نحن عرب الخلاء .. في نواحي "فاجة الحلاة" .. ما دايرين أي حقوق إلا من الله.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2020, 02:12 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نحن عرب الخلاء .. في نواحي "فاجة الحلاة" .. ما دايرين أي حقوق إلا من الله.

    01:12 PM February, 05 2020

    سودانيز اون لاين
    Biraima M Adam-أمريكا الشمالية
    مكتبتى
    رابط مختصر



    باسم سكان وقري "فاجة الحلاة" وقرانا المجهولة الأخرى .. نحن نعلن تنازلنا التام من أي حقوق .. إلا حقوق أعطانا لها رب العالمين .. منة وكرم من وجهه الكريم ..
    مثل الرزق، المطر، الأرض الزراعية، المواشي حقتنا، وحميرنا، وباقي أنعامنا ..



    دعوة لجميع أعراب السودان في بواديه المختلفة .. واليهود والحلب والأقباط .. للانضمام لحلف "فاجة الحلاة" ..
    شعارنا "الحياة حلوة .. لا تفسدوها بالسياسة".


    بريمة






                  

02-05-2020, 02:18 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةandqu (Re: Biraima M Adam)

    قراءة في مسودة دستور "فاجة الحلاة" ..

    1. ليس لنا حزب سياسي .. ولا تمثيل سياسي .. ولا نحتاج لذلك .. فأنتخاباتنا تتم في قريتنا لشيخ القرية والقبيلة .. فهذه هي حكومتنا .. ولا ندين لأي سلطة أخري ولا نريد من أي سلطة التدخل في شأننا .. نأكل من خشاش الأرض .. رزق الله .. وهذا يكفينا ولقد كفا أجدادنا قرون بعد قرن.

    بريمة
                  

02-05-2020, 02:29 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    أختيارنا لأنضمام اليهود لحلف "فاجة الحلاة":

    هنا مبررات وشواهد كثيرة علي وجود اليهود ليس في مدن السودان فقط .. أو في الشمال فقط .. بل غرب السودان مليئ باليهود السودانيين ..
    في البوست المجاور لول أبا ذو اليد سليمان .. ذكر أن منطقة جبل أوري بالقرب من كتم وجدت بها مقابر يهودية .. وغيرها من الأثار اليهودية ..

    نسي الحبيب ذو اليد سليمان، أنني بحثت الأمر من طرق أخري مختلفة .. وهى هجرات القبائل العربية إلي دارفور .. (راجعوا مكتبتي في سودانيزأونلاين .. معليش مستعجل) ولقد وجدت قبائل سودانية كبيرة مثل الزغاوة هم في الأصل يهود .. ووثقت لهجراتهم ..
    ماذا يعنى أن الزغاوة يهود .. يعنى أنهم عرب يمنيون .. وهذا بيت القصيد في ضم اليهود في الغرب لحلف "فاجة الحلاة".

    وبعدين أنا شاكي .. رئسنا الكبير في السودان .. هو ذاتو يهودي (الغتاتة البسوي فيها دي .. غير اليهود تكون حقت منو؟!)

    وشيخ الجمهوريين .. الأستاذ محمود قال أن "العرب يهود يحاربون يهودا" .. لدي بوست مفتوح بهذه الخصوص .. يعنى يا ناس حلف "فاجة الحلاة" حلف عربي يهودي .. والما عايز يروي من بحر مالح!

    بريمة
                  

02-05-2020, 02:46 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    أهل "فاجة الحلاة" .. يعتبرون أن الفلاتة (الفولاني) .. سوف يكونوا من أهم مكوناتهم .. وذلك لشواهد تأريخية كبيرة ..

    أولاً الفلاتة هم في الأصل يهود .. أبناء أخوة سيدنا داؤود .. (سوف أعيد البحث لأني نسيت المعلومة التي دققتها من قبل .. لكن القصة حاكا حاكا .. كما يقول التوانسة ..) .. وحينما أتي الله الملك لداؤود أختلف مع أبناء اخوه جالوت .. ووقعت بينهم حروب طاحنة، فقتل داؤود جالوت وأتاه الله الملك ولكن أين ذهب أحفاد جالوت؟ جروا إلي أفريقيا ! .. (أنتم عارفين منطقة فلسطين دي منطقة حروب طاحنة منذ الأذل .. الناس ديل ناس مشاكل .. وأنينا لسع مبارينهم .. ) .. وتسموا بالبربر .. وهذا الأسم ليسوا هم من سموا به أنفسهم .. بل الأغاريق من سماهم بذلك نتيجة لشراستهم في الحروب ..

    أها .. أضافة يهودية أخري للحلف .. (أنا خايف نحن ناس فاجة الحلاة نبقي أقلية .. بعد شويا في عقر دارنا).

    بريمة
                  

02-05-2020, 04:08 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    ضم الأقباط السودانيون .. لحلف "فاجة الحلاة" ..
    في أخر أجتماع لشيوخ وأهل قري "فاجة الحلاة" .. كان هناك نظرة جميلة تجاه الأقباط السودانيين .. رغم أننا في قري "فاجة الحلاة" نختلف دينياً مع الأقباط، نحن مسلمون، هم مسيحيون .. إلا أن أهل قري "فاجة الحلاقة" لا يفرقون بين الناس علي أساس الدين أو العرق .. وتأتي النظرة الجملية تجاه الأقباط لتماثل التراث الثقافي لأهل قري "فاجة الحلاة" مع كثير من التراث القبطي .. فالأقباط لهم تقويم سنوي مخالف لبقية الدنيا .. يسمي التقويم القبطي .. أو السنة القبطية .. ونحن أهل قري "فاجة الحلاة" لنا تقويم مشابه ..
    وشهورنا هي:
    الوحيد (يعنى ذي ما تقول فريد أمو)، قصير، رجب، رمضان، الفطرين (الفطر الأول والفطر الثاني)، الضحيتين، التيمان الثلاثة (التوم الأول والتوم الأوسط والتوم السايق) ، الكرامة .. (غير مرتبة).

    Quote: ويطلق البقارة أسماء على بعض شهور السنة الهجرية تختلف عن اسمائها باللغة العربية مثل شهر ذو القعدة الذي يسمى عندهم شهر الفَطُرْ وذو الحجة هو شهر الضحية، ومحرم هو شهر الضحيتين، وشهر شعبان عندهم يسمى قِصَيِّر وهناك التيمات الثلاثة وهي شهور ربيع الثاني وجمادي الأولى وجمادي الثانية، أما ربيع الأول فيسمى الكرامة وصفر يسمى الوحيد. ولا اختلاف في تسمية شهري رجب ورمضان.
    صاحب هذا المتقتبس أخطأ في الضحية والضحيتين .. (الضحية الأولي هي ذو الحجة، والضحية الأخرى محرم) ..

