقدم اللغات السامية، ويقال أنها كانت محكيّة قبل 2000 أو 3000 سنة قبل المسيح. لذلك لم تقم أية محاولة علمية جادّة لتحليل وشرح اللغة العربية من ناحية اللغات السامية المتأخّرة. فالسّمات الغامضة للغة العربية القرآنية تمّ تقصّيها وبحثها من جهة واحدة وهي جهة اللغة العربية ذاتها. التراث العربي يشير أيضاً إلى الشعر العربي الذي يفترض أنه تراث قبل إسلامي، ولذلك فهو أقدم من اللغة القرآنية المكتوبة للقرآن. على أيّة حال، إنّ قِدَم هذا التراث الشعري مشكوك فيه من قبل طه حسين على سبيل المثال، وهو كاتب مصري مشهور جداً. |
***
Quote: من هم هؤلاء العرب؟ وما هي الخلفية الثقافية لهؤلاء الكتبة والناسخين الذين كتبوا القرآن؟ هناك عدد من النقوش العربية تعود إلى فترة أقدم من الكتابة العربية القرآنية، إلى الأزمان ما قبل الإسلامية. لكنّ العربية كانت تستخدم هناك، وهي بالتأكيد عربية، مختلطة مع كلمات آرامية، كما في حالة، على سبيل المثال، نقش نيمارا المشهور والذي يعود تاريخه إلى عام 328 قبل الميلاد، ووجد على مسافة 120 كلم جنوب شرق مدينة دمشق. حتى أنّ هناك نقوش أخرى أقدم تمّ اكتشافها، توحي إلى اللغة العربية. بالإضافة إلى النقوش العربية هناك مخطوطات ورسائل أقلّ مكتوبة على ورق البردي منذ زمن محمد وأتباعه المعاصرين له. النقطة الرئيسية هنا هي أنه لا يوجد أيّة كتب. |
****** القرآن - المكتوب -- هو ماكان في (الصدور) --- ويطابق القرآن (الشفهي المنطوق) الموحي به من الله -- أنظر لعبوره حول هذه المسألة
Quote: ۞ بالنسبة للمسلمين المؤمنين إنّ اللغة العربية هي لغة مقدّسة، إنها لغة القرآن، كما أنها لغة الله. إنهم مقتنعون أنّ الله تكلّم العربية أو على الأقل أنّ وحيه نزل بالعربية. إذاً ما هي العلاقة بين الأصل المقدّس للغة وتدوينها، وفي هذه الحالة، النصّ العربي؟ ● لا أحد يزعم أنّ الله كتب بنفسه. كل ما قيل هو أنّه أنزل أو أوحى. وأنّ هذا الوحي من الناحية المبدئية كان شفوياً، وأنّ النبيّ أعلنه بشكل شفوي. إلا أنّ السامعين أو المستمعين هم الذين دوّنوه. عند هذه النقطة، كانت اليد الإنسانية تعمل. لم يكن النبي هو الذي دوّن الوحي، بل معاصروه، والكتبة المتأخّرون. لذلك فالنصّ المدوّن ليس له نفس أهمية الكلام المنطوق. إنّ التأكيد هنا على "اللغة المنطوقة" بدل "الكلمات المكتوبة". |
*** *** محاولة تشبيه القرآن بالأناجيل - ووجود ((نسخة قانونية))!!!!!!
Quote: ۞ في القرون الماضية قام المفكّرون العرب أيضاً بالتأسيس لفكرة أنّ هناك تفاوتات واختلافات مهمّة بين نسخ القرآن العديدة؟ ● هذا صحيح. إنّ الفروقات الكبيرة موجودة في النسخ المختلفة من القرآن حتى يومنا هذا. في جامعة الكويت هناك عمل ضخم مؤلّف من ثمانية مجلّدات عن هذه الانحرافات. لكنّ هذه الفروقات ليست مأخوذة بالحسبان عند تفسير القرآن. في الوقت الحاضر نلاحظ أنّ نسخة القاهرة هي النسخة السائدة والمشرّعة كالنسخة القانونية. فالمسلمون يقرؤون ويتعلّمون القرآن اعتماداً على هذه النسخة. يبدو أنّ هذه النسخة من القرآن تتوافق مع تلك التي أخرجها الطبري _من كبار مفسّري القرآن الإسلاميين_ في نهاية القرن التاسع وبداية القرن العاشر الميلاديين.[/QUOTE *** *** أعلاه مقتطفات من الحوار
Quote: حوار مأخوذ باختصار من كتاب كريستوف برغمر: "جدال حول القرآن: نقاش لوكسنبرغ" ترجمة عن النص الإنكليزي ((Dispute about the Koran: The Luxenberg Debate)). العنوان الأصلي للكتاب باللغة الألمانية: Christoph Burgmer, Streit um den Koran. Die Luxenberg Debatte: Standpunkte und Hinterdründe. Pp. 14 – 34. © Verlag Hans Schiler, Berlin 2004 |
*** *** اٍستيفن ناش - عالم الآثار والخبير يؤكد أن الروايات (الشفهية) -- تتمتع بالموثوقية ذلك في حال قصص التراث - فما بالنا (بنص مقدس) من يحمله في صدره - يثق بقدسيته
Quote: ستيفن ناش أميناً للمتحف وعالِم آثار -- تناقلها المؤرخون قروناً قبل ظهور الكتابة.. “ مخطوطات البحر الميت” تثبت مصداقية الروايات المنقولة شفهيا مخطوطات البحر الميت ساهمت في الاستقرار الثقافي "مخطوطات البحر الميت"، بصفتها أوراقاً وقِطعاً أثرية مصنوعة من البردي، عمرها 2000 عام، لكن القصص المسجلة فيها غالباً أقدم بكثير (من خلال دراسات مشتركة، أجراها علماء الآثار والمؤرخون واللغويون واللاهوتيون على قِطع أثرية وسجلّات غير مخطوطات البحر الميت، وأكدت هذه الدراسات التواريخ المعنيَّة). في الواقع، يصل عمر بعض القصص المنقولة في "مخطوطات البحر الميت" إلى 3 آلاف عام تقريباً، أي إنها تعود إلى زمن النبي داود. في تلك الفترة، لم تكن العبرية قد صارت لغةً مكتوبةً بعد. دُوِّنت العبرية أول مرة عام 600 قبل الميلاد تقريباً. ويذكر ستيفن أنه صُعق حين أدرك أن هذا يعني أن الكثير من القصص المسجلة في "مخطوطات البحر الميت" قد استمرت تاريخاً شفهياً قروناً من الزمان. بصفته عالِم آثار، لو اضطر إلى استبعاد مصداقية التقاليد الشفهية للسكان الأصليين لأميركا لمجرد أنها ليست مكتوبة، فإن المنطق يفرض عليه أن يستبعد بعض الروايات المكتوبة في "مخطوطات البحر الميت"، التي بدأت أيضاً بصفتها تقاليد شفهية. ولو فعل غير ذلك، فسيكون قد اتبع معياراً مزدوجاً عنصرياً كل هذا دليل على شيء كان ستيفن ناش يشتبه فيه منذ وقت طويل، وهو أن معظم البشر، حتى وقت قريب جداً، كانوا يرغبون في الاستقرار الثقافي ويحافظون عليه، وليس التغيير، فقد كان التغيير تهديداً، ولم يكن يُعتمد إلا عند الضرورة القصوى. لهذا، فإن الروايات التاريخية الشفهية لسكان أميركا الأصليين، وفي العالم كله، كانت وسيلةً موثوقة للتسجيل والتعلم من الماضي، لمدة استمرت آلاف السنين قبل اختراع الكتابة
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 04-30-19, 05:49 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-01-19, 00:30 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-10-19, 02:51 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-10-19, 04:16 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-10-19, 05:16 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | النصرى أمين | 05-10-19, 05:50 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-10-19, 04:23 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-10-19, 11:56 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-12-19, 05:48 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | Kabar | 05-12-19, 07:15 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | محمد أبوجودة | 05-12-19, 03:47 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-12-19, 07:54 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-16-19, 06:02 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-17-19, 03:26 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-17-19, 05:26 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | منتصر عبد الباسط | 05-17-19, 08:58 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | wedzayneb | 05-18-19, 03:18 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | wedzayneb | 