|
Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: Biraima M Adam)
|
ما شفتو بريمة يا ساري الليل انا قايلك غرقت والله ..الغرابة العواليق ما بعرفو يعومو ورثيتك في بوست هناك
https://up.top4top.net/ ما شفت عوض تابع النجمات فات لي قدام .. يا ساري الليل درويشاً من يا دوب صغير عشرة أعوام الزول زول الله من الصلاح الرفعت عنهم الأقلام دي بركة الرسل الدارو الآخرة أم خيرن دام التركو نعيم الدنيا الزايل للعبدوها وللحكام في يوم البحر الجانا وتسب وقام يوم دخل الحلة وهد بيوتنا ترا وهدام صبحنا ضيوف ما خلاّ وراهو صلة أرحام يوم داكا عوض خلاها مرق سفره طويل مع الأيام متجلبب بي تيبان الرحمة غطا وهندام متنعلت بي أرض الله الواسعة خطى الأقدام متزود شايل خير الزاد وحي وإلهام ما شفت جناح جبريل غتاهو بقالو مظلة جلوس وقيام فتشنا سما وفتشنا أرض ما شفنا منام في التمر الشايل تكا سبيطو مدلدل خام في الجرف الأخضر في لوبيهو وفي النجام في جدول جاري يسقي الحلة تسرسر مويتو نعيماً دام يبقالي نجع متوجه قاصد أرض الشام ما شفتو هناك مع الحجاج لابس الإحرام في يثرب ومكة وفي بيت الله المكسي رخام يبقالي هناك يكون مندسي مع الخدام يا ساري الليل أنا داير أوصيك وأديك كلام الروح ان صعدت لي باريها وفي جنات الخلد مقام لو كان لاقيتو في إي مكان في إي زحام روح كلمو قولو الحلة بكت من شوقا إليك تغريك سلام..
Quote: يا ساري الليل ما شفت عوض؟* *بقلم: الفاتح عبد الله طه* في العام ١٩٨٨ .. أطل النيل بعنفوانه الرهيب ! وبدأ زحفه الكاسح نحو الزرع والضرع ! تشمّرت سواعد الرجال والنساء والشباب يحملون التحدي في نفوسهم ..ومعاول بناء الجسور والسدود في أيديهم ..انتظمت ملحمة أهل البلد وتشكلت ورديات الحراسة والمتابعة ليلا نهار .. ( عوض ) ابن العشر سنوات كان يشاهد تدافع أهله وأبناء عشيرته ، وهم يردمون سواحل النيل بجوالات الخيش درءا للخطر القادم ! يتناوبون على نقاط المتابعة ،ويضربون اروع الامثله في تماسك نسيجهم الاجتماعي الفريد ! تسلل ( عوض ) من بين دروب الحِلّه المشغولة بحديث (فيضان النيل ) ..كاتماً اسرار نفسه بين جوانحه ..وحديثه الصامت ! فجأة ..غاب عوض عن المشهد الدراماتيكي ! لا احد يعرف أين ذهب ؟ وكيف اختفى ؟ توزعت عيون الناس ما بين مراقبة ارتفاع منسوب النيل ، والبحث عن عوض ! على الجسور ونقاط مراقبة الفيضان الممتده عبر النيل ،بدأ الناس يتداولون حكاية عوض الذي غاب ! ..تُنسج القصص الواحدة تلو الاخرى ... بعضهم يقول رأيناه يمشي في اتجاه البحر ! وآخر يقول رأيته على حافة البئر ..وآخرون يؤكدون بأنهم رأوْا جثته تمسك بها أشجار جزيرة في عرض النيل مقابل منطقة اوسلي ومساوي! وتتبدد الحكايات عند سماع صيحات الاستغاثة بان ( الجُسر ) انكسر في نقطة ما ! تسرب لُغز اختفاء عوض وانتشر بين البوادي والحضر ... اسقط الاستاذ حاتم حسن الدابي اشعاعاته الشعرية على المشهد الحزين ، فكان ميلاد ..يا ساري الليل..ما شفت عوض ... انطلقت القصيدة بلحنها الجميل وكلماتها الأنيقة بصوت الفنان عبد الْقَيُّوم الشريفي ..ويرددها كل أهل السودان .. |
الدواس بعد العيد وبكل القرود المتاحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: حسن ادم محمد العالم)
|
الأخ بدر الدين الأمير الكوكلان كلكس عادل أمين الحبيب ول أبا زهير أهلاً ببت أبا دكتور إخلاص مرحب بالحبيب علي عبد الوهاب ول حسن أدم محمد العالم ..
