دعوة للخير والحق والجمال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 08:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-18-2003, 11:45 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    حديث الاستاذة تماضر في بوست ...دفعنى للاجتهاد للكتابة عن اثر العمل الابداعي علي المتلقي ؟؟

    ....................
    الشاهد ان العمل الابداعي يؤثر علي الانسان....فردا كان او جماعة....علي مستوي الفرد ...يستطيع العمل الفنى مخاطبة الاحاسيس والعواطف والدواخل..... بلغة تعجز عنها لغة المجتمع المتداولة.... فالعمل الابداعى يستطيع ان يرحل بالمتلقي داخل نفسه من سعادة الفرح الي تعاسة الحزن.....ومن رهبة الخوف الي جراءة الشجاعة...ومن حالة الاتزان العاطفي الي الاثارة الجنسية .....ومن لهث العطش الي حد الارتواء ...ومن رجفة الجوع الي ذبول التخمة...والعكس صحيح في كل الحالات السابقة....ايضا يتدخل العمل الابداعي ويؤثر علي ايقاع الانسان الداخلي و ماديا علي كيمياء وفيزياء الانسان ...فايقاع قلب المرء يلتزم ايقاع العمل الابداعى...وكذلك افرازات الجسد .....ايضا العمل الابداعى يمثل ملجأ ومرفأ للقارئ فعندما لا تتوافق ساعة الانسان الفرد مع ساعة الكون والقداسة ...او المجتمع...فالعمل الابداعى يمثل الدوزنة المطلوبة.....وعندما تتعارض دواخل الانسان مع الظروف نجد العمل الابداعي هو التفاعل التوافقي...
    وعندما لا تتوافق ساعة الانسان وساعة البلدية فالعمل الابداعي يمثل مرحلة الاتزان او بصورة ادق الانتقال النفسي المطلوب للتناغم بين الهواجس والظروف ايضا العمل الابداعي يمثل ثورة للتغيير او تمردا علي العادة المالوف وايضا هو ينتقل عبر الزمن والمسافة معطرا الي حيث الاحباب او الاعداء او غيرهما ....وعبر الهموم والاتراح لمرافئ السعادة والامان....وبالاضافة...الى ذلك ..العمل الابداعى ينتقل بالانسان عبر
    الزمن والمسافة الي فضاءات اخري...او العالم الاخر....
    ............................................
    اثر العمل الابداعي في المجتمع يظهر من خلال قدرته علي خلق وعي عام بنفس القدر
    الذي هو تعبير عن الفكر والمجتمع وحالات الانسان وقد يرتبط بمفاهيم فلسفية يؤثر ويتاثر بها..... فينتج تميزا او تمردا..... والامثلة لا تحصر فكل الثورات الفلسفية والحركات الفكرية تبعها نصيب من العمل الابداعي ......وبغير هذا فالعمل الابداعي يؤثر علي حياة الافراد فكريا وعمليا ايجابا بترك بصمات مشهودة ومنها علي سبيل المثال لا الحصر .....الجمال الذي يصوره العمل الابداعي هو دافع للحياة واستمرارها واكتشافها ودليل علي وجود الله وقدرتة وهي بالتالي دعوة للايمان ......