    الأقباط في التقويم القبضي يعتدون بفصول السنة القبضية (3 فصول .. و 4 أشهر لكل فصل ..) ونحن أهل قري "فاجة الحلاة" نعتد بالشهور 12 شهراً وليس الفصول .. فأعيادنا تصادف الشهور مثل رمضان والضحية والكرامة .. بينما أعيادهم تصادف الفصول مثل أعياد النوروس (عيد البحر) .. وبالتالي ثقافياً نحن نتكامل ويمكننا جمع الفصول القبطية والشهور البقارية .. لنكون سنة من فصول وشهور .. أضف أن الأقباط سمحي أخلاق .. وكما خلقة عديل .. ونحن ناس "فاجة الحلاة" نحب السماحة .. (سمح إذا باع وسمح إذا أشتري .. ).


    بريمة
                  

02-05-2020, 04:34 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    نأتي إلي الحلب .. أو النورس السودانيين ..

    إن كان هناك حديث ذو شجون فأنه لا يفوت النورس .. شبر .. هناك نظريات كثيرة تقول أن أصل الحلب يعود إلي هجرات شعوب هندية قديمة تركت أرض الهند ودجت في بلاد الله الواسعة خوفاً من أضطهاد نظام "الكاست" الهندي .. فقد وقعت شعوب النورس ضمن الطبقات الدنيا في السلم الأجتماعي الهندي ففروا ببدنهم إلي خارج حدود تلك المأساة الإنسانية في تلك القرون .. (شوفوا كلمة هنود دي نحن أهل فاجة الحلاة .. مهتمين بها شديد خالص .. ديل ناس سمحين عديل .. وعندنا فيهم غرض) .. فصاروا بسبب الهجرة شعوب متنقلة .. ويتنقلون حتى إن لم تكن لهم بهائم .. ومسألة تنقلهم شهدها كاتب هذا البوست في اليونان، لقد تعرف الكاتب علي مجموعة تعيش جنوب مدينة "باتبرا" في غرب اليونان في أقليم "البلوبونيس" ثم بعد عودة الكاتب إلي مقر إقامته ودراسته من الرحلة العلمية لتلك المنطقة إلي شمال اليونان بمنطقة (مقدونيا .. مسقط رأس الألكسندر الأكبر المقدوني) فإذا ببعض من تلك المجموعة يرحلون من غرب اليونان إلي شمالها ويخيمون بالقرب من مركز الأبحاث الذي كان كاتب البوست ضمن مشرفية .. هناك الكاتب عرف أن النورس رحل جد جد ..

    حركة التجوال تعتبر ثقافة بدوية قديمة في كسر حواجز الطبيعة .. مثل قلة المياه، كثرة الذباب والأوحال .. فيتنقل الناس إلي مناطق أخري ..

    مسألة تنقل القري .. قرية بأكملها ترحل من منطقة إلي أخري .. لقد وجدها كاتب هذا البوست بين الهنود الحمر في شمال منطقة فرجينيا .. بين الهنود من قبيلة الألغوكيان الشهيرة .. في مقابلة مع جدة هندية يفوق عمرها 100 عام، قالت أنهم تنقلوا بقراهم من مناطق أخري .. بسبب جدب العيش والمجاعات .. وقلة الزرع .. ففي مثل تلك الحالات ترحل القرية إلي أرض بكر غير مأهولة فيعمرونها .. وذلك النمط القروي المتجول يروق جداً لسكان قري "فاجة الحلاة" ممكن نأخذ لينا هبرة للجنوب ونقيم قري هناك دون أن يسمع بنا زول .. والفولاني قد سبقونا .. فنحن مازال عيوننا علي الجنوب.

    بريمة
                  

02-05-2020, 04:47 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    عفواً
    Quote: جنوب مدينة "باتبرا" في غرب اليونان في أقليم "البلوبونيس"

    مدينة "باترا" الجميلة .. ما عارف الباء الزائدة جات كيف. وما دام الصدفة جابتنا راجعين لمدينة "باترا" .. نحكي ليكم أسطورة وهى أسطورة "حصان طروادة" .. في اللغة الأنجليزية يسمي Trojan horse .. ويشتهر بهذا الأسم في عالم السيبر فيروسات للكمبيوتر تسمي بهذا الأسم ..

    قصة حصان طروادة، هي أن الأبن الذكي لحاكم أقليم باترا أراد أن يفض الحصار من مدينة "باترا" مقر رئاسة والده من المحاصرة من قبل الآتكيين "والآتكيون هم سكان أثينا والمناطق الوسطي من اليونان" .. حتي يصير ملكاً خلفاً لوالده في حال وفاته .. فصنع حصان كبير من الخشب وأدخل فيه فرسان الأقليم وأشاوسه .. (في شكل كمين عشان يفتكوا بالغزاة الأثينين) .. نجحت الخطة، مر الجيش مرور الكرام بالحصان بأعتباره لعبة كبيرة في العاصمة .. وحينما جاءت قيادة الجيش، خرج الفرسان وقتلوا قائد الجيش ومن معه من القيادة .. فهربت جيوش الأثينين ووقعوا في الأسر.

    بريمة
                  

02-05-2020, 04:56 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    السؤال الكبير الذي سألناه لأهل "فاجة الحلاة" .. كان فحواه كيف ما عايزين حقوق؟ .. وهناك أناس كثيرون جروا ساكت ما عندهم أي حاجة وعايشين في سلام طلية 30 سنة وكاوشوا .. (أنتم هل صحيح أسم كوش جاء من أن أهل تلك الديار بتاعين مكاوشة وكده .. ولاً الكلام دا فرية ساكت) .. المهم .. كانت إجابتهم:

    كانت أجابة أهالي قري "فاجة الحلاة" .. أنهم لو مشوا هناك وطالبوا بحقوق فإن حكومات (السجم والرماد) تأتي وتأخذ منهم أكثر مما تعطي لهم .. وتأريخيا ليس لهم حقوق بل فقط عليهم واجبات .. فهم يريدون درأ الواجبات بترك الحقوق .. يعني دي بديك .. ويسدوا دي طينة وديك بعجينة!

    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 02-05-2020, 04:58 PM)

                  

02-05-2020, 05:56 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    مفهوم التحرر .. لدي سكان "فاجة الحلاة" ..

    طبعاً الكثيرون من رجرجة السياسة ودهمائها .. يعرفون أن التحرر يأتي في سياق لو كان زيد حاكماً، فإن أهل عبيد لا يقبلون به ويريدون التحرر منه (سواء الرفض يأتي بسبب الظلم الساسي أو العرقي أو الثقافي .. أو أو إلي أخره) ..وهنا يأتي تعريف مسألة التحرر بأنها هي عدم قبول في المقام الأول .. وهذا مفهوم رجعي ظلامي أحفوري قدم.

    في نظريات أهل "فاجة الحلاة"، التحرر هو أن تتحرر من الواجبات التي ليس في مقابلها حقوق .. نضرب مثال: الواجب الضريبي في مقابله يجب أن يكون هناك حقوق مثل العلاج والمدارس وخدمات أخري .. ففي حالة انتفاء الأخيرة يجب أن يتم التحرر من الواجب الضريبي .. وبهذا الفهم توصل أهل فاجة الحلاة أن ليس لديهم حقوق نهائياً .. فمناطقهم تخلوا من المدارس والمشافي والكهرباء .. ما في أي شيئ يلزمهم بأن يقولوا أنهم في دولة يدينون لها بواجبات عليهم ..