ألف شكر علي المرور .. وبيجيكم برواقة .. الأخ بدر الدين حرام تساويني بعزام حسن فرح ..! لا تجد أنسان أكثر تسامحاً مع نفسه غيري .. خليني نحكي قصة صغيرونه .. حينما أتيت أمريكا .. طبعاً في السودان علمونا التنافس .. competition ... أنت لو ما جيت أول الفصل أنت إنسان بليد .. فكرة التنافس أنتقلت لأهلنا البقارة من خلال تعليمي .. وأول ما تنتهي الفترة الدراسية وأعود الفريق تسألني الوالدة لها الرحمة ببركة قبايل العيد .. أها جيت كم؟ .. طبعاً فريقينا كله ما في زول بفك الخط .. أخوك طوالي سواء جيت الأول أو الثالث (في بعض الأحيان بجي الثالث .. فأنا لم أخرج من الثلاثة الأوائل أبداً .. لكن حينما أئتي الثالث .. عندي حجة حتى لا أفقد الزغاريد والكرامات التى تأتي من كل صوب .. بقول لهم أولاد الفلاته ونحن في جنوب كردفان .. ناس البرداب "كجروني" .. بمعنى أنهم كتبوني .. وبكده أكون ضربت أصفورين بحجر الولمية والزغاريد .. ثم زيارة لأبونا الشيخ الفكي عبد الكريم ليفك مني العين .. وشيخ عبد الكريم ذاته فلاتي) .. لكن الحق يقال أبناء الفلاته في جنوب كردفان .. أناس يمتلكون ذكاء غير عادي .. وهم من خيرة الزملاء .. أخلاق وتربية وناس رزينين في تعاملهم مع خلق الله .. الأستاذة كانوا يفرقوا بيننا بنصف درجة أو درجة .. وحينما كبرت شعرت بأهيمة الأجتماع في علاقات الناس وعرفت السبب .. أنا في المدرسة عندي "فرار" وسكيني ضراع راقدة تحت المخدة بتاعتي .. والله العظيم وتلك هى تربية البادية .. ) .. أصطدمت أصطدام سارخ بالعقلية التنافسية .. مقابل الأنجاز الجماعي في أمريكا .. أنا عايز أولادي هنا حينما يأتي نهاية العام يجيب لي شهاداته ويقول لي أنا جئت الأول أو الثاني وكده .. منهم واحد شاطر ودرجته كلها A .. شلت الشهادة والأنسان علي دين أباءه .. مسألة التنافس .. سألت المسؤلة .. الزول دا ترتيبه كم في الفصل .. قالت ما في حاجة أسمها ترتيب في الفصل .. نقسم الطلاب علي حسب درجاتهم في فصول مختلفة حتى يكون الشرح والتدريس يناسب ذهنية الطالب .. لكن ولدك في ال GT .. فصل الطلاب المميزين .. قلت لها نحن ثقافتنا فيها نظام الولائم .. حسي نقيم وليمة أم لا؟ .. في قلبي قلب هيييئ علي الوليمة المجانية هنا .. في جنوب كردفان عشان يولم لي أهلي كان دون ذلك خرط القتاد .. الأمريكان يتعلمون نظام العمل الجماعي .. لا ينجز عمل دون تكاتف الأيدي والعقول .. وحكاية يمتحن الطلاب ولا يذهب أحد إلي المرحلة القادمة أو الفصل التالي .. من سابع المستحيلات .. وبالتالي نحن الشعب السوداني يعصب أن نجتمع علي رأي لأن العقلية التنافسية هى المسيطرة .. تلقي الجلابي يعض أصابع الندم لو شال الوظيفة واحد من أدروب الذين يقتلهم السل دون رقيب إلا الله الذ خلقهم .. والشيئ الثاني الذي خرب سودانيننا .. هو ما يسمه الأمريكان .. بال Inclusion .. رعاية وحماية التنوع .. فكلما تنوعت الخلفيات الأثنية .. كلما خلقت أبداعات مغايرة .. جزء من قبيلة الزولو .. يفتكروا أنفسهم أحسن خلق الله حتى من الزولو الأخرين .. ذلك الفرع لا يتزوج أحدهم إلا زولو بت عم أبوه .. ظهر فيهم المرض الوراثي المعروف .. أصبعين فقط في رجلينهم .. وسموا أخيراً بقبيلة النعام .. نحن عايزين بناء من الأساس لـتأسيس سودان يسع الجميع ..ونتحول من العقلية التنافسية إلي عقلية العمل الجماعي .. "تيم ورك" .. لكن ديل ناس قوي الحرية .. جاءوا زحوا ناس الحق الذين ماتوا في الشمس وبالرصاص .. وصاروا هم هم الأسياد وهم الذين يقرروا في مصير أصحاب الحق .. واحد من أثنين: الخرطوم إما نخربوبها ونشلعوها عود عود .. أو نعملوا لهم دويلة داخل السودان مثل الفاتيكان .. وبقية الشعب السوداني يؤسس دولة فيها حكم ديمقراطي ... يحكمنا من يحصل علي أغلببية أصوات الشعب دون تحيز .. والزولو بتاعين الخرطوم وأم درمان .. خليهم يبقوا زولو لما ينقرضوا ..
