|
Re: صلاة التراويح بدعة: بقلم د. عمر القراي (Re: عبدالله عثمان)
|
تحية طيبة لأستاذنا القراي وشكرا على هذا العرض الرائع في أمر صار محل جدل بين الناس وقد لفت انتباهي ما أورده أستاذنا القراي من أن من بين البدع الحسنة استعمال السبح في الأذكار والتسبيح وكذلك تلاوة الأوراد التي يعطيها مشايخ الطرق الصوفية لمريديهم ، فإن اعتبرنا هذه الممارسات من البدع الحسنة ألا يكون هناك منطق لمن يقول أن صلاة التراويح هي أيضاًعلى الأقل من باب السنن الحسنة . ثم أنه بالنظر إلى الغاية التي ابتغاها الخليفة العادل عمر بن الخطاب في جمع الناس لصلاة التروايح كان الغاية منها كما تفضلت النظام داخل المسجد وعدم تشويش البعض على بعضهم وجمع الناس ، فضلا عن أن صلاة التراويح هي صلاة قيام على اعتبار أن أية صلاة بعد العشاء تدخل في هذا المعنى ، وبوجه عام قد يقول قائل أن في الأمر متسع لمن أراد أن يصلي التروايح فهو مأجور بإذن الله ومن تركها وصلى القيام في بيته في وقت أو بعد صلاة العشاء أو حتى أكتفى بالصلاة المكتوبة فلا أثم عليه. ولك شكري أستاذنا الجليل على اتاحة النقاش والحوار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاة التراويح بدعة: بقلم د. عمر القراي (Re: عبدالله عثمان)
|
يا عبد الله يا أخي القراي ده أمره عجيب يقول :
وعلى بعد صلاة التراويح عن السنة يرتضيها سيدنا عمر رضى الله عنه ويقول عنها بدعة
لو تعمقت في الكلام ده تلقى إنه القراي بتهم سيدنا عمر عن بعده عن السنة ، لأنه حكم على شئ ببعده عن السنة على الرغم من أن سيدنا عمر رضى الله عنه أمر به .
والقراي بمقاله ده عايز يوصل رسالة للناس أنه هذه الصلاة بعيدة عن السنة والبعد عن السنة (لفظ ملطق من القراي ) يعني في المصطلح الشرعي بدعة لا يصح العمل بها . يعني القراي بقول بدعة سيئة بحسب المصطلح الفقهي وسيدنا عمر رضى الله عنه يقول أنها بدعة حسنة فهل يتهم القراي سيدنا عمر رضى الله عنه بأنه أخطأ في حمل الناس على صلاة التراويح؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاة التراويح بدعة: بقلم د. عمر القراي (Re: Yassir Ahmed)
|
كما جاءنا من علم منقول أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلى ما نعرفها بالتراويح في مسجده ثلاث ليال وعندما وجد الناس تقتدي بصلاته صلاها في بيته ولم يخرج إلى المسجد بعد ذلك فمن اراد قيام رمضان فليزم بيته ولا تصح الصلاة في مكان غيره اقتداء برسوله وليس غيره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاة التراويح بدعة: بقلم د. عمر القراي (Re: Ali Alkanzi)
|
Quote: صلاة التراويح .. بدعة !! (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) صدق الله العظيم |
بي نفس منطقو و الآية دي صلاة الاصالة بدعة .... خلي لو بخاف الله يقول كدا ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاة التراويح بدعة: بقلم د. عمر القراي (Re: ABUHUSSEIN)
|
رمضان كريم وشكرا يا عبد الله. اتفق مع ياسر بان صلاة التراويح بدعة ابتدعها سيدنا عمر .. وهو قال ذلك.. انها البدعة ونعمة البدعة. ولكن ما لا يريد نقاشه البعض ان سيدنا عمر نفسه لم يصلى التراويح. وإنما صلى القيام فى الثلث الاخير.
الاخ ابو القاسم.. سلام ورمضان مبارك تقول: "و" فإن اعتبرنا هذه الممارسات من البدع الحسنة ألا يكون هناك منطق لمن يقول أن صلاة التراويح هي أيضاًعلى الأقل من باب السنن الحسنة . " اولا لماذ سميت السيح بدعة حسنة والتراويح سنة حسنة ☺ نكتة: واحد قال لصاحبه شيل كراعك من رجلى.. قال ليه واللاى مانى شايلها إلا تورينى السوى الليلتك رجل والليلتى كراع شنو.. المهم سيدنا عمر سماها بدعة حسنة ولا يمكن ان يقول سنة حسنة لان النبى لم يسنها.. وكذلك لم يقرها بدليل انه بعد اليوم الثالث توقف المسلمون عن ادائها فى جماعة.. وكل الصحابة بمن فيهم سيدنا ابو بكر وعمر لم يصلونها وإنما أقاموا السنة فى قيام الليل أفرادا فى منازلهم. لذلك سميها باسمها بدعة حسنة مثل السبح والطبول والتوبة والذكر.
تقول ايضا: "، وبوجه عام قد يقول قائل أن في الأمر متسع لمن أراد أن يصلي التروايح فهو مأجور بإذن الله ومن تركها وصلى القيام في بيته في وقت أو بعد صلاة العشاء أو حتى أكتفى بالصلاة المكتوبة فلا أثم عليه." اتفق معك فى الشطر الاول.. ان صلاتها فى جماعة يمكن ان تكون مأجورة بإذن الله.. ولكن من صلاها فى بيته انت تقول لا إثم عليه وحجبت عنه حتى احتمال الاجر الذى أعطيته لمصلى التراويح!! فى الوقت الذى فيه سيدنا عمر قال ان الذى ينامون عنه خير من الذى يقيمونه.. اذا صلاة الثلث الفردية اولى بالأجر. ويمكنك القول ان من صلى التراويح لا إثم عليه.
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاة التراويح بدعة: بقلم د. عمر القراي (Re: Abureesh)
|
من الاخر كده،
البعرفو مايسمي الان دين، من اتو به قبل الاف السنين من ميلاد من يسمون الان بالرسل والانبياء البنتمو لعرقية بعينها وثقافة بعينها، حصريا تقصي امثالنا من "الذنوج" وتاله امثالم وارسو دعائمو
كل شئ في حياتم فيما اتصل بمايسمي دين الان كان فـــــــــــــــــــــــــــــردي ولاجمــــــــــــــــاعي اطلاقا!
دعك من جماعي ماكان عندو ادني علاقة باي فرد اخر الا من باب تلقي المعرفة فقط!
الاخر كان يعني حاجة واحدة:
سلوكك انتا اكرر سلوككك مش اعتقادك او علاقتك بي خالقك، نعم سلوكك الناجم عن تطبيقك لما تعلمته كفرد، في حياتك الروحية انتا، تجاه الاخر الكان هو المعبر للجنة!
الاخر بيظهر في حياتك هنا!
اما في عالم اليوم فالمسالة تحولت الي شئ اخر مختلف تماما جعل مايسمي دين ساحة للعراك والتنافس بين المجموعات البشرية كما دوري كرة القدم الامريكية،
شغل "شو"، شوفونية" نزعات قومية، عنصرية، نازية تنافسية، ثم يا للهول اداة قهر احتلال استعمار والانكأ عبودية!!
اذن كلام القراي هو فقط راس الجليد القاتس فيما اتصل بي مفهوم دين اللي لاوجود له حتي كمجرد مفردة، لفظا في لغة اهل بيتي في دنقلا!!!
نعم لا وجود لي لفظة "دين" في لساني اطلاقا!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاة التراويح بدعة: بقلم د. عمر القراي (Re: عبدالله عثمان)
|
رمضان اعظم شهور السنة. الواجب فيه محاربة البدع لا خلقها. اذا ثبت ان صلاة التراويح بدعة، فهذه كارثة. اذ كيف يتبع الملايين البدع في شهر رمضان. اقترح د. القراي تكوين هيئة من مختلف المذاهب الدينية لحسم المسألة. و اعتقد المدخل هو ان يكون السؤال كالاتي: (هل كان الرسول الكريم و الخلفاء الاربعة الراشدين من بعده، كانوا يصلون التراويح و التهجد بالطريقة و الكيفية التي يصليها بها المسلمون اليوم، واضعين في الاعتبار ان الرسول الكريم صلى الله عليه قال، صلوا كما رايتموني اصلي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاة التراويح بدعة: بقلم د. عمر القراي (Re: عبدالله محمد أحمد)
|
لذلك سميها باسمها بدعة حسنة مثل السبح والطبول والتوبة والذكر
قرقرقرقرقر!
اعلاه راي الجمهوري افتراضا الاسلاموي حقيقة ابو الريش!
حقيقة مستغرب جدا كونو ابو الريش جمهور واعلاه ماصدفة!
السبح والطبول والنوبة بالذات تاريخيا هي اساس مايسمي تصوف!
بتكلم عن التصوف بالالف واللام الجد جد سيد الاسم الاصيل منذ عشرات الاف السنين، مش هذا المسخ العروبي المشوه المتداول حاليا في عصرنا بتاع ساكن بغداد ناس جمل الطين او درق سيدو وماشابه من ترهات كالمعتاد!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاة التراويح بدعة: بقلم د. عمر القراي (Re: عبدالله عثمان)
|
سلام يا احباب
اذا تجاوزنا، حكاية بدعة حسنة او سيئة بدون شك استخدام مكبرات الصوت ازعاج لكل الحي. واذا كان هناك اكثر، من مسجد في الحي فلا نوم لمريض او غيره وبعض المساجد تتنافس في تعلية الصوت. اعتقد والله اعلم مكبرات الصوت اكتر من اللارم اسوأ من البدعة
| |
|
|
|
|
|
|
|