|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
في إحدى المظاهرات عندما إهتزت الأرض بالهتاف وعلا حتى ناطح السحاب ، تم إعتُقال الكثيرين، وسيق معظمُهم إلى الموت. نُصبت أعوادُ المشانق.. جاء دورُه، فتقدَّم نحو منصة الشنق بثبات.. وقبْل أن يتدلّى جسدُه، ارتسمت على شفتيه ابتسامة كبيرة ، وأغمض عينيه باطمئنان، لأنه استطاع إقناعَهم بأنَّ أخاه الأصغر الذي كان برفقته في المظاهرات ، لم يكن مشاركا في المظاهرات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
قضى شبابه مشاركا في كل مظاهرات البلد. نال الجَلْد والسجن خاض حروبا قاسى ويلات كثيرة اليوم بعد أن تعدى السبعين من عمره يخوض حربا ضروسا بكل ما أوتي من دهاء ومكر وبقايا قوة جسدية ليعرف أين أخفتْ زوجته البلح بعد أن أتعبه داء السكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
سأل الوالد إبنه : هل ستحارب بعد كل هذه الخيبات ؟ قال الولد : نعم سأحارب قال الوالد : وكيف ستحارب وقد جردوك من كل أسلحتك ؟ قال الولد : سأحارب حتى ولو بأظافري.
ثم رمق الولد أظافره ، فتذكر أنه قضمها في لحظات غيظه وحنقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
كل الطرق مراقبة بأجهزة ضبط السرعه إلا " الطريق إلى الله فإنّه مكتوب عليه (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم)، فأسرع فيه كما شئت، فإن منتهاه الجنة بإذن الله ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
الرجل الذي لا يعرف نواحي القوة فيه هدف سهل للمرأة التي تعرف نواحي الضعف فيه". المسرحي العالمي شارلي شابلن
و أنا أخالفه الرأي لأن الرجل يجب أن يكون كتابا مفتوحا لزوجته ، ترى فيه مكامن القوة و مواضع الضعف مكامن قوته تسندها و مواضع ضعفه تدلق عليها من قوتها هي و إلا ما معنى ( شريكة الحياة ؟ )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
ندمت علي أن ليس لي ابنة، فلما رأيت البنات ندمت على أنني ندمت". الكاتب المصري أنيس منصور *********************************************
كان عليك أن تواصل الندم على أن لا بنت لديك فأنت خسران يا أستاذ أنيس لأن لا بنات لديك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
البعض لديه القدرة على النفْخ في قِرْبة لها أكثر من ( قَدَّة واحدة ) .. ربما لديه قناعة بأن هذه القربة قد تقوم برَتْق قدودها تلقائياً. في حين أن المسكين لا يدري أن النفخ يزيد من إتساع رقعة ( القدود ).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
سيد الرايحة يفتش خشم البقرة.
و بما أننا مودرين أشياء كثيرة ، فنحن على إستعداد للبحث عنها في أي جزء من أجزاء البقرة.
و لكن في الوقت الراهن ، فإن خشم البقرة هو المكان الوحيد المسموح فيه البحث.
و من ناحية سايكلوجية ، فإننا لا زلنا نبحث داخل خشم البقرة رغم قناعتنا بأن ما نبحث عنه غير موجود هناك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
هناك مقولة مفادها :
المرأة : كائن ( جغرافي ) يحاول دائماإخفاء ( تاريخ ) ميلاده ....
و هناك مقولة سودانية تقول أن البنات جزاير ( بمعنى أنهن مثل الجزر ) .. و هو مثل موغل في علم الأنساب. فالمعروف أن البنت قد تتزوج من الأسرة .. أو من نفس قبيلتها .. أو من قرى مجاورة أو من مدن بعيدة .. و قد يكون الزوج غريبا عن الأسرة لا يمت لها بصلة .. فتمتد جذور أبناءها و أحفادها هنا و هناك .. تماما كإنتقال الجزر على النيل بفعل إكتساح الفيضان لها و بفعل النحت المائي .. و البنات هن من يقمن بتزاوجهن عبر الأجيال بتمديد فرع الأسرة .. إرتباط وثيق بالجغرافيا ..
و الغريب أن أمهاتنا و حبوباتنا لم يكن يحاولن مجرد المحاولة لإخفاء تاريخ ميلادهن .. و يتفاخرن بأنهن نديدات فلانة .. و أنهن تزوجن يوم ولادة فلان .. كم عمرك يا .............؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
كان أعمى ...