    لكن ذلك الزعم لا ينفي أن هناك بعض أهالي السودان عليهم واجابات .. لديهم مشاريع كهرباء .. وطرق وكباري .. ومستشفيات .. ومدارس وجامعات .. مما يعنى عليهم واجبات لا يمكن التهرب منها .. وبذات الفهم هناك جزء أخر لهم حقوق بسيطة وعليه يجب أن يكونوا موطنين دولة بحسب نسبة حقوقهم .. لو عندهم نصف حقوق مفروض يكون نصف مواطنين .. لو عندهم حقوق ربع مفروض يكون ربع مواطنين .. وهكذا حتى نصل إلي صفر من الحقوق وبالتالي صفر مواطنين .. أي يجب عليهم التحرر أو بالأحرى تخلت عنهم الدولة طواعية .. وهذا ما فعل سكان قري "فاجة الحلاة" .. تحرر تام من ربقة الظالم ..

    هذه نظرية حضارية .. لا تؤدي إلي الأحتراب والتباغض والتغابن .. لأن الظالم عارف أنه ظلم .. والمظلوم عارف أنه مظلوم .. وبهذا الفهم يدعو أهل "فاجة الحلاة" لإعادة تعريف مفهوم الحقوق والواجبات والمظالم والتحرر ..

    بريمة
                  

02-05-2020, 06:25 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    مفهوم الانتماء ..

    أيضاً يجنح السياسيون في تعريف الانتماء .. فأصل الانتماء هو الانتساب .. فأنتماء الفرد لحزب ما .. يعنى إنتسابه إليه لأن أراء الحزب تمثله .. وبهذا الفهم يخطأ السياسيون بأن سكان دولة ما جميعهم منتسبون إليها بحكم وجودهم فيها .. وبالتالي حكومة الدولة تمثلهم بمجرد أنتماءهم للدولة .. وهذا خطا قد أثبته تأريخنا الماثل .. بإن المجموعات التي تمردت بطول البلاد وعرضها .. تنتمي للدولة ولا تنتسب لحكومة الدولة .. وهذا يقود إلي خلل في مفهوم الأنتماء ..

    أهل سكان "فاجة الحلاة" يقرون أن وجودهم في داخل دولة إسمها السودان لا يعنى أنهم ينتمون لحكومة هذه الدولة أو أحزابها أو أي شكل من أشكال تنظيماتها المختلفة .. وبالتالي يحق لهم أن ينتسبوا إلي أي مكان أخر يشعرون بأنه يمثلهم .. مثلاً بأمكانهم الأنتساب إلي أسرائيل أو العرب أو أمريكا.. فهم سودانيون أمريكان .. مثلاً نحن السودانيون في أمريكا .. نظل سودانيون أمريكان سواء وجدنا داخل الأراضي الأمريكية أو خارج حدود أمريكا .. لا شيئ يغير من أننا سودانيين .. ولا شيئ يغير من أنتسابنا لأمريكا وفي أي مكان كنا ..

    ويقابل مفهوم الأنتماء .. مفهوم اللاإنتماء .. فأنا لاأنتمي لأي حكومة سودانية .. لكني منتمي إلي السودان كوطن .. وبالتالي نحن أهل "فاجة الحلاة: ننتسب للسودان ولا ننتمي لحكومة السودان .. وأظن الفكرة وصلت.


    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 02-05-2020, 08:04 PM)

                  

02-05-2020, 06:43 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    النورس الجميلون .. سواء كانوا سودانيين أو شوام .. فإن لهم ملك في أوروبا يسمي ملك النورس .. وذلك الملك يمثلهم .. في حين تفشل حكومة السودان أن تمثلهم لأنهم لا ينتمون لها سواء ثقافياً أو سياسياً .. هل هناك حزب أو جهة تعرف ما هي مشاكلهم السياسية أو الثقافية وتبنتها بالأنابة عنهم؟ .. لا توجد .. وبالتالي ببساطة ليس عليهم واجبات ولا حتى مسألة إنتماء لحكومة الدولة التي تهضم حقوقهم .. !!

    لكن في ذات السياق لا ننفي سودانيتهم مثل سكان "فاجة الحلاة" .. والسودان الوطن يستفيد من خيراتهم وخبراتهم ..

    هذه الحجة، ممكن تقودنا إلي أن النورس ممكن يتبعوا لملكهم في أوروبا .. ويقوم بزيارتهم وتفقد أحوالهم ويقضي حاجاتهم ..

    طبعاً حجة أم ضبيبنة دي أنا عايز نصل بها .. نحن كسكان لقري "فاجة الحلاة" بحكم أننا رعاة .. وكاوبويات .. ممكن ننتمي لكاوبويات أمريكا رأساً .. ويكون رئيسنا هو رئيس أمريكا ..




    بريمة
                  

02-05-2020, 07:54 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    النجيـــــــــــضة: قري فاجة الحلاة الجغرافيا والسكان

    وحتى لا يكون الكلام علي عواهنه .. أو كأني أهزئ كالمخبول .. سوف نتحدث لكم بلغة الجغرافيا .. واعدكم بخرطة للمنطقة .. وسوف أحاول جهدي للأتيان باسماء القري .. عشان تشوفوا ما أقول .. وخلي سياسي يجي متباكي بهناك لو ما مليناه زخيرة لما قال بس.

    يتعارف البقارة في المنطقة الوسطي جنوب الأبيض إلي المنطقة شمال المنطقة الوسطي من جنوب كردفان .. إلي أن المناطق التي تقع جنوب خور أب حبل هي منطقة لا يعرف عنها الشعب السوداني شيئ غير سكانها وقبائل البقارة (أطلق مجازاً علي كل تلك المنطقة فاجة الحلاة رغم أن هناك قرية واحدة تحمل هذا الأسلم) .. وكل السودان يعرف خور أب حبل .. فهو رافد مهم للنيل الأبيض .. يمر من الجزء الغربي لمدينة الدلنج .. ثم شمال الدلنج .. إلي منطقة الرهد أب دكنة "تردة الرهد" ثم شمال منطقة شركيلا "مدينة شيخ اللمين رجل البحر والأحسان .. ما زال دكانه بتاع الزنكي قائم إلي يوم الناس هذا" ثم جنوب أم روابة إلي أن يصب في النيل الأبيض. معلم خور أب حبل يمثل الحد الشمالي لمناطق قري "فاجة الحلاة" ..

    ولدي البقارة مرحالين يعبران هذه المنطقة .. مرحال السيسبان وهذا المرحال يقع علي بعد ساعتين ونصف سيراً علي الأقدام إلي الشرق من مدينة الدبيبات .. مدينة رئيس الوزراء حمدوك .. وهنا لا أتكلم عن شمال الوادي، بل جنوب الوادي .. المرحال الثاني (مرحال الكراكر) يقع علي بعد أكثر من 4 ساعات من مرحال السيسبان .. (أي 4 ساعات من المرحال القريب من ناس حمدوك) .. ويسمي هذا التقاطع مع خور أبو حبل بمرحال الكراكر .. ويسيران هذان المرحلان متباعدان حتى يصلان التقاطع ما بين شارع الدلنج - هبيلا .. ثم يبدآن في التقارب ..

