|
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(12/2) أحكام توكيـــــــد الفعــــــــــل: الأمثــــــــــــــــــلة: ورب الكعبة لأَخْدُمَنَ الْوَطَنَ. وأيم اللهلَسَوْفَ أخْدمْ الْوطَنَ. وَاللهِ لأَقُومَنَّ بِوَاجبِي . والله لأقُومُ بوَاجبي الآنَ.تاللهِ لأُسَاعِدنَّكَ. أ) تاللهِ لا أُساعِدك. * * * إمَّا تُسَافِرَنَّ تَتَعَّلْم. إمَّا تُسَافِرْ تَتَعَلَّمْ. ب) لِتَرْحَمَنَّ الْمِسْكِينَ. لِتَرْحَمِ المِسْكِينَ. هَلْ تُسَافِرَنَّ فِي الصَّيف؟ هَلْ تُسَافِرُ في الصَّيْف؟ لاَتُكْثِرَنَّ مِنَ الجِدال.لاَ تُكْثِرْ منَ الجِدالِ. * * * ج) سَاعِدَنَّ ألْفقَرَاءَ. سَاعِدِ الْفُقُرَاءِ. اِقْتَصِدَنَّ فِي النَّفقَاتِ. اِقتصِدْ في النَّفَقَاتِ.
البحْــــــــــــــثُ: # الأفعال في الأمثلة السابقة مضارعيه وأمرية، ومنها ما أكد بنون التوكيد، ومنها ما لم يؤكد، ونريد هنا أن نتعرف أحوال توكيد الأفعال، فأنظر إلى الطائفة (ا) ترى أن كل مثال فيها مسبوق بلام قسم، متصلة بفعل، مستقبلي و مثبت غير منفي، هذه الأفعال وأمثالها مما اجتمعت فيه هذه الشروط تؤكد بالنون وجوباً.
# وإذا نظرت إلى الأمثلة المقابلة لها رأيت القسم في أول مثال، ولكنك لا تجد الشروط الثلاثة الباقية تامة في كل مثال، فإن اللام فصلت من الفعل في المثال الأول، و زمن المضارع للحال في الثاني، والمضارع منفي في الثالث، و كل مضارع جاء على صورة من صور هذه الأمثلة يمتنع توكيده، لأنه لم يستوف شروط الوجوب.
# أما إذا تأملت الطائفة (ب)، رأيت المضارع في المثال الأول مسبوقاً بأن الشرطية المدغمة في(ما) الزائدة ، وف ي المثال الثاني مسبوقا بلام الأمر، و في الثالث مسبوقا باستفهام، وفي الرابع مسبوقا بنهي، ورأيت المضارع مؤكداً في أمثلة هذه الطائفة، غير مؤكد في الأمثلة المقابلة لها، مع أنهما سواء في كل شيء ، و من ذلك يستنبط جواز توكيده في هذه الأحوال.
# ثم عند تأمل الطائفة (ج) ترى أفعلاً أمرية مؤكدة فيها، و غير مؤكدة في الطائفة المقابلة لها، ومن ذلك تدرك أن فعل الأمر يجوز توكيده وعدم توكيده. القواعد - الماضي لا يؤكد بنون التوكيد. - المضارع يجب توكيده إذا كان جوابا لقسم غير مفصول من اللام مستقبلا مثبتاً. - المضارع يجوز توكيده إذا كان مسبوقاً بأن المدغمة في ما، أو بأداة طلب. - المضارع يمتنع توكيده في حالتين: الأولى إذا كان جوابا لقسم ولم يستوف شروط وجوبا لتوكيد، والثانية إذا لم يسبق بما يجعل توكيده جائزاً. - فعل الأمر يجوز توكيده. .................. أنموذج للتمرين تمرين (1) - بيَّن حكم توكيد الأفعال الآتية مع ذكر السبب : قال أبو العباس السَّفاح في إحدى خُطَبِه: والله لأعملَنَّ اللَّينَ حتى لا تَنفعَ إلا الشدةُ،ولأُكْرمَنَّالخاصة ما أَمنْتُهم على العامةِ، ولأُغمِدَنَّ سيفي حتى يَسُلَّهُ الحقُّ، ولأُعْطِيَنَّ حتى لا أرَى للعطية موضِعاً.
