Quote: والثورة اساساً قامت ضد الانقاذ لأنها فرضت اجندتها على الشعب السوداني
هلا الامين
أنا ضد كلمة علمانية اساسا.. لأنها إستفزاز للجهلة من الناس الذين لا يعلمون معناها، و هى لا تعنى ان الدولة ضد الدين، و إنما تعنى فصل الدولة عن فرض قوانين دين معين و إضطهاد الأديان الاخرى.. و حسنا فعل الثوار حين رفعوا شعار"مدنية".. و العبارتين متطابقتين فى المعنى. و لكن عبارة مدنية مقبولة أكثر.
01-10-2020, 09:54 PM
Kostawi
Kostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979
Quote: أنا ضد كلمة علمانية اساسا.. لأنها إستفزاز للجهلة من الناس الذين لا يعلمون معناها، و هى لا تعنى ان الدولة ضد الدين، و إنما تعنى فصل الدولة عن فرض قوانين دين معين و إضطهاد الأديان الاخرى.. و حسنا فعل الثوار حين رفعوا شعار"مدنية".. و العبارتين متطابقتين فى المعنى. و لكن عبارة مدنية مقبولة أكثر.
01-10-2020, 10:15 PM
خضر الطيب
خضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 9716
الأخ العزيز الأمين عودة سعيدة أعتقد أن الحلو بينطلق من مرارة تجارب إحتكار الإمتيازات في السودان قصدي إنه المسألة بالنسبة ليه ما جرته هذه الإمتيازات على أهله وناسه من مظالم تاريخية وهذه الإمتيازات تتحرك بإستمرار على إطارات اللغة والدين والجغرافيا لا غيرت الحال الدولة الحديثة ولا إستطاعت كل الثورات السابقة تحقيق إستجابة ثقافية حقيقية لهذه التظلمات الإجتماعية أي توازي النص الثقافي والسياسي مع ضرورات المواطنة الحديثة يعني ما إتولدت من مخاض كل الثورات ثقافة مواطنة تتيح حالة من التفاوض الإجتماعي تتقنن فيه قسمة كل الأشياء بعدالة وصل أهله وغيرهم من أهل الهامش لرفع السلاح للأسف كانت دي الحالة الوحيدة الممكن يوصلوا بيها صوتهم يعني السلاح حقق ليهم إنجاز إنه يتفاوضوا معاهم وهم في موقع قوة وبالتالي هو بيشوف إنه الدورة دي الحاجات بأخوي وأخوك بتتميع فختاها عديل إنه انتوا لو عاوزين مواطنة حقيقية فلن تحققها إلا العلمانية ودا خطنا الأحمر
01-11-2020, 00:11 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3389
ليس من المعقول ترك المسألة للمؤتمرالدستوري وطرحها على الشعب السوداني في استفتاء عند نهاية الفترة الانتقالية. فحقوق المواطنة الأساسية لا ينبغي عرضها على استفتاء. نحن لدينا قانون جنائي يحتوي على مادة الردة وينص على قتل من يخرج عن دين الإسلام. ولدينا مواد وعقوبات موروثة من قوانين سبتمبر تعاقب بالجلد والقطع والقطع من خلاف والرجم. يجب إلغاء هذه المواد والعقوبات فورا. أعتقد لو تمت مثل هذه الخطوة فسوف تقنع المطالبين بعلمانية الدولة بأن يكونوا أكثر مرونة في التفاوض وفي سقف المطالب.
01-11-2020, 05:15 PM
الامين موسى البشاري
الامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391
ليس من المعقول ترك المسألة للمؤتمرالدستوري وطرحها على الشعب السوداني في استفتاء عند نهاية الفترة الانتقالية. فحقوق المواطنة الأساسية لا ينبغي عرضها على استفتاء. نحن لدينا قانون جنائي يحتوي على مادة الردة وينص على قتل من يخرج عن دين الإسلام. ولدينا مواد وعقوبات موروثة من قوانين سبتمبر تعاقب بالجلد والقطع والقطع من خلاف والرجم. يجب إلغاء هذه المواد والعقوبات فورا. أعتقد لو تمت مثل هذه الخطوة فسوف تقنع المطالبين بعلمانية الدولة بأن يكونوا أكثر مرونة في التفاوض وفي سقف المطالب.