خلاصتي المسألة في غاية التعقيد .. ولله سوف أقيف مع النوبين في الشمال لو عايزين يمشوا من السودان الحالي .. وح أقيف مع النوبة في الجبال .. وأدروب .. والله يا يبني سودان يعتز به كل سوداني .. يا نساعدوا أي إنسان حتى يعيش كريم وعزيز .. ولقد كرمنا بني أدم .. تجوا أنتم ناس الخرطوم تزلونا ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: Biraima M Adam)
|
الحبيب بريمة تحياتي يا جميل بمناسبة نوبة الشمال صدقني يا بريمة عندنا خط رجعة ( الامتداد النوبي في مصر ) تماما كما اهلنا الزغاوة في تشاد والسودان ، نفس اللغة وتاريخ والعادات والفن وكتابات الاديب النوبي ادريس علي ( نوبي مصري) خاصة رواية الرقص فوق جبال نوبة حلمه ونهاية التاريخ لبطل الرواية عبدالرحيم هو الوصول الى دنقلاص نحن في الشمال النوبي اصبحنا اقلية مهمشة رغم ابناءنا تولوا اعلى السلطات و لكن لا انتماء لهم لتلك الارض ومنهم من لم يراها حتى اليوم لدينا منظومة للغة النوبية تضم نوبة الشمال والجبال بقيادة الشيخ حامد دامر من نوبة الجبال وحسب سنه فهو صريح وواضح ويطرح رأيه في شكل كوميدي جميل ومن المنصة وهو يخاطب نوبة الشمال في ندوة عن قلة ا لتعداد السكاني في الشمال النوبي قال المشكلة في عدم تبني ثقافة تعدد الزوجات
حبيبنا برسمة السودان في القلب ولكن للضرورة احكام والاحتياط واجب
معليش الحبيب بريمة الكيبورد تعبان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: Gafar Bashir)
|
Biraima M Adam
سلام . الاخ الفاضل بريمة . ياخي انت الذ من موية الانناس. بريمة ما شاء الله عليك . عندك جمهور عريض وكبير. في سودانيز اون حبا وتقديرا . في شخصك النبيل. اسلوبك فخيم . ورايك سديد . وتواضعك وبساطتك . جعلت التفاف. القراء الكثر حولك عاااااااطر الاشواااااق
***
،،،،
Quote:
طبعاً الذين نادوا بعودتي مفتكرين القبة فيها فكي! .. علي اليمين أخوكم في أمريكا بقاري قح .. وفناني الوحيد المفضل من الوسط النيلي حمد الريح .. والمرحومة عائشة الفلاتية .. لكني أستمع لكل الذين غنوا للتراث الكردفاني .. بلبل الغرب عبد الرحمن عبد الله وعبد القادر سالم وأبراهيم موسي أبا وحافظ أبراهيم وغيرهم .. بيد أني أحفظ أشعار الحكامات والهداين من أبناء الغرب عن ظهر قلب ..
وقبل أن نذهب بعيد أكرر شكري للأحباب والأصدقاء والأعداء كذلك .. حبيبنا علي عبد الوهاب .. والله كنت كل ما جئت من العمل وأنا منهك أفتح بوست القرود التى وضعها ول أبا عز الدين الفحل في بوست الأحتفاء بالأخ علي بأغاني وردي.. وأن كنت أعرف تماماً ماذا تعني تلك القرود! إلا أن ول أبا علي عبد الوهاب أخذ في خاطرة علي ول أبا عز الدين الفحل .. ول أباعلي عبد الوهاب وول أبا عز الدين تكاد تكون هى المرة الأولي في تأريخهم في المنبر يأخذ أحدهم في خاطرة .. والسبب في ظني أنهم يكتبون بشخصياتهم التى تمشي علي الأرض .. ليس مثلي لدي أكثر من أربع شخصيات أسفيرية .. وكل شخصية دوخت بها أناس كثر .. بقاري، غرباوي، عربي، نوباوي .. وهى كلها تمثلني بحق وحقيقة ..
في مرة من المرات .. دكتور جون قرنق طلع بأحد فلتاته .. وهى دائمة تكون مضحكة .. ولكن فيها حكمة .. قال الناس البقولوا هم عرب خلص، أو زنوج خلص .. ديل كضابين ساكت .. السودانين خليط أثني (زنجي، نوبي، بجاوي، عربي، غرب أفريقي) وزول ليس من هذا الخليط (في أمريكا ديل بقولوا ليهم أولاد الحرام) .. فزول ما يكون من أولاد الحرام في السودان هو ذاته سودانيته ناقصة ..