    إذن المنطقة يمكن تحديدها تقريباً .. بخور أبو حبل شمالاً .. والمرحالين، يقع أحداهما، المرحال الغربي (مرحال السيسبان) تاركاً غربه ربع المنطقة الغربي والمرحال الشرقي (الكراكر) وتاركاً بعده ربع المنطقة الشرقي .. وجنوباً المنطقة تحدها الردمية الترابية التي تربط ما بين الدلنج - هبيلا - كرتالا .. إلي منطقة الرهد أب دكنة .. والمنطقة تعتبر من شمالها إلي جنوبها مسيرة ثلاثة أيام برحلة الظعائن التي تعبرها .. الظيعنة تسير منذ الصباح الباكر وتنزل ما بعد الظهيرة.

    أجزم ليكم هذه المنطقة ممكن أكون عليها ملك متوج .. وأجبي الضرائب .. وأقيم دولة عديل .. بدون أي زول في الخرطوم يكون لديه العلم ..

    بريمة
                  

02-05-2020, 08:02 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    العبار بريمة بلل.

    ما هذا التهريج الذي تقوم به يا رجل؟؟

    الواحد فيكم يضرب ليهو عبار عبارين ويقوم يجي يفتح ليهو بوست يفتي فيه كما يريد.
    أنت هنا تزيف التاريخ وتزيف أصول بعض القبائل في السودان. وهذا هو قمة التهريج والتضليل.
    ملعون أبو عبابير فرجينيا البتعمل فيك كده.
                  

02-05-2020, 08:27 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Deng)

    قري فاجة الحلاة .. الموقع الجغرافي



    بريمة
                  

02-05-2020, 08:35 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    العبار دينق،
    Quote: العبار بريمة بلل.

    ما هذا التهريج الذي تقوم به يا رجل؟؟

    الواحد فيكم يضرب ليهو عبار عبارين ويقوم يجي يفتح ليهو بوست يفتي فيه كما يريد.
    أنت هنا تزيف التاريخ وتزيف أصول بعض القبائل في السودان. وهذا هو قمة التهريج والتضليل.
    ملعون أبو عبابير فرجينيا البتعمل فيك كده.
    ..
    العبار دينق أختشي .. حرّقك البوست .. قلنا ما دايرين منكم حقوق عشان ما تطالبونا بواجبات .. وأصلاً لم تقم كل حكومات السودان تجاهنا بأي شيئ .. ما هي الحقوق التي بموجبها علينا واجبات؟!

    بريمة
                  

02-05-2020, 08:40 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    في الخرطة السابقة، ترون ثلاثة مدن رئيسية شمال وغرب وجنوب المنطقة الملونة بالأصفر: مدينة الأبيض شمالاً، مدينة الدلنج إلي الجنوب الغربي ومنطقة هبيلا جنوب المنطقة.

    هذه المنطقة الجغرافية .. أجزم لم يمر بها مسؤول في الدولة السودانية منذ الأستقلال .. ولو هناك أي إنسان يملك معلومة يضعها لينا هنا.


    بريمة
                  

02-06-2020, 02:13 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)


    ****

    بريمة
                  

02-06-2020, 03:41 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    شالوم عليقم ..
                  

02-06-2020, 06:27 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: HAIDER ALZAIN)

    في الخرطة التالية .. ترون أن المنطقة أتسعت رقعتها (أنسوا الخرطة الفوق) .. والسبب أن المنطقة الشمالية من محلية هبيلا .. أيضاً تقع في خط مناطق "فاجة الحلاة" .. وهذا هو تعريفي السابق أن المنطقة شمالاً يحدها خور أب حبل وجنوباً خط الردمية: الدلنج - هبيلا - كرتالا - الرهد، والأستثناء الوحيد هو منطقة هبيلا حيث تتمد داخل هذه المنطقة بما يعادل حوالي 8 -12 كيلومتر وهى مناطق أحتطاب وليس زراعة .. كل مناطق هبيلا الزراعية هي جنوب وغرب وشرق هبيلا .. وليس شمالها نسبة لوعورة المنطقة.

    هذه الرقعة تعتبر مناطق خلوية منذ زمن تأسس السودان علي وجه البسيطة .. لا يوجد شخص أو حكومة أسس مدرسة، شفخانة، طريق معبد، مسجد، بئر ماء .. لا يوجد في كل هذه المنطقة أي شيئ من هذا القبيل .. أهل هذه المنطقة إما يهجرون إلي المدن لتعليم أبناءهم أو يعيشون علي الفطرة، أميون.

    وحينما قلنا لكم لا نريد من الحكومة لا جزاء ولا شكورا .. حقنا من الله .. هذا هو تعريفي لعدم الأنتماء لحكومات المركز ..

    وكلامي دا لو هناك مسؤل في الدلنج أو الأبيض أو الرهد أب دكنة .. وهذه أقرب المراكز الحضرية .. فليذهب هناك .. وحالياً الدنيا صيف .. ما في عود يعتر للواحد .. عشان يعطينا الخبر اليفين .. وهذه مناطق معمورة بالشعب الذي أقول عنه لا يجب أن ينتمي لأي حكومة في السودان .. حسب تعريفي للأنتماء السابق ..




    ------------
    ح أجيكم لأسماء القري .. وسوف أذكر قدر ما أستطيع .. أخر مرة أنا شققت المنطقة كان عام يونيو 1989م .. وكذلك سكن حوالي 45 يوماً في جزء بسيط منها في أغسطس عام 2012م .. لكن تعرفت علي أخبار كل المنطقة .. فهي كما كانت عليه عام 1989م.

    بريمة
                  

02-06-2020, 06:37 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    حيدروف
    لقيتك يهودي .. رأسك عديل ..
    Quote: الحاخام مردخاي الياهو الذي شغل منصب الحاخام الشرقي الأكبر لـ«إسرائيل» وأفتى بأنه لن يستكمل اليهود أداء فرائض التوراة إلا بعد تدمير المسجد الأقصى واقامة الهيكل الثالث على انقاضه!!. وحرص الحاخام على التشديد على أن ذلك لن يكون قبل انزال حكم «علقيم» في الفلسطينيين، أي حكم الإبادة الجماعية لهم، تنفيذاً لأحد أوامر التوراة القائل «اذكر عدوك وأبده».


    بريمة
                  

02-06-2020, 06:56 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    الكوزنة لمن تفك كعبة خلاس
    البنقو ما كعب لكن كعب البنقو الكعب
    ياخ رجع اقليم كردفان وننتخب حاكم اقليم وبرلمان اقليم طوالي ((الهارد وير))وخلي
    (السوفت وير الناس) يكونو عرب ولي حلب ولي فلاتة مسلمين مسيحيين مسلمين دي بنية فوقية انت ركز علي البنية التحتية (الفدرالية )
    الحكم الاقليمي للامركزي بس ده اول حل لازمة السودان
                  

02-06-2020, 07:31 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    العبار دينق،

    وحتى لا تكذبني يا دينق .. أنا سوف أذكر هنا شهودين .. واحد منهم يعرفه كل الأعضاء القدامي في المنبر .. وهو ول أبا شمس الدين السنوسي .. في الصورة التالية وهو يعرف منطقة "بلامات" .. وهى تقطع جنوب خور أب حبل علي مرحال "السيسبان". وشمس الدن موجود بكندا ومعلوماته ربما مازالت بالمنبر .. ومرحال السيسبان يمر من شمال كردفان إلي أن يمر بمنطقة بلامات .. ومنها يمر بعدة مناطق حتى يمر بجبل "وطا" مسقط راس شمس الدين وجبل "وطا" هو مناطق سكن قبائل الغلفان العريقة ..