يجب المقاربة بين كل ما ذكرت وزي ما انت او هو بيرفض ان تفرض الاغلبية ارادتها .. يجب ان ترفض ان تفرض مجموعة الحلو(الاقلية) رؤيتها على الغالبية القوانين وشكل الدولة .... الخ الخ
يمكن تغييره بما يحقق للجميع حق المواطنة والقوانين لا تستمد فقط من الدين بل من القيم والموروثات والعادات والتقاليد الحاجة الاهم ان العلمانية او غيرها ليست من مهمة الحكومة الانتقالية الحالية واراها قد تعدت التفويض الثوري الممنوح لها ... هذه امور جوهرية يجب ان تفصل فيها حكومة منتخبة ومجلس تشريعي منتخب
تحياتي
01-11-2020, 05:06 PM
الامين موسى البشاري
الامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391
Quote: أعتقد أن الحلو بينطلق من مرارة تجارب إحتكار الإمتيازات في السودان قصدي إنه المسألة بالنسبة ليه ما جرته هذه الإمتيازات على أهله وناسه من مظالم تاريخية وهذه الإمتيازات تتحرك بإستمرار على إطارات اللغة والدين والجغرافيا لا غيرت الحال الدولة الحديثة ولا إستطاعت كل الثورات السابقة تحقيق إستجابة ثقافية حقيقية لهذه التظلمات الإجتماعية أي توازي النص الثقافي والسياسي مع ضرورات المواطنة الحديثة يعني ما إتولدت من مخاض كل الثورات ثقافة مواطنة تتيح حالة من التفاوض الإجتماعي تتقنن فيه قسمة كل الأشياء بعدالة وصل أهله وغيرهم من أهل الهامش لرفع السلاح
كل ما ذكرت لا يعطي اي جهة او كيان ان يفرض ما يراه او ان يساوم على فرض رؤيته مقابل السلام .. العلمانية لن تحل مشاكل جبال النوبة .. الحل في الدولة المدنية والمساواة في الحقوق والواجبات دون تمييز عرمان وعقار علقوا على ذلك وقالوا
Quote: حركة عقار: طرح العلمانية إجحاف وظلم لضحايا الحروب التاريخ: 07-يناير-2020
صوبت الحركة الشعبية شمال – جناح عقار انتقادات شديدة اللهجة لحركة عبد العزيز الحلو بسبب طرحها العلمانية في منبر جوبا لمفاوضات السلام وإعلانها التمسك بالعلمانية مقابل أن تكون المطالبة بحق تقرير المصير بديلاً في حال رفض العلمانية، وبحسب الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية شمال – جناح عقار، بدر الدين موسى فإن طرح العلمانية مشروطاً بحق تقرير المصير، فيه استهتار واضح وتلاعب بحقوق مئات الآلاف من النازحين والمدنيين بالأراضي المحررة و اللاجئين وحرمانهم من أبسط حقوقهم بوصول الإغاثة وتحقيق عملية سلمية تنهي معاناتهم التي يعيشونها.
وقال الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية شمال – جناح عقار بدر الدين موسى في تصريح خاص بحسب صحيفة الجريدة، إن العلمانية قضية إستراتيجية تهم كل السودانيين والقوى السياسية التي تدعو إلى دولة المواطنة بلا تميز ويجب أن لا تكون شرطاً لإيقاف الحرب وتحقيق السلام، فهذا فيه إجحاف وظلم لحقوق المدنيين وضحايا الحروب ، مشيراً إلى أن هذه القضية الإستراتيجية تحسم في المؤتمر القومي الدستوري الذي يجب أن ينعقد قبل نهاية الفترة الانتقالية.