وغير ذلك من ايجابيات فكم من ناجح اسند نجاحة لكتاب او عمل ابداعي استقي منه عزمه .....ايضا العمل الابداعي يلقي الضوء علي مالات المجتمع والواقع والسلوك والاشواق والهموم .....كذلك هو كتاب الواقع او تاريخ متقدم ....وسموه يدل علي رقي المجتمع وهبوطه يعكس انحطاطا عاما.... ايضا العمل الفنى علاج نفسي وراحة للاعصاب وتهدئة وسكون للنفس ودعوة للايمان فهو بخلاف الاصنام لا يلهي بل يدلل ويؤكد ويرتقي بالايمان والثقة .....ايضا كم منا من صار سلوكه وخياره بطل رواية او قصة بل وكم منا من تعلم وفهم الحياة والمجتمع والنفس من خلال الاعمال الابداعية بل لقد كانت بعض الاعمال هي سلوك فمنا من اعجب بروميو في روميو وجوليت حتى باح لمحبوبته بنفس فعال روميو واحاسيسه واقواله وغير هذا كثير .......
    ................
    ان بعض يري انه اذا صار الموت واقع فلماذا نتمسك بالحياة واستمراريتها ذلك عندما تتسع الانانية وتفسر الاستمرارية لا باستمرارية الحياة علي الارض بل باستمرار حياة الفرد الفرد والخلود الانانى اي الخلود للفرد لا للحياة ....فكان الترغيب والتبشير بالجنة وا لخلود في الاخرة .....ولكن كل هذا يستلزم شيئا واحدا وهو الايمان او الثقة بالله عز وجل او الاسلام... اسلام الوجه لله .......
    ......................
    ولد الانسان حرا وهذه الحرية سواء كانت خلقا او بالميلاد هي سلوك الانسان في الاختيار وقد زود الانسان بما يلزم للاختيار الصالح وكذلك الطالح وقد كان الانسان دائما يختار الحياة واستمرارها علي ما سواها.... سواء كان ذلك بتقريب حريته لمصلحة المجتمع او لدفع ضرر عن المجتمع ولخدمة المجتمع اتت القوانين والتشريعات وهي من قبل الخوض فيها نوع من التقييد.... ولكنها تقييد تصالح ورضاء لا رغبة ......والشاهد ان القوانين هي اصلا موجودة حتى قبل وجود الانسان فالانسان يكتشفها ويظن انه يطوعها لنفسه ويسطرها ويعود بعد هنيهة ليختلف في فهمها او استيعابها .....ومن خطل القول تعريف الحرية للفرد علي انها تلك التى لا تتعدى حدود الاخرين وهذا تعريف غر ....اريد به فتح باب حرية المتعة سواء حسية او عينية .....واري ان عنصرا اخر قد الغي بقصد او بغيره ....وهو ان الحرية يجب ان تنسجم مع قانون الطبيعة اولا ثم لا تتعدي علي حدود الغير وبذلك تصبح حريتنا حتى في المتعة سواء كانت متعة علمية اكتشافية او متعة جنسية ان لا تناقض او تصطدم بقانون الطبيعة واستمرار الحياة ومن رحمة الله ان جعل لنا دافع اخر لكى نسلك التوفيق وهو ما بعد الحياة الاخرة وهي رحمة بالغة ...........