    الشخص الأخر كان يكتب معنا في منبر السودان الجديد الذي أسسته تراجي سابقاً ويكتب باسم مستعار ويدعي "أدكون عاشقها" .. وأدكون يعرف المرحال الأخر .. مرحال "الكراكر" الذي يمر من شمال كردفان إلي منطقة هبيلا ثم يتجه جنوب إلي مروراً بأم حيطان .. وأدكون ذكر لي مراراً معرفته اللصيقة جداً بقبيلة "العياتقة" التي تسكن جنوب خور أب حبل في منطقة تسمي النقرة الحمرة" أو "الحمرة" أختصاراً (وهى ضمن مناطق فاجة الحلاة).. وأيضاً ذكر لي أدكون قبيلة الرواقة أهل المهندس أحمد علي أب كسرة (معروف جداً في كادقلي) وهم يسكنون في منطقة جبل أم حيطان والذي يبدو لي أن أدكون ينحدر منه من قبيلة أم حيطان .. وقد أختطفت الحركة الشعبية منه الأستاذ محمد علي (أدكون يذكره بكل خير .. هو وأشقائه ناس المهندس أحمد أب كسرة وشقيقهم الأصغير خريج جامعة أم درمان الإسلامية .. نسيت أسمه) .. وقد ذكر لي أحد الأهل حينما زرتهم في منطقة "بلامات" عام 2012م التي يعرفها شمس الدين وسألت هناك عن قبيلة "زنارة" وهى قبيلة صغيرة جداً .. تعيش في مناطق الحوازمة في الريف الشرقي لجنوب كردفان ومع أشتداد الحروب نزحوا إلي منطقة "بلامات" ولم أجدهم حين زيارتي للمنطقة.. ومنهم أصدقاء زملاء دارسة .. ذكر لي الأهل أنهم رحلوا إلي منطقة "الكربب" شمال غرب منطقة الدبيبات (مسقط راس حمدوك .. يعني من جنوب شرق الدبيبات إلي شمال غرب الدبيبات) .. ونفس الشخص ذكر لي أن زميل دارستي من تلك القبيلة يسمى عبد الرحمن زكريا .. موجود معنا هنا في الولايات المتحدة .. ومن يعرف عبد الرحمن زكريا يسأله عن المنطقة فهو يعرفها شبر شبر .. كما أذكر زميل دارسة من قبيلة أولاد غبوش يسمي دمدوم حمدان دمدوم .. أيضاً دمدوم يعرف المنطقة لكن طال الزمن من فراقنا ..

    وعلي العموم أغلب بطون الرواوقة وهم أكبر فرع في قبيلة الحوازمة يعرفون المنطقة عن ظهر قلب .. وكذلك قبائل الجميعية، وقبيلة أولاد أب بقار وقبيلة أولاد غبوش من خشم فرع عبد العال يعرفون المنطقة .. وقبيلة العياتقة التي تسكن الحمرة، وقبيلة التمباب التي تسكن جبل "أب عريف" وهو الجبل الوحيد في المنطقة كلهم يعرفون المنطقة ..

    وحتى يوم الناس هذا، لا مدرسة، لا بئر، لا شفخانة، لا أي وجود للحكومة سواء شرطة أو جيش ..

    بريمة
                  

02-06-2020, 07:45 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    عادل أمين،

    مش بقيتو لي في البنقو والعبابير ..
    Quote: الكوزنة لمن تفك كعبة خلاس
    البنقو ما كعب لكن كعب البنقو الكعب
    ياخ رجع اقليم كردفان وننتخب حاكم اقليم وبرلمان اقليم طوالي ((الهارد وير))وخلي
    (السوفت وير الناس) يكونو عرب ولي حلب ولي فلاتة مسلمين مسيحيين مسلمين دي بنية فوقية انت ركز علي البنية التحتية (الفدرالية )
    الحكم الاقليمي للامركزي بس ده اول حل لازمة السودان

    قسماً بالذي رفع السماء بلا عمد .. منذ أن ولدتي أمي .. لم أشرب خمر أو بنقو أو حتى سيجارة (الدخان العادي العندكم والتمباك .. حرام قطعاً عندنا في تلك المناطق .. نحن أنصار علي السكين ..). والله لو وجدتم أي زميل دارسة في سواء في الجامعة وفوق الجامعة أو كل مراحل تعليمي ما قبل الجامعي .. وهنا في غربة 30 سنة .. لو زول وجدني في ماخور خمر .. فليأت يدلي بشهادته أمام الناس جميعاً .. أها أجري شمشم يا بتاع الشمارات .. عشان شايف "عبار عبار مع دينق تظن أنا كذلك .. لماذا لم تعمل هووم ورك بتاعك" .. خيبان!

    في المقبال أطالبكم بأن تقولوا "بريمة محمد أدم بلل .. كرم الله وجهه". هذه الصفة حاز عليها سيدنا علي كرم الله وجه .. لأنه لا يشرب الخمر ولا يلعب الميسر في عهد الجاهلية .. وأنا كذلك .. أها تودوا وشوشكم وين بعد دا .. وهذه شهادة ما كنت أقدمها ..
    لاني لا ادافع عن شخصي .. بل عن أفكار وأراء .. وهنا دخل أمركم كأني أكتب تحت التأثير .. وهذا قلة أدب فارغة منكم .. حينما يغلبكم الكلام فالصمت من ذهب.


    بريمة
                  

02-06-2020, 12:56 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    أها يا أخوانا وأخواتنا،

    ألمي الحامي ما لعب قعونج .. أمامكم العبار دينق والكوكلان كلكس عادل أمين .. عصروا "ضُنبّيهم" ومشوا!


    -------------------------------------
    كلمة "ضُنبيهم" كلمة بقارية مفردها "ضنب" أيّ ذنب.

    ---------------------------
    ح نواصل في جغرافية منطقة .. "فاجة الحلاة".

    بريمة
                  

02-06-2020, 02:08 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    Quote: رجع اقليم كردفان وننتخب حاكم اقليم وبرلمان اقليم طوالي ((الهارد وير))وخلي
    (السوفت وير الناس) يكونو عرب ولي حلب ولي فلاتة مسلمين مسيحيين مسلمين دي بنية فوقية انت ركز علي البنية التحتية (الفدرالية )
    الحكم الاقليمي للامركزي بس ده اول حل لازمة السودان


    يا بريمة ترامب
    فتح وركز في المهم
    ركز في الحل ده بس دستور 1974 والحكم الاقليمي للامركزي والغي ولاية غرب كردفان الغبية دي والحقنا انا وجعفر الميرغني وعبدالعزيز الحلو
                  

02-06-2020, 05:41 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: adil amin)

    الكوكلكس كلان عادل

    نطيت جلك ولا يرمش لك جفن !! .. كأن لم تقذف أنسان بأنه مخمور أو بتاع بنقو؟
    Quote: قسماً بالذي رفع السماء بلا عمد .. منذ أن ولدتي أمي .. لم أشرب خمر أو بنقو أو حتى سيجارة (الدخان العادي العندكم والتمباك .. حرام قطعاً عندنا في تلك المناطق .. نحن أنصار علي السكين ..). والله لو وجدتم أي زميل دارسة في سواء في الجامعة وفوق الجامعة أو كل مراحل تعليمي ما قبل الجامعي .. وهنا في غربة 30 سنة .. لو زول وجدني في ماخور خمر .. فليأت يدلي بشهادته أمام الناس جميعاً .. أها أجري شمشم يا بتاع الشمارات .. عشان شايف "عبار عبار مع دينق تظن أنا كذلك .. لماذا لم تعمل هووم ورك بتاعك" .. خيبان!

    في المقبال أطالبكم بأن تقولوا "بريمة محمد أدم بلل .. كرم الله وجهه". هذه الصفة حاز عليها سيدنا علي كرم الله وجه .. لأنه لا يشرب الخمر ولا يلعب الميسر في عهد الجاهلية .. وأنا كذلك .. أها تودوا وشوشكم وين بعد دا .. وهذه شهادة ما كنت أقدمها ..
    لاني لا ادافع عن شخصي .. بل عن أفكار وأراء .. وهنا دخل أمركم كأني أكتب تحت التأثير .. وهذا قلة أدب فارغة منكم .. حينما يغلبكم الكلام فالصمت من ذهب.


    هل تعتذر؟ أم نتركك لله في الأخرة؟ .. أختار ما تريد وهو لك.

    بريمة
                  

02-07-2020, 06:36 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    Quote: أو بتاع بنقو؟


    الاعمال بالنيات وده رييد ساكت انا ودينق بندور بيك ساكت
    هسة انا ادنت البنقو الكعب ما قلت انت بتاع بنقو
    وشوف النكتة في ق ح ت موديل 2020
    في زول قاعد يسطل في صالون جا زرزور دخل بالباب ومرق بي الشباك
    المسطول عاين ليه كدع وضحك و قال ليه يعني هسة عملت شنو هسة ؟؟
    مشاريعك في البورد هزيلة ذى حقت ق ح ت ورجغة في فنجال
    قعدو يمشطو في الانقاذ بي قملا لحدي ما ملتهم هم ذاتهم قمل
    شرطت عيني واالله
    خلي السودان مخك ده ما قادر بتسع لي اقليم كرفان بس ؟؟؟
                  

02-08-2020, 07:41 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: adil amin)

    جزء من تأريخ منطقة "فاجة الحلاة":
    Quote: وحتى يوم الناس هذا، لا مدرسة، لا بئر، لا شفخانة، لا أي وجود للحكومة سواء شرطة أو جيش ..

    بريمة
    لماذا هذا الأهمال وعدم وجود أي وجود للحكومة في قلب كردفان ..؟ سوف نجيب علي هذا السؤال لاحقاً من خلال لمحة تأريخية ومن خلال طبيعة المنطقة وتضاريسها وجيولوجيتها.
    لكن هناك شيئ .. أنتظره .. هو وجود معبر ثالث (مرحال) أخر يقطع خور أب حبل ناهية الشرق من مرحال (الكراكر) .. وأنا في بحث وإتصال لتدقيق المعلومة وشخصياً أعرف أناس معرفة قرابة يمرون بذلك المرحال (أخوالي .. أخوة والدتي ما ناحية والدها هم ينتسبون إلي فرع دار بتي وهم جزء من الفرع الثالث لقبيلة الحوازمة الكبري - فرع الحلفا .. ما تنسوا أخوالي .. أخوة والدتي من ناهية والدتها من نوبة الجبال) .. ومن خلال معارفي من خلال أهل والدتي يمكنني جمع المعلومات بسهولة عن ذلك المرحال .. وفي حال تعذر المعلومة سوف اعتمد علي دكتور علي حموده .. وهو من فرع الحلفا .. ووثيق تأريخ كل قبيلة الحوازمة في كتابة الرائع: الحوازمة: مكنون التراث .. الكتاب موجود معي في مكتبي وسوف أنقل أسم الكتاب .. وبأضافة المرحال الثالث (المراحيل تبعد عن بعضها البعض حوالي مسيرة 4 ساعات بالأقدام) لهذه المنطقة .. تلاحظون أن عرض المنطقة .. محاذات خور أب حبل لا يقل عن مسيرة يوم بالأقدام .. والمنطقة من شمالها لجنوبها لا تقل عن مسيرة 4 أيام بالأقدام .. والرعاة يقطعونها ما بين أسبوع .. إلي أسبوعين .. منطقة كبيرة جداً ..


    هذا البوست تنويري عن أن التهميش طال كل إنسان السودان .. والشيئ الأهم سوف لن ندع الحكومات أن تأخذ "مليم" من الضرائب .. ولا عايزين منها جزاء ولا شكورا .. أصلاً نحن كل ما لدينا من تعليم في حدود تعلمنا أمور ديننا من قبل شيوخ الفلاته والبرقو ..

    وسوف نوصل هذه القضية إلي المحكمة الدستورية .. لا ضرائب بلا مقابل .. تبقي جبايات وإتاوات لا معنى لها .. سوف نتحرر منها.

    بريمة
                  

02-08-2020, 02:59 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    انا مش قلت ليك رجع الاقليم ووخلي الناس تنتخب حاكم الاقليم وبرلمان الاقليم واكيد المنطقة حتمثل تمثيل جيد في حكومة الاقليم ونخلي المركز والمحكمة الدستورية دي لمن يعصلج سياسي دستوري ويمارس العاب هوائية في المركز تضر الاقليم
                  

02-08-2020, 03:04 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: adil amin)

    Quote: وسوف نوصل هذه القضيةإلي المحكمة الدستورية .. لا ضرائب بلا مقابل .. تبقي جبايات وإتاوات لا معنى لها .. سوف نتحرر منها.

    بريمة


    يا سلام عليك يا بريمة بقيت تقدم خطاب واعي افضل كثير من باقي رجرجة امريكا في البورد ديل
    وعرفت قيمة المحكمة الدستورية
    القصة المحكمة الدستورية جدعا بن عوف مع البشير ودستور 2005 وقاعدة هسة بي 9 القضاة الثمانية انتهت فترتهم وناس ق ح ت الشموليين ما عندهم ليها قضاة ورئيسا قاعد بدون حياء سنة كاملة
    ده وضع ثورة الليدي غاغا يا بريمة
                  

02-09-2020, 02:35 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: adil amin)

    فترة الخريف فاجة الحلاة: هذه المناظر تمثل أغلب طبيعة المنطقة ..