انا ضد المساومة بها مقابل السلام
01-11-2020, 04:52 PM
الامين موسى البشاري
الامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391
أنا ضد كلمة علمانية اساسا.. لأنها إستفزاز للجهلة من الناس الذين لا يعلمون معناها، و هى لا تعنى ان الدولة ضد الدين، و إنما تعنى فصل الدولة عن فرض قوانين دين معين و إضطهاد الأديان الاخرى.. و حسنا فعل الثوار حين رفعوا شعار"مدنية".. و العبارتين متطابقتين فى المعنى. و لكن عبارة مدنية مقبولة أكثر.
هلا ابو الريش ...
كما قلت أن الشعب السوداني بعد الثورة اقرب الى الدولة المدنية ومنع استغلال الدين
محاولة فرض الاجندة امر غير مقبول
كن بخير
01-11-2020, 09:03 AM
Mahmoud Mustafa Mahmoud
Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325
بعد الكيزان طبعا مافي جهات اتضررت من الثورة... قدر الحركات المسلحة كلها وبلا استثناء الثورة خلتهم قاعدين بلا أي سواتر يتمترسوا خلفها .. الكيزان وراحو والثورة وقامت بل كانت أعظم ثورة شعبية .. اقتعلت نظام الكيزان واراحت العباد والبلاد ..
أها السبب البخلي الحركات المسلحة ماترمي السلاح .. وتنضم لركب الثورة والثوار شنو ؟ .. هل في سبب مقنع ؟ .. حتحملوا السلاح تاني ضد منو ياحركات ؟ .. دي محض شماعة فهم يعلموا ان الحكومة دي علمانية ... ولن يجرؤ أحد على استخدام فزاعة الدين من جديد .. لانه ببساطة لن يقبلها أحد .. يبقى تاااني الحركة تجي تقول .. ياتعلنوها علمانية يانحن حننفصل !!! .. طيب هي اصلا علمانية !!! .. الغلاط في شنو الناس متفقين .. اعتقد ده تحايل منهم فالحركات ستظل تحارب .. لانه اصلا حربهم ما كانت ضد الكيزان .. بل كانت حرب عنصرية بغيضة ولا زالت عنصرية .. وحركاتهم منذ نشأتها وحتى تاريخه حركات عنصرية .. الآن بعد الثورة الوضع غير .. قعدوا في السهلة أم فكو .. نشوف حربهم دي ضد منو ؟ .. يقطعوا لهم الحجة ويقولوا ليهم اعلناها علمانية .. تشوف كان ما طلعوا ليك بي شماعة جديدة .. دي حرب عنصرية وهؤلاء جنرالات حرب .. ماكلين من الحرب دي عيش .. فلن يوقفوها حتى يلج جمل السودان في سم الخياط .. والنشوووووف ..
لكن للضمان ستظل مساومتهم أرخص من الرخص .. وهي الابتذال بعينه
كيفك يابشاري .. وعام سعيد
01-11-2020, 11:48 AM
Asim Ali
Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492
تنصيب دونالد ترامب الرئيس ال45 للولايات المتحدة، عبارة عن مراسم افتتاحية بدأت يوم الجمعة في 20 يناير2017 وفقًا لبنود التعديل العشرين للدستور الأمريكي. أجريّت مراسم التنصيب في الجزء الغربي من مبنى الكابيتول، وهو المقر الرئيس لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية الواقع في واشنطن العاصمة. تبدأ المراسم تحديدًا في يوم القسم الرئاسي لتعلن بدء مرحلة جديدة من الانتقال السياسي في الولايات المتحدة، دورتها أربعة سنوات، متمثلة بدونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة خلفًالباراك أوباما ومايك بنس نائبًا للرئيس خلفًا لجو بايدن نائب الرئيس السابق. أدى "بنس" القسم الرئاسي نائبًا للرئيس على يد كلارنس توماس أحد القضاة الثمانية المقيمينللمحكمة العليا للولايات المتحدة، بينما أدى ترامب اليمين الرئاسي رئيسًا على يد جون روبرتس رئيس المحكمة العليا. في مراسم تأدية القسم الرئاسي، استخدم ترامب نسخة منإنجيل أهدته إليه والدته، إضافة إلى "إنجيل لينكولن"، وهو ذات الإنجيل الذي أقسم عليه باراك أوباما في العام 2009، إبان حفل تنصيب الأخير رئيسًا في دورته الرئاسية الأولى للولايات المتحدة. تسبق مراسم التنصيب احتفالات تعقد في واشطن العاصمة في الفترة الممتدة ما بين 17 حتى 21 يناير 2017. تشمل كذلك حفلات موسيقية، مراسم أداء اليمين الدستورية، عروض عسكرية وثقافية ومأدبات غداء، بالإضافة إلى صلوات دينية.