جلستْ تقرأ له تاريخاً
يراوغها بإغفاءة يفضحها شخيره
لكزته...
ثم سألته:
(منذ متى وأنت نائم....؟!)
متثائباً ...متمطياً...أجاب:
( منذ أن إستباح هولاكو بغداد....)..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
احساس مـــزعـــج
أن تبوح بسرك لصديقك المقرب وتوصية بأن يسجنه في قفص صدره وتشرح له أهمية المحافظة على الأمانة .. وتنام مطمئناً متخففاً من همك وسرك .. ثم تستيقظ في الصباح على صوت أسرارك تنطلق كالأغنية من أفواه الآخرين
***
هل نعمل بالمقولة : إن ضاق صدرك بالسر .. فصدر غيرك به أضيق ؟
أم أن الأصدقاء هم مستودع الأسرار و مخزن تفريغ الهموم ؟
أم إختلط حابل الصديق بأوقات الضيق .. ؟
بعض الأسرار إن لم تطلقها من عقالها ترتد إليك كتهمة تقف ضدك و تضعك في قفص الإتهام .. و بعض الأسرار إن أطلقتها تنفس عما بصدرك و لكنها تجعل حياتك كبرميل منتفخ بالقاذورات ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
إحسـاس قـــاس أن تشتاق إليهم بجنون .. وتحن إلى وجودهم ووجوههم وأصواتهم بالجنون ذاته وتزور أطلالهم في الخفاء وتتمنى أن يعود الزمان ليلة واحدة كي تتذوق طعم الفرح في حضورهم لكنك تتراجع كالملسوع بعقارب الحنين حين تتذكر أن الزمان لن يعود .. أبداً؟؟
خَدَر تلك اللحظة التي تتراجع فيها كالملسوع بعقارب الحنين هو الحد الفاصل بين فرملة الحزن و بين إستمرارية الحياة .. بل هو صفعة على الروح .. لتعود نفس هذه السيمفونية من جديد و هكذا دواليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
كلما زاد عدد الأمور التي يخجل منها الإنسان .. كان أقرب إلى الكمال ! ( سوفوكليس )
***
الغريب في الأمر أن هذه المقولة معكوسة نوعا ما في هذا العصر .. فأولئك الذين لا يتورعون عن الأفعال الشائنة عيانا بيانا هم الأقرب إلى أن يكونوا المثل الأعلى للبعض .. و لو كان هذا التمني في قرارة النفس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
إحسـاس لايـوصـف أن تقف فوق قبر إنسان وقد كان يعني لك كل شئ تحبه كثيراً يعني لك الكثير ثم تحدثه ، تحاوره ، تصف له طعم الحياة في غيابه ولون الأيام بعد رحيله .. وتجهش في البكاء كطفل رضيع بكاءاً مرير من أعماق أعماقك حين تتذكر إنه ما عاد هنابيننا .
التوغل في مثل هكذا إحساس ... يجعل الإنسان يشعر بضآلته و بأن هذه الفانية هي حقاً لا تستحق البكاء عليها رغم هذا فإن البكاء على الأعزاء الذين فقدناهم يورث القلب نوعاً من السلوى و يزرع في الروح سكينة و دِعَة .. أبكوا .. و أطلقوا العنان لمدامعكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
( مد رجليك على قدر لحافك ) ظل هذا المثل طيلة حياته يتأرجح أمامه كبندول الساعة فهو المثل الوحيد الذي ما فتيء والده يكرره له حتى لا يقع في المحظور. فظل يلهث لإطالة لحافه، لم يترك وسيلة إلا و سلك متاهاتها و دروبها غير مبالٍ بالصعاب و المخاطر، داس برجليه على عشرات الأشياء من بينها القيم، و على نفر غير قليل من منافسيه على نفس أهدافه. في غمرة سعيه الحثيث لإطالة اللحاف كان قد نسي أمر رجليه، بل لم يشعر بهما أصلا فقد أصابهما التنميل. عندما تأكد تماما بأن لحافه قد طال بما فيه الكفاية، لم تعد رجلاه كما كانتا ، فقد أصابهما الانكماش و التقلص في رحلة اللحاف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
