|
Re: أسباب البكاء على الزمن الجميل و أيام زمان� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
قبل عامين كنت قد كتبت نقدا انطباعي لكتاب (مرايا ساحلية –سيرة مبكرة) لأمير تاج السر.. و ساقتطف منها هذه الفقرات التي تناسب موضوع الزمن الجميل ..و موضوع الزمن الطبيعي و النفسي..( عادةً تكون كتابات السيرة بعد إنقضاء معظم سنوات العمر.و ذلك في محاولة يوتوبية لربط للماضي بالحاضر، من خلال بث الحياة أو إستعادة ذكريات أثيرة لاماكن أو أناسٍ لهم وقع عميق لدى الكاتب. بالتالي فإن كتابة السيرة تجيء و كأنها ضد منطق الأشياء، خاصة في سيرورتها المضادة للزمن الفيزيقي. و بالتالي تجيء السيرة و كأنها (تميمة ضد الزمن) كما يقول الشاعر أمل دنقل. لذلك غالباً ما تجيء كتابات السيرة و الحال كما ذكرنا مشتملة على فيوضٍ من أحاسيسَ شتىّ، يغلب عليها الحنين، و الشجن و الإحساس الانتماء، و النزوع العاطفي. و قد تحمل السيرة في حناياها بشكل غير مباشر أو غير مباشر بعضاً من رؤىً فلسفية و إحساس عميق بسطوة الزمن.أي أن السيرة من خلال ما تختزنه الذاكرة من صور ومشاعر التوق و الحنين، تعبّر بشكل من الأشكال عن أثر الزمان و المكان و معاناة الإنسان جرّاء التأثير الميتافيزيقي والعاطفي و النفسي لهما و ما ينتج عنه من موت، و فراق، و نأي، فقد، و تلاشي. و هو ما يتناقض مع نزوع الإنسان، وتوقه الغريزي للسرمدية، و الخلود. إذن كيف نفهم هذه السيرة(المبكرة). هل هي إحساس وشعور عميق بالزمن؟ أو بمعنى آخر هل هي بكائية لزمنٍ جميل ، كان بمثابة حلم ولّى و انقضى و تسرّب من بين الايادي؟ أم أن السيرة عبارة عن رد فعلٍ أو موقفٍ أو التزامٍ ذاتي و عبء ظل يحمله الكاتب نحو زمان و مكان أثيرَين لدى الكاتب؟ً. أم هي مجرد نزوع نوستالجي و وجداني نحو زمن طفولة غضة و براءة باكرة آثارها باقية في الذاكرة و الوجدان ؟ أم يا ترى هي إشارة خفية و تذكيرٍ بإنتماءٍ للوطن الأم له كفعلٍ مضادٍ الغربة و الإغتراب في تواصلٍ حميمي مع المكان؟. يقدّم الكاتب في بداية السيرة عرضاً لفلسفته و رؤيته أو للحياة و التي أوحت إليه كتابة هذه السيرة حيث يقول: ( كثير هو الفرح، كثير هو الحزن، أخوان عدوان يسكنان حياة واحدة... يتناوبان دفء المشاعر). كما يوضح بعضاً من دوافعه لكتابة الكتاب و هي ( لكي يحرر ذكرياته معهم من حبل معقود بشدة). من ناحية أخرى يستبطن عنوان الكتاب إشارات و دلالات ذات معنى. فكلمة (مرايا) الواردة في الجزء الأول من العنوان تحمل معنى الإنعكاس( انعكاس الملامح مثلاً)، حيث تتضمن معانى التأثير المتبادل بين الأصل و الصورة، حيث المكان هو(الأصل) و الإنسان هو (الصورة). كما تدل كلمة ( مرايا) على معاني الجلاء و الوضوح (سطح المرايا الصقيل). أما كلمة(ساحلية) الواردة في النصف الثاني من العنوان فهي بالإضافة لإشارتها الواضحة للمنطقة الجغرافية (الساحل). فهي تستبطن كذلك إشارات دلالية تحمل معاني الإنتماء/ الإنجذاب، و الإحتواء /الاحتضان.).
اكتفي بهذه الفقرات..
|
|
|
|
|
|
|
|
|