01-11-2020, 01:03 PM
يوسف الطيب احمد إدريس
يوسف الطيب احمد إدريس
تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 1226
Quote: استخدم ترامب نسخة منإنجيل أهدته إليه والدته، إضافة إلى "إنجيل لينكولن"، وهو ذات الإنجيل الذي أقسم عليه باراك أوباما في العام 2009
هههه طيب وين المشكلة؟ نحن ذاتنا دايرين رئيسنا يقسم على المصحف او الإنجيل بأن يحمي دستور السودان العلماني الذي يقيم الحقوق على المواطنة لا على الدين او العرق او الإنتماء المذهبي. ودايرين رئيسنا يقسم على المصحف او الأنجيل على أن يؤدي عمله على أساس محايد من الأديان.
01-11-2020, 02:23 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
عمانية الدولة شغالة بدون شعار البشير والكيزان طبقوا العلمانية لا في شريعة ولا شئ.. لا في زول قطعوا يدو ولا في زول رجموه المثقفين وأزمة الشعارات ذكرتني قصة زول في الموصلات واحد يشتم فيه ويسبه والزول دا ما عنده اي ردة فعل في واحد قام قاليه يا اخينا عيب ما تسيئ الزول المسكين دا... الزول قام هاج وقبقبه وقالي اوعك تسئ الناس استغربوا من عدم ردة الفعل من الاول
دحين موضوع العلمانية دا موضوع ردة فعل متأخرة وحساسية مع الشعار ليش الا
01-11-2020, 04:48 PM
يوسف الطيب احمد إدريس
يوسف الطيب احمد إدريس
تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 1226
Quote: و هى لا تعنى ان الدولة ضد الدين، و إنما تعنى فصل الدولة عن فرض قوانين دين معين و إضطهاد الأديان الاخرى..
كلام أخونا أبو الريش
Quote: استخدم ترامب نسخة منإنجيل أهدته إليه والدته، إضافة إلى "إنجيل لينكولن"، وهو ذات الإنجيل الذي أقسم عليه باراك أوباما في العام 2009،
Quote: طيب وين المشكلة؟
Quote: بالإضافة إلى صلوات دينية.
المشكلة بايتة ومقيلة !!!
Quote: نحن ذاتنا دايرين رئيسنا يقسم على المصحف او الإنجيل بأن يحمي دستور السودان العلماني الذي يقيم الحقوق على المواطنة لا على الدين او العرق او الإنتماء المذهبي.
أنا ما جبت سيرة البحر ..!!
تحياتي
01-11-2020, 04:57 PM
الامين موسى البشاري
الامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391
Quote: أها السبب البخلي الحركات المسلحة ماترمي السلاح .. وتنضم لركب الثورة والثوار شنو ؟ .. هل في سبب مقنع ؟ .. حتحملوا السلاح تاني ضد منو ياحركات ؟ .. دي محض شماعة فهم يعلموا ان الحكومة دي علمانية ... ولن يجرؤ أحد على استخدام فزاعة الدين من جديد .. لانه ببساطة لن يقبلها أحد .. يبقى تاااني الحركة تجي تقول .. ياتعلنوها علمانية يانحن حننفصل !!! .. طيب هي اصلا علمانية !!! .. الغلاط في شنو الناس متفقين ..
حبيبنا جمال ..
كيف حالك ..
بالضبط يا جمال الناس تجي وتقعد وبدون فرض اجندات كل زول يقول طرحه ويحاول يقنع بيه الناس
اليوم السودانيين اكثر كفرا بالطائفية وشكل الدولة الدينية بعد تجربة مريرة مدتها 30 سنة
Quote: لكن للضمان ستظل مساومتهم أرخص من الرخص .. وهي الابتذال بعينه
ليس الحلو فقط من يحاول فرض اجندته كل الحركات المسلحة كان هذا منطقها في المفاوضات يا تعملوا لينا والا فالحرب ....