تكمن متاعبنا في أننا نخدع أنفسنا بأن الأمور ( ماشية تمام ) .. بينما تكون كل الدروب قد إنهالت عليها كتل من ركام الفشل الذريع.. و لكنها المكابرة .. لا بأس من جرعات التفاؤل .. و لكن عندما تنطفيء شعلة ( الممكن ) بمطر منهمر من ( الإستحالة ) كماً و كيفاً .. فإن الإيمان بأن القدر وحده يقف سيداً للموقف الإحباط لا يدخل في هذه الحسابات .. فالإحباط إدمان للتشاؤم المميت .. وحدها الإستماتة في إعمال أظافر الإصرار في لحم محاولة تسلق جدران أخرى و النظر إلى الأمور من زوايا أخرى .. وحدها كفيلة بأن تجعل حويصلات الشعور تعمل بكامل طاقتها و تُثْبِت الإنتماء لجنس البشر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
الذي لا يستطيع أداء ما يتم تكليفه به. و الذي لا يفعل إلا ما يتم تكليفه به ... ============ اديبنا أبوجهينة .. كلام بليغ عبارة يمكن لنا تكرارها دائماً وخاصة في المجال الاداري في الشركة اضافة رائعة لمعلوماتنا
تحياتي وشكراً على الاثراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
غاب الفاعل عمدا متسللا دونما ضجيج فشكا الضمير المستتر هذا الغياب و تذمر و شكا الضمير المتصل أيضا هذا الغياب قاموا يالبحث المكثف عن الفاعل الذي صار بقدرة قادر مفعولا به فنسوا و تناسوا أمره في موسم الحج ، وجده الضمير المتصل يشكو لله الفساد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
لم يترك وسيلة إلا و إستعملها قال فيه ما لم يقله مالك في الخمر خاض في سيرته بمجالسه الخاصة و في مناسبات الأفراح و الأتراح ثم سلك دروب الأسافير ، فطرقها مشوها صورته وسيرته و شكا هاتفه النقال من كثرة ما حكى من خلاله عن غريمه ثم ، دعاه إليه و أنفرد به سرا و أعتذر له
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
حفلة النجاح كانت صاخبة . متطفلا اخترق حواجز المراقبة . مرت الغالية بجانبه ، بخفة يد أخذ معها صورة " سلفي " . نشرها على النت . كل التلاميذ علقوا : كم كنتما جميلين ... أما هي فكتبت : عذرا لا أعرفه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
في السياسة - ينبغي أن يكون الدستور قصيراً ومبهماً. - فن الحكم يقتضي ألا تدع الرجال يهرمون في مناصبهم. - في السياسة لا تشكل الأمور غير المنطقية عقبة. - السياسة هي أول الفنون وآخر الأعمال. - أفضل حكومة هي تلك التي يوجد فيها أقل عدد من الأشخاص عديمي الفائدة. - من الخطير أن تكون على حق عندما تكون الحكومة على خطأ. - الديمقراطية هي جهاز يضمن عدم عيشنا أفضل مما نستحق. - إذا تفوهت بالعديد من التلميحات الذكية فأنت رئيس وزراء وإن دونتها فأنت شكسبير. - هو لا يعرف شيئا ويظن أنه يعرف الكثير إذاً فهو يمتهن السياسة. - اعمل على أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك، كما يحبونك عندما تتسلمه. - إذا وليت أمرا أو منصبا فأبعد عنك الأشرار فإن جميع عيوبهم منسوبة إليك. - أغلب الناس عند السلطة يصيرون أشرارا.
- لو ماتت شاة على شط النيل لظننت أن الله تعالى سائلي عنها يوم القيامة.