عدت وحقيقة لم يكن لي شيئ أقوله من هنا ولقدام .. ولا يهمني كثيرما يحدث في المركز .. كان يهمنى أمر موت السودانين .. وأكاد أكون أعرف كل صورة ومشاهد الموت السوداني حتي صرت أعرف إذا جاب إنسان صورة من رواندا أو ليبيريا مباشرة أنفيها دون بحثها .. الأن توقف الموت .. وأري أنني أديت رسالتي في الدفاع عن أهلي والحمد الله وجدت أخوة أعزاء لهم باع وطول بال أمثال كبر وسماعين وول أبا الهلباوي وول أبا عبد الرازق الطالب .. وغيرهم .. تلك لحروب العبثية أنتهت .. وأري أن حكمة أبناءنا الذين فجروا الثورة لن تسمح بتكرارها ..
هل تصدقوا لم أر حياتي سياسين أكثر غباء من الساسيين السودانين .. معقولة بس .. نرجع بعقارب الساعة ثلاثة سنة للخلف عشان نعيد نفس الأحزاب ونفس الوجوه ونفس الخلايق .. لقد أشتريت قطعة أرض في الخرطوم .. في أم درمان .. وكلما تقول لي المدام أبني لينا البيت عشان نرجعوا السودان .. أقول لها أنتظري لم يحن الوقت بعد لبناء منزل في الخرطوم .. طبعاً هى متربية في أم درمان وعايزه تعيش جوار أخوتها وهذا من حقها .. ولم أنفذ المشروع .. ولكن الأن سوف أعطي المدام ما ينفذ لها ذلك المشروع .. لكن أنا يدي ما بدخلها فيه .. ومن هنا وصاعداً لا أعتبر نفسي أحمل جنسية مزدوجة .. بل أحمل جنسية البلد التى أقيم بها .. لا يمكن أن يعتبر أحفاد خريجي مدرسة غردون .. ربائب المستعمر الذين مازالوا لا يفهمون التعدد الأثني والثقافي والديني في السودان .. ويجعلون أمر مثل الوظائف الدستورية والسيادية قسمة ضيزي بينهم .. ولا يرون ثلاثين عاماً من الموت والقتل وتقليع الأظافر وأخساء الرجال والأعتداء علي أعراض حرائر الشعب السوداني كافي لكي يعيدوا حسباتهم في كيفية تشكيل دولة قومية تحتضن جميع أبناءها .. الله قال أرض الله واسعة أمشوا في مناكبها وكلوا من رزقة وإليه النشور .. وعند الله ليس هناك حدد جغارفية ... كلها أرضه .. وكل خلق هو خلقه .. فأنا أنشر من أي مكان في الأرض أعود منه إلي الله ..
تحضرني قصة توحيد نيجريا .. حينما قام القائد أبوسانجو بقيادة الفيلق الخامس من الجيش النيجري .. وحاصر ثوار أقليم بيافرا الجنوبي الأنفصالي .. وقد أحكم أبوسانجو قبضته علي الثوار .. فما كان أمامهم إلا شيئ واحد: الأستسلام أو الموت .. فألقي الثوار سلاحهم ... وقالوا أن كسب معركة لا يعنى أنتهاء الحرب ... وعاد أبوسانجوا إلي العاصمة لاقوس حينها .. ليعلن هزيمة ثوار بيافرا .. هناك ظهر شيئ لم يتصوره الرئيس أبوسانجو .. فقد أخلي أبناء الشمال مقاعدهم في البرلمان النتيجري ... أستقالات جماعية .. ليشغلها أبناء أقليم بيافرا .. فقالوا لهم أن كانت لكم رؤية أوصلتكم حتى مرحلة الموت .. فإن تلك الرؤية سوف تخرج نيجيريا .. ونحن نريديكم هنا في البرلمان والوظائف السيادية .. تلك هى كانت هي قصة توحيد نيجريا .. ليس هزيمة أبوسانجو والفيلق الخامس لثوار بيافرا .. بل نكران الذات من أبناء الشمال الجغرافي ..
لقد عشت حياتي .. والله لم أقتل إنسان ولم أخذ مال شخص بحكم أنني من أبناء الرعاة في المراحيل ونحن مدربون علي السلاح .. بمثابة رماة snipers .. فالسودان مقدم علي كارثة .. ومن الصعب تفادي وقوعها .. وسوف ترون.
وكلمة أخيرة للكوكلان كلكس عادل .. تقول حميدتي أو جنسية بنية أو خضراء .. سوف أعود لقصة أبليس وقوم لوط في الشمالية .. والله إلا تنكر الملكة بلقيس بأنها ليس نوبية وهاجر معها .. هاك سوف أستمع لقصص التوارة في الرواية ... وتكون أنت في حل من الحوار .. ديل ولا ما ديل!
بريمة
،،،،
|
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|