وهذا ما قصدته ....
على الحلو وجميع الحركات المسلحة واصحاب القضايا ترك السلاح وتعلم السياسة لأن الانتخابات قادمة والبشير والانقاذ خلاص بح تاني ما ترضيات ولا تعيينات اقعدوا وكونوا احزابكم واحشدوا مناصريكم استعدادا للانتخابات فهو السبيل للوصول الى الحكم وفرض الرؤى
تحياتي
01-11-2020, 05:22 PM
الامين موسى البشاري
الامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391
أكثر ما يلفت في خطاب عبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية، اليوم هو أنه قد أعلن عن المطالب الحقيقية للجماهير التي كانت حاضرة لتشهد مطالبها وهي تتلا على مسامع رئيس الوزراء حمدوك، لم ينصرف الحلو إلى تضيع الوقت في ايراد الجمل والعبارات المحتشدة بالذكريات والمجاملة، بل حدد الأهداف الحقيقة التي هي ذاتها أهداف الثورة، بل وضمن حتى مطالب الثوار بضرورة معاقبة مرتكبي حادثة فض الاعتصام، كما طالب بتفكيك أجهزة النظام القديم، لم يقل هيكلة بل استخدم كلمة "تفكيك" تحديدا، وهي مطلب جماهيري يتم التغاضي عنه، والملاحظة الجديرة هنا أن ذات مطالب جماهير الحركة والمهمشين هي مطالب القوى الحقيقية التي صنعت الثورة. إن هذا التشابه في المطالب يشير إلى أن ذات القوى الاجتماعية والمقصية من معادلة الحكم والعدالة هي المستفيد الحقيقي من تحول ثوري حقيقي عبر فعل ثوري حقيقي لا مجال فيه للاصلاح والترقيع
الصحفى علاء الدين محمود
01-11-2020, 07:57 PM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
الحركة الشعبية ناضلت لاجل دولة ديمقراطية علمانية يتساوي فيها كل الناس في الحقوق والواجبات. البؤساء من نخب الوسط والشمال الذين ظلوا مترددين عن التقدم بمشروع وطني يساوي بين كل اهل السودان حقيقة غير قادرين علي تخليص انفسهم من ظلال الهو س الاسلامي بدرجة او اخري...هؤلاء مغلوب علي امرهم لاحول ولاقوة لهم ولا اعتقد انهم ذي تاثير ذات معني. الحركة الشعبية اليوم حررت اراضي تساوي في مساحتها مساحة دولة الكويت اربع مرات، واقامت عليها نظام ديمقراطي علماني، ولم تستاذن من احد او تراعي لمشاعر (علية القوم ) انهم سيقبلوا او لن يقبلوا بالعلمانية كتعبير ، ولامجال للرجوع والاستماع الي المغلوب علي امرهم من نخب المركز. الحركة الشعبية تطرح خيارات الدولة العلمانية او تقرير المصير، فلامجال لاستمرار التخلف الديني والعنصرية الماسسية.
01-11-2020, 08:45 PM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3389
Quote: الحركة الشعبية اليوم حررت اراضي تساوي في مساحتها مساحة دولة الكويت اربع مرات، واقامت عليها نظام ديمقراطي علماني، ولم تستاذن من احد او تراعي لمشاعر (علية القوم ) انهم سيقبلوا او لن يقبلوا بالعلمانية كتعبير ، ولامجال للرجوع والاستماع الي المغلوب علي امرهم من نخب المركز.