تمرين (2) - ضع الأفعال الآتية في جملمفيدة بحيث يجب توكيدها : يتَعَلم ـ تسافر ـ تُحسن ـيُخْلص ـ يتاجر ـ أُسامحُ
تمرين (3) - اجعل الأفعال الآتية جواباًلقسم بحيث يمتنع توكيدها، مع استيفاء أسباب الامتناع: نكرم ـ يربَح ـ استفيد ـ نسمع تمرين (4) - ضع الأفعال الآتية في جملمسبوقة بأدوات للاستفهام أو النهي، ثم اذكر حكم توكيدها : تَشكر ـ أرْفُق ـ نَبْذل ـتَتَأَخّر ـ تُسرِف
تمرين (5) - ضع مضارعاً في كل مكان خالٍ منالتراكيب الآتية : (1) تالله ......على اليتيم.(5) وأبيك …….الفقراء. (2) وحقك …..إلى أوربا. (6)يمين الله …..الوعدَ. (3) وشَرفي ….المظلومَ. (7)بما بيننا من وُدَّ ……قدرك. (4) وحقَّ الوطن …..شأنَالوطن. (8) وشرفِ العلم …في طلب العلم.
تمرين (6) - ضع الأفعال الآتية مؤكده وغيرمؤكده في جمل تامة : اِعدِل ـ سامِحْ ـ اُصْدُق ـصِلْ ـ صُنْ ـ جُدْ
تمرين (7) لم لا يجوز توكيد الأفعال التيفي الجمل الآتية : يَكتب محمد ـ يَشرب الجمل ـينام الطفل ـ يقرأ التلميذ ـ يخرج الخادم
تمرين (8) - كوَّن ثلاث جمل بكل منها مضارعواجب التوكيد، وثلاثاً بكل منها مضارع جائز التوكيد، ثم ثلاثاً بكل منها مضارعممتنع التوكيد.
تمرين (9) - اشرح البيت الآتي وأعربه،واذكر حكم توكيد الفعلين المؤكدين به : لا تَمْدَحَنَّ امرأً حتى تُجَرَّ به ولا تذمَّنَّه مِنْ غير تجْرِيب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ(2) | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 09:26 AM |
ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْراب، عُرُب، إلخ... | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 09:27 AM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 01:14 PM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 05:32 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 05:51 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-14-19, 06:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 10:20 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:06 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:20 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:12 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-15-19, 12:45 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:46 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:49 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:50 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-25-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 04-01-19, 12:22 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:18 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:32 PM |
Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:00 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:31 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:44 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:52 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:54 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:56 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 01:04 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-20-19, 09:46 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:21 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:24 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:35 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 11:59 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:05 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:07 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:09 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:16 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:18 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-29-19, 12:37 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | علاء سيداحمد | 08-29-19, 06:25 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-30-19, 08:53 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:55 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 12:03 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:14 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:32 PM |
زيادة في المبني مزيد من معنى | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:37 AM |
نقط الإعجام ، بمعنى (الإفصاح): ـ | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:48 AM |
النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-18-19, 11:48 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-24-19, 01:30 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-30-19, 12:24 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:25 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:28 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:21 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:26 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-31-19, 09:15 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-04-19, 09:10 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-13-19, 07:16 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-27-19, 08:07 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-30-19, 12:01 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-07-19, 09:14 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-10-19, 08:49 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 05:49 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 10:31 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-19-19, 05:10 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:06 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:16 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:20 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:27 AM |
♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-23-19, 09:10 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:28 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:33 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:00 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:48 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:52 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:09 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:24 PM |
Re: ♧ عِلْمُ البيان: تعريفُه ، أركانُه و أقسامُه£ | دفع الله ود الأصيل | 02-11-20, 04:39 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|