- أَصْدِقَاءُ السّياسة أعْدَاءٌ عِنْدَ الرِّيَاسة. - في السياسة ليس هناك عدو دائم أو صديق دائم هناك مصالح دائمة. - المعادلات أهم بالنسبة لي، السياسة للحاضر والمعادلة للأبدية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
من أخطر الأساطير التي تتحدث عن القيادة هي ولادة الزعماء، وأن هناك عامل وراثي لتولي الزعامة. هذا الكلام لا معنى له، في الحقيقة، العكس هو الصحيح. القادة يصنعون أنفسهم بأنفسهم وليس عن طريق الوراثة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
ستة أشياء إذا ذكرتها هانت عليك مصيبتك أن تذكر أن كل شيء بقضاء وقدر .. وأن الجزع لا يرد القضاء .. وأن ما أنت فيه أخف مما هو أكبر منه .. وأن ما بقي لك أكثر مما أخذ منك .. وأن لكل قدر حكمة لو علمتها لرأيت المصيبة هي عين النعمة .. وأن كل مصيبة للمؤمن لا تخلو من ثواب ومغفرة ..أو تمحيص أو رفعة شأن أو دفع بلاء وما عند الله خير وأبقى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
صناعة الحياة أن يكون لك موقع في هذا العالم، فتكون رقماً له قيمة لا صفر على شمال العدد، ومعنى ذلك أن تساهم في البناء والعطاء بما تستطيع لا أن تكون حملاً ثقيلاً على الأمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
الحرية الكاملة هي التحرك ضمن القوانين الطبيعية وإمكانية اتخاذ القرارات الشخصية والقرارات بشأن الملكية الخاصة دون قيود، وكما يريد الإنسان، ودون أن يطلب هذا الإنسان الحق من أحد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
لقد تعلمت أن الخوف هو الذي يحدّ من رؤيتي نحو الحياة، لا يهمّ إن كنتَ أعمى البصر ما دامت إرادتك مبصرة وترى الدرب أمامك بوضوح، وتجعل من الرحلة تجربة قيّمة بإدراكك لما تفعله، وترى مواهبك الداخلية ومواطن النور فيك، لتجعله يسطع على حياتك كلها وألا يبقى حبيس نفسك، فأنت إن تحررت من الخوف، تنطلق إرادتك كطير يرتفع ولا يهاب، لتقتحم مخاوفك وتتجاوزها إلى أحلامك وطموحاتك، وتزرع بذورها في أعالي القمم لتنمو عالياً فوق السحاب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
واذا التاريخُ أغنى أُمَّةً بشهيد فأُلوف شهدانا واذا الثورة كانت بطلاً يطأُ الموت ويحتلّث الزمانا فلنا في كُلِّ جيل بطل مجدهُ يحتضن المجد احتضانا. - محمد الفيتوري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
أول شيء تقوم به كل صباح هو أن تعزم لذلك اليوم على أن لن أخشى أحداً على هذه الأرض، وأن لن أخشى أحداً إلا الله، وأن لن أحمل ضغينة على أحد، وأن لن أخضع لظلم أي كان، وأن أقهر الخرافة بالحقيقة وفي مقاومتي للخرافة سأصطبر على كل معاناة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
في كل مرة يدافع فيها شخص عن القيم العُليا مثل العدل والحقيقة، أو يعمل على تشجيع الآخرين على عدم الرضوخ للظلم الواقع عليهم، أو يقف في وجه من يظلم غيره، فإنّه يبعث بصيصاً من الأمل في حياة كل مظلوم، ويبعث بالجرأة للوقوف في وجه الظلم، والتوقف عن الصمت الذي يدفع كل من يتعدى على حقوق الآخرين بالتمادي في ذلك إلى أن يوقفه أحدهم، ويدافع عن حقّ المظلومين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
في كل مرة يدافع فيها شخص عن القيم العُليا مثل العدل والحقيقة، أو يعمل على تشجيع الآخرين على عدم الرضوخ للظلم الواقع عليهم، أو يقف في وجه من يظلم غيره، فإنّه يبعث بصيصاً من الأمل في حياة كل مظلوم، ويبعث بالجرأة للوقوف في وجه الظلم، والتوقف عن الصمت الذي يدفع كل من يتعدى على حقوق الآخرين بالتمادي في ذلك إلى أن يوقفه أحدهم، ويدافع عن حقّ المظلومين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
تحدث تحديات القيادة ليصبح القائد قوياً وليس وقحاً، ليصبح طيب القلب وليس ضعيفاً، ليمسك بزمام الأمور وليس ليصبح متسلطاً، ليصبح ذو فكر نير وليس خاملاً، ليصبح متواضعاً وليس خجولاً، ليصبح فخوراً وليس متعجرفاً. إمتلك حس الفكاهة ولكن لا تكن أحمقاً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات أم (بنايا) قش ٢ (Re: ابو جهينة)
|
في كل مرة يدافع فيها شخص عن القيم العُليا مثل العدل والحقيقة، أو يعمل على تشجيع الآخرين على عدم الرضوخ للظلم الواقع عليهم، أو يقف في وجه من يظلم غيره، فإنّه يبعث بصيصاً من الأمل في حياة كل مظلوم، ويبعث بالجرأة للوقوف في وجه الظلم، والتوقف عن الصمت الذي يدفع كل من يتعدى على حقوق الآخرين بالتمادي في ذلك إلى أن يوقفه أحدهم، ويدافع عن حقّ المظلومين.
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|