Quote: مرتفعات النوبة هي منطقة تقع في جنوب كردفان في دولة السودان. تغطى المرتفعات منطقة عرضها حوالي 40 كم وطولها حوالي 90 كم
يعني 3600 كيلو متر مربع
Quote: تبلغ مساحة دولة الكويت 17,818 كيلومتر مربع
01-11-2020, 09:41 PM
الامين موسى البشاري
الامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391
تعرف يا الأمين المجتمع الفطن هو المجتمع البستفيد من تجارب غيره وفي حديث ابن عباس عن الرسول "خذ الحكمة ولا يضرك من أي وعاءٍ خرجت" فقولك إنه على الدولة أن تقف ذات المسافة من الجميع ... دي الغلطة الوقعت فيها الديمقراطية الإمريكية لما حاولت تأسس نفسها على نفس المبدأ الأوردته دا فعملوا حاجة إسمها color-blind liberalism ومعناها إنه الديمقراطية الإمريكية حتنظر لجميع الأمريكان كمواطنين متساويين في قوانينها بغض النظر عن ألوانهم سود، بيض ، حمر أو صفر وكانت النتيجة المفارقة أن هذا المبدأ أسس العدالة الإمريكية على الظلم فامتلأت السجون بالسود وظلت مجتمعات الأقليات خاصة السود تعاني تمييزاً طبقياً وعرقياً مؤسفاً إفتراض إنه الدولة تقيف على مسافة واحدة من الجميع ممكن نشرحه رياضياً إنه الدولة واقفة في خط مستقيم في موازاة المجتمع يعني المجتمع بكل مكوناته بيقيف على مسافة واحدة من الدولة المستقيم، والبمثل كل مكونات المجتمع لكن للأسف دا إفتراض خاطيء ما كل مكونات المجتمع بتقيف على بعد واحد من الدولة أو الحكومة المركزيةة في المجتمع في مجموعات بتقيف على بعد متر من خط الدولة وفي مجموعات بتقيف على بعد 10 أمتار وفي مجموعات للأسف بتقيف على بعد كيلومتر ودا كله بدلالة القرب من الأمتيازات وأدواتها اللغة والدين والموقع الجيوسياسي والعرق وغيرها بيحكي مني أركو مناوي إنه معظم أولاد منطقتهم يندر ما يكملوا الإبتدائي مش لأنه المدرسة على بعد كيلومترات لأطفال زغب لكن لأنه لما يدخلوا المدرسة وهم لا يعرفون من العربية حرفاً واحد يجلدون إذا ما تحدثوا حتى مع بعضهم بغير العربية ِمنيّ لحدي الآن يتكلم العربية بلكنة، تخصم من إمتياز الكلام المجموعات الفي الهامش اللغوي أو الديني أو الجغرافي ما بتقيف من ناحية مؤهلاتها في مسافة واحدة من دولة تمركز عناصر الإمتياز في شأنها العام لذا عشان نقول الدولة تقف على مسافة متساوية من الجميع لازم الدولة قبل دا الدولة تجيب الناس البعاد ديلك عشان يقبفوا مع القراب في خط واحد البعد والقرب مقصود به البعد والقرب من الإمتيازات البتعتمدها الدولة جهرة أو خفيةً وتتمظهر في حظوظ مختلف المجموعات من التمتع بمستويات معقولة فيما يختص بالتعليم والصحة وعدد الوظايف البشغلوها أفرادها في دولاب الدولة مقارنة بغيرها من المجموعات أنا أفهم موقف الحلو ليس كما تفهمه المقاربات التسطيحية أنه يعادي الدين وبالتالي يريد إقصاء الدين من الشأن العام في الدولة لا ...المسألة كما أفهمها عند الحلو لا تتعدى الأبعاد المادية لمفهوم العدالة وأستغرب لتعليقات عرمان وعقار التي ربما تنطلق من مرارات شخصية أكثر منها إعتبارات موضوعية