    ...........
    حديث لي مع امراة من الجنوب سالتها لماذا لا تسلم وتصلي فقالت موش موس في... ليه اي اذا كان الموت واقع لا محال فلماذا التعب وهذا منطق قوى بسيط ولكنها لا تدري عن الاخرة والثواب والعقاب لذا كان الايمان باليوم الاخر جزء من العقيدة السماوية.....
    ............
    اتوقف قليلا عند حديث الاستاذة تماضر حين تحدث انه ليس من المناسب للناقد اتهام الكاتب بما كتبه وتفسيره بانه تجربة شخصية وهنا تكمن علة المحاسبة بالدين كما اوردت وهي دعوة للفصل بين العمل الابداعي ومخرجه فالجمال موجود والفنان يخرجه في اشكال ومشاهد مختلفة وهذا الحديث يقطع الرابط بين المبدع والعمل
    الابدا عي ......ولكن نحن نعلم ان كل عمل ابداعي يحمل بصمات فاعله سواء كان ضربات ريشة او لمسات نحات اواسلوب سرد او بصورة علنية في توقيع الرسام فالمونالييزا تعبير عن مدرسة دافنشي ...لذا فدافنشي هو اقوى المرشحين كمخرخ لهذا العمل... وجانب اخر من الحقيقة ان كثير من الاعمال لاتمثل كاتبها او فاعلها وهي لاتفسر كتجربة شخصية للكاتب ....والاية تحدث ان الشعراء يقولون ما لا يفعلون ولكن هل اذا انتفي الفعل يسلم القول ام يصير العمل الفنى حائط بين ...الفنان ...والمتلقي بدلا عن ان يكون جسر تواصل
    .................
    ثم يتداعي في ذهنى العيب في التعري ولا اقصد كشف العورة بل كشف الواقع ....عادة العمل الابداعي يعري الجسد والروح حرفيا او معنويا... ويعري الافكار عندما يثوراو يتصالح معها... ويعري المجتمع وذلك بكشف جوانبه الاخري ويعري الانسان وقد يفضحه عندما يكشف اناتة واهاته واحزانه واحلامه وشهواته وعقله الباطن وغيرها ولكن... حتى التعرية تحتاج الي تعرية... بخلاف جانب التعريةالفنية المجردة التى هى من اختصاص الناقد بحكم قدراتة ومؤهلاته ...وهي من جانب المتلقي وهذا حق اصيل للمتلقي منذ ان صار الفنان يعلن ابداعه في الملا ولا يدفنه معه فتعرية التعرية واجب المجتمع ...........
    .................
    تعرية الجسد عيب اذا كانت تثير الغرائز والشهوات التي اذا تركت لاتت علي حساب قيم المجتمع واستمراره وهذا مثال لسلبية العمل الابداعي فليس العمل الابداعي صالح بالضرورة والصلاح هنا ليس صلاح الدين بل صلاح الاستمرارية والحرية وهنالك جوانب اخري لسلبية العمل الابداعي فكم من كتاب ورواية كانت دافع لجريمة وكم من قصيدة كانت سبب لحرب فالكلمة سواء كانت مكتوبة او منحوتة في صورة عمل فنى او لوحة او قطعة موسيقية تؤثر ولا ينكر اثرها الا جاهل فكيف التعامل مع قصيدة هجاء اشعلت حربا او كتاب اشعل فتنة بين زوجين.... كيف نتعامل مع هذا.... بحديث الفصل بين الفنان والعمل الابداعي فان قصيدة الهجاء هذه لا علاقة لها بناطقها فالنص منفصل عن كاتبه واسلم علاج يبقي هو حرق القصيدة الهوجاء او شنقها وبلغة اليوم مصادرتها وتكسيرها ولكن ماذا اذا تبعتها ثانية وثالثة .........
    .........................
    الناقد هنا سينظر لها كعمل فنى يجب تخليده ويتجاهل فعلها في المجتمع.. وبالتالي يكون الناقد كالخارج عن ايقاع المجتمع مشاتر وكلنا يعلم ان وجود مشاتر قد يبدوا في خضم الايقاع المنتظم مثيرا ولكن انت اذا منحته صدقا من التركيز فانت ايضا ستخرج عن الايقاع وهذا واقع حي فما هو السبيل لضمان انسجام مع ايقاع الحياة في المجتمع...
    .........
    الفنان انسان مبدع يمرض كما نمرض ويموت ويتقيد بقوانين المرور كاي فرد في المجتمع
    بحكمة السلامة.. ولكن عند المخاض الابداعي واثناء الحمل الفنى فان للفنان الحق في ان يتجاهل سلامة المجتمع!!!...

    .................
    to be continued
    .......
    shereef








                  

العنوان الكاتب Date
دعوة للخير والحق والجمال omdurmani01-30-03, 07:46 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani01-30-03, 07:49 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani01-30-03, 08:07 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani01-30-03, 08:34 AM
  Re: الانسان والابداع adil amin01-30-03, 10:59 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani01-30-03, 07:51 PM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani01-31-03, 11:23 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani02-02-03, 10:07 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani02-18-03, 11:45 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani02-18-03, 11:48 AM
    Re: دعوة للخير والحق والجمال Elmosley02-18-03, 01:29 PM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani02-22-03, 08:51 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani04-26-03, 06:21 PM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani04-26-03, 06:56 PM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani04-26-03, 08:16 PM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani05-24-03, 07:36 PM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani06-16-03, 04:05 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani06-16-03, 04:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de