    هذه الصور منقولة من منتدي أبناء الحوازمة .. وهى ليس كلها من المنطقة تحديداً لكنها تمثل نمط وطبيعة حياة سكان المنطقة بسنبة مية في المية ..
    لاحظوا أنا ركزت علي النشاط الرعوي .. وأتيت بمحصول الفول السوداني .. (هذه المنطقة دون مبالغة ممكن تكون من أكثر المناطق التي تنتج الفول السوداني في السودان كذلك الدخن .. أضف إلي ذلك المحصولات الشتوية مثل الطماطم والبطيخ)
    وتعبر أرض رعوية تحتضن أصناف جيدة من الضأن والأبقار .. ويربي فيها المعاز بنسب عالية ..



















    المياه الراكدة علي ضفاف خور أب حبل ..





    بريمة
                  

02-09-2020, 02:47 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    River Nile
    Quote: بريمه قال :
    حجيتكم ما بجيتكم ،
    خيراَ جانا وجاكم ،
    أكل عشانا وعشاكم .
    والبقيه فى العدد القادم .
    أعجبني · رد · منذ ٧ س
    يا River Nile قول: حجيتكم ما بجيتكم
    ضيفاً جانا وجاكم
    أكل عشانا وعشاكم

    والله نسيتها .. !!

    بريمة
                  

02-09-2020, 05:43 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    الحبيب بريمة .. تحياتي .. دائماً مبدع الصور في غاية الجمال
    قبل قليل كنت أقرا في مواقع الصحف وجدت حسين خوجلي كاتب مقال عن المفاوضات جوبا
    وذكر في المقال أن عبدالعزيز الحلو لا ينتمي إلى جبال النوبة .. معقول يا بريمة الحبيب
    أول مرة أعرف هذه المعلومة سوف أنزل لك جزء من المقال ليس ترويجاً للكوز حسين ولكن
    لمعرفة الحقيقة لأن حسين خوجلي (نجار حكايات )
    ===========================================
    هذا جزء من المقال :
    حسين خوجلي يكتب: ‎جعلي .. ومسلاتي.. وحلفاوي.. يختطفون كاودا




    لت جبال النوبة منذ الثلاثينات تخرج المئات ‎من الكفاءات المدنية والعسكرية في شتى الوظائف والرتب فقد خرجت احفاد السلطان عجبنا والمك كوكو كوبانقو والفكي علي الميراوي وأحفادهم. والمك رحال وأحفاده حتى لدن فيلب عباس غبوش و المرحوم محمود حسيب والأستاذ الفقيد يوسف كوة والاستاذ الراحل حسين خرطوم دارفور المحامي والشهيد عباس برشم والشهيد الاحيمر والشهيد شامبي والشهيد مكي بلايل.

    ‎والقامات الفكرية والاكاديمية أمثال الدكتور كبشور كوكو قمبيل والدكتور هنود أبية ومولانا سومي زيدان وألاستاذ أمين فلين والاشقاء دكتور جلال تاور وعفاف تاور والبروف صديق تاور واللواء محمد مركزو والدكتور جرهام عبد القادر والمرحوم قمر حسين وابنائه وابناء الاستقلالي الكبير حماد أبو صدر واللواء ابراهيم نايل أيدام والطيب حسن بدوي والقائمة تطول.

    ‎منطقة بها كل هؤلاء المتميزين وآخرين من الاعلام الذين أخطأهم القلم سهوا.



    منطقة بها كل هؤلاء المتميزين وآخرين من الاعلام الذين أخطأهم القلم سهوا. إني لأعجب أن يتفاوض عن قضيتهم العادلة عسكرياً وسياسياً عبد العزيز الحلو وهو مسلاتي من دارفور، وأن ينظّر لهم فكرياً الدكتور محمد يوسف أحمد المصطفى وهو جعلي من الجزيرة والدكتور محمد جلال هاشم وهو حلفاوي من الشمال.

    ‎ومع إحترامنا لعراقة هذه القبائل إلا أننا نقول لأهلنا في الجبال (ماحك جلدك مثل ظفرك) حين يتعلق الأمر بالثروة والسلطة والتنمية والجراح والمستقبل.





                  

02-09-2020, 11:38 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الحبيب ول أبا علي عبد الوهاب،
    سلامات ..

    Quote: ني لأعجب أن يتفاوض عن قضيتهم العادلة عسكرياً وسياسياً عبد العزيز الحلو وهو مسلاتي من دارفور
    حسين خوجلي حاطب ليل في كثير من الأحيان .. كون ينسب عبد العزيز لجذوره .. مسلاتي .. هذه كلمة حق أريد بها باطل!
    أولاً من ناحية الوالد، والد عبد العزيز الحلو .. نعم .. من دارفور ومن قبائل المساليت .. ومن ناحية والدته .. عبد العزيز الحلو والوالي السابق أحمد هارون .. أولاد خالات .. أمهاتهم ربما شقيقات تعود جزورهن إلي البرقو الصليحاب من شمال كردفان .. ربما منطقة تسمي الدبكر .. أو دبيكر

    ولكن عبد العزيز نفسه، مولود ومتربي في جنوب كردفان في المنطقة الشرقية من جبال النوبة .. منطقة تسمي "الفيض أم عبد الله" .. كما تتلمذ عبد العزيز الحلو .. في كل مراحل تعليمة ما قبل الجامعي في مدارس جنوب كردفان .. حيث درس الابتدائي في مسقط رأسه ..
    ودرس الثانوي العام بمدينة الدلنج (مدينة ول أبا محمد النور كبر) .. ودرس الثانوي في كادقلي الثانوية (تسمي تلو) .. وهى ذات المدرسة التي تخرجت فيها شخصي الضعيف .. ويعتبر عبد العزيز من المؤسسين لتنظيم الشبيبة السري أو من أوائل المنضمين إليه في عام 1972م تقريباً ..
    والتنظيم تحول أسمه لاحقاً إلي (تنظيم الكمولو) السري .. الذي ناهض حكومة نميري .. وكذلك كان مناهضاً لوجود القبائل العربية والتجار الجلابة في جنوب كردفان ..

    يعتبر أبناء النوبة .. بجميع مشاربهم .. أن عبد العزيز الحلو من أبناء جنوب كردفان بالميلاد (ولا خلاف في ذلك).. ونوباوي بالإنتماء ولكن ليس عرقياً .. حيث أنتمي لتنظيمات أبناء النوبة مبكراً .. وصار جزء أصيل من الحركة المطلبية لأبناء ومثقفي النوبة منذ نعومة أظافره ..
    عبد العزير الحلو لا يعرف شيئ عن دارفور .. أضف أن جنوب كرفان بها كل قبائل السودان .. ومن ثم ليس هناك مغزي لأنتماءه للمساليت سواء في دارفور أو جنوب كردفان .. فهو ولد وترعرع بين النوبة .. كما أن القائد يوسف كوة مكي .. حينما مرض وأشتد به المرض أوصي بأن القيادة تؤول من بعده للقائد الحلو .. متجاوزاً كل القيادات الأخرى مثل القائد تلفون كوكو أب جلحة، القائد خميس جلاب الذي (أصبح أو حاكم لجنوب كردفان في الفترة الأنتقالية) والقائد دانيال كودي وغيرهم ..

    أنتمني أن أكون ألقيت بعض الأضاءة علي شخص القائد عبد العزيز الحلو ..

    بريمة
                  

02-10-2020, 00:07 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةandqu (Re: Biraima M Adam)





    من تبلدية ام عشوش سلام..

    كبر
                  

02-10-2020, 08:21 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Kabar)

    الحبيب بريمة الاديب الأريب .. تحياتي
    يا سلام كيفت ووفيت ..
    شكراً كثير على المداخلة
    دائماً لا تخيب ظني فيك ..
    إذن كلام خوجلي ينطبق فقط على قريبي محمد جلال هاشم وكان الأفضل له مسار كوش

    شكراً كثير بريمة ..
                  

07-28-2020, 09:42 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    ناس فاجة الحلاة .. ولا حتي غفير ساكت لم يتم تعيينه في حكومة رئيس الوزراء حامدوك ..

    وهذا للذكري والذكري تنفع المؤمنين واللامؤنين.

    برية
                  

07-28-2020, 10:19 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    Quote:
    قسماً بالذي رفع السماء بلا عمد .. منذ أن ولدتي أمي .. لم أشرب خمر أو بنقو أو حتى سيجارة (الدخان العادي العندكم والتمباك .. حرام قطعاً عندنا في تلك المناطق .. نحن أنصار علي السكين ..). والله لو وجدتم أي زميل دارسة في سواء في الجامعة وفوق الجامعة أو كل مراحل تعليمي ما قبل الجامعي .. وهنا في غربة 30 سنة .. لو زول وجدني في ماخور خمر .. فليأت يدلي بشهادته أمام الناس جميعاً .. أها أجري شمشم يا بتاع الشمارات .. عشان شايف "عبار عبار مع دينق تظن أنا كذلك .. لماذا لم تعمل هووم ورك بتاعك" .. خيبان!



    العبار بريمة بلل.

    يعني أنت ح تكون أنصاري أكتر من النور عنقرة؟

    أما قصة النور عنقرة دي أنا بخلي يجوا يشرحوها لك الخبراء.

                  

07-28-2020, 10:19 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Deng)

    بالمناسبة.


    الشاشاماني وصل شمال فرجينيا؟
                  

07-28-2020, 10:24 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    منطقة "فاجة الحلاة" ..

    تشتهر منطقة "فاجة الحلاة" .. بأنها أأمن مكان في السودان .. هذا الأمن الذي لم يشهده السودان طول تاريخه الوسيط .. وتعتبر جرائم القتل التي تحصل من نوع واحد فقط .. هي جرائم شرف .. كما تحصل في بعض الأحيان بعض الاحتكاكات القبيلة في المرعي لكن بوتيرة متدنية جداً .. وكما أسلفنا، رغم خلو المنطقة من أي أثر لأي مؤسسة خدمية ولا يوجد حتى مسجد واحد .. إلا أن أهل المنطقة أغنياء رغم تضاءل ثرواتهم لعامل جفاف مراعيهم في جنوب كردفان .. والأهم أن المنطقة غنية بالثروة الحيوانية والزراعية .. ووفرة المياه في فصل الخريف .. كما ظهرت بوادر للتعدين الأهلي في المنطقة ويمر بها خط الأنابيب القومي ..

    وكما ظللنا طوال تأريخينا لا جيش لا بوليس ولا قوات نظامية .. سوف تظل المنطقة هكذا .. "فري لاند" من أي وجود للحكومة ..


    ونحن اليوم نفتح باب "تبني" أي دولة عظمة لمناطقتنا .. وهذا شرحناه في مفهوم الانتساب ومفهوم الحقوق والواجبات .. ومفهوم المواطن الصفري إلي أعلا .. وبالتالي يحق لنا التطلع إلي حياة أفضل ورفاه اجتماعي مثل كل بقية البشر علي وجه البسيطة .. ونحن ليس خلاف.

    بريمة
                  

07-28-2020, 10:28 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)


    Quote: الشاشاماني وصل شمال فرجينيا؟

    كلم الزعيم رقم صفر .. كوستا ..

    بريمة
                  

07-28-2020, 10:33 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    الذين يسألون عن مفهوم المواطن الصفري:
    Quote: مفهوم التحرر .. لدي سكان "فاجة الحلاة" ..

    طبعاً الكثيرون من رجرجة السياسة ودهمائها .. يعرفون أن التحرر يأتي في سياق لو كان زيد حاكماً، فإن أهل عبيد لا يقبلون به ويريدون التحرر منه (سواء الرفض يأتي بسبب الظلم الساسي أو العرقي أو الثقافي .. أو أو إلي أخره) ..وهنا يأتي تعريف مسألة التحرر بأنها هي عدم قبول في المقام الأول .. وهذا مفهوم رجعي ظلامي أحفوري قدم.

    في نظريات أهل "فاجة الحلاة"، التحرر هو أن تتحرر من الواجبات التي ليس في مقابلها حقوق .. نضرب مثال: الواجب الضريبي في مقابله يجب أن يكون هناك حقوق مثل العلاج والمدارس وخدمات أخري .. ففي حالة انتفاء الأخيرة يجب أن يتم التحرر من الواجب الضريبي .. وبهذا الفهم توصل أهل فاجة الحلاة أن ليس لديهم حقوق نهائياً .. فمناطقهم تخلوا من المدارس والمشافي والكهرباء .. ما في أي شيئ يلزمهم بأن يقولوا أنهم في دولة يدينون لها بواجبات عليهم ..

    لكن ذلك الزعم لا ينفي أن هناك بعض أهالي السودان عليهم واجابات .. لديهم مشاريع كهرباء .. وطرق وكباري .. ومستشفيات .. ومدارس وجامعات .. مما يعنى عليهم واجبات لا يمكن التهرب منها .. وبذات الفهم هناك جزء أخر لهم حقوق بسيطة وعليه يجب أن يكونوا موطنين دولة بحسب نسبة حقوقهم .. لو عندهم نصف حقوق مفروض يكون نصف مواطنين .. لو عندهم حقوق ربع مفروض يكون ربع مواطنين .. وهكذا حتى نصل إلي صفر من الحقوق وبالتالي صفر مواطنين .. أي يجب عليهم التحرر أو بالأحرى تخلت عنهم الدولة طواعية .. وهذا ما فعل سكان قري "فاجة الحلاة" .. تحرر تام من ربقة الظالم ..

    هذه نظرية حضارية .. لا تؤدي إلي الأحتراب والتباغض والتغابن .. لأن الظالم عارف أنه ظلم .. والمظلوم عارف أنه مظلوم .. وبهذا الفهم يدعو أهل "فاجة الحلاة" لإعادة تعريف مفهوم الحقوق والواجبات والمظالم والتحرر ..

    بريمة


    بريمة
                  

07-28-2020, 10:40 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)

    اليوم الموافق 28 يوليو 2020 .. تم اعتماد اسم "Sweet-heart Land" .. أسم رسمي في كل الأوراق الثبوتية بالضافة للاسم العربي "فاجة الحلاة" ..

    بريمة
                  

10-16-2020, 05:23 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحن عرب الخلاء .. في نواحي andquot;فاجة الحلاةa (Re: Biraima M Adam)


    تضامناً مع شرقنا الحبيب .. نرفع هذا البوست .. الظلم ظلمات .. دعواتنا أن يستقر الشرق وينمو ويتطور ..

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de