الحبيب الأمين بشاري .. تحياتي .. يبدو لي أن الحلو أراد أن يبلغ رسالة لاحظت أنه تصرف كرئيس لدولة وأن كاودا عاصمة لدولة وليس جزء من السودان .. كان يشير إلى كاودا ( بالمنطقة المحررة ) وفي حضور حمدوك بالاضافة إلى الطائرة التي نقلت حمدوك تابعة للأمم المتحدة لم يظهر أي حرس أو أفراد من القوات المسلحة لم يتم رفع علم السودان حمدوك فاهم الوضع تماماً ولكنه أراد أن يتواصل مع عامة الناس وربما أخذ هذه الأمور على أنها شكليات ممكن أن يتخطاها والحلو كذلك يثبت خطواته والأهم أنه تحصل على موافقة كاملة بهبوط طائرات الاغاثة دون رقابة من الحكومة المركزية وبكامل التصرف من كاودا هكذا يمكن ان ينقل كل يحتاجه بدون أي رقابة ز
لننتظر قليلاً حتى يظهر الأمر في محادثات جوبا
تحياتي الحبيب البشاري
01-12-2020, 07:24 PM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
Quote: الحبيب الأمين بشاري .. تحياتي .. يبدو لي أن الحلو أراد أن يبلغ رسالة لاحظت أنه تصرف كرئيس لدولة وأن كاودا عاصمة لدولة وليس جزء من السودان .. كان يشير إلى كاودا ( بالمنطقة المحررة ) وفي حضور حمدوك بالاضافة إلى الطائرة التي نقلت حمدوك تابعة للأمم المتحدة لم يظهر أي حرس أو أفراد من القوات المسلحة لم يتم رفع علم السودان حمدوك فاهم الوضع تماماً ولكنه أراد أن يتواصل مع عامة الناس وربما أخذ هذه الأمور على أنها شكليات ممكن أن يتخطاها والحلو كذلك يثبت خطواته والأهم أنه تحصل على موافقة كاملة بهبوط طائرات الاغاثة دون رقابة من الحكومة المركزية وبكامل التصرف من كاودا هكذا يمكن ان ينقل كل يحتاجه بدون أي رقابة ز
لننتظر قليلاً حتى يظهر الأمر في محادثات جوبا
في السودان مناطق واسعة تعادل مساحات دول، تم تحريرها من براثن النظام الاسلامي السابق بقوة السلاح، وهي حتي يومنا هذا خارج سيطرة حكومة الخرطوم. هذه المناطق بها جيش اقو ي من الجنجويد والجيش السوداني النظامي والدفاع الشعبي وكتائب الظل مجتمعين! الدليل موجود في محاولات كل هذه القوة مجتمعة للدخول الي عاصمة الاراضي المحررة عدة مراة وهزيمتهم في كل مرة. حمدوك يفهم هذا، وبزيارته والوفد المرافق له يستطيع ان يتاكد من ان هنالك دولة داخل دولة. جماهير الاراضي المحررة لن يقبلوا بالعودة للدولة الدينية ابدا ومهما كان السبب، فاليوم هنالك مؤسسات في السودان الجديد وسلطة مدنية فاعلة ويمكن ان تشكل نواة لدولة منفصلة يعيش المواطنين فيها بكرامه وبدون نضام عنصري . السودان الجديد لديه علمه الذي شاهدتموه يرفرف فوق البوديوم الذي تحدث منه حمدوك ولديهم سلام جمهوري يختلف عن (نحن جند الله) ... علي نخب الشمال والوسط ان يستيقظوا !