05-18-19, 03:38 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-18-19, 04:16 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-18-19, 09:28 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-18-19, 10:30 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-23-19, 06:57 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-23-19, 05:05 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-23-19, 10:19 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-25-19, 08:27 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-26-19, 00:06 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-26-19, 05:59 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-27-19, 05:52 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-27-19, 11:35 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-28-19, 07:36 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-30-19, 05:50 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-31-19, 05:20 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 05-31-19, 07:42 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 06-02-19, 03:52 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 06-06-19, 06:14 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | عبدالله الشقليني | 06-08-19, 06:20 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 06-11-19, 04:36 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | Mohamed Adam | 06-11-19, 06:50 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 06-13-19, 05:08 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 06-14-19, 01:04 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | Mohamed Adam | 06-14-19, 02:14 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | عبدالله الشقليني | 06-14-19, 05:24 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 06-21-19, 04:17 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 06-24-19, 01:49 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 06-24-19, 04:00 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | Mohamed Adam | 06-24-19, 07:04 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 06-28-19, 06:36 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 06-28-19, 11:06 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 07-04-19, 10:52 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 07-13-19, 03:27 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 07-19-19, 01:24 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 08-09-19, 02:12 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 08-16-19, 02:29 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 08-24-19, 09:01 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 08-29-19, 02:34 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 09-06-19, 05:46 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 09-07-19, 06:31 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 09-11-19, 04:28 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 09-13-19, 01:27 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 09-20-19, 06:12 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 09-26-19, 08:10 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 10-03-19, 02:28 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 10-11-19, 01:47 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 10-17-19, 04:27 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 10-25-19, 01:46 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | Shinteer | 10-25-19, 03:21 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | muntasir | 10-25-19, 03:25 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | Shinteer | 10-25-19, 04:00 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 10-25-19, 11:29 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 11-01-19, 02:38 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 11-08-19, 03:05 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 11-15-19, 02:17 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 11-15-19, 11:29 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 11-21-19, 08:59 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 11-30-19, 02:28 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | صلاح أبو زيد | 01-19-20, 06:48 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 01-21-20, 09:01 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 01-21-20, 10:26 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 02-02-20, 09:08 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 02-03-20, 10:46 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 02-05-20, 02:12 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 02-06-20, 09:22 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 02-12-20, 06:26 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 02-17-20, 00:54 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 02-21-20, 01:47 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | Biraima M Adam | 02-21-20, 08:28 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | Biraima M Adam | 02-23-20, 09:46 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 02-24-20, 08:16 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 02-27-20, 10:04 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 03-07-20, 00:57 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 03-14-20, 01:11 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 03-20-20, 08:06 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 03-27-20, 01:18 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | عبدالله الشقليني | 03-29-20, 03:52 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 04-01-20, 00:24 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 04-02-20, 09:11 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | عبدالله الشقليني | 04-03-20, 06:03 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 04-10-20, 01:58 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 04-17-20, 02:33 AM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | osama elkhawad | 04-23-20, 07:05 PM |
Re: التاريخ المبكر للإسلام | طلعت الطيب | 05-08-20, 03:11 PM |
|
|