01-12-2020, 07:56 PM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48585
Quote: #السودان #سونا| إستطلاع مواطني كاودا عقب زيارة رئيس الوزراء 15.467 Aufrufe •11.01.2020 266 22 Teilen Speichern وكالة السودان للانباء سونا 45.100 Abonnenten
01-14-2020, 07:29 AM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48585
Quote: سلسلة حلقات مع دكتور/ النور حمد - الحلقة الثالثة: الدولة العلمانية 1.553 Aufrufe •30.04.2019 58 1 Teilen Speichern شبكة عاين - Ayin Network 25.600 Abonnenten 28ابريل 2019م يمضي الدكتور النور حمد متحدثاً لـ(عاين) واصفاً المراقبة اللصيقة للأفراد بالهوس الديني بُغية الاستئثار بالسلطة (ابتلينا به)، وان جنون السلطة قادنا إلى تصوير الإسلام كأداة للقهر - البطش والسيطرة، وهو ما يتنافى مع الحقيقة. وزاد "انا اعتقد ان الثورة القائمة، انها ثورة اجتماعية اكثر من انها ثورة سياسية". معرجاً الى الحديث حول مفهوم العلمانية باختلاف تطبيقاتها بالقول: العلمانية نفسها ليست شئ واحد، فعلى سبيل المثال، النظام الرأسمالي، نظام علماني، والنظام الاشتراكي، نظام علماني، كانت بينهما عداوة شديدة، العالم كان مقسوم لكتلتين شرقية وغربية إلى أن تفكك الاتحاد السوفيتي. وحتى داخل المنظومة الغربية الدولة في اسكندنافيا تختلف عن الدولة في انجلترا، والدولة في أمريكا النظام الديمقراطي،نفسه له إشكاليات مختلفة، من نظام رئاسي إلى نظام برلماني، لكن المسألة كلها في حيادية الدولة. أن تكون الدولة محايدة، لان الدولة لا دين لها، وهي جهاز إداري لتنظيم شؤون الناس، ليست لها ولاية على الأفراد في تربيتهم ، "الناس بتربوا في البيوت، وفق عقائد الامهات والاباء يتربوا في المجال العام المدني، في الكنائس والمساجد، ومعابد اليهود، إذا كانوا يهودا". قائلاً: الدولة العلمانية مقصودة ان يكون عندك فصل بين السلطات، ان يكون هناك دستور، وهذا الدستور، هو الوثيقة التي توفق بين حاجة الفرد والجماعة، ولا تأخذ من حريات الأفراد إلا من القدر الضروري
01-16-2020, 09:02 AM
يوسف الطيب احمد إدريس
يوسف الطيب احمد إدريس
تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 1226
Quote: "حين تقول لا للرئيس ترامب، كأنك تقول لا لله"، تصرخ القسيسة باولا وايت، المستشارة الروحية الخاصة بالرئيس الأميركي، في إحدى عظاتها المتلفزة. عيّنت الواعظة الشهيرة قبل شهرين على رأس "مبادرة البيت الأبيض للإيمان والفرص"، وهي واحدة من أثرى وأبرز وجوه التبشير التلفزيوني الإنجيلي في الولايات المتحدة.
كانت باولا وايت أوّل امرأة في التاريخ تتلو الصلاة خلال مراسم تنصيب رئيس أميركي عند أداء ترامب اليمين في العام 2017. في إحدى عظاتها المنتشرة على الانترنت، تقول: "حين أطأ أرض البيت الأبيض، فإنّ الله يطأ أرض البيت الأبيض. لديّ كامل الحقّ والسلطة لأعلن البيت الأبيض أرضاً مقدسة، لأنّني كنت أقف هناك، وكلّ مكان أقف فيه هو مكان مقدّس".
Quote: "وضعت باولا وايت يدها بورع على ذراع ترامب، وسط كنيسة "الملك يسوع الدولية" حيث تجمع أكثر من ٧ آلاف مسيحي انجيلي من ولاية ميامي. تلت الصلاة مع قساوسة آخرين، يعدّون من أبرز المبشرين المحافظين في البلاد، ومن قادة تجمّع "إنجيليون من أجل ترامب". على جانب الرئيس الأيسر، وقف المغني الأميركي من أصل افريقي مايكل تايت، الذي عرف في التسعينيات بإحياء سوق الموسيقى الدينية، وكان من أبرز من رسّخوا فكرة "اضطهاد" الثقافة الأميركية السائدة لمعتقدات المسيحيين الانجيليين، وضرورة الإخلاص للله مهما كان الثمن. وبينما رفع القادة الدينيون أكفهم نحو ترامب، تلا الواعظ من أصل هندوراسي غييرمو مالدونادو الصلاة مستنجداً بالروح القدس. مالدونادو هو مؤسس كنيسة "الملك يسوع" التي يؤمها مصلّون من أصول لاتينية في الغالب، ويروي أنّ الله طلب منه أن يكون "جالب المواهب الخارقة لأبناء هذا الجيل". وطلب مالدونادو في صلاته من الله أن يجعل من ترامب قورش هذا العصر، ويسانده في تحدي إصلاح أميركا". نقلا عن بي بي